24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | ركود اقتصادي يخنق سبتة المحتلّة بعد إغلاق المنافذ الحدودية‬

ركود اقتصادي يخنق سبتة المحتلّة بعد إغلاق المنافذ الحدودية‬

ركود اقتصادي يخنق سبتة المحتلّة بعد إغلاق المنافذ الحدودية‬

ما كانَ يعتبرهُ الإسبان إجراءً "مؤقّتاً" أصبحَ واقعاً "مفروضاً" في سبتة، فقد حظرت الحكومة المغربية دخول الأسماك إلى الثّغر المحتلّ لليوم الخامس على التّوالي؛ ما جعلَ الوضعَ يسيرُ إلى مزيد من التّأزيمِ، في ظلّ غيابِ مادّة حيوية من الأسواق المركزية والمحلية في المدينة المحتلة.

ولم يقتصر الوضع "المتأزّم" على سبتة فحسب، فقد انتقلت تداعيات قرار المملكة بحظر وصول المنتجات المغربية إلى مليلية المحتلة. اعترضت الشّرطة، أمس الخميس، عربات محملة بالأسماك كانت في طريقها إلى أسواق المدينة المحتلة، قبل أن يواصلَ أصحابُ العربات طريقهم بدونِ البضائع التي كانت بحوزتهم.

وأغلقت المملكة المعابر التّجارية الحدودية في وجهِ المستثمرين الإسبان الذين ينشطون على مستوى المدينتين المحتلتين في شمال المغرب. وتأتي خطوة "حظر نقل الأسماك المغربية إلى سبتة ومليلية ليزكّي قرار التّصعيد"؛ وهو ما دفعَ بعض تجار الأسماك في سبتة إلى الانتقال إلى مناطق أخرى لجلب الأسماك.

وقطعَ المغرب إمدادات أحد الأكثر المنتجات طلبًا من قبل المواطنين في سبتة المحتلة، ويتعلّق الأمر بالأسماك الطازجة التي تزودها المملكة للجانب الإسباني. ولليوم الخامس، لم تصل هذه المادة الحيوية إلى الأسواق في سبتة المحتلة.

وقال أحد التّجار الإسبان في حديثه لوسائل إعلامية: "لا يسمحُ لنا بنقل الأسماك، لقد كانت السيارة ممتلئة عن آخرها، ولم يسمحوا لنا بالمرور". هذا العامل يرى الوضع "سيئا للغاية"، ويأسف لأن "لا أحد يتحدث عنا".

وتعاني العديد من المحلات التجارية الكبرى والفنادق و"الحانات" في سبتة المحتلة من قلّة الأسماك التي لم تعد تصل إلى زبنائها، بسبب إجراءات المملكة المغربية بوقف تزوّد الأسواق المركزية في الثغر المحتل بالأسماك.

واستقبل سلفادور ماتيوس، مندوب الحكومة المحلية في سبتة، يوم الأربعاء، فرانسيسكو غالان، رئيس تجار السوق المركزي، بحيث أكّد أنه "يعمل مع الجانب المغربي من أجل حل المشكل". وأضاف أنّه "ينتظر أجوبة من الرباط بخصوص هذه المسألة".

وأبدت الحكومة المحلية في سبتة انزعاجها من قرار السلطات المغربية إغلاق المعابر التجارية وتشديد المراقبة على حركة المرور، والتفكير في إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق.

وشرعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية، بمعية أطراف أخرى، في التفكير في موضوع إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق، وفق ما كشف عنه سابقا الوزير مولاي حفيظ العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - سعيد من الريف الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:13
شيء طبيعي وكان خاصو يدار شحال هادي باعتبار اسبانيا دولة محتلة وارتكبت فينا جرائم مختلفة الأشكال. الحل هو الحصار الاقتصادي.
2 - ياسين الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:15
هاذا ما يجب فعله لرد الاعتبار قرار في محله خنق اقتصادي ثم غلاء الأسعار في المدينة ثم الهجرة من المدينة لسنا عبيد الاسبان هاكذا هم يفهمون بالقاصحة ماشي بالتي هي أحسن
3 - عثمان الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:16
أعتقد أن السمك المغربي يتم إصدياده من طرف الإسبان فما لم يدخل عن طريق البر سيدخل عن طريق البحر !
4 - زواقي ف تطاون الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:19
سبتة تختنق . لكن مدينة الفنيدق التي تعتمد كليا لتعيش على المواد المهربة من سبتة فقد ماتت وكذلك الحال بالنسبة لمدينة المضيق و تطاوين . أسرعوا بخلق منطقة حرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
5 - fayouk الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:19
السبيل وحيد لدحر القشتالين هو خنق الاقتصادي للمدينتين السليبتين
6 - حليم سعيد الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:22
ارجوكم كفاهم استهزاءا و سخرية من عموم الشعب
اسبانيا بعظمتها و قوتها و اقتصادها
تنهار احد مدنها بسبب المغرب ياللعجب
اسبانيا ميزانيتها تتجاوز ميزانية المغرب بعشر مرات
يكفي انه افضل امانينا ان نهاجر لاسبانيا و لا نعود
و يكفنا ذلا ايضا انه خيرت شبابنا ينتظرون الزورق الشبح للهروب من هدا البلد ولولا رصاص البحرية الملكية لاصبح الزورق الشبح ملاكنا المخلص من بلدكم هدا ...
انشر ان كنت تعتقد بحرية الراي
7 - ابراهيم الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:22
يجب تحقيق كرامة المغاربة عدم اخضاعهم للذل والهوان ووقف جميع العمليات الخروج الدخول الا بنوع من الكرامة والانسانية للمغربيات والمغاربة وفق ما يتمتع به الاسبان او أحسن. احيي الحكومة المغربية.
8 - رشيد المكناسي الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:22
كان الاسبان يعاملون نساء التهريب المعيشي المغربيات كالجردان . كأنهم آفة و لا حقوق لهم . الحمد لله في قرارات بعض رجالات المغرب اللدين ابانوا على وطنيتهم. الاسبان اصبحوا بقدرة قادر . يريدون التفاثة ملكية لرفع الحصار الاقتصادي على مستعمرات اسبانية . الاقتصاد سلاح قد يجعل رئيس اعضم الدول كالنعجة "دولي" .
9 - la route vers l,infernal الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:23
l,espagne ne va pas rester les bras croises, surtout c est la porte de l,europe, .
10 - observando الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:23
El motivo es aquel partidito Vox, piensan que pueden hacer todo sin la colaboración de Marruecos. A saber que casi la mitad de los ceuties entran diariamente a Castillejos para comprar todos sus necesidades caseras y personales. La política local de Ceuta quiere matar a la ciudad ceuta marroqui.
11 - l expert. الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:28
l,espagne est un pays europeen et le maroc n,a pas les moyens qu,elle a ......vous allez voir dans les jours qui viennent
12 - إبن المملكة الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:29
من جيهتي كمواطن مغربي قطعو عليها تا الماء أو الضو ..
13 - ismail الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:34
avanst que les autorités marocaine apllique cette loi ; il doit d'abord preparer la solution de zone franche et ils doivent appliquer cette solution plus et le lendemain de cette politique de bloquer l'entrer et sortier des marchandise pour les on no'ont pas une infleunce negative sur les citoyennes marocaine que vivent proche de senta et melliliya
14 - richi الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:36
meilleure chose .il faut suivre l'exemple de GHANDI qui a mené un combat économique contre les anglais avec un succès remarquable.
15 - امغار ناريف الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:37
المغرب لا يزال مترددا في اتخاذ اي قرار سيادي فيما يخص المدينتين المحتلتين لانه يعلم ان الاعداء كثيرون ويتربصون بوحدتتا الترابية من كل جانب الجزاءر ااولهم
16 - مسمرير تعدادات الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:37
مبادرة مزيانة لان اسبانيا اغرقت الاسواق المغربية بمواد منتهية الصلاحية والمخدرات بجميع انواعها كيدخلو التمر ديال اسراءيل و خومور منتهية الصلاحية ادوية مزورة ........
17 - متقاعد الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:41
هكذا نريد مغربنا الحبيب إن يكون!! لا نظل صامتين طوال الوقت !! لقد احتقرونا واستصغرونا!!! هذا هو مغرب محمد السادس نصره الله !!! تعجبني الأقدار حين تدور فياخد ربي حقنا دون جهد منا!!! لقد صمتنا كثيرا حتى مالوا بالمبالغة بكل شيء الا أخطائهم يرونها لا تستحق النقاش!!!!يجب أن تكون الوحدة المغربية في الصالح العام تحت شعار ............ الله الوطن الملك!!!
18 - soufiane الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:41
ماشفتوش ركود الاقتصادي لي فالمدن المغربية المجاورة الفنيدق و المضيق و تطوان راهم متضررين أكثر من سبتة ولكنكم تركزون على سبتة كأنه إنجاز عظيم
19 - محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:45
كيف نطالب بسبتة ومليلية ونحن نزودهم بالاكل والماء وربما الكهرباء ايضا. لقد تاخرت كثيرا في انشاء مناطق تجارية حرة تنافس المناطق التجارية الحرة لسبتة ومليلية. المهم اننا عرفنا الداء والدواء.
20 - alfonso الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:45
نتمنا ان تنفذ الدوله وعودها وتقوم بانجاذ منطقه حره بالفنیدق عسی ان تحرک المناطق القریبه والاهم من هذا حفظ کرامه المراه والرجل اللذان عانیا من القهر والاهانه
21 - كفيل عبد الحميد الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:45
والله شئ قليل في حقهم يجب استمرار منع وصول الاسماك و مواد اخرى
22 - عادل الحضري الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:47
الاختناق هو الذي أصاب مدن الشمال حنا لي خنقونا اما سكان سبتة المحتلة هناك دولة اسمها اسبانيا تهتم بمواطنها اما نحن فلنا الله انا من تطوان واعرف اقتصاد المنطقة اما مدينة الفنيدق اصبخت مدينة اشباح ............
23 - مراد الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:50
العقبا لحصار اقتصادي على اسبانيا كلها، انشاء الله سيعود مجد المسلمين و ستندم الدول الاستعمارية على طغيانها أشد الندم
24 - hdhd الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:54
زعما اسبانيين غادي يموتو بالجوع. راه اسبانيا هازا نص العائلات المغربية بالتحويلات ديال ابنائها المهاجرين
25 - Karim الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:54
دابا الآية تقلبات وغادين يوليو الاسبانيات هما للي يهزو شواري ويجيو يتقداو السلعة من المغرب ويهزوها على ظهرهم والباقي آتي انشالله
26 - رضوانلعلالي الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:55
عاش الملك حب من احب وكره من اكره وشكرا لدبلوماسية المغربية اوا سيرو عند الاسبان يدبرو ليكم كيفاش تعيشووا واش عقلتو انا تنقصد بعض الخونة لبغاو اسبانيا تحكمهم. علتوا ملي قلتو باغين اسبانيا تحمكم ودبى المغرب. يرجع امجاده بقيادت ملكنا الهمام الله يبارك في عمر سيدي. اقولوها من القلب
27 - أبو حمزة الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:56
الغريب في الأمر أن الطرف المغربي لا يزال يفكر في إنشاء منطقة حرة بالفنيدق .
وبقاو تفكرو الناس راها كتعاني من هاد الأزمة.
الدرويش ليه الله وحسبنا الله ونعم الوكيل
28 - عبد الخالق كرمون الجمعة 14 فبراير 2020 - 14:58
المفروض من السلطات المغربية ان تفكر في المواطن ضحية قرار الاغلاق قبل ان تغلق المعبر ، الالاف يعانون في صمت ولا من بديل الحل هو الاسراع في إخراج مشاريع حقيقية إلى الوجود وليس التفكير حتى يتم اخراج المواطنين ذوي الدخل المحدود من البطالة . الآن كل الشمال المغربي يعاني ولا من يحرك ساكنا
29 - عبدالله الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:00
منطقة تجارية حرة حل كنت دائما أريد ان يتم تطبيقه ، لكن كمواطن لا منبر له لم يكن لي سبيل لعرض هذه الفكرة ، لكن وقت مايجي الخير ينفع .
30 - عادل الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:00
يجب خنق هذه الدولة المحتلة اقتصاديا...
31 - خالد الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:06
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105)
شكرا لكم وجزى الله خيرا صاحب الفكرة الناجعة ستدر ان شاء الله الخير على العباد والبلاد، ثم
أين الذباب العفن الدي اضاقنا مرار منذ 2002م
السب والتلميح على الثغر، وهم لايعلمون ان المغرب انكسر ولم يهزم لان الجولة لم ولن تنتهي حتى يجبر الكسر ويقف من جديد وينتصر بإذن الله
32 - Moroco الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:07
لابد ان هناك سبب او اسباب لهذا المشكل ..انا اثق في ما يفعله اصحاب القرار بالمغرب ..اذ ان الامر يكون بدراسة وتعمق وفهم دقيق للامور
33 - الهاشمي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:12
إسترجاع المدينتين المغربيتين بات أمر ملح
34 - محمد البوهالي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:12
ليست سبتة وحدها بل العديد من المدن المغربية عرفت تراجعا في مستوى البيع، وهذا مرده من جهة إلى الجهات المحيطة بمدينة سبتة السليبة لو كانت اتفاقية مبرمة جمركية تسمح بممارسة التجارة داخل المغرب وبالمنطقتين السليبتين لكانت مسألة قانونية، لكن أن نشاهد شرطة الحدود الاسبانية تستغل صور المغاربة لتبث صورة سيئة عن المملكة المغربية هذا غير مقبول، أن نرى أناس يحملون حقائب كالدواب هذا شيء غير مقبول، ألا يحاسب المسؤول عن قتلى الازدحام هذا يوجب على الحكومة اغلاق المجال، وحتى مسألة دخول أـصحاب شهادة السكنى للمدينتين غير شرعي، وعلى الدولة أن تعمل جاهدة على تغيير الاقتصاد بالشمال من اقتصاد التهريب بالمناطق الشمالية والشرقية إلى اقتصاد الانتاج الجهوي والمحلي أو التخصص في اقتصاديات ذات شرعية تكون قبلة المستهلكين، يجب أن يكون هناك مخطط استعجالي يستغل صندوق التكافل البيجهوي من أجل تحسين مستوى المعيشة بالمناطق المعتمدة على اقتصاد التهريب، وعلى المواطنين كذلك أن يتقوا الله في المستهلك، لا قنينات خمر ولا تجارة ممنوعة، الدخل الكبير مقطوع ولا يصح إلا الصحيح.
35 - توفيق الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:12
المفروض انشاء سوق حرة قبل غلق المعابر و ليس العكس لان العديد من المغاربة يسترزقون منها. و لكم واسع النضر
36 - خبير اقتصادي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:14
يجب على الدولة حصار المدينتين اقتصاديا و سياحيا يجب منع المغاربة من دخول المدينة ببطاقة التعريف الوطنية و جعل دخول المدينتين بالفيزا . للحد من شراء السلع من طرف المغاربة و الحجز في فنادق المدينة كما يجب اجبار اي عربة او سائح يرغب في الدخول الى المغرب عبر المنفد الحدودي بدفع مبلغ مالي للحد من جعل المدينتين معبر سياحي و منع تصدير الخضر و الفواكه لها
37 - abdoo abdoo abdoo abdoo الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:17
المتضرر ااأول والأخير هم المغاربة الدين يعملون فى التهريب المعيشي. اما تجار سبتة فإسبنيا لا تبعد إلا ب 11 كلم ومن السهل تمويل سبتة ولهم اسطول بحري تجاري مهم
38 - via105 الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:23
بإيجاز كل من أراد حق المتاجرة انطلاقا من سبتة ومليلية والاستفادة من خيرات البحر والبر والجو فعليه أن يعترف وينادي بحق المغرب في هاتين المدينتية وحقه في ترسيم حدوده التاريخية برا وبحرا وجوا وجزرا وإلا سيكون الأمر جر وشد حبل ولن يكون الخاسر غير الغاصب
39 - mimouass aliouass الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:32
الحمد لله لقد جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا إنها الخطوة الأولى الاسترجاع اأراضينا المحتلة من يد المغتصبين الكفرة الفجرة ضغوطات اقتصادية نقط إسقاط الإقتصاد لتركم بعده مشاكل اجتماعية و انفصال الجماعات إلى فصاءيل عدة ثم خلافات تؤدي إلى صراعات أهلية ثم الانهيار ثم الافراغ و الفراغ ثم الإعمار من طرف أهل الوطن و طننا الحبيب الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر و لله الحمد
40 - ب ب الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:33
أرى أن أحسن حصار هو الامتناع عن الوفوذإلى المدينتين من طرف المغاربة والذين يتعرضون لكل أشكال سوء المعاملة من طرف شرطة الحدود الاسبانية وكذا من طرف مختلف مكاتب الهيئات القنصلية أثناء تقديم ملفات الفيزا. شخصيا قاطعت مليلية منذ أكثر من 6 سنوات رغم انني أقطن بمدينة بني أنصار.
41 - خطابي الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:33
انتم تقطعون الاسماك على المغاربة لان عدد المغاربةالساكنين في سبتة و مليلية تجاوز الاسبان الاصلييين. قبل اتخاذ اي اجراء راجعو الاحصاءيات.
42 - Kawtar الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:33
الان ترفع القبعة للدولة المغربية ضدد الاحتلال الاسباني نريد صناعة عسكرية محلية
43 - ولد جرادة الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:37
قريب مليون مغربي في اسبانيا وكل واحد عايش معه 4او اكثر فالمغرب وزيد وزيد
راه وكان تعطيكم اسبانيا سبتة ومليلة وترجع لكم ولادكم انتم الخاسرين
44 - جمال الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:39
من حق المغرب أن يتحكم فوق ترابه ويتخذ القرارات التي تناسب مع مصلحته العليا لأن إسبانيا بسبب احتلاله لسبتة ومليلية جعلتنا مثل العبيد ولكن بعد تربع الملك محمد السادس حكم المغرب فاسبانيا وأعداء الوحدة الترابية يحسبون ألف ألف حساب بفضل سياسته الحكيمة
45 - عبدالحق الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:42
الحمد لله. مبادرة سيادية بامتياز للدولة ولكن عليه ان يوفر لإخواننا في الشمال مناصب وفرص شغل ليتمكنوا هم كذلك بالعيش الكريم. المغاربة رجال ولكن قبح الله الفقر يكاد ان يكون كفرا
46 - تطواني الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:45
باعتباري مواطنا مغربيا ابن مدينة تطوان المتاخمة لمدينة سبتة المحتلة، أعلن تأييدي وإشادتي بقرار السلطات المغربية بإغلاق هذا المعبر الحدودي الذي طالما تعرضنا فيه للاحتقار والإذلال من طرف السلطات الإسبانية، التي كانت تتعامل مع زوار مدينة سبتة بمزاجية مقيتة، وبعنصرية بغيضة، رغم أنهم كانوا المستفيدين من انسيابية الحركة في هذا المعبر، ومن الرواج الاقتصادي والتجاري الذي كان يخلقه المغاربة هناك، ولا أستثني من هذه العنصرية حتى السبتيين المنحدرين من أصول مغربية الذين كانوا يناصبون إخوانهم المغاربة العداء والكراهية، وهذا ما لمسناه فيهم في أكثر من مناسبة...
لذلك فإنني أعتبره أفضل قرار اتخذته الدولة المغربية، وكل من يطالب باستمرار التهريب لدواعي اجتماعية، فإنه في الحقيقة يساهم في تقويض الاقتصاد المغربي، ويساهم في تغول السلطات الإسبانية على المواطنين المغاربة، ومن سبق أن زار هذا الثغر المحتل سيعي جيدا ما أقول.. برافو السلطات المغربية مرة أخرى..
47 - المتأمل الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:49
الوحيد لي جات فيه الدقة هم مغاربة فحالكوم من سكان كاسطييخو وتطوان أما إسبان سبتة ومليلية ففي سبتة يستغرق الفيري بين ألخيسيراس وسبتة نصف ساعة , والحوت سيأتي لا محالة للحانات وللأسواق وسيستغرق أقل وقت من أن تجلب الحوت لفاس أو مراكش , لست هنا لأدافع عن الجانب الآخر , بل لأوضح الأمور لمن يخططون ويعتقدون أنهم أذكياء وهم قد دمروا مدينة عريقة في تاريخها
48 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:50
اتفق مع 1 - سعيد من الريف
شيء طبيعي هذا الحصار الاقتصادي كان عليه ان يطبق منذ زمن لانه اسبانيا استفذت بالكثير في هذه التجارة وبما انا المغرب ضاع في منجاته ونفس الشئ من الجانب الحدودي مع الجارة الشرقية (الجزائر) كل هذا التهريب دمر اقتصاد بلدنا عدة سنين
Chose logique, ce blocus économique qui aurait dû être appliqué il y a longtemps car l'Espagne avait beaucoup profité de la situation et de cette pratique mis en œuvre dans ce commerce, et puisque. le Maroc a perdu énormément dans sa productivité locales et même chose du côté de la frontière avec le voisin oriental (Algérie) tout ce trafic a détruit l'économie de notre pays depuis plusieurs années
49 - Rifi الجمعة 14 فبراير 2020 - 15:56
Il faut aussi multiplier le prix de l'eau potable qui parte du maroc par 10.

Les colons espagnoles ont un niveau de vie plus eleves que le notre. Ils peuvent payer extra pour notre eau.
50 - الحمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:02
هادا هو الرد السريع عن العدوان لأنهم يتعاملون مع جميع المهاجرين شرعيين أو غير شرعيين بالطافة و لاحترام إلى المهاجرين المغاربة يتعاملون معنا كلاوباش و لا يحسنون حق الجيار إنهم يستحقون أكتر من غلق الحدود الطرد السفير لاسباني من جميع المدن المغربية حتى يطيعون و يعترفون بحقنا وأتمنى في أقرب وقت ممكن
51 - متتبع الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:22
المغرب يسير بنيات رغم كل المشاكل يجب محاربة الفاسدين الكبار وهم أقلية وأما الصغار منهم فأمرهم سهل جدا تعاقب واحد الف يهربون نريد أن نحس بشيء من الكرامة أما الرفاهية فكل واحد اشمر على دراعه ويتحرك بدون الأتكال على أي أحد والقناعة وعيش على قدك بدون تخلويض
52 - med الجمعة 14 فبراير 2020 - 16:32
سبتة ومليلية والجزر المجاورة اراضي مغربية شاء من شاء اوكره من كره سنستعيدهم من الاستعار الاسباني انشاء الله هي مسالة وقت فقط سياتي وقتهم باذن الله تعالى
53 - قول الحق الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:01
علاش متفكروشي ديرو منطقة حرة هي الأولى عاد شدو الحصار الاقتصادي على الثغور المحتلة، اولا فقط نبداو بالدراوش، صراحة اي معلق هنا كيتمنا يمشي اسبانيا ولو غير في الحلم.
انشري هسبريس
54 - FARHAT الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:05
ندعم اغلاق معابر الحدودية الوهمية من طرف المملكة المغربية و عدم السماح بعبور الاسماك وكذلك قطع الطريق عن عبور السلع المهربة . فما هو الحل بالنسبة لنساء يمتهنون اخراج السلع عبر الحدود الوهمية . ما هو البديل ؟ ام ان المحكومة اصبحت تسهدف الجيوب بدل الاجتهاد من اجل حلول جدية .
55 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:08
أظن ان سبتة وملیلیة تعانی من کیفیة تهریب بضاٸعها ولیست تعانی من حصار او خنق اقتصادی۔ ۔ ۔ ۔لانها تصدر ولا تستورد الا القلیییل مثل السمک
56 - Wardi الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:09
و انت تقرأ العنوان.تظن ان المغرب قطع الهواء على المدينتين الاسبانيتين و عند مزاولة القراءة تفهم ان.حكايتها سمك فقط و المتضرر الأكبر هو الصياد و السمسار المغربي لان عكس ما قاله الكاتب فان السمك ليس بماده حيوية.
57 - استفزار الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:11
وفي اسبانيا كل الصحف تركز على المتضرر الكبير الدين حصل في المدن الصغيرة المحيطة بالثغرين المحتلتين!
وفعلا وانا من المنطقة الفنيدق و المضيق.....اصبحوا مدن اشباح والاقتصاد في الحضيض ونحن نركز على اقتصاد سبتة المرتبط باسبانيا!!
58 - عاٸشۃ من مايوركا الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:11
الی الاخ رشيد المكناسي أظن أنك تعيش خارج المغرب , لان الذل و التحقير الذي تعيشه ممتهنات التهريب المعيشي في المغرب أقسی وأوجع من ذل الاسبان ,انزل الی الشارع ,اختلط بممتهني التهريب المعيشي ثم اسٸل ,فسيٸتيك الجواب الصادم.
59 - YOUNES الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:13
il faut interdire l'importation non pas l'exportation c'est pas très malin ,mais le Maroc n'as jamais réclamé ces territoire occupe s'est la question qu'il faut se poser
60 - الى حليم سعيد رقم 6 الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:39
انت وعلى ما اظن..والظن لا يخيب بعض الأحيان لما تكون الشبهات ظاهرة للعيان..انت من الشبان الذين يمسحون الحيطان بظهورهم.في الدروب والطرقان.يسموهم les hetistes في وهران...جالسون يدخنون جوان وراء جوان ...ويتبعون بنات الحي بأقوال وأفعال الشيطان..ويعرفونهن ببنت فلان و ابن فلان ...لا عمل لا بحث عليه ما دام هناك الوالدان...عزيز عليكم كثرة الكلام الرنان والضرب في بلادكم ومقارنتها مع أكبر البلدان...فكيف للمغرب أن لا يكون مثل الاسبان ؟..فسنجعل منهم أن شاء الله آتان..يلعب عليهم الصبيان ...ولكن مثلك يا جبان .يحسب ان المغرب بلد الرعيان...ويقلل من شهامة رجاله الفرسان....تمنى ..وانت جالس بيدك هاتف واكتب ما يملي لك عقلك الكسلان والمخدر طول الزمان...تمنى الهروب للاسبان..فانت وأمثالك سواء في المغرب او في اي مكان .تبق بشر مهان كسلان.فنيان.عيان. .
61 - juriste marocaine الجمعة 14 فبراير 2020 - 17:59
Je vois que c'est la bonne et meilleure décision pris par les autorités marocaines il fallait la prendre depuis longtemps
62 - kamal الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:21
نتمنى أن يستمر هذا الحصار وأن يفرض على المدينة المستعمرة الأخرى حتى يتم استرجاع المدينتين الغاليتين.و ألا يكون هذا الحصار لأيام معدودة مجرد تصفيات حسابات ثم تعود المياه لمجاريها.الحل الوحيد هو إعادة المدينتين المغربيتين للوطن الأم
63 - مواطن صريح الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:39
لايهمنا ادا اختنق اقتصاد سبتة ام لا فحكومة مدريد هدا شأنها كي تحل مشكل ساكنتها لكن مايهمنا نحن مادا اعددت الدولة لساكنة اقاليم الشمال كبديل عن التهريب المعيشي وما الهو الحل الآني لمشكل البطالة بهده المناطق هناك مايقرب عن مليون شخص يعيشون من هده التجارة لقد راينا وعود الحكومة في ما يتعلق بتشغيل الشباب ولم تكن سوى وعود بدون تنفيد او انجاز اخشى ان يبقى سكان الشمال في انتضار انجاز المنطقة الحرة الى مالا نهاية فتسوء حالهم اكثر مما سائت عليه مع التهريب المعيشي.
64 - Karim الجمعة 14 فبراير 2020 - 18:54
وهل منع السمك عن سبتة له جدوى في نظركم؟؟ سبتة تبعد عن اسبانيا بحوالي نصف ساعة. السمك سيأتي من هناك. المتضرر الاول هم العوائل المغربية التي بقيت بلا عمل ولا مصدر الرزق. كان على المغرب اولا قبل ان يغلق معبر سبتة ان يبحث عن بديل للرزق للمغاربة. ولكن مع الاسف
65 - Yanis الجمعة 14 فبراير 2020 - 19:06
pui faut étouffer l espagne ah oui espagne va mourire bouff n importe quoi r
66 - مواطن2 الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:15
المعادلة غير متكافئة....والى متى سيصمد المغرب في صراعه مع اسبانيا . وهل غلق المعابر ومنع دخول السردين الى سبتة او مليلية سيكون له الاثر الايجابي على الاقتصاد المغربي.وهل منع دخول التهريب المعيشي سيكون له الاثر الايجابي على الاقتصاد المغربي.وهل غلق متاجر بيم التركية سيكون له الاثر الايجابي على الاقتصاد المغربي....اسئلة وغيرها تطرح على المسؤولين عن قطاع التجارة في بلادنا....الاقتصاد المغربي وصل الى درجة من الهشاشة والضعف جعلته ينهار امام تبادل تجاري بسيط مع تركيا او مع تهريب معيشي بسيط بين سبتة ومليلية.فعن اي اقتصاد يتحدث المسؤولون.لقد آن الاوان لمراجعة السياسة الاقتصادية برمتها....بدءا بالمراقبة الصارمة لما تنتجه المصانع الوطنية...ومراقبة الاسعار...ووضع شروط لفتح المتاجر...اما مواجهة " الغول الاقتصادي " القادم من خارج البلاد بالكلام والتهديد.فلن ينفع في شيء.والبقاء للاقوى ولم يبق اي مجال للضعفاء.
67 - محمد الجمعة 14 فبراير 2020 - 20:16
السمك ستكون ارخص في الشمال المغرب هذا احسن
68 - يوسف اارباط الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:17
هذا احسن خبر اسمعه منذ زمان .هذا ما يستحقه هؤلاء الإسبان العنصريين. و حتى نحن المغاربة يجب أن نكف عن شراء منتجاتهم العفنة و حتى لو كانت بتمن اقل .كونوا متضامنين ولو قليلا .ضد هذا المستعمر ..
69 - Moussa الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:23
قرار غلق الحدود فجأة لا يخدم مصلحة البسطاء قرار سادج لاتعلمون كم من مغربي يعيش في اسبانيا ماذا لو طردتهم كيف سيكون حال المغرب حاربو الطبقية اولا
70 - معلق الجمعة 14 فبراير 2020 - 21:37
في نظري يجب على الحكومة تعويض النساء المهربات بدخل شهري( ولو كان بسيطا ) لمدة معينة للاندماج والعيش الكريم فربما هناك عائلات كانت تعيش بهذه الطريقة
71 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 14 فبراير 2020 - 22:25
لو تم الحصار من مدة طويلة لما تخلى الإسبان على المدينتين المحتلتين الاستمرار في الحصار شيء ضروري لو استمر لمدة عام كامل سيعطي تماره لأن السكان سيطالبون المحتل بالمساعدات التي يصعب تطبيقها الشيء الذي يؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة لمخطط الاحتلال
72 - Aziz الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:31
هههه إسبانيا راه هاربة علينا بمآت السنين واقتصادها جد قوي وديموقراطياتها يضرب بها المثل في أوربا و العالم وكذا جامعاتها وصناعتها و سياحتها......لا مقارنة.
73 - ضد الضد الجمعة 14 فبراير 2020 - 23:31
هذا ما يجب فعله لرد الاعتبار الى المواطن المغربي الذي يتعرض يوميا للسب و الشتم و حتى الضرب من طرف الامن الاسباني و اخر اعتداء كان خلال الاسبوع الماضي حيث تم الاعتداء على مغربي كان يحمل بعض المتلاشيات التي جلبها من قمامة الازبال فتم تجريدها منه و الاعتداء عليه. اذن سينقلب السحر على الساحر و سيصبح المواطن الاسباني يدخل الى الفنيدق او تطوان لتهريب الخضر و الاسماك الى سبتة لتصبح معيشته اليومية . ليعلم حكام سبتة و مليلية ان المغربي لم يعد يسمى مورو .
74 - adil السبت 15 فبراير 2020 - 00:47
الضغط على تركيا وترك سبتة ومليلية هو نفاق يجب محاصرة المدينتين اقتصاديا ليخرج منهما المستوطنين الاسبان غير بخاطر يجب مواصلة الحصار لجعل المدينتين عبءا ثقيلا على الاسبان هاد شي كان خاصو يدار شحال هادي ولكن مع الاسف المغرب ضل صامتا طمعا في دعم الاسبان في قضية الصحراء فيماذا نفعتنا اسبانيا قضية الصحراء مزالت كماهي مند مطلع التسعينات اسبانيا لم ولن تنفعنا في شيء يكفينا الفيتو الفرنسي
75 - Rachid_espagnol السبت 15 فبراير 2020 - 01:20
Ca me fait rire quand j entends que le Maroc etouffe l economie de ces deux viles espagnoles. Au contraire le Maroc etouffe sa propre population, plus de demi millon qui n auront aucun moyen de vivre et que dire des malades qui ne tolèrent pas le gluten, et qui ne trouvent ces produits qu en espagne. Le Maroc du point du vue économique ne pèse rien devant l Espagne qui est capable de trouver des solutions pour ses citoyens. En plus, comme je suis espagnol, je trouve une bonne chose de fermer définitivement cette frontière tiers mondiste, et de construire un mur une fois pour toute.ces deux villes vont gagner beaucoup, et les seuls perdants ce sont les marocains. Vive l espagne et le roi Felipe. Et si l Espagne, ne laisse passer les immigrés marocains sur son territoire et expulse les marocains residents en espagne ? Publiez svp
76 - محمد السبت 15 فبراير 2020 - 02:42
انشاء منطقة حرة في مدينة الفنيدق كلام فارغ. عمليا غير ممكن انشاء منطقة حرة.
اولا مدينة الفنيدق ليس فيها ميناء بحري بمواصفات عالية. بل لا تتوفر على ميناء بتاتا
والميناء هو الشرط الأساسي لإقامة منطقة حرة. الا اذا كانت البضائع ستشحن من ميناء المتوسط. وهذه ستكون كارثة. لان البضائع سيتم شحنها في حاويات. وهذه الحاويات يستغلها بارونات التهريب اامليارديرات وليس أصحاب أصحاب الألوف او الملايين وهكذا لن تستفيد مدينة الفنيدق باي شيئ. الحل هو انشاء مناطق صناعية لتشغيل الناس وليس الهائهم بشيئ لن بتحقق ابدا.
77 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 15 فبراير 2020 - 02:52
شكرا للحكومة المغربية برافو برافو برافو. هكذا سيظطر سكان سبتة ومليلية للهجرة منها إلى اسبانيا والمغرب.
طبعا ستخاول إسبانيا الضعيفة أوربيا إيجاد حلول. لكن ذلك صعب عليهم. استيطان الناس قسرا بها صعب... هكذا سيمهد الطريق لاسترجاع المدينتين السليبتين.
78 - Adilusa السبت 15 فبراير 2020 - 08:20
لا تتحمسو كثيرا...
البضائع المغربية تمر عبر إسبانيا لأوروبا من خضر و أسماك.
ثم لا تنسوا أن بضائعنا تمر عبر الكركارات جنوبا التي تتحكم فيها البوليزاريو.
79 - بلبل تطوان السبت 15 فبراير 2020 - 11:40
اويدك اخي حليم سعيد على كلامك المنطقي فالكثير ممن انتقدك بالديسلايكات لا يفقه شيءا مما يخطط له المغرب فهو لا يضيق على سبتة او اسبانيا في حد ذاتها بل هي كراهية لمدينة تطوان والنواحي منذ امد بعيد والفاهم يفهم
80 - bolbol tetuan السبت 15 فبراير 2020 - 11:44
te digo una cosa señorito cuyo alias es observando .la politica de marruecos es que los tetuanies se mueran de hambre .esto no va mas alla de esto a marruecos no le importa su economia en si sino es un odio que lleva años hacia la gente de Tetuan y alrededores y la mejor manera para ellos es cerrarles la frontera sabiendo que no hay ni almacenes ni empresas para que los pobres puedan trabajar
81 - عابر سبيل السبت 15 فبراير 2020 - 14:41
جعجعة بدون طحين سوف يسمح بمرور السمك
82 - مغربي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:37
الى حليم سعيد صاحب التعليق 6
أرجوك تحدث باسمك
ان كنت تقدس اسبانيا فذلك شأنها
انا أعتبرها كباقي أرض الله
دير العز شوية لراسك
83 - عبدالرحمان الأحد 23 فبراير 2020 - 15:42
كيفاش بغيتو نسترجعوا سبتة و مليلية و حنا تنشطو ليهم التجارة بالتهريب.
نسدو روبيني باش نشفوها عليهم حتى تولي عالة على إسبانبا و نسترجوعهم بسهولة.
قرار صائب 100%
84 - الحسين بلعربي الخميس 14 ماي 2020 - 14:17
بصفتي اشتغل في مليلية المحتلة كل ما نشاهده يوميا في المعبر الحدودي لم ينفع المغرب بشئ
اسبانيا تصدر لنا المواد الغذائية المنتهية الصلاحية والخمور بكثرة يظن البعض أنها رخيصة في الثمن ناسيا أن تاريخها على وشك الانتهاء
ونحن نصدر إسماكا من أحسن الأنواع وخضرا من النوع الرفيع
ولن تسمح الشرطةالحدودية الاسبانية إدخال أية بضاعة مشكوك فيها.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.