24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فضال يقترب من ارتداء قميص "خفافيش فالنسيا" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: فيروس "كورونا" ينشر الرعب وسط مغاربة إيطاليا (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بعلاقات المغرب والكويت (5.00)

  4. الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك يفارق الحياة (5.00)

  5. بنعبد القادر يُبَشر بمحاصرة ظاهرة "الاستيلاء على عقارات الغير" (5.00)

قيم هذا المقال

2.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بلدان تبدأ إجلاء مواطنيها من الصين .. والمغرب يكتفي بالطمأنة

بلدان تبدأ إجلاء مواطنيها من الصين .. والمغرب يكتفي بالطمأنة

بلدان تبدأ إجلاء مواطنيها من الصين .. والمغرب يكتفي بالطمأنة

شرعت العديد من الدول، اليوم الإثنين، في التحرك من أجل إعادة مواطنيها من منطقة ووهان الصينية التي تفشى فيها فيروس كورونا الجديد.

وأعلن وزير الخارجية الألماني، اليوم الإثنين، أن بلاده تبحث إجلاء مواطنيها من المنطقة المتضررة من فيروس كورونا الجديد، مضيفا: "ندرس حاليا احتمال إجلاء جميع الألمان الراغبين في المغادرة".

وأضاف المسؤول الألماني أن فريقا من السفارة الألمانية في بكين سيصل إلى مدينة ووهان اليوم الإثنين لمساعدة الألمان هناك، ونصح المواطنين بتجنب السفر غير الضروري إلى الصين.

وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليز لايا أعلنت، اليوم الإثنين، أن حكومة مدريد تعمل مع نظيرتها الصينية والاتحاد الأوروبي على إعادة المواطنين الإسبان من إقليم ووهان، بسبب المخاوف من مرض فيروس كورونا.

وغردت الوزيرة الإسبانية عبر "تويتر": "نعمل مع قنصليتنا في بكين والمسؤولين في الصين والاتحاد الأوروبي على إعادة نحو 20 إسبانيا في ووهان بإقليم هوبي، مركز تفشي فيروس كورونا. سنواصل الإعلان عن أي جديد".

بدورها، أعلنت بريطانيا مساعدة رعاياها على العودة من إقليم هوبي، إذ قالت الخارجية البريطانية: "نعمل على إتاحة اختيار مغادرة إقليم هوبي أمام الرعايا البريطانيين".

وشرعت دولة الكويت، الأحد، في إعادة عائلات البعثات الدبلوماسية الكويتية المتواجدة في الصين كإجراء احترازي من فيروس "كورونا". وقرر هذا البلد العربي الإبقاء على الحد الأدنى من الدبلوماسيين والإداريين.

سفارة المملكة المغربية بجمهورية الصين الشعبية واصلت تواصلها بشأن فيروس كورونا، إذ أعلنت اليوم الإثنين، في إطار مواكبتها وتتبعها لمصالح الجالية المغربية المقيمة بالصين، وضع رقمين إضافيين رهن إشارة المواطنين المغاربة.

لكن المغرب لم يقرر بعدُ إخراج رعاياه الذين يحاصرهم شبح فيروس "كورونا" في الصين، رغم إطلاق عدد من الطلاب المغاربة الموجودين في الصين نداء استغاثة لإخراجهم من البلد، خصوصا المتواجدون في مدينة ووهان.

مصدر من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أكد في حديث مع هسبريس أن مسألة إعادة المواطنين المغاربة ليست إجراء في يد السلطات المغربية لوحدها.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المحلية في بكين هي الجهة المتحكمة في مسألة ترحيل المواطنين المغاربة، بسبب صعوبة الوضع والإجراءات الاحترازية الشديدة.

بدوره قال عبد الله عشاش، الكاتب الأول بسفارة المغرب بالصين، بخصوص إخراج المواطنين المغاربة من مدينة ووهان، إن أولوية مصالح السفارة القصوى تراعي أن أي إجراء يجب أن يوفر السلامة الصحية للمغاربة.

وأوضح المسؤول ذاته، في تصريحات صحافية، أن مصالح السفارة المغربية في تواصل دائم مع السلطات المحلية والمركزية، خصوصا في المدن التي يتواجد فيها المغاربة.

وأكدت الحكومة الصينية للسفارة المغربية أنها ستقوم بمواصلة جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين.

وشرعت عدد من الجامعات الصينية، خصوصا في منطقة خوبي، التي يتواجد فيها المغاربة، ابتداء من اليوم في توفير كميات وافرة من التغذية لجميع الطلبة، بمن فيهم المغاربة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - NeoSimo الاثنين 27 يناير 2020 - 16:07
المغرب: مواكبة وتتبع بدل اجلاء مواطنيه لسلامتهم
2 - N.H الاثنين 27 يناير 2020 - 16:10
سوف تكتفي الحكومة المحكومة حكومة الكراكيز بقولها إن هذا شيء عادي ماذا ستنتظر من رئيس حكومة يقول قرص الحيط يشعل الضوء حل الروبيني يدوز الماء هههههه
3 - abdehafid الاثنين 27 يناير 2020 - 16:11
المغرب كلشي غالي الا المواطن هو الارخص حكومة لا تراعي إلى المواطن
4 - Nabil الاثنين 27 يناير 2020 - 16:12
الدول التي تحترم مواطنيها تقوم بإنشاء خلية أزمة لكي تقوم بترحيل مواطنيها لكي لا يصيبهم اي مكروه اما نحن انا الله سبحانه وتعالى
5 - حميد الاثنين 27 يناير 2020 - 16:14
المغرب لم يتحرك لسببين ، اولهما ان المغاربة دايرين الجلبة على جميع الامراض الي كاينا ولي عاد غادي تكون ، والسبب التاني ان السفارة المغربية بالصين ماعندهاش العدد الصحيح دلمغاربة هناك لان اكتر من النصف حاركين
6 - طز ياودي طر الاثنين 27 يناير 2020 - 16:18
من العنوان للمقال يظهر قيمة المواطنين عند الأوطان الا ان وطننا بكتفي بالطمأنة عن أهله فمن أصيب بالبلاء فعليه بالدعاء
اللهم أنت الشافي ولا شافي غيرك فاشفينا من كل سوء فنحن ضعفاء
7 - %%%% الاثنين 27 يناير 2020 - 16:20
es qu' on a d abord un ministère de santé?? et supposant le cas ou sont les hôpitaux et ou sont les équipements et ou sont les médecins n'on parlons pas des infirmiers .nous somme airants dans un espace géographique appelée maroc en Afrique dans une dimension appelé ignorance .et quand tu parles avec qlq 1 te dis sir 3allah. corona virus a peur d attrapér un autre virus marocain appele rechoia .alors restez zen
8 - bouzebbal الاثنين 27 يناير 2020 - 16:21
سبحان الله الصين تجاوزت الحدود و ضيَّقتْ الخِناق على المسلمين فعاقبَهُم الله بما ليس في حُسْبانِهِم،لله جنود السماوات و الأرض.
9 - مسمار جحا الاثنين 27 يناير 2020 - 16:24
شوف ناس لي كتهتم بمواطنيها، المواطن كيحس براسو عندو قييمة فبلادو ماشي فحال شي مسؤوليين ديانا ما كرهوش هاد الشعب كلو يموت و ينتحر باش يعيشو بلا ما ينتقدهم حتى،، و الله العظيم إذا كاين شي مسؤولين فالمغرب كيعتبرو المواطن درويش فحال حشرات و لكن حو فينا و خصنا اكثر من هادشي دق فينا و حنا ساكتين
10 - إبن المملكة الاثنين 27 يناير 2020 - 16:28
دائما يكتفي المغرب بالطمأنة ... ما يحز في القلب لدى المغاربة داخل و خارج الوطن أن المغرب لديه كل الإمكانيات ليصبح من أفضل دول العالم ... موقع إستراتيجي جد متميز نحسد عليه ... ثرواث طبيعية مختلفة و متنوعة ... مناظر خلابة و تنوع طبيعي و ثقافي ... كوادر مؤهلة و لو أن أغلبها أصبح يفضل الهروب إلى الخارج ... و لكن المشكل في الضمير عند العديد من المسؤوليين و كبار الشخصيات في هذا البلاد ما كاينش ... فليعلمو أنهم سيموتون في يوما ما فخير ما يفعلوه هو أن يساهمو في جعل وضعية البلاد و العباد أفضل ... أما عن الفيروس فأكبر المنظمات الطبية في العالم تحذر من خطورته ...
11 - المعلق الاثنين 27 يناير 2020 - 16:33
انى كنتيق المقدم و الشيخ ديال الحومة ديالنا. قالوا لنا ما كاين خطر يعني الدنيا هانية. اوى مشينا نعسنا على جنب الراحة.
12 - Aabdou labbdi الاثنين 27 يناير 2020 - 16:35
جميع الدول شرعت في استرجاع مواطنيها من الصين خوفاً من مرض كورونا أما المغرب فاكتفى فقط بطمأنة الشعب لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم لأن تلك الدول عندها غيرة وخوف على مواطنيها لكن للأسف الحكومة المغربية لاتأبه ولاتهتم لمواطينها حسبنا الله ونعم الوكيل.
13 - محمد المربع الاثنين 27 يناير 2020 - 16:43
المغربي أرخص كائن بشري لدى مسؤوليه الذين لا هم لهم سوى فرض الضرائب وحلب المواطن....أما صحته فلتذهب إلى الهاوية...وخير مثال لذلك مستشفياتنا الفارغة والمهترئة....
14 - -مغربي- الاثنين 27 يناير 2020 - 16:48
المغرب يكتفي بالطمأنينة لأن الكثير من مواطنيه يؤمنون بأن هذا الفيروس عقاب من الله على الكفار الصينيون،
وبما أن جل المغاربة مسلمون فهم إذن يتمتعون بلقاح إلاهي يحميهم من هذا "العقاب"
وبالتالي فإن المسؤولين عندنا يتجاوبون مع المغاربة بالطريقة المناسبة التي تتماشى مع عقلهم.
لهذا أطمئنوا فهذا عقاب الكفار كما تقولون. اطمئنوا اطمئنوا
15 - الوطن للاغنياء، الوطنية ... الاثنين 27 يناير 2020 - 16:49
المغرب لا يمكن الإعتماد عليه في مثل هذه الواقف أو في مثل هذه الحالات أوغيرها، ذلك لأن المغرب لا تهمه جاليته و لا قيمة لها عند المسؤولين ، كما أن المغرب و لا تهمه صحته جاليته و لا تهمه معاناتهم في ديار الغربة؛ بقدر ما يهمة عملتهم الصعبة لإدخالها الى البلد، بل عندهم المغربي الذي يعيش في الخارج مجرد عملة للتفاخر بهما فقط عند الحاجة، أقول لكم هذا ، لأنني كانت لذي مشكلة ، وقد وجهت رسائل الى كل المسؤولين المعنيين بالجالية ، قصد مساعدتي و كانت هي الأولى في حياتي التي أطلب فيها مساعدة التي كانت بسيطة لأنني كنت في ورطة، لكن بدون جدوى ، و قد كانت أجوبتهم خجولة و محتشمة، و كأنني لست مغربيا، يا سبحان الله .
16 - khayri الاثنين 27 يناير 2020 - 16:56
سيموت عدد هائل من الصينيين جراء هذا الوباء وجب على السلطات الحذر و التحقق من سلامة كل شخص أتى من الصين وشكرا
17 - MAO 1951 الاثنين 27 يناير 2020 - 17:03
Messieurs les responsables , le peuple ne vous demande pas de faire l'impossible , il vous demande seulement de faire la même chose que les pays comme l'Espagne , la France ou l'Allemagne qui ont déjà programmé avec le pays hôte les modalités de rapatriement de leurs ressortissants . Ceci prouve que la clef du problème n'est pas seulement chez le gouvernement chinois .
18 - Taoufik الاثنين 27 يناير 2020 - 17:12
يبدو أن القادم اصعب والله اعلم
العقل السليم في الجسم السليم اصبح في خبر كان
هنا في اوروبا ومن دون اوبءة وفيروسات الكل يعاني من الأمراض النفسية والجسدية وفيات كثيرة ما بين الخمسين والستين وكأنه شبه تقاعد ووداع
اللهم الطف اللهم احفظ
19 - بنادم الاثنين 27 يناير 2020 - 17:18
بنادم ضعيف مرض كيصبو بالرعب كيخافو من الموت ولاكن شنو قدمتو للاخرة ؟
20 - كونان الاثنين 27 يناير 2020 - 17:26
المسلمون خالقهم الله بالجلبة للحماية من كل الأمراض وخصوصا هذا الفيروس اللي هو عقاب الله للكفار.
فما عليهم إلا الاطمئنان فهذا المرض يصيب فقط الكفار، على حسب داكشي اللي فهمت من بعض المعلقين.
من فضلكم هل ممكن تسافروا الى الصين وخصوصا الى بؤرة انتشار الفيروس لكي تبهروا العالم بمناعتكم الخارقة ضد هذا العقاب؟ كونوا هانيين غانديروا لايك للتغريدات دياولكم، هيا سافروا الى الصين.
21 - chine oublier الاثنين 27 يناير 2020 - 17:27
vous rêver vous avez oublier des marocains qui sont laisser mourir devant les hôpitaux sont aucune aide --- maintenant vous parler de la chine pour une rapatriment tu peu oublier
22 - ياسين الاثنين 27 يناير 2020 - 17:29
من العنوان استنتج البرهان والسلام.
23 - ضريبة الكوارث الاثنين 27 يناير 2020 - 17:44
أليس وباء كورونا من الكوارث على المغاربة،إذن أين هي أموال ضريبة الكوارث التي طبقت علينا بدون موافقتنا، هل هناك كارثة أكبر من كورونا القاتل،تنهبون المليارات بالفن ثم لا تنقدون ولو واحدا من المغاربة،ولو كان بالصين،كونوا خلية أزمة واجلبوا إخوتنا إلى وطنهم وباراكا من الامبالات وديرو عين ميكا راه كلنا عايقين بكم،شوفو الدول الأخرى واستفيدوا، "أولا لي لقى تاحيماريت تسلكو اش يدير بالفهاما"
24 - moslih mghrabi الاثنين 27 يناير 2020 - 17:45
على الحكومة المغربية الإستجابة للعديد من المغاربة العالقين في المنطقة المتضررة من فيروس كورونا.هل الأمر خارج عن إرادة المغرب فحسب أو جميع الدول؟أفتوني.
25 - شمالي الاثنين 27 يناير 2020 - 17:46
مع الأسف الشديد الإنسان المغربي معندوشي قيمة . الحقيقة المرة
26 - محمد عزوز الاثنين 27 يناير 2020 - 17:53
دابا ما الحكمة من جلب مواطنين من مكان الوباء إلى أوطانهم؟ باش يزيد ينتشر؟؟؟؟ أغبى شيء هو هذا الفعل. و هاذ البكايا هنا، حمدو الله أنه ما جلبهم لهنا.
27 - مهاجر الاثنين 27 يناير 2020 - 17:54
هدشي علاش نقول أن الجنسية الأوربية أو الأمريكية أفضل بدرجات،نداء للمجنسين،استعملوا فقط الجواز القوي،الذي يحمي رعاياه،هاد الجواز موجود عند عدد كبير من رجال الدولة وكبار التجار في المغرب،ثم يجئ الوزير الأول بوجه حمر يقول المغرب أحسن من فرنسا.
28 - Hassouni الاثنين 27 يناير 2020 - 17:57
La valeur du citoyen marocain est la même quelque soit l'endroit. Plusieurs pays ont pensé à leurs citoyens et le notre se moque de nos ressortissants. On comprend pourquoi les gens cherchent à quitter le Maroc à tout prix. parce que le marocain ne vaut rien; C'est malheureux
29 - مغربي خايف على المغاربة الاثنين 27 يناير 2020 - 18:00
الحكومة لن تخاطر بصحة المغاربة الموجودين بالمغرب. الصين اتخذت اجراء احترازي للحد من انتشار فيروس ليس له علاج !!!
يجب على الحكومة التروي فكم حاجة قضيناها بتركها.
30 - الرحمة إنقطعت الاثنين 27 يناير 2020 - 18:05
المغرب يكتفي بالطمأنة ومتى كان المغرب أو الحاكم وليس المغرب كوطن يهتم بالمغاربة القاطنين في الخارج نشاهد اللافتات مكتوب عليها عند الدخول مرحبا بالجالية العزيزة وعند الخروج تقلب اللافتة ويكتب عليها المغادرة بدون رجوع نحن المهجرون يطبق علينا كلام ترامب الرئيس الأمريكي أحلب البقرة وعند إنتهاء حليبها يجوز ذبحها ولهذا أوصي نفسي والمجلية المغربية أن لا تنظر للمغرب أنه موطن أصلي فسواء كنا في الداخل أو الخارج فنحن دائما أجانب
31 - مهاجرة الاثنين 27 يناير 2020 - 18:06
انا لااثق لا في الحكومةو من يحكم الحكومة
اثق في جيبي و في عاءلتي
32 - biougra الاثنين 27 يناير 2020 - 18:11
J’espère qu'ils vont bien et j’espère le numéro vert qu'il ne ressemble pas au vert du Maroc
33 - يتبع الاثنين 27 يناير 2020 - 18:13
نحن المغاربة خوافة حتى من لاكريب ذهبتم من أجل العلم والان ترغبون الهروب من بلاد الجنون والعلم نحن المغاربة لدينا مناعة جيدة هذا السحابة ستمر إنكم في بلاد العلم والازدهار حذاري من التسرع لتحدوا أنفسكم عاطلين عن تتبع الدراسة والعمل وتبدؤون الشكاوي والعويل، إصبروا أنتم مؤامنون طبيا واكلا وشربا نحن نتابع الحدث عن كثب ونرى الطواقم الطبية كيف يعملون سيارات الاسعاف تصول وتجول الشوارع باعداد هائلة أنا متؤكد أن الصين ستنجح في احتواء الأزمة.
34 - مجهول الاثنين 27 يناير 2020 - 18:17
لاتنظرو المستحيل عنوان عريض المغرب تجاه مواطنيها.أتذكر عنذ سقوط القذافي بلبيا .استنجاد اسر مغربية كي تخرج من دوامة العنف حيت اذاعة تلفزة المغربية انهم بخير .وفي نفس اليوم شهدتهم في قناة الجزيرة قد قتلت اسرة بأكملها .وهم يحاولون الهروب ....اللهم انت الحفيظ احفظ عبادك وبهيمتك من شر الخلق
35 - عيان الاثنين 27 يناير 2020 - 18:22
تا شمن إجلاء را حنا مجليين را بنادموغي مجروح و حاصل ف بطادين و فاصما نتومة باغين تجيبو كورونا واسمعو غي الناس ديال الصحة قالو معدناش تا العدد ديال الأطباء الكافي ونتوما غي داويين فين غي جيو لا جا شي حد مريض غا طرا الكارتة الناي لب تم يصبرو و يريحو حتا تفوت الازمة و الله يوقف معاهم واش عدنا سبيطارات ألمانيا ولا إسبانيا...
36 - hamza الاثنين 27 يناير 2020 - 18:38
سبق و قلت في تعليق سابق في إحدى المقالات التي نشرتها هسبريس ذات صلة بالموضوع أن هذه هي ضريبة إعفاء الصينيين من تأشيرة الدخول إلى المغرب، و قلت أيضا أن المغرب يجب عليه إجلاء جميع المغاربة بما فيهم البعثات الديبلوماسية المغربية من الصين و يجب أيضا طرد الصينيين و البعثات الديبلوماسية الصينية من المغرب إلى حين تتم معالجة هذا المشكل (قلت طرد الصينيين حتى لا يجدوا حجج للدخول إلى المغرب بأن لديهم أفراد من عائلاتهم هنا في المغرب) لكن تعليقي لم يعجب الكثيرين. و سأكررها الصينيون لا يجلبون إلا المشاكل و يجب على المغرب إجلاء المغاربة المقيمين في الصين و ترحيل الصينيين الذين يوجدون في المغرب
37 - ccv الاثنين 27 يناير 2020 - 18:47
le Numéro vert est 0000 l accueil pour les marocains c est le cimetière
38 - فريد الاثنين 27 يناير 2020 - 18:57
بلدان العالم تقيم الدنيا ولا نقعدها من أجل مواطنيها....ونحن قولوا العام زين...لو كانت أموالا تنهب لكانوا هم السباقين....ولكنهم مواطنون"شايطين"...من سوء حظ المغاربة "الحاصلين"بالصين ان ليس هناك أحد من ابناء كروش لحرام ... نستودعهم الله الذي لا تضيع ودائعه..
39 - sam الاثنين 27 يناير 2020 - 18:59
العنوان المناسب :
المغرب يتخلى عن مواطنيه في الصين... يريدهم فقط لجلب العملة الصعبة لا غير
40 - khayri الاثنين 27 يناير 2020 - 19:24
أنصح المغاربة اجتناب فرنسا و الصين لتجنب الإصابة بهذا الوباء
41 - عبدو الاثنين 27 يناير 2020 - 19:24
المانيا و بريطانيا يقومون باجلاء مواطنيهم
اسبانيا تعمل مع مع الاتحاد الاوروبي لكي يساعدوها في اجلاء رعاياها
المغرب لا كلام و لا افعال
42 - sarah الاثنين 27 يناير 2020 - 19:31
42min
12 cas suspects en Turquie. 9 Chinois et 3 Turcs travaillant dans la construction de réserve souterraine de gaz sont hospitalisés en urgence. Les Chinois s'étaient rendu récemment en Chine.
42 دقيقة
12 حالة مشتبه بها في تركيا.يتم نقل 9 صينيين و 3 أتراك يعملون في بناء احتياطيات الغاز تحت الأرض إلى المستشفى في حالات الطوارئ.كان الصينيون قد زاروا الصين مؤخراً.
43 - مواطن الاثنين 27 يناير 2020 - 20:18
اوبءة كثيرة وقعت علي مر التاريخ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الخليفة عمر زمان آلاف أما هذا الوباء فهناك من يقول أن أمريكا ضربت يغبار القنبلة النووية في بحر الصين والله الحوت وبعدها الإنسان المهم كارثة ستحل الأرض والله احفظ اوصفي
44 - اسليف الاثنين 27 يناير 2020 - 20:42
واليس بيبعيد نوءيد القرم 8 وانقول الصين يكلون من كل ماهب ودب .علمييان المعيدة لها برنامج ما يحلو لها حتى من مأكولات الحلال والحرام هل الخنافيس والضفاديع والحميروالافاع وجمع الحشرات لن تقبلها المعيدة وايفتريز منيها سوموم
45 - حسن الاثنين 27 يناير 2020 - 21:22
المرجو من قاطني الصين أن يلتزموا بتعليمات الحكومة الصينية لوقف إنتشار الوباء و إلا سوف تكون الكارثة لا قدر الله. الكل يريد المغادرة و لكن قد يؤدي ذالك لتفشي الوباء، و إليكم تعاليم ديننا في حالة إنتشار مرض معدي كالطاعون مثلا:

.النهي عن الخروج من الطاعون أو الدخول في أرض هو بها:
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخروج من الأرض التي وقع بها الطاعون أو الدخول فيها، لما في ذلك من التعرض للبلاء وحتى يمكن حصر المرض في دائرة محددة، ومنعا لانتشار الوباء وهوما يعبر عنه بالحجر الصحي.
روى الترمذي وقال: حسن صحيح عن أسامة بن زيد: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الطاعون فقال: «بقية رجز أو عذاب أرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها» وروى البخاري عن ابن عباس: أن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الاجناد، أبو عبيدة ابن الجراح وأصحابه.
فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشام.
46 - طالب القانون الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:30
أخي الذكي هذا الوباء انتقل جراء أحد الأغبياء أكل خفاش كما تقول الصحف الصينية و هناك من يقول ان الصين جربت هذا الوباء لتعرف مذا سرعة انتشاره اما لا علاقة لكلامك بهذا الوباء
47 - Stakhanouf الأربعاء 29 يناير 2020 - 07:46
ا ش درتي انت و انت وانا. Arrêtez de casser votre pays
La très grande partie des pays etudient la possibilité de rapatriement y compris le Maroc. Seulement les rapatriés devront rester en chambre de quarantaine pendant 14 jours (durée
d'incubation du virus oblige). La grande majorité refuse cette situation je vous renvoie à la déclaration du ministre Français de la santé. Si celle de vos concitoyens ne vous satisfait pas.
48 - Stakhanouf الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:55
Pour les commentateurs qui passent leurs temps à cracher sur leurs pays, suite à mon précédent commentaire, je vous renvoie au dernier article hesdpress : المغرب يضعُ العائدين من "ووهان" في الحجر الصحي لـ 20 يوماً
هسبريس- عبد الرحيم العسري.
49 - Stakhanouf الخميس 30 يناير 2020 - 12:28
Chers compatriote qui dénigrent notre cher pays, tout ne va pas pour le mieux chez nous mais pour moi on avance pas comme on voudrais mais on avance à chacun de se dire ا ش درتي انت و انت وانا.?
Ci dessous une information sur ce qui se passe ailleurs un pays que souvent vous citez en e exemple :
""
Le Collectif des associations unies, par exemple, alertait fin novembre 2019 sur les 500 à 700 enfants qui n’avaient aucune solution d’hébergement le soir, en Ile-de-France. Selon le Centre d’action sociale protestant, 158 bébés sont nés en 2019 dans la rue, à Paris, contre 100 en 2018, et 49 en 2017. Le Samusocial de Paris héberge chaque soir 20 000 enfants en hôtels. Le Collectif des morts de la rue a recensé 495 décès en 2019 (un chiffre encore provisoire) après 683 en 2018.""
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.