24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  2. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  3. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  4. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

  5. قاعات مغطاة تحتضن امتحانات شهادة البكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | كوهين: الصّهيونية تدمّر اليهودية المغربية .. والنضال يحقّق الأمل

كوهين: الصّهيونية تدمّر اليهودية المغربية .. والنضال يحقّق الأمل

كوهين: الصّهيونية تدمّر اليهودية المغربية .. والنضال يحقّق الأمل

في سياقٍ تَطْبَعُه ردود الفعل المناهضة لما تسمّى "صفقة القرن"، اعتبر الناشط الفرنسي المغربي المناهض للصّهيونية جاكوب كوهين أنّ خطاب "التسامح وكلنا أخوة وعشنا معا يهودا ومسلمين فخٌّ ممتاز ومن طرق الدّخول -الصّهيوني- إلى المغرب".

واعتبر كوهين، في لقاء نظّم مساء الأربعاء بمقرّ الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرّباط، أنشطة فنية من قبيل الأوركسترا الأندلسية الإسرائيلية، التي سبق أن حطّت رحالها بالمغرب، "وسيلة لنزع الدّفاعات"، كما تذكّر تذكار المحرقة الذي كان يبنى بمرّاكش قبل توقيفه، متسائلا: "لم لا يبنى نصب تذكاري للنكبة؟ فليست للمغرب علاقة بالهولوكوست".

وبعدما فضّل بعض يساريّي فدرالية اليسار الديمقراطي عدم إلقائه محاضرة في نشاط مساند للقضيّة الفلسطينية، قال كوهين إنّ هناك أصداء تقول إنّه ينتمي إلى اليمين المتطرّف، علما أنّه لا ينتمي لأي حزب من اليمين أو اليسار، وإنّه في المرات القلائل التي صوت فيها كان صوته من نصيب لليسار الجذري أو الأحزاب المناصرة للبيئة.

وعزا الكاتب الفرنسي المغربي المعارض للصّهيونية ربطه باليمين المتطرّف إلى قربه من جمعية كان يديرها آلان سورال، وأنه كان صديقا لديودوني، وزاد قائلا إنّ "هاتين الشّخصيتين تشيطَنَان شيطنة دون إعطائهما فرصة الدفاع عن نفسيهما".

وتحدّث جاكوب كوهين عن "الخطوط الحمراء الصّهيونية" المفروضة على "المناضلين المساندين للقضيّة الفلسطينية"، والتي تجعلهم يقولون لا لأنشطة يكون فيها رغم دفاعه عن فلسطين لسنوات، عكس طريقة عمل اللوبي الصّهيوني بفرنسا الذي ينسى كلّ الاختلافات ويتوحّد عندما يتعلّق الأمر بإسرائيل، ليمنع أمورا مثل اللقاءات المناهضة للصّهيونية.

وبعدما جدّد كوهين قول إنّ "شيطنة الآخر من عمل الصّهاينة"، وهو ما يدفع البعض في دول مثل فرنسا إلى إلغاء أنشطة خوفا من اتّهامهم بـ"معاداة السامية"، تساءل مستنكرا: "لكن في المغرب ممّ يخاف الناس؟ ووفق أي مبدأ؟.

وجوابا عن سؤال عن أسباب معاداته للصّهيونية، قال كاتب "ربيع السايان" إنّ "الصهيونية دمرت اليهودية المغربية، ودمّرت هذه الجماعة الرائعة"، وأضاف أنّه كيهودي مغربي رأى بعينه "هناك"، أي بدولة الاحتلال الإسرائيلي، كيف عومل اليهود المغاربة من طرف الصهاينة الأوروبيين، كما زاد أنّ من يساندون إسرائيل سيحاسبون بجرائمها مستقبَلا.

ويرى الكاتب أنّ "الصفقة" صورة عن ميزان القوة الحالي، واسترسل قائلا إنّها "أوضحت بجلاء أن أي حل آخر لم يكن متصوّرا، وأنّ كل الحديث الذي كان عنه أوهام، وأنّ السلطة الفلسطينية التي حلمت بدولة على حدود 1967 كانت تغذّي الأوهام"، ثم استدرك موضّحا: "ولا أظن أنهم آمنوا بذلك، وإلا فإنهم كانوا من شديدي الغباء...".

وشدّد ابن مدينة مكناس على أنّه "لا يوجد تعايش ممكن ولا سلام والصهيونية موجودة"، وزاد شارحا: "في أحسن الأحوال سيكون الفلسطينيون في دولة شتات تحت سلطة أسيادهم الصهاينة".

ويرى كوهين أنّه "يجب تدمير وهم السلطة الفلسطينية بأن هذا السلام ممكن الحدوث"، وأضاف: "يجب مساندة قوى المقاومة التي تُؤذَى من الصهاينة بقدر ما تؤذى من السلطة الفلسطينية، ويجب أن تعرفوا عدوكم بشكل جيد؛ فالصهيونية فرضت قاعدة من الأردن إلى المتوسط أنّه لا يمكن أن توجد قومية واحدة إلا اليهودية. وعدم التوقيع على صفقة القرن لا يهم، لأنهم سيستمرّون في إسقاط الأذكياء والقادرين على المقاومة حتى يبقى في الأخير من يقبل بها...".

ومن بين فخاخ الخطاب الصّهيوني بالنسبة لجاكوب كوهين أنّ "الإسلام ليس جيدا إلا في السعودية التي معنا"، واسترسل مفصّلا بقوله: "رغم أنني لست مؤمنا -بدِين- فإنّي أؤمن بأنّ في بلد مثل المغرب، والبلدان الإسلامية، يمكن أن يكون الدّين عامل دمج وتوحيد، وإيجاد لأرضيات تواصل"، ثم زاد محذّرا: "أنتم أمام لوبي يريد تحطيم هويتكم وشخصيتكم وعليكم تحمل مسؤوليتكم".

ويرى كوهين أنّ المغرب ربط مصيره بأمريكا وبالموساد الإسرائيلي منذ عام 1961، وأضاف أنّه يحتاج دعم أمريكا في ملفّ الصحراء، وفي مصيره الاقتصادي والسياسي، وأنّه يعرف أنّ المغاربة سيكون ردّ فعلهم سلبيا من التّطبيع العلني فينتظر مع تهييء التّربة.

وبعد ذكره أنّ أوروبا وأمريكا وإسرائيل لا تهتمّ على الإطلاق بـ"الرأي العام العربي"، شدّد كوهين على وجوب تأثير المساندين للقضيّة الفلسطينية عبر حملات تستمرّ شهورا في الرأي العام الأوروبي والأمريكي الذي تخاف منه إسرائيل لأنّه مكان المنتخِبين المستقلّين، بجعل أفكار بسيطة شعبيةً، مقدّما مثالا بـ"قضايا من ذهب" في هذا السياق لا يضيّع مثلها الجانب الإسرائيلي.

ونادى الكاتب المغربي الفرنسي بضرورة النّضال للحفاظ على الأمل، مضيفا: "الصهاينة أسياد العالم، لكن ماذَا عن الغد؟.. ورغم ما عليه العالم العربي اليوم يمكن أن يستيقظ غدا"، ثمّ أجمل قائلا: "هناك أمل دائما لكن يجب أن نعمل لنُحقّقه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مصطفى غالب الخميس 13 فبراير 2020 - 05:17
ختم الأستاذ جاكوب محاضرته القيمة بالقول: (( ورغم ما عليه العالم العربي اليوم يمكن أن يستيقظ غدا))، يقظة العالم العربي حتمية واقعة لا محالة، فأمة بكل التاريخ العريق والمجيد الذي عاشته الأمة العربية لا يمكنها إلا اليقظة والنهوض مجددا لإعادة أداء دورها الحضاري الذي لعبته في الماضي، والإيمان بهذه اليقظة بقدر ما يرعب الإمبريالية العالمية وربيبتها الصهيونية، فإنه يسبب الانتكاسة للشعوبيين والبربريست العرقيين المنغلقين، وعلى رأسهم وعزي المسعور..
2 - Arsad الخميس 13 فبراير 2020 - 05:17
امثال كوهين لهم اهمية كبيرة في الفكر الصهيوني
برغم انهم يعلنون العداء للصهيونية اما عن اقتناع ومبدأ او كذب والتباس فهم يلعبون دورا مهما يخدم الصهيونية ويساند سلطة الاحتلال وذلك عبر لقئات امثال كهن مع الطبقة المثقفة ومفكرين من العالم العربي الاسلامي والذين يعتبرون من الثيار اليساري المنفتح .
الصهيونية هي دين اليهود عامتا ولولى انها كذلك مافكر اليهود في الهجرة الى فلسطين والانخراط في دولة قامت على باطل وعلى حساب دماء وتهجير ومعنات شعب بالكامله لنكن واقعيين الصهيونية هي الدين الحقيقي لليهود وماعدا ذلك من الاعيب يعد طقية ومضلة يغطون بها عن الوجه الحقيقي لهم
3 - mann الخميس 13 فبراير 2020 - 05:59
هناك 600 ألف يهودي داخل اسرائيل (أي 10% من سكانها) يناهضون وجود دولة اسرائيل و هؤلاء هم اليهود المتدينون ...لازم نفرق بين الصهيونية (و أغلب متزعموها الأن من الأمركان الغير يهود أصلا) و بين اليهودية ...الخلط جائنا من الإسلاميين و الخوانجية الذين لا يمتلكون فكرا و بعقليتهم أتوا على الأخضر و اليابس ..الأن موجود الانترنيت و ليس لأي أحد العذر في عدم التأكد ..
4 - اغبالو الخميس 13 فبراير 2020 - 06:00
بالامس فقط عبر أحد اعضاء المجلس الوطني الفلسطيني عن مسانتدته المطلقة لمرتزقة البوليزاريو وسبه ما سماه احتلال المغرب للصحراء باحتلال إسراءيل لفلسطين، ويحضرني درس الحسن الثاني في مناسبة مثل هذه حيث قال في خطاب رسمي ولا أريد التهديد، ولكن أنا ضمير المغاربة، فإذا قام فلسطيني يتكلم عن فلسطين وبقي أي مغربي جالسا فإنه، انتقاما لروح شهدائنا الذين مثلوا وشبهوا بالصهاينة، سيلطخ باب داره بذاك الشي اللي ما كيتسماش”.
5 - حمامة الخميس 13 فبراير 2020 - 06:03
نحن المغاربة اليهود نفتخر بمغربيتنا ومغربية صحرئنا ومستعدون للدفاع عن وحدة ترابنا وعن ملكية وديموقراطية بلدنا، نصر الله ملكنا وحفظه وكل إخواننا المغاربة.
6 - chakib الخميس 13 فبراير 2020 - 07:54
هاذ السيد قال كلاما من ذهب،حلل الواقع بشكل سهل و عميق
7 - almahdi الخميس 13 فبراير 2020 - 08:32
اذا كان العالم الاسلامي ضعيفا هذه الايام؛فربما سيتقوى في الايام المقبلة؛ فالايام دولة بين الناس؛يجب على مسؤولي الدول العربية خصوصا والاسلامية عموما ان لا يهرولوا لتوقيع او مباركة صفقة القرن؛ويتركوا باب الامل مفتوحا للاجيال القادمة؛ ومن يدري ربما يمن الله على هذه الامة باجيال تعز الدين؟!!!
8 - احمد الخميس 13 فبراير 2020 - 09:17
رسالة هذا اليهودي هي القبول بالأمر الواقع لا غير!
لكن لا أضن أن من انتزعت الارض من تحت أقدامه سيبقا صامتا إلى الابد!
9 - OUJDI الخميس 13 فبراير 2020 - 09:37
المخطاطات الصهيونية بايادي فرنسية : المغرب بلد التسامح وتعقد مهراجانات وأنشطة ووو: هذا الكلام لا يقال حتى في البلدان الأوربية التي عانا فيها اليهود ويلات النازية..
لم نحرق أحد و لم نضطهد أحد !
مع الأسف نهتم بامور ليس لذينا فيها شان.
وهنا عندما تسمع الأستاذ جاكوب كوهين تفهم ما هي أهداف الصهيونية..
في سياقٍ تَطْبَعُه ردود الفعل المناهضة لما تسمّى "صفقة القرن"، اعتبر الناشط الفرنسي المغربي المناهض للصّهيونية جاكوب كوهين أنّ خطاب "التسامح وكلنا أخوة وعشنا معا يهودا ومسلمين فخٌّ ممتاز ومن طرق الدّخول ألصّهيونيء إلى المغرب".
10 - الحسين وعزي الخميس 13 فبراير 2020 - 09:43
إلى 5 - اغبالو

هل يمكنك أن تدلنا على اسم الفلسطيني العضو في المجلس الوطني الذي تزعمُ أنه أدلى بتصريح يشكك فيه في مغربية الصحراء؟ قدم لنا اسمه العائلي والشخصي وأين أدلى بالتصريح، وسنصل بسهولة عبر الأنتنرنيت إلى تصريحه لنتأكد من ذلك بأنفسنا.

أتحداك القيام بذلك. أنت لا تقدر، لسبب بسيط هو أنك تقطع من جنبك وتقنبل، أي أنك تكذب كما تتنفس، لاتهام الفلسطينيين بأشياء هم بريئون منها، وهدفك الحقيقي هو كريان حنكك للدفاع بمقابل من الشيكل عن سيدتك الدولة المجرمة المسماة إسرائيل..

من يقوم بمثل هذه الأفعال، يسمى عميل حقير، بالإضافة إلى أنه كذاب كبير يا مستر الحسين..
11 - عينك ميزانك الخميس 13 فبراير 2020 - 10:42
الصهاينة يسيطرون على الاعلام و السينما فكل من و قف ضدهم ان كان مسلما ينعت بالارهابي و ان كان عربيا ينعث بمحاربة السامية .يتحكمون بالتمويلات العالمية و الابناك الكبرى كما تفعل عصابات و مافيات المخدرات و القمار و الجنس و هناك علاقة تربط بينهم. ليس لهم وازع و لا قيم إلا السيطرة و التحكم و ملوك و رؤساء العالم العربي الديكتاتوريون من السيسي و سلمان و حكام الامرات و قطر يعلمون هدا لأنهم إن لم ينبطحوا سينقلب عليهم و يؤتى بمن يقبل تسلطهم. لان الدين مغيب و الديمقراطية مغيبة هدا لا يعني ان نقبل بهم و نفقد كرامتنا أمامهم.ادرسو ما معني الصهيونية العالمية تفقهوا.
12 - m.essette الخميس 13 فبراير 2020 - 10:58
مداخلة السيد جاكوب تبين بشكل سطحي الفرق بين دولة اسرائيل و المنظمة الصهيونية العالمية التي تتوغل في الاوساط السياسية الاقتصادية الدولية . و عليه لصبح من الواضح فهم سبب قوة دويلة اسرائيل واهميتها على المستوى الدولي .
13 - Ramon الخميس 13 فبراير 2020 - 11:03
أن الصهيونية العالمية هي التي أنشأت وطنا لليهود المسمون بالقبيلة 13 وهم يهود الخزر الدين كانوا موجودين في أوربا الشرقية وليس لهم وطن وكانوا منبودين من طرف الأوروبيين وبعد وعد بلفور المشؤوم في 1948 تم أهداءهم فلسطين كوطن لهم بمباركة أحد السلاطين العثمانيين الخونة.والآن أصبح حلم الصهاينة هو إنشاء إسرائيل الكبرى التي تمتد من دجلة والفرات إلى النيل.
أن الصهاينة هم اليهود والنصارى المتحالفين. يقول الله تعالى في شأن الصهاينة: سورة الماءدة:" يا أيها الذين آمنوا لا تتخدو اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم أن الله لا يهدي القوم الظالمين."
14 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 13 فبراير 2020 - 12:25
(إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7))،سيطرد الصهاينة شر طردة لا شك في ذلك أما سبتة و مليلية و الجزر في البحرين المتوسط و المحيط فسيظللن على ما هن عليه لعدم المطالبة بطرد المحتل و كأن هذه الأراضي ليست مغربية،
15 - دكالي الخميس 13 فبراير 2020 - 13:34
تحليل رائع من مواطن مغربي أفتخر بكونه من بني جلدتي...خلاصة القول. بالرغم من خصوماتنا كمسلمين و بالرغم من اختلافنا كأمازيغ و عرب و فرس.. الخ.. فلن ننهض من سباتنا الا بالعمل و الاتحاد... رغم كل هاته المصائب أؤمن بالأمل المشرق ان شاء الله... و لا تطبيع مع الصهاينة الى يوم الدين
16 - ابراهيم الخميس 13 فبراير 2020 - 14:07
هذا الرجل فخر للمغرب..نطق بكلمة حق في الوقت الذي لا يفتح فيه نخبة العربان أفواههم إلا عند طبيب الأسنان...
17 - دولة موحدة فلسطينية و يهودية الخميس 13 فبراير 2020 - 19:50
هذا مجرد رأيي الشخصي
اتمنى ان يتم فهم قصدي دون عاطفة او ديماغوجية

انا ارى ان الفلسطينيين و الاسراءليين على السواء هم أغبياء
الحل بسيط للغاية
دولة موحدة فلسطينية عربية و يهودية متعددة الثقافات
في كل الاحوال ستكون دولة أقوى من فلسطين عربية و من اسراءيل يهودية
السؤال من يحكم
؟
الجواب
الديمقراطية و العلمانية و فصل الدين عن الدولة

اننظروا من هي الدول المتقدمة امريكا كندا فرنسا دول متعددة الثقافات و الاجناس

و لكم واسع النظر
!!
18 - محمد العربي الامازيغي السبت 15 فبراير 2020 - 23:13
جاكوب كوهين يهودي مغربي شهم شجاع..عاش مضايقات بالمغرب ورحل الى فرنسا المتصهينة ليجد مضايقات ايضا..لمحاربته للصهيونية ومحاربة الصهاينة العرب له..
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.