24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب

لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب

لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب

زارَ مايك بومبيو، كبيرُ الدّبلوماسيين الأمريكيين، المغرب، يوم الخميس، وهو أعلى مسؤول أمريكي يُسافر إلى الرباط منذ انتخاب الرّئيس دونالد ترامب؛ ولأنّ الأمن القومي يمثّل أولى الأولويات الإدارة الأمريكية، كانَ لافتاً لقاء وزير الخارجية الأمريكي بعبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، بمقرِّ المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

ويبدو أن أطول مدّة من المباحثات الأمريكية المغربية بمناسبة زيارة بومبيو إلى المغرب هي التي جمعته مع عبد اللطيف حموشي، بمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني؛ وهو ما يجعلُ هذا اللقاء يكتسي دلالات تعكسُ الشّراكة الأمنية القوية بين البلدين.

وغردّ مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" معربا عن "ابتهاجه بلقاء عبد اللطيف حموشي، المدير العام لمديرية الأمن الوطني"، لافتا الى أن "اللقاء كان مهما للتعاون بين البلدين لمكافحة الارهاب، وتعزيز السلم والأمن".

وبشأن دلالات هذا اللقاء، الذي جمعَ بومبيو بحموشي، يؤكّد عبد الرحيم المنار السليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، أنّه يعكسُ "التقدير الأمني الأمريكي لقوة المدرسة الاستخباراتية المغربية؛ ذلك أنه لم يسبق لمسؤول أمريكي بهذا الحجم أن اجتمع بمسؤول أمني في أيّ دولة من الدول العربية أو الأوروبية".

واعتبر المنار السليمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ الأمر "يتعلق بإقرار أمريكي بقوة النموذج الأمني المغربي في التصدي للمخاطر والتهديدات الإرهابية"، مبرزاً أنّ "الاجتماع يدل على وجود خطر إرهابي كبير في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء تريد الولايات المتحدة الاعتماد على التجربة المغربية للتصدي لهذا الخطر".

وفي هذا المنحى، يشرحُ الأستاذ الجامعي أنّ "الأمريكيين يعرفون أن خارطة الجماعات الإرهابية انتقلت إلى منطقة الساحل والصحراء وغرب إفريقيا، لذلك يريدون بناء شراكة أمنية مع المغرب للتصدي لهذا الخطر".

الدلالة الثّالثة التي يستعرضها المنار السليمي تشيرُ إلى أنّ "أمريكا باتت تأخذ الحجج المغربية بخصوص الخطر الإيراني في شمال إفريقيا بكل واقعية؛ فالأمريكيون يدركون جيدا خطر إيران في شمال إفريقيا ويعرفون أن المغرب لديه القدرة والتجربة في التصدي للخطر الإيراني، فهم يريدون مع المغرب استباق خطر إيران الساعية إلى إنشاء أحزاب الله جديدة في منطقة شمال إفريقيا".

في السّياق نفسه، يبرز الخبير ذاته أنّ "هذا اللقاء يعبر عن استباق أمني أمريكي مغربي لكل احتمالات المخاطر القادمة في شمال إفريقيا، نظرا لوجود اضطرابات في ليبيا ووضع هش في دول داخل المحيط الإقليمي لشمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء".

"خامسا، هذا اللقاء هو تعبير عن استباق مغربي أمريكي لخطر المقاتلين الارهابيين الأجانب الذين بدؤوا يخرجون من سوريا والعراق عبر الأراضي التركية؛ فالولايات المتحدة تعتمد على التجربة المغربية في التصدي لخطر المقاتلين الارهابيين الداعشيين الأجانب، وتريد تبادل المعلومات والقيام بأعمال استباقية قبل وقوع الخطر"، يشدّد المنار السليمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - غير دايز الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:28
عندما نضع الرجل المناسب في المكان المناسب تكون هذه هي النتيجة اعتراف وطني ودولي بعد دول اوربا وروسيا ...هاهي امريكا اقوى دولة في العالم تعترف بذلك وتسعى لتحسين العلاقات بجدية وندية مع المغرب...هناك رؤساء دول وحكومات و وزاراء خارجية يستطعون دفع الملاين والملاير للقاء وزير خارجية اقوى دولة في العالم !!!
اه لوكان بالامكان استنساخ الحموشي في النيابة العامة والقضاء لكي لا تذهب مجهودات الامن والدرك سدى ولكي يحس المواطنون بالامن والامان وينال المجرمون من صغيرهم الى كبيرهم عقابهم وخصوصا ناهبي المال العام في الجماعات و الوزارات و الادارات والشركات العمومية والمتهربين من الضرائب في الشركات الخاصة الكبيرة
اه لو كان بالامكان وضع وزير كوالي الامن الممتاز الحموشي في الصحة والتعليم للتعامل بصرامة وحزم مع لوبيات ومافيات الفساد والمصحات والمدارس الخاصة والنقابات لاجبار الكل على اداء عمله لكي تتحسن مستشفياتنا ومدارسنا التي تكلفنا ميزانيات بالملاير بدون جدوى حيث لا يضطر المغربي لانفاق دم جوفه على علاج نفسه وابناءه وتدريسهم في مصحات خاصة ومدارس خاصة بلا ضمير تعتبر الاغلى في افريقيا
2 - مكلخ مغربي قح الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:35
ولماذا لم يجتمع مع وزير الخارجية والتعاون ؟هل هذا دليل علي ديل ضعف الديبلوماسية المغربية؟ولمذا لم يلتقي بالملك ؟اكيد هناك دلالات تنهجها الولاتيات المتحدة اتجاه المغرب.لمذا لايرد بلدنا بالمثل؟ام يعثبر هذا مركب نقص.
3 - كمال الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:40
قوة النمودج الامني هي التنمية و الازدهار الاقتصادي ، وخلق فرص الشغل، والتوعية من خلال التربية السليمة والتعليم الجيد، لكي لا يتجه الشباب الى التطرف.
4 - حسن الوطني الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:41
تحية إكبار وإجلال لي سي عبد اللطيف ا لحموشي الدي أبان عن اجتهاد وعمل منقطع النضير في استتباب الأمن والاستقرار باالاضافة الى تجربته الحرفية ويقضته العالية في التصدي للمجموعات الإرهابية . نسأل الله العلي القدير ان يحفض بلدنا المغرب وسائر البلدان العربية من الإرهاب . ألف تحية لي سي عبد اللطيف الحموشي
5 - دكالي الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:46
يؤكّد عبد الرحيم المنار السليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، أنّه يعكسُ "التقدير الأمني الأمريكي لقوة المدرسة الاستخباراتية المغربية؛ ذلك أنه لم يسبق لمسؤول أمريكي بهذا الحجم أن اجتمع بمسؤول أمني في أيّ دولة من الدول العربية أو الأوروبية.!!! اقول لك لماذا أيها السيد السليمي جرى هذا اللقاء بين المسؤول الأمني؟. لأن هذا المسؤول الأمني في يد أعلى سلطة في البلاد وليس في يد سلطة رئيس الوزراء أو وزير الداخلية.الذي يتم مناقشة وترتيب اللقاء.هذا المسؤول الأمني المحترم إذ أنه لو تم لقاء وزير الخارجية بأعلى سلطة لكان كل شيئ انعقد في نفس المكان واللقاء.هذه هي الحكومة التي يجب أن تقول عليها إنها استثنائية بين دول العالم وخاصة الأوروبية والأسيوية وليس بالعربية.
6 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:50
لا يمكننى كمواطن مغربي الا ان افتخر بلاجهزة الامنية المغربية, واتمنى لها التوفيق في مهامها .
7 - مهاجر الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:56
سؤال واش كاين شي حقوق الانسان في النمودج الامني المغربي.
8 - رشيد المانيا الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:59
بعد سخونية الراس تاع ترامب فالأول. المغرب، الأسد الشامخ، رجع إلى الوراء وقال له غا تجي غاتجي غا بالخاطر....
وفعلا لم يعد يمر شهر أو شهرين حتى يزور المغرب شخصية أمريكية وازنة.
انها الإمبراطورية الألفية وليس جمهورية الموز...
9 - الحسين الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:04
المغرب ليس نموذجا لامريكا في محاربة الإرهاب
المسألة في الأمر أن المغرب يميل إلى التقارب الأمني لمحاربة الإرهاب وملا السجون بالبشر بينما الدول المتقدمة تحارب الارهاب بالنمودج التنموي ومحاربة الفقر والهشاشة الذي هو أصل المشاكل .
10 - المغاربة ليسو أغبياء الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:11
أكبر إرهاب موجود في المغرب هو الإرهاب المالي و سرقت المال العام ... أما الخرجات الهوليودية مع بائعي المسك فقد شرخت تلك الأسطوانة ... على إدارة مراقبة التراب الوطني دير خدمتها مع ناهبي المال العام ......
11 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:11
الرجل المناسب في المكان المناسب
الحموشي يستحق التنويه والاعتراف بالجميل بالعمل البطولي على رأس الإدارة العامة للأمن الوطني المغربي الذي نال إعجاب وتقدير دوال العالم والشكر والتقدير لجلالة الملك حفظه الله الساهر الأمين على مصلحة البلد الامين
12 - خريبكة الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:13
جهاز الاستخبارات الأمريكي يعمل لصالح الدولة و اشعب الأمريكي.
جهاز الاستخبارات المغربي يعمل خصيصا على حماية المؤسسة المخزنية و فروعها و مصالحها في المغرب و خارجه.
فرق كبير بيننا و بينهم.
اما بخصوص إيران، نحن كمغاربة بسطاء نعرف أنها من الجانب الديني لا تختلف عن السعودية شرا، و لكن ما نعرفه عن إيران، انها في هذه الحالة تدافع عن الحق في الشرق الأوسط و إلا لما خافت منها إسرائيل.
13 - مسلم وكفى الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:31
يأتي في القرآن . . . كتاب رب العزة
يأتي التأمين من خوف بعد الإطعام من جوع
وبهذا يتبوأ مغربنا الحبيب هذه الصدارة من بين الفعاليات الأمنية في العالم أجمع
14 - Tamazirt الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:39
Alhamouchi a reçu sa ligne de conduite. Et les objects qu’il doit atteindre, comme toutes les polices des pays pauvres et les pays du golf. Le reste les américains n’ont rien foutre d’un pays à sri pauvre que le Maroc
15 - نطحة الثور الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:42
أمريكا قبل آت تجتاح أي بلد عربي تتقرب منه ومن بعد ترجع خطوتين إلى الوراء ثم تنقظ عليه كالثور
16 - واحد من لمداويخ الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:52
أمريكا = شرطي العالم

لكن شرطي خائن خداع غشاش ويكيل بمكيالين

أنا كمغربي كل ما سمعت أن دبلوماسي أمريكي وصل للمغرب وإلا اشمأز قلبي لأني أكيد أنهم جاؤوا ليخربوا بلادنا بإملاءاتهم

لقاء حموشي وبومبيو بالنسبة لي يعني أن حموشي في خطر إما سيلبي طلباتهم وإلا مصيره مثل النزهاء من لم يتبعوا أموامر الشرطي الخائن

ندائي للحموشي واصل مشوارك وتوكل على الله معظم المغاربة تحت أوامرك
ولا تخاف من رعاة البقر
17 - عبده/ الرباط الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:30
جميل جدا ان نرى مدير عام امننا الوطني و مدير عام مراقبة ترابنا الوطني يلتقي بوزير خارجية اقوى دولة في العالم مما لم يسبق له ان وقع من قبل. فهذا يدل على المكانة التي تحظى بها شرطتنا تحت قيادة السيد الحموشي.... فمزيدا من التالق و على افراد قواتنا العمومية و خاصة الشرطية منها ان تكون مثالا يحتدى به في اانزاهة و الخلق الحسن و الصرامة و الجدية في العمل لتغيير نظرة المواطن اليها و احترامها باحترام القوانين الجاري بها العمل...فلا يغير الله ما بقوم حتى بغيروا ما بانفسهم....
18 - نور الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:38
هناك شيئ ما يتبخ ٠٠لا تقل انهم جائو لمحاربة الارهاب ٠وهم من يسافرون بدواعش اينما كان هدفهم ٠اما عن الزيارة كان من اهدافها ٠تطبيع مع اسرائيل ودعم نتنياه في انتخبات٠ ٠٠٠٠٠٠
19 - وعزيز الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:51
من صنع القاعدة؟

من صنع داعش؟

من كان يرمي بالسلاح للجماعات المسلحة التي كانت تحارب سوريا...؟


ام كل هذا شيئ.... و محاربة الإرهاب شيئ اخر؟ ؟



ام كل ما يقوي أمن إسرائيل و يضعف الدول العربية مقبول؟؟؟؟


ام أن أمريكا تريد أن تعرف عن قرب لماذا المغرب بلد عربي استثنائي.. ؟



و تعرف كيف يفكر رجالات أمنه؟؟؟؟



بدون أمريكا و إسرائيل.... سيكون العالم اكثر سلما....


لان السارق لا يريد أن يقال له رد المسروق.... و لا ان يقوى احد لطلب ذلك او فرضه....

كالمافيا الإيطالية في القرن الماضي... كل من يقف أمامها يقتل... و من يقبض عيله من رجالاتها يقتل..
الا ترون ان أمريكا قتلت بلادن و قتلت البغدادي.... ؟؟؟


انها عقلية العصابات....

و من يثق فيها يندم.....

الا ترون أحوال الخليج العربي...؟ ؟؟؟


فلا ثقة في العصابات.....
رغم الدبلوماسية.... فالامور واضحة...

و ترامب مرة مرة يفضح المستور....
20 - اسمس الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:52
لقاء غير مرتب في ظل عدم ترتيب برنامج للزيارة كما هو متعارف عليه ديبلوماسيا و يدخل في إطار الحملة الانتخابية لنتنياهو كانت محصلته الدفع بمدير الأمن الوطني ليطالب من جديد بتفعيل قانون تسليم المطلوبين قضائيًا من محاكم المملكة و الصادرة بحقهم مذكرات توقيف و احضار و كذلك تقديم حصيلة تفكيك الخلايا الناعسة بين قوسين و التي كان من الأحرى ان يقدمها للبرلمان المغربي و الشعب المغربي
21 - Said الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:54
لم نسمع مسؤولا اجنبيا يأتي الى المغرب فقط لسواد عينه فكلما انى مسؤول الا واشاد بمحاربة الارهاب وكأن المغرب لم يخلق الا لهذا اما في البقية فالمغرب داىما في الرتب الاخيرة شيء مقزز
22 - Amine الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:59
يجب ان ناخد اموال من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي فنحن نقدم خدمة كبيرة في معالجة الهجرة السرية والتطرف ولا ناخد شيء بينما الدول الاخرى تاخد المليارات على الاقل يجب ان ناخد مليار دولار من الاتحاد الاوروبي ومليار دولار من الولايات المتحدة كل سنة
23 - 000 الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:19
لو كان الحموشي له هده الكفاءة
لكنتم تشعرون بالامن
اظن ان كان له الوقت الكافي لقعل شيء في حياتنا الامنية
اكثر المغازبة لا يشعرون بالامن
24 - Zaloufi fatima الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:51
انه رجل المهمات صعبة....... اسبانيا تمنحه اعلى وسام .... صليب المعكوف ازابيلا......هدا الوسام لا يمنح الا لمن يخدمون اسبانيا بتفان.....وفقط للاسبان........والا ن. امريكا تطلب منه للمساعدة.......دول الغربية يعرفون من يتحكم في الامور.......الحموشي اصبح رقم 1 في المغرب........
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.