جدل "إيركام" و"التعريب" يؤجل مناقشة مجلس اللغات في البرلمان

جدل "إيركام" و"التعريب" يؤجل مناقشة مجلس اللغات في البرلمان
الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:30

دون جديد غير تأكد حصول “بلوكاج” لمشروع قانون “المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”، طلبت الحكومة مجددا تأجيل انعقاد لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، “للمصادقة على التعديلات التي جاءت بها الجلسة العامة لمجلس المستشارين، بشأن استقلالية “معهد التعريب” عن المجلس الجديد”.

وحسب مصادر برلمانية فقد “أخبر البرلمانيون بوضع الحكومة طلب التأجيل يوم الإثنين، وتوصلوا الثلاثاء برسالة تحدد الإثنين المقبل موعدا لمناقشة جديدة”، موضحة أن “نقطة الخلاف باتت معروفة، وتتعلق أساسا بالمادة 51 التي جاء بشأنها تعديل فجائي قدمه الوزير الحسن عبيابة في آخر لحظة”.

التعديل، الذي تقدم به الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، وصادق عليه مجلس المستشارين بالإجماع، “أعاد معهد الأبحاث والدراسات للتعريب إلى نقطة الانطلاقة كمؤسسة مستقلة؛ فيما أقرَّ نسخ أحكام الظهير المُحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والقانون المتعلق بأكاديمية محمد السادس للغة العربية، مع دمجهما داخل “مجلس اللغات””.

وكان من المرتقب أن يمر المشروع صوب المحكمة الدستورية مباشرة، عقب مصادقة لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، الثلاثاء الماضي، بالإجماع على هذا القانون التنظيمي المُكمل للدستور بعد قراءة أولى وثانية؛ لكن التعديل الجديد حكم عليه بـ”ماراطون” جديد، إذ سيمر من لجنة التعليم والجلسة العامة لمجلس النواب.

وسبق أن تقدمت فرق العدالة والتنمية وحزب الاستقلال بالتعديل نفسه قبيل سنوات، لكن محمد الأعرج، وزير الثقافة السابق، رفضه بسبب الاتفاق الذي عقده مع مختلف الأطراف أثناء وضع أساس المجلس الوطني للغات؛ وهو ما ألغاه التعديل الحالي، الذي تم في أقل من نصف ساعة، بحضور 30 مستشارا.

وسيجد النواب أنفسهم أمام تعديل تقدمت به الحكومة، يتعلق بإخراج معهد التعريب من تشكيلة مجلس اللغات، وهو ما يستحيل استدراكه تشريعيا بحكم إلزام القانون النواب بمناقشة المواد التي جرى تعديلها فقط خلال جلسة مجلس المستشارين.

وحسب مصادر برلمانية فـ”المسار سينصب حول ضرورة تكوين مجلس منسجم، لا يحس فيه أحد بالتمييز”، مشيرة إلى أن “الفرق البرلمانية كانت قد طرحت الاحتفاظ باستقلالية جميع المؤسسات التي يضمها مجلس اللغات، بما فيها أكاديمية محمد السادس للغة العربية، لكن الحكومة رفضت ذلك”.

‫تعليقات الزوار

15
  • استاذ جامعي
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:48

    نطالب بحذف اللغة الفرنسية التي يجمع الكل على أن تدريسها مضيعة للوقت،هذه اللغة للأسف خيبت آمال ألاف من الطلبة ،استنتج هؤلاء بأنهم تعرضوا لأكبر عملية غش وخداع من طرف السلطات المعنية التي تطبق أوامر ماما فرنسا،هذا السرطان اللغوي الذي يحصد عدد من الضحايا حيث منحت فرنسا للمغرب ملايين اليورو لتقوية موقعها في المنظومة الوطنية التي تحتاج لأكبر عملية انقاذ حاليا وتعتبر هذه اللغة من أكبر معيقات تطويرها،كيف نفسر طالب نابغة(أكبر مطور برمجيات) درس عدة سنوات عمره ٣٠ سنة مثلا لا يحسن التواصل بالفرنسية!!نطالبكم بتعيين استاذ او استاذان للغة الانجليزية في كل مدرسة وتقليص مدة حصة الفرنسية مقابل تطوير منهاج الانجليزية والعلوم لانقاذ ابناء هذا الشعب من الضياع مع اصلاح القطاع وربح نقط مهمة في تنافسية الاقتصاد

  • لماذا هذا التخبط
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:48

    … ولماذا التعصب للغات لم يطورها اصحابها لتساير معارف العصر.
    تطوير اللغة العربية ليس متعلقا بالمغرب لوحده فكل الدول العربية معنية بالموضوع.
    تيفيناغ بدعة وصناعة كولونيالية لم يسبق ان كتب بها الامازيغ ولو كتابا واحدا.
    ولغة ليركام الامازيغية تحتاج الى 100 سنة لوضع قاموس يشمل مفردات واصطلاحات قوامس اللغات الحية المتداولة عالميا.
    امام هذا الواقع لماذا لا نعتمد في التدريس على اللغات التي طورها لنا اصحابها والاكثر انتشارا في العالم مثل الانحليزية لتلقين المعارف الحديثة لأبنائنا واعدادهم للبحث العلمي العالمي وسوق الشغل الدولية.؟.
    فذاك هو الطريق المختصر الى التقدم الحضاري والتنمية الاقتصادية.

  • وطني
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:54

    بعض اطياف هذه الحكومة لا تفلت اي فرصة الا وانتهزتها خصوصا اذا تعلق الامر باقصاء حقوق و مكتسبات المكون الامازيغي وهذه المرة هي الاجهاز على المعهد الملكي للثقافة الامازيغية واستقلاليته التي مكنته بأداء واجبه الاكاديمي بعيدا عن الحساسيات السياسية و الحزبية الضيقة في المقابل تنتهز جميع الفرص من اجل تحصين امتيازات لصالح فرض و هيمنة اللغة العربية على باقي الثقافات المكونة النسيج المجتمعي المغربي في ظل غياب كلي لأي ترافع تمثيلية جدية لباقي الأحزاب المشكلة للحكومة و المفترض فيها انها تمثل جميع روافد ومكونات الشعب المغربي وغير مقتصرة على رافد معين.

  • Le moi
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:59

    اهلا بكم،
    الحل الوحيد هو رمي هذه اللغة في عمق سلة المهملات واستدعاء حاوية رمي الأزبال لرميها بعيدا عن الأنظار حتى لايتسنى للمدمنين عليها ان يقوموا بجمعها. هي لغة لم تولد الا الإرهاب والقتال والتمييز بين الناس. عربوش وحراس ابواب الجنة ومفتيي النيت لهم واسع النظر

  • امين الريفي
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:03

    لما لا يتكلف الملك بنفسه بقضية اللغة الامازيغية و اللغة العربية.
    لأن الاحزاب الفاشلة بذل ان تقوم بعملها من اجل مصلحة الشعب وتوفير العمل و الصحة و التعليم، تحاول زرع الفتنة بين المغاربة في صراعات لا يجب ان تكون في الاصل.
    لأن اللغة الامازيغية ستأخذ مكانتها بحروفها الامازيغية جانب لجانب مع العربية شاء من شاء و كره من كره.

  • إثري
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:07

    نحن الأمازيغ نطالب بدورنا بمجلس للتمزيغ لاننا نرفض التعريب الذي دمر هويتنا وعرب الأرض و الشجر والحجر والبشر نريد العودة إلى هويتنا الأصلية والتي هي هوية جميع المغاربة

  • IFRANE MOROCCO
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:20

    تعريب الامازيغية إنتحار سياسي لحزب الإخوان العدالة و لا تنمية PJD

  • sami
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:21

    Another undercover conspiracy against the Royal Institute for The Amazigh Culture

  • WARZAZAT
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:38

    والو غير دايرين لعباد آلله الحجر تطيب فالطنجرة.

    الأمازيغية و العربية لغتا الدولة الرسميتين و يجب أن يعاملن كذلك ليس بالهدور و التسويف و لكن في الحقوق و الميزانيات. 50/50. دون تمييز أو شروط.

    الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها…لايمكن كتابة لغة في القرن 21 بنقوش من العصر الحجري!

    '' الاستغ/قلاليون '' والوهابيون, أجناس اجتمعت صفاتهم في البوجاديين, حفروا للأمازيغية قبرا، ليأتي بعدهم المسقفون الاركاميون الذين ينظرون لها كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية ليوأدوها و يصلوا عليها الجنازة.

    مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال…رابوص مزخرف!…تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن عالم و واقع البشر…مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.

    الامازيغية لغة كمئات اللغات. كالبرتغالية و التركية و التشيكية و الصومالية…لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات و الرسوم المتحركة و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها في Facebook وwhatsapp…و الزيادة من عند راس الحمق!

  • simsim
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:09

    السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه وهو
    هل الثقافة الريفية ليست بقائمة بداتها حتي لا يكون لها معهد خاص بها؟
    هل الثقافات البربرية الأطلسية على اختلاف مشاربها ليست بثقافات قائمة بنفسها حتى لا يكون لها معهد لكل واحدة منها على حدة؟
    هل الثقافة الحسانية ليست بثقافة قائمة بداتها حتى لا يكون لها معهد هي الأخرى؟
    فلماذا هذا التمييز العنصري المقيت الذي تتعامل به الدولة مع مواطنيين ذنبهم أنهم مواطنيين مكتملين المَغرَبَة والتشبت بالتوابث العريقة المغربية
    لقد ارتكبت الدولة خطئا فادحا بتحيزها للوبي السوسي لا لشيئ فقط لمحرقة كافة اللهجات والتعابير المغربية لصالح اللهجة السوسية
    لقد ضخت في الإيركام ملاير من الدراهيم كان من الأجدر أن ينتفع بها كل أبناء الوطن عوض أن تتفضل بها على هذا اللوبي المقيت الذي لا يستحي ليتاجر في
    اللهجات المغربية
    إن رد الاعتبار للمواطن المغربي وهو أن تحا سب الدولة ما يسمى بأطر الإيركام
    منذ تأسيسه حتى نعرف بالظبط أين ذهبت هذه الأموال الطائلة
    ثانيا أن تخصص ميزانية لكل لهجة لهجة على حدة بمقار ماخصصته للإيركام منذ تأسيسه
    أما اللغة العربية فالكل يجمع على أنها هي اللغة الموحِدة

  • كفى من العنصرية العرقية
    الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:59

    6

    ولا تنسى كذلك
    أن العرب
    بعد الله سبحانه وتعالى
    هم
    من أخرج
    الهمج
    من الجاهلية الى المعرفة والمدنية

  • ساسبو
    الخميس 30 يناير 2020 - 02:55

    الى المعلق 11
    عربك كانوا جهلة قبل الاسلام،فاصبحوا بعد الاسلام اجهل خلق الله والدليل البسيط هو امثالك من الأمازيغ الذين باعوا ما تبقى من شرفهم واصبحوا مرتزقة لصقين ف طيز لعرب يسبحون بحمدهم غدوة ورواحا و بالمجان
    باز ليك

  • عرايشي
    الخميس 30 يناير 2020 - 06:37

    هاؤلاء اعداء الهوية الامازيغية التاريخيين .يصاحبون دائما العربية بالامازيغية فقط في الكلام لخدعة الناس وهم يحاصرون الأمازيغية في البرلمان و في كل المؤسسات لتبقى العربية هي السائدة لاكتمال تعريب أبناءنا. لانحتاج إلى ذكاء لنفهم مقصود سياسة التعريب. أولا التعريب ليس هو احتضان اللغة العربية، بل إعادة عجن الأمازيغ و برمجتهم لفك ارتباطهم بالأرض وتاريخها.لناخذ بنفس المنطق! لماذا المغاربة لايصبحوا فرنسيين أو إسبان و الكثير منهم تعلم تلك اللغات؟ ؟ هنا لاينفع المنطق والعقل! الأسود أبيض والأبيض اسود. الكل يعرف أن لغة العرب والتجربة سيدة الموقف لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات. لذا حتى العرب الخليجيون تبنوا الانجليزية في التعليم كباقي الدول المتقدمة. التعريبيون يخافون من الأمازيغية لغة هذه الأرض و أغلبية هذا الشعب، لذالك يحاولون مزاحمتها و لو على حساب التعليم والتقدم و حتى على حساب السلم المجتمعي.التعريب والصاقه بالدين حرب سياسية هوياتية يشارك فيها الخليجيون و خدامهم الحاكمين في شمال أفريقيا و كثير من العملاء الأمازيغ من أجل بطونهم.

  • Anti menteurs
    الخميس 30 يناير 2020 - 09:32

    Au n11 :kafa min l3ounsouria: n'oubliez pas que les arabes étaient venus en Afrique du Nord parce que Ils étaient chassés par la famine… s'ils étaient civilisés comme vous le dites ils n'auraient pas quitté leur pays et s'expatrier à plus de 6000 km

  • كفى من العنصرية العرقية
    الخميس 30 يناير 2020 - 12:59

    12

    دائما وابدا
    وقبل كل شيء
    من طنجة إلى الكويرة
    لا يوجد الا
    دين واحد
    وطن واحد
    شعب واحد
    علم واحد
    هوية واحدة
    دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية

    اولا
    التسبيح والحمد لا يكون إلا لله سبحانه
    تانيا
    انا لست بارباري
    لاني لا اكره الاخر
    كلنا من آدم و آدم من تراب
    إن اكرمكم عند الله اتقاكم
    الاسلام يجب ما قبله
    وليست لي
    منهج مدهب العنصرية البربرية
    اعرابن اور اكماك أيا شلحين

    14
    Les Arabes sont venus chez les Babares avec une religion de tolerence de fraternité et d'amour à l'autre afin d'extraire ceux qui croyaient à akouch de l'ignorance au savoir faire
    En parallèle les arabes ce sont dirigés vers l'extrême Asie pour montrer les bien fait de l'islam rien que les asiatiques ont vite intégré et oubliés leurs passé
    Au contraire des tiens la haine des chiens contre les arabes persiste toujours au fond des coeurs noirs

    A savoir
    Dans notre grand noble et cher pays comme toujours
    Il n'y a qu'une seule et unique personne
    Sans discrimination raciale quelconque

    Marocain et fier de l'être

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة