24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سفارة ألمانيا ترصد العلاقة التاريخية للمغرب باليهود

سفارة ألمانيا ترصد العلاقة التاريخية للمغرب باليهود

سفارة ألمانيا ترصد العلاقة التاريخية للمغرب باليهود

قالت سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط إن "الذكرى الـ75 لتحرير معسكر الاعتقال الألماني أوشفيتز لا تخص ألمانيا وحدها، بل المغرب أيضا"، موضحة أن "المغرب ينظر إلى إرثه اليهودي بافتخار، كما يشكل اليهود جزءا منها من المجتمع المغربي، والالتزام بهذا الموقف دافع عنه الملك الراحل محمد الخامس، الذي دافع عن اليهود المغاربة خلال فترة فرنسا الفيشية، ورفض تطبيق قوانين معادية لليهود، ورفض أيضا ترحيلهم القسري، ويجب استحضار هذا الموقف في ذكرى محرقة اليهود، حيث يعتبر محمد الخامس اليوم نموذجا، لا سيما إذا نظرنا إلى الأصوات التي واجهت معاداة السامية في العالم".

وأكّدت سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، في بيان لها بمناسبة تخليد الذكرى الـ75 لتحرير معسكر الاعتقال الألماني أوشفيتز، أن "المغرب يعتز بالرافد اليهودي في الثقافة المغربية، حيث تجلى هذا مجددا في افتتاح الملك محمد السادس لبيت الذاكرة في مدينة الصويرة، والذي ساهمت ألمانيا في ترميمه"، مشيرة إلى أنه بهذه المناسبة قال السفير الدكتور غوتس سميث بريم إن "من دواعي الفرح والسرور أن أكون الدبلوماسي الوحيد الذي حظي بشرف المشاركة في افتتاح بيت الذاكرة".

وأشارت السفارة الألمانية إلى أن "الذكرى الـ75 لتحرير معسكر الاعتقال الألماني أوشفيتز تحلّ علينا اليوم (27 يناير)، باعتباره رمز لانكسار حضاري ذهب ضحيته ملايين القتلى من يهود أوربا"، مشيرا إلى أن أوشفيتز يمثل رمزا للمعاناة التي عاشها البولونيون والغجر وأسرى الحرب السوفيات، إضافة إلى أناس من جنسيات أوروبية مختلفة ذاقوا مرارة النظام الألماني النازي آنذاك".

وأضاف البيان ذاته أن "ما عاناه الناس من جوع ومرض وعمل قسري وقتل غادر في غرف الغاز لا يمكن اختزال في كلمات، إذ إنه يجعلنا مغمورين بالحزن والأسى"، مؤكّدة أن "تذكر هذا الجرم وأفعال هؤلاء الجناة، وكذا إحياء ذكرى تليق بالضحايا مسؤولية لن يمحوها الدهر، وهو الأمر الذي لا يقبل المساومة، باعتباره جزءا لا يتجزأ من تاريخنا"، مضيفة أن "الوعي بهذه المسؤولية جزء أساسي من هويتنا الوطنية، ووعينا الذاتي كمجتمع متنور وحر وديمقراطي ودولة للقانون".

وشدّدت سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط على أن "تذكر المحرقة يدفعنا في الوقت نفسه إلى النظر إلى الحاضر، حيث تنامت معاناة السامية في ألمانيا وفي أجزاء أخرى من العالم، وأصبحت تشكل تهديدا للديمقراطية وللمجتمع المنفتح، كما أنها تعبير عميق يعادي الديمقراطية وخطر يهددها على وجه العموم"، كما شدّدت السفارة الألمانية على أن "مواجهة معاداة السامية، سواء في ألمانيا أو في دول أخرى من العالم، هي دفاع عن التلاحم داخل المجتمع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ابورقراق السبت 25 يناير 2020 - 09:27
وهل أشار الرءيس الألماني الذي يزور إسرائيل لموقف المغرب المشرف والعادلي تجاه الرعايا اليهود عبر التاريخ في خطابه في اسراءيل، بالمناسبة اليهود في المانيا قرروا ايضا سنوات قبل النازية، في القرون الوسطى، المتحف اليهودي في فرانكفورت يشهد بذالك
2 - عينيك ميزانك السبت 25 يناير 2020 - 09:32
تقول غدي يدخلنا الجنة وهم سوسة عبر التاريخ يتمحكون بالحكم و عندما يضعف يستنكرون له كما وقع في فرنسا و المانيا و المجر واسبانيا و البرتغال و هولندا سوسة وصافي.
3 - عبد العزيز NL السبت 25 يناير 2020 - 11:38
مالكم أيها الاعراب تتلهثون وراء اليهود الملعونين لن يرضو عنكم مهما قدمتم لهم من تنازولات ومن يبتغي العزة من غير الله اذله الله وهذا ما حصل لكم.
4 - رشيد طنجة السبت 25 يناير 2020 - 15:34
وما هو موقف جمهورية المانيا الاتحادية من قرار محكمة الجنيات الدولية اعتبار قوات الاحتلال الصهيوني ارتكبت جراءم ترقى الى وصفها جراءم حرب وجراءم ضد الانسانية خلال مهاجمتها سكان غزة العزل عام 2006 واستعمال الفسفور الابيض المحضور دوليا ضد مدنيين عزل.
5 - هشام السبت 25 يناير 2020 - 15:47
ان اغلب دول العالم تتودد لاسرائيل وتحاول اثبات اننا نحب الاسرائيليين. مع العلم ان اسرائيل واليهود شيئين مختلفين. اليهودية هي ديانة اما اسرائيل فهو كيان صنع فوق الجثث. اليهود الذين كانو يعيشون في المغرب هم مغاربة وهم وسط اهلهم فنحن نحترمهم ونقدرهم. ولكننا ضد من يقتل بغض النظر عن ديانته او جنسيته.
6 - محمود السبت 25 يناير 2020 - 15:49
ألمانيا المسكينة تشفق على اليهود و لماذا لا تتنازل على إحدا مقاطعاتها لقيام دولة يهودية و تترك الفلسطينيين يعيشون بسلام في أرضهم إذا كانت فعلا تشفق عليهم أما و الحالة هذه كدير الخير على ظهر البلداء و السذج .
7 - ABDEL السبت 25 يناير 2020 - 16:31
مشروع وطن قومي اخر... هم يحضرون ويجمعون الدلائل والمخطوطات والشهادات من اصحاب الارض والقائمين عليها وعندما يطردون من فلسطين سيضعون ملفهم كاملا لدى الامم المتحدة على اعتبار انهم كانو على هذه الارض ويريدون العودة الى وطنهم وتعاد الحكاية بنكبتها ونكستها...
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.