24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | القوات المسلحة تقتني 36 هيلوكوبتر "أباتشي" بقيمة 4,25 مليار دولار

القوات المسلحة تقتني 36 هيلوكوبتر "أباتشي" بقيمة 4,25 مليار دولار

القوات المسلحة تقتني 36 هيلوكوبتر "أباتشي" بقيمة 4,25 مليار دولار

اقتنت القوات المسلحة المغربية 36 طائرة هيلوكوبتر من طراز "AH-64E"، ستُعزز الترسانة الحربية للقوات الجوية، وفقاً لما أعلنت عنه وزارة الدفاع الأمريكية، بقيمة إجمالية تقدر بـ 4.25 مليار دولار، بغية مواجهة المملكة لأي تهديدات محتملة خلال الظرفية الحالية أو في غضون السنوات القادمة.

ولن تقتصر الصفقة على طائرات الهيلوكوبتر الهجومية فقط، بل تشمل أيضاً اقتناء معدات عسكرية وصواريخ ورادارات ومعدات أخرى ذات صلة بالمروحيات العسكرية الجديدة، بحسب ما أورده بيان "البنتاغون" الذي اعتبر أن "هذه الصفقة العسكرية الموجهة للمغرب سوف تسهم في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية، من خلال تدعيم أحد أكبر الحلفاء الرئيسيين من خارج الناتو".

كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، عبر البيان الذي نشر تفاصيل الصفقة العسكرية، أن "المعدات الجديدة من شأنها تدعيم الأمن السياسي والاستقرار الاقتصادي المتنامي في شمال إفريقيا"، مشددة على أن "المغرب سيستعمل طائرات الهيلوكوبتر للدفاع عن أمنه الداخلي وتدعيم ترسانته الحربية الجوية".

ولم تشر "البنتاغون" في بيانها التوضيحي إلى موعد تسليم طائرات الهيلوكوبتر ومختلف المعدات العسكرية المرافقة لها لفائدة القوات المسلحة المغربية، لكن ينبغي أن يُصوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي بالإيجاب لصالح الصفقة سالفة الذكر في أجل لا يتعدى الثلاثين يوماً حتى تُصبح سارية المفعول.

وتتوفّر "أباتشي 64" على محركين توربينيين، وهي مصنعة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، مزودة بعجلات هبوط "Landing gear" تشبه عجلة الذيل "Tailwheel-type"، ومقصورة قيادة ترادفية لطاقم مكون من اثنين.

وما تزال "أباتشي" أفضل طائرة هليكوبتر هجومية منذ إطلاقها لأول مرة في عام 1989. وتستخدم مروحيات الجيش ذات المحركين، التي طورتها شركة ماكدونيل دوغلاس (بوينغ الآن)، من قبل مصر واليونان وإسرائيل وهولندا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة.

كما تهتمُّ القوات المسلحة الملكية باقتناء نظام الدفاع الجوي الأمريكي من نوع "باتريوت"، وراجمات الصواريخ "هيمارس". وتعتبرُ منظومة "باتريوت" الدفاعية الجوية الأمريكية، التي تسْعى القوات المسلحة الملكية إلى اقتنائها، أفضل منظومة صاروخية لمواجهة الصواريخ المعادية وإسقاطها؛ لذا تعتمد عليها دول عديدة بشكل أساسي في حماية أجوائها ومراكزها الاستراتيجية والحساسة خلال الحروب.

ويمثّل نظام الصواريخ "باتريوت" نظاما دفاعيا صاروخيا أرض-متوسط المدى، مصمّما لمواجهة جميع التهديدات الجوية، سواء كانت عبر الطائرات المقاتلة أو بدون طيار، أو صواريخ باليستية، أو حتى صواريخ "طوف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - العلوي الخميس 21 نونبر 2019 - 13:09
اللهم بارك و زد في ذلك ان شاء الله عقبال التصنيع المحلي
2 - ملاحظ عن كثب الخميس 21 نونبر 2019 - 13:10
من أجل أن تفرض السلام يجب أن تكون قويا، على بركة الله، في انتظار صناعات حربية وطنية وازنة.
3 - المنبر الحر الخميس 21 نونبر 2019 - 13:10
لمادا نشتري الاسلحة و نحن دولة نامية و ضعيفة اقتصاديا و اجتماعيا و لمادا عندما يتعلق الامر بمحاربة الفقر و الضواهر الطبيعية تشتكي الدولة من عدم وجود الميزانيات و الاموال فين حين عنما يتعلق حتى بهبات لمساعدة الدول تسرع الى تقديمها انها ازواجية المعايير نحن في زمن لم يصبح لطائرة الهيلوكبتر اي دور في الحرب التقليدية اولا و ثانيا الدول العضمى و المتقدمة اصبحت االان تستمر في الانسان و في تحسين الخدمات الطبية و التعليمية بدل التباهي بالاسلحة التي تكاليف صيانتها و استعمالها اكثر من ثمنها
4 - البشير سواوي الخميس 21 نونبر 2019 - 13:13
المغرب اشترى خلال 10 سنوات دون احتساب سنة 2019 ما يقارب 500 مليار درهم من الاسلحة و فقط مع امريكا...اي دون احتساب مشترياته من الدول الاخرى..فما معنى كل هذه الصفقات و من يؤديها و كيف و لماذا و باسم من تمت كل هذه المشتريات و من اجل ماذا بالضبط و لم تبقى سرية الى ان تعلن عنها جهات اجنبية؟ و ما مصير تلك الاسلحة؟ اين هي؟ ما هي فعاليتها؟ و هل هي ضرورية في عالم نعرف موازين القوى فيه و من يفعل الحرب و السلم؟ ما هو ناتج المغرب مقارنة بمشترياته من الاسلحة؟
5 - Karim Usa الخميس 21 نونبر 2019 - 13:15
كملوا مع السعودية، داروا لينا حنا، حنا ماعندنا حتى عدو، عدونا الأول هو الشعب... اوا إلا هز راسوا أو قال عاش الشعب، ها الاباشي ا الاوباش
6 - Nadia الخميس 21 نونبر 2019 - 13:16
J'espere que la femme marocaine la plus meritante va prendre sa place dans une ou deux de ces Apaches, comme pour les F16 et les Abrams Tanks.
7 - علاء الخميس 21 نونبر 2019 - 13:16
الفلوس موجودين تبارك الله
سلف وشري الأباتشي
بالصحة والراحة...
طبعا الرأي ديالنا مشي مهم، بلا منتكلم
الله يسخر
8 - hassan bourich الخميس 21 نونبر 2019 - 13:16
في الحقيقة فقط السدج يعتقدون بنجاعة المشروع فهو أتى على ميزانيات التعليم والصحة المخصصة للاستثمار ولمدة عشرات السنين !! ولم يعد احد يرى بناء مدرسة او معهد او مشفى من طرف الدولة !!
بماذا سيفيدونا اقتناء هذا الاباتشي "أباتشي 64" ونحن في بلاد الامن والامان كما يقولون الذي يستنزف من ميزانية الدولة الكثير في شرا خرذة الدول العظمى المصنعة او ذات الصنع الاصلي .
المطالبة يجب ان تكون بالاهتمام بالعنصر البشري المتجلى في الجنود المرابضين بثخوم الصحرا وذلك بالزيادة في رواتبهم وتحسين عيشهم وعيش اسرهم لا في اقتنا خرذة الغير .
9 - المجتهد الخميس 21 نونبر 2019 - 13:16
صفقة جيدة،مزيد من التألق لقواتنا المسلحة الملكية الصاهرة على حماية وامن الوطن.
10 - ع/غ الخميس 21 نونبر 2019 - 13:17
زيدونا أمنا زيدونا
بارك الله في العبقرية المغربية وهي تهدف حماية الوطن من كل تهديد حتى ينعم المواطنون بالسلام والطمأنينة.
شعب يعول على قواته الملكية المسلحة رعاها الله.
11 - Adam الخميس 21 نونبر 2019 - 13:19
اولا ااءرات الاباتشي قديمة و هناك اصناف عديدة تفوقت عليها ثانيا نظام الدفاعي باتريوت غير فعال و اخر تجلياته في الحرب بين السعودية و الحوتيين و فضيحة ارامكو ....وثالثا المغرب لن يستعمل هذه الاسلحة لان ليس هناك عدو اصلا فقط تراشق بالكلام مع الجزاءر .اما البوليزاريو فلا تملك اي طاءرة عدا الطاءرات المسيرة .و اخيرا نريد اموالنا للتعليم و الصحة و الرعاية الاجتماعية و البنية التحتية ...و ختام القول يجب علينا الاعتماد على انفسنا و تريس البحث العلمي للنجاح وليس الكسل و شراء الخردة
12 - متتبع الخميس 21 نونبر 2019 - 13:21
تمنيت لو خصصت ال4،25 مليار دولار لبناء مستشفيات نحن في حاجة ماسة إليها في كل ربوع المملكة من طنجة إلى الكويرة. أما بالنسبة للتعليم حتى وإن خصص له عشرة أضعاف ذلك المبلغ فلن يتغير شيئا ما دام مشكل لغة التعليم لم يحلحل!! لكن دفاعا على الوحدة الترابية التي تعتبر القضية الأولى بالنسبة للشعب المغربي بأكمله يجوز اقتناء القوات المسلحة ل 36 هيلوكوبتر "أباتشي"
13 - زكرياء المغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 13:22
هليكوبتير أباتشي ذات خدمة وجودة عالية مشهود بها على الصعيد الدولي مثل هذا الطائرات ستعزز القدرة القتالية للقوات الملكية الجوية خصوصا في وقتنا الذي يعرف عدة أزمات .
هذه المروحيات تعمل بها الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وسوريا وأفغانستان وحلف الشمال الأطلسي
14 - الدكتور احداف محمد الخميس 21 نونبر 2019 - 13:23
يجب اقتناء عاجلا منظومة باتريوت والاستعداد لجمهورية الخيام البالية المتسولون في اوروبا وكابرانات الجزاءر دفاعا عن حدودنا واراضينا.عاشت القوات المسلحة الملكية
15 - خالد الخميس 21 نونبر 2019 - 13:24
هل لاحظتم ان المغرب اصبح يقتني الكثير من اسلحة الفتاكة ومتطورة في سنتين اخيرتين ويجري اضخم مناورات في تاريخه وادخل وطبق تجنيد اجباري وواسس لتصنيع الحربي.. القضية فيها إن وملف الصحراء مقبل على الوصول لباب مسدود وانسحاب مينرسو اصبح مسألة وقت فقك لهدا المغاربة يستبقون الزمن لتوقيع اضخم صفقات والعديد مناورات مهم حنا ندافعوا على ارضنا وامتنا العريقة من اعداء متربصين المعقدين وحاقدين على كل شيء مغربي
16 - abdo agadir الخميس 21 نونبر 2019 - 13:26
ﻻ مفر للمغرب من اقتناء أسلحة متطورة للدفاع عن أجوائه وأراضيه من أي عدوان كان ﻷن منطقة الساحل وجنوب الصحراء وبلدان شمال إفريقيا هي مناطق غير مستقرة و مذطربة جدا لهدا يجب على المغرب أن يتخد جميع احتيطاته ويكون دائما على أهبة الإستعداد ﻷي طارئ كان .أدعوا الله سبحانه وتعالى أن يجنب بﻻدنا كل مكروه .
17 - تسليح غير مبرر الخميس 21 نونبر 2019 - 13:27
ليس للنظام عدو حاليا سوى "الشعب". فهو يضرب الشعب ضربتين بحجر واحد، يستنزف قوة الشعب التي تُستمد من التعليم والصحة والرفاهية، باستنزاف المال العام في التسلح الباهظ الثمن، وفي نفس الوقت يقوم بتخويف الشعب بهذه الأسلحة، ولنا المثل في 'بشار الأسد' الذي شتّت شعبه وقتله وهجّره، وما زال يقصفه بالطائرات.
إنها أنظمة الظلم ـ أنظمة العرب ـ التي أصبحت تحارب شعوبها بشتى الطرق والوسائل.
اللهم اجل لنا مخرجا، والطف بنا فيما جرت به المقادير.
18 - ولد القرية - سلا - الخميس 21 نونبر 2019 - 13:29
كل سنة هناك اقتناء لاسلحة . ولا اعرف لم هذا الكم من شراء الاسلحة والكل يعرف ان تراكم وكثرة الاسلحة لن تمنع صاروخ واحد من ضرب اي مدينة باي بلد وخير مثال ما يقع للسعودية الذي لها عشرات من اباتشي والرادارات ومختلف انواع الاسلحة واخر صيحات الاسلحة ورغم ذلك تضرب اراضيها من جارتها اليمن وايضا اسرائيل يكفي صاروخ بسيط وبوسائل صنع محلية وبدائية. هذا التسابق بيننا وبين الجزائر في التسلح وسببه الجزائر ان ننمي بلدينا في الصحة والتعليم والبحث العلمي وتجديد البنيات التحتية .فيكفي زلزال بسيط او امطار غزيرة جدا من اغراق مدننا وقرانا . لذا ما فائدة من هذه الترسانة من الاسلحة ومن تنوعها . نعم الدول الكبرى تضحك على الدول الصغرى ببيعها اسلحة لا فائدة منها . اما الاسلحة المتطورة والقادرة على ضرب اهداف دقيقة جدا فهي لا تبيعها ولا تعرضها بمعارض بيع الاسلحة
19 - عبد المغيث الخميس 21 نونبر 2019 - 13:29
منظومة باترويت ، اتبتت فشلها بجدارة في حماية الاجواء السعودية من قبل صواريخ الحوتي البدائية إضافة الى كونها مكلفة للغاية ويصل تمن الصاروخ الواحد من المنظومة الى مايناهز 3 ملايين دولار
20 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 13:29
مزيدا من التألق لجيشنا البطل.طائرات الأباتشي الهجومية التي سيقتنيها المغرب.من الجيل الجديد. الذي تستعمله القوات الأمريكية حاليا.وكذلك منظومة صواريخ الباتريوت.التي سيتزود بها الجيش المغربي.تعتبر من الجيل الجديد.اذن سلاح الردع المغربي سيتعزز.وبهذا سيضرب الاعداء الف حساب لأي عدوان قد يطال التراب المغربي من طنجة الى الكويرة.اخيرا وليس اخرا.من المنتظر ان يوافق الكونجريس الامريكي على الصفقة.التي ستشحن في غضون 2020.بذون تأخير.لأن افواجا من الطيارين المغاربة قد باشرت التدريب على هذه الطاائرات منذ شهور بأمريكا.كما ان وحدات من النخبة كذلك باشرت التداريب على صواريخ الباتريوت.ما كان يعاب على امريكا في الماضي هو التأخر في التزويد.اليوم اصبح هذا من الماضي.اما ما سيردده العدميون مرة اخرى من اسطوانات مشروخة.فمردود عليهم.اذ لا امن ولا استقرار لأي دولة الا بسلاح الردع.والمغرب مهدد في وحدته الترابية.ومن حقه التزود بالاسلحة.لأن السلاح هو الذي يضمن الخبز...والفاهم يفهم...
21 - Simmo الخميس 21 نونبر 2019 - 13:32
عوض رفع الأجور للجنود المغاربة الذين يعانون من الفقر وشراء سيارات الإسعاف والعناية بالمستشفيات والمستوصفات والتعليم. تتقتنون خوردة امريكا لترضى عنكم وتساندكم في وهم كلمة الحكم الذاتي الذي لن يراه المغرب يوما ما.
22 - anp alg الخميس 21 نونبر 2019 - 13:32
الفائدة ليس في الاسطول الجوي بل في الدفاعات الأرضية و الجوية أي للصواريخ ارض جو ذات تقتية عالية علما أنا جزائري وأتمنى كل الخير للجارة الغربية المملكة المغربية
23 - Benaissa foudil الخميس 21 نونبر 2019 - 13:33
حابينا انشوفو هذا السلاح !الهدرا ابلاش وفهمونا منين جات هاذي لفلوس
24 - محاسب الخميس 21 نونبر 2019 - 13:34
4.25 مليار دولار يعني تقريبا 40 مليار درهم هي نعام سيدي أربع ألاف مليار سنتيم. تقريبا الخلصة ديال 15 ألف أستاذ لمدة ثلاثون سنة.
ليبيا القذافي صرفت مئات الملايير على الأسلحة و في الأخير أستعملت هذه الأسلحة لتدمير ليبيا وليس تدمير بلد آخر....
25 - youssef الخميس 21 نونبر 2019 - 13:41
"بغية مواجهة المملكة لأي تهديدات محتملة خلال الظرفية الحالية أو في غضون السنوات القادمة"

أقسم ب الله أن هذه الصفقات و الأسلحة لن تواجه أعداء المغرب بل لمواجهة الشعب المغربي المنكوب إذا ثار
26 - رشيد المانيا الخميس 21 نونبر 2019 - 13:42
من أراد السلم عليه أن يتهيأ للحرب.
الإمبراطورية الألفية المغربية الشريفة دائما وابدا محاطة بالاعداء شمالا شرقا جنوبا وحتى غربا من المحيط يأتي الاعداء. وضع الفناه وجعل منا حسب بيتر شول لاتور Peter scholl latour محاربي افريقيا.
فالله يعميها لشي وحدين ومن يحب الانتحار فمرحبا به على جدار المغرب العظيم.
أتذكر جيدا لقطة من فيلم الإمبراطور الاخير the last emperor حين كان يجمع الجنود الصينيين الأواني المعدنية فلم يرد الإمبراطور الاخير، الذي أصبح مواطنا عاديا، أن يعطيه إياها. فأجابه الجندي هذا الصحن سيصبح ذخيرة فعالة في بطن العدو.... فمزيدا من الأباتشي.
27 - djoue الخميس 21 نونبر 2019 - 13:42
المغرب يشتري الطاءرات الهجومية بالملايير والبوليزاريو يشتري وتعطاه هبات من صواريخ ستينغر وغيرها من الصواريخ قليلة التكلفة قادرة على اسقاط كل هذا خردة الاباتشي . قالوا في بلاد المغرب لا تستغرب. حربنا الحقيقية مع طرف خبز حار.
28 - مراقب الخميس 21 نونبر 2019 - 13:47
منظومة الباتريوت اعلنت فشلها في الكيان الصهيوني أمام صواريخ القسام و الجهاد .. و كذلك ثبت فشلها في الكيان السعودي امام صواريخ و مسيرات الجيش اليمني .. و خير دليل قصف مصفات ارامكو .. فكيف يعقل ان المغرب يريد شراء هذه المنظومة .. ان كان و لا بد .. ليتوجه نحو روسيا و منظومتها : s300/s400 .
29 - عبدالله الخميس 21 نونبر 2019 - 13:48
نظام باتريوت أحسن نظام.هههه . الجواب عند الحوثيين
30 - مصطفى الخميس 21 نونبر 2019 - 13:59
لا حول ولا قوة الا بالله، بدل انفاق هده الملايير في صفقات اسلحة صدئة أو خردة مستعملة ألم يكن من الأولى استثمارها في البنية التحتية المتهالكة أو في قطاع الصحة أو التعليم أو لتشغيل العاطلين أو مثلا لانقاد صندوق التقاعد من الافلاس، أليست لنا أولويات اخرى؟؟
الدول التي تبيع هده الأسلحة تستثمر عائداتها لصالح رفاهية شعوبها ورخائها و ليس العكس
31 - Fellah الخميس 21 نونبر 2019 - 14:08
حبذا لو استثمرنا ايضاً في معدات وأسلحة محاربة الفساد الاداري والمالي والسياسي الذين استعمروا واستحوذوا على على هذه البلاد السعيدة...
حتى ضاقت بنا الارض بما رحبت...
32 - محمد الخميس 21 نونبر 2019 - 14:09
فهد البلاد فينا لي ملاقي مايكل فينا لي ملاقي في إسكن فينا الي كياكل فيه المرض نهار علا خوه أو مالاقي في إتعالج العدو راه كاين للداخل أما برا مافدينا والو
33 - moha الخميس 21 نونبر 2019 - 14:10
وفقاً لما أعلنت عنه وزارة الدفاع الأمريكية، ههه جاب الله هدو مكيخبيو والو اما مكنا كاع نعرفو حنا ... اودي السكات خير ....
34 - Faouzi الخميس 21 نونبر 2019 - 14:11
آه حين يكون الهاجس الأمني هو المستحوذ على أكبر قسط من ميزانية الدولة ! آه لو كان هذا العدد من المروحيات يستخدم في المجالات المدنية بدل العسكرية، في الحوادث والكوارث ونقل المصابين كما هو معمول به في الدول الأخرى
35 - FgF الخميس 21 نونبر 2019 - 14:12
ان اراد المغرب شراء منظومة باتريوت فالخبراء ينصحون ب باك 3 القادرة على صد الدرونز والصواريخ البالستية بدقة . وتجنب شراء باك 2 التي تبث فشلها في حماية حدود السعودية مؤخرا .
ويستحسن لو قام بشراء بضع طائرات من طراز F-15E
عوض F-16 التي يسهل رصدها بالرادارات الروسية .
وويستحسن شراء صواريخ بالستية متطورة وصواريخ مجنحة متقدمة ك كروز وهوك مع راجمات هيمارس .
ومن يعارضون هذا التسلح . فاشير بأن طائرات و طوافات واسلحة الجيش معظمها وصل لمرحلة نهاية الخدمة . ولزم تجديدها . واستخدام القديمة منها للتدريب أو بيعها لدول اخرى .
كما أن الأسلحة لها عمرها الافتراضي المحدد . ولا شيء يدوم للأبد
36 - Znassni الخميس 21 نونبر 2019 - 14:13
السلام عليكم ورحمة الله
الله يلعنل للي ما يحشم .
الشعب يموت بالجوع و نتوما ساهمو ف اقتصاد الشركات العملاقة لصناعة الأسلحة و دولها خاصة امريكا و فرنسا .و عندكم العمولة ديالكم ( التدويرة ) . ياك فلوس الشعب هادي .
تشاورتو معانا ؟؟
و لاحنا غي معاز . سمحولي نسيت .
37 - hamid الخميس 21 نونبر 2019 - 14:19
هناك العديد من التدخلات ونحترو رأيها تتسائل لماذا نشتري هذه الأسلحة والبعض الآخر أنه ليس لدينا عدو وهناك من يقول أنها أسلحة قديمة. فمن يضن أن المغرب ليس له أعداء فهو لا يتابع المعطيات المتقلبة في الساحة الجيوسياسية. أما عن قدم الأسلحة فهي حصل عليها تطوير ولازالت تستعمل حتى في الجيوش المقدمة وهي تكفي للغرض لأن المغرب في موقع دفاعي وليس هجومي. والمتتبع لحرب الصحراء يعرف كيف تأقلم الجيش المغربي واستطاع ردع البوليزلريو المدعومة من ليبيا والجزائر وكان لذيها آخر السلاح السوفياتي، فالبوليزاريو ليسوا ميليشيات فهو جيش بكتائبه ووحداته القتالية وتاكتيك محكم وأسلحة كانت في وقتها جد متطورة SAM 6 ودبابة T72 وحاملات الجيوش BMP ورساشات شيلكا zu 32 ... وهم الآن مثل الجوكير قد يعود إليهم جينيرالات الجزائر في أي وقت لتصدير أزمتها الداخلية.
38 - الزوالي و الزوالي الخميس 21 نونبر 2019 - 14:22
اقتنت القوات المسلحة المغربية 36 طائرة هيلوكوبتر من طراز "AH-64E"،

ولم تشر "البنتاغون" في بيانها التوضيحي إلى موعد تسليم طائرات الهيلوكوبتر

اللي فهم يشرح لينا و شكرا
39 - hossam الخميس 21 نونبر 2019 - 14:36
سلام
مزيان المغرب يتسلح ويقوي ترسانة ديالو ولاكن خاصك تبني انسان هو لول حيت لبنتيه هو غاضي يزيد بالبلاد القدام لاكتر ماكتصور .
انا بالنسبة لي مكاين حتى شي عدو من غير تسابق على اسلحة من اجل تسابق لاغير موازاة مع الجارة الجزائرية.
وحتى الا كان شي عدو واش كظنو امريكا غتعطيك سلاح ديالها راه من حدك مكتصنعش سلاحك بيدك فبلا ماتقولي غنواجه العدو
سياسة تركية سياسة ناجحة تشتري اسلحة من امريكا وروسيا وتعيد تصنيعها للبيعها في السوق
اما هاد اسلحة لي كشري مغرب راه مصيرها اما تتاكل او تستعمل ضد شعب لاغير
وكنقول شي معلقين متفرحوش بزاف بهاد اباتشي بزاف راه طائرات اف 16 لي مغرب مخلا فين قالها في اخير رجل يمني طيحها ببندقية . راهم كيبيعو لينا الخرد باموال باهضة وشكرا
بناء انسان هو اول بداية النجاح
40 - محمد الخميس 21 نونبر 2019 - 14:36
الاولى الاستثمار في الانسان المغربي ولاسيما التعليم والبحث العلمي والصحة والتصنيع. اما مثل هذه الصفقات فالرابح فيها هو امريكا.
41 - مواطن الخميس 21 نونبر 2019 - 14:37
نتمنى أن يستتمر الجيش المغربي في وضع وحدات للبحث العلمي قصد تطوير أسلحة مغربية الصنع. يمكن البدء بإعداد قطاع الغيار للأسطول الحربي وتطوير أسلحة قابلة للثتبيت على الترسانة المتوفرة
42 - ABDO الخميس 21 نونبر 2019 - 14:42
جميل جدا. هذه الصفقة ستجعل البيت الابيض ينظر الينا بعين الرضى مجددا بعد أن فقدناها منذ تولي الأخرق ترمب الذي نتمنى أن ينس أننا دعمنا هيلاري ولم نستبشر برئاسته خيرا. جميل جدا
43 - molahid الخميس 21 نونبر 2019 - 14:43
بل يجب بناء وصناعة ترسانة اسلحة عقول قوية و متطورة للتصدي للجهل والتخلف واللذان لم يسثنيا لا متعلم ولا امي ولا اي احد كبر شءنه
ام صغر الا في ماهو سلبي الا من رحم ربي
للاسف الشديد.!!!!!!.......
44 - بائع القصص الخميس 21 نونبر 2019 - 14:47
لمذا لا تخصص هذه الأموال في تطوير هذه الأجهزة في المغرب ؟ سيوضف الكثير من المهندسين وخبراء في الطيران والإعلاميات ويوفر الاحتياج المحلي في الدفاع بل سيفتح مجالا للتصدير.
حتى وإن لم يكن الاعتماد على التصنيع كليا ولكن على المدى البعيد يؤسس لمستقبل افضل.
الجواب: .....!؟؟..؟ اذا أجبت عن السؤال ربما لن ينشر هذا التعليق...
45 - sarah الخميس 21 نونبر 2019 - 14:49
6 - Nadia
Touria Chaoui est un symbole fort pour le Maroc. En 1951, elle a été la première pilote du monde arabe et la plus jeune aviatrice au monde à obtenir son brevet à l'âge de 16 ans. Le Maroc est encore sous protectorat et la jeune prodige devient une icone pour de nombreuses femmes. Elle sera assassinée la veille de l'indépendance du Maroc, sans que son meurtre ne soit jamais élucidé.
46 - Krim الخميس 21 نونبر 2019 - 14:50
الشعب الآن يريد الدولة ان تحمينا ضد الفيروسات والبكتيريا مثلما تحمينا من الإرهابيين و الانفصاليين
47 - يوسف الخميس 21 نونبر 2019 - 14:52
الأباتشي طائرة فعالة جدا في الحروب البرية وضد الدروع خاصة، والمغرب محتاج جدا لهذا النوع من المروحيات الهجومية الفعالة لأن لدينا نقصا كبيرا في هذا السلاح، والعبرة من حرب الصحراء المغربية بحيث لم يستعمل المغرب المروحيات في المعارك ألا ما يتعلق بإخلاء الجرحى والمصابين لأن لديه مروحيات غير فعالة في حروب الصحراء، لذا فهي ضربة معلم من المغرب،وللذين يزعمون أنه لا يوجد عدو فهم واهمون فالجزائر والبوليساريو عدو لذوذ، والذين يقولون أنهم لا يرون بناء أي مستشفى أو مدرسة فأقول لهم ثلاث مستشفيات جامعية قيد البناء والعديد من الكليات والمدارس والثانويات وغيرها
48 - جزية ترامب الخميس 21 نونبر 2019 - 14:54
بلدان عديدة لديها اقتصادات قوية اكثر منا بعشرات المرات لم تهتم بشراء الاباتشي...لانها تحترم نفسها وتعرف جيدا اولوياتها ...هذه المروحية فاعلة عندما يتعلق الامر بحرب العصابات وحرب الجبال والغابات وهي تقوم فقط بمهمة الاسناد للقوات البرية..كما انها صيد سهل للصواريخ المحمولة على الكتف نظر لبطئها وتحليقها على ارتفاعات منخفظة ...ولن تصلح في حرب الجيوش او في مواجهة البوليساريو الذي يحارب في الصحراء هذا ان تجرأ وحارب...المغرب بلد فقير جدا وكان الاجدر والانجع والاخير والاذكى ان تخصص نصف هذه الميزانية في انشاء 10 مصانع ضخمة تمتص جحافل العاطلين في احد جهات المغرب المنسية...لكن هكذا ارتأى ترامب اللئيم وليس لنا سوى الانصياع والتنفيذ...
49 - ابن الرميلات الخميس 21 نونبر 2019 - 15:03
وستتحمل الاجيال القادمة عبئ ديون ما اقترفه السابقون منا وسيبقى الوضع أسوأ مما نحن عليه الآن علما ان ديون المغرب تفوق 100 مليار دولار اكثر من نصف هذا المبلغ اقترضناه في اقل من ثمانية سنوات، باختصار مستقبل غامض سيواجه اولادنا واحفادنا بسبب كثرة ديوننا والعجز الكبير في ميزانيتنا
50 - نعمان الخميس 21 نونبر 2019 - 15:17
إن كنت تريد السلام استعد للحرب جيش الجو المغربي يحتاج إلى هاذ الأسراب التلاتة من المروحيات الهجومية المتطورة الأباتشي المجهزة بأحدت منضومات الإسلحة والصواريخ بالإضافة إلى توفرنا على ستة أسراب مقاتلة من المروحيات الهجومية الفرنسية كازال المجهزة بصواريخ مضادة للدروع و بمدفع رشاش شرس ولكي يحتل المغرب المرتبة ٢٥ في تصنيف أعتى الجيوش يجب عليه يقنتى تلاتة أسراب من المقاتلات الإعتراضية المتطورة مثل الأف ١٥ sa النسر الجارح أو المقاتلة الأسطورة اليوروفيتر تايفون أو الرمال الفرنسية وعلى مستوى جيش البحرية يجب أن يمتلك خمسة غواصات هجومية من أجل مراقبة وحماية السواحل والمدن
51 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 15:20
الى 18.اذا كان تسليح الجيش المغربي غير مبرر.فأنت خارج التغطية.ولا تفقه في الجغرافية السياسية الا الريح والشيح يا البريق.المغرب مهدد في وحدته الترابية و من اكثر من عدو.ومن واجبه بل محتم عليه ان يعد العدة لأي احتمال....من جهة اخرى الغير المبرر ان تحشر انفك وبعض الرعاع انوفهم في مواضيع حساسة تهم امن واستقرار الوطن.الذي لا ثمن له.كمغربي اصفق بحرارة على هذه الصفقات.فهي التي تردع الاعداء وثقنا حماقاتهم التي قد يرتكبوننا في منطقة لا تحتمل المزيد ....
52 - mmm1962 الخميس 21 نونبر 2019 - 15:25
C est très bien de s armer mais j ai peur q un jour ces armes vont servir contre le peuple marocain vu ce qu il se passe en irak Égypte syrie yemen lybie cet que Allah protège notre pays
53 - عابر الخميس 21 نونبر 2019 - 15:25
أتعجب لبعض المعلقين الذين يعابون تزويد الجيش المغربي بالسلاح والعتاد، ونحن نعلم أن أغلبهم من الجارة الشرقية التي مافتءت تكن العداء للمغرب، وينسون أنهم هم السبب في جر بلادنا والمنطقة إلى سباق التسلح وذالك لطمعهم في أراضينا ودعمهم لوليدهم الغير الشرعي مرتزقة البوليساريو ،ولكن هيهات فالجيش الذي علمكم الدرس الذي لم ولن تنسوه في حرب رمال الصحراء سنة 63، ومعه الشعب المغربي هو اليوم أقوى وأمتن ،وكفاكم حلما، فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ولن ينالكم من هذا العداء إلا الهزيمة والعار، وكما يقول المثل (إلى وصلتي ودنك عضها).
54 - لا لا الخميس 21 نونبر 2019 - 15:30
هذا هو عين العقل التسلح، و كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الاشخاص، أعقبها و توكل على الله .
55 - إضاعة الأموال الخميس 21 نونبر 2019 - 15:35
و عند أي إستفزاز من طرف البوليزاريو أو الجزائر أو إسبانيا ... يجري المغرب لتباكي عند مجلس الأمن ...
56 - حسن الخميس 21 نونبر 2019 - 15:37
لا يمكن اي دولة ان تطور نفسها الا اذا كانت دولة قوية. لان اي تقدم سيحاربه الاعداء شاننا شان العراق .العراق كان له الاف المهندسين و الأمية شبه منعدمة . وحاربوه . فلسطين مازالت تحارب وهي اقل دولة عربية من ناحية الأمية.
التعليم والصحة في المغرب لا ينقصهم سوى هؤلاء الموظفون الحاليون ان يقوموا بواجبهم كما ينبغي .
ومن يعارض هذه الصفقات العسكريه فهو عدو للوطن . لان المدارس مفتوحة و الأساتذة موجودون ومع ذلك هناك ضعف لان الأساتذة لا يقومون بواجبهم طبعا ليس الكل لان سنويا يتخرج الاف حاملين الشواهد العليا فلايعقل ان يكون التعليم ضعيف في المغرب وشبابنا ينافس الدول العظمى في اللقاءات الدولية والمسابقات .
والصحة شأنها شأن التعليم.يجب ان يكون ضمير عند هؤلاء الاطباء الذين اصبح الربح المادي هو مشغلهم
57 - افران الاطلس المتوسط الخميس 21 نونبر 2019 - 15:50
bonne initiative pour cette acquisition de (36) hélicoptère d'attaque apaché attendent les membres de la Chambre des représentants des États-Unis voter favorablement en faveur de cet accord. et négocier surtout l'entretiens des machines c'est ce qui coût le plus chers. chose que nous n'avons pas fait pour l'achat de nos (F-16) malheureusement faut toujours negoier l'entretiens des machines gratuitment pendant quelques années ainsi que la formation du personnels gratos . pour complété la bonne affaire. également pensé à la fabrication des missiles et munitions tout type à domicile pour réduire un peu le coût budgétaires de défense . car, beaucoup chose attendent encore dans ce domaine (sous marin d'attaques) avions radar (Gulfstream SIGINT/ISR) missile de croisière long-portée et moyen-portée
58 - ياسين الخميس 21 نونبر 2019 - 16:07
فقط للتوضيح
4.25 مليار دولار= 4250 مليار بالحساب ديالنا
59 - الجاحض الخميس 21 نونبر 2019 - 16:09
شكرا للرئيس الأمريكي السيد دونالد ترامب صاحب الصفقات الضخمة الذي يعرف كيف ينمي بلده وبلدنا ، عاشت أميركا حكومة وشعبا .
60 - مستعين الخميس 21 نونبر 2019 - 16:09
من أجل أن تفرض السلام يجب أن تكون قويا، على بركة الله، في انتظار صناعات حربية وطنية وازنة.وتحية كبيرة للقوات المسلحة الملكية . وعاش الشعب المغربي حرا عزيزا مهاب الجانب
61 - Falcon الخميس 21 نونبر 2019 - 16:30
Si ces dépenses ont été engagées dans l'enseignement et la santé, le peuple vaincra n'importe quelle puissance par la kalachnicov uniquement, mais acheter des Apachi qui coutent en maintenance plus que leur coût d'achat pour enfin finir das la ferraille, pourquoi? on va les utiliser pour libérer le Sahara ou Mellilia ou Cebta? si oui ok
62 - La verite الخميس 21 نونبر 2019 - 16:31
الدول التي تحترم شعبها تستتمر في ماهو اجتماعي احسن متال كوبا رغم الحصار الامريكي فهي رائدة عالميا في الصحة والتعليم لانها تستتمر 50% من مزنيتها في ما هو اجتماعي.
63 - benha الخميس 21 نونبر 2019 - 16:49
نعم لاقتناء الاسلحة من اجل الدفاع عن الوطن وردع المعتدين المتربصين به ، ولكن يجب ان نعلم ان هذا هو الهدف المقصود من خلق بؤرة التوتر في المنطقة بين الجيران والاخوة الاعداء ، ان الهدف هو خلق العداوة من اجل بيع الأسلحة التي يتقاتل بها الأخوة ويستفبد منها الاخرون ، فلولا هذه البؤر فلن تباع الاسلحة وعدم بيع الأسلحة يؤدي الى تدهور اقتصاد منتجيها ما يؤدي الى انهيارهم وبالتالي الى فقرهم ، لماذا نفكر بهذه الطريقة ؟ لماذا لا نفكر بطريقة أخرى ؟ لماذا لا ننبذ العداوات والاحقاد والكراهيات ؟ لماذا لانسعى الى نشر المحبة والاخوة بين الجميع ؟ لماذا لا نسعى إلى ما فيه خير الاخر قبل أنفسنا ؟ لو كنا نفكر بهذا الشكل لما احتجنا الى اي سلاح كيفما كان نوعه .
64 - عبداللطيف المغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 16:54
الى 49.من تعليقك يظهر انك تخرف....فقد اتحفتنا بتحليل غير منطقي ولا يمت بصلة الى طائرة الاباتشي.اذن انصحك ان تحتفظ بترهاتك لنفسك.حتى لا يصدقك بعض السذج.وخاصة ان الموضوع حساس.....انصحك بالدخول الى مواقع دولية استراتيجية.وضع عنوان ( مزايا طائرة الأباشيي AH 64 E.وانصحك ان تقرأ هذه المواقع باللغة الأصلية اي الانجليزية.ان كانت لك دراية بالانجليزية.او ابحث لك عمن يطرجم لك.انصحك ان لا تنشر الترهات عبر هذا المنبر الحر.يجب التأكد اولا قبل التعليق...اما الصانع التي تتحذث عنها.فلا قيمة لها.وسيدمرها الاعداء.ان لم تجد السلاح الذي سيحبط اي اعتداء عليها.صح النوم يا هذا.نحن في زمن اخر.لا مكان فيه للضعفاء....
65 - الى المعلق متطوع في المسيرة .. الخميس 21 نونبر 2019 - 17:04
يا صديقي انت حرفت الاية الكريمة!!!!!
فإذا عزمت فتوكل على الله
راجعو دروسكم احسن لكم ماتعلقوا على شي حاجة راه تعديت على القران واللغة العربية
66 - دكالي الخميس 21 نونبر 2019 - 17:46
بغيتي احتارموك لازم تكون قوي.
67 - مواطن و محايد الخميس 21 نونبر 2019 - 17:50
تسليح أمريكا القوي للمغرب في العقد الأخير. يؤكد موقف البنتاغون من النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وحسمه لموقفه في الصراع بفرض الطرح المغربي واللذي لا يخرج عن الحكم الداتي . وفي تناقض ملموس عن الحظر اللذي تم فرضه على المغرب إبان حرب الصحراء .فهو الآن يحضى بثقة لا حدود لها من الغرب بصفة عامة . لكونه البلد الوحيد المستقر والمتسامح والمتعاون ضد الإرهاب والجريمة الدولية في المنطقة .
68 - AMIR الخميس 21 نونبر 2019 - 17:58
كيف تريدون ان يطعم الاسبان الاف من الاطفال المغاربه المتشردين من مالهم الخاص ويتحمل عبئ امواج من الشباب المغربي التائه في شوارع مدنهم وقراهم وبوادهم وهم يرون بأم اعينهم كيف الدوله المغربيه تملك اموال هائله يبذرها مسؤولوها في البذخ والعربده هنا وهناك وتكديسها في البنوك العالميه وشراء اسلحه قد تستخدم ضدهم مستقبلا. .
69 - قاهر العدميين الخميس 21 نونبر 2019 - 18:06
أنا مواطن نافع وكا نخلص مئات الألوف من الدراهم سنويا من الضرائب من أحد ومن أموالي الخاصة التي اجنيها من مبادرتي الخاصة بدون منة ولا ريع. ومن أموالي تقتني الدولة الأسلحة لحماية نمط عيشي وحياتي واستثماراتي ورفاهيتي... وأنت مالك أيها المواطن الذي يعيش على مساعدات صندوق المقاصة ؟
أليس من الأجدر بك أن تملأ كرشك بالخبز السكر المدعم وتقول (الله يخلف) وتخرس، لأنك أنت أصلا تشكل عبئ علينا نحن دافعي منتجي الثروة الوطنية وخلقي ودافعي الضرائب ؟
حنا كا نوكلوك ونشربوك وكا نحميوك ومزال زايدها بالفهامات الخاوية وتفتي للدولة ما يجب ان تفعله بالأموال التي ننتجها نحن ؟
كون تحشم على قد مستواك المعيشي والمعرفي وواقعك المزري وعلى فشلك
أنت لا تنتج أي شيئ ولا نساهم في خزينة الدولة بشيء فانت لا شيئ ولا قيمة لك ولا لمواقفك وأفكارك وأرائك
ولن تستطيع تغيير أي شيئ لأنك أصلا عاجز عن تغيير واقعك المعيشي البئيس
70 - هنيئا الخميس 21 نونبر 2019 - 18:17
مافائدة المليارات من الدولارات في اقتناء الاسلحة الفتاكة و المتطورة و نحن لم نستطع حتى رد و الوقوف في وجه الاستفزازات المتكررو في الكركرات من طرف شردمة لا يملكون إلا بضع كلانشنكوفات مهترئة و سيارات صدئة ....
71 - صحراوي الخميس 21 نونبر 2019 - 18:19
الدولة لا تلعب.ومن يعتقد بان المغرب ليس له اعداء فهو واهم محيطنا كله اعداء.ومن يريد ان يبقى اعزل بدون سلاح فهو اخرق فالسلاح هو الرادع للاعداء.سؤال ..ان هجمت علينا بوليساريو من هذه اىليلة فبم نواجهها ..بالتعليم والصحة والشغل...الله يهديكم.
72 - افران الاطلس المتوسط الخميس 21 نونبر 2019 - 18:25
الى المعلق 59 - ياسين
صحيح كلامكم 4250 مليار سنتيم ليس شئ بسيط. لكن ليس لنا الخيار في ذلك بلدنا لا يصنع شئ ولا أحد يعطيه الامكانيات ولا الفرص لتلفيق اي شيء في هذا الميدان هذا العدد (4250 مليار سنتيم ) يناسب شراء 12 طائرة عمودية طولية المدى (b787-10 ou A350-1000) فقط كمثل للتخلص من هذه الميزانية الضخمة الأمر يستغرق ثلاث سنوات لسدادها
Certes, 4250 milliards de centimètres n’est pas simple. Mais nous n’avons pas le choix, notre pays ne fait rien et personne ne lui donne la possibilité ou la possibilité de fabriquer quoi que ce soit dans ce domaine. Ce chiffre (4250 milliards de centimètres) correspond à l’achat de 12 qvions de ligne long courrier pour exemple (b787-10 ou A350-1000), à titre d’exemple pour se débarrasser de cet énormes budgets, il aura fallu trois ans d'exploitations e ces appareils contrairement à l'équipement militaire qui n'a pas lui de rente dans la caisse de l'état r. Mais nous n’avons pas d’autre choix, notre pays est menacé. Nous devons être prêts à tout
73 - الجنرال صاحب الخمس النجوم الخميس 21 نونبر 2019 - 18:31
دولة بلاجيش قوي وعضيم لن تكون دولة ولن يحترمها أحد يجب تحقيق الأكتفاء الذاتي و الإعتماد على أنفسنا ونصنع سلاحنا و دواءنا وغداءنا
74 - وطني ملكي الخميس 21 نونبر 2019 - 18:43
اذن الحرب قادمة لا محال الله ايستر لا نريد حروبا ولكن ان فرضت فنحن مستعدون في كل الاحوال ولو بدعائنا لجنودنا الأبسال
75 - خارج من المغرب الخميس 21 نونبر 2019 - 18:48
رد على الاخ رقم17
تصحيح الآية الكريمة
فإذا عزمت فتوكل على الله
بخصوص عهد طرامب وحكمه
يعرف من أين تؤكل الكتف
حلب من دول الخليج ونخذ
والخاتمة في الدول النامية
ولو تدفع بالديون الأهم تسمين مداخيل أمريكا
76 - Irifffi الخميس 21 نونبر 2019 - 18:53
باتريوت مات ليه الحوت هادي شحاااااال
77 - Bozidalia الخميس 21 نونبر 2019 - 19:28
لا حول ولا قوة الا بالله، ملايير تصرف في أمور لا أحد يستفيد منها الا أمريكا
أين هو العدل في كل هذا، شعب فقير يعاني من خصاص مهول في أبسط الخدمات من تطبيب و تمدرس و عزلة مئات الالاف من المواطنين في الجبال و القرى النائية، و مديونية مرتفعة ترهن أجيال بأكملها لدى البنك الدولي و رغم كل ذلك يتم إقتناء سلاح باهض الثمن قد يمر عليها السنون دونما الحاجة في استعمالها لتتبخر الملايير ما أحوجنا إليها لصالح دولة تملك كل شئ.
78 - افران الاطلس المتوسط الخميس 21 نونبر 2019 - 19:38
صحيح هذا العدد 4250 مليار سنتيم ليس شيئا بسيط . لكن ، ليس لدينا خيار بلدنا لا يصنع أي شيء في هذا المجال. هذا العدد الضخم الذي يتوافق شراء 12 طائرة عمودية حديثة من طراز الجديد (b787-10 أو A350-1000) كمثال بهذه الميزانية الضخمة ، ثلاث سنوات من التتشغيل لسداد هذا العدد عكس المعدات العسكرية التي ليس لديه اي إيجار في صندوق الدولة. ليس لدينا خيار آخر بلدنا مهدد يجب أن نكون مستعدين لأي شيء
Certes, 4250 milliards de centimes n’est pas rien. Mais, nous n’avons pas le choix, notre pays ne fait rien pour encourager a fabriquer quoi que ce soit dans ce domaine. Ce chiffre (4250 milliards de centimes) énormes qui correspond à l’achat de 12 Avions de lignes long courrier pour exemple (b787-10 ou A350-1000) à titre d’exemple pour s’acquitter de ce budget énormes, il aura fallu trois ans d'exploitations de ces appareils contrairement à l'équipement militaires qui lui n'a pas de rente dans la caisse de l'état . Mais, nous n’avons pas d’autre choix notre pays est menacé. Nous devons être prêts à tout
79 - ben الخميس 21 نونبر 2019 - 19:49
kulhum hadu li contre l achat d armement khawana binisba liya ? l algerie katkhsir 12 milliards dollars chaque annee depuis 20 ans! hta had mizaniya,dyal had l3am fiha 10 milliards pour l armement! votre Avis messieurs lkhawana, pour qui l algerie a gaspiller depuis 20 ans 250 milliards de dollars et continue toujours de gaspiller le triple que gaspille le Maroc chaque annee? siru 9raw chwiya,dyal siyassa geopolitique ula makintuch 9arin siru dukhlu so9 raskum!!!!! on ne veux pas de guerre? mais dans nos jours la force te protecte!! sinon kif ma kay9ulu syadna ila kaan 7aytik 9ssir? kulchi ibghi ina9iz fo9 minik!!!!
80 - ياسين الخميس 21 نونبر 2019 - 19:53
هل المبلغ 4 مليار دولار أم 4 مليون دولار
أظن أن 4 مليار مبلغ مبالغ فيه
81 - بصراحة الخميس 21 نونبر 2019 - 19:53
تخيلوا معايا لواستتمارنا 4 مليار دولار في إصلاح قطاعي الصحة والتعليم وبناء مصانع عملاقة للقضاء على البطالة.
82 - الأندلسي الخميس 21 نونبر 2019 - 20:05
تعليقي على موافقة السلطات الامريكية تزويد المملكة المغربية ب 36 طائرة هجومية اباتشي مقابل 4,25 مليار دولار.
ثمن تذكرة القطار من فاس للبيضاء نفترض انها 100 درهم . نفترض قطار يذهب للبيضاء من فاس 6 مرات ذهابا و 6 مرات اياب في اليوم . و يحمل في المتوسط 500 مسافر في كل رحلة. اذن مداخيل القطار في اليوم 60 مليون سنتيم . اذن سيحتاج القطار 70833 يوم لسداد ثمن 4,25 مليار دولار اي 194 سنة ثمن 36 اباتشي هذا دون احتساب مصاريف عمل القطار . اذن صفقة غير مناسبة البتة . يكفي ان نستثمر في العقول المغربية و نصنع مئات الاباتشيات بصناعة مغربية كما فعلت تركيا . يا ليت قومي يفقهون.
83 - متتبع الخميس 21 نونبر 2019 - 20:09
لبعض الذين ينتقدون بطريقة سلبية اقتناء المغرب للطائرات الحربية أباتشي المتطورة. نقول لهم أن هذه الخطة مهمة وضرورية جدا .ذلك أن المغرب مهدد في وحدته الترابية. والاعداء يتربصون به في قضية صحراءنا المغربية. وعليه أن يطور ترسانته بالأسطول الجوي . حتي يردع و يضحض كيد الأعداء. و يهزمهم شر هزيمة كلما سولت لهم أنفسهم النيل من بلادنا. ف السلاح المتطور والجيش القوي المتمرن والمحنك مثل جيش المغرب الذي لديه التجربة على جميع الأصعدة. هو الكفيل والوحيد الذي يجعل المغرب يعيش في جو من الاستقرار والأمن والتنمية ويبعد عنه كيد الأعداء ويحترمه الجميع.
84 - observateur الخميس 21 نونبر 2019 - 21:02
c'est tout a fait logique que le Maroc renforce ses moyens de defense quand on entend ce disent les 5 candidats aux presidentielles de l'algerie sur le Maroc et sur le sahara marocain . il y en a meme un qui a dit que pour l'algerie l'affaire du sahara et de la palestine sont les memes , alors comment voulez-vous que le maroc ne soit pas vigilant a tous ces gens qui font de lui l'un de leurs principaux sujets de campagne electorale
85 - متتبع الخميس 21 نونبر 2019 - 21:20
فقط اريد ان انور المعلقين انه ليش الامر فقط في القيمة كرقم مجرد لكن المشكل ان بالدولار يعني ليس بالدرهم المغربي ،عندما نقتني سلعة دو قيمة كبيرة فهناك احتمالين لمصدر العملة اما الاحتياطي للدولة من هده العملة اما الاقتراض مرة اخرى ؛فاحتياطنا ضعيف من العملة الصعبة فقط يعتمد على السياحة و الفوسفاط و الصيد البحري ؛
86 - وناغ الخميس 21 نونبر 2019 - 21:23
الى 54
هؤلاء الدين
تتحدث
عنهم
ليسوا
جزائريين
انهم
انفصاليوا الداخل
او بالعربية تاعرابت
البوليزاريو
87 - بنت الشوية الرجلة والنيف د.ج الخميس 21 نونبر 2019 - 21:39
بهذه الصفقة سوف تتحسن ترتيب العالمي للجيش المغربي ويتفوق على بعض الجيوش
88 - مزارتي الخميس 21 نونبر 2019 - 22:25
Patriot defense rockets are no more efficient due to its failing target in ksa against Huttiyines missiles,beside uae that has been attacked in her Abu Dhabi airport and not even one single patriot had tracked the missiles from yemen .take these incidents into account before submitting to the USA weapons industry lobbying.Morocco should wake up .Morocco is not a dump for useless weapon's up right now the whole world is facing a so called the fourth generation wars.
89 - ' Ramon الخميس 21 نونبر 2019 - 22:45
أن بيع الأسلحة للدول المستضعفة من قبل القوى العظمى هو وسيلة من بين وسائل أخرى لأخد الجزية في عصرنا الحالي.
90 - أباتشي الخميس 21 نونبر 2019 - 23:38
شراء الأسلحة هو مخصص لقتال العدو فاذا كان العدو وهم اعداء الاسلام والمسلمين هم من يبيعونا الأسلحة فكيف تكون فعاليتها عندما يريدون قتالنا !
91 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:08
À Yassin 80
Tu sais très bien quel s'agissait d'un montant de quatre mille deux cent cinquante milliards de centimes marocains
oui, à l'acquisition d'armements pour la défense de notre pays et dissuader les agresseurs
je suis entièrement d'accord avec 79 - ben
92 - سمير الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:47
على مجلس الامن الدولي منع تصدير الاسلحه الثقيله للدول التي شعوبها تعيش حاله مزريه . واجبارها على توجيه تلك الاموال لخلق مشارع تنمويه لصالح شعوبها الجائعه.
93 - انا حر الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:53
لو تم استعمال كل هذا المبلغ لبناء منازل للمواطنين، لاستطاع المغرب توفير 200.000 منزل لازيد من 700.000 فرد
94 - محمد سعيد KSA الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:58
السلام عليكم
وجدت الكثير من الردود التي تقيم باتريوت في حرب تحرير اليمن من إيران (عاصفة الحزم) مع أن الموضوع عن طائرات الآباتشي وهذه مشكله فكريه نعاني منها في الفضاء الإلكتروني فنجد الباتريوت والسعوديه وارامكو في شأن مغربي بحت!!!

أولا: الاباتشي الأفضل عالميا في فئتها وللمعلوميه السعودية تملك طراز البوو وهو رادار فوق مروحة الاباتشي الرئيسي وتزود به الجيش والحرس الوطني.
ثانيا: السعودية إعترضت جميع الصواريخ البالستية التي تطلقها إيران من اليمن بواسطة خبراء الحرس الثوري الإيراني وكوادر حزب الله وليس (الحوثي) وكانت النجاح بنسبة 100٪.منها 6 صواريخ أعترضت في وقت واحد فوق العاصمة الرياض و هجمتان إستهدفتا مكه قبلة المسلمين بنظام باتريوت 2.

ثالثا: الهجمات على مطار أبها جنوب البلاد و ارامكو شرق البلاد تم بصواريخ كروز صغيره وطائرات بدون طيار مفخخه وهما سلاحان جديدان على جيوش العالم كله وليس السعوديه فقط والدليل قاعدة روسيا في الساحل الروسي لا زالت تتعرض للهجمات بالرغم من وجود نظام اس 400 الدفاعي المتطور فالبصمة الراداريه صغيره جدا، والدول الآن تطور أنظمه مضاده للكروز والدرونات.
95 - أحمد ولد منان الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:27
اسالو آلي سعود عن الباتريوت والاباتشي
لم يحموهم من أي شيئ كان الأجدر بالمملكة
أن تشيد مشاريع للشباب العاطل عن العمل
بدل دعم الخزينة الأمريكية التي تضحك على
الجميع ولعلمكم حروب هاذ الزمن تخاض باقلي
وب معدات بسيطة
96 - أحمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:11
في عالمنا العربي ترى العجب دولنا غنية بثرواتها
شعوب تقبل بكل شيئ من أوطانها لكن حكامنا للاسف
لا يفهمون أننا نريد الصحة والتعليم والغذاء والبنى التحتية
ماحاجة المملكة في التسلح الكبير ماهو الخطر الذي
يهددها لماذا لا تترك للشعب الصحراوي أن يختار بين البقاء جزءا من المغرب او الأستقلال وهل تظن الحكومة
ماتشتريه من سلاح سيساعدها في البقاء في الصحراء
الغربية أيها الإخوة المغاربة أن الحروب لاتخاض ب Af16
ولابالاباتشي ولاالباتريوت هاذا كله لو أن فيه فائدة
لن تصر بن سلمان لكن إرادة الشعوب المقهورة هي التي
والطائرات المسيرة تكلفة الواحده 340دولارا
امنحو الشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره بنفسه
ونشالل يقبل البقاء جزء من المغرب وانفقو اموالكم
في أوطانهم وتركو دعم الاقتصاد الآمريكي
97 - رد للاخوان ٩٥و٩٦ الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:01
نحن مستعدون لانفاق كل مقدراتنا واخر قطرة من دمائنا على ان نتحمل العيش ليوم واحد بوجود المرتزقة والكابرانات باقاليمنا الجنوبية والمغرب ليس السعودية ونحن نتمنى اول طلقة لابادة العصابة وهده الاسلحة ليست لمواجهة من يعاني من سوء التغدية ولا يملك حداء ينتعله
98 - ghi dayez الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:02
لقد سئمت من التعاليق النمطية التعليم الصحة وووو اي دولة في العالم تشتري الأسلحة نحن في عالم القوي ياكل الضعيف من ان اجل ان يكون عندك اقتصاد قوي يجب توفر الامن والقوة لحمايتها اما اصحاب التعاليق السلبية الذين لا يملكون رؤية استراتيجية فانصحهم لتسخير وقتهم في البحث عن حلول لتحسين اوضاعهم بدل الجلوس في المقاهي والتفنن في تكرار التعاليق التي اصبحت مملة لكثرة وجودها في اي موضوع حتى انه هناك من يعلق دون قراءة الموضوع نوضو تخدمو هههه
99 - sarah السبت 23 نونبر 2019 - 10:43
القوات المسلحة تقتني 36 هيلوكوبتر "أباتشي" بقيمة 4,25 مليار دولار
ses pour le hirah rif et jarada
100 - عبداللطيف المغربي السبت 23 نونبر 2019 - 15:15
الى احمد 96.انت تسرب المغالطات.عن اي ( شعب صحراوي ) تتحذث.خرافة ( الشعب الصحراوي ) لم تعد تنطلي على احد.هؤلاء مختطفين من ديارهم في نونبر 75.من طرف الجيش الجزائري الجبان.تحت جنح الظلام وبالتهديد بالسلاح.حذث هذا والجيش المغربي بدأ بالنتشار على ارضه.حررت لتوه...اذن هؤلاء محتجزين من طرف عصابة انفصالية صنعها المقبور بو خروبة.بالنسبة للسلاح.اطمئن.المغرب لن يحتاج الى تكثر من طلعتين جويتين لأبادة جردان الانفصال.هذه الاسلحة ردع لمن هو اقوى منهم بسنوات ضوئية.ان... و.و.و. اذن لا تسرب مرة اخرى مغالطاتك.لا يوجد اي ( شعب صحراوي ) الا في مخيلة بعض السذج الذين لا يزالون يصدقون كذبة القرن.التي اضحكت حتى قردة ادغال افريقيا.من جهة اخرى الجزائر تتخوف من احصاء هؤلاء.لأن احصائهم سيعجل بعودتهم الى وطنهم المغرب.او الى ارض الله الواسعة...
101 - ياسين المراكشي السبت 23 نونبر 2019 - 16:27
السيطرة الجوية هي اهم شئ لحسم اي معركة
بها تنتصر امريكا واسرائيل دائما في كل حروبهم وبها انتصر المغرب علي حرب العصابات التي شنتها البوليساريو.
يقول الجنرال Carl von Clausewitz من يسيطر علي الجو يسيطر علي الارض.
وتحياتنا للجيش الوطني الشعبي anp الذي تنتمي اليه
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.