24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | إسبانيا تستعد لمواجهة ترسيم الحدود البحرية المغربية في الأمم المتحدة

إسبانيا تستعد لمواجهة ترسيم الحدود البحرية المغربية في الأمم المتحدة

إسبانيا تستعد لمواجهة ترسيم الحدود البحرية المغربية في الأمم المتحدة

التفسيرات التي قدّمها ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بشأن ترسيم الحدود البحرية لم تكن مطمئنة للجار الإسباني، الذي توعد باللجوء إلى الأمم المتحدة في حالة بسط سيادة المملكة البحرية على الأقاليم الجنوبية.

التهديد بتقديم الحكومة الإسبانية شكوى إلى الأمم المتحدة جاء على لسان أنخل فيكتور توريس، رئيس الحكومة المحلية بجزر الكناري، خلال لقاء جمعه بوزيرة الخارجية في حكومة مدريد، عقب الزيارة الرسمية التي قامت بها إلى الرباط.

وأوضح رئيس الحكومة المحلية أن "الحكومة الإسبانية تضمن لجزر الكناري وضع شكاية لدى الهيئة الأممية إذا ما أدرج المغرب مياه الأرخبيل ضمن حدوده البحرية"، معتبرا أن "القانونين لم يُعتمدا بشكل نهائي، ولا توجد خريطة مسارات أو حدود واضحة إلى حد الآن".

وأشارت وسائل إعلام إسبانية إلى أن المشرفة على الأداء الدبلوماسي الإسباني دعت إلى "الحفاظ على الهدوء اللازم بخصوص الأزمة الصامتة مع المملكة المغربية"، مبرزة أن "وزارة الشؤون الخارجية المغربية تشدد على ضرورة صياغة قرارات مشتركة في هذا الموضوع بالذات".

وأوردت المصادر عينها أن وزيرة الخارجية الإسبانية تعد بتدبير الأزمة بطريقة "شفافة وواضحة"، بغية ضمان مصالح حكومة جزر الكناري بشأن حدودها البحرية، مبرزة أن الزيارة الرسمية التي قادت آرانشا غونزاليس لايا إلى الرباط كان مخططًا لها قبل مناقشة المغرب للترسانة القانونية التي تخص حدوده البحرية.

ووفق فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري، فإن وزيرة الخارجية الإسبانية شددت على أن "المملكة الإيبيرية" ستظل "يقظة" من أجل احترام "الشرعية الدولية"، مؤكدة أن "التوافق الثنائي سيكون سيّد الموقف في موضوع الحدود البحرية".

إلى ذلك، قالت المسؤولة الحكومية الإسبانية، خلال الندوة الصحافية التي عقدتها على هامش اللقاء الذي جمعها بوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة: "على المغرب أن يحْترمَ أيضاً الفضاء البحري الإسباني، ولهذا علينا أن نشتغل بشكلٍ مشترك على هذا الترسيم؛ وخصوصاً العمل على ما تفرضه التشريعات الدّولية ومعاهدة البحار".

وأضافت الوزيرة ذاتها، في معرض حديثها عن مصادقة المغرب على ترسيم حدوده البحرية، أنّ "حكومتي إسبانيا والمغرب ستلتزمان بالتّوصل إلى حل توافقي "بدون قرارات أحادية الجانب، وبدون اللجوء إلى سياسة فرض الأمر الواقع من أجلِ حلّ تضارب المصالح في ما يتعلق بحيزهما البحري المشترك، خاصة في ما يتعلق محيط جزر الكناري".

وقد وافقت حكومة جزر الكناري على قرار مؤسساتي يروم الدفاع عن حدودها البحرية ردّا على القرار المغربي، إذ أشار البيان الصادر عنها إلى أن "إسبانيا ستتحلّى بأكبر قدر من الحزم للدفاع عن مصالحها، عبر احترام بنود القانون الدولي للبحار"، مجددا رفضه لـ"القرار الأحادي والانفرادي"، بتعبير المصدر عينه.

وتُجمع مختلف القوى السياسية في إسبانيا على مواجهة خطوة البرلمان المغربي بشأن الحسم في ترسيم الحدود البحرية للأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث توحّدت الحكومة المركزية بمدريد والحكومة المحلية بجزر الكناري على معارضة المخرجات التي ستترتب عن العملية التشريعية بالرباط.

كما دعّمت جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان المحلي لجزر الكناري، ردّا على إجماع البرلمان المغربي، خطوة مواجهة "القرار الانفرادي" للمملكة المغربية القاضي بترسيم حدودها في المياه الإقليمية قبالة الأقاليم الجنوبية، مستبعدة إقدام المغرب على ذلك بدون التوافق مع إسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - الحريزي الأحد 26 يناير 2020 - 13:08
أعلى ما فخيلكم ركبوه وجريو طوالكم، ترسيم الحدود قرار سيادي ولا شأن لكم فيه لا من قريب ولا من بعيد.
2 - قرية ابا محمد الأحد 26 يناير 2020 - 13:12
سنقوم بترسيم حدودنا البحرية من طنجة الى لكويرة حبا من حبا وكرها من كره مغرب 2020ليس مغرب الخمسينات والسلام على من اراد السلام
3 - عبد الله الأحد 26 يناير 2020 - 13:17
لا تنسو يا أيها المسؤولون أن إسبانيا تؤوي أكثر من مليون و نصف مغربي و شءتم أم ابيتم إسبانيا أعطت للمغاربة ما لم يعطي المغرب نفسه لهم و أولئك المغاربة يدخلون العملة الصعبة في البلاد ، أما بخصوص ما يريدون الحرب وزوجو سير تكمش إسبانيا عضو في حلف الناتو ،لهذا وجب على المغرب الحوار ثم الحوار و لا داعي لادخالنا في مشاكل نحن غنى عنها
4 - Ziryab الأحد 26 يناير 2020 - 13:23
إسبانيا اعتادت التجول بحرية في المياء الإقليمية المغربية مستغلة غياب المغرب عن فرض سيادته على مجاله البحري. كيف يعقل الإنتظار كل هذه المدة لتحديد المجال البحري ؟
لماذا يسترجع أراضيه بالتقسيط ؟ : إعلان الإستقلال عن فرنسا ثم عن إسبانيا و بعدها استرجاع طنجة ثم سيدي إفني فطرفانية ثم الصحراء و الآن المجال البحري الذي كان في عداد المناطق المستعمرة. و لا زالت سبتة و مليلية و جزر داخل المياه الإقليمية المغربية تابعة لإسبانيا. فصخرة ليلى ليس لها إي قيمة اقتصادية لأنها جزيرة مجهرية لكن تشبث إسبانيا بها هو من أجل المياه الإقليية المحيطة بها.
كان من المفروض الحسم في أراضي المغرب كلها سنة 1956
5 - Aziz1 الأحد 26 يناير 2020 - 13:24
الله الله المغرب اصبح قوة استعمارية امام الاستعمار الاسباني
و باااااااا ز على قصوحية الوجه
الامم المتحدة و الامم المريخية لا دخل لها في سيادة المغرب على ارضه و بحره.
6 - عزالدين لعيون الأحد 26 يناير 2020 - 13:25
المغرب ليست لديه حدود بحرية مع اسبانيا إلى من الشمال فما دخلها في اتجاه الغرب فحدود المغرب في الغرب المياه الدولية وكندا وأمريكا ام هناك مسمار جحا.المتمتل في الجزر الجعفرية.اعتقد أن البرلمان المغربي لم يدرس المشروع جيدا وستسغل اسبانيا ترسيم لصالحها وتعتبره اعتراف مغربي بي زجر الكناري ومحولها لإسبانيا
7 - متتبع الأحد 26 يناير 2020 - 13:26
سبق لإسبانيا في 2010 أن قامت بترسيم حدودها البحرية بما فيها المحيطة لجزر الكناري. فعلت ذلك دون استشارة المغرب!! مع ذلك تريد من المغرب أن يستأذنها في ترسيم حدوده البحرية ويستأذنها في كل كبيرة وصغيرة حتى وإن تعلق الأمر بمحاربة التهريب المعيشي من إسبانيا نحو بلدنا، علما أن التهريب محرم دوليا. أضن بعد طرفاية وسيدي إيفني والأقاليم الجنوبية، حان الوقت لاستكمال الوحدة الترابية والمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وأراضي أخرى
8 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 26 يناير 2020 - 13:31
فإذا عزمت فتوكل على الله المغرب ولله الحمد لا يخشى المواجهة مع ايي بلد كلما تعلق الأمر بالوحدة الترابية للمملكة في صالح المملكة المغربية أن تلجأ اسبانيا إلى المجتمع الدولي لتعرض عنه مسألة المياه الدولية للمغرب
9 - الان ليس الوقت المناسب!!! الأحد 26 يناير 2020 - 13:33
الان ليس هو الوقت المناسب لكي نطالب باسترجاع الأراضي المسلوبة من قبل اسبانيا. المغرب له أعداء كثر وأما أكثرهم وخاصة الجيران منهم. فكرو في ما سيحدث ل 1,5 مليون مهاجر في اسبانيا و 5 مليون يعبرون الحدود سنويًا. الاتحاد الأوروبي والجزائر والعالم العربي ودول الخليج سيساندون اسبانيا ضد مصالح المغرب.
10 - زكرياء المغربي الأحد 26 يناير 2020 - 13:34
إسبانيا عندما قررت ترسيم حدودها الجنوبية مع المغرب لم تستشر مع المملكة المغربية وهذا من حقها بموجب إتفاقية قانون البحار والمغرب عندما قرر ترسيم حدوده البحرية الشمالية مع إسبانيا لم يستشر مع المملكة الإيبيرية وهذا من حقه بموجب إتفاقية قانون البحار
11 - محمد وائا الأحد 26 يناير 2020 - 13:35
الشيء الابجابي في هذه المناكفات بين المغرب واسبانيا ان هذه الاخيرة لم تطعن في شرعية القرار المغربي الذي يخص مياه المناطق الصحراوية. هل ستقدم اسبانيا فعلا على التفاوض حول الحدود البحرية والامضاء على اتفاق محتمل؟
ان تم هذا ستشتعل حرب قانونية اخرى اخطر وهي مع البوليساريو.في الاتحاد الافريقي ومحكمة لاهاي حول شرعية هذا الاتفاق.
12 - اعلي الأحد 26 يناير 2020 - 13:39
وما شأن إسبانيا بترسيم الحدود البحرية أولى ستانستو خيطي بيطي سرقة ثرواتنا السمكية بدون حسيب ولا رقيب.
13 - مغربي الأحد 26 يناير 2020 - 13:40
السلام
ادهبوا الى الامم المتحدة او لاهاي لا يهمنا مادام المغرب له الحق في ترسيم حدوده انها العقلية الامبيريالية لدا الافرنج عامة.
دولة لها سيادة تريد ترسيم حدودها لتعرف ما لها و ما عليها في نطاق مياهها الاقليمية مع تزايد موجات المد البشري للسواحل المغربية و عصابات المخدرات التي تتشط على طول الاطلسي فان على المملكة الشريفة نشر مختلف وحداتها البحرية على طول حدودها مع طلعات جوية لطاءرات استطلاعية للكشف عن اي تدخل من طرف من كان و القيام بكل ما يخوله له القانون الدولي من حجز او امرهم بالخروج من الحدود و لو لزم الامر اطلاق النار كتحدير.
ان ترسيم الحدود كدلك يخدم اسباتيا و خير دليل قضية جزيرة ليلى لو كانت الحدود مرسومة سلفا لما تجرات على دخولها مما كان سيجر المنطقة الى حرب مدمرة بينهم و انجلترا بحكم جبل طارق.
اولا يجب عليها ان تجر بريطانيا الى الامم المتحدة لمعرفة حدودها مع جبل طارق اولا و من بعد نتحاور معاها لما فيه صالح المغرب
الله الوطن الملك
14 - ملاحظ مُحب الأحد 26 يناير 2020 - 13:41
انا اعيش في منطقة كاطالونيا و أعرف اصدقاء في سن الخمسينات والستينات،لما كانت منطقتهم في مشاكل داءمة مع حكم فرانكو وحتى بعده لما كان التجنيد إجباري ،يجيرون أبناء منطقة كاطالونيا أن يقومو بالتجنيد الاجباري في منطقة سبتة و مليلية و جزر الكناري لكي يتشبعو بالقومية الاسبانية ،فحكام تلك المناطق يتدخل فيها المخابرات فالسياسة ويأتون بالحاكم من له قومية فاشية ضد المغرب حتى يبقون يبسطون الحكو في تلك المناطق الجغرافيا المغربية ،وهذا ما نراه من عسكرة قوية في المناطق الحنوبية لإسبانيا و عكسها تماما في مع فرنسا حيت من النادر جدا رُؤية تحركات الجيش هنا .
هذه ملاحظة لمحب لبلده رغم هو من كان سببا في تهجيري من وطني
15 - مغربي الأحد 26 يناير 2020 - 13:43
و بأي حق تتواجد اسبانيا في جزر الكناري و في سبتة و مليلية .
16 - عبد الصمد الأحد 26 يناير 2020 - 13:52
يبقى للغرب هل له ان يفعل الشيء نفسه امام القرار الذي اتخذته حكومة الجزر المحتلة بترسيم المياه الاقليمية بالامم المتحدة بسنة2019وخطوة انتاج البيترول امام السواحل الممغربيةب 2017 او اعطاء الجنسية الاسبانية لانفصالي الجنوب المغربي للابقاء على الصراع في الجنوب المغربي، ان عقلية الاستعمار تحكم حكام الجزر ....ولا احد يقف امامها الا بترسيم الحدود و نقبل افتعال الصراع والابقاء عليه بالحيل والدفع بمصالح دولتين جارتين ....يجب الحدر من التخبط والدفع بالمسطرة التشريعية والابقاء على المفاوضات....لك الله ياوطني
17 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 26 يناير 2020 - 13:55
اللجوء الى الامم المتحدة لن يمنع المغرب من ترسيم حدوده البحرية لانه حق مشروع لكل الدول ذات السيادة لكن على الدبلماسية المغربية و خبراء و اساتذة القانون الدولي و قانون البحار ان يتسلحوا بالحجج القاونية و التاريخية لكسب المعركة و دحض مزاعم اسبانيا و جزر كناريا التابعة لها و سينتصر صاحب الحق و المشروعية كما انتصرنا عليهم حينما عرض المغفور له الحسن الثاني قضية الصحراء المغربية المحتلة على انظار محكمة العدل الدولية فلا شيئ يخيف المغاربة لانهم يخوضون معركة السيادة على اراضيهم و على بحارهم و ثرواتهم الطبيعية قكما الاسبان يبحثون عن مصالحهم فللمغاربة ايضا الحق في الدفاع عن مصالحهم و اعتقد ان هذه الدولة الاستعمارية تريد بسط سيطرتها على الثروات البحرية المغربية المستقبلية من معادن و اسماك خصوصا و ان الابحاث و الدراسات تؤكد ان المياه البحرية المغربية الجنوبية تنام على ثروات هائلة من معادن نفيسة و بترول و غاز و هذه الثروات المدفونة تحت المياه هي التي تحرك حكومة جزر كناريا و الحكومة المركزية بمدريد للسيطرة عليها لكن على الدبلماسية ان تتعامل مع هذه القضية ببرغماتية و دهاء سياسي لربح المعركة دون اثارة
18 - marrroki الأحد 26 يناير 2020 - 14:03
نعم ولكن عليها أن تعرف أن المغرب لازال يطالب بسبتة ومليلية والجزر الجعفرية،ولم يدخلها إلى الأمم المتحدة بسبب مشكل الصحراء المغربية وغدر الجيران الذين يريدون تقزيم المغرب وجعله دويلة صغيرة كتونس ،ليكونو هم ذلك البعبع الذي يجر القاطرة الإفريقية،ويكون لهم منفذ على المحيط الأطلسي،ولكن هيهات سيأتي يوم ستتوسل فيه الجزائر للمغرب،وحينها سنرد لها الصاع صاعين
19 - عبد السلام حنفي ترجيست الأحد 26 يناير 2020 - 14:05
اتعجب من كون المغرب اطلق يداي اسبانيا في مياهه الاقليمية تصطاد ماتشاء وكيفما شاءت ولم يدكر ولو مرة واحدة او لم يلمح لكون انه يريد استقلال سبتة ومليلية المحتلتين وبقدرة قادر ياتي اليوم البرلمان المغربي ورءيس المحكومة المغربية بقرار احادي الجانب مطالبا بترسيم الحدود مع اسبانيا اشم هنا راءحة تظليل والهاء الشعب المغربي انها مسرحية محبوكة تهدف الى تغطية فشل المحكومة في كل الا تجاهات واشغال الشعب المغربي والهاءه بهذه المناورة التي لن تتحقق انا اقول كيف لحكومة لم تستطع ان تبث في ملف باب دارنا وضحاياه اكثر من 830 مغربي وقعوا في مصيدة مقاول مزور اخد منهم اكثر من 5 ملايير درهم كيف لهذه المحكومة ان تبث في ملف اضخم من جانب واحد كفانا استعباطا راه الشعب عاق اللهاية للدراري الصغار ماشي للرجال الكبار
20 - محمد الأحد 26 يناير 2020 - 14:14
لا لا زوينة هاذي خليني نسرق و لا نقطع لك يدك اسيدي هاد الشعب را خلق ليموت لأجل وطنه
كالك جزر الكناري
21 - Maroc الأحد 26 يناير 2020 - 14:15
القانون الدولي لترسيم المياه البحرية
المياه الإقليمية وتمتد 12 ميلا وتحسب من أخر نقطة من اليابسة تنحسر عنها مياه الدولة..
المنطقة الاقتصادية الخالصة تمتد بحد أقصى 200 ميل بحري يحق استغلال الثروات البحرية والصيد البحري والتنقيب واستخراج النفط والمعادن وفرض السيادة..
أما فوق 200 ميل فهي مياه دولية ومشتركة بين جميع الدول..
حنا بغينا نطبقوا الميسطرة ديال القانون وميسطرة ديال عبار ومليم ميزهق أما إسبانيا تمشي لاهاي القانون واضح وضوح الشمس..انتهي
22 - O.m. الأحد 26 يناير 2020 - 14:16
جزر الكناري لا تريد ان تتقبل القانون الدولي تظن نفسها انها يمكنها استفزاز المغرب.
الاسبان كانوا يخترقون المجال البحري المغربي لأن المغرب كان متهاون.
الملك لم ينسى ما حدث له. لما المغرب سيفرض القانون ستعرف اسبانيا حجمها.
فهي سبق ان فعلت حصار اقتصادي على جبل طارق قبل ان تدخل للاتحاد الاوروبي.
حصار المغرب لسبتة و مليلية سيخلق ازمة لاسبانيا
23 - متقاعد الأحد 26 يناير 2020 - 14:21
لا تكن هشا .اي ظربة تسقطك.واي وجهة نظر من جهة الاخر تعقدك وأي حق من حقوقك يربكك.!!! كن قويا.فلا مكان للظعفاء في هذا الزمان!!! الحق يعلو ولا يعلى عليه[email protected]@
24 - فرصة المغرب الأحد 26 يناير 2020 - 14:27
فرصة المغرب للمطالبة الدولية باسترجاع سبتة ومليلية والجزر
25 - الهاشمي الأحد 26 يناير 2020 - 14:39
خوفي من أن يعاد سيناريو جزيرة ليلى وفضيحتنا بجلاجل خلوها المصريين، زمن الإنبطاح ولى على الأسد المغربي أن يكشر عن أنيابه.
26 - واو الأحد 26 يناير 2020 - 14:42
Ok اذهبوا الى الامم المتحدة القانون الدولي واضح جزر الكناري ليست بدولة حتى تتقاسم مع المغرب نصف نصف .
مزيدا مت التسلح و نطالب بصناعة عسكرية و اتفاق عسكري مع الاشقاء السعوديين و الامارات ومصر ... من اجل الدفاع المشترك في مواجهة الاعتداء على هذه البلدان.
اسبانيا تتقوى بالناتو و اوربا انا لوحدها فهي ضعيفة و لا تتجرء على المغرب.
27 - ابن المملكة المغربية الشريفة الأحد 26 يناير 2020 - 14:53
شخصياً أنا مع الآلية الديبلوماسية في حل هذا المشكل و أن المملكة الشريفة لها كل الحق في ترسيم حدودها البحرية.. لكن إذا دعت الضرورة لحرب فنحن لها.. فالمغرب، الآن، أقوى بكثير من أي وقت مضى بفضل صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.. فالمغرب كان وسيبقى مقبرة لكل من سولت له نفسه المساس بأمنه واستقراره، ولكم في التاريخ عبرة!..وهذا الكلام ليس مجرد تعليق فحسب، بل هو يعبر عن قناعة صاحبه. وشكراً
28 - افران الاطلس المتوسط الأحد 26 يناير 2020 - 14:57
اذا تم اللجوء إلى الأمم المتحدة فسنطالب بالجزر الكناري باكملها لانها جزء من المغرب لنرجع الى التاريخ هناك اراضي ضاعة للمغرب.على هذا الاخير ان يمشي بعدا في القضية. وسنطالب أسبانيا لتحرير مدننا (سبتة ومليلة) إذا كان هذا الأخيرلا يسعى إلى التعاون مع متطلبات المغرب حول لترسيم الحدود البحرية. حذاري من الفخ الاسباني لترسيم الحدود البحرية في الجنوب البلاد هذا يعني الاعتراف (بالجزر الجعفارية) لاسبانيا هذه الاخيرة جزء من المغرب ارجعوا الى التاريخ اينما نطالب شئ لجاتنا لاسبانيا تبدا بتحرك قوتها العسكرية نحوالمغرب. في المرحلة الاولى بشأن (جزر ليلى) بدات اسبانيا بتحريك قوتها المسلحة (المظليين) على جانب سبتة جاهزة للتدخل ضد المغرب وفي الوقت الحالي ، مع قضية (جزر الكناري) أسبانيا تحرك (أسطول من طراز F-18) نوع من التحذير ضد المغرب
Si l’Espagne cherchent le réfugie au prés des Nations Unies, nous demanderons toutes les îles Canaries ainsi que nos deux villes (Ceuta et Melilla) si cette dernière ne cherchent à être coopératrice délimiter les frontières maritimes. Méfiez-nous du piège de l’Espagne
29 - chihab الأحد 26 يناير 2020 - 14:59
أنا أقولها واعيدها لم يعد الشعب المغربي يحتمل السياسة التي تعتمدها الديبلوماسية المغربية يجد أن يكون درها اكثر قوة ضد الاستفزازات الإسبانية يجب خنق مدينتي سبتة وامليلية تمهيدا لاسترجاعها للوطن الأم ووقف التعاون الأمني كليا والسماح للمهاجرين الأفارقة بالمرور عندهم نحن لسنا شرطي أوربا في المنطقة وعدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الإتحاد الأوربي لأن إسبانيا هي المستفيد الأول من الاتفاقية وتشديد المراقبة على المياه الوطنية لأن بعض ضعاف النفوس يقومون بتهريب ثرواتنا البحرية في اتجاه إسبانيا كما أن هاته الثروة شعبنا هو أولى ولتعلم حكومتنا أن إسبانيا هي العدو اللدود والأول للشعب المغربي
30 - ولد البلاد الأحد 26 يناير 2020 - 15:02
جزر الكناري سكانها الاصليين امازيغ وبالتالي فهي أرض مغربية استولى عليها الاسبان كما استولوا على سبتة و مليلية و الجزر الجغرافية و جزيرة ليلى و سيدي افني وطرفاية والعين والسمارة والداخلية و و هلم جدا ... علما ان جزر كناريا تبعد عن مدينة طان طان ببعض الكيلومترات فقط
31 - من بلاد الإفرنج الأحد 26 يناير 2020 - 15:14
بعض المعلومات المهمة التي لا ندرسها للأسف في المدارس:
جزر الكناري كانت أرضا أمازيغيا يسكنها الغوانج الأمازيغ و باعتراف من اسبانيا نفسهم.
المحاولات الأولى من الإسبان لإستعمار الجزر قاومها الغوانج بشراسة لكنهم تمكنوا في الأخير بقوة السلاح سنة 1402 على يد Normanne Jean de Béthencourt وبأمر من ملك قشتالة آنذاك.
قتلوا الألاف من الأمازيغ و أخدوا الكثير منهم كعبيد.
فالجزر أصلا جزرا مغربية بامتياز نفس الشىء ينطبق على الصحراء المغربية الأمازيغية أصلا. للأسف ظلم المغرب تاريخيا و حاولوا تقطيعه أجزاءا. المرجو اليقضة و الحنكة و الإستعداد للأسوأ دون نسيان تثتبيت البيت المغربي الداخلي بالديمقراطية الحقة.
32 - ملالي محمد الأحد 26 يناير 2020 - 15:16
نعرف أن معظم الدول العربية ستصطف مع إسبانيا. لكن رغم كل ذلك فمعنا الله عز وجل ومعنا شعب مغربي أبي. ومعنا من نزل عليهم أول كتاب سماوي التوراة. إنهم اليهود وليس الصهاينة. جازى الله عنا اليهود خير الجزاء. هذا الموقف لن يروق الكثيرين، لكن هذا هو الواقع. فالمغرب الذي دافع عن العرب بأرواح أبنائه لم يجد منهم إلا اللؤم والشؤم. مع الأسف هذه هي الحقيقة. تحية لهسبرس
33 - Said الأحد 26 يناير 2020 - 15:17
عملية سيادية بامتياز وعلى المغرب اليقظة وطبعا كل شيء بالتفاهم وليس من مصلحة اي بلد الدخول في مناوشات غير محمودة اما المشكل الكبير فهو شمال المغرب خصوصا من جهة سبتة ومليلية والمغرب لن يتوانا في الدفاع عن بلده ومسيرة شعبية الى الثغرين كفيلة باسترجاعهما.
34 - رشيد طنجة الأحد 26 يناير 2020 - 15:37
المغرب عنده بدون شك دعم امريكا ولولا هذا الدعم لما اقدم على هذا الامر
35 - شرقي الأحد 26 يناير 2020 - 15:40
للاسف اين كان المغرب مند زمان مدا كان ينتضر
36 - Hakim khouribgui الأحد 26 يناير 2020 - 15:45
ونحن ايضا مستعدون لرسم حدودنا البحرية احب من الحب وكره من كره.
اما مليون ونصف مغربي في اسبانيا فانهم يؤدون خدملت مهمة للاسبان وليسوا لاجئين انهم عمال محترفون والاقتصاد الاسباني في حاجة ماسة لهم.
هاذا جواب لعبد الله رقم 3
37 - بودواهي الأحد 26 يناير 2020 - 15:46
و لمادا لا يستطيع المغرب طرح ملف سبتة و مليلية الدي يعتبر في جميع القوانين الدنيوية و الدينية مشروع الف في الالف ..؟
اسبانيا رابحة في كل الأحوال لأنها منسجمة مع نفسها و مع شعبها و مع الاتحاد الأوربي...اما المغرب فكل ملفاته سوداء خاصة على مستوى الداخل و حقوق الإنسان....
38 - عبدو المناضل الأحد 26 يناير 2020 - 16:10
اعتبر قرار المغرب جريءا الى حد ما لانه بالنسبة للعالم منطقة الصحراء متنازع عليها و لا يمكن للمغرب ان يقوم بالترسيم.ما يمكن ان تفعله اسبانيا هو التوجه للامم المتحدة لمساءلة المغرب حول عدم شرعيته القانونية على الصحراء و هو شيء مستبعد لانه في هذه الحالة تعود التوترات مع الجارة الشمالية و ما من شانه ان لا يعود بالنفع على الجميع مغاربة على العموم...يتبع
39 - امير الأحد 26 يناير 2020 - 16:24
لماذا لا نتسائل لماذا لم يطالبو من وافقوا ووقعو على الاستقلال في ١٩٥٦ على الاراضي المغربيه كامله كما فعلت جميع شعوب العالم في حينه.
لو فعلنا ذااك لما كنا لنجد انفسنا في صراعات اقليميه مع جميع جيراننا.
40 - حميدو الأحد 26 يناير 2020 - 16:33
اغلب المعلقين يتيرون الموضوع من الناحية العاطفية فقط. والسياسة سوى مصالح. الاخوان الدين يقولون ان اسبانيا لديها عمال مغاربة ويساهمون في اقتصاد المغرب ووو انهم على خطأ. الصحيح يخدمون خزينة اسبانيا اغلبهم يدفع الضراءب ويؤدي الضمان الإجتماعي. خير متال ما صرح به وزير الضمان الاجتماعي حيت يريد مليونين من المهاجرين الى افق 2030 لكي لسد عجز خزبنة التقاعد. الآخرون الدين يقولون ان المغرب يحدد مياهه بدون مشاركة اسبانيا خطأ. لان هده الاخيرة ممكن توط المغرب في مشكل مع الاتحاد الاوروبي. لان جزر كناري طرف من ارض اروبا عكس سبتة ومليلية. الدان لا يوجدان ضمن خريطة الاتحاد الاوروبي. وخير متال مشكل جزبرة ليلى او المعدنوس. كل اروبا وقفت ضد المغرب. لولا تدخل كولين باور وفرض امر الواقع على المغرب واسبانيا. نحن من سيقف معانا. سوى الله. الجزاءر. دول الخليح مدا فعلوا في كأس العالم. دول افريقيا تقتات من اروبا. امريكا روسيا الصين مصالحهم اكبر فاكبر في اروبا. ادن خير الصواب الحلوس على الطاولة والتفاهم. ومن يقول ان اسبانيا تنهب تروات البحار. لا ينسى من ينهب هم حكام البلاد. اروبا تدفع التمن. بالمليرات.
41 - ريان الأحد 26 يناير 2020 - 16:35
المغرب لديه أيضا الحق تقديم شكوى على احتلال مليلية و سبتة و جزيرة ليلى إلى الأمم المتحدة هذه أراضي مغربية احتلها الإسبان.
42 - Lmoubiiita الأحد 26 يناير 2020 - 17:01
Si le Maroc a le droit de son côté alors il ne faut rien lâcher... même si il arrive qu'il y est guerre , la guerre aura une fin mais il ne faut rien lâcher, la guerre n'est qu'un moyen de négociation, que l'Espagne pense pouvoir utiliser pour nus soumettre! il est temps de lui montrer que ce type de négociation est révolu car le Maroc d'aujourd'hui n'a rien à voir avec celui d'il y 60 ans.
43 - افران الاطلس المتوسط الأحد 26 يناير 2020 - 17:25
اتفق مع 31 - ولد البلاد و32 ايضا
كل هذا خطاء المغرب في تلك الزمن كانت قوته ضعيفة جدا وايضا سياسته وحالته الاقتصاية . كانت بلدنا ملهي في السيبة الوقت الذي كان علينا بطلب كل حقوقنا . دينها غير في خوى الخاوي . اصلا علاش نطالبوا بالحماية الفرنسية ؟ اوعلاش اسبانيا تستغل الفرصة لتستعمر الحراء المغربية الجنوبية ؟ ولماذا احتلال (سبتة ومليلية) ؟ ولماذا ايضا فرطنا في اراضينا المغتصبة من المستعمر الفرنسي والجزائر اليوم تنذوف تيدكالت حسي بيضة القنادصة بشار؟ العديد من الاخطاء ارتكبها المغرب في تلك الزمن للاسف
44 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 26 يناير 2020 - 17:37
كان من الممكن لأحمد المنصور الذهبي أن يطرد بسهولة البرتغاليين من سبتة بعد هزيمتهم و تحطيم دولتهم في معركة وادي المخازن لكنه ارتكب خطيئة باتجاهه نحو الجنوب و مسالمته لإسبانية التي احتلتها،خطيئة جعلت البرتغالييين يعيدون بناء دولتهم و يحتلون مدنا مغربية،أما مليلية فمنذ أن استولى عليها شخص إسمه خوان ألونسو سنة 1497 و هي منسية كأنها توجد في القطب الشمالي،سبتة مليلية الجزر الموجودة في البحر المتوسط الجزر الخالدات و جزر مادير في البحر المحيط كلها أراضي مغربية لو بذل السلاطين جهدا متواصلا لتم تحريرهن لكن أكثرهم اثاقل إلى الأرض كما قال الله عز و جل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)،
45 - ملك الأحد 26 يناير 2020 - 17:47
تتنازل مغريب عن سبتة ومليلية وجزر الكناري لاسبانيا نهايءيا
وتعترف بحدود بحرية كما خطط لها 1974 في اجتماع سري في مدينة طنجة بين جنيرال فراكو إسباني ومختار ولد داداه موريتاني وحسن ثاني تقسيم الصحراء الغربية وتنازل مغريب عن مدن سبتة ومليلية وجزيرة ليلية محتلة
وتسليم حكم إداري لمملكة مغربية في الصحراء
C une capitulation du Maroc par Espagne
46 - لعريسي الأحد 26 يناير 2020 - 17:54
لقد حان الوقت للمطالبة بسبتة ومليلية والجزر المجاورة ليعلم العالم أن إسبانيا كانت من قبل تستعمر الصحراء وها هي الآن ما زالت تستعمر مدينتين في الشمال ، ولتذهب مرتزقة البوليزاريو وجنيرالاتها الجزائر إلى الجحيم.
47 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 26 يناير 2020 - 18:00
تتمة:على المسؤولين المغاربة أن يمثلوا رأي الشعب الذي لا يعترف بالوجود الإسباني و البرتغالي في هذه الأراضي و يريد ترسيم الحدود البحرية ترسيما كاملا لأنهم يحتلون الجزر،التي يجب السعي لتحريرهن بكل سبب ممكن،و ليس المياه المحيطة بهن،(يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين)،
48 - AMIR الأحد 26 يناير 2020 - 18:09
41 حميدو
١. المغاربه المتواجدون في إسبانيا حاليا والذي يناهز عددهم المليون شخص لم يتم استدعاؤهم من قبل الاسبان لكي يساهمو في اي شيئ.
جلهم قامو بالدخول إلى اسبانيا بدون اذن.
جلهم غير مرغوب فيهم وغير مرحب بهم. ان قررو يوما ما مغادره اسبانيا جماعيا وهذا من السبع المستحيلات فاعلم ان الاسبان سيعلنون سنه كامله عيدا وطنيا وذالك ابتهاجا لذالك الحدث الجلل.
بالرغم من تواجد هناك ما يناهز مليون مغربي كما ذكرت فمن يشتغل حسب الضمان الاجتماعي الاسباني حوالي ٢٠٠ ألف شخص فقط بمعنى الخمس والباقي عاله على الاسبان.
الاسبان فعلا سيحتاجون الى المهاجرين لكن من بلدان أخرى خاصه من يشاركون معهم الثقافه واللغه والدين. كمواطني امريكا اللاتنيه والاروبيه ومن لهم رغبه حقيقيه في العمل الجاد .وليس من هم مصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب.
49 - جابر من السعودية الأحد 26 يناير 2020 - 18:36
حق الرد على احد المعلقين انه يطلب المساعدة من السعودية في تحرير المغرب من اسبانيا والحقيقة ان الاستقلال انت من تحرر بلادك ولا تطلب من احد ان يحررك والاستقلال يحتاج الى تضحيات ولكم في الجزائر خير مثال فقد ضحت باكثر من مليون ونصف لتنال استقلالها. اما من يطلب من اليهود المساعدة فاقول له اذهب ;;;;;;
50 - حسن الأحد 26 يناير 2020 - 19:47
المساومة ممنوعة فيما يتعلق بالسيادة الترابية و السيادة البحرية. ارضنا تبقى لنا ، بحرنا يبقى لنا ، لا تنازل أبدا.
51 - الحداد مصطفى الأحد 26 يناير 2020 - 20:40
لا تراجع عن تحديد الحدود جزر الكناري فهي ارض مغربية انتزعت منا ب ألقوه لا للخنوع وإذا عجزت الحكومه عن تنفيد قرار التحديد فلتترك الأمر للشعب لنقوم ب مسيره خضراء للمرة التانيه لاعاده سبته ومليلة وجزر الكناري وكل المستعمرات من ايسبانيا
52 - سمير الأحد 26 يناير 2020 - 20:54
50 جابر من السعوديه
من طلب منكم المساعده لتحرير اي شيئ؟
ما هي اصلا العلاقة التي تربطنا نحن المغاربه بكم لكي نعتمد عليكم انتم بالتحديد ؟ نبعد عنكم عده الاف من الأميال.
لم تتمكنو من اليمنيين الحوثيين- بل اكثر من ذالك انزلو بكم هزيمه تلو الهزيمه- والذي ما هم الا ميليشيات صغيره وباسلحه جد.متواضعه فما عساكم ان تخوضو حربا مع جيش نظامي مع الكبار .
المطلوب هو ان تتبعدو عنا رجائا.
53 - KUNTA_KINTE الأحد 26 يناير 2020 - 21:20
إلى صاحب رقم 54
السعودية هي التي تدفع فواتير تلك الأسلحة التي تستلمها بلدك وهذا من زمان والكل يعرف هذا
54 - جواب Amir 49 الأحد 26 يناير 2020 - 21:39
جواب AMIR 49 لست سوى مشرقي يموت حسدا و حقدا من المغاربة لأن المغاربة كما الحال جاؤو من بلاد أمن و مطمأن عكس منطقتكم في الشرق الأوسط المليئة بالحروب و الإرهاب ... و التي ما إن يفكر فيها أي شخص في العالم يشعر بالإشمئزاز ... لا بد أنك عانيت من تفوق مغاربة عليك ... فالمغاربة في أوروبا حتى الذين لا يعملون منهم ... يستطيعون كسب قوتهم بطريقة أو أخرى ... عكس المشارقة اللاجئين الذين يعيشون بالأربعين و الخمسين في شقة واحدة و نصفهم يتسول ... هناك مغاربة في إسبانيا لديهم من المناصب و الكفائات ما لا تملكه أنت و مليون شخص من أمثالك في العالم ...
55 - عبدو الأحد 26 يناير 2020 - 22:05
المغرب.مشتغل في صمت و حكمة منذ سنة 2013 على هذا الملف . والاتفاقية الفلاحية والصيد البحري بدون شك ستخدم المغرب الأوروبيون أعطوا الشرعية الكاملة للتجارة والفلاحة والصيد والهناء السيد أخنوش على مجهوداته والآن سيجد الأوروبيون والاسبان تناقض اذا تقبلوا على اي حماقة بنكرانهم لسيادة المغرب على أراضيه ومياهه فكل شيء يجنى في وقته.
المغرب سياسته متأنية ويبحث دائمآ ان يخرج بأقل الخسائر لوجود أعداء كثر .والله الموفق
56 - المغرب لا يحارب إلا برجاله الأحد 26 يناير 2020 - 23:31
إلى ر قم55 و49 جابر من السعودية
وصل بكم الحال أن تكتبو تعليقات بجنسية ثم تردون عليها بجنسية ثانية؟؟
فهل هذا تصرف أسوياء؟؟ والغريب في الأمر أنكم تعتقدون بأنكم أذكياء وبأن غيركم غبي ولن يتفطن لكم؟؟ ولا تعلمون أن المغاربة يشمون ريحتكم مع أول سطر يقرئونه لأن أسلوبكم المستفز لنا والمُشوه لكل ما هو مغربي أصبح معروفا عندنا وهذا إن دلٌ على شئ فهو يُدل على أن عقدة النقص التي تعانونها ممن تسمونه بالمروك والمراركة وصلت للعظم ولم يعُد ينفع معكم أي علاج
وثانيا رغم أني لم أقرء تعليق الذي يطلب المساعدة من السعودية لتحريرنا!! فما تجهلونه يا جزائري أن المغاربة هما الشعب الوحيد بالمنطقة كلها الذين حاربو أقوى الجيوش ومعهم أعتى الأسلحة ولوحدنا ولم نطلب مساعدة أحد وعلى مر تاريخنا لكننا لم نبخل بمساعدتنا على جميع المسلمين بداية من الاندلس ثم بلادكم وسوريا ومصر وفلسطين وو وصولا لدول الخليج وسقط لنا شهداء لا يُحصون فكيف سنطلب اليوم المساعدة من أحد ونحن أهل الجهاد والحروب ونحن الدرع الحامي للأمة الإسلامية من هذه الجهة ولولانا ولولا انتصارنا على الصليبيين بأكثر من معركة لكان حالها اليوم كحال الأندلس وكنت اسباني
57 - Hacene الاثنين 27 يناير 2020 - 03:32
الى 57 - المغرب لا يحارب إلا برجاله
ابعد على الكلام الفارغ و استيقظ من منامك, اقرا التاريخ الصحيح. السعودية هي من صنعت السلاطين في بلدك قبل ان يكون بلد اسمه المغرب. صنعوه على يد الاستعمار و الذي بدوره حمى السلاطين من الطوائف التي لها جدور في ارض المغرب و هذا من اجل مصالحه. تكلم على الفتوحات الاسلامية التي انطلقت من الجزيرة العربية بجيوش و عتاد و شقوا شمال افريقيا انذاك يسكونه البرابرة حتى وصلوا الى فرنسا.
58 - bolbol tetuan الاثنين 27 يناير 2020 - 08:51
مهما فعلتم ايها المغاربة فانتم في موقف ضعف امام اسبانيا فهي ان شاءت ارجعت كل مغربي يقطن هناك واروني ماذا انتم فاعلون .
59 - عزيز الاثنين 27 يناير 2020 - 09:25
الإستعمار وتوابعه يجب على المغاربة أن ينتفضوا ضض الاستعمار الفرنسي و الاسباني والبريطاني حتى نسترجع جل اقالمناوجزورنا المغتصبة وبحورنا....
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.