مشاركة إسلاميين في قمة كوالالمبور بماليزيا تجلب انزعاج المملكة

مشاركة إسلاميين في قمة كوالالمبور بماليزيا تجلب انزعاج المملكة
الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:00

أثارت مشاركة وفد من جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح في قمة كوالالمبور الإسلامية، المنظمة بماليزيا قبل أيام انزعاج الرباط، وفق ما كشفه داتوك سيف الدين عبد الله، وزير خارجية ماليزيا.

وشارك في القمة الإسلامية، التي حضرها زعماء كل من قطر وإيران وتركيا، فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم جماعة العدل والإحسان ونائب أمينها العام، وعمر أمكاسو، عضو مجلس الإرشاد. كما مثّل حركة التوحيد والإصلاح، التي تعد الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، كل من عبد الرحيم شيخي، رئيس الحركة ذاتها، وامحمد طلابي.

وكان مهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي، استقبل أعضاء وفد من جماعة العدل والإحسان خلال مشاركتهم في أشغال القمة الإسلامية المثيرة للجدل؛ وهو ما أثار غضب الدبلوماسية المغربية.

داتوك سيف الدين عبد الله، وزير الخارجية الماليزي، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، أمس السبت، أكد فيه أن “مشاركة أي فرد أو منظمة في قمة كوالالمبور الأخيرة لا تعني بأي حال من الأحوال اعترافا حكوميا رسميا بهذه التنظيمات”.

وأضاف وزير الخارجية الماليزي: “أوضحت لوزير الخارجية المغربي أهداف القمة وما يتعلق بمشاركة ممثلين عن جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح في قمة كوالالمبور”.

وعلى الرغم من أن القمة دعا إليها مهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي، فإن داتوك سيف الدين عبد الله أخلى مسؤولية الجهات الرسمية في دعوة إسلاميي المغرب، وقال لبوريطة إن “القمة كانت بمبادرة تقودها منظمة ماليزية غير حكومية وهي التي قامت بتوجيه الدعوات إلى المشاركين فيها، بما ذلك اللقاءات مع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير وقادة ماليزيين آخرين”.

وزير الخارجية الماليزي شدد، في اتصاله بنظيره المغربي، على أن مشاركة جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح “اقتصرت فقط على إسهاماتهما في القضايا المتعلقة بالمواضيع السبعة التي نوقشت في القمة”، وزاد موضحاً: “أبلغته أن القمة عُقدت بهدف توفير منبر دولي للحوار، وعكف الزعماء الإسلاميين فيها على البحث عن حلول للمشاكل التي تواجه الأمة الإسلامية”.

وختم المصدر ذاته توضيحه بأن “دولة ماليزيا تتمسك بسياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتحرص على الاحترام المتبادل في علاقاتها مع الدول”، في إشارته إلى عدم مناقشة المسؤولين الماليزيين لمواضيع تتعلق بالمملكة مع أعضاء وفدي التنظيمين الإسلاميين المغربيين.

وناقش ممثلو بعض الدول الإسلامية في قمة كوالالمبور النزاعات القائمة في إقليم كاشمير وفي الشرق الأوسط والصراعات في سوريا واليمن ومحنة أقلية المسلمين الروهينجا في ميانمار، وتنامي الغضب من معسكرات الصين للمسلمين الإيغور في شينجيانغ، إضافة إلى سبل مكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا في العالم.

وقاطعت السعودية القمة الماليزية الإسلامية، وقالت إن سبب قرارها عدم الحضور هو أن القمة ليست الساحة المناسبة لطرح القضايا التي تهم مسلمي العالم البالغ عددهم 1.75 مليار نسمة.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قد ذكرت أن اتصالا هاتفيا جرى بين مهاتير والعاهل السعودي الملك سلمان أكد خلاله “على أهمية العمل الإسلامي المشترك من خلال منظمة التعاون الإسلامي بما يحقق وحدة الصف لبحث كافة القضايا الإسلامية التي تهم الأمة”.

‫تعليقات الزوار

42
  • mjalwake fnew york
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:13

    les islamistes ca n existe pas au maroc a part les escros et les hypocrites, la preuve ceux qui dirigent le gouvernent et tout les marocains le savent a part ceux qui sont dans le meme panier, ,,

  • محايد
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:20

    مالهادو ماشي مغاربة ويمشيو وليجلسو مال هاد البلوماسية .لكرشو خاوية واخا يمشيو .معرفتش انا منهاش كيخافو هاد الناس

  • حفيظ السوسي البعمراني
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:26

    للأسف كان على الملك حضور هاذه القمة أو أي قمة تدعو إلى وحدة الصف الإسلامي وتقويته اقتصاديا وعسكريا و…. مللنا من التبعية الغربية، نريد عودة دولة المرابطين.

  • أبو مهدي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:28

    كيف يحدث هذا وسفير المغرب في ماليزيا هو رضى بن خلدون القيادي في حزب العدالة والتنمية ؟؟

  • amin
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:37

    عندما سيعود هؤلاء الاسلاميين من هذه القمة فن يستطيع احد اسكاتهم و ستيبجحون بهذه المشاركة، و سيطالبون بالتغيير و المشاركة في الحكومة و تطبيق التجربة في المغرب، و سيبقى الوضع كما هو عليه و سنتقولب مرة اخرى مع هؤلاء الاسلاميين

  • Ziryab
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:40

    لماذا تنزعج ؟ الدولة تريد أن تحتكر و تتحكم في كل شئ داخليا و حتى خارجيا. هذا تصرف ديكتاتوري شمولي مكشوف و محاولة لفرض الوصاية على الجميع .

  • انزعاج المملكة
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:42

    المغرب صار ينزعج من القمم الاسلامية غريب أمركم هل نحن في أمريكا أم إسراييل اللذين يشمئزون من قمم المسلمين لا والف لا المغرب بلد مسلم وإن كرهتم ذلك…كل من أذن وصلى وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر إرهابي …الارهابي هو البدوفيل اللي يرهب الاسر و المشرمل إرهابي يقطع الطريق و السارق بمختلف شرائحهم سواء كان في الحكم اومن الشعب هو الارهابي بائع المخذرات هو الارهابي ….فتحوا عقولكم الصح باين والغلاط باين واللي حل فموا يستاهل اللي راه فيه…التحضر نعم لكن مع القيم والاخلاق العالية فقط

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:49

    انه العبث السياسي التي تبديه الحكومة المغربية او بعبارة اوضح مهندسو المخزنية الذين يغضون الطرف عن تواجد اليهود الصهاينة في المنتديات الوطنية والدولية داخل المملكة الشريفة ؟!؟وعن تواجد متطرفين متمزغين بالكيان الصهيوني …انه الكيل بمكيالين ..لانهم ينزعجون لافراد مغاربة يساهمون في مد جسور الاخوة بين الشعوب الأمة الاسلامية الذي فرقها الاحتلال واذنابه مثل المشار اليهم اعلاه ….

  • المهدي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:50

    ما العيب إذا شارك هؤلاء بعض الأشخاص من العدل والإحسان والتوحيد والإصلاح، هل هؤلاء يهددون أمن الوطن، الجواب لا، من القائل المغاربة يجب أن نربيهم ووصف المغاربة بعدم التربية، من وصف المغاربة بالقطيع، من وصف المغاربة بالمداويخ ووووو،

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:51

    أعتقد أن عدم مشاركة الوفد الرسمي المغربي في القمة الإسلامية يعتبر حسب رأيي الشخصي خطأ كبير نظرا لمكانة المغرب لدى الدول الإسلامية وجلالة الملك حفظه الله ورعاه وأعانه على فعل الخيرات وصالح الأعمال يرأس لجنة القدس التي تقدم الدعم للفلسطينيين في كل مكان

  • الإختلاف رحمة
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:52

    * في الإختلاف رحمة ، جيد جداً ، أن تكون الحكومة المغربية
    مع "منظمة التعاون الإسلامي" التي تسيطرعليها السعودية ،
    وأن تكون جماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح ،
    مع هذه المنظمة الفتية .
    * لا نريد أن نكون أداةً طيِّعة لأحد ، همنا مصلحة البلد العليا ،
    و كل ما فيه خير للإسلام و المسلمين .

  • مغربي مس لم
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:55

    وما المانع انهم ضيوف عند دولة مسلمة معتدلة تقيم علاقة جيدة مع المغرب .مؤتمر.لم يأت بالجديد عن مؤتمرات القمة الاسلامية التي يحضرها المغرب بوفد رسمي

  • الوطنية؟
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 19:56

    لذا نقول الجماعات ولائها خارج الوطن وهذا في حد ذاته خطر على البلاد لأنها تكون مدخل الفتن في حالة اختلافات داخلية للوطن
    فعدم التنسيق مع وزارة الخارجية دليل قاطع على خلل كبير في مفهوم المواطنة وفي حالة حرب ستكون الأسبقية عندهم للأمة بدل الوطن

  • المغرب العريق
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:06

    بأي صفة تشارك جماعة العدل والإحسان وهي لا تملك سلطة تسيير حي واحد في المغرب ؟
    الجماعة لا تشارك حتى في حل مشاكل المغرب فكيف لهم أن يشاركوا في حل مشاكل خارجية و اكبر منهم بكثير ؟
    هذا الأمر يدعوني إلى الشك في وجود مؤامرة إخوانجية ضد المغرب
    و أقول لهؤلاء تجار الدين أنكم لن تجدوا في المغرب وبقية بلدان شمال أفريقيا الأمازيغية موطئ قدم مصيركم هو الاندحار و الموت البطيء

  • المنزعج
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:09

    هل هؤلاء دخلوا ماليزيا عن طريق لحريك أم الجن هو الذي ساعدهم للوصول في رمشة عين الى ماليزيا
    لقد غادروا في الطائرة ولماذا لم توقفوهم في المطار إذا كنتم فعلًا منزعجون فالرباط منزعجة لان دول الخليج منزعجة

  • العزوالمجد لكل المغاربة
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:18

    * أن يكون لنا رأي واحد و موحد في جميع القضايا الداخلية
    أو الدولية ، فلماذا هذه الترسانة من الأحزاب و المنظمات
    و الهيئات والنقابات …..؟ و ما هو دورها ؟
    * أن نكون كلنا في صف واحد ، لأن من تكون معه دائماً ،
    و دون قيد أو شرط يجعلك دمية و يلعب عليك سَـبْـسَـبُّـوت .
    * فالعزوالمجد لكل المغاربة دون إستثناء .

  • مواطن
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:21

    هو تجمع لتيار الاخوان المسلمين .تركيا .قطر .وتيارات الاخوانية في بقاع العالم .
    الكل يبحث عن مصالحه الخاصة عن طريق النفوذ و استغلال السدج باسم الدين .
    المغرب انزعج لان التيارات المشاركة محسوبة على الاخوان العدل و الاحسان و العدالة و التنمية عبر دراعها الدعوي الاصلاح و التوحيد و كذلك لان المغرب لا يريد ان تنافسه تركيا او دولة اخرى في دول جنوب الصحراء . وكذلك لان المغرب ينظر بالشك و الريبة لتيار الاخوان و علاقاته المتشعبة . وكذلك بحكم ان المغرب يعد من الدول التي تنتمي لتيار السعودية رغم انفراده بالاعتدال و الوسطية و التصوف السني و العقيدة الاشعرية .

  • خالد
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:23

    يبحثون عن التمويلات الخارجية بعد ان تخلت عنهم عدة دول

  • محمد
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:23

    لا اظن ان التبعية لمواقف السعودية افضل خيار للمغرب … اما ان نملك الجرأة او نصمت الى الابد … كفى من دولة اللا موقف

  • Arsad
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:26

    لماذا لم تنزعج الملكة على الزيرات التي يقوم بها بعض المتعصبين من المغرب الى دولة الكيان الصهيوني .

  • حسن
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:51

    قمة إسلامية و حضرها مغاربة مسلمون بغض النضر عن انتماءاتهم. أين المشكل ؟ أليس من واجبنا الدفاع عن حقوق المسلمين في جميع أنحاء العالم ؟

  • الهلالي الدوبي الجامعي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 20:58

    ماليزيا ارتكبت اكبر خطىء … ويجب على سفير المغرب بماليزيا اعطاء استفسار على هذا الوقع وعلى سفير ماليزيا بالمغرب تقديم اعتدار وتصحيح الموقف لان للمغرب وزارة الا وقاف والشؤون الاسلامية التى يسهر عليها امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • المهدي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:09

    الانزعاج ليس من ماليزيا في حد ذاتها بل من التغلغل القطري التركي الذي امتدت أذرع خرابه وهاهي اليوم بلغت طرابلس بعد ان عاثت فساداً في سوريا .. مهاتير اختير كواجهة لحسن سمعته لأخفاء وجه اردوغان اللاعب الفعلي الذي يوزع الأدوار .. الوفد المغربي المشارك يدين بالولاء للإخوان أكثر من ولائه للوطن وسيعود بالكثير من الدولارات القطرية والأفكار التركية لذا وجب أكثر من الانزعاج ..

  • الحسين
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:11

    مشاركة أنظمة العربية في مؤتمرات يحضرها اليهود في البحرين وغيرها عادية
    اما ان يحضر المسلمون المغاربة مع أخواتهم في الدين والملة في ماليزيا وغيرها لا يجوز

  • حليمة
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:17

    على الدولة اجثتات هذه الجمعيات التي تدعي أنها اسلامية في بلادنا وإخلاء مقراتهم لأنهم بنفاقهم سببوا الفرقة في المجتمع المغربي يؤمننون من يوفر اللحية ولو كان فاسدا ويكفرون من يحلق دقنه ولو كان مؤمنا خالصا عند الله يكفينا ما ذقناه من الفقر والقهر والضياع من طرف الحزب الحاكم الذي اخلف وعده.

  • وجدة
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:19

    ادا كانت مشاركتهم من اجل التضامن فليس مشكل اما ادا صرحوا بتصريحات معادية للمغرب فوجب متابعتهم و لكن كيف لدولتين مشاركتين لهما علاقات دبلوماسية و اقتصادية مع اسراءيل ان نثق بهما و لكن بعض الاطراف ممكن ان تسب لهم امهاتهم و لن يكثرتوا لك و لكن عندما تعيب على اردوغان سيكشرون عن انيابهم

  • البيضاوي.
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:42

    ليس كل من أسس حزب ديني او جماعة لغرض في نفس يعقوب سنعطيه صفة مسلم او حتى اسلامي،
    بحيث ماذا سنفهم في العديد من الجماعات والاحزاب الاسلاموية من الذين خربوا بلدانهم وقتلوا شعوبهم وتسببوا في حروب أهلية بين ابناء المجتمع الواحد بسبب ذلك الدعم المالي الدي يتلقونه من جهات مشكوك ومشبوه في امرها؟

  • مواطن
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:58

    اصبحت بعض العصابات تختبئ تحت اسم الاسلام
    لذا يجب الحذر منهم.

  • حداري
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:02

    واش هذ الناس إلى سلحتهم تركيا يكونون ضد الجيش المغربي
    إنه سؤال يجب التدقيق فيه وليس بالمستبعد

  • متتبع
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:08

    “القمة عُقدت بهدف توفير منبر دولي للحوار، وعكف الزعماء الإسلاميين فيها على البحث عن حلول للمشاكل التي تواجه الأمة الإسلامية".
    اين الخلل هنا كي تغضب الرباط ؟

  • انما الصدقات
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:18

    ذكرني الموضوع الماليزي، بعنوان مسلسل مكسيكي عرضته التلفزة الوطنية في شهر رمضان المبارك لسنة 1992 ميلادي لا اذكر التقويم الهجري بالتحديد (1412 هجرية أو عام زائد) =انت او لا احد =

  • سعيد
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:38

    لا حول و لا قوة إلا بالله. و كأن القوم شاركوا في قمة للتطبيع مع الصهاينة.
    لماذا قمة ماليزيا مثيرة للجدل؟ كمغربي مسلم و الله لا أفهم لماذا يعتبرها الرباط مثيرة للجدل. ثم لماذا غضب الرباط من المشاركة أصلا؟

    هل من توضيح من قبل الدولة العميقة بارك الله فيكم؟؟؟؟

  • إلى Arsad
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 22:53

    شكراً لك، لقد قلت الصواب.
    خير الكلام ما قل ودل.

  • مواطن مغربي
    الأحد 29 دجنبر 2019 - 23:22

    هل هؤلاء زاروا ماليزيا تحت راية انفصالية وجواز سفر هولندي.. هؤلاء زاروا ذاك البلد الإسلامي بجواز مغربي وحضروا كضيوف يمثلون العلم المغربي.. إن الذي سيلام هو النظام الرسمي الذي امتنع عن المشاركة لإرضاء اطراف همها تفرقة العرب والمسلمين

  • Saharawi
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 00:09

    Chers lecteurs
    Je ne vois pas une excuse pour l'inquiétude de l'état marocaine pour cette participation au sommet…c'est simple comme toute participation d'autres parties politiques ou civiles à des sommets un peu partout dans le monde…il y a .ceux qui vont en USA.Israil.Europe.Asie.Je ne vois aucun problème et il ne faut oas oublier que chaque groupes ou parties ou associations ou autres il y a des fidèles dernière alors le pays est pour tout le monde et il appartient à tous …on peut voir les choses différemment mais dans un respect total….il y a de place pour tous……paix et amour…..restant solidaire

  • رزقي عبد الله
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 01:14

    أفضل جماعة العدل والإحسان على حزب العدالة والتنمية لأنه من مؤيدي المخزن أما الجماعة فهي من معارضيه وترفظ الإنصياع للغرب وإملاءاته

  • Aisa
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 07:59

    ماليزيا وتركيا دولتين اسلاميتين وغير عربيتين تدافعان عن الاسلام في العالم فما بال نحن العرب،اليس بعض العرب اشد كفرا ونفاقا .

  • Tarik
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 09:14

    الرباط منجعزة من الا سلا مين وليست منجعزة من المتلين .الدين يخربو ن المحتمع الا سلامي وليست متجعزة من للصوص الحكو مة ومن للنصب الدي يقوم به على المهجر ين في بلا دهم

  • عبدالرحمان
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 09:18

    والله إنتو لمغاربه حساد علاش حاسدين الناس اللي مشات علي السفر الي ماليزيا فابور والسكن والأكل والشرب علي حساب تركيا وإيران ، الدولة المغربية ماخسرات درهم واحد علي الناس اللي مشات خلوهم يرتاحو شويا ويديرو المساج الله يهديكم الناس مابقالهم والو ويخرجو من الحكومة ويخرجو من السياسة ويمكن يخرجو من المغرب وينظف المغرب قريبا إنشاءالله .

  • محمد
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 09:48

    كفى استهزاءا نريد من يمثل كما تدعون بالاسلام ادهبوا الى المنظمات العلمية والتقنية كفى استحمارا بالمغتربة تستغلون الدين لقد جربنا الحزب الاسلامي وجدناهم سوقهم خاوي .

  • إسرائيل هي التي انزعجت
    الإثنين 30 دجنبر 2019 - 10:23

    إسرائيل هي التي انزعجت، وطبعا أمرت الدول الحليفة لها أن لا تحضر مثل هذه اللقاءات، وطبعا 'مغرب المخزن' من بين أهم حلفاء إسرائيل مثله كمثل سلطات الإمارات والسعودية والبحرين ومصر. وبالطبع هؤلاء يتحرون عورات المعارضين أينما حلوا وارتحلوا سواء كانوا إسلاميين أم غير إسلاميين.

  • محمد جلال
    الثلاثاء 31 دجنبر 2019 - 10:28

    قمة ليست اسلامية ،، وحزب العدالة بعيد عن العدل والتنمية
    هي قمة سياسية لتفريق المسلمين إلى قسمين
    ماذا ستحل هذه الدول التى اجتمعت وما هو القرار الذي اتفقوا عليه ،، وماذا سيقدمون للمسلمين
    نسمع جعجعه ولا نرى طحين يا اردوخان

    هل ايران تبحث عن شئ ينفع المسلمين ؟؟؟
    ايران التى قتلت العراقيين والسوريين وارجعتهم إلى 30 سنة خلف واكلت نفطهم وأموالهم وشردتهم ،،،

    ايران التى تدعم الحوثيين بالصواريخ والأسلحة ضد دول الخليج ويطلقون الصواريخ بالستيه على مكة ويقولون الموت لإسرائيل وأمريكا!!!!

    هنيئا لنا بالمغرب بقدوم الإيرانيين والأتراك والعجم يفرضون الوصاية علينا في المغرب قريبا

    وسنعرف بعدها القمة الإسلامية التى جمعت اردوغان وإيران
    فهمتوا اللعبة

    اي اجتماع فيه ايران اعرف ان في خطة قادمة

    ايران هي الجزاء الاكبر من مشكلة المسلمين
    العراق اليمن سوريا البحرين
    والدور قااادم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة