24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يرفضون التحريض على الكراهية بالإساءة للأديان (5.00)

  3. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  4. "فيفا": الزاكي أفضل حارس مرمى في تاريخ إفريقيا (5.00)

  5. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | عبور "رالي" لمنطقة "الكركرات" يريح الأمم المتحدة

عبور "رالي" لمنطقة "الكركرات" يريح الأمم المتحدة

عبور "رالي" لمنطقة "الكركرات" يريح الأمم المتحدة

أعربت الأمم المتحدة عن ارتياحها لعبور مرحلة رالي "إفريقيا إيكو ريس" الرابطة بين المغرب وموريتانيا المنطقة العازلة بالكركرات اليوم الاثنين "بسلام".

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمره الصحفي في نيويورك: "يسعدنا أن نلحظ أن رالي إفريقيا إيكو ريس قد عبر بسلام" المنطقة العازلة بالكركرات.

وأشار دوجاريك، في هذا الصدد، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كان قد دعا السبت إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات" بعد تهديدات واستفزازات البوليساريو وأتباعها الهادفة إلى عرقلة مسار رالي "أفريقيا إيكو ريس".

وشدد الأمين العام على أنه "من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة".

وقد جدد المتحدث باسم الأمين العام التأكيد على "التزام الأمم المتحدة بدعم الأطراف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف للنزاع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن".

وتجدر الإشارة إلى أن رالي "أفريقيا إيكو ريس" الذي يربط موناكو بدكار مرورا بالمغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، بلغ هذه السنة دورته الثانية عشرة.

وأعطيت يوم الثلاثاء الماضي من ميناء طنجة المتوسط، الانطلاقة الرسمية للرالي بمشاركة 688 متسابقا على متن 266 عربة، تشارك في الفئات الأربعة للسباق، والمخصصة للدراجات النارية والسيارات الرباعية الدفع والعربات المعدلة (إس إس في) والشاحنات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - زهير الاثنين 13 يناير 2020 - 22:43
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها دائما وأبدا شاء من شاء وأبى من أبى
2 - Samir الاثنين 13 يناير 2020 - 22:45
Éliminez moi ces terroristes une fois pour toute, et que l'on entend plus parler d'eux
3 - رشيد المانيا الاثنين 13 يناير 2020 - 22:58
الاراضي العازلة... لا محررة ولا جمهورية الوهم التندوفية.
الحقيقة الساطعة هو أننا المغاربة نعرف أنها منطقة عازلة، بينما المزتزقة يمنون النفس بانتصارات وهمية واراضي محررة و حدود وووو....
اضن أن آخر مغفل في صحاري تندوف المشبعة بالغبار النووي قد فهم أنه ينتظر الوهم وان الإمبراطورية الألفية المغربية الشريفة المحنكة لن تنجر وراء بعض البلطجية عند حدودها وتتركهم وجها لوجه مع رجال غوتيرس.
4 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:57
كان من المتوقع أن تتراجع الجبهة عن تهديداتها لأنها تدرك أنها امام مشاهدة المنتظم الدولي ولا يجب أن تخسر المزيد من النقط.
المستفيد الأكبر من الوضع الحالي هو المغرب، لأن اي اخلال بالأمن أو الاستقرار أو نشوب فوضى ستكون الجبهة وضمنا الجزائر أول الخاسرين وبالتالي سيلتف الجميع حول مقترح الحكم الذاتي.
لكن اليوم يستفيد المغرب من كل ما يتاح الاستفادة منه في الصحراء من ثروة سمكية وفلاحية ومعدنية دون الاخلال بالقرارات الاممية وفي نفس الوقت ترك للجبهة شريطا قحطا لا يرجى منه وحجة عليهم لا لهم لأن الامم المتحدة تعتبره منطقا عازلة.
لهذا نجد اليوم ان الجبهة لا تتردد في كل مناسبة للدعوة لحمل السلاح نظرا للحنق والغيظ وشدة الأمر عليهم.. وعلى الجزائر مما عليه موقف المغرب من صلابة.
5 - نورالدين الفحصي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 12:54
ان تصرفات البوليساريو توضح بشكل جلي اصابتهم بالاحباط من جراء الانتكاسات والهزاءم المتتالية وهذا دليل واضح على تصرفاتهم الصبيانية في الكركرات. اهم كالديك المذبوح. ومن الواضح أن عصابة ألمرادية المحركة للدمى من الخلف. تريد الإساءة إلى المغرب إنما توضح بالملموس مدى بشاعة هذا النظام الباءد المتصضع الغير الشرعي ألمرفوض من طرف شعبه.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.