24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يدعو إلى دعم الأداء عبر الهاتف لمحاربة ارتفاع "الكاش" (5.00)

  2. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  3. ميشيغن .. ولاية أمريكية متأرجحة تمهد الطريق نحو البيت الأبيض (5.00)

  4. حجز آلاف المشروبات الكحولية غير المرخصة بفاس (5.00)

  5. تعديل جدولة مسطرة القبول في منصة "توجيهي" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | منظمة تطالب أستراليا بإقناع الملك لإعادة تشجير الغابات المحروقة

منظمة تطالب أستراليا بإقناع الملك لإعادة تشجير الغابات المحروقة

منظمة تطالب أستراليا بإقناع الملك لإعادة تشجير الغابات المحروقة

مُحاوِلةً استثمار عتاد المغرب في تفكيك ألغام الصحراء من أجل إعادة تشجير الغابات المحروقة، راسلت منظمة "بيكسيل هيلبر" البرلمان الأسترالي لإقناعه بمباحثة الملك محمد السادس بشأن تسليمه أستراليا طائرات "س-130" التي تمتلكها القوات المسلحة الملكية وتستخدمها لاختراق الأراضي وتفكيك الألغام بالأقاليم الجنوبية.

وستعمل الطائرات، حسب المراسلة الرسمية التي وجهتها المنظمة إلى البرلمان الأسترالي، على "زرع شتلات الأشجار بالأراضي المحروقة، وسيمكن هذا النوع من توطين مليون شجرة يوميا، مع استفادة المغرب من هذا عبر تخصيص منطقة تافاسكا، ضواحي مدينة مراكش، لزراعتها، وهو ما سيوفر فرص عمل وافرة بالنسبة لسكان المنطقة".

وتقترح "بيكسيل هيلبر" أن "تخصص منطقة تافاسكا لبناء محطة إنتاج كبيرة تزرع فيها الشتلات وتوضع داخل أكياس مجهزة بالأسمدة وقذائف نارية قابلة للتحلل البيولوجي، وبالتالي سيسهل عليها اختراق الأرض"، مسجلة أن "هذا الأمر سيمكن أستراليا من تسهيل عملية إعادة التشجير، خصوصا وأن المغرب يتوفر على خبرة في هذا المجال".

وحسب منشور المنظمة، فـ"المغرب لن يخسر أي شيء على المستوى المادي، إذ يتعين على أستراليا أن تقدم للمملكة شتلات الأشجار ووقود طائرات الشحن". وطالبت المنظمة الحكومة الأسترالية، تتقدمها وزارة الخارجية، بمراسلة الملك من أجل ضمان نجاح المقترح"، مسجلة أن "التواصل مع السفارة الأسترالية بالرباط أوضح أن البلاد في حاجة إلى التشجير".

وقال أوليفر بيانكوفسكي، رئيس منظمة "بيكسيل هيلبر"، لهسبريس، إن "أستراليا لا تفكر في مسألة التشجير بحكم أن الحرائق ما تزال مستمرة إلى الوقت الحالي"، مضيفا أن "المغرب بإمكانه استثمار نجاح التجربة من أجل نقلها إلى العالم، خصوصا وأن هذا الأخير مقبل على تغيرات مناخية كثيرة تستدعي الرفع من عدد الأشجار على المستوى العالمي".

وكانت أوّل تجربة لمنظمة "بيكسيل هيلبر" في شمال إفريقيا هي بناء أكبر نصب تذكاري للهولوكوست في مكان يقع على بعد 26 كيلومترا من مراكش، كما تعمل على "تأسيس مركز تعليمي في جنوب المغرب لتدريس أهوال المحرقة"، وفقاً لما نقلته الصّحيفة الإسرائيلية "جيروزاليم بوست".

لكن السلطات المحلية بإقليم الحوز هدمت نصب الهولوكوست عقب إثارته لجدل "الاختراق الصهيوني"، ونفت وزارة الداخلية الترخيص لإقامة هذا المشروع الذي كان مقررا أن يضم أيضا متحفا وعدة مرافق.

وقالت الوزارة في بلاغ سابق لها إن "المصالح المختصة بالإقليم لم تصدر أي ترخيص لإقامة أي مشروع من هذا القبيل، الذي تتطلب إقامته الخضوع للمساطر القانونية ويستلزم الحصول على التراخيص الإدارية الجاري بها العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - دمحم الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:21
لم افهم شيء و عن اي حريق يتكلم و ماذا عن استراليا و الالغام و مراكش ووو لم افهم شيء.
2 - بوغابا الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:34
للأسف جيتو لبلاد لا علاقة له مع البيئة و خاصة المجالات الخضراء، و لذلك فمن المستبعد جدا فهم هذفكم، كون جيتوا و قلتوا لينا راه بغينا نعمروا أوستراليا بالياجور و لبريك و السيما كون حلينا ليكم هذ المشكل، لكن الأشجار و الغابات و البيئة لا علاقة لنا بها و لا نفهم فيها شيئا أو بالأحرى لا يفهم فيها مسؤولونا شيئا (ديما نلسقوها فشي حد أنا كامل مكمول!)
3 - كائن مفكر الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:45
فاقد الشيء لا يعطيه، ومن الطرائف الاخرى استنجدت الولايات المتحدة بالمغرب لحل مشاكل توطين صناعاتها ومواجهة العملاق الاسيوي الصين كما طلبت المانيا رسميا من المغرب مشاركة تجربته في تطبيقات المدن الذكية والقائمة طويلة....
4 - taoufik meknesi الأربعاء 22 يناير 2020 - 07:56
فعلا سوف يستفيدون من تجربة المغرب في تخريب غابة الارز والفلين
5 - Baraka الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:27
لماذا لم يستعمل المغرب هذه التجربة في تشجير أراضيه.
6 - مغربي غيور الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:46
مايضرني في هذا الامر ان دول الغربية والمتقدمة يتعاملون مع المغرب في شخص الملك وليس كمؤسسات دولة يعني لا يراسل هذه المنظمات البرلمان المغربي لانهم يعرفون مسبقا ان المغرب لاتحكمه مؤسسات بل اشخاص وهذا المؤلم بغض نظر عن طبيعة طلب .
7 - لي فهم الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:48
لي فهم شي حاجا انورنا الله يرحم الوالدين !!!!
8 - ناقد سينيمائي الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:51
انهم يحاولون ويعيدون الكرة في كل مرة , كل هذا ما هو الا غطاء لأجندة اجنبية لاختراق المغرب , "شاط الخير على زعير" حتا يجيو لنواحي مراكش باش يفرقو علينا الأشجار ..
9 - Mohamed الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:52
صراحة لم أفهم شئ. من طلب ومن إقترح ومن سيغرس.....
10 - فريكس الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:54
للي فهم شي حاجة يفسر لينا الاخوان والاخوات.
11 - ali الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:58
je n'ai rien compris qui fait quoi
lifeham yefahmni
12 - Mohamed Fr الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:00
جميل جدا نرى مثل ااشوباقات، في نظركم أستراليا محتاج لينا؟؟؟ من الأكبر مساحة وعتادا وقوة واقتصاد؟؟؟ نمشيو حنا نغرسو الشجر في استراليا التكنولوجيا لي عندهم هما ماكيناش في العالم العربي والإسلامي، هههههههه نكثة زوينة هادي، وحنا بلد صغير علاش التكنولوجيا لعندنا نديرها في بلادنا، المغرب كل تراب عجاج ورملة ونشجرو المغرب ونشوف أستراليا لغابتها احترقت تقدر ب 6 ملايين هكتار،
13 - عزو الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:03
خبر لا يصدق. واش المغرب هو لي صنعهم. باز ماتتمركوش.
14 - مغترب من ألمانيا الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:05
لا يستحقون المساعدة فقد قتلو 10 آلاف جمل ظلما عن طريق قناصة من الطائرات والسبب لأنهم يشربون المياه بكثرة وأنه حيوان دخيل عليهم؟ تصورو يا إخواني الجمال مع صغارها والرصاص ينزل عليها من فوق وهي لم تفعل شيئ، هذه هي الدول التي تسمي نفسها متحضرة ويريدون من المسلمين أن يصبح مثلها؟ التحضر لا يقاس برفاهية العيش. ولماذا نستغرب وهم قتلو قبل الجمال شعب أستراليا الأصلي. الإسلام الذي يشوهونه ليل نهار، يراعي حقة قطة واحدة دخلت بسببها امرأة النار لما تركتها تموت جوعا. الإسلام الإسلام ياإخواني وإياكم أن تغتروا بمن يعيش ويموت من أجل دنيا فانية. والسلام على الكرام.
15 - زائر الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:06
أشم رائحة الغدر و المكيدة مرة أخرى. لا أعتقد أن للمغرب فائدة في هذه المسرحية. أستراليا بلد غني بإمكانه اقتناء هذا النوع من الطائرات بسهولة تامة.
16 - Med6 الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:13
زعما المغرب يفكك الالغام في الصحراء .نحن من نعيش في الصحراء نرى في كل اسبوع حادث سببه الالغام .لابد ان كاتب هاد التخربيق كتبه وهو ليس في كامل قواه العقلية .و بداعي التفاخر و التبجح على الغير .استراليا تنتضر المغرب لحل مشكلتها .ههههه لا حول ولا قوة الا بالله
17 - #عزيز# الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:13
سؤال للقراء...
هل وجدتم صعوبة في فهم الموضوع أم أنا وحدي من عجز عن فك طلاسمه؟؟؟
18 - عبدالقادر وجدي الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:15
أليست هذه المنضمة المشبوهة هي التي حاولت بناء المحرقة في مراكش رامية بذالك جميع القوانين المغربية ،وانتم الآن الطبول هل كل من جاء لهذا البلاد تتراقصون لها ،تبرحون وتمجدونه. ؟المغرب له خبرة كبيرة في الغابات ولا يحتاج لصدقة مسمومة ولا لمن يتلاعب به و بمشاعره. أليس من الأولى بهم القيام بهذا المشروع في بلدان أخرى سنغال مثلا أو أي بلد هو محتاج لذلك وهم كثيرين. إذا تعذر عليهم اختراق الأمن المغربي في المحرقة و الآن يحاولون الدخول عن طريق المساعدة. للعلم استراليا حاولت من أكثر من 17 سنة الدخول في مشروع التشجير في المغرب 3 مرات و بضبط في مراكش لا اعلم لماذا مراكش خصوصا وأخر مشروع كان بشجرة الجاتروفا .
أما عربدة الكلام: تسليم طائرة، الألغام ،الأغراس ، البرلمان محادثات الملك....لعلهم نسوا التدخل العسكري أو الانتداب الاسترالي على المغرب .
الله غالب
19 - Fouad الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:15
C'est une très bonne proposition a ne pas rater,planter des Arbres ,c'est planter la vie des les future générations humaine et animal ,on devrait consacrer au moins 4%du budget annuel pour faire vivre nos forets qui nous fournit l’oxygène nécessaire a la vie
20 - Moha... الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:24
هذه المنظمة تهتم فقط بالمحرقات والحرائق اقترح عليها الإلتفاتة إلى محرقة البحر المتوسط لإنقاذ المئات من ضحايا الحريg...
21 - شهدان الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:25
يستحقون المساعدة منا لان جبالنا وصحارينا كلها خضراء اكثر من بعض المناطق الأسترالية
22 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:26
يجب تقديم شكوى ضد الجزائر وليبيا التي كانت السبب في زرع هذه الألغام في منطقة الصحراء المغربية يجب تقديم شكوى إلى المحكمة ( لاهاي) اما استراليا نريدها لشيء اخر يهم بلدنا
démantèlement des mines dans les provinces du sud c'est au Maroc de posé plainte contre l’Algérie et l Libye qui ont été la cause de pose de ces mines dans la région du Sahara marocain faut posé plainte au tribunal de la Haye contre ces deux pays (l’Algérie et la Libye) à eux qui appartient de de payé de leurs poches et non à l’Australie cette dernière nous l'avons besoin pour autres chose, planter plus d'arbres pour nos forets dévastatrices avec une coopération et partenariat (agricoles) dans le domaine d’élevages de moutons pour exemple
23 - khalid الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:32
كنا مع الأشجار صدقنا في الهلكوست٠٠٠
24 - شرح الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:35
الأمر يتعلق بزراعة الأراضي الاسترالية عبر استغلال قذائف الطائرات المحملة بالأشجار. لها قدرة على فك الألغام فما البال بالزراعة. هذا النوع من الطائرات يتوفر عليه المغرب. تحياتي لهسبريس
25 - mimou الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:42
pour aziz numero # 17# moi aussi j n' ai pas compris l article.
26 - الى من يراودهم ... الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:50
... الشك .!!!
فهل تظاهرة كرانس مونتانا التي تقام سنويا في الداخلة لمناصرة مغربية الصحراء اكذوبة ؟؟؟.
هذه منظمة تريد اعلاء شأن المغرب باشراكه في خطط اعادة تشجير استراليا لانه من الرواد المدافعين عن البيئة و السباقين الى انشاء محطات ضخمة للطاقات المتجددة.
كما انه رائد في المصالحة بين الاديان واحياء تراث التساكن بين اليهود والمسلمين في المغرب ، كل هذه الاعمال تجعل ملك المغرب يحظى بالاحترام والاعجاب والتقدير.
27 - ارا عَودَك نحش به لبَغْلي الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:52
قال ليك كثرة الهم كاتضحك ، واش استراليا عمات ليها الجريا وهاذ المنظمة صاحبة هذا المشروع تريد الانتقام من المغرب بهذه الفكرة الجهنمية التي لا بداية لها ولا نهاية بسبب رفض المغرب لبناء نصب الهلوكوست على اراضيه المغرب رفض فيل يريدون ان يأتوه بفيلة غريب امرهم ، هذا الطنز بعينيه ورجليه آ المغرب ارا لينا طائراتك نريد ان نغرس الاشجار في استراليا . لم افهم شيئاً من تخربيق .
28 - خالد٧٦ الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:02
ما اعرفه هو انني سمعت مند مدة بان الصين طلبت من المغرب باحضار الطاءرات التي تلقح السحب لاسقاط الامطار و المغرب رفض لان هده التقنية عند دول محسوبة برؤوس الاصابع و قد قدم المغرب خدمة للسينغال و بوكينا فاصو و غيرها اما كونه لم يدهب للصين فامريكا لن تقبل حتى لا يتم استنساخ تلك الطاءرات التي عند امريكا وحدها
لمادا الاستغراب يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر
29 - Hassan farisi الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:10
لكل من لم يفهم المقال اقول ان هذه المنظمة هي مشيدة صرح الهولوكوست بنواحي مراكش .فطلبها هدا وراءه ان بحيت ان السلطات هدمت المبنى ومنعت استكمال تشييده. بالنسبة لي فهده مناورة من قبلها من اجل مغازلة السلطات بعد فشل كل ضغوطها و تهديداتها من اجل تشويه سمعة الشعب ونعت المغرب بجميع الاوصاف العنصرية.للتدكير المنطقة هي ايت فاسكا.
30 - salimoo الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:17
ببساطة لمن يفهم المغرب يتوفر على طاءرات لفك الالغام الي وضعها البوليزاريو في حرب الصحراء اشتراها من الولايات المتحدة استرارليا ليس لها مشكل في الحرب ولا حاجة لها في هذه الطاءرات لكن وقعت لها حرائق في الغابات الاف الهكترا ت وهي لا تريد شراء هذه الطاءرات بملايين الدلارارت ولا تحتاج اليها لكن رات انها بقليل من التكلفة يمكن استعمالها بزرع الغابات بقذاءف بها اشجار تغرسها في الارض وفي نفس الوقت يستفيد المغرب من خبرة استراليا من كيفية استخدام هذه الطاءرات بغرس الاشجار في مناطق قاحلة من بلاده
31 - khalid de Nantes الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:19
على ما فهمت والله أعلم غادي يجيو يزرعوا أشجار بالمغرب ومن بعد غادي يديروهم فالطيارة ويصافطوهم من السما كقادفات باش يتزرعوا فالأرض واله أعلم
32 - BATLIMOUSS الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:22
مقال غريب ِ زرع الشتلات بالقصف ـ أستراليا - مركش - هولوكوست ??
33 - H .H الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:27
السؤال هو: ماذا تريد هذه المنظمة المسماة "بيكسيل هيلبر" من المغرب بالضبط، وما هي أهدافها الحقيقية؟
34 - الايام الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:27
اليابان طلبت من المغرب ان يقوم بإصلاح مفاعلاتها النووية بعد حادتة التسونامي. وخاصة انه لنا تجارب طويلة في الميدان. هههه
35 - مغربي الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:36
للاسف هذا الهولوكوست رغم هدمه فهم يقومون الان بإعادة بنائه ضدا على ارادة كل الشعب المغربي.
36 - عبده الرباط الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:39
هل للمغرب تجربة في التشجير بواسطة طاءرات C 130 العسكرية عبر القاء شتاءل الاشجار بمقذوفات نارية من الجو قصد غرسها في الارص؟ فاي نوع هذا من التشجير.؟ و هل استراليا التابعة للكومنويلث البربطاني في حاجة الى دولة نامية كالمغرب ؟ المقال فيه بعض التناقض: االمنظمة تطلب مساعدة المغرب لاستراليا من اجل ااتشجير بسبب الحراءق و في نفس الوقت تقول نفس المنظمة بان ذلك غير ممكن نظرا لكون الحراءق لا زالت مشتعلة !!
37 - Nhuiuxv الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:39
الاخوان الموعليقين إ جابتوكم كلوها صصحيحة ؤستراليا هي عندها ممنوع بدخول شي مستجير من بلاد ثانية الخوف من الاوبيءة الأمراض الامتنقيلة من التسجيل او الحيوان أو البشر والمغريب اجيب اجمال
38 - خلدون الأربعاء 22 يناير 2020 - 10:49
الشعب الوحيد المعترف بالحكومة المغربية هو الشعب المغربي ام الاخرون فيتصلون بالملك مباشرة
39 - مقال ام جزء من رواية؟ الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:13
هل الموضوع يتحدث عن حرق الغابات ام عن حرب اليهود؟ وما علاقة استراليا بآيت فاسكا ؟ هذا يذكرني بوفود لاتحادات لرياضة الدراجات حين شاركوا بالمغرب، وكان صادف وجودهم يوم جمعة بمدينة فاس وعرض علهيم في وجبة الغذاء طبق الكسكس وبجانبه طبق دجاج محمر ، فبدأوا يأكلون " الكسكس بالخبز".. ههه.
40 - لو قرأنا تاريخ ... الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:20
... الامبراطورية المغربية لما استغربنا هذا الخبر .
استراليا قارة تابعة للتاج البريطاني الذي تجمعه مع العرش المغربي علاقات ودية منذ القديم.
فلقد سبق للملكة اليزابيت الاولى ان اتفقت مع السلطان الشريف السعدي المنصور الذهبي على التعاون لارسال سفن لاستكشاف الهند حيث كانت بريطانيا انذاك في حاجة الى المال للقيام بتلك الرحلة البحرية وكان سلطان المغرب غنيا بذهب افريقيا.
ولكن وفاة الملكة اليزابيت و السلطان المنصور حالت دون انجاز العمل.
41 - غيور الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:29
شيء جميل ان يطلب من المغرب مد يد المساعدة هذا فخر لنا خصوصا اذا كان الطالب دول متقدمة كاستراليا مما سيحفز نا على العمل والاجتهاد وكسب التقة في النفس
42 - Le Maroc superpower الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:44
Le Japon demande l'aide du Maroc pour faire son industry electronic plus fort devant la competition Chinoise
Les Etats Unis demandent l'aide militaire du Maroc pour faire face a l'iran et la russie
Hahaha
43 - ضد الضد الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:51
الحل الوحيد لتشجير غابات استراليا و في ظرف مدة وجيزة هي قبول كل طلب مواطن مغربي ليلتحق بأستراليا يعني قبول عقدة العمل هناك. إثرها بمجرد فتح أبواب التسجيل في مناطق المغرب يكفي في يوم واحد من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءا يكون قد تم تسجيل خمسة ملايين مواطن. هؤلاء يمكنهم تشجير الغابات في ظرف يومين في استراليا بالمجان شريطة أن يبقوا يشتغلون هناك او في الدول المجاورة.
44 - شهدان الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:58
أهي من صنع المغرب ؟او اضافة معدات مغربية بطريقة مبتكرة لا افهم كيف يمكن مساعدة المغرب لأستراليا
45 - آمين الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:13
الأهم هو الماء مع العلم حنا قريب نعيشو الجفاف
46 - مواطن في بلاد العجائب الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:26
عندما تحاول طردهم من الباب يستميتون للدخول من النافذة. يبنون نصبا تذكاريا للهولوكوست في المغرب ويريدون تغطيته بالتشجير من استراليا. العجب!
47 - هشام عبيد الأربعاء 22 يناير 2020 - 12:31
هذا الشخص هو نفسه صاحب مشروع بناء نصب للهولوكوست المزعوم بمنطقه آيت فاسكا نواحي مراكش،والذي هدمته السلطات المحليه.وهو الذي،بعد ذلك،قام بمحاوله تشويه صوره المغرب في الصالونات السياحيه في أوروبا.وعندما باءت جميع محاولاته بالفشل قرر المحاوله من جديد بهذا الطلب السخيف...حذار حذار فلهذا الشخص نوايا غير بريئه...
48 - karima الأربعاء 22 يناير 2020 - 13:12
كانت أوّل تجربة لمنظمة "بيكسيل هيلبر" في شمال إفريقيا هي بناء أكبر نصب تذكاري للهولوكوست في مكان يقع على بعد 26 كيلومترا من مراكش، كما تعمل على "تأسيس مركز تعليمي في جنوب المغرب لتدريس أهوال المحرقة"، وفقاً لما نقلته الصّحيفة الإسرائيلية "جيروزاليم بوست".
49 - عادل الأربعاء 22 يناير 2020 - 14:36
طالما المغرب لديه تجربة كبيرة فالأحرى ان يقوم بإستعمال هذه الطائرات لتشجير أراضيه اولا
50 - مرحبا بكم الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:38
قاليك المغرب ماغيخسر والو أستراليا تمولو بالكيروزين للطائرات و الاغراس وسيقوم هو بالباقي العمال الأرض المخصصة للاستنبات زيد أوزيد .........
فين تعلموا لحساب هاذو!!!!
51 - مدوخ الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:40
فقط أريد أن تقرؤوا التعليق رقم 37 و ان فهمتم شىء ، فهمونا .
52 - Nazha الأربعاء 22 يناير 2020 - 15:59
لا تدخلوا اي اشجار من اي بلد كان قد تكون فيها حشرات قد تقضي على الغطاء النباتي في المغرب وهذا ماحصل في كندا حيث اتلفت حشرة جاءت من الصين وقضت على عدة اشجار وقد حاولت وزارة الغاباتالقضاء عليها فلم تتمكن فحذاري من تقعوا في نفس المشكل ولا تنسوا ما وقع لاشجار التين الشوكي بالمغرب وما حصل بعد ادخال اشجار من المكسيك حامل لحشرة cochineal
53 - متتبع الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:14
سيسبفيدون من المغرب في كيفية القضاء على شجر الاركان التي حبا بها الله المغرب دون سواه وتتعرض للتدمير الممنهج بولسطة الجمال الصحراوية وعدم الاهتمام
54 - مول الببوش الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:17
لمادا تستهينون بالمغرب هكدا؟ المغرب هو بلد فيه العلماء والباحثون والمخترعون وفيه ناسه القادرون٠ المغاربة موجودون في كل الدول ويساهمون في ازدهارها٠نحن فقط وقعنا ضحية تشويه إعلامي دولي ضد كل ما هو مغربي لأغراض في نفس يعقوب٠٠٠ثقوا بأنفسكم ومزيدا من العمل والله الموفق٠
55 - حل اللغز الاتي الأربعاء 22 يناير 2020 - 16:47
هذا لغز خاص بالاذكياء يالله اللي ذكي يحل لينا هذا اللغز
56 - ريم الأربعاء 22 يناير 2020 - 17:16
الطائرات تقوم بالقاء الشتلات جوا واذا وجدت لغما انفجرت واذا لم تجده غرست . وتكون عملية الغرس سريعة جدا . مليون شجرة في يوم واحد. تستعمل هذه الطريقة في الاماكن التي تكون فيها الغام او الاماكن الوعرة جدا. وما لم افهمه ليس الطريقة بل استراليا التي تعتبر اول بلد في العالم ترتيبا في الوقاية المدنية والمحافظة على البيئة تستعين بالمغرب.
57 - tazi الأربعاء 22 يناير 2020 - 21:12
أشياء تقع في المغرب غريبة المستعجلات لا تتوفر على حقن الألم ونريد مساعدة أستراليا بالطائرات أناأستغرب وأتعجب.
58 - الطنز الخميس 23 يناير 2020 - 02:28
مايمكنش هادوك الطيارات ديالنا حنا شريناهم بلوسنا و الا خسروا شكون غادي حصل فيها يبقاو مسدعني انا اجي كريط شوف طيارة مابغاتش تطير والحال بارد بزاف ماكاينا حتى الهابطا فين دفعهوم. بزاف السكات حسن.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.