24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الملك يؤجل زيارة مدينة أكادير .. والجهة تتطلع إلى انطلاقة جديدة

الملك يؤجل زيارة مدينة أكادير .. والجهة تتطلع إلى انطلاقة جديدة

الملك يؤجل زيارة مدينة أكادير .. والجهة تتطلع إلى انطلاقة جديدة

مرة أخرى تأجلت الزيارة الملكية المرتقبة إلى مدينة أكادير، إلى غاية بداية الأسبوع المقبل، ليتوقف بذلك مسلسل استعدادات دشنها المسؤولون عن "عاصمة سوس"، تمهيدا لاستقبال العاهل المغربي الذي سيعطي الانطلاقة لعديد المشاريع؛ أبرزها "افتتاح المنطقة الحرة، ومخطط التسريع الصناعي، والبرنامج المندمج لأكادير؛ فضلا عن تأهيل قصبة "أكادير أوفلا"، وسوق الأحد، ومشروع تحلية مياه البحر".

وعاينت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، على امتداد اليومين الماضيين، حركية كبيرة للحرس الملكي والشاحنات والحافلات وسيارات الإسعاف، على مستوى الطريق السيار، مشيرة إلى أن الزيارة مرتقبة في أي لحظة، إذ أبلغت السلطات المحلية عديد المحلات التجارية والشركات بضرورة إعداد واجهاتها وفق "الأعراف المعهودة".

وتمضي الاستعدادات بشكل متسارع، في مختلف الأحياء والمدارات الرئيسية للمدينة، إذ زين أغلبها بأشجار النخيل، كما أعيد طلاء العديد من الأرصفة؛ فيما يشهد مدخل المدينة تحسينات طفيفة، لاقت سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي اجتاحتها صور بعض الأماكن التي يجري إصلاحها قبيل أيام عن الزيارة الملكية المرتقبة.

وإلى جانب مدينة أكادير، أوردت مصادر محلية أن الملك محمدا السادس سيزور كذلك منطقة "أشتوكن"، وبالضبط جماعتي "إينشادن" و"إيمي مقورن"؛ وهو ما حتم على رئيسي المجلسين البلديين لأكادير وأشتوكن صالح المالوكي والحسين أزكاغ عدم الحضور مؤخرا إلى البرلمان، حسب ما أوردته مصادر برلمانية لجريدة هسبريس الإلكترونية.

آدم بوهدمة، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عضو المجلس البلدي لمدينة أكادير (معارضة)، أورد أن "سؤال السرعة التي سارت بها عديد المشاريع بمختلف أنحاء المدينة قبيل الزيارة الملكية بأيام طرح على المجلس البلدي، والجواب يكون دائما أن الأمر كان مبرمجا في ما سبق"، مسجلا أن "الأهم الآن هو أن تعطي الزيارة دفعة للجهة التي تعاني الركود".

وأضاف بوهدمة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الموضوعية تقتضي القول إن بعض المشاريع كانت تسير بشكل عاد، وتم تسريع الاشتغال مع قرب الزيارة الملكية، لكن بعضها كان حقيقة يشهد بعض التماطل"، مؤكدا أن "الجهة تحتاج انطلاقة جديدة، خصوصا أن سبب توقف العديد من المشاريع هو انعدام رغبة التحرك لدى جميع الفاعلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - سوسي الجمعة 24 يناير 2020 - 20:08
راهم حيدوا العشب المتنقل مين عرفوا الملك ما غاديش إيجي
إنه المغرب يا سادة
2 - سعيد الجمعة 24 يناير 2020 - 20:08
إذ تم زرع العديد من اشجار النخيل المتنقل أينما حل وارتحل جلالة الملك الا وسبقه هذا النوع من الاشجار
3 - من زهر المسؤولين الجمعة 24 يناير 2020 - 20:12
من زهر المسؤولين في هاذه المدينة إعطائهم مزيدا من الوقت لصبغ الأرصفة و تنبيت مختلف أنواع الأشجار أو زرعها جاهزة ... هاذا ما يشاهده المواطن المغربي المسكين قبل كل زيارة ملكية لأي مدينة أو منطقة في ربوع المملكة ... يسارع المسؤولون في الإجتهاد و العمل لتفادي غضبات ملكية حفاظا على مناصبهم و إمتيازاتهم ...
4 - Aabdou labbdi الجمعة 24 يناير 2020 - 20:12
هؤلاء المسؤولين عن الشأن العام كمونيين كما نقول. لا يقومون بعملهم الذي يؤدون عليه شهريا سوى إلا بالزيار. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.
5 - dokalli الجمعة 24 يناير 2020 - 20:21
أكادير كانت من اجمل المدن المغربية خرجو عليه مفيا العقار كيبنو فيه حتى وليت مبقيت كنعرف ان مدينة كين فيها . أكادير غارق في الفساد اما منطقة السياحية كولها ملاهي ليلية و لبيران و بائعة الهواء
6 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 24 يناير 2020 - 20:21
تأجيل زيارة ملكية لجهة ما تكون بردا وسلاما على مسؤلي تلك المنطقة يفرحون كما يفرح التلميذ الكسول عندما يؤجل المعلم الامتحان.
7 - Le pauvre homme الجمعة 24 يناير 2020 - 20:22
السلام عليكم
قبل سنوات كانت اكادير مدينة جميلة وكانت من قلوبنا
الان أصبحت مزبلة
وان قلت مزبلة أتحمل المسؤولية
مدينة بلا قانون موسخة الأزبال أينما رحلت وارتحلت
الكريساج احياء تجوبها الكلاب والقطط وحتى الحمير
مدينة تتجول ينعدم فيها ادنى شروط الصحة والسلامة
اذا كنت مريضًا وتحتاج مرحاض لا حول ولا قوة لك
الميناء عبارة عن مزبلة تزكم الأنوف
يا أيها المغاربة الغيورون على بلدهم انشروا فيديوهات ليرى الناس العجب العجاب
مطاعم الميناء متسخة الى حد لا يطاق
والله ثم والله أصبحنا في فيلم هتشكوكي
ماذا تريد ان يفعل السياح بالميناء ولا وسط المدينة
ونحن كمغاربة لما نزور المدينة لن تستطيع ان تقوم بما تريد
الأثمان فوق الخيال وبعض الفنادق لا يريدون السياح البلدي حتى لا يزعج بضع سياح أوروبيين
المهم مدينة يخصها شاعر يرثيها كما فعل الشاعر عند رثاء الاندلس
8 - زيارة ميمونة الجمعة 24 يناير 2020 - 20:22
* زيارة ميمونة أيان وأينما كانت .
* و كل تأخير فيه خير.
* تأجيل موعد الزيارات الملكية ، خير من الغضبات .
* من كثرة سماع الغضبات الملكية ، أصبح خبرها مملاًّ .
* مصطلح " غضبة ملكية " ، أصبح مستهلكاً .
* على الإعلام تغييره بمصلح جديد مثل: الملك غير راضٍ ،
أو غير مسرور أو غير فرحان بأداء المنتخبين أو.....
9 - Simmo الجمعة 24 يناير 2020 - 20:27
من المفروض أن يأجل الملك زيارته إلى مدينة أكادير حسب برتوكول القصر لأن عامل الإقليم ليس لديه الوقت الكافي لتهييء المدينة وأيضا لم يتوصلو بعد بشجر النخيل والورود والمعدات التقنية للتكوين المهني والمستشفيات التي ترافق الملك أينما حل وحين انتهاء الزيارة يعود الحال على ما كان من قبل. لقد سامنا من التدشينات الوهمية والمسرحيات .
10 - مغريي الجمعة 24 يناير 2020 - 20:27
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران الذات .
11 - moussa الجمعة 24 يناير 2020 - 20:28
Oh nooo, all the flowers they put might not stay that long, they will will need to bring new flowers and trees
12 - مواطن مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 20:45
المسؤولين عندنا كايخافو او مكايحشموش باز اللي معندوش ضمير، كيفاش بغيتونا نزيدو القدام الا بقيتو هاكدا، هاد التاجيل دائما يحدت في الزيارة الملكية لاكادير اتسائل لماذا؟ هل الملك غاضب من مسؤولي الجهة؟ ام ان هناك اطراف اخرى تحول دون تنمية هذه الجهة وتعرقل الزيارة؟
13 - تارجيست المدينة المعزولة الجمعة 24 يناير 2020 - 20:48
تارجيست المدينة المعزولة المنسية المهجورة حالياً في زمان التنمية الاقتصادية والبشرية وإصلاحات في البنية التحتية وإنشاء الطرق السريعة والمستشفيات تنتظر زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.

بحيث هذه المدينة المشلولة تنتظر أيضاً إحداث عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل بحيث بهذه الطريقة سيفكك العزلة على العالم القروي وإعطاء لهم الكهرباء والماء الصالح للشرب وإنشاء الطرق.
14 - خالد F الجمعة 24 يناير 2020 - 20:50
في مدينتي الفرنسية، هناك مجلة تصدر بشكل دوري، وتحتوي على الإنجازات التي تحققت والمشاريع التي ستبرمج وتقدم سير المشاريع التي في طور الإنجاز بالصور والأرقام، دون الإشارة إلى الإنتماء الحزبي لأي جهة، فقط نلاحظ العمدة الذي يلقي كلمة إو تهنئة من حين لآخر.
أما في المغرب فالمسؤولون المحليون يصرون على أن ما يقومون به هو إرضاء للملك، فينتظرون قدومه ليزعوا النخيل ويكنسون الشوارع ويعرقلون حركة السير والجولان، وينسون إرضاء المواطن. وهنا نسائل دور المجالس الجهوية والعامل بصفته منسق المصالح الخارجية للوزارات في مراقبة مشاريع التنمية المحلية.
15 - Simmo الجمعة 24 يناير 2020 - 21:10
ازيد من 60 من التدشينات منذ الاستقلال ولم نشاهد أي تقدم في المغرب بل كل مرة إلى الوراء حتى أصبح المغرب يتذيل الدول في التنمية البشرية واصبحن رقم 10في أفريقيا لقد سإمنا من تدشيناتكم الوهمية ومن مسرحية الإعفاء
16 - وطني الجمعة 24 يناير 2020 - 21:45
هناك تماطل في بناء و تجهيز المستشفى الجامعي باكادير الدي كان مقررا ان تفتتح ابوابه للمواطنين في العام 2018
ونحن في سنة 2020 وما زالت الاشغال هيه متواصلة ان هدا من تماطل المشاريع المبرمجة في 2016
17 - ZakariaJ الجمعة 24 يناير 2020 - 21:48
ملك المغرب له إهتمامات و طنية و دولية أخرى، تعليماته تكون دائما واضحة فمن واجب الإدارات و الموظفين و المواطنين ان يقومو بأعمالهم بنزاهة او على الأقل الإدارات التي أنشأت لمراقبة عمال الجماعات المحلية و الإدارات الأخرى ان تقوم بمهامها على احسن وجه. اما ان تزين الشوارع بالأشجار عند قدومه الى مدينة ما ثم بعد ذالك يعود كل شيء الى ما كان عليه عند إنتهاء الزيارة الملكية فهاذا أعتبره وقاحة و إهانة لذكاء الملك.
18 - حسنين الجمعة 24 يناير 2020 - 21:58
يجب على الملك ان يكثر من الزيارات لجميع المدن وباستمرار لكي تبقى المدن دائما نظيفة ومسؤولوها يحسو بالمسؤولية كما يجب
19 - اعمار باع الحمار ديال الدار الجمعة 24 يناير 2020 - 22:51
انا لا أرتاح في مدينة أكادير لأن الغلاء فاحش و الغش في المعاملة وكثرة(.......). طبيعتها جميلة و لكن العنصر البشري شوه جمالها. قديما كان سكانها من أطيب خلق الله .والآن كبرت المدينة فتغيرت طبائع الناس ولكن الخير مازال في اكادير.
20 - حسن من الدشيرة الجمعة 24 يناير 2020 - 23:20
المشكل أن المسؤولين بالمغرب سامحهم الله لا يتحركون إلا بقدوم جلالة الملك وبمجرد مغادرته للمدينة تعود حليمة لعادتها المعهودة. ...ويتنغسوا الصعداء. ...وينقل وينتقل النخل والورود من مدينة إلى أخرى تحظى وبرمجة في الزيارة المقبلة وهكذا ندور في حلقة مفرغة _وكل ما زرع الجمل يدكه _كل ما جهز وأصلح قبيل الزيارة يتم أخذه وتبقى الحفر وأثار الدمار والتخريب واضحة للعيان ونسأل الله عز وجل أن يضع صاحب الجلالة حدا لهذا النفاق من المسؤولين
21 - جمال السبت 25 يناير 2020 - 00:07
اكاديرلا تحتاج الى دفعة جديدة او الى تسريع وتيرة الأشغال بقدر ما تحتاج تغير كافة المسؤلين عن تسييرها قبل خوض معركة بناء الطرقات و المرافقيجب ان نقوم ببناء عقول لها غيرة على هذا الوطن ولها استعداد لخدمة الوطن والامة بدلا من خدمة مصالحها الشخصية
22 - مواطن مغربي السبت 25 يناير 2020 - 03:09
الحفظ و النصر للملك القائد الذي أعطى الأمل للمغاربة في وطنهم بالتنمية الشاملة و المنجزات العظام في إطار دولة الحق و القانون و الحريات العامة
23 - مواطن صادق من الناظور السبت 25 يناير 2020 - 10:34
وفق الله صاحب الجلالة لقيادة سفينة المغرب نحو وجهتها الصحيحة ..
24 - wiseman السبت 25 يناير 2020 - 12:44
من المحزن أنه في عام 2020 ، لا تزال نفس الأعمال المسرحية للدولة تستخدم لخداع الأمة. كل المؤشرات تضع المغرب في نهاية كل التقدم والتطور. يجب أن يكون الشعب في قلب جميع الأنشطة اليومية للحكومة ، وليس الملك. أشعر
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.