24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1713:3717:0419:4921:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المالكي وآل الشيخ يؤكدان تميّز العلاقات بين المغرب والسعودية

المالكي وآل الشيخ يؤكدان تميّز العلاقات بين المغرب والسعودية

المالكي وآل الشيخ يؤكدان تميّز العلاقات بين المغرب والسعودية

في ظل الحديث عن مرور العلاقات المغربية السعودية بمرحلة فتور خلال الآونة الأخيرة، نتيجة تطور الأحداث الإقليمية والدولية، قال عبد الله بن محمد آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، إن قيادة المملكة العربية السعودية تطمح إلى الرقي بالعلاقات بين المملكتين إلى مستوى أفضل مما عليه في الوقت الراهن.

وأكد رئيس مجلس الشورى السعودي، في مؤتمر صحافي عقب انتهاء لقاء جمعه، بمعيّة وفد سعودي رفيع، بالحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، اليوم الاثنين، أن العاهل السعودي وولي عهده وكذا الشعب السعودي يتطلعون إلى "تمتين العلاقات المتجذرة والمتمكّنة التي تجمع بين بلدينا".

وأضاف المسؤول السعودي أنه تلقى توجيهات من القيادة السعودية لنقل تطلعها إلى تمتين العلاقات بين البلدين بزيادة تقدمها وتطويرها وتحديثها إلى المسؤولين المغاربة، وتمنيها بالتوفيق للملك محمد السادس، مبرزا أن هذه التطلعات ترنو نحو تحقيق الأماني المشتركة على نطاق أوسع.

وفيما لمّح رئيس مجلس الشورى السعودي إلى أن العلاقات المغربية السعودية لم ترْق إلى مستوى تطلعات قيادتيْ وشعبي البلدين، بقوله: "نتمنى أن نعوض السير الذي سرْنا به في الماضي والذي لم يرْق إلى طموح تحقيق التطلعات المشتركة"، وصف الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي، العلاقات المغربية السعودية بـ"البنّاءة والمتميزة".

وقال المالكي، الذي استقبل رئيسَ مجلس الشورى السعودي بمقر مجلس النواب، في إطار "زيارة عمل وأخوّة" يقوم بها إلى المغرب على رأس وفد مهم، بدعوة من مجلس النواب: "أكدنا على جودة العلاقات بين البلدين، ويتجلى هذا في دعم المملكة العربية السعودية للوحدة الترابية للمغرب على المستوى الإقليمي والأممي".

ونوّه رئيس مجلس النواب المغربي بمستوى العلاقات المغربية السعودية، قائلا إنها "علاقات بنّاءة ومتميزة ومتجهة نحو المستقبل"، مشيرا، في هذا الإطار، إلى مساهمة المملكة العربية في تمويل مشاريع إنمائية في قطاعات متعددة بالمغرب.

وعلى مستوى التعاون الإقليمي، قال المالكي إنه أكد ونظيرَه السعودي أن الوضع العربي بحاجة إلى رؤية جديدة ونفَس جديد لمواجهة وتخطي تحديات القرن الحادي والعشرين، مبرزا أن الدبلوماسية البرلمانية مؤهلة للقيام بهذا الدور.

جدير بالذكر أن اللقاء، الذي جمع الحبيب المالكي مع محمد بن عبد الله آل الشيخ، أثمر اتفاقا بعقد لقاء في العاصمة السعودية الرياض، لم يحدّد تاريخه بعد، من أجل مأسسة العلاقات البرلمانية بين البلدين، والتي قال رئيس مجلس النواب المغربي إنها "جدّ متميزة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - هشام الاثنين 24 فبراير 2020 - 14:26
على سعودية أن تبرهن على علاقات متينة بإفتتاح قنصلية وتحت دول الخليج أن يفتحو قنصليات في صحراء مغربية لكي تضحض أعمال
جارة سوء وبغض
2 - ابن ايت اورير الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:58
نتمنى أن تفتح قنصليتها في الأقاليم الجنوبية للمملكة ردا على بلد عربي مسلم يسعى لتشتيت الشعوب العربية والإسلامية
3 - الخميس الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:41
السعودية بلد عربي قح وصديق كبير للمغرب أما فيما يخص فتح القنصلية في صحراءنا فهي مسألة وقت فقط يكفينا أنها رفضت حضور المرتزقة على أراضيها وما هي إلا خطوة ستتبعها خطوات أخرى.
4 - العبدي الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:01
السعودية و الإمارات و البحرين دائما كانو في طليعة من قدمو الدعم للمغرب في وحدته الترابية، و لن ننسئ واقعة جزيرة ليلى حينما ابدت السعودية استعدادها لإرسال قواتها في تصعيد سريع و موقف قوي ضد إسبانيا بورقعة، و نحن كذلك معهم في صف واحد ضد إيران الملالي و أردوغان كثير الكلام المعسول،،،
5 - amagous الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:06
Il n'a pas d'amour ,il y'a que la preuve d'amour comme le dit l'adage.SM le ROI hassan deux a tissé pendant 40 ans des relations tres solides avec les pays du golfe.Maintenant la balle se trouve chez eux .Ils leur incombe de respecter les decisions du maroc et d'ouvrir des consulats au sahara marocain.
6 - سعيد الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:08
نحب السعودية وأهلها الكرام، مهد الحضارة والسلام والإسلام. وهي أخت شقيقة لنا ونحن لها أخا صنوا شقيقا. وسنتعاون معها على البر والتقوى ونشر الفضيلة والخير والمحبة الإنسانية. لما فيه صالح البشرية جمعاء. دامت لها ولوطني العزة والمجد والسؤدد. وحفظ الله السعودية والمغرب بما حفظ به الذكر الحكيم. إنه سميع الدعاء مجيب.
7 - Salam الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:52
Nous attendons de nos pays frères et amis du golf certainement à joindre l'acte à la parole pour defendre notre intégrité territoriale . Une investiture de masse de consulats même honoraires dans nos provinces du sud sera un acte qui scellera nos relations fraternelles a jamais .
au passage .je salue haut et fort nos amis africains pour leurs courage leurs sincérité. je m'incline devant leurs forces diplomatiques à defendre leurs libres et justes décisions des ingérence étrangères .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.