إسبانيا تردّ على المغرب بنشر طائرات "إف 18" فوق جزر الكناري‎

إسبانيا تردّ على المغرب بنشر طائرات "إف 18" فوق جزر الكناري‎
الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:00

تزامناً مع توجّه المغرب لترسيم حدوده في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، عبر مشروعي قانونين سيعرضان قريباً للمصادقة في جلسة تشريعية عامة في مجلس النواب، نشرتْ القوّات الجوية الإسبانية طائرات “F-18” قبالة سواحل جزر الكناري.

ولا يُعرف إلى حدود اللحظة سبب نشر الطائرات الحربية الإسبانية في هذا التّوقيت فوق البحر في جزر الكناري، لكن هناك من ربط ذلك بالقرار الذي اتخذه البرلمان المغربي بشروعهِ في رسم الحدود المائية للملكة، وهي الخطوة التي تتوجّس منها إسبانيا وترفضها أحزابها السياسية.

ونقلت مصادر إسبانية أنّه “تزامناً مع التصويت المغربي بشأن قانون قد يهدّد السيادة الإسبانية في مياه جزر الكناري، أصدرت القوات الجوية الإسبانية شريط فيديو يظهر مقاتلة من طراز F-18 وهي تحلّق فوق سواحل هذه الجزر”.

ويسعى المغرب إلى رسم حدود المياه التي يعتبرها خاصة به، في مشروعين يمكن أن يتصادما مع سيادة الدول المجاورة، خاصة موريتانيا وإسبانيا، فيما يتعلق بجزر الكناري.

ولم تتم الموافقة على القانونين بعد، لكنهما أثارا غضبَ رئيس جزر الكناري، الاشتراكي فيكتور توريس، الذي صرح بأن “السلطة التنفيذية الإقليمية وحكومة إسبانيا ستواجهان أيّ مساس بالسيادة الاسبانية”.

وأوردت المعطيات الإسبانية أنّ الطائرات الحربية انطلقت من قاعدة “جاندو” المتواجدة في جزر الكناري. وقال فيكتور توريس إنّ إسبانيا لن تُسامح إذا مسَّ المغرب “ميلا واحداً من مياه بحر الكناري”.

وشرعت وسائل إعلام إسبانية في اسْتعراض نقاط قوة الطائرة الإسبانية “F-18” مقارنة بنظيرتها “F-16” المغربية. وكتبت “كونفيدوثيال” أنّ “الطائرة الأمريكية التي استحوذ عليها المغرب قد تجاوزت تقنيات F-18 الإسبانية: على سبيل المثال، تملكُ الطائرة المغربية رادارا يصل مداه إلى 300 كيلومتر، مقارنة بـ 150 بالنسبة للطائرة الإسبانية”.

كما تمتلك طائرات “F-16” المغربية صواريخ رائدة ذات واقيات أكثر وأفضل، مع قدر أكبر من المناورة، وهو ما يجعلها أفضل بكثير من طائرات “F-18” التابعة للقوات الجوية الإسبانية.

ويأتي تحرك المغرب لرسم حدوده لسد الفراغ التشريعي في المنظومة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات البحرية، وملاءمتها مع سيادة المغرب الداخلية الكاملة على كل أراضيه ومياهه من طنجة إلى الكويرة.

وسبق لترسيم المياه الإقليمية أن أثارت جدلاً بين المملكتين المغربية والإسبانية، حين احتجت الرباط على مبادرة مدريد سنة 2015 بشكل أحادي بوضع طلب لدى منظمة الأمم المتحدة لترسيم مياهها الإقليمية.

وعلى الرغم من اتجاه المغرب إلى المصادقة على هذين القانونين، فقد أبدت الرباط استعدادها للتفاوض مع الدول المعنية بخطة ترسيم مياهها الإقليمية عبر فتح باب الحوار مع إسبانيا وموريتانيا بهدف التحديد الدقيق لمجالاتها البحرية معهما.

وكان ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، قد أبلغ البرلمانيين، خلال مناقشة هذين النصين، أن هناك مجموعة من المحددات وراء إعداد وعرض هذه المشاريع في هذه الظرفية بالذات، مشيراً إلى أن عمق هذه الخطوة “هو حرص المغرب على حماية وصون مصالحه العليا على مستوى ترابه، كما على المستوى الجيو-سياسي للمنطقة”.

‫تعليقات الزوار

104
  • عادل
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:09

    المهم نحن جنود مجندة خلف عاهل البلاد في أي قرار يهم مصلحة الوطن وشعب الدراويش فقط…

  • مغربي قح
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:10

    والمغرب طائرات ف16 ليس لها الحق ان تحلق بعد أكادير!!!يجب إرسال طائرات ف16 للجنوب ولتحلق كذلك فوق كل ماهو مغربي بالجنوب قبالة جزر الكناري…ف 18 طائرات قديمة اكل عليها الدهر.

  • Nizar
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:12

    لا للتراجع عن الخطوة. ولي قال العصيدة باردة يدير ادوا فيها. خدوا العبرة من تركيا الشهمة.

  • Moghrabi
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:12

    مغرب 2019 ليس هو مغرب جزيرة ليلى وإن شاء الله نسترجع سبتة ومليلية من أيدي المحتل… الخبز البايت ولا شفنج الشمايت

  • مراد الشركي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:15

    أسلوب التهديد وفرد العضلات لا يخيفنا ولن يتنينا على التقدم نحو بسط سيادتنا على جميع الأرضي المغربية بما في ذلك سبتة المحتلة ومليلية
    في مثل هذه النزاعات العنصر البشري هو الذي يصنع الفرق وليست الطيائرات والسواريخ.
    المغربي كيموت على ولادوا وبلادو ودينوا
    الإسبان جبناء أكثر مما تتصورون منذ عشرين سنة وأنا اعيش في أوروبا أعرفهم جيدا

  • karim
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:15

    الحراكة وجدو راسكم ها هو الوقت ديالكم

  • Ali 29
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:17

    اسبانيا دات لينا سبتة ومليلية وجزر كناري الجزائر دات لينا بشار وتندوف بوليساريو داو لينا الصحراء ….واش بقى لينا يا عباد الله

  • الحسين
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:22

    الدول الغربية لا تنظر إلى الدول الأخرى الا بالنظرة الاقتصادية ومصالحها القومية.الحيوية حينما تحس ان مصالحها في خطر ترجع إلى منطق القوة. التي وصانا بها ديننا الاسلامية
    لقوله تعالى وأعدوا لهم ماستطعتم من رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم .

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:25

    على المغرب أن يتخذ مثل هذه الأمور على محمل الجد و أن لا يفرط في قطرة مائه بحرا ولا حبة من رمله برا، استعراضات بورقعة الجبانة لا تخيفنا

  • حاميدو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:27

    علينا أن نحسم قضية الصحراء أولا مع شرذمة البوليساريو قبل أن ندخل صراعات مع إسبانيا أو غيرها….طائرات F16 يجب أن نوجهها صوب عصابة تندوف التي تعقد مؤتمراتها على أرض تيفاريتي المغربية وتصول وتجول في المنطقة العازلة….حذار من تقديم هدية على طبق من ذهب للإنفصاليين وللجزائر التي تنتظر مثل هذه الفرص بفارغ الصبر .

  • Moroccan
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:29

    من حق المغرب ترسيم حدوده البحرية وان تجرات اسبانيا على شبر واحد من الحدود المغربية سنريها من هم مغاربة 2020.انتهى الكلام

  • سعد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:29

    استعراض القوة. البقاء للاقوى وليس بالشعارات الجوفاء

  • محمد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:30

    ادا يجب على البرلمان ان يجتمع الآن ويصوت على القرار.

  • زهير
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:30

    سبتة ومليلية وجزر الكناري‎ أراضي مغربية

  • bimo
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:31

    الإسبان يعرفون أكثر من أي أحد آخر في هذا الكون ، أن المغرب لن يخطو أي خطوة في اتجاه المس بمصالح أسبانيا حتى داخل تراب المملكة المغربية ، فبالأحرى عبر الحدود … المغرب مسالم ، ودود ، ظريف أكثر من الملازم …. ولد الناس يسمح في حقه وما خاصو صداع …. ومن يشك في كلامي يومين يسأل سبتة ومليلية وكل الجزر بالأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي … اللهم احيي فينا عهد طارق بن زياد لنفتح الأندلس من جديد … طال زمن الفراق وأظن أنه حان مودع مسح الغبار عن سجادة الأجداد وأداء الصلاة في إشبيلية وبلد الوليد وغرناطة و……………

  • Observateur
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:33

    المشكل جهوي اكثر منه ثنائي، القضية اكبر من المغرب و اسبانيا مجتمعين، الله يستر مع الله يحفظ

  • الى مغربي قح
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:33

    f18 هي طائرة اختصاصية في البحر، يمكنها الاقلاع من حاملات الطائرات، بينما f16 هي طائرة متعددة الاسعمالات.
    قول ان f18 اكل عليها الدهر خاطئ كونها طائرة جديدة وذات تخصص محدود

  • Hollandddddsdss
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:35

    لا حقوق علي ما هو المغرب فللمغرب يرهبوننا وهم يعرفون ان القانون الدولي فوق الجميع وللجميع.
    معناه السخانة واصلة
    الله الوطن الملك

  • هشام
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:39

    هل مغرب يعرف إلا كلمة مفاوضات وتفاوض.
    فلما نشتري أسلحة وطائرات هل لنا حق ولو باستعراض قوة أمام من يحكركنا .بعدها سنسمع أن هده طائرات رجعة إلى قواعدها
    بتدخل من دولة عظمى وليس بقوتنا

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:44

    فتحو لنا المجال البحري في الشمال اسبوع فقط والله حتى نشربو قهوة في مدريد. ابناء طارق بن زياد ينتظرون استرجاع مجدهم الغابر.

  • خالد F
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:45

    يجب أن تعرف إسبانيا وغيرها أننا في أواخر 2019 وأن معركة أنوال ليست بعيدة، وأن المغرب سيد قراراته، وأن برلماننا حر في إتخاذ قراراته. وأن ترد لنا سبتة ومليلية والجزر المحتلة، وأن تنسى أن المورو قد إحتلوها ثمانية قرون، وأن تنسى حادثة جزيرة ليلى.
    هل سيقبل المغرب التحدي ويواصل ترسيم حدود مياهه الإقليمية وفق قرارات الشرعية الدولية؟

  • اطلس
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:46

    اسبانيا تريد من ذلك طمأنة بعض القوى المعارضة ليس إلا ،الحدود مفتوحة و جد قريبة تمتد لمسافات طويلة وبالتالي لا داعي لاستعمال الاسلحة المتطورة لا قدر الله من أجل ضرب مصالح الطرف الآخر.ومن جهة ثانية يتوفر المغرب على أسلحة تؤلم اسبانيا يمكن تجريبها في اي وقت تتجلى في فتح أبواب الهجرة من دول افريقيا لأسبوع واحد فقط .والله ستأتي اسبانيا والاروبيين راكعين تحت أقدام المغرب.لا عاش في المغرب من خانه الطابور الخامس اياك أعني .

  • مقاتل
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:47

    لسوء الاقدار والجغرافيا ان كتب للمغرب عدو في الشرق وعدو في الغرب ونتمى ان يعاد هيكلة المؤسسة العسكرية واحذات وزارة الدفاع وتوسيع الخدمة العسكرية وانشاء صناعة عسكرية مستقلة لان الحرب قادمة آجلا او عاجلا ولا يمكن تحقيق السلم بدون حق الردع والحرب

  • Lmoubiiita
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:48

    Combien coûterait de lancer des exercices militaires terrestres, aériens et peut être même navales sur nos côtes en face des îles Canaries ! Ce sont qui ces espagnoles qui ne parlent que le langage de la force? il est temps que ça cesse.. Nous n'avons plus rien à perdre du moment où un pays voisin qui méprisent et dénigre les marocains cherche à nous faire peur aussi..!

  • بين كماشتين
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:50

    المغرب للأسف في موقف من النادر حدوثه لأي دولة فهو بين كماشتين قويتان الجزائر وطفلتها البوليزاريو وبين اسبانيا العتيدة ومع ذلك اذا اراد شيءا انما يقول له كن فيكون اذا كان المغرب يتشبت بحقه فمستعدون ان نموت لأجله . كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله.صدق الله العظيم.

  • Hassan temara
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:50

    ارجو ان ينشر المغرب ايضا طائراته الحربية في بني ينصار والفنيدق ما دام المستعمر الاسباني لم يفهم بعد ان احتلال اراضي الغير لم يعد مقبولا …

  • Hicham
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:54

    النظام الجزائري له مشاكل داخلية أراد تصديرها قبل أسبوع للملكة المغربية، وإسبانيا لها مشكل مع برشلونة حول الاستقلال وتريد تصدير مشكلتها للمملكة المغربية،نصيحة لهتين الجارتين إن الله ينصر من ينصره ، والعود اللي تحكروا يعميك طال الزمن ام قصر . واش عطينكوم التقار وحلوا مشاكلكم بعيد عن المملكة المغربية التي قسمتم بني عمومتها بافكاركم وسياستكم، فما جنته اوربا من الحرب العالمية الأولى و الثانية واضح ،فلا داعي لتكرار نفس المسألة، والله المستعان والله ولي التوفيق.

  • سمير الليل
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:55

    ومباشرة بعد هدا الرد الاسباني دخل البرلمان التشريعي في سبات عميق للتفكير في تمرير قانون ضد المواطن البسيط وطي مشكلة ترسيم الحدود المائية إلى موعد لاحق

  • نبيل
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:57

    المغرب يجب أن يرد على الاستفزاز الاسباني بالطيران ب" اف 16" فوق مجاله البحري في الجنوب.

  • AMINE
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:58

    هذا بما يسمى برسالة موجهة الحكومة معناها تهديدي وخلاصتها اياكم ان تحلومو يوما بسترجاع ما هو ملك لكم تهانيا للحكومة الظعيفة السخصية وتبا لكم يا F16

  • اسامة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:58

    سي المغربي القح ،إف 16 ر كاتوصل حتى للقاعدة الجوية الملحقة ديال الداخلة ،من قال لك ان إف ١٦ لا تتعدى أكادير !!

  • إنما الصدقات
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:58

    إلى ماذا تلمح اسبانيا المستعمر الخبيث، ارجعت لنا صحرائنا كهدية مسمومة، منذ سنة 2001 عندما طالبت (انا بلاسيو ) محمد بنعيس وزير خارجيتنا آنذاك إيقاظ ملك البلاد من نومه مع تباشير الصباح (جزيرة ليلى )وقاحة ما بعدها وقاحة، وأشياء أخرى، والآن ماذا تريد، والتاريخ بيننا، فإما أن نعود، أو تريد ان تعود. انا لا أثق في إسبانيا، فخريطة بلادي تحكي حكايا في هذا الاتجاه،

  • brahim
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:59

    يجب على المغرب ان يكون شجاع ويرسم حدوده البحرية والبرية واسترجاع سبة ومليلية بالإضافة إلى الصحراء. الخوف ليس حلا

  • مصطفى العيون سيدي ملوك
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:59

    لن نسمح في شبر من الاراضي المغربية اللتي استشهد عليها آباؤنا واجدادنا ولا تساهل مع كل من الجزائر واسبانيا في رسم الحدود معهم وجب على طائرات f16المغربية التحليق فوق كل الاراضي في الصحراء المغربية حتى الحدود مع موريتانيا ولا تساهل مع اسبانيا في كل المناطق المغربية .ولا ننسى سبتة ومليلية المحتلتين .

  • mounir
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 18:59

    ومادخل بنشر الطائرات f18 فوق بحر المغرب وسماء المغرب وحتى جزر الكناري اراضي مغربية ,الجزائرو
    اسبانيا دولتان استعماريتان يريدون المحيط الاطلسي.

  • من تخوم الريف
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:07

    هههه .. إوا وريونا حنة يديكوم حتا نتوما .. سيرو حلقو حتا نتوما تما، ياك هاديك بلادكوم .. إوا …

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:09

    من السهل بدء حرب لكن من الصعب إنهاؤها. قد يكون الجيش المغربي أقوى من الجيش الأسباني ، لكن الحروب ليست الوسيلة الأمثل لحل النزاعات . لسنا في حاجة للحرب ومن دخلوها لا زالوا غارقين في ويلاتها . المغرب في حاجة لإصلاح التعليم والصحة وتنمية جميع الأقاليم. ونحن في وطننا مؤهبين لأي تعدي وسنرد ردا رادعا .

  • Fouad
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:11

    Les espagnoles possède des avions de combat des plus puissant au monde détrompez vous , les séries Eurofighter Typhoon au quel l’espagne participe a sa fabrication , les f16 ne font pas le poids avec ces machines , le Maroc aurait du acheter plus préforment des avions multimissions s'il veut se faire respecter dans la région .abc

  • chihab
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:15

    أنا قلتها وسوف اقولها إسبانيا ليست دولة صديقة بل هي العدو رقم واحد للمغرب هي تحتل أراض مغربية تتامر عليه يجب على المغرب الاستعداد لمواجهتها عاجلا ام اجلا لأن ما اخد بالقوة لا يمكن استرجاعه إلا بالقوة من هنا يجب على الدولة أن تزيد من تسليح الجيش المغربي بأحدث أنواع الأسلحة و التأسيس لصناعة حربية وطنية

  • حداوي مغربي مغربي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:15

    حرب بين البلدين غير واردة إطلاقا…..أمريكا هي من تمسك بزمام الأمور….و التفاهمات ستكون بين المغرب و اسبانيا والبرتغال والشقيقة موريتانيا ……

  • bismilah
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:20

    pour une fois soyons des Vrais HOMMES.n'ayez pas peur de l'espagne ou de la france .liberons nos terres colonialisees et notre economie colonialisee elle aussi de la france en particulier

  • بياض الثلج
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:20

    إسبانيا دائما لديها مقاتلات F18 في جزر الكناري، ولك أن تبحش قليلا في الموضوع، للإشارة فقط الF18 الإسبانية قديمة جدا ولا تستطيع مقاومة الF16 بلوك 50/52 فما بالك بالبلوك 70/72 التي سيحصل عليها المغرب. زعما أشنو كانت ناشرة فجزر الكناري من قبل؟.

  • مول الزعتر
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:22

    غواصات اسبانيا اخظر من F18
    اسبانيا خائفة أن يجد المغرب البترول و الغاز في محيط ولن تستفيد اي شيء

    الطاقة موجودة قرب جزر الكنري

  • بالقعيدة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:23

    كل هذا سببه جبل مليء بالمعادن النفيسة يقع في الأطلسي بين المغرب و الكناري و موريتانيا.و المغرب هو الأقرب إلى الجبل بأقل من 220 كلم

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:23

    اتمنى للمغرب ان ينشر قواته البرية البحرية والجوية وصواريخه من قرب المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية وجزيرة ليلى القريبة من تراب المملكة ب٨٠ متر وكل الجزر التي تحتلها أسبانيا وهكذا لكي يفهمون اما الحدود مع الجزائر من شمالها إلى جنوبها فلا خوف عليها وليس كمى يتهمون الأخوة المغاربة عدوك الحقيقي هو الذي يستعمرك اما المسلم الذي ينطق الشهادتين فلا ياءذيك ان تبادل الاحتراف والكف عن الحقد والكراهية والعنصرية تباعد بين المسلمين هو تخليهم على الدين وما يحصل الان كل واحد يريد أنه هو الاقوى على الآخر ويستهزاء به.واصبح المسلم القوي ياءكل المسلم الضعيف نعم والمشكلة هي بعض الانضمة العربية أصبحت تقارب من الماسونية الصهيونية وتتفاخر بيها وأصبح يقول المسلم انا افضل الصهيوني ويقصد لا اريد التقارب من اخي المسلم لان الصهيوني أثر على الباقي باءعماله الشيطانية والخبيثة ونجح في زرع الكره والحقد والعنصرية بين المسلمين وهذه هي الحقيقة انشرها جزاك الله

  • القاسمي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:26

    ار ما عندك من التحلاق ولكن انما اعمال بخواتم داب تجي الساعة لي نحلقو فيها ومنزلشي ابدا

  • غير على سبة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:35

    هادشي غير ترسيم السواحل اما كون طلب المغرب باسترجاع سبتة ؤمليلية ماعرفت اش هدي يديرو.

  • Hassan midouch
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:37

    لربما الوقت غير مناسب الان ، اظن انها خطوة متسرعة .

  • إمزران البوليزاريو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:40

    يمكن اسبانيا تنشر مقاتلاتها في جزر الكناري لقنبلت البوليساريو الذين يهددون السلم الدولية بإيوائهم الارهاب في تفارتي و تيندوف .

  • مغربي امازيغي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:41

    انا لا اخاف من اندلاع حرب . سأفدي وطني بروحي و دمي . حتى لو تحالف كل العالم علينا

  • مغربي،متتبع
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:46

    عندما تتكلم اسبانيا على المساس بأمنها او كرامتها او، حدودها. اين كان ضميرها في وقت الاستعمار في الشمال والجنوب حلال، عليها وحرام علينا بالاخص نحن في حدودنا لم نتجاوزها. والان نحن مستعدون اكثر، مما مضى ولن نتسامح مع اي، كان في قضية الحدود

  • مغربي،متتبع
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:47

    Cuando España habla de comprometer su seguridad, dignidad o fronteras. ¿Dónde estaba permitida su conciencia en el momento del colonialismo en el norte y el sur, sobre ella, y está particularmente prohibido para nosotros, que estemos dentro de nuestras fronteras que no la hemos cruzado? Ahora estamos más preparados que antes, y no toleraremos a nadie que esté en el tema fronterizo.

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:47

    على المغرب ان يمطر إسبانيا بوابل من صواريخ الحراكة بحر بحر وبر بر عبر سبتة ومليلية.

  • الهواري عبدالله
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:49

    من يخاف من الحرب يموت بالخوف،يجب تحدي إسبانيا،واعلموا أننا جميعا سنحمل السلاح، فلنا مع إسبانيا تصفية حسابات قديمة، فهذه المرة لنا السلاح،وكذلك يجب التزود بالدفاعات الجوية البعيدة المدى،لأن إسبانيا تعتمد على الجو لفرض التفوق،أما على الأرض فإن جنودها جبناء، وإن شاء الله سبحانه نحن الأقوى على الأرض،لأن لنا رجال لا يقبلون إلا الإنتصار، وعدم التراجع للوراء.

  • محيي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:49

    افتحوا الأبواب للافارقة لتسوية جميع الأوضاع مع الإسبان. لن نحرك عسكريا أو ألة حربية الان. زودا الافارقة بمراكب ذاث محركات نفاثة تفوق سرعتها سرعة الصوت. وسوف ترون نجاعة وقوة المغرب.

  • مصطفى العيون سيدي ملوك
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:54

    لن نسمح في شبر من الاراضي المغربية اللتي استشهد عليها آباؤنا واجدادنا ولا تساهل مع كل من الجزائر واسبانيا في رسم الحدود معهم وجب على طائرات f16المغربية التحليق فوق كل الاراضي في الصحراء المغربية حتى الحدود مع موريتانيا ولا تساهل مع اسبانيا في كل المناطق المغربية .ولا ننسى سبتة ومليلية المحتلتين .

  • واو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:55

    اسبانيا لا تخيفنا ابدا لانها هي كذالك على مرمى طاءراتنا و سواحلها الجنوبية كذالك اذا انها العنترية فقط من اجل الانتخابات. الحرب مع المغرب لا تخدم مصالحها ابدا .
    و لكن هذا درس لنا للمستقبل لا يجب ابدا الثقة في هذا البلد و لنكن مستعدين له داؤما .
    صواريخ ارض ارض متوسطة المدى تكفينا لضرب كل جنوبها .

  • visto
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:55

    الأجيال القادمة ستكون على المحك والحروب آتية لا مفر منها سواء مع الإسبان او الجزائر فجميع الاحتمالات واردة في هدا الزمان لا امان لا في عربي او عجمي

  • محيي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 19:59

    ما أسهل حلول الرد الباردة القوية قنبلة نووية. إفتحوا الأبواب لأفارقة الجنوب للمرور إلى الضفة الأخرى بإمدادهم بقوارب ذاق محركات نفاثة للعبور. هذا السلاح هو الأوفر عجالة إلى أي نتيجة مبتغاة. لكن يجب ان يقع هذا العبور في أوجز وقت، والجد أسبانيا الآلاف من المهاجرين داخل أقصى مدنها حيث لن ينفعها خردة سلاحها ….

  • ذكي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:04

    فل يوقف المغرب تعاونه الأمني مع إسبانيا و ليترك للأفارقة كامل الحرية لإختراق سبتة و مليلية المحتلة قبل ذلك بطبع سيقطع الماء و الكهرباء عنهما و سيفرض عليهما حصار لمدة سنة واحدة أقسم بالله العظيم إسبانيا … ستعيد سبتة و مليلية للمغرب و ستتفاوض معه من أجل ترسيم الحدود البحرية …الوقت في صالحنا عاجلا أما أجلا سينهار الإتحاد الأوروبي و النيتو … قلتها سابقا …. للأسف تعليقي ليس الأول لتشاهده المخابرات العسكرية المغربية و الغير العسكرية أيضا …

  • tarik
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:11

    الاسبان بالامس كانو خماسا لا غير يلبسون سراويل نرقعو. ولقبو ب بورقعة الان اصبح لهم شأن وهمة. من صنع لهم هذا المجد..؟ في ضعفنا و تشتيتنا و هلاك اخلاقنا و انتشار الغش و السرقو والفساد…. في التعليم. الصحة العدل الاقتصاد…. نجحوا واصبحنا في الطابور الخامس…. اما آن الاوان لبعض الضمائر ان تفيق من سباتها.. ونسترجع سبة!
    نحن والبطالة والشباب غ ناعسين. اما آن ان نقوم بالمسيرة الخضراء.. ونسترجع بلادنا. بلدنا او الموت في سبيل الوطن. هذا الوطن الذي ضحى اجدادنا بدمائهم في سبيله… فلنكمل المشورار. ننتظر اشارة ملكنا.. و نلبي النداء الوطني.. نحب الوطن. رغم فقرنا المدقع.. هي جينات ولله الحمد بييييخير.

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:18

    الى صاحب رقم 52
    اسمحلي ارد عليك بي اللغة البرتغالية لاني لا اتكلم الإسبانية وشكرا
    Se voce esta melhor do que o passado sabia que à espanha tamben e mais forte que o passado e membro de regiao transatlantica alem disso suas armas Sao feitas à Mao e seus recursos materiais Sao muito mais do que para marrocos e mais do que este marrocos sufocado por dividas por dezenas de bilhoes e e essa à verdade que espéra que voce aceita
    Obrigado

  • مغربي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:21

    اسبانيا تلعب بالنار مع المغرب، بضعة جهاديين او ارهابيين سمهم كما شئت ركعوا اسبانيا باكملها ابان حرب الخليج وتحالفهم مع بوش الابن في العراق ايام ثاباتيرو فمابالك بجيش المغرب الذي تفوق قدراته قدرات الجيش الاسباني وهم على بعد 12 كلم من الحدود المغربية. اقسم بالله لو اراد المغرب احتلالهم لكان له ذلك ولكن ييمنعنا حسن الجوار والاتفاقيات التي بيننا وبينهم. وما حرب التحرير ايام عبد الكريم الخطابي ببضعة رجال شجعان و بضعة بنادق عنا ببعيدة.

  • رشيد - دعو الافارقة صوب مليلية
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:22

    المغرب يمكنه ان يرد على هاته الواقعة بإعطاء الظوء الأخظر للأفارقة للولوج لسبتة ومليلية والجزر الكنارية. مشي شغلنا فيهم خليهم يتقاتلو بيناتهم. حينها تدرك اسبانيا قيمة المغرب.

  • محلل استراتيجي متعمق
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:30

    أمريكا وفرنسا حليفا المغرب. ولا يريدان خسارة المغرب لصالح الأقطاب العالمية الأخرى. والان ظهرت الصين.وتركيا تبرز عضلاتها.وايران قوة صامتة.والجزائر في مد و جزر .وكذلك ليبيا و تونس و السودان. الحسن الثاني ،رحمه الله،قال:"إن موقع المغرب الاستراتيجي يجعله غير مفرط فيه".

  • Yasser
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:36

    سموا الله ورسمو الحدود لو كان لدي الإسبان مشكل فلنفتح معهم ملف سبتة ومليلية والجزر في المحاكم الدولية،
    .

  • حسن وجدة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:41

    فقط إفتحوا أبواب الهجرة للإخوة الأفارقة وسيأتي وزير خارجية إسبانيا مهرولا يستجدي العفو ويطلب المفاوضات.
    من كان على حق فلا يتراجع.

  • الحقيقة الساطعة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:42

    لقد آن الأوان أن تجلس إسبانيا مع المغرب لترسيم الحدود البحرية طبقا للقانون الدولي.فللمغرب الحق في التحكم في مياهه الإقليمية والدفاع عن مصالحه الاستراتيجية…أم تريد إسبانيا أن تفرض علينا رؤيتها الاستعماية الاستعلائية فلتحذر هذه الدولة العنيدة أن تركب رأسها وتأخذها العزة بقوتها فإذا فكرت في تهديد مصالح المغرب فإنها ستفتح على نفسها لهيبا لايطاق فهي توجد في خاصرة الاتحاد الاوربي ويتدفق نحوها عدد كبير من السياح …أم تراها ستغامر بهذه المصالح…فيكفي للمغرب أن يغض الطرف عن المهاجرين الأفارقة ليتدفقوا نحو هذه الدولة وآنذاك سنرى ماذا بوسعها فعله…فالدولتان لهما مصالح مشتركة يجب أخذها بعين الاعتبار…والمغرب اليوم له السيادة الكاملة وحتى جزر الكناري لا يحق لإسبانيا الاستمرار في احتلالها لأنه لا يعقل أن يحكم بلد منطقة تبعد عنه آلاف الكيلومترات…على المغرب المضي قدما في حماية مصالحه العليا ولا خوف بإذن الله.

  • Moroccan
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:42

    A dirty war is coming:Europe is collapsing as a union.Let's not talk about war for now and start boycotting products from Ceuta and Melilla that's the beginning.
    Then we can let migrants cross where they want to.
    .After that we can talk
    If the talks does not bring good results,,then we can see what we can do to them.

  • افييس
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:42

    أقسم بالله العضيم الأوروبيون كلهم جبناء
    و يخافون من المغاربة كما تخاف الشاة الجرداء الاسد.
    انا اعيش في اوروبا لاكثر من 22 سنة و هذه هي الصراحة و الحقيقة

  • Simple
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:43

    اغلبيت التعاليم عاطفية …الله يهدكوم فكرو بعقلكوم في هاد الأمور .. حتى ولو افترضنا وتيقنا راسنا ان الجيش المغربي أقوى من الجيش الأسباني . متنساوش ان اسبانيا عضو في حلف الناتو والفاهم يفهم .
    الله يحفظ المغرب من كل سوء.

  • Ziyad balak
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:51

    الاف 18 موجودة في جزر الكناري منذ سنين و ربما يتعلق الامر بمضاعفة العدد

  • Ramire
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 20:53

    هدا هو لي كنقولو المغرب محاط بدول معادية طامعة في أرضه ومياهه علي المغرب ان يستعرض عضلاته فوق أرضه ولا يخاف ولا يتراجع واش اسبانيا التي طردت من الصحراء بالمسيرة الخضراء غدي نتلفو منها فمازالت سبتة ومليلية في الشرق تناصبنا العداء عل المغرب تعزيز حدوده في الشرق للمزيد من السلاك الشاءكة والالغام موريطانيا في الجنوب متدبدبة في مواقفها ادن المغرب في وضع صعب ووجب ان يبين قوته ولا يتراجع

  • sami
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:06

    سلاح الجو الملكي الإسباني دائما في هدا التوقيت من السنة يقوم بمناورات جوية بجزر الكناري ولا علاقة له بموضوع ترسيم الحدود البحرية التي أعلنتها الحكومة المغربية من جانب واحد. فترسيم الحدود له أعراف وقوانين دولية تحكمه انطلاقا من القانون البحري الدولي للأمم المتحدة والحوار المتبادل بين البلدان سواء إسبانيا أو موريتانيا .يجب لمحرر الخبر ان يتحرى المصداقية قبل نشر الإشاعات ففي جميع الأحوال فالحرب ليس في صالح المغرب كما يطبل لها لان إسبانيا عضو في الناتو واسبانيا اول شريك اقتصادي للمغرب كفاكم عبتا بدغدغة المشاعر في تفاهات لا وجود لها

  • منطق الإستعمار
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:17

    إسبانيا تتعامل بمنطق البقاء للأقوى، و هو منطق إستعماري تغيب فيه القوانين الدولية، منطق متخلف يؤكد أن المغرب على حق. لأنه ليس في صالحها إحترام القوانين في ترسيم الحدود. لذا تناور للإتفاق عوض تطبيق القانون.
    على المغرب المضي قدما في ترسيم الحدود لأنه حق الشعب، و عدم التخلي و لو عن شبر واحد لأن الوطن مقدس. لقد تأخرنا كثيرا في فعل هذا.
    لا ننسى أن إسبانيا تستعمر أراض و بحور مغربية، و هي التي تتغنى بالحقوق و الدموقراطية: هذا هراء.
    أما عصابة البوليساريو التي تنتقد المغرب فما هو إلا تأكيد على أنهم عملال للعدو. لأنه قد نختلف اليوم سياسيا و لكن ترسيم الحدود يجب أن يوحدنا، فالغد لا نعلم بما هو آت لنا. فقد نالتفق يوما.

  • علي علي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:36

    بكل بساطة المغرب لن يقدر على مواجهة إسبانيا لا في المجال العسكري و لا السياسي و الاقتصادي ، و جزيرة ( ليلى ) لازالتْ عالقة في الذاكرة .. السلطات المخزنية المغربية تستطيع فقط أن تتحكّم في الشعب المغربي بقوة الحديد و النار.

  • وديعة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:39

    سبتة ومليلية !!

    واش سبتة ومليلية من تراب مدريد وجاءوا للعشاء فوق التراب المغربي ونسوا طريق العودة !!

    سبتة ومليلية مدينتين مغربيتن ولدتا على تراب المغرب ومن المغرب .

    هل تعلمون ايها المغاربة ان المغرب بلد الكرم والطيبوبة والتعايش والحوار والاصول والرقي ..، المغرب بسياسته الحكيمة يمد يد الخير والتحاور والتفاوض حتى في ابسط الاشياء المشروعة : تحديد حدوده البحرية . وهو عمل عادي يدخل في نظام وقوانين وسيادة كل دولة .

    والحوار هو من شيم ذووي الاخلاق الرفيعة في المعاملات.

    السلام عليكم

  • النكوري
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:55

    من يصدق هذه الأخبار الاستهلاكية ؟
    اسبانيا عضو في الاتحاد الاروبي و الحلف الأطلسي
    هناك قوانين و مواثيق موقعة بين الأعضاء تقول الاعتداء على عضو واحد كالاعتداء على كل الأعضاء و هل المغرب و معه الجامعة العربية باستطاعته ان يحارب هذه القوى بمجموعها ؟
    هذه أخبار للاستهلاك الانتخابي
    يقارنون المقاتلات المغربية التي ليس لها اي محتويات قتالية مثل الرادارات المتقدمة و الاجهزة
    الاكترونية الموجهة الخ بالمقاتلات الإسبانية القدافي و صدام كانا يملكان طائرات كثيرة لكنها لم تسطع التحليق لانهم اشتروا الهياكل الخارجية و لم يشتروا التقنيات الحربية التي تجعل الطائرة و نظامها خطيرا

  • التاريخ
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:04

    رحم الله أحمد المنصور الذهبي الحسني السعدي، دام حكمه 25 سنة،وهي تعتبرأفضل فترة عاشها المغرب مند أزيد من 400 سنة مرت علينا.فهوالإستراتيجي السياسي المحارب العالم الشاعر.

  • لحماق هذا
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:16

    جل المعلقين سذج واحد يقول على المغرب إسترجاع سبتة ومليلية بالقوة والآخر يقول على F16 أن تحلق في أجواء الكناري والآخر يقول سنرجع الأندلس وفي الأخير يأتي من يقول إفتحوا لنا الحدود سنشرب القهوة في مدريد الجهل أحيانًا يعمي الأبصار وإذا عميت الأبصار يرفع على أصحابها القلم، كيف تريدون من المغرب أن يحارب إسبانيًا وهي تتكون من 30 دولة مجهزة بأعتى السلاح وهو لا يملك سوى 37 مليون مواطن 95 في المائة لا تعرف حتى ركوب الدراجة الهوائية فالدولة تعرف من أين يؤكل الكتف لقد أعمتكم العاطفة فالحرب مع أوروبا ليس بالهين هل ستقف معنا مثلا الجزائر أو موريتانيا أو الصومال فكروا قبل كتابة ما تريدون كتابته فأيام الرجال ولت ولن نحصل لا على مليلية ولا على سبتة بتفكيركم وزيادة على ذلك نحن من أوصلنا بلدنا لما هو عليه كلنا ساهمنا ونساهم في تدميره الحكومة والمواطن على السواء والسلام على من يفكر بعقله وليس من يفكر بلسانه

  • ناصح
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:29

    المغاربة ليس بالأمر الهين، و نحن وراء ملكنا بأنفسنا و أموالنا. و في هذه المحنة سنرى من المواطن الحق من الشمايت.

  • F16
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:36

    المغاربة فيه رجال اشداء…العالم يدرك …والله اعلم

  • Meryam Rochdi
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:46

    واحد الكلاخ المبين كاتب إف 18 أكل عليها الدهر و شرب ههه
    راه نتا اللي أكل عليك الدهر و شرب و تڭرع مازال
    إف 16 اللي عند المغرب راه موديل قديم و داك رخيصة فيهم ديال 16 مليون دولار 1973 امتا خرجات و فيهم 2006 و الفوق دايرة 32 مليون دولار و ما عندناش
    اما اسبانيا الكلاخ راه عندها نسخة احذث اللي هي إف 18 اقل وحدة داير 30 مليون دولار 30 مليار و خرجات في 1998
    راه اف 16 اللي عندك طيحوها في اليمن بقات ليك غير مع اسبانيا راه احذث حاجة هي اف 32 يشدوك ياكلوك

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:48

    حتى الجزر الكناري بنفسها اراضي مغربية وليس فقط الحدود البحرية كمثل تندوق واماكن اخرى لاراضي المفقودة للمغرب
    Même les îles Canaries elles-mêmes sont un territoire marocain et pas seulement la question du tracé des limites frontalière maritimes exemple (tindouf ,tideklt hassi beida , bechar jusqu'au limite avec le littorale méditerranéen des terres perdues au Maroc

  • كريم
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:02

    اتعجب للبعض عندما تقرا لتعليقاتهم تخرج بخلاصة انهم مغاربة بالبطاقة الوطنية فقط لهزم اي عدو لبلادنا يجب اولا وقبل الحديث عن اي مسالة ان نكون مفتخرين بجيشنا و قائدها و نكونوا مغاربة ديال بصاح و نحب وطننا بعسله و قطرانه بحال واحد خونا كيقول فتعليق ديالو يلاه وريونا حنت يديكم تقول ماشي مغربي هو غير متفرج و سي المتفرج قل خيرا او اصمت سير نشر الخبث ديالك فشي موضوع اخر اما موضوع ديال السيادة الوطنية معندكش الحق تتهكم فيه ٠

  • الوقت المناسب
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:06

    لدي ثقة في أن المغرب لم يقدم على هذه الخطوة إلا وقد اختار الوقت المناسب . ذلك أن هناك معاهدات بين الدول لا يطلع عليها سوى أصحاب القرار وخاصة الملك .
    المغرب معروف أنه في التاريخ كان امبراطورية تمتد حدوده من اسبانيا إلى نهر السينغال ومن المحيط الأطلسي الى ما فوق تلمسان في ما يسمى اليوم الجزائر .
    تم تمزيقه في فترة الاستعمار بين فرنسا واسبانيا بمباركة من الدول الإمبريالية ، وقد أرغم على التوقيع على معاهدات يتنازل بها عن أراضيه باعتباره آنذاك امبراطورية متدهورة .
    لكن اليوم انتهت 100سنة عن عهد الحماية 1912 واصبح من حق المغرب استرجاع أراضيه المسلوبة .
    وإن شاء الله بعون الله و بشجاعة الملك وحكمته وتجندنا وراءه كل شيء يصبح ممكنا.

  • الافارقة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:27

    احسن رد للمغرب على اسبانيا هو اطلاق العنان للافارقة بما في ذلك تسهيل مرحلة العبور بحرا واغراقهم بآفة الهجرة السرية

  • متحدث منطقي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:55

    لتصحيح معطى اسبانيا لا تعتبر نفسها تحتل سبتة و مليلية بل تقول انهما ملكيتها بحجة شراءها من البرتغال وهذا ما حدث بالفعل السؤال هو كيف للبرتغال ان تبيع مدينتين ليستا في ترابها؟ومن ساهم في ذلك ؟ و اين كانت السلطة المغربية آنذاك جالية متفرجة؟

  • ابن ايت اورير
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 00:21

    يجب تصفية الحسابات مع اعداء المغرب الخونة داخل المغرب وم تم النظر إلى العدو الخارجي.

  • Med
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 01:02

    على المغرب أن يقوم بنشر مقاتلاته فوق مياهه الإقليمية كذلك وهي خطوة ضرورية للتفاوض فلا تفاوض بدون قوة وبالنسبةلإسبانيا فهي تعرف أن أي حرب لن تكون نزهة بالنسبة لها نحن أحفاد عبدالكريم الخطابي وموحا أوحمو الزياني وأحمد الحنصالي وعسو بسلام …..

  • السوسي عماد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 01:58

    لن نسمح من جزء من بلادنا ولو تطلب ارواحنا

  • العبدي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 02:29

    بالعكس التهديد سيقوينا ويجعلنا نمضي في طريق ترسيم حدود بلدنا مع إسبانيا و موريتانيا بالتفاهم و العقل والمصلحة المشتركة ولن نعطي الفرصة بمن يتربص بنا من المشرق.ونعرف جيدا ما يكون لنا من شر رغم انه يدعي انه شقيق الله يعطيه الشقيقة .

  • مقيم بجزر الكناري
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 04:53

    هذا النوع من الطائرات متواجد بجزر الكناري منذ سنوات، صححوا معلوماتكم، طائرات اسبانيا الاقوى هي اليوروفاتر

  • محمد السلاوي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:49

    جاءت اللحظة المناسبة لكي ينسق المغرب مع تركيا عبر اتفاقيات عسكرية ولوجستية انا لا أتكلم من فراغ

  • حسني
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:00

    مشكل المغرب والجزائر أصبح يشكل أكبر تهديد لإسبانيا سباق التسلح بين المغرب والجزائر مزاد المغرب إلى قوت حتا أصبحت اسبانيا تتخوف من التطور الملحوظ للقوات المسلحة الملكية المغربية والقوة العسكرية الجزائرية اسبانيا حفرة حفرة للمغرب فسقطت فيها المغرب عنده نقطة ضغط اقوا من السلاح الهجرة السرية جحافل إفريقيا جنوب الصحراء سيغزون أروبا بأكملها في ضرف شهر وستقبل اسبانيا بجميع الشروط مقابل ردعهم أما إذا تحالف المغرب والجزائر وباقي دول المغرب العربي ستصبح اسبانيا في خبر كان

  • عبد الله
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اخي الفاضل لقد وقع بثر في الاية التي استشهدت بها عند قوله سبحانه وتعالى (من قوة ) ، والصحيح هو قوله تعالى :
    (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ)

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:10

    لقد ولى منطق القوة وحان منطق العقل لتسوية الخلافات وضمان المصالح المتبادلة وهذا راجع لتعقد العلاقات الدولية…التفكير في حرب أو ما شابه ذلك فعل غير مضمون العواقب اسبانيا ليس بمقدورها أن تفرض منطقها الاستعماري في زمن تداخل المصالح…فتداخل المصالح هذا يمنع حدوت مثل هذه الخطوات….إذن ما على المغرب سوى الذهاب بعيدا في ترسيم حدوده البحرية مع جيرانه بل يلزمه أيضا رفع الغموض عن حدود البرية الجنوبية والجنوبية الشرقية…وعليه أخذ المبادرة بهدوء واتزان وبدون أي انفعال فلا يمكن لأي جهة أن تفرض علينا منطقها ورؤيتها…أما الانتظار حتى تنصفنا أي جهة فهذا ضرب من الوهم والخيال نحن لم نسمع يوما أن الأمم المتحدة قد أعطت حقا لأصحابه بل هي تلعب على حبال متعددة تبعا لأهواء ومصالح القوى المتنفذة…ولكم أن تنظروا ماذا يحدث في مناطق عديدة من العالم أمام صمت هذه الهيئة الاممية .

  • عبد الله
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 12:12

    – تنبيه الى صاحب تعليق رقم 8 الحسين –
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، اخي الفاضل لقد وقع بثر في الاية التي استشهدت بها عند قوله سبحانه وتعالى (من قوة ) ، والصحيح هو قوله تعالى :
    (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ)

  • عبدالله
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 12:29

    علينا القضاء على الفساد الداخلي أولا ثم استرجاع سبتة و مليلية و الكناري و الجزر الجعفرية و اخيرا يمكن ان نتحدث عن الحدود مع الجيران

  • امحند السلطان
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 12:58

    تحول السي ناصر بوريطة الى دكتاتور صغير. حتى اضحى يمشي خبطى عشواء. هل نسألة الحدود بالأمر الهين. وهي من إختصاصات الحصرية لرئيس الدولة في جميع البلدان لأنه هو صاحب سلطة إعلان الحرب. أيوا فكها السي ناصر. غير بشوية راه السرعة تقتل

  • جون
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:02

    إسبانيا في موازين القوى العسكرية أقصد الآليات أفضل من المغرب. لكن الله معنا و شهامة الجيش المغربي مع شعبه إن شاء الله تنخليو دار… كيفما قال خونا في التعليق نشربو ليكم قهيوة في مدريد. لكن السؤال الذي يحيرني هل إدا نشبت حرب مع إسبانيا سنتواجه وجها لوجه أم ضد الإتحاد الأوروبي وحلف الناتو بأكمله.

  • عمر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 16:38

    تحية للجميع،أكيد أن للمغرب أعداء من الشرق ومن الشمال ومن الجنوب ولا ننسى أن إسبانيا عضو فيOTAN وهناك عدو آخر يجب أخذه في محمل الجد" داخلي" ناتج عن التهميش والإقصاء واللاعدالة إجتماعية.

  • Redouan mouden r
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 19:51

    المفرب ليس في وضع يسمح له فتح جبهة مع اسبانيا .غالبا هذه مناورة مغربية لتحريك المياه الراكدة و اوراق ضغط بيد المغرب و الله اعلم .

  • Amin
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:15

    أضن من حق المغرب أن يرسم حدوده بحرية ويسترجع جزره ولكن هل المنطق مع الحق أو قوة ؟ حسب رأئي المغرب ليسى له أي فرصة في تفوق في اي حرب مع إسبانية التي تملك غوصات مجهزة بصواريخ بالستيةحل ليسى بي حرب بل بي حوار أضنو عدو المغرب حقيقي هي إسبانية التي تحتل جزر وسبته ومليلية وتريد تطويق المغرب وحرمانه من توسع بحرا وخلقت له مشكل صحراء اولا بتقسيم إقليم مع موريتانيا وثانيا لم تعطي أدلة قانونية لي محكمة أوروبية أو دولية وحتى الآن تخلق له مشاكل اتمنى توفيق لي أشقائنا عرب أمام كفار صاليبين

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس