عبور "رالي" لمنطقة "الكركرات" يريح الأمم المتحدة

عبور "رالي" لمنطقة "الكركرات" يريح الأمم المتحدة
الإثنين 13 يناير 2020 - 22:30

أعربت الأمم المتحدة عن ارتياحها لعبور مرحلة رالي “إفريقيا إيكو ريس” الرابطة بين المغرب وموريتانيا المنطقة العازلة بالكركرات اليوم الاثنين “بسلام”.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمره الصحفي في نيويورك: “يسعدنا أن نلحظ أن رالي إفريقيا إيكو ريس قد عبر بسلام” المنطقة العازلة بالكركرات.

وأشار دوجاريك، في هذا الصدد، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كان قد دعا السبت إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات” بعد تهديدات واستفزازات البوليساريو وأتباعها الهادفة إلى عرقلة مسار رالي “أفريقيا إيكو ريس”.

وشدد الأمين العام على أنه “من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة”.

وقد جدد المتحدث باسم الأمين العام التأكيد على “التزام الأمم المتحدة بدعم الأطراف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف للنزاع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن”.

وتجدر الإشارة إلى أن رالي “أفريقيا إيكو ريس” الذي يربط موناكو بدكار مرورا بالمغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، بلغ هذه السنة دورته الثانية عشرة.

وأعطيت يوم الثلاثاء الماضي من ميناء طنجة المتوسط، الانطلاقة الرسمية للرالي بمشاركة 688 متسابقا على متن 266 عربة، تشارك في الفئات الأربعة للسباق، والمخصصة للدراجات النارية والسيارات الرباعية الدفع والعربات المعدلة (إس إس في) والشاحنات.

‫تعليقات الزوار

5
  • زهير
    الإثنين 13 يناير 2020 - 22:43

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها دائما وأبدا شاء من شاء وأبى من أبى

  • Samir
    الإثنين 13 يناير 2020 - 22:45

    Éliminez moi ces terroristes une fois pour toute, et que l'on entend plus parler d'eux

  • رشيد المانيا
    الإثنين 13 يناير 2020 - 22:58

    الاراضي العازلة… لا محررة ولا جمهورية الوهم التندوفية.
    الحقيقة الساطعة هو أننا المغاربة نعرف أنها منطقة عازلة، بينما المزتزقة يمنون النفس بانتصارات وهمية واراضي محررة و حدود وووو….
    اضن أن آخر مغفل في صحاري تندوف المشبعة بالغبار النووي قد فهم أنه ينتظر الوهم وان الإمبراطورية الألفية المغربية الشريفة المحنكة لن تنجر وراء بعض البلطجية عند حدودها وتتركهم وجها لوجه مع رجال غوتيرس.

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:57

    كان من المتوقع أن تتراجع الجبهة عن تهديداتها لأنها تدرك أنها امام مشاهدة المنتظم الدولي ولا يجب أن تخسر المزيد من النقط.
    المستفيد الأكبر من الوضع الحالي هو المغرب، لأن اي اخلال بالأمن أو الاستقرار أو نشوب فوضى ستكون الجبهة وضمنا الجزائر أول الخاسرين وبالتالي سيلتف الجميع حول مقترح الحكم الذاتي.
    لكن اليوم يستفيد المغرب من كل ما يتاح الاستفادة منه في الصحراء من ثروة سمكية وفلاحية ومعدنية دون الاخلال بالقرارات الاممية وفي نفس الوقت ترك للجبهة شريطا قحطا لا يرجى منه وحجة عليهم لا لهم لأن الامم المتحدة تعتبره منطقا عازلة.
    لهذا نجد اليوم ان الجبهة لا تتردد في كل مناسبة للدعوة لحمل السلاح نظرا للحنق والغيظ وشدة الأمر عليهم.. وعلى الجزائر مما عليه موقف المغرب من صلابة.

  • نورالدين الفحصي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:54

    ان تصرفات البوليساريو توضح بشكل جلي اصابتهم بالاحباط من جراء الانتكاسات والهزاءم المتتالية وهذا دليل واضح على تصرفاتهم الصبيانية في الكركرات. اهم كالديك المذبوح. ومن الواضح أن عصابة ألمرادية المحركة للدمى من الخلف. تريد الإساءة إلى المغرب إنما توضح بالملموس مدى بشاعة هذا النظام الباءد المتصضع الغير الشرعي ألمرفوض من طرف شعبه.

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"