24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  4. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | المخترعون المغاربة خارج لائحة "تصنيف بلومبيرغ"

المخترعون المغاربة خارج لائحة "تصنيف بلومبيرغ"

المخترعون المغاربة خارج لائحة "تصنيف بلومبيرغ"

غاب المغرب عن "تصنيف بلومبيرغ للابتكار" لعام 2020 الذي يضم 60 مركزاً ويقوم بتحليل عشرات المعايير باستخدام قياسات تشمل معدلات الإنفاق على البحث والتطوير وبراءات الاختراع، والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة.

وبحسب القائمة التي نشرتها وكالة بلومبرغ، اليوم السبت، فقد انضمت إلى التصنيف لأول مرة أربع دول هي الجزائر التي احتلت المرتبة 49، ومصر في المرتبة 58، وكازاخستان في المركز 59، وماكاو في المركز 60، وهي آخر الترتيب.

وحلت ألمانيا في المركز الأول في هذا التصنيف، لتطيح بذلك بكوريا الجنوبية التي تصدرت القائمة على مدار السنوات الست الماضية، فيما جاءت سنغافورة في المركز الثالث، أما الولايات المتحدة فقد تراجعت مركزاً واحداً لتحل في المرتبة التاسعة.

وبحسب ما كشفت عنه بلومبرغ، فإن أحد أسباب فقدان كوريا الجنوبية عرش الابتكار العالمي هو التباطؤ النسبي في الإنتاجية، حيث جاءت في المركز 29 في هذه الفئة مقارنة بالمركز 18 العام الماضي.

وتعود أسباب تربع ألمانيا على قمة الترتيب إلى تسجيل أداء جيد في مختلف القياسات؛ فحوالي ثلث نفقات البحث والتطوير يذهب إلى صناعة السيارات.

وتقوم مكانة ألمانيا كعملاق في مجال التصنيع على صناعة السيارات، غير أن المخاوف المتعلقة بالتلوث، والصراعات التجارية، والاقتصادات المتباطئة، قد أثرت بقوة على الطلب.

وحسنت سنغافورة مركزها بالصعود إلى المركز الثالث هذا العام، مقارنة بالمركز السادس العام الماضي، بفضل زيادة الإنتاجية ومكاسب التصنيع ذي القيمة المضافة، بحيث تصدرت المركز الأول في فئة كفاءة التعليم الجامعي.

وتشير معطيات التصنيف إلى أن الصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، قد صعدت إلى المركز الـ15، وجاءت ثانية في فئة أنشطة براءات الاختراع، وضمن الخمسة الكبار في فئة كفاءة التعليم الجامعي.

وجاءت سويسرا في المركز الرابع، تليها السويد وإسرائيل وفنلندا والدنمارك، فيما حلت فرنسا عاشرة، وبريطانيا في المركز الـ18، تلتها إيطاليا، في حين احتلت روسيا المركز الـ26.

عربياً احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول الـ44 عالمياً، فيما جاءت تونس في المرتبة الثانية عربياً الـ52 على المستوى العالمي، تلتها السعودية، ثم الهند.

وأكبر خاسر في نسخة العام الجاري هي دولة نيوزيلندا، حيث فقدت خمسة مراكز لتحل في المركز الـ29، وذلك على خلفية التراجع في مجال التصنيع ذي القيمة المضافة.

ويلقى التصنيف الضوء على قدرة الاقتصادات على الابتكار، وهو يشكل محوراً رئيسياً في "المنتدى الاقتصادي العالمي" المقرر عقده في دافوس بسويسرا من الحادي والعشرين إلى الرابع والعشرين من شهر يناير الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - طارق المصرى السبت 18 يناير 2020 - 23:26
دائما مالكم فى الطيب نصيب من يومين سخرتم من المصريين بتقدمهم عليكم لاجمل المدن واليوم انتم خارج المخترعين نصيحة لكم انتبهوا لانفسكم وبلاش الحقد الله يهديكم
2 - من المغرب الأحد 19 يناير 2020 - 00:33
المغاربة لهم عمل واختراعات احسن من هذه الربوتات وهي اختراع الفضاءح
3 - الى طارق المصري الأحد 19 يناير 2020 - 10:41
لا تحشر نفسك فيما لا يعنيك
تقول تقدمكم علينا؟!! يا سلام...
أولا، نحن المغاربة معروف عنا أننا نحب الشعب المصري ومصر ولا نحقد عليكم، بل نتمنى لكم الخير والازدهار والتألق.
ولكن بما أنك حشرت نفسك، سأذكرك باختراعكم المزلزل والذي أصبح مادة للسخرية في جميع العالم، الاختراع الذي طبلت له الصحافة و أغلب "المثقفين" عندكم فما بالك ب "الجهلاء" اختراع علاج كل الامراض المستعصية كالايدز باصابع الكفتة، اختراع جعل من صدقو هذا الاختراع أضحوكة العالم بامتياز.
وهذا موثق وسترفع هذه الورقة للسخرية على من بدأ السخرية الى يوم الدين.
اذن من الأفصل لك لزم حدودك.
4 - .عغ الأحد 19 يناير 2020 - 13:11
توجد افكار خيالية ولكن للأسف...للاسف
واسفاه
5 - غيور الأحد 19 يناير 2020 - 15:46
تعليمنا لا يهتم التكنولوجيا و وزارة التعليم و تكوين المهني لا يقوم بتشجيع الطلبة ماديا و معنويا في الحث التكنولوجي و توقيع اتفاقيات مع الدول الرائدة وألمانيا و كوريا الجنوبية و اليابان ... للإستفادة و نسخ برامجهم التعليمية في هذا الميدان.
6 - الوجدي01 الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:38
هذا التصنيف ليس مقارنة بالمخترعين من كل دولة ...ولكن يخص الدعم الذي توفره الدول للبحث العلمي والإختراعات ...أقول لطارق المصري ...المغاربة المخترعين حصلوا على ميداليات ذهبية يمحافل دولية في أمريكا وكوريا وماليزيا و حتى في سنغافورة ...فقط ابحث في جوجل وسوف ترى ... المخترعون المغاربة ينفقون من جيبهم الخاص ولا دعم لهم ...نحن أول دولة صنعت سيارة مغربية تضاهي لامبورغيني سنة 2000 لغاية 2008 فتوقفت لعدم دعم الدولة ...نحن من صنعنا سيارة اقتصادية سنة 1985 سميت الكتبية ...ولكن لم يتم دعمها لظروف ...نحن أول دولة صنعت طائرة مغربية تعمل بالماء ...وتمت معاقبة المخترعين ...نحن أول دولة عربية لها جوال محمول مغربي و تابلت و لابتوب نوع أكسنت ...هل تعلم أنه لنا اختراعات عملاقة في الميدان العسكري ولكن لا يتم الإعلان عنها ...لان لدينا اتفاقية مع فرنسا تمنعنا من صنع المعدات الثقيلة ...نحن أعظم وأذكى شعب في العالم ...ولكن هناك ظروف استعمارية تفرض علينا عدم تطوير صناعتنا وعدم تشجيع المخترعين هل تعلم أن ثلثي علماء وباحثي فرنسا هم من المغرب وتونس والجائر ...فرنسا تستولي على كل مخترع ..وانضمت إليها اسبانيا.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.