24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. فرنسا تكسّر "الهيمنة الأمريكية" وتعقد صفقات عسكرية مع المملكة (5.00)

  2. تقرير يشخّص انتشار المضاربة والريع وهشاشة العقار في المغرب (5.00)

  3. علماء أفارقة يقدمون صورة بديعة لتعايش المسلمين بالقارة السمراء (5.00)

  4. ماكرون ينفجر غضبا ضد عناصر الشرطة الإسرائيلية بمدينة القدس (5.00)

  5. البرلمان المغربي يصادقُ بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المالكي وبلكوش يربطان ازدهار المنطقة المغاربيّة بوجوب فتح الحدود

المالكي وبلكوش يربطان ازدهار المنطقة المغاربيّة بوجوب فتح الحدود

المالكي وبلكوش يربطان ازدهار المنطقة المغاربيّة بوجوب فتح الحدود

قال الطيب بلكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، إن التحديات الكثيرة التي تواجه المنطقة المغاربية لا يمكن تجاوزها إلا بتحقيق الوحدة والاندماج بين الدول الخمس في المنطقة، مشددا على أن المدخل الأساسي لتحقيق هذه الوحدة هو فتح الحدود.

وأكد بلكوش في لقاء صحافي عقب اجتماعه بالحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب للمغربي، اليومالأربعاء، أن فتح الحدود "له رمزية كبيرة في السير قدما على الطريق نحو الاندماج المغاربي"، مشيرا إلى أن اندماج بلدان المغرب الكبير هو جزء من الاندماج الإفريقي.

في هذا الإطار، أشار بلكوش إلى أن استفادة بلدان المنطقة من تأثير اتفاقيات التبادل التجاري الحر بإفريقيا، والتي دخلت حيز التنفيذ، تقتضي تنسيق مواقفها، بعد أن اصبحت الاتفاقية المذكورة ملزمة لها سياسيا وأخلاقيا، والتعاون على جعل الفوائد المتوقع جنيها منها أكثر وقعا على البلدان الخمس.

واستطرد المتحدث ذاته أن تنسيق البلدان المغاربية لمواقفها سيمكّنها من كسب مجموعة من التحديات، كتحدي تشغيل الشباب وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة؛ وهو ما سيمكّن من خلق فرص الشغل، خاصة للشباب.

من جهته، قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، إن الأفق المغاربي "حتمي، وبناء مجموعة مغاربية متكاملة على المستوى الاقتصادي والمؤسساتي حتمية كذلك، لأسباب مختلفة؛ منها أننا نعيش زمن العولمة التي تجاوزت الحدود القطرية لكل بلد، ولأن المجموعات الاقتصادية الكبرى هي المؤثر على القرار العالمي وعلى التوازنات الجيو سياسية والاقتصادية".

المالكي اعتبر شدد على أن "بناء المغرب الكبير مطلب تاريخي وحضاري، لعواملَ؛ منها عواملُ ذاتية، كاللغة والثقافة والدين والتاريخ المشترك، ما يجعل بناء المغرب الكبير ضرورة"، مضيفا "ثم إن هذا المطلب مطلب شعبي لشعوب الدول المغاربية الخمس".

وأكد رئيس مجلس النواب المغربي أن معالجة إشكالية العطالة في البلدان المغاربية "لا يمكن أن تتم بدون إستراتيجية تهم البلدان الخمسة، ولا يمكن التفاوض مع الشركاء الآخرين بدون موقف قوي موحد. كما أننا لا يمكن أن نكون وازنين في أي مجال خارج وداخل المنطقة بدون توحيد مواقفنا".

ونبّه المالكي إلى المخاطر التي تحيق بالمنطقة جراء تشرذم دولها، خاصة في الجانب المتعلق بالأمن والاستقرار، قائلا: "لا يمكن استتباب الأمن والاستقرار إلا ببناء مجموعة اقتصادية ومؤسساتية قوية، على أساس احترام الشؤون الداخلية للدول والشعوب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - حاميدو الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:17
إلى متى سيبقى مستقبل الشعوب المغاربية مرهون بمزاجية العسكر الجزائري؟
2 - منير التولالي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:27
لا يمكن لهذا الإتحاد أن يتحقق ما دام هناك فساد و استبداد
لأن الشعوب التي تتوحد في الدين و الدم و الجغرافية تفرقها شرذمة من الفاسدين الذين يتحكمون في مصير أمة بكاملها .
الحقيقة الوحيدة هي أن الدول القطرية ستتلاشى و تأكلها الإمبراطوريات الجديدة التي تتشكل من حولنا .
و لتتحقق الوحدة لا بد من تحرر الجزائر و ليبيا من قبضة الجنرالات الفاشيين الظلاميين الذين خربوا البلاد و العباد .
3 - Adam الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:30
ببساطة ازدهار المنطقة يكون بمحاربة الفساد واقتصاد الريع وضمان الحرية والديمقراطية والقطع مع مختلف أشكال القمع والاستبداد
4 - الأصييييل الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:35
بناء المغرب العربي سيبقى أسطورة في كتب التاريخ للجيل القادم. بعييييد المنال...مادام هؤلاء المتسلطين على السلطة وعلى رقاب الشعب الجزائري في الحكم، وسيبقى حكام هذه الدولة حجرة عثرة لإرادة شعوب المنطقة. أما اللقاءات والتصريحات، فهي مضيعة للوقت. وأرى من مصلحة المغرب أن لا ينتظر الفرج من الماكرين ويتحالف ولو مع الشيطان ...لأننا في زمان، نفسي نفسي..
5 - عبد الحميد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:44
وهل ترون ان الوقت منا. سب مع الاحداث الجارية في المنطقة. للحديث عن فتح الحدود ، نحن نطلب الله ليل نهار كي لا يقوم الجزائريون بغلق الحدود مع توننس وألا تغلق موريتلنيا حدودها مع المغر.ب وانت لا شعل لك الا الحديث عن الحدود المغلقة مع الجزائر
الوقت غير مناسب بالمرة وكانبي بك لا تتابع ما يجري في الجزائر وفي الصحراء بين المغرب والبوليساريو والحرب في ليبيبا ، هل في نظرك هذه ظروف يتحد ث فيها الناس عن فتح الحدود والتنمية ؟
6 - امازيغ سوسي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:51
كفى انبطاحا للجزاءر التي بنت عقيدتها على العداء للمغرب وخير دليل ما يقع في الحملة الانتخابية الحالية و ما بنيت عليه. هدا الانبطاح يزيد الجزاءر تعنتا وخبثا . لفتح الحدود يجب ان يتنحى كل هؤلاء المسؤولون الدين لا يحملون من المسؤولية الا الاسم في كلا البلدين و تتولى الامور طبقة سياسية شابة دات طموح في التقدم والازدهار و خدمة الوطن والمواطن . اما انتم فمشكل الصحراء في كلا البلدين شماعة تعلقون عليها كل الازمات والقرارات الغير ديموقراطية والظالمة بينما تنهبون خيرات الصحراء .
7 - sup الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:52
اللغة والدين يجمعان بين كل الدول العربية وليس فقط الدول الخمس يا سادة،نعلو الشيطان، واللغة ليست مهمة بقدر ما هو مهم الدين،فالتشرذم حل بستة وخمسين دولة وليس فقط بخمس دول،أفلا تعقلون؟ الله يهدي ما خلق نسينا القرآن الكريم، فالله تعالى يقول في سورة الانبياء (إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92)وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ ۖ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ(93) ما كاين لا اصفر لا احمر لا اسود لا صيني لا روسي،يكفي ان يكون مسلما فهو اخوك،لا وجود لجواز السفر بين يدي الله يوم القيامة
8 - karim الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:54
Une chose que les autorités marocaines ne veulent pas comprendre ou où ils ferment uniquement les yeux
Tant que l’Algérie n’a pas un passage sur l’Atlantique Les frontière entre le Maroc et l’Algérie ne s’ouvriront pas
Soit par l’intermédiaire du Bouzabel soit par l’intermédiaire du Maroc
Ce qui quasiment impossible
9 - مولاي الحسين مكاوي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:00
نتمنى من الله التوفيق والنجاح ، الحل الوحيد هو توحيد العملة وتوحيد العالم وتوحيد جواز سفر و توحيد المنظومة العسكرية في اطار الاتحاد المغاربي ، و تكون الانتخابات عامة بين الشعوب في اطار الديمقراطية والشفافية في الداخل والخارج .
10 - Non et non الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:07
Il faut d'abord que chaque pays devient une vraie demoracie Avec des systems judiciares independants et non corrompus
L'integration ou l'union de 5 pays non democratics ne servira a rien
Une multiplication des mediocrites par union ne fera que multiplier les memes problems
Non a cette union, chacun des pays dois d'abord montrer a son peuple qu'il prend au serieu leurs problems
11 - MILOUD الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:21
وماذا سنجني نحن الفقراء من فتح الحدود مع الجزائر فحتى البطاطا سيرتفع ثمنها لتصل إلى 8 دراهم.
لا نريد فتح الحدود مع الجزائر.
12 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:23
كل شئ ممكن الا لفتح الحدود مع نظام الجزائري لالالا ثم لا . النظام الجزائري أثار للمغرب الكثير من المشاكل . لا لفتح الحدود البرية حتى نصل الى الحل للصراع حول وحدتنا الترابية (الصحراء المغربية) وايضا تسوية الوضعية للاراضي المفقودة للمغرب منذ فترة استقلال الجزائر. بما فيه (تيدكالت ، تنذوف ، حاسي بيضة ، قنادصة ) يجب اعادة ترسيم الحدود البرية والبحرية مع الجارة الشرقية الجزائر . اصبح هذا الامر لا مفر منه
Tout est possible seulement pas pour l'ouverture de frontière avec le régime algérien non est non. le régime algérien nous à posé de nombreux problèmes . que d’ailleurs nous devrions régler avec elle impérativement. tant que nous n’arrivons pas arrivés au règlement du conflit de notre intégrité territoriale (le Sahara marocain) ainsi que le règlement de la situation des terres disparus au Maroc depuis l'indépendance de l’Algérie dont (tidekelt , tindouf, hassi beida , knadssa ) rien ne sera jouer avec l’Algérie l'ennemi principale du Maroc est l’Algérie
13 - Lotfi الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:45
الجزائر اغلقت الحدود عام 94 لان المغرب اتهمها بعملية فندق ايسني لماذا هل لنا دليل او ان الجار هو الداء
14 - حائر الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 16:09
الأمل الوحيد لفتح الحدود هو نجاح الحراك الشعبي لا يجب انتظار حلها من متسلطين لم يفعلوا الخير حتى في شعبهم.
15 - عسكر الجزائر معزتهم ذات اجنحة الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 17:10
ما دمنا نطالب بفتح الحدود هذا يثير عصبية عسكر الجزائر وينرفزهم إذا تخلينا عن مطالبتهم فتح الحدو بعد فترة سيسعون هم الى فتح الحدود لانهم ذَوو عقول ولو طارت معزة . فل نترك العنزة على الارض كي لا تطير .
16 - abdellah44 الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 17:30
الذين ضيعوا على شعبهم فرصة التنمية والتنوع الاقتصادي وتنمية الإمكان البشري لبلدهم وظلوا متشبتين بوهم الهيمنة و القوة و طرهات الماضي هم من يخاف اليوم من فتح الحدود ليستمر الشعب الجزائري في سجنه الترابي والسياسي
لا كلام عن الاتحاد المغاربي دون اتنصار الشعب الجزائري على العصابة المفيوزية والنصر قريب ان شاء الله وتنفرج عقد المنطقة لغد أفضل بسواعد أبنائها البررة
17 - ali الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 17:57
ما دامت هناك دولة تسمى الجزائر داخل ما يسمى بالمغرب العربي، سوف لا يكون هناك لا اتحاد و لا تقدم و لا ازدهار. وجود الجزائر يجعل المنطقة بدون مستقبل.
18 - المتفقد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:53
لا ترموا ضعفكم علي الجزائر أو الجنرالات مثلما تسمونهم علي كل حال نحن نعيش مشاكل داخلية و نحن أعلم بما أصابنا وكيف نخرج منها و بمؤسسة عسكرية متراسة لا تقبل التجزئة . إذن أبنوا مغربكم بدون الجزائر إن كنتم قادرين و حلقوا به في الفضاء وأتركو الجزائر لحالها من فضلكم . مع العلم تعلمون جيد الجزائر وحدها هي المغرب العربي حب من أحب وكره من كره إذن أحترموا من هم أكبر منكم فمشكلة الجزائر في من يسمون أنفسهم أشقاء وفي الضهر الله أعلم . أنشر من فضلك يا محترف تحياتي لكل إنسان عرف قدره .
19 - حنان الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:15
سيدي المالكي لماذا لم تربط ازدهار المنطقة بحل مشكل الصحراء مع الجزاءر وبعدها تاتي قضية الحدود؟ام ان الوطنية المشحونة في تونس طفت الا ضد مواطنة مغربية مرىيضة ومعتوهة نفسانيا عندما احرقت العلم الوطني سيدي الفاضل النشيد الوطني لاينشد ضد المواطنين ليخلق فتنة في الوطن بل ينشد ضد الاعداء ام ان تلك الزيارة لتونس جعىتك تعتقد انه سيجعل الانسان يقول المغرب العربي خليني هنا نبات فعرب الجزيرة لا يعتبرون عرب شمال افريقيا انهم عرب بل يعتبرونهم شتات الروم وانهم سرقو لغتهم وكتبهم بعدما كان يتحدثون بالفنيقية واليونانية وغيرهم من اللغات القديمة في الشرق الاوسط
سيدي رءيس البرلمان وحامي الديموقراطية لك واسع النضر.
20 - Karim الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:22
حلم الإتحاد المغاربي على الأرجح لن يتحقق ، البوابة الشرقية للمغرب الكبير و هي ليبيا تتمزق بين تأثير دول خارجية ، و هذا قد يطال كل الدول المغاربية و قد يعود الوضع كما كان عليه قبل الاستعمار الغربي ، أي عودة النفوذ التركي للمنطقة أو روسيا بدلا عنه مع محاولة المغرب الحفاظ على استقلاله كما في الماضي ، اما فرصة توحيد بلدان المغرب لخلق كثلة قوية فقد كانت الفرصة متاحة لكنها ضاعت لعدة أسباب على رأسها التعنث الأحمق المرضي لحكام دولة لخلق كيان وهمي ليس له اي تاريخ ولا اي مستقبل
21 - midelti الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 22:00
هذا الاتحاد المزعوم لن يتم بإذن الله، لأنه مبني على باطل، تنكرون أصحاب الأرض و تنسبونه الى الوافدين العرب.امازيغ شمال إفريقيا هم الدين سيتحدون ان شاء الله ويسمونه اتحاد دول شمال إفريقيا ورمز رايتهم الأزرق والأخضر والأصفر تتوصطها حرف z الأمازيغي
22 - الرقم الخميس 05 دجنبر 2019 - 00:45
قال الطيب بلكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، إن التحديات الكثيرة التي تواجه المنطقة المغاربية لا يمكن تجاوزها إلا بتحقيق الوحدة والاندماج بين الدول الست في المنطقة، مشددا على أن المدخل الأساسي لتحقيق هذه الوحدة هو فتح الحدود.
صدق السيد البكوش
23 - من نواقشط الخميس 05 دجنبر 2019 - 07:40
ياودي الجزائر ما تفتح الحدود
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.