24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | ندوة تقارب دور المذهب المالكي في وحدة الوطن

ندوة تقارب دور المذهب المالكي في وحدة الوطن

ندوة تقارب دور المذهب المالكي في وحدة الوطن

نظم المجلس العلمي المحلي لاشتوكة أيت باها، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، وتعاون مع مدرسة تنالت، ندوة علمية في موضوع "خصائص المذهب المالكي ومميزاته وأثرهما في تحقيق الوحدة الوطنية لطلبة مدرسة تنالت".

وقد ألقيت خلال اللقاء كلمات من طرف رئيس المجلس العلمي المحلي لاشتوكة أيت باها، وفقيه وعميد مدرسة سيدي الحاج الحبيب بتنالت، وممثل للطلبة، قبل أن يلقي الحسن مكراز، عضو المجلس العلمي المحلي، مداخلة حول "مدارس المذهب المالكي"، تلتها مداخلة للحسين أكروم، إمام مؤطر، حول "مصادر المذهب المالكي".

كما تضمن اللقاء تقديم مداخلة من طرف حسن شجيد، إمام مؤطر، حول "المذهب المالكي.. خصائصه ومميزاته". فيما ألقى محمد البوشواري، عضو المجلس العلمي المحلي لاشتوكة أيت باها، مداخلة في موضوع "أثر المذهب المالكي في تحقيق الوحدة الوطنية".

وفي ختام هذه المداخلات ألقى فقيه المدرسة، عبد الحميد اكنازاي، كلمة قال فيها: "بعد استماعنا واستمتاعنا بالعروض القيمة التي زفت إلينا من الفوائد السنية والمعارف الغزيرة الهنية ما يثلج الصدور ويبرد غلل النفوس والعقول؛ لا يسعني إلا أن أشكر أصحاب الفضيلة الذين أثروا هذا المجلس بعلومهم الغنية".

وأضاف "لقد طفتم بنا في حدائق المذهب المالكي، وجنيتم لنا من ثماره اليانعة، وسقيتمونا من منابعه الصافية، فملئ الوِطاب بما لذ وطاب، وعُدنا محملين بما تعجز عن حمله الأوتاد والأوطاد".

يشار إلى أن الندوة تضمنت أيضا إلقاء قصيدتين شعريتين، الأولى ترحيبية، والثانية حول محاسن المذهب المالكي، قبل أن يُختتم اللقاء بالدعاء الصالح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - شمال افريقيا السبت 18 يناير 2020 - 02:25
هاد الشيوخ هوما اللي ماخلاو هاد البلاد تزيد القدام كيعرقلو جميع المشاريع الفكرية والتنويرية ومصرون على ارجاعنا الى الوراء والى التخلف لكي تظل كلمتهم هي الاصح لايهمهم مصلحة البلاد بقدر ما يهمهم عقليتهم ان تظل سائدة في المجتمع
2 - السَّـنْـطِـيـحَـةُ السبت 18 يناير 2020 - 02:33
* أرى أن المغاربة متحدين بكل أطيافهم بصرف النظر عن الدين ،
فمنهم اليهود و منهم النصارى و منهم المسلمين بمذاهب شتى ،
و منهم لادينيون . المغاربة أحرار في عقيدتهم ، لكنهم متحدون
في معاملاتهم و تعاملهم ـ و لا دخل للمذهب المالكي في ذلك .
* أناس يعقدون ندوات و جلسات فيما بينهم و يتكلمون في أمور
شتى بما فيها الدين ، و يطلقون العنان لمخيلاتهم ، دون دراسة
أو بحث أو....، و لا حول و لا قوة إلا بالله . كيف توصلوا
إلى ذلك ؟ الله أعلم .
3 - ميكانيسيان السبت 18 يناير 2020 - 05:25
مجرد اجتماعات لتسجيل الحضور ورفع التقارير إلى الجهات المسؤولة عن الشان الديني.
أما المذهب المالكي ومميزاته.فلا اعتقد انه رهان المرحلة ولا يشكل عشر اهتمام شعب تنخره الامية والجهل والتخلف والخوف والجوع والأمراض...
البطن الجائعة لا تفهم إلا لغة الخبز.
الخطاب الديني في بلدي متكلس متجبص بعيد كل البعد عن المواطن.صنع لكي يخدم قوما بعينهم . أما الحاضرون في الندوة فمجرد موظفين يقومون بروتينهم الشهري او الدوري حتى لا تصدا ماكينتهم .ولا يهمهم لا المذهب المالكي ولا صاحبه بقدر ما يضمن الاجتماع دريهمات المجلس العلمي وتعويضات الخطابة والإلقاء والإمامة الرسمية إلى جانب التدريس في كلية الشريعة نصف سنة جامعية دراسية والنصف الآخر بدبي او قطر او حتى السعودية من أجل نشر المذهب المالكي المغربي مقابل البترودولار الخليجي.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.