باحثون يُقاربون "عربيّة القرآن" في ندوة بالنّاظور

باحثون يُقاربون "عربيّة القرآن" في ندوة بالنّاظور
الخميس 20 فبراير 2020 - 08:30

قاربَ مجموعة من الباحثين موضوع “العربيّة في القرآن الكريم” خلال ندوة فكرية دولية نظّمها، الأربعاء، فريقا البحث في الخطاب والدلالة (القيم المجتمعية) والبحث في قضايا التجديد في الدّراسات القرآنية الحديثة في رحاب كليّة متعددة التخصّصات بالنّاظور.

واستهلّت النّدوة بكلمة ترحيبية ألقاها الأستاذ عليّ الصّديقي، منسّق الجلسة، رحّب من خلالها بالحضور والباحثين المشاركين من المغرب والجزائر والسودان والمملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى ما يكتسيه الموضوع من أهمّية بالغة على مستوى العلوم والمعارف في تسليط الضوء على مباحث اللغة العربية في القرآن الكريم.

وقال علي أزديموسى، عميد الكلية سالفة الذكر، إن “هذا الموضوع قد بينه الله في كتابه المبين من خلال عدد من الآيات الكريمة في سورة الكهف ويوسف والشعراء وغيرها من السور”، مبرزًا أن “لا أحد يشك في أن نزول القرآن الكريم باللغة العربية دون غيرها من اللغات لم يكن عفويا بل كان لأسباب دقيقة عائدة إلى حكمة الله في اختياره”.

وأشار أزديموسى إلى أن “خصائص اللغة العربية وقابليتها الحيوية ومرونة تعبيراتها وما لها من مميزات من حيث الاشتقاق الصرفي والإيجاز والخصائص الصوتية وإمكانية تعريب الألفاظ الواردة تجعل اختيارها لغةً للقرآن الكريم اختيارا واقعيا وصحيحا”.

وأبرز فريد لمريني، مدير مختبر المجتمع والخطاب وتكامل المعارف، أن موضوع “عربيّة القرآن الكريم” يقتضي تعاونًا بين مختلف العلوم وانفتاحا واسعًا بعضها على بعض؛ فـ”عربية القرآن الكريم تقتضي في ساحة البحث العلمي تعاون العلوم الشرعية وتعاون العلوم الإنسانية والاجتماعية المعاصرة، لأن هذا الموضوع يقتضي جهدا علميا كبيرا يتجاوز إطار البحث العلمي الواحد وبالتالي فهو يحتاج إلى مساعدات وخبرات علوم أخرى”.

وفي إطار هذا الموضوع، يتابع لمريني ” عالمية الخطاب تستدعي بالضرورة أن تتضافر جهود العلوم كلها سواء كانت علوما شرعية أو إنسانية واجتماعية، وسواء كان الأمر يتعلق بعلوم قديمة أو حديثة أو معاصرة.

وأشار لمريني إلى أن “ما يجمع هذا الموضوع العلمي القوي هو مسألة الاجتهاد، فهذا الموضوع يحتاج إلى اجتهاد كبير على مختلف المستويات المعرفية”.

وقال أبو عبد السلام الإدريسي، أستاذ النّقد والبلاغة، إنّ “بيان القرآن الكريم يتجلّى في عربيّته بقطع النظر عن وصف القرآن الكريم بأنه عربي وآيات أخرى كثيرة حول هذا المعطى”.

وأضاف الإدريسي: “إن تحقيق معاني القرآن الكريم يكون بتحقيق معنى لغته وتحقيق معنى الإشكالات التي يطرحها الخطاب القرآني باعتباره خطابًا عالميا منزلا بلغة عربية كانت في وقت من الأوقات محدودة البيئة والجغرافيا إلى أن صارت لغة تفتح آفاق العالم ثم يصير لها يوم عالمي في أزمنتنا هذه”.

واستمرّت النّدوة مع مداخلات تمثّلت في مقاربات ودراسات حول اللغة العربيّة والمنجز الأصولي والتّأويل والألفاظ وعلوم اللسان وأثر القرآن الكريم في اللغة العربية والمعاني ومنطق اللغة ومنهج القرآن الكريم في بيان المعاني اللغوية.

وستتمحور الجلستان الصّباحية والمسائية ليوم الخميس من النّدوة حول مواضيع علمية تشمل أفعال الحواس من خلال القرآن الكريم والتعدد اللهجي في القراءات القرآنية والتكرار الصوتي في القرآن الكريم وعبقرية القرآن والإعجاز اللغوي وأثر معرفة عربية القرآن الكريم في ميزان الترجمة.

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي حر
    الخميس 20 فبراير 2020 - 09:06

    صدق من قال ان العربية مسلمين ،فقد حولوا الدين الإسلامي إلى أيديولوجية عربية .

  • بوتهجالين
    الخميس 20 فبراير 2020 - 09:37

    هذا استعمار مكمول الأطراف! !!!
    إن يجتمع العرب من كل شتات في منطقة أمازيغية لفرض التعريب بمسوغات عقدية لا دليل عليها إلا ما تهوى أنفسهم.
    زادكم الله ذلا و مهانة و حقارة! !!!
    إسرائيل تلتهم دولكم و تذهبون إلى المسلمين المساكين لتستعرضوا عضلاتك! !!

  • وجدي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 10:08

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمملكة ولغة القرآن والسنة النبوية والإسلام. لغة البلاغة والجمال والنقد والافحام والإقناع والإبداع وكل شيء جميل.اكره كل الكره عندما يأتي إلينا ساءح من بلاد الغرب ويفرض علينا لغته في بلادنا العربية.فالأولى أن يتعلم لغة البلد المتوجه إليه كما نفعل نحن عندما نقصد فرنسا أو اسبانيا او امريكا ..الحمد لله الدي خلقني مسلما عربيا

  • حذيفة
    الخميس 20 فبراير 2020 - 10:37

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    ولو جعلناه قرأنا اعجميا لقالوا لولا فصلت آياته
    ءاعجمي و عربي بل هو للذين آمنوا هدا وشفاء.
    هذه الآية الكريمة تدمر كل ما يريده العرب من العربية.
    ولو جعلناه قرأنا بلغة أخرى لتنكروا و يقولوا انهم لم يفهموه !!! الله أخبر نبيه أن العرب على استعداد أن يكفروا به لو كان بلغة أخرى! !!!!!!
    ثم يقول الله عز وجل : ءاعجمي و عربي ؟؟؟؟؟ بل !!!!!!!
    هو للذين آمنوا !!!!!! ليس ضروري أن يكون القران عربيا و لا اعجميا !!!!!
    اخواني الامازيغ حذاري أن تقعوا في فخ الشرك !!!!
    حب اللغة العربية بهذا الشكل من الشرك بالله !!!!!
    العرب لم يروا هذا الصنم الكبير الذي عوض به أجدادهم اللاة و العزى !!!!!!!!
    مهما تكن أي لغة في العالم تبقى وسيلة !!!!!!!
    مشكل عرب المغرب انهم يستوردون أفكار بدائية تغدي العواطف لا أكثر من عرب بداءيين من الشرق و الشام.
    عبد الحي زلوم عبد الباري عطوان عزمي بشارة حسين هيكل يوسف علاونة صابر مشهور محمد قنديل أنور مالك عميمور و جيش كبير من البخلاء الذين يسترزقون من السب و الشتم و القذف في أعراض الناس تحت مسميات كمحلل و خبير و صحافي و فيلسوف و وو.

  • الجواب سهل
    الخميس 20 فبراير 2020 - 12:42

    في هذا الآية الكريمة يبين الله عزوجل لماذا انزل القرآن الكريم عربيا (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4)) القرآن الكريم نزل عربيا لان قوم الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدثون اللغة العربية كذلك لوكانت لغته غير العربية لنزلت بتلك اللغة وهذا يظهر شيئا وهو ان الإسلام اقدم من اليهودية والنصرانية لماذا لانه في لغة ابراهيم عليه السلام كانت هناك كلمة مرادفة للاسلام باللغة العربية في لغته الام لابراهيم عليه السلام (تسمية المسلمين جاءت من إبراهيم عليه السلام) فلغة عيسى ابن مريم عليه السلام هي الارامية وكذلك ستجد كلمة كان ينطق بها ترادف كلمة الإسلام في اللغة العربية ولو كان قوم الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدثون الامازيغية لكان القرآن الكريم امازيغيا لذلك الامرا لا يتعلق بأن لغة افضل من لغة ولكن وجب العناية بتعلم اللغة العربية لفهم ديننا فقد نزلت به.

  • مواطن مغربي
    الخميس 20 فبراير 2020 - 14:19

    ان بيان القران يتجلى في قدسينته و وعضه و وعيده
    و ما اتى به من دلالت تترجم سمو و عظمة الخالق
    و مكانة العبد عند الله و واجبات العبد امام الله و
    و اخيه الانسان.
    فميز الانسان بالعقل بين خلاءقه و اورته الارض
    و جعله خليفة في الارض.
    و لم نقرا سورة او اية مجد فيه الله اللسان العربي
    دون غيره و انزل القران بلسان عربي مبين اي لااعوجاج
    فيه دقة في التعبير لكي لا يفسره كفار قريش على
    هواهم .
    و اليوم نسمع عن تفضيل لغة على اخرى و ناتي
    بحجج واهية .
    في الامس قيل في الامازيغية انها لغةالشيخات
    و اليوم يقال العربية فضلها الله على اللغات الاخري
    و هذا تكفير بالكتب الاخرى التي انزلت الى امم قبلنا

  • عبدو
    الخميس 20 فبراير 2020 - 15:46

    أنزل الله برسالة ، على كل مرسل أو نبي ، بلغة قومه….فكان حظ العرب اللغة العربية لغة أدبيات الجزيزة العربية. وانتهى !؟ أما لغة الدولة أو القبيلة فهي عادة الموروث الثقافي لكل البشر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • عبدو
    الخميس 20 فبراير 2020 - 16:03

    خص الله كل أمة برسول أو نبي برسالة بلغة قومه. فكان حظنا اللغة العربية لغة أدبيات الجزيرة العربية…وانتهى. أما البحوث في مجال الدين والدنيا والأخرة فذلك شأن آخر والذي أصبح مداخلات و حوارات منظمات لا دخل لها في مثل الواقعة.

  • ابو حذيفة
    الخميس 20 فبراير 2020 - 18:38

    اللغة العربية اعظم و أفضل لغات العالم و أشدها فصاحة على الإطلاق، لذلك اختار الله ان يكون رسوله صلى الله عليه وسلم عربيا، و اختار العربية لتكون وعاء رسالة الله تعالى القرآن الكريم الى سكان الأرض.
    لذلك فهي بهذا الاعتبار لغة مقدسة و شريفة و بلغت من الجلالة شأوا لم تبلغه لغة اخرى، و لذلك فهي لغة عالمية لغة العرب و العجم الى يوم الدين.

  • الدكتور غضنفر
    الخميس 20 فبراير 2020 - 20:46

    بعض المعلقين لا لغة لهم، ولا علاقة لهم باللغات و لم يخبروا علومها ولا لسانياتها. يحشر انفه في قضايا بعيدة كل البعد عنه و عن اهتماماته ، مدفوعا فقط بنعراته الطائفية و أحقاده العنصرية و عقده النفسية تجاه أعظم لغة على وجه الأرض.
    اللغة العربية أفضل لغة على وجه الأرض بشهادة الأعاجم قبل العرب، و الدليل تهافت الجميع في أقصى الشرق و الغرب على تعلم هذه اللغة المجيدة و تسابق مئات الجامعات على فتح مئات الأقسام للغة العربية و الدراسات الشرقية، و تنافس الدول في انشاء عشرات الفضائيات الناطقة بلغة الضاد.
    و في الاخير يطلع علينا أشخاص نكرة كلهم عقد لنفث سمومهم و التواءاتهم النفسية اتجاه أعظم لغة على وجه الأرض.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين