تصعيد خطير .. البوليساريو تعترض سباقا دوليا جوار معبر الكركرات

تصعيد خطير .. البوليساريو تعترض سباقا دوليا جوار معبر الكركرات
الإثنين 13 يناير 2020 - 14:00

في خطوة استفزازية خطيرة، أقدمت ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، اليوم الاثنين، على اعتراض مرور سباق “أفريكا إيكو ريس”بعد تجاوزه لمعبر الكركرات الحدودي وشقه الطريق نحو الجارة موريتانيا.

وتجاهلت جبهة البوليساريو التحذير الذي وجّهه أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، والذي كان قد دعا إلى عدم عرقلة الحركة التجارية والمدنية في معبر الكركرات بالتزامن مع عبور السباق الدولي.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو قيام عشرات من النشطاء الانفصاليين بالاحتجاج في المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا، لمنع مرور السباق الدولي، حيث أقدموا على وضع حجر كبير وعجلات السيارات لمنع مرور الدراجات النارية والسيارات التابعة للسباق الدولي.

وتدخلت عناصر بعثة “مينورسو”، التي كانت موجودة بالمنطقة نفسها، لمنع نشطاء الجبهة من اعتراض السباق الدولي الذي يشارك فيه حملة جنسيات أجنبية عديدة.

وذكرت مصادر هسبريس من عين المكان أن نشطاء من البوليساريو رفعوا شعارات تطالب بانفصال الصحراء، كما عمدوا إلى سب وشتم اللجنة التنظيمية المرافقة للسباق الدولي؛ منهم مغاربة كانوا يرتدون لباساً يحمل خريطة المملكة كاملة.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن “عناصر جبهة البوليساريو كانوا يحملون أسلحة مخبأة لترهيب المشاركين في السباق الدولي وأعضاء اللجنة المنظمة”.

الخطوة التصعيدية، التي أقدمت عليها الجبهة، تأتي بالرغم من إصدار الأمين العام الأممي لبيان، أول أمس السبت، أعرب من خلاله عن “لقلق إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق أفريكا إيكو ريس معبر الكركرات”.

ودعا غوتيريس، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لمنظمة الأمم المتحدة، جميع الجهات الفاعلة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات.

وأضاف الأمين العام الأممي قائلاً: “من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة”، في إشارة إلى عرقلة نشطاء من الجبهة لحركة السير التجارية والتهديد باعتراض السباق الدولي.

وكان المسؤولون عن سباق “أفريكا إيكو ريس” وضعوا خريطة المغرب كاملة في الملصق الخاص بالمسار الذي سيقطعه المتسابقون؛ وهو ما أثار حنق جبهة البوليساريو التي عبّرت للمرة الثالثة عن رفضها للأمر، خصوصا أن مشاركين كثرا يحملون معهم أعلاما وطنية تكريسا لمغربية الصحراء.

‫تعليقات الزوار

109
  • زيد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:05

    لم لا أمام التخاذل وسياسة المهادنة والتروي

  • Karim
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:06

    خاص القوات المغربية تسيطر على المنطقة العازلة و اللي بغا يوقع يوقع

  • Nabil
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:07

    يجب أن نحاسب العسكر الجزائري الداعم لمرتزقة البوليزاريو وان ندعم الحكم الذاتي لشعب القبائل.

  • ام حمزة
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:09

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و الانفصاليون
    لا مستقبل لهم. عشت وطني حرا أبيا

  • النهاية
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:11

    البوليساريو حفرت قبرها بنفسها

  • البسالة
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:12

    ان لم تستحي فافعل ماشئت. انه الوقت المناسب لاقتلاع هدا الورم من جذوره.

  • مغربي قح
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:13

    30000 ديال المرتزقة بغاو 36 مليون ديال المغاربة يجلسو ليهم الأرض يربيوهم.يجب على المغرب استعمال القوة ولما لا المفرطة لتطهير حدودنا.

  • عبدالله
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:14

    حتى المرتزقة اصبحوا نشطاء فهؤلاء ارهابيين مثل الدواعش الدين يحتمون بنساءهم و اطفالهم

  • medmod
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:16

    هذا سببه التساهل مع شردمة الرعاة . وحب الحزم وإعطاء درس للخونة

  • tarek ibn zayad
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:19

    vous voulez pas bouger et faire sortir ces terroristes des terres marocaines depuis des annees que sa dur cette cinema ———— regardez les ———— bravo bravo bolizzzzario continuer —– mahzzala al hekkouma —————————-

  • عاصم
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:19

    هاهم يسبون و يشتمون "الثوابت " على ارض مغربية ، اين انتم يا ابطال يا من سجن ابناء الشعب فقط لانهم قالوا عاش الشعب؟!! فلتقبضوا على هؤلاء!! مالكم خايفين؟! كاتخافو و ما كاتحشموش

  • لهيب
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:21

    وأين المغرب والدبلوماسية المغربية ؟؟؟ هل نكتفي فقط بكتابة التقارير وننتظر المتسابقين الأجانب ليرفعوا أعلاما بها خريطة المغرب كاملة ؟؟؟
    على الدبلوماسية المغربية أن تتحرك وتغتنم أية فرصة أو مناسبة لاحراج الملشيات وارغامهم على التراجع ، هم ومن يواليهم .

  • AV2
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:22

    البولزاريو تعتمد خطوات صبيانية . هؤلاء تم ارسالهم إلى الحدود الجنوبية مقابل حفنة من الرز والحليب المجفف . ومن المفروض ان دور قوات حفظ الأمن الأممية أن تقوم بعملها وتطرد المرتزقة . لكن ما فعلته ابان مذابح البوسنة والهيرسك أكبر دليل على أن قوات الأمم المتحدة جبانة إلى أبعد الحدود .
    فمجلس الأمن لم يعد له وزن في أي صراع او توتر في العالم .
    اصبحت الأمم المتحدة مجرد عبئ مادي على الدول الأعضاء .
    يجب على البلاد أن تعيد النظر في سياستها الهادئة مع البوليزاريو . لأنها تزيد الأمر سوءا . وتعطي للمرتزقة الفرصة لاحتلال الصحراء شيءا فشيءا .

  • محمد رضا
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:22

    10 ديال الناس دايرين هاد الفوضة

  • محمد الادريسي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:23

    زوبعة في فنجان.. كل الحلول طرحت على هذه الشرذمة ولا حياة لمن تنادي وحكام الجزائر في ورطة

  • gom
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:24

    ههههه حسبتهم تلاقي 18 شخص واش هادو بوحدهم لعايشين فتنذوف ههههه قلت مايدار كون كانو ععلى مايزيد 10000 نقول بعدا رآه رآه منحازين للبوليزاريو لاكن المشكل الناس لعايشا فتنذوف مراضياش بالعيش تما رآه محتجزين بز منهوم

  • عزالدين لعيون
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:26

    المنطقة العازلة التي تركت بين المغرب وموريتانيا. خطأ استراتيجي. مادة ستفعل المحكومة المغربية لأن هل ستكتفي بالإدانة

  • محمد صابحي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:26

    اعتقد ان الوقت قد حان لكي يقف المغرب إلى جانب القبائل الدين يطالبون بتقرير مصيرهم وكفى من الصبر وهدا النوع من المعاملة اللينة التي هي في الأصل لا تستحق العصابة المسيطرة على الحكم في الجزائر مند ما يسمى عندها بالاستقلال أن تعامل بها.

  • فرض الامر الواقع
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:27

    يجب على المملكة المغربية بسط سيطرتها الكاملة على الحدود بينها و بين موريتاتيا فلا يوجد شيء اسمه منطقة عازلة كما ان المعبر الحدودي يجب أن يكون متلاصقا مباشرة مع الحدود الموريتانية….تحت حراسة جيشنا الباسل…و من رمانا بالحجر نرميه بالصواريخ و نبيده للابد…

  • youssef de sygh
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:28

    اتوا بالنساء اهادا هو الاعتراض ؟؟
    دايرين الضحك والنكت عنكم وعن من يدفعكم الدي لا يهمه أمر شعبه والدي صرف خمسه مئه مليار دولار تبني بيها عمارات واوطوروتات في السماء من الجزائر إلى جنوب ايفريقيا
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم تجاوز عنا ويهدينا وصلنا الطريق الصحيح اللهم فك كل مهموم واصلح احوال المسلمين والمسلمات في الدنيا والآخرة

  • جندي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:29

    السلام
    لما لا نقوم بالزحف نحو المنطقة العازلة و ننشر جنودنا البواسل حتى اخر شبر من حدودنا و نقوم بانشاء بوابات حدودية و مراكز مراقبة و ردارات و بطارية الصواريخ و انشاء مطار حربي وسط الصحراء لردع سكان الخيام البالية لان حسن النية التي ابان عليها المغرب لم تجد الا الادان الصماء من العصابة و ولية نعمتها الجزاءر.
    اقولها نحن كجنود مجندون وراء عاهل البلاد نصره الله لنصرة حقنا و احقيتنا في صحراءنا كره من كره و احب من احب.انا الدي اعرف ان من يريد الحرب مباشرة معنا يقولها نيشان لا يختبء وراء شردمة من الاوساخ و المهربين و نحن له بالمرصاد سنعيد امجاد معركة واد المخازن و الزلاقة و انوال و الرمال و امغالا لاننا لنا رصيد و تاريخ في الحروب و المعارك و القاصي و الداني يعترف من جبل طارق الى جبال البريني الى الحدود المتاخمة للسودان القديمة.

  • ملاحظ
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:30

    ليست هناك مناطق عازلة بل يجب على المغرب الإسراع في ضمها إلى داخل الشريط الحدودي،، 2-بناء جدار فاصل بيننا كمثل جدار أمريكا والمكسيك 3-عليه بضربة استباقية لترجع الأمور إلى نصابها 4-طرد بعثة المونرسو لعدم الوفاء بمهامها.

  • علي وتنغير
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:31

    المرتزقة وجدوا ضالتهم في القوات الدولية التي تتساهل معهم ويعتقدون انهم على حق المرتزقة مرتزقة قوقل القانون المطلوب من القوات المسلحة الملكية القيام بالواجب المهني في إنهاء إجراءات الاستفزازية للمرتزقة أولا بضم الأراضي الفاصلة بين الجدار العازل والحدود مع موريتانيا وتندوف إنهاء الوجود للخونة في المنطقة خارج السجن الجماعي بتندوف هو الحل الأمثل لتجنب مثل هذه الحالات الاستفزازية

  • ماجد واويزغت
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:33

    علاش حنا نتخلاو على المنطقة العازلة فالحقيقة الله يعطي العز لتركيا

  • rachid
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:33

    20 مرتزق موقفين سباق بحجم رالي باريس دكار !!!!!! واش هدا السكوت ديال الدولة المغربية نسموه حزارة أولا خوف أولا شنو هذا الذل ؟؟؟

  • عبدالقادر
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:33

    لماذا لا نحارب المرتزقة بنفس سلاحهم بعد تقاعس او عجز المنورسو عن القيام بتأمين الممر وذلك بالاعتماد على عدد من المدنيين الوحدويين وتزويدهم بالإعلام الوطنية وكل المتطلبات ليقوموا بمواجهة المرتزقة وإحباط كل مناوراتهم أظن أن هذا اقل ما يمكن القيام به.

  • رشيد المانيا
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:34

    لماذا يسمون أنفسهم جمهورية و يلوحون بالحرب كل مرة ثم يرسلون قطاع الطرق لغلق الطريق.
    أن كنتم فعلا دولة ولكم أراضي محررة لماذا لا ترسلون موظفين و مكتبين لختم جوازات سفر المشاركين؟
    الحقيقة الساطعة لا أراضي محررة ولا ستة حمص فقط بلطجة، الآن فكوا محاينكم مع غوتيرس…

  • hamid el farabi
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:34

    الذي يجب ان يعرفه الجميع ان معبر الكركرات والكويرة في الجيش الموريتاني والبوليساريو وهذا شيئ عادي عندما ترى افراد البوليساريو تجوب الكركرات وحتى الكويرة

  • assad
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:35

    هاد المرتزقة خاصهم سياسة اردوغان مع الحزب العمال الكردي، إلى متى السكوت عن حقنا و اراضينا، و نخضع لإملاءات دول تستبد شعوبها و تطالب من المغرب تقرير المصير للمرتزقة
    آخر من يتكلم على حرية الشعوب هم دمى المتعاقبة قصر المرادية بمباركة الجنرالات

  • عبدالله
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:36

    كان على المغرب ان يمدد الحزام الامني الى الكركرات و لن تكون منطقة عازلة و بعدها موريطانيا ستكون المسؤولة عن اي اعتراض للرالي عندما يجتازون الجمارك المغربية رغم ان هؤلاء المشوشين على ما اظن اغلبيتهم يقطنون بموريطانيا
    المهم تصريحات ت…ون شجعت المرتزقة

  • Hicham
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:36

    عندما لاتتوقع خيرات البلاد بطريقة عادلة ،يجب على هؤلاء الذين يحتكرون الخيرات ان المستضعفون سيستنجدون بقوة خارجية لتمكينها من خيراتنا،لقد عادت الحرب الباردة وبقوة وسنسقط ضحية وسوف تتمزق اراضينا ووحدتنا والسبب هو الاحتكار وعدم القبول بالتعادل الاجتماعي والاقتصادي.

  • مفتاح
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:40

    اذا سمحت القوات المسلحة بذلك فانها تكرس احتلال المنطقة العازلة . وبالتالي تكريس هيمنة المرتزقة عليها . واذا تم احتلالها فان ذلك سيحاصر المغرب . اقتصاديا وخاصة من الناحية التجارية . لقد مس هؤلاء بارض المغرب ويسبون الوطن ورموزه . فلماذا لا يسحقون سحقا . كما تفعل اغلب الدول دفاعا عن مصالحها وحدودها . ام ان السلاح موجه للداخل وان العقوبات من حق ابناء الوطن .

  • abrabo
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:41

    4 طائرات مسيرة ويتم مسح الكيان البائس… و شي تدويرة مع‘‘‘ ترامب‘‘‘ و كان هنا

  • ربيع
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:43

    الدولة ديالنا كادير الرجلة غير مع الشعب ديالا 10 ديال الانفصاليين عرقلو دونيا و دارو بل بالا

  • سعيد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:44

    لماذا لم ترسل الإدارة العامة للأمن الوطني الشرطة إلى معبر الكركرات لتنظيم المرور مع شرطة مكافحة الشغب والعنف فإذا استعملت البوليساريو السلاح في هذه الحالة سيتدخل الجيش الملكي ويقوم بالرد واختراق عصابة البوليساريو والدخول إلى تندوف وإلقاء القبض على راءيسهم وتقديمه إلى المحكمة المغربية للحكم عليه بأقصى العقوبة لأنه مغربي وخاءن للوطن ويعمل لصالح دولة معادية للمغرب

  • سعيد السوسي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:46

    السياسة تبقى سياسة و المذكرات تبقى مذكرات سواء كانت اممية او افريقية
    السؤال المطروح هو في ماذا تنفع الاسلحة و الجنود التي تنهك اموال الدولة هل للاستعراض فقط ؟ يجب على قواتنا حماية و التدخل في مثل هذه المواقف .

  • قارئ ما خلف السطور .....
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:47

    سؤال سهل : هل البوليزاريو يقولون أشهد ان لا اله الا الله وأشهد ان محمدا رسول الله بمعنى هل هم مسلمون ؟

  • AKHANOUCH QUI EDUQUE
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:47

    Mais c'est vrai ceux qui ose éduquer les Marocains selon les propos d'Akhanouch pourront éduquer ce groupuscule de gens , des rats ou quoi qui ont jaillit du . sable

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:48

    هدا العمل هو عمل ارهابي من طرف الكيان الارهابي البوليساريو.
    يجب تبليغ المملكة المغربية الأمم والمنتظم الدولي بهدا النشاط الارهابي التي تقوم به هده المنظمة الارهابية في صحراء المغربية.

  • كفى المؤمنين شر القتال
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:48

    كان يكفي هاته الحفنة من متسولي مرتزقة الجزائر حافة واحدة من مشجعي الرجاء او الوداد وها المشكل انتهى ماكاين لاخطورة ولاسيدي زكري

  • سعيد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:49

    كيف لدولة لها سيادة على اراضيها ان تسمح لاي كان ان يخرج او يدخل الى اراضيها دون ادن منها ومن جهة اخرى على العسكر بالجزاءر ان تكون له الجرءة في مواجهة الامر وليس التكلم من خلف الستار كالنسوة

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:51

    لم نعد نعرف مستوانا الحقيقي لأن المسؤولين في هذا البلد لا يجيدون إلا بيع الأوهام. ننافس أمريكا وفرنسا وألمانيا وجنوب أفريقيا على تنظيم المونديال ونقول أننا أحسن من فرنسا ولا نقوى حتى على تحرير وتأمين أراضينا . حقيقة سئمنا من الإهانات المتكررة.

  • عبدالحق ابوالعز
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:51

    اما ان لمسؤولينا ان يحسموا في الامر مع اصحاب الثكان في الجزاءر و معهم هذا المذمن الجديد محتل قصر المرادية ، فرباطة جاش مسؤولينا يحسبها جباري الحكم في بلاد المغرب الاوسط ضعفا فما كان علينا نحن المغاربة الا ان نكشر على انيابنا ولو لمرة ونحن اصحاب حق امام هذه الشردمة من المرتزقة و من يحركهم لنظهر للعالم بما لا يدع مجالا للشك بان الصحراء في مغربها و المغاربة في صحراءهم.، لانه في بعض الاحيان كبرها تصغار، فالسكر الحاقد في الجزاءر خاصة الشيوخ من قادته يعرفون باس و شدة المغاربة و سالوا اصحاب الرمال من قنشريحة و امثاله.
    عاش الغرب الموحد من طنجة الكويرة و مع الايام لنا حديت عن مناطقنا الشرقية انتظرونا….

  • كاظم ع السبع
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:52

    شرذمة من المتطرفين دايرين حالة طلقو عليهم 10 من شباب الحي المحمدي سيهربون الى ما وراء الحدود بشرويطتهم جيبوهم غامن دوك لي كايصيدو في الداخلة ولاد الحي راه موجودين تما

  • صحراوي حر
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:52

    على الدولة أن تترك المدنيين الصحراويين الوحدويين الدخول والتضاهر بنفس المنطقة وعلى قوات الأمم المتحدة أن تدبر الأمور تحت مسؤولياتها. كفا من التفرج والادانة. نفس السلوك يجب أن يسلك مع خونة الداخل. أي تضاهرة من طرفهم يجب أن لاتواجه بالشرطة بل بالمدنيين الصحراويين الوحدويين المتعطشين للدفاع عن وحدة البلاد

  • العبدي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:53

    اظن ان أغلبية هده الشردمة الظالة يسكنون بيننا و يستفيدون من خيراتنا و يسبوننا ونحن لا نحرك ساكنا .الى متى ونحن بإمكاننا أن نفعل الكثير من أجل تطهير أرضنا من الفيروسات.

  • احمد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:53

    الجزائر تلعب ورقة البوليساريو لاشعال المغرب .ولايقاعه في الفخ .يبدو ان هناك خطه ما جزائرية. لدى المغرب يتصرف بحذر شديد.

  • مغربي من أصول صحراوية
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:56

    نساء بلباس الملاحف معهم أطفال دفعهم مرتزقة البوليزاريو من موريتانيا بعد ان دفعوا لهم من الميزانية الجزائرية… أربع قيوش يريدون خلق دولة على الأراضي المغربية.. ما هذا المنكر الذي تحرضون عليه يا حكام الجزائر..؟

  • مواطن من المهجر
    الإثنين 13 يناير 2020 - 14:56

    أتسائل أين الجيش المغربي…..؟؟؟؟؟

    أم هذا تخطيط غامض

    في رأيي البسيط : كفى من الخزعبلات ، الحمد لله لنا جيش قوي وبإمكانه أن ينظف المنطقة بأكملها

    وإذا أراد جنرالات الشر أن ننشب حرب حقيقية فباسم الله فلتكن مع كل احترامي للشعب الجزائري الشقيق

    بالنسبة إلي فيه فرق ما بين الشعب والعصابة الحاكمة (((جنرالات الشر)))

  • العيون عيني
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:02

    النساء أكثر جرأة من خونة البوزيرو تجرأت وحملت شرويطة المرتزقة وزغردت وكان عليها أن ترقص أيضا ليكتمل المشهد لكن غابت عنها أوركسترا عصابة المرادية . هذه الشطحات الاعلامية لا قيمة لها ولن تغير مغربية الصحراء الأزلية.

  • صديق مشعار
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:05

    من حق المغرب في السباقات المقبلة إخراج الجماهير المغربية على طول المنطقة لتشجيع المتسابقين ونتعانقوا مع بيزة

  • عبدو
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:06

    مدا ينتظر المغرب….؟هل يريد حتى تدخل هده المرتزقة الى البلاد لمدا لم ينسف بهم الارض

  • سعيد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:07

    شيء طبيعي عندما تتعامل الرعاع بطريقة حظارية يتمردون فيجب الحسم العزم ورفع الهمم ومن أتى أكرمناه ومن تمرد قطعناه ومن أعطى منحناه فالمسألة ليست تلاعب المسألة جزء من وطننا وأرضنا وعرضنا والقوة الضاربة هي الحل وأي دولة مارقة تعارضنا في أرضنا مستعدون لالذهاب أبعد ممايتصرون المهم بد في يد وتحقيق العدالة بيننا ومحابة الفساد حتى تكون جبهتنا قوية ومراصة

  • متقاعد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:09

    الباب الذي يقفل في وجهك عمدا.اياك ان تحاول فتحه مرة أخرى!!! لأن هناك بشر بمجرد أن تعطيهم وقتك. تكون قد ارتكبت خطأ كبيرا بحق نفسك!!!! وهناك أناس أسلوبهم يفرظ الاحترام وهناك أناس حتى الكلام معهم حرام!!!! غرور وتكبر تبون بمجرد استلامه الكرسي الذي أصلا لايستحقه بشهادة الشعب الجزائري !! ظن أنه وهذا من المستغرب انه من أولوياته هوانشغاله بالمغرب ودعمه المطلق لربيبته المرتزقة!!!! احذركم!!! المغرب منشغل بمشاكله ومشاريعه الداخلية!! ريثما ينتهى سنفاجءكم في عقر داركم اذا لم تكفوا عن استفزازنا!!! اللهم فاشهد!!!!

  • السباعي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:17

    هؤلاء الملثمون هم مجبرون على فعل ذلك من طرف المليشيات المسخرة من النظام العسكري الجزائري.الجبان. انا صحراوي مزداد بمدينة العيون وها أنا متزوج موظف وأعمل بمدينة الدار البيضاء.أعتز بوطني وملكي.وليكن في علم المجتمع الدولي بأن هولاء المواطنين الصحراويين هم أناس اختطفوا بالقوة من شوارع المدن الصحراوية بدعم من الجارة الشرقية دعم لوجيستيكي ومادي ومعنوي .فهم يحنون للعودة للوطن الأم لكن محاصرين من العسكر الجزائري

  • المهدي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:20

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، هؤلاء المرتزقة يبحثون عن المشاكل، لم أر شعباً بخيلا مثل هؤلاء المرتزقة، يعيشون على المساعدة الدولية والجزائرية، هناك آخرون لهم وجهان إذا واجههم المغرب قالوا نحن مغاربة، وإذا واجههم قوم آخرون قالوا نحن من الجبهة، يتقاضون راتباً شهرياً من المغرب وراتباً شهريًا من المساعدة الخارجية، شر الناس ذو الوجهين، لم نر بخلاء مثلهم يفضلون الموت على المال، فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حسن
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:24

    صراحة لا ادري مغزى هده التصرفات البائسة كمغربي أدعو الى بسط كامل للسيادة الترابية المغربية على كل أراضينا الى حدود أخر نقطة من الكويرة ..هده المجموعة الانفصالية وكل من يقف من وراءها علينا ردعها وعدم التساهل معها .

  • محمد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:26

    يا الجلالة الملك المعضم نحن نعرف انك تحترم الحسن الجوار ولكنهم اناس ليس لهم محمبة اتجاه المغرب . نريد حربا في اقرب الوقت لان الجزائر لا تريد السلام . افتح بابا لنحارب العدو في قعر داره . والله لو عرفوا ان هده الاستفزازات سيكون لها رد من المغرب ماكانوا يتجرؤوا لكننا ندعوهم في المناسبات العيد العرش والمسيرة الخضراء الخالدة تح الحدود ضنا منهم اننا نخاف منهم . يا الجلالة لا نريد المهزلة تقع في حدودنا البوليزاريوا والجزائر لمم يحترموا الامم والمتحدة زحتى نحن لا نحترم الامم المتحدة . نريد حربا والله سنجرر جميعا ختى الشعب الجزائري لم يحصل على الاستقلال ندعمه بالسلام والمال والديبلوماسية واسعة .العدو الدزائري الخائن .

  • abdou
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:31

    دليل تورط الرسمي للجزائر هو خفظ ثمثيليتها الدبلوماسية في معبر الكركارات من جنود الى نساء واطفال كلات الدق العدوة

  • رحموني
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:35

    لا يجب السكوت على هذه التصرفات. المملكة المغربية قوة إقليمية و إفريقية و عليها أن تكون صارمة و حازمة امام هؤلاء الانفصاليين.

  • علوان
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:40

    كما سلم المغرب المنطقة الغازلة الى الامم المتحدة عليه الان تسليمها من اجل معرفة ما يجري في تلك المنطقة وبسط السبطرة عليها لان الطبيعة لاتتحمل الفراغ
    المنطقة العازلةستشكل تحديا كبيرا لان النظام العسكري الجزاءر ي يحاول افراغ تندوف والدفع بالمرتزقة الى تلك المنطقة وجعل المملكة في مواجهة مباشرة مع المرتزقة واراحة نظام العسكر الجزاءر ي من اي مسؤولية قانونية وعليه فاننا امام تحدي
    بفرض المغرب للواقع وهو ترسيم الحدود البحرية في اقرب وقت واسترجاع المنطقة العازلة من الامم المتحدة

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:51

    إنه لخبر سار لجميع المغاربة أن يروا أن تحرك البوليساريو أصبح يتم بعشرة أفراد كأقصى عدد و يقفوا وسط الطريق في آخر نقطة من الحدود المغربية، أتكلم بجد، إنه خبر مفرح. ما يجب ألا ينساه المغاربة أن قبل ثلاثين سنة كان تحرك البوليساريو يتم بمركبات عسكرية مدرعة في قلب سمارة و لعيون و كانوا يذبحون الجنود المغاربة في ثكناتهم و هم يغطون في النوم. نعم يجب أن تتذكروا هذا لتعرفو أن البوليساريو تحولت الآن إلى رماد، فالحرب الطويلة الأمد نتيجتها في صالح المغرب و أصبحت البوليساريو عالة على ميزانية الجزائريين

  • الشبهندر
    الإثنين 13 يناير 2020 - 15:54

    كان لزاما على الجيش اعتقالهم بواسطة مروحية وتسليمهم لمنظمة دولية محايدة لإطعامهم من الجوع وإيجاد وثائق تتبت هويتهم وجنسيتهم

  • الأمازوني
    الإثنين 13 يناير 2020 - 16:15

    أين الأقمار الاصطناعية أين الحكومة بوزاراتها والبرلمانيين المحبين لوطنهم ولا كلمة أين الجيش الدرك الشرطة شيوخ القبائل الذين يتقاضون رواتب لا يحسد عليها زد المواد المدعمة

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 16:46

    العين بالعين والسن بالسن . ارسلوا مدنيين ولو من عكاشة وباعلام مغربية وهم الذين لهم بالمرصاد . مدني ضد مدني . وستحل فالحين وعاش الملك والصحراء مغربية كانت وستضل الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • طالب جامعي ابن زهر
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:00

    اغلبية المغاربة يطالبون بالزحف على الاراضي العازلة.وهناك من يطالب بالهجوم على الجزائر…هؤلاء الذين تصدوا للرالي هم صحراويون يطالبون بالحرية والاستقلال..ثرواتهم تستنزف كل يوم من تلك الثغرة الغير قانونية

  • Hassan
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:10

    إلى المغرب لم يقدر على ردع البوليزاريو فليسلم لهم نحن الشعب عندما نرى مثل هاذه الاستفزازات والمغرب لايحرك ساكنا ويكتفى بااشكوى للامم المتحدة يحسسنا بالضعف وخيبة الأمل الشعب أصابه الملل الله ارحم الحسن التاني كانو خداو طريحة نريد العز لجيشنا وبذالك ترسم خارطة الطريق الإرهابيون تاديبهم بالقوة وليس باالحوار نتمنى أن يتحرك الجيش .

  • Sahara
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:16

    en parle jamais d'une stratégie ou un plant des responsables meme de l’armée pendant des annees pour récupérer ces zones tampon et planter des zones industriels et de la pèche et construire des maisons pour les pauvres et remplir cette zone du sahara marocain ———–dommage meme triste

  • عبدو لهلال
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:26

    البوليزاريو لم ينقلوا عناصر كثيرة من المحتجزين للكركرات للتشويش على السباق تخوفا من هروبهم الى داخل المغرب ، وهذه هي الحقيقة التي تخفيها كل من الجزائر والمرتزقة بتيندوف .

  • براهيم
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:27

    20 وحد لعندهم فتيندوف عطوهم برطمة لوحد ادخلو

  • محند
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:28

    في اعتقادي ان المغرب واحد من طنجة إلى لكويرة ولكويرة تقع خلف الكركرات فماذا يعني شعار من طنجة إلى لكويرة . الحل هو تمديد الجدار العازل خلف المناطق التي يجول فيها البوليزاريو سواء الكركرات او تيفاريتي او غيرهما وما دون ذلك سوف يعتبره الانفصاليين جبن من جهة المغرب وحق تعترف لهم به الأمم المتحدة.

  • أزغوذ
    الإثنين 13 يناير 2020 - 17:48

    ما دام المغرب يعول على الأمم المتحدة فإن أرضه في خطر . فإما أن يكون قويا يستطيع حماية أراضيه و مواطنيه أو يستسلم .هذه السياسة فاشلة فاشلة لن تجدي المغرب نفعا . البولزاريو و معها حكام الجزائر يعرقون ضعف المغرب فيتماطلون عليه و على سيادته و يستمرون في استفزاز شعبه .فبعد الاحتفالات في مناطق بئر لحلو و التنفاريتي جاء دور منع مرور الرالي الدولي و إذا استمر على هذا الحال من التساهل و تغميض العينين عن ما يجري في المنطقة فإن البولزاريو تخطط المرة القادمة للاستوطان في المحيط الأطلسي بالضبط في الكويرة .فهم يحسبون بهذه الخطوة تحقيق انتصار على المغرب حتى لو كان إعلاميا .فجميع قنوات العالم ستنقل الخبر و هذا هو هدف البولزاريو .لنقول للمسؤولين في بلدنا أفيقوا من سباتكم راكم فاشلين أو اتركوا المراكز لأصحابها المغاربة الغيورين على الوطن .

  • Maghribi
    الإثنين 13 يناير 2020 - 18:03

    كمواطن مغربي لقد ضقت درعا بتصرفات هؤلاء الخونة والمرتزقة . أما آن الأوان لتوجيه ضربة قاسمة لهم فوالله إننا مستعدون كمواطنين على الجوع والعطش لسنين لوضع حد لهده العصابة التي باتت كفيروس ينغص علينا حياتنا لدينا كل المقومات لدكهم برمال الصحراء وهدا دفاع شرعي فالننهي هدا المشكل بصفة نهائية بدل هدا الدل والهوان الذي تمارسه علينا مند عقود فهده مشكلتنا ولا نحتاج الإدن من الأمم المتحدة وغيرها.

  • aziz
    الإثنين 13 يناير 2020 - 18:23

    يجب على المغرب تغيير الوضع في تانية ولكن بحسابها قبل فعلها
    1000 طائرات الحاملات للجيش في ظرف توان تحط قرب الحدود الحقيقية و نرابط هناك المشاة و دخول العتاد التقيل وسط المنطقة العازلة تحليقة خضراء
    يمكننا فعلها
    و لنسترجع بلادنا وليتكلم من يتكلم
    و ان ارادو فرض عقوبات فليفرضوها
    نحن معاقبون خلوق
    نصبر و نزيدو نصبرو كتر

  • Said
    الإثنين 13 يناير 2020 - 18:36

    المغرب ليس حازما فيما يخص ترابه هاذا يقوم به مع كل الدول اسبانيا الجزائر و الانفصاليين. هاذا جعل منا أضحوكة

  • طويل
    الإثنين 13 يناير 2020 - 18:56

    يجب على الجيش المغرب إن تكون الحدود مع الحدود المريتانية

  • محمد بلحسن
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:00

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و الوطن غفور رحيم. ما يسمى بالانفصاليون
    سيكتشفون الحقيقة. عشت وطني حرا أبيا. سأعبر الحدود المغربية الموريتانية السنغالية في اتجاه كيدوكو

  • رفيق
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:06

    الم تقولوا لنا انهم محتجزون في تندوف ؟لماذا لم يفروا الى ( الوطن الغفور الرحيم ) .
    ههها تختبئون خلف غوتيراس والسباق الدولي الدولي الدولي وبعد ؟

  • عبد الجليل
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:25

    لتعل حكومة العسكر ومقرها مزبلة المرادية
    ان المغاربة من طنجة للكوير قد اقسموا انهم لن يتخلو عن حبة رمل واحدة
    وان قسم المسير يعاد كل يوم
    ولتعلم حكومة العسكرة المتسلطة ان المحيط الاطلسي لن تراه الا في الصور
    ولتعلم حكومة العسكر الخبيته انه ان فرضت الحرب على المغرب فمرحبا بها
    المغرب يعرف جيدا ومند عهد بوخروبة الى اين تريد ان تصل الجزائر وهاذا لن يكون الا على جثتنا
    وخسئ المرتزقة ومن يسرق تروات الشعب الجزاىري ليبعثرها رشاوي وشراء الدمم على قضية خاسرة مند 45سنة

  • Mohnd
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:32

    فرصة لا مثيل لها قدمت للمملكة الشريفة على طبق من ذهب،يجب على السياسة الخارجية المغربية استغلالها بحنكة في صالح القضية الوطنية لسحق الشرذمة سياسيا قبل سحقهم عسكريا
    عاشت المملكة الشريفة و عاش الشعب المغربي قاطبة من طنجة الى الكويرة

  • Aziz1
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:40

    ان التحركات في منطقة الخط العازل مراقبة 24/24 ساعة ارضا و جوا الغريب في الامر لمادا المغرب لم يتحرك بعزيمة قوية قبل ان يصلوا الى الكركارات؟؟؟ راني مافهمت حتى زفتة من هاد المسرحية المتكررة.

  • مغربي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:55

    يجب على الجيش المغربي التدخل وحماية حدوده من هذه المرتزقة وطردهم من الحدود المغربية

  • Mohamed khayri
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:57

    من اللزوم فتح مفاوضات إيجابية لا يخشون الموت

  • ابن الريف
    الإثنين 13 يناير 2020 - 19:58

    هادو لي خاص اتشدو ب 20 عام ديال الحبس . مشي لي طلب مستشفى وجامعة لمدينتو. وهنا في خصها تبان الدولة وسيادة ديالها

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 20:10

    هؤلاء الملثمون ما هم الا عصابات قطاع الطرق لان العصابات الاجرامية و الارهابية هي التي تعمد على اخفاء وجهها حينما تهم باقتراف جرائمها لكن السؤال الذي يطرحه الجميع من اين اتت هذه العصابات اليس من الجزائر التي تحتضن وتمول هؤلاء الارهابيين الذين قطعوا مئات الكيلومترات لعرقلة رالي رياضي يحمل رسائل السلام و يعرف بالمناطق السياحية في المغرب و الشقيقة موريتانيا لم اكن اتصور ان النظام الجزائري بلغ به الجبن الى هذا الحد حينما فكر في ارسال نساء و قطاع الطرق من تندوف الى الكركرات لعرقلة رالي موناكو دكار فهو لم يستطع مواجهة المينورسو و الجيش المغربي لذالك عمد الى التخفي من ورائهم بشكل مهين و جبان.

  • مغربي قح
    الإثنين 13 يناير 2020 - 20:20

    ومادام هم صحراويين كما يدعون فلماذا دائما يُخفون وجوههم؟؟
    لأنهم ببساطة ليسو صحراويين مغاربة بل مرتزقة جزائريين وموريطانيين ومن جنسيات ثانية وإلا لما أخفو وجوههم اللعينة

    وثانيا من دفعهم للقيام بهذا التصرف الجبان هي العدو اللدود للمغرب وأقصد الجزائر الدولة الماكرة التي تدعي بأن المغرب شقيقها وتجمعها به علاقات الجوار وفي نفس الوقت هي من تتآمر على وحدته واستقراره وتُسلح مرتزقة جمعتهم من بلادها ومن دول افريقية ثانية وسلحتهم ليُحاربو المغرب العظيم الذي منذ استقلالها الصوري بمساعدته وهي تكيد لنا المكائد وتحفر لنا الحفر ووصلت بها الدنائة أن تقف مع اسبانيا الدولة الغير مسلمة ضد المغرب البلد المسلم خلال مشكلة جزيرة ليلى وبعد كل هذا نجد هناك من يضحك على ذقون المغاربة بأن كل هذا الحقد والعداء يعنى الأخوة وليس شئ آخر!؟

    والسبب الذي يجعل الجزائر تقوم بهذا التصرف الجبان هي ومرتزقتها هو أن يشغلو شعبهم بنا كما تعودو دائما كلما اشتد بهم الخناق داخليا افتعلو مشكل مع عقدتهم المغرب لكن دائما يرد الله كيدهم إلى نحورهم

    ونقول لهم ولمرتزقتهم النار التي تلعبون بها أنتم أول من سيُحرق بها وإنا غدا لناظره لقريب

  • انا
    الإثنين 13 يناير 2020 - 20:42

    يجب اشعال زوبعة من المشاكل مع البريزاريو في هدا الوقت بدات التي بدات تنجرف لدالك المغرب عليه اشعالها والانقظاظ على هده المنطقة لانهاء مشكل استراتجي وقع فيه المغرب

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:05

    امثال المرتزق رقم 85 الذي انتحل اسمي هم من تحدثت عنهم في تعليقي رقم 86 و وصفتهم بالجبناء لانهم تربوا في احضان النظام الجبان الذي يستغلهم كقطاع الطرق و ذروع بشرية من الملثمين و النساء و الاطفال لتنفيذ اجندته مقابل رغيف من الخبز و حفنة من الرز و خيمة بالية و بضع دنانير لا تسمن و لا تغني من جوع.

  • nabil
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:07

    إلى أمّ حمزة رقم 4
    …و إسبانيا في سبتاها و مليلياها و سبتة و مليلية في إسبانياها ما رأيك يا أمّ حمزة في هذا الواقع الحقيقي و ليس افتراضي ؟

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:29

    طالب جامعي ابن زهر 65 #: سؤال لك أو لأحد المؤشرين بالإيجاب على تعليقك.. عن أي الصحراويين تتحدثون يا إخوان وهم منتشرين بنفس الهندام ونفس اللهجة والتقاليد وبعضهم من نفس القبيلة كانوا في ترحال دائما ومستمر إبان الإستعمار الإسباني والفرنسي للمنطقة في أكثر من دولة بلا حدود ولا قيود ولا شواهد اثبات للهوية بين المغرب وشمال موريتانيا والجنوب الجزائري وتريدون ان تحسبونهم كلهم من الصحراء الغربية المغربية…؟ يظهر جليا أنكم يا ولدي بجهلكم أو تجاهلكم لمعطيات التاريخ تطمعون في الإنفراد لوحدكم بأرض تشهد أسامي شعابها ووديانها وحواضرهاا أنها مغربية مند الأزل… الجواب من فضلكم وليس فقط بالديسلايكات لأن المغاربة حسموا أمرهم ولا يجارونكم بالبصمات بل بالدليل القاطع

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:34

    إلى صاحب رقم 86
    انا لست هنا ادافع عنهم ولكن كلمة الحق تقال
    هذو ليسو باءرهابيين كم سميتهم انت اما خفاء الوجه هي ثقافتهم يحمو وجوههم من الرمال وعلى حسب كلامك اهل توارق كذلك ارهابيين كذلك سبحان الله حتى فرنسا سميت أبطالنا بالارهبيين وقطاع الطرق لتلطيخ صورتهم ولكن فالاخير من سمتهم فرنسا ب… حررو أراضيهم شبرا شبرا

  • yassine bouaddi
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:37

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله و بعد.فإنني من خلال هذا الفضاء أريد أن أعبر عن أسفي للسكان الصحراويين و استيائي من للموقف الجزائري الرسمي.و كذلك لموقف جبهة البوليساريو الصحراوية الوهمية. و يتجلى هذا من خلال اعتراض بعض النشطاء الصحراويين للسباق الدولي للدراجات و السيارات في هذا اليوم أي يوم الاثنين 13 يناير 2020 تم اعتراض ممر للسباق من قبل بعض المليشيات الصحراوية المسلحة و هي تحمل بعض الأعلام للجمهورية الصحراوية الوهمية لبعض الرياضيين المشاركين في السباق الدولي و هذا منعطفا تاريخي أخر في العلاقات بين المغرب و الجزائر وهو بطبيعة الحال يشكل خطوة استفزازية حتى على المنتظم الدولي و ليس للمغرب فقط.إن الجزائر باعتبارها الدولة الداعمة لأطروحة الانفصال ضد الوحدة الترابية للمغرب هي التي تزود المليشيات الصحراوية بالسلاح و المال هي أيضا المسؤولة الأولى عن هذا المشكل كما أن الرئيس الجديد السيد عبد المجيد تبون الذي كان أملا كان يعول عليه أبناء المغرب .

  • ضد الضد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:46

    كان على الحكومة المغربية ان تعطي الضوء الأخضر لجمهور الرجاء او جمهور الجيش الملكي او جمهور الوداد يسحقونهم سحقا و يعلقون العلم المغربي طول الطريق الرابضة عبر الكركرات. دون استعمال لا سلاح ناري و لا سلاح أبيض فقط باليد المجردة. و تبقى دورية من الجيش على أتم الاستعداد للتدخل ان لاحظت تدخل ذباب البوليساريو بالأسلحة . و المونيرسو شاهدين من البادئ في اختراق القانون.

  • nabil
    الإثنين 13 يناير 2020 - 21:48

    إلى عبد الكريم بوشيخي رقم 86
    أخي المغربي الكريم فأنت أخي مهما كان لكن عبرت عن سذاجة معطياتك و تحليلك
    1 – كيف علمت بأن الجزائر أوفدت مرتزقة من تندوف و الجهاز الأمني المغربي لا يعلم ذلك اللهمّ إلاّ إذا كان هذا الجهاز ضعيفا و أنت أدرى منه ففي هذه الحالة كان عليك أن تعلم السلطات الأمنية المغربية عن ذلك و إلاّ فأنت لست مخلصا لوطنك
    2 – لنفرض كما قلت أنّ الجزائر الجبانة أوفدت نساء و مرتزقة للإخلال بسباق الرالي ، و الله عيب إذا كان مجموعة من النساء و الصبيان يقطعون الطريق لرالي دولي تحت تصرف مسؤولين دون أن يتمكنوا من مطاردتهم بالعصي فقط ، فما بالك لو كان الجيش الجزائري ؟ أيّة غباوة و منطق تتكلم به ؟
    3 – ذكرت في تعليقك كلمة " مينورسو" أتدري أنّك بهذا اللفظ تكون قد نطقت الصحراء "الغربية" و لم تنطقها "المغربية" و أنت لا تدري بحيث كلمة مينورسو هي مختصر لـ( MI.N.U.R.S.O = Mission des Natons Unies pour un référendum au Sahara Occidental
    )و تعني مهمة الأمم المتحدة في استفتاء في الصحراء الغربية ما يدل على أنّه حتى على مستوى الأمم المتحدة غير معترف بمغربية الصحراء

  • لماذا حمل السلاح؟؟؟
    الإثنين 13 يناير 2020 - 22:21

    خطوة متهورة ستعجل بمعاقبة البوليساريو …

  • Med-dz
    الإثنين 13 يناير 2020 - 22:23

    هذه ليست المرة الاولى التي يزتفزكم البوليزاريو ومذا فعلتم من قبل حتى تفعلوه اليوم , لا شيئ سوى التعليقات التي لا تسمن ولا تغني من جوع !!!

  • Mohamed
    الإثنين 13 يناير 2020 - 23:08

    هل يعقل دولة عندها 12 قرن تمنح مناطق عازلة للأمم المتحدة تساوي مساحة بلجيكا والله إنكم لمداويخحقا أنشر من فضلك

  • محمد بلحسن
    الإثنين 13 يناير 2020 - 23:10

    صاحب التعليق رقم 79 قدم جواب دقيق لرقم 78 ها مقطع منه لتعميم الفائدة: "المغاربة من طنجة للكوير قد اقسموا انهم لن يتخلو عن حبة رمل واحدة وان قسم المسير يعاد كل يوم (…) ومن يسرق ق روات الشعب الجزاىري ليبعثرها رشاوي وشراء الدمم على قضية خاسرة مند 45 سنة".
    المغرب، عكس الجزائر، ها هو قد ساهم بشكل كبير في أن يصبح الربط الطرقي الدولي طنجة – لاغوس مرورا بموريتانيا حقيقة والأكثر من ذلك ها قد تفرعت عنه عدد من المحاور الجهوية كالمحور "دكار – باماكو" مرورا بتاملاكوندا وكيدوكو وسرايا
    Dakar / Bamako via Tambacounda, Kédougou, Saraya, etc. en traversant le parc national Niokolokoba patrimoine écologique de l’humanité

  • بوبكر المريد
    الإثنين 13 يناير 2020 - 23:32

    اللقلاق غوتريس يدعو لضبط النفس، في حين يرسل البعثة لحضور المؤتمر الخامس عشر المشؤوم، انه الكيل بمكيالين، ان استفزازات و محاولة توسع الجمرة الخبيثة يستدعى الحزم و الجزم و اليقظة ( si non) (اكلانا بوبي").

  • Omar USA
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:41

    البوليساريو ليست بدولة عظمى لتمنع السباق لانها تخاف من التبعات ولكن الفاعل الحقيقي هي الجزاءر فهي من تخطط وتوجه التعليمات و البوليساريو تنفذ لانها تعرف نفسها في امان ولها مكان تختبىء فيه

  • المحاميد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 01:07

    لامكان لسراق الابل واصحاب التهريب في المغرب فاليدهبو الى لحمادة هم ليس دو اصول مغربية ماهم الا اصول جزاىرية ومالية ونيجرية وتسترزق بهم الجزاىر باجواز سفر جزاىري واسلحة وعتاد وبطرول من الشعب الجزاىري الدي في الاخير سيقول كلمته وسط الحراك

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 02:02

    أيها المسؤولون والسياسيون المغاربة إن كان ذكاؤكم ثاقب ودبلوماسبتكم عالية، فيجب أن تقلبوا الدنيا إعلاميا على تلك الشردمة. استغلوا هذه الفرصة مهما كانت صغيرة وانفخوا وبجميع اللغات حتى يتفق العالم على تقليم أظافر هؤلاء قطاع الطرق.

  • نجاة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:14

    !!!
    لحظت كلما تنشر صور البوليزاريو يبدو كأنهم ملثمين بكامل و هذا ليس من عدات الشعب الصحراوي !!
    هل أنا مكلخ أو تظنوننا أن الشعب كله مثلكم ؟؟

  • رد على nabil 64
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:14

    فعلا كانت وما زالت إسمها MINURSO ولا إشكال للمغرب في ذلك والسبب أن بعدما نفخ النظام الجزائري في مخيمات تندوف بصحراويين من موريتانيا ومالي والجنوب الجزائري تعدر الإتفاق قبل 40 سنة على تحديد الهوية لمن هم فعلا من صحراء الساقية الحمراء ووادي الذهب وأصبح اليوم كل ساكنة الصحراء المغربية صحراويين مغاربة وكل ساكنة مخيمات تندوف صحراويين جزائريين لأنهم ازدادوا هناك… فهل فهمت الآن..؟

  • واحد من لمداويخ
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:16

    ردا على : 96 – Med-dz

    قل خيرا أو اصمت

    أما إذا كنت صهيوني تريد الفتنة بين الأشقاء أقول لك راجعوا حساباتكم لم تتعلموا من ماضيكم ، أنصار هتلر مازالوا على قيد الحياة

    أما إذا كنت من المرادية ومتصهين أكثر من بني صهيون في فلسطين المحتلة
    أقول لك فاتكم القطار (((تَفْرَتْ سِي تْرُتَارْ)))

  • باتني ابن جمهورية الاوراس
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:31

    معك حق اخي فقد، سمعت بهذه القصة عدة مرات من الجزائريين نفسهم عندما كنت السنة الماضية في العاصمة الجزائر ان البوليزاريو مكون اغلبهم من الجزائرييين دوي البشرة السمراء والموريتانيين، والنيجر، وحتى الصومال ومن جنوب، الصحراء ايضا لتوهيم مجلس الامن بانهم من البوليساريو لكن تم كشف هذه الخدعة وعرف مجلس عنها وحسب الاحصائيات مجلس الامن، بان الصحراويين، المغاربة المحتجزين هناك بدعوى انهم بوليساريو لايتجاوز عددهم 23 الف. لههذا الامم المتحدة تضغط على الجزائر بعدم خلق المشاكل لان العابها الصبيانية تم كشفها بالكامل. باتني، من الاوراس تحيا جمهورية الاوراس المحتلة من الجزائر وقريبا الاستقلال

  • مغربي صحراوي شرقي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:32

    أربعة أو خمسة نفر على هذا المنبر دائما كلما تعلق الأمر بموضوع الصحراء المغربية يضعون ديسلايكاتهم على تعليقات المغاربة رغم وضوح حججها ومضامينها ظانين أنهم بصبيانيتهم هته سيقلبون المفاهيم… استعملوا عقولكم يا إخوان عوضا عن العصبية القبلية الموروثة من الجاهلية…

  • ريان
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:54

    هؤلاء الارهابيين استغلو الحدث الدولي لجذب الاهتمام الإعلامي….هذه من خدع الحرب الإعلامية.

  • Algerien
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:50

    Les pauvres on occupe leur terre et on essaie tout pour les taire
    Ils ont sur leur terre …

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات