دراسة شاملة تستشرف مستقبل العالم الإسلامي

دراسة شاملة تستشرف مستقبل العالم الإسلامي
الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:30

أعلن سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، عن البدء في دراسة شاملة حول مستقبل العالم الإسلامي في أفق 2050 لتكون جاهزة بنهاية العام الجاري، داعيا الباحثين من جميع أنحاء العالم إلى مشاركة المنظمة في تحقيق رؤيتها الجديدة.

وأوضح المالك خلال اختتام فعاليات منتدى المستقبل، الذي تنظمه الإيسيسكو بالتعاون مع مؤسسة “كونراد أدينهاور” الألمانية، الثلاثاء، أن برنامج “إيسيسكو الاستشراف” سيقوم بدراسات استشرافية وتنظيم دورات تدريبية وتقديم منح دراسية للشباب في ميدان الاستشراف، بالتعاون مع مراكز الاستشراف العالمية.

وأكد المتحدث أن “تاريخ المنظمة يتغير، وانطلاقتها الجديدة تفتح آفاقا متعددة، ونجاح المنتدى يرسم مسارات واقعية لإيسيسكو المستقبل”، متابعا أن “الإيسيسكو ستلعب دورا كبيرا في توليد الأفكار ووضع الاستراتيجيات الاستشرافية والاستباقية في مجالات اختصاصاتها، وستكون بيت خبرة لدول العالم الإسلامي”.

وسبق لسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن قال: “في عالم تسوده العولمة والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية، يتحتم علينا جميعا الاستشراف”.

وأضاف أمزازي في كلمة له في منتدى المستقبل، أمس الاثنين، أن “المغرب شهد تحولات هيكلية عميقة تطلبت تعزيز الاستشراف لتوقع التطورات المستقبلية. وقد تمت بلورة رؤية بخصوص منظومة التربية والتكوين العلمي بالمغرب لتطويرها، وذلك من خلال مجموعة شاملة من المبادرات، كإنشاء مدارس جديدة، والتأكيد على العدالة وتكافؤ الفرص”.

وأكد المتحدث “استمرار دعم المملكة المغربية للمنظمة (إيسيسكو) للقيام بدورها وتحقيق ما تطمح إليه شعوب دول العالم الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة، ومساندتها في انطلاقتها الجديدة لتصبح منارة للإشعاع الدولي في مجالات اختصاصات”.

وتحدث ستيفن كروجت، ممثل مؤسسة “كونراد أيدناور” الألمانية بالمملكة المغربية، عن كون استشراف المستقبل يتيح الوصول إلى السيناريوهات المستقبلية، ومن ثم الاستعداد للتعامل معها بالطريقة الأنسب.

وأكد كروجت الأهمية البالغة لتوجه المجتمعات النامية، وخاصة في قارة إفريقيا، إلى تبني الاستشراف الاستراتيجي كأداة أساسية في صياغة سياساتها المستقبلية.

‫تعليقات الزوار

5
  • khayri
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:18

    لمن خاف على كرسيه من العرب مني فالفرس سيفترسوكم قبلي

  • sarah
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:20

    les islamistes séparatiste
    الإسلاميون الانفصاليون

  • عبدالحق ضو
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:19

    الاستشراف هو النظر من بعيد عليكم أن تدخلوو اها آمنين و السلام

  • رضةان
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:31

    كيف يمكن تحديد ملامح مستقبل العالم الإسلامي في دراسة واحدة تنجز خلال سنة واحدة من طرف منظمة لا تمتلك المقومات والخبرات للقيام بذلك بل والصلاحية لأن تقدم لحكومات العالم الإسلامي وصفة سحرية لاستشراف مستقبلها عام 2050. ماهذا التخربيق الذي أتى به هذا المدير الجديد النكرة الذي لا تجربة له إلا في طب الأطفال ومعالجة الحساسية . كفى من الضحك على الذقون ومن الكلام الفارغ والوعود الحالمة ومن تبدير أموال المنظمة على المسترزقين من الخبراء .يا ريت هذه الدراسة تعطينا فقط حلا واحدا لمعالجة الأمية المتفشية في العالم الإسلامي ولمشكلة التعليم والضعف الفظيع للبحث العلمي.

  • سليم
    الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:35

    جميل جدا لكن لمادا مثلا انتضرتم حتى توفي الدكتور شحرور مؤخرا للإعلان على هدا المشروع الضخم . اشم فيه رائحة الاسراءيليات…فهو على الأقل اثبث أن القرآن لا يتنافى مع العلم الحالي و بالعكس كل مايوجد الآن مأخوذ أو مقتبس من القرآن بطريقة ما …نريد علماء لا فقهاء في الدين و الدين باعوا ديننا و مفاهيمه و لفضه الصحيح و معانيه إلى الاعداء و المجرمين إلا مارحم ربك.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين