24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مؤتمر أممي يصادق بأبوظبي على قرار مغربي حول "منع الفساد"

مؤتمر أممي يصادق بأبوظبي على قرار مغربي حول "منع الفساد"

مؤتمر أممي يصادق بأبوظبي على قرار مغربي حول "منع الفساد"

صادق المؤتمر الثامن للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، الذي اختتمت أشغاله مساء أمس الجمعة في أبوظبي، على القرار الذي صاغه المغرب وقدمته ودعمته مصر باسم مجموعة الـ 77 والصين بعنوان "متابعة إعلان مراكش بشأن منع الفساد"، وهو الوحيد الذي قدمته ودعمته المجموعة.

كما حظي القرار برعاية الاتحاد الأوروبي وأعضائه وكندا وأستراليا والعديد من الدول الأوروبية، والولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى من آسيا وأوقيانوسيا.

وهذه أول مرة في سجلات الدورات الثماني لمؤتمرات الدول الأطراف في اتفاقية مكافحة الفساد التي يتم فيها تقديم قرار ودعمه من قبل مجموعة الـ 77 والصين باعتبارها تجمعا سياسيا مهما داخل الأمم المتحدة يضم الدول الإفريقية والأمريكية اللاتينية والآسيوية (132 دولة). ويشكل هذا القرار التأسيسي، الذي يبرز أهمية الوقاية في نظام مكافحة الفساد، القرار الوحيد الذي حظي بهذا الدعم الواسع.

وتبرز أهمية القرار أيضا في كونه الوحيد الذي حظي بتقديم ودعم مجموعة الـ 77 والصين، وذلك من أصل 14 قرارا تمت المصادقة عليها، فضلا على دعمه من قبل الدول العظمى.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الاثنين الماضي، التأكيد على أهمية "إعلان مراكش" لمحاربة الفساد الذي تم اعتماده سنة 2011.

يشار إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي انعقد ما بين 24 و28 أكتوبر 2011 بمراكش، وتوجت أشغاله بإصدار "إعلان مراكش"، طالب الدول الأطراف في الاتفاقية باتخاذ العديد من التدابير، أبرزها الدعوة إلى العمل على توسيع دائرة التصديق والانضمام الدولي للاتفاقية في أفق إنشاء مرصد دولي لمكافحة الفساد لتبادل التجارب والممارسات الفضلى، وتشجيع الجهات المانحة الوطنية والإقليمية والدولية والبلدان المستفيدة على تكثيف التعاون والتنسيق في ما بينها في مجال منع الفساد.

كما يؤكد الإعلان أهمية تزويد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بتمويل كاف وملائم لتمكينه من الاستجابة للطلب المتزايد على خدماته.

وقد مثل المغرب في مؤتمر أبوظبي وفد ضم عز الدين فرحان، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، ومحمد أيت وعلي، سفير المملكة في الإمارات، ومحمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وممثلين رفيعي المستوى عن القطاعات الوزارية وكذا من المجتمع المدني.

واستقطب هذا الحدث، الذي افتتح يوم الاثنين الماضي، نحو 3 آلاف مشارك من 185 دولة، ويعد أكبر مؤتمر دولي يعنى بمناقشة القضايا المتعلقة بمكافحة الفساد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الفساد السلطوي عار السبت 21 دجنبر 2019 - 01:45
من أجل المبادئ والقيم فلا ضير اذا من التشهير او السجن او الملاحقة لانه دليل الانتماء الوطني وخصوصا اذا صدر من اصحاب القرار.
2 - HASSAN السبت 21 دجنبر 2019 - 02:00
لا حول ولا قوة الا بالله
المغرب يحارب الفساد
3 - مستغرب السبت 21 دجنبر 2019 - 02:39
والله الاداء الكوميدي الهزلي للنخبة والسياسيين والمسؤولين ببلدنا يفوق في بعض الأحيان ماتنتجه التلفزة الوطنية هناك من يريد اعادة تربيتنا وهناك من يريد فرض الدارجة في تعليمنا وآخر الخرجات منع الفساد ههههه وأنتم تعرفون ان فاقد الشيء لايعطيه
4 - غير دايز من هنا السبت 21 دجنبر 2019 - 02:44
أحسن نكتة سمعتها، باش تعرف الأمم المتحدة فيها لقوالب حتا هيا، صادقت على قرار مغربي حول منع الفساد.
إمكن شي مغرب ديال شي كوكب آخر فشي مجرة بعيدة بشي مليار سنة ضوئية، ما فيهش الفساد و الرشوة و المحسوبية و الإعتقالات السياسية و الغش و الزبونية و انعدام الأمن و العدل و الصحة و النصب و الاحتيال و التزوير و مافيات العقار و الإعتداءات الجسدية و النفسية و الطنع و النفاق الديني و الجهل و تهجير القاصرين و المشردين قصرا و تحت التعديب من مدن عديدة صوب المدينة المزبلة و المسماة آسفي.
5 - لا أحد يستطيع السبت 21 دجنبر 2019 - 03:08
لا أحد يستطيع محاربة الفساد في المغرب فهو متجذر إلى أبعد الحدود في مفاصل الدوائر الحكومية وغير الحكومية. نحن في انتظار المعجزات لمحاربة الفساد !!!
6 - ايت الراصد ؛ المهاجر السبت 21 دجنبر 2019 - 03:22
ان قرار منع الفساد والذي تمت صياغته بالمغرب
دليل قاطع على ان كل القرارات الأممية غير ملزمة لانها في اخر المطاف تبقى حبرا على ورق خاصة منع الفساد والذي يعد المغرب اساسه المتين حيث يرتكز على الاستبداد ..لانه وباختصار فالمخزنية هي اصل الفساد... ...
7 - مفتاح السبت 21 دجنبر 2019 - 05:47
من يصلح الملح اذا ما الملح فسد . وفاقد الشيء لا يعطيه. ربما الفساد في الدولة المغربية اكثر استفحالا من فساد بعض الدول. فكيف للفاسد ان يقرر ويشرع . لقد انقلبت المفاهيم. ومن ينكر فساد الدولة المغربية . فلينظر فقط الى تعليمنا وصحتنا . واداراتنا . والواقع المعاش حجة على المغرب لا له.اما سياسيا فلا ديمقراطية الا ديمقراطية مغطات بالريع والتخلف. والعودة الى سياسات القمع والاعتقالات. بل والاختطافات. فهل تضحكون على الشعوب وهي اوعى منكم .وقد شبعت بالسياسة. لن تضحكوا على الشعوب بجرة قلم . لان جيل القرن الواحد والعشرين ليس هو جيل السبعينات والثمانينات . الاجيال تتطور والسياسات تتدهور.
8 - Fadil السبت 21 دجنبر 2019 - 06:14
Le Marco est unique en son genre. Il represente le pays le plus contempt au moyen orient Alors qu’il propose des projet anti corruption!!! Wow! Et
9 - passage السبت 21 دجنبر 2019 - 07:42
قرار لمنع الفساد صاغه المغرب وقدمته ودعمته مصر...!! دول غارقة في الفساد حتى النخاع.
"شر البلية ما يضحك"
10 - محمد بلحسن السبت 21 دجنبر 2019 - 08:25
مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد انعقد بين 24 و28 أكتوبر 2011 بمراكش
في 27 أكتوبر 2011 صدر قانون حدد مدة الجرائم المالية في 15 سنة فقط
بالمغرب, أول إنتخابات تشريعية في ظل دستور ممتاز انعقدت في 25 نونبر 2011
بالمغرب, أول تصريح حكومي ركز على محاربة الفساد صودق عليه في 26 يناير 2012
استنتاج 1: تقليص مدة تقادم الجرائم قرار هام في غياب "عفى الله عما سلف".
استنتاج 2: في مدة 4 شهور الملك والشعب أعدا العدة لمحاربة الفساد المالي.
استنتاج 3: قرار "عفا الله عما سلف" أفسد السياسة وعطل الحكامة الجيدة.
إشكالية لازالت مطروحة: ما مصير أموال عمومية هدرت ونهبت ابتداء من 30 دجنبر 1999 على ضوء تقليص مدة تقادم الجرائم المالية من 30 إلى 15 سنة ؟ ما هو جواب السي عبد الاله بنكران ؟
----
في دجنبر 2018 عيد الملك المهندس رشدي رئيسا للنزاهة ومحاربة الرشوة
في دجنبر 2018 .. القاضي بنعليلو رئيسا لمؤسسة الوسيط
في نونبر 2019 .. المهندس بنموسى رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي
في دجنبر 2019 تقرر دوليا "متابعة إعلان مراكش بشأن منع الفساد"
استنتاج 4: هنيئا لنا بملكنا, بشعبنا, بخبنا وعجبا لمن لا يراعي كرامة المغاربة.
11 - حبر على ورق السبت 21 دجنبر 2019 - 08:38
وهل هذا القرار الذي صاغه المغرب وايده جميع المشاركين في المؤتمر سيطبق في المغرب ام سيبقى حبر على ورق، مثله مثل كل القرارات التي هي قد تكون في صالح الفئة الهشة في المجتمع المغربي
12 - رأي السبت 21 دجنبر 2019 - 09:26
عن اي فساد تتحدثون عنه ؟؟؟ عن التقاعد السمين للوزراء و البرلمانيين ؟ عن فضيحة ضريبة المتقاعدين ؟ عن الزيادة في المحروقات والمواد الغذائية؟ عن الرشوة ؟ عن الساعة الإضافية المشؤومة ؟ عن عن عن..... كان على الحكومة محاربة الفساد في البلاد قبل قبل الجهر به عالميا !!!!
13 - Aboufaris السبت 21 دجنبر 2019 - 09:41
جميل أن يصادق على قرار منع الفساد الذي تقدم به المغرب من معظم الدول.
مادام المغرب لم يحارب الفساد والمفسدين والربع والاشباح في البلاد فالمصادقة على ما تقدم به لاتعني للشعب المغربي شيئا .
14 - كابوس الأساتذة الفاسدين السبت 21 دجنبر 2019 - 10:27
على وزير التعليم أن يضع حدا لمزاجية عدد من الأساتذة في تنقيط طلبتهم، بل لا بد من سلم تنقيط واضح ومعايير واضحة لمحاربة الزبونية والمحسوبية
15 - محمد المانيا السبت 21 دجنبر 2019 - 10:49
قرار مغربي حول منع الفساد ؟ يا لها من سخرية. و دعمته مصر. دولتان خارقتان في الفساد. بالعكس الفساد يزداد يوم بعد يوم. و المسؤولين لا يحاربون الفساد لأنه مدخل تضخم ثرواتهم.
16 - الفساد والرشوة والاستبداد السبت 21 دجنبر 2019 - 10:57
المغرب يعاني الكثير من الرشوة والفساد والاستبداد وبالخصوص الشرطة والقضاء.

نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والتعليم والمطارات والموانئ والطرق السريعة الذي يربط بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتامة إلى فاس وتازة.

كفى من التلاعب بالعبرات والرشوة والفساد والاستبداد وإبعاد المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.
17 - اعجوبة الزمان السبت 21 دجنبر 2019 - 11:44
نحن نتديل قائمة الامم المتحدة في التخلف بسبب الفساد بكل انواعه الدي حرم الشعب المغربي من حرية التعبير والصحة والتعليم والعدالة ، حتى ان بلدانا تعيش الحرب مند عقود اصبحت احسن منا كالعراق وليبيا وفلسطين. يحي الشعب الغيور على وطنه لاشعب الزرود و التملق.
18 - anti virus السبت 21 دجنبر 2019 - 15:30
بعض المعلقين جانبو الصواب - المغرب يقول للعالم : يجب منع الفساد عندكم وليس عندنا - حيث سيصدر قريبا قانون في الجريدة الرسمية وهذا القانون جاري به العمل منذ الاستقلال ---تقول احد فقرات هذا القانون : 1---- للمفسدين حق الاستمتاع بما نهبوا من خيرات المغرب وبما استولوا عليه عن طريق الرشوة او اختلاس اموال المشاريع التي يؤدي ثمنهاالمواطن البسيط ---- 2-----يعاقب من سنة واحدة الى 5 سنوات سجنا وبغرامة من 1000 الى 50000 درهم كل من سولت له نفسه الوقوف في وجه احد الفاسدين او محاولة التبليغ عنه
19 - عبد الله السبت 21 دجنبر 2019 - 18:08
فعلا الفساد ينخر التعليم العالي
أتذكر يوم كنت أدرس في الجامعة كان أستاذ المنطق يطلب منا شراء كتبه ويقرر صفحات في الاختبار ويقول لنا أنتم مطالبون بها، وفي التنقيط لا يكون عادلا أبدا بعض من يبذل جهودا كبيرة يأخذ نفس النقطة التي يأخذها من لم يبذل الجهود نفسها فأشعر بالظلم بسبب التسوية بين المجتهد والكسول وأتذكر صديقا له أعطاه نقطة مرتفعة رغم أنه لم يوفق في الاختبار
وأعطى لآخر 8 من 20 رغم أنه مجتهد جدا
وكان يطلب منا إحضار الطعام ويستغلنا كثيرا ومنا الفقراء.
أسأل الله أن يصلح أحوالنا
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.