"لسان بنكيران" يجهض مناقشة أطروحة دكتوراه

"لسان بنكيران" يجهض مناقشة أطروحة دكتوراه
الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:10

استنكر محمد الأمين مشبال، إعلامي معتقل سياسي سابق إبان ما يسمى “سنوات الجمر والرصاص”، تأجيل موعد مناقشة أطروحته لنيل الدكتوراه “الخطاب السياسي السجالي لعبد الإله بنكيران”، التي كان مقررا أن تُناقش الجمعة المقبلة، دون تحديد أي تاريخ بديل، واصفا القرار بالحيف والظلم، والاستهتار بالجامعة المغربية.

وقال محمد الأمين مشبال، في تصريح أدلى به لهسبريس، إن “لجنة علمية تضم خمسة دكاترة افتحصت الأطروحة، واعتبرت أنها تتوفر على الشروط التي تجعلها قابلة للمداولة”، مضيفا: “لكني فوجئت أمس الخميس بخبر تأجيل مناقشتها”، معتبرا ذلك مسا بحقوقه “كباحث وكمواطن عانى من الاضطهاد السياسي في شبابه، ويعاني من عقلية التعليمات في كهولته”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “بعد تقاعدي منذ أربع سنوات، فكرت في تأليف كتاب عن خطاب حركات الإسلام السياسي المغربي، وتحديدا خطاب رئيس حزبه آنذاك، عبد الإله بنكيران، باعتباره ظاهرة فريدة في الخطابة السياسية في المغرب المعاصر، خاصة وأن لها ارتباطا وثيقا بمكونات الخطاب الشعبوي كما حدده باحثون مختصون، أمثال إرنيستو لالكلو، وجان فيرنر ميلر، وألكسندر دورنا، وباتريك شارودو”.

وزاد: “اقترح علي الدكتور محمد مشبال تسجيل أطروحة أستثمر فيها البلاغة الجديدة، ومفاهيم تحليل الخطاب، حتى تكون دراستي علمية، تحت إشراف الأستاذ المشرف، وهكذا تم تسجيلها في وحدة بحث البلاغة وتحليل الخطاب، وليس النص القديم”، مؤكدا أن “الأطروحة تندرج ضمن حقلي البلاغة وتحليل الخطاب، وليس في حقل الأدب”.

وأشار مشبال إلى أن “البلاغة التي استخدمتها تعني فن الإقناع بالوسائل الممكنة حسب الأحوال، كما عرفها أرسطو “، بحسب قوله، مضيفا أن “الذين يفهمون البلاغة على أنها الفصاحة والبيان والجمال فقط، فهم لا يعرفون تاريخ البلاغة ولا نظريتها”.

تجدر الإشارة إلى أن محمد الأمين مشبال معتقل سياسي سابق، حوكم بمعية 139 من رفاقه المنتمين لتنظيمات لينينية ماركسية خلال محاكمة الدار البيضاء الشهيرة سنة 1977، وقضى 11 سنة خلف القضبان قبل الإفراج عنه بعفو ملكي.

وللأمين مشبال رواية من أدب السجون بعنوان “أحلام الظلمة”، تحكي تجربته في المعتقل. وقد تابع مساره الدراسي بعد الإفراج عنه، حيث حصل على درجة الماستر في الترجمة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة، وكان مقررا أن يناقش أطروحته لنيل الدكتوراه “الخطاب السياسي السجالي لعبد الإله بنكيران” الجمعة 27 دجنبر الجاري.

‫تعليقات الزوار

31
  • هشام كولميمة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:20

    لم يُذكر سبب التأجيل،هذا من جهة.و من جهة أخرى من له المصلحة في تأجيل هذه التطروحة؟(عندما يعجز الفكر عن التعبير يلجأ إما إلى العنف أو إلى الميتافيزيقيا).المهدي عامل.

  • kamal
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:33

    Tu mérite ce qui t'est arrivé je suis désolé mais est ce que Mr benkirane mérite qu'on perd son temps en analysant son discours, au lieu d'analyser des problèmes géopolitique plus importantes tu as analysé Benkiran c'est bizzar , il n'y a personnes au maroc actuellement mérite qu'on analyse son discour pendant 4 ans de these

  • abdou
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:35

    عنوان هذه الأطروحة يتضمن إسم شخص بحد ذاته بغض النظر عمن كان وبالتالي فهذه الأطروحة ماكان أساسا ايتم قبولها من طرف الجامعة.
    لو كان سي بنكيران مثلا أتى بمنهاج معرفي جديد أو عالما طرح نظرية علمية رائدة فيمكن قبول عنوان لبحث دكتوراه حول ذلك المنهاج أو النظرية في إطار الإغناء أما أن أن نقول الخطاب السجالي لفلان أو فلان فلا أعتقد أن ذلك مقبول سواء قانونيا أو أدبيا ولا أرى أن شيئا ما بتسمية "السجال" يرقى ويليق لأن يكون موضوع ذكتوراه.

  • الفن
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:37

    كان بامكانك انجاز اطروحة حول الاعتقال السياسي الذي عشته او حول شخصيات وطنية ناضلت كابراهام السرفاتي او عبد الرحمان اليوسفي او نوبير الاموي… اما في فن الحلقة فهناك افضل من بنكيران كالمعاشي والمسيح ونعينيعة والطويل

  • متتبع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:39

    تأجيل موعد مناقشة أطروحته لنيل الدكتوراه!! وفين هي المشكلة؟؟ هذا يحدث في كل جامعات العالم. بلد شكاوي هي هاذي

  • التقواس
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:40

    هاذ السيد قفرها ملي كان فالحكومة ومصائبه مازالت تابعا عُبَّاد الله
    الله يحظر السلامة وصافي

  • المتتبع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:40

    بالله عليكم وهذا سوالي لجميع الباحثين من هو * بنكيران* حتي نتخذ من تدخلاته اطروحة لنيل الدكتوراة ليس له ماض انتهازي اناني الطبقة المتوسطة اعدمها اثقل اجور المرظفين بالاقتطاعات لينال هو تقاعد لم يدفع فيه ولا مليما احمر 7 ملايين شهريا وسيارة من النوع الرفيع وبوديكارد مدي ابحياة اهذا الرجل يوخذ قدوة لنيل الدكتوراة

  • مواطن غيور. الشيخ و المريد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:55

    السلام عليكم.
    ما لقيتي غير بنكيران تدير عليه أطروحة اادكتوراة؟ ديرو على نواقض الوضوء أو التعدد ولا على التقاعد، وما تديروش على سيهم عبد الإلاه.
    بنكيران أكبر حلايقي داز في التاريخ السياسي للمغرب الحديث، باع للشعب القرد و ضحك على اللي شراه!
    قضية أخرى الجامعات المغربية تحت سيطرة البيجيدي، و هادوك المريدين ماغاديش يبغيو شي واحد يناقش الخطاب ديال الشيخ ديالهم رضي الله عنه و أرضاه .
    انشري هسبريس و لا تحدفي تعليقي

  • amalou
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 20:59

    لا أدري أين البلاغة في الشعبوية وفي حديث " مادون البغل وفوق الحمار" …
    الرجل انتهت مهمته بما لها وما عليها ، ومع ذلك هناك من يحاول تلميع صورة رجل هوى الى ادنى الدرجات بعدما كان نجم النجوم عند الرأي العام، والسبب خطابه المزيف التي تحاول الاطروحة كشف مواطن البلاغة فيه.

  • حمودة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:11

    الخوف من كشف شطحاته يدفعه لتغطية الشمس ولو لحين سجال هاد الشخص يستحق النقاش يستحق ألغور في أعماق المآسي و الكوارث التي تسبب فيها للشعب المغربي عامة و الطبقات دات الدخل المحدود عفا الله عما من بلاويه

  • المغربي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:12

    عنوان المحاضرة الحقيقي والكامل هو:

    "بلاغة الخطاب السياسي السجالي لعبد الإله بنكيران"

    المتحدث أسقط "سهوا" الكلمة الأولى من العنوان وهي مربض الفرس…

    هذا العنوان غير علمي البثة لأنه غير محايد ويعكس حكم قيمة إيجابي مسبق،

    مجرد هذا العنوان ينزع كل قيمة علمية عن هذه الأطروحة. أستغرب كيف قبلت لجنة من الدكاترة مناقشة هكذا موضوع.

    المرجو التصحيح والتصويب أو الضحد إن كنت مخطئا…

  • لسان الداوي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:12

    لي خرج على بنكيران هو لسانو,5 سنين وهو داوي حتى طلع في راس المغاربة شعبا وملكا,كون كان صارط لسانو وساكت كون باقي وزير اول,وانت بان ليك هاد اللسان دير عليه دكتوراه,الا حسيتي بالملل دير دروس لمحاربة الامية مجانا

  • أستاذ جامعي بصير
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:17

    أنا أستاذ جامعي منذ 1989م
    لم أر في حياتي مثل هذا العبث الذي أصبح في الجامعة وفي رسائل الدكتوراه خاصة
    عدد من المشرفين لا صلة لهم بالاشراف أو التأطير
    والمناقشون أيضا لا يقرأون سوى الصفحات الأولى هذا ان قدر لهم قراءتها

    ثم ان تكوين الدكتوراه هذا في تطوان عن{الأدب القديم} أي شعر أمية بن أبي الصلت وطرفة ابن العبد
    فكيف تسجل فيه هذا الموضوع الذي لا يصلح أصلا حتى لبحث الاجازة…
    بالله عليكم:
    الأ يستحيي المشرف والطالب من الدفتع عن مثل هذا العبث؟؟؟

  • الحسين
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:19

    كلام وأفكار بنكيران تزعج العلمانيين وأعداء الاسلامين بصفة عامة رغم انه خارج الحكومة والسياسة .يريدونه أن يعتكف في بيته ولا يخرج حتى للصلاة في المسجد. لانه اذا خرج إلى المسجد سيعتبرون ذالك اذخال السياسة في الدين .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:20

    لماذا كل هذا التحامل على شخص بن كيران.. ماذا فعل العثماني ورئاسته توشك على النهاية؟ ماذا فعل وزراء السيادة؟؟ ماذا فعل الولات والعمال.. لماذا لا يناقش هؤلاء ماذا فعلوا وقدموا للشعب

  • مواطن غيور. العنوان
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:34

    السلام عليكم
    عندي عنوان ما ترضوش في وجهي:
    إصلاح التقاعد في المغرب: تقاعد بنكيران نمودجا
    أو كيف تسترزق و تعيش غنيا على ظهر المتقاعدين
    ديرو و ربي يسهل

  • هشام ل
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:43

    في نظري كان على الباحث عدم التخصيص وذكر شخص بعينه لأن في ذلك اشهار مجاني لبنكيران وبالتالي أقترح أن تعنون رسالة الدكتوراه هذه ب " الخطاب السياسي الجدالي لدى الجماعات الاسلامية " واذا كان لزاما ذكر هذا الشخص فيجب إضافة جملة : عبد الإله بنكيران نموذجا .شكرا هسبريس

  • ملاحظ
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:46

    مقارنة بأطروحة الأمين مشبال, باستطاعة المتعاقدين القيام بتحليل أفضل بكثير للخطاب السياسي السجالي لعبد الإله بنكيران

  • Abdelhak
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 21:48

    صاحب الأطروحة معتقل سياسي سابق ويحمل فكر ماركسي لينيني لماذا تناقش بنكيران كشخصية كان عليك أن تتجنب مثل هذا لأن لا فائدة منه.

  • متتبع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:25

    هذه هي الأطروحة الثانية التي ترفض مناقشتها لأنها تتعلق ببنكيران. الاولى كانت في جامعة ابن زهر بأكادير. لماذا هذا الخوف المرضي من كل ما يذكر بهذا الرجل؟ ومن يعطي هذه التعليمات؟

  • باحث مهتم جدا
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 22:27

    هذا عمل سيسجل عارا على البحث العلمي الاكاديمي ، ذلك ان البحث الاكاديمي حينما يروم صاحبه الى دراسة موضوع ما او ظاهرة ما فانه يبحث اولا عن تجليات هذه الظاهرة واركان قيامها او تواجدها .. ليبحث هو في الاسباب او العلل او يقوم بتشخيص الظاهرة وتحليلها وبيان تأثيرها وتأثرها بالمحيط الذي نشأت فيه …. لست ارى شيئا من هذا في موضوع الدراسة : بنكيران . امر آخر اقول للاعلامي : من قال لك ان الباحثين يعتبرون البلاغة بيانا فقط ؟ هذا حكمك وهو دليل منك على قصور اطلاعك والمامك بالذين سبقوا الى هذا المجال وبحثوه بل وسلخوه بحثا ، فماذا عساك ان تضيف من خلال موضوع فارغ لا يتوافر على مقومات البحث العلمي الاكاديمي والمنهجية العلمية …
    لا اعتقد ان البحث كان لاجل البحث ولكن اشم وراء هذا الاختيار رائحة البحث عن موطىء قدم جديدة

  • ABDERAHMAN
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:03

    تصفية الحسابات السياسية ليس مجالها البحث العلمي والجامعي بل مكانها الطبيعي خارج الحرم الجامعي فلا ينبغي بحال من الأحوال أن نستغل الجامعة لتصفية الحسابات وتمرير الخطابات السياسية الضيقة…..

  • prof
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 23:53

    المصداقية

    هل تستفيد الأمة من هاته الخزعبلات
    للأسف اساتذة جامعيون يدعمون الرداءة بامتياز
    اسم الطالب والأستاذ مشبال.
    ما هذا. إذا لم تستحيي فافعل ماشئت
    شكراً هسبريس

  • عبده
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:03

    كان عليك مناقشة الأخطاء والكوارث التي لحقها هذا الشخص بالشعب المغربي وكيف عاد بنا سنوات إلى الوراء وكيف أساء للشعب المغربي…وما هي الحيل والتبوحيط التي وظفها ليفوز بتقاعد استثنائي ومن تقاعد البرلمان…وكيف نجح في إصلاح الصالون وبيت النوم….

  • amin sidi
    السبت 21 دجنبر 2019 - 00:47

    سلام: كان وحد الرءيس منين كيبغي اتكلم او اخطب كيبد ايگول .بيسم الله الرحمان الرحيم .اقضى بيها الغراض .داب منين مبقاش راءيس بدلها ولى كيگول ربي زدني من مالك ،؟

  • ملاحظ
    السبت 21 دجنبر 2019 - 02:01

    الى المعلق رقم13، لا يحق لك الحكم على اهمية اطروحة السيد دون ان تتفحص مضامينها ….اولا تحليل الخطاب خصوصا السياسي من اهم المعارف التي حكمت السياسة و السلطة و علاقتها بالشعوب منذ الازل ….و لعلك تعي تمام الوعي كيف كان الخطاب السياسي في بداية القرن العشرين خارطة العالم ….حيث ان الخطاب السياسي انذاك حول المجتمع من طبقات الى مجتمع الحشود وراء الخطاب الشعبوي الذي استطاع بفضله هتلر ان يؤجج مشاعر الامة الالمانية و الجماهير …من اجل الايمان بمبادئ النازية من العامة … من خلال الكاريزما للزعيم النازي فحنا ارندت خصصت مؤلفات عدة لتحليل سيكولوجية الانظمة الشمولية و من بينها الخطاب السياسي الشعبوي الذي تبنته الانظمة الشمولية للقبضة الحديدية على الافكار و العقول و المعتقدات …و قادت العالم الى حربين عالمتين مدمرتين الاولى و الثانية …و نفس الشئ للعقل العربي في تحليله الخطاب السياسي بين الديماغوجيا و الشعبوية و العقلنة …. عنوان الاطروحة عميق جدا يؤسس لنظريات علم الاجتماع السياسي التي ابهرت بها فرنسا العالم و النظريات السياسية لمفكريها الى غاية اليوم …

  • عزيز
    السبت 21 دجنبر 2019 - 02:32

    أطروحة على خطاب شعبوي لشخص لم يكتب ولو كتاب واحد في حياته،،،و لا إنجاز سياسي تفتخر به الأمة،،،و العجب عمل علمي قال،،،باركا من تبخيس و الميوعةًًًً،،،

  • امين
    السبت 21 دجنبر 2019 - 02:49

    تحية خاصة للمعتقل محمد مشبال فرغم الاعتقال السياسي و الاضطهاد حاولتم الوصول لمناقشة الدكتوراه لكن في نظري لم توفقوا في اختيار العنوان فحبذا لو ابتعدت عن التخصيص و تجاوز ذكر اسم بن كيران لان التاريخ تجاوزه و لا يسحق ان يكون محل الدراسة لما جلب للمغاربة من ماسي ء: افلاس المنظومة التعليمية، انعدام التجهيزات في المستشفيات و غياب الاطر الصحية، اعتقال الصحفيين الشرفاء نتيجة قضاء غير عادل … قوارب الموت ….تكريس الإفلات من العقاب لناخبي المال العام ! بنهج مقولة عفا الله عما سلف! و حصوله على تقاعد مريح و سيارة ! ولو كانت اعطية من ملك البلاد و في هذا تكريس لاقتصاد الريع .

  • aazm
    السبت 21 دجنبر 2019 - 03:48

    ابو العزم
    ليس من عادتي أن أتدخل في نقاش من هذا المستوى لا لذين ضد تقديم الاطروحة الاستاذ مشبال أو الذين معه فكلا الطرفين ضد حرية الرأي و التعبير يمكن أن أقول من خلال تجربتي الطويلة و إشرافي على الكثير من الاطاريح لم أصادف شيءا من هذا القبيل فكيف وصلنا إلى هذا المستوى ؟
    هناك شئ إسمه حرية إختيار الموضوع بعد موافقة الأستاذ المشرف مع العلم أن الموضوع سيقدم أمام لجنة علمية بعد عملية الفحص. ما المانع إذن أن يكون موضوع البحث حول شخصية سياسية مهما كان عطاءها سلبيا أو إيجابيا؟ ما هو أساسي هو مدا الالتزام بقواعد البحث العلمي .

  • عيسى
    السبت 21 دجنبر 2019 - 13:23

    حتى و لو كانت عبارة "البلاغة" لا تعني فقط الفصاحة و براعة الكلام، فالمفهوم السائد لدى العامة يظل مفهوما إيجابيا.. هذا من جهة، من جهة ثانية أن يذكر الباحث إسم "بنكيران" في عنوان بحث أكاديمي في درجة دكتوراه فذلك يعطي لذلك المخلوق فرصة ليطيل لسانه السليط أكثر فأكثر..
    هذا المخلوق لا يستحق أن يكون موضوع بحث أكاديمي اللهم إذا كان العنوان أكثر واقعية.. مثلا: الإزدواجية و النفاق في الخطاب السياسي، بنكيران نموذجا !
    و الله حتى أشرف على بحثك و لو أني دكتور دولة في علوم الأرض !

  • ابو ملاك
    السبت 21 دجنبر 2019 - 21:12

    عانيتم من الاعتقال السياسي(كما أسميتموه). والآن تريدون الحصول على الدكتوراه خطاب التفاهة ؟ هل ترغبون في تطوير البحث العلمي او الرجوع به الى القهقري ؟ في الواقع حسنا فعلت الجامعة . بالطبع مثل هذه الامور لا تنفع معها المحاكم الادارية .
    ولكن مجلس الجامعة (بعد استحضار كل خلفيات اختيار ما ترونه موضوعا للبحث وتداعياته الاخلاقية)وحده المؤهل للحسم، بعيدا عن اية تاثيرات جانبية ؛ إلا المصداقية العلمية واشعاع المغرب الحضاري.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس