أمريكا تربط نجاح مناورات "فلينتلوك" العسكرية بدعم القوات المغربية

أمريكا تربط نجاح مناورات "فلينتلوك" العسكرية بدعم القوات المغربية
الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:00

أكد مسؤولون أمريكيون أنه لولا الدعم الذي قدمته القوات المسلحة الملكية لما تمكنت واشنطن من إنجاح مناورات “فلينتلوك 2020″، التي تحتضنها موريتانيا حتى 28 من الشهر الجاري.

وقال مسؤولون أمريكيون: “إذا لم يكن المغرب قدم طائرات إضافية من نوع C-130 لدعم التمارين العسكرية فربما لم نتمكن من إطلاق النسخة الحالية من فلينتلوك على الإطلاق”.

ووفقا لما نقلته صحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية، في مقال تحليلي، نسبة إلى مصادر عسكرية، فإن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت إلى موريتانيا طائرة واحدة فقط من طراز C-130 تابعة لسلاح الجو الأمريكي، وذلك بسبب تركيز واشنطن لجهودها في الصراع الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المناورات العسكرية في موريتانيا، التي تشرف عليها واشنطن، جاءت هذه السنة متزامنة مع تصاعد التوترات في منطقة الساحل وتبادل رسائل الحرب بين أمريكا وإيران.

كما تحدثت الصحيفة الأمريكية عن استنزاف القوات الأمريكية لجهودها في غرب إفريقيا لمواجهة خطر الإرهاب، وهو الأمر الذي شتت مواردها، خصوصا مع ارتفاع الهجمات المتطرفة العنيفة في الأشهر الأخيرة بالمنطقة.

وذكر المصدر نفسه أن “الطائرة الأمريكية الوحيدة المشاركة في مناورات موريتانيا هذا العام تعطلت في اليوم الثاني من التمارين العسكرية، تاركة ضباطا أمريكيين وأجانب عالقين لمدة أربعة أيام في السنغال”.

وتشارك فرقة خاصة من الجيش المغربي في مناورة عسكرية ضخمة بالجارة موريتانيا، بمعية وحدات عسكرية من 34 دولة عربية وغربية وإفريقية، في إطار تمرين “فلينتلوك 2020”.

ويُقام حفل افتتاح التمرين العسكري المشترك الذي تشرف عليه الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة أطار الموريتانية. وتختتم المناورات يوم 28 فبراير بالعاصمة نواكشوط.

التمرين العسكري الأضخم في القارة السمراء يشارك فيه أزيد من 1600 من أفراد القوات المسلحة من 34 دولة إفريقية، بمواقع متعددة في موريتانيا (أطار ونواكشوط وكيهيدي) والسنغال (تييس).

ويعتبر “فلينتلوك” التمرين العسكري السنوي الأكبر الذي تقوم به قوات العمليات الخاصة للقيادة الأمريكية في إفريقيا منذ عام 2005، ويهدف إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة للدول المشاركة على مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة وحماية حدودها، وكذلك توفير الأمن لشعوبها.

وتشمل الدول الإفريقية المشاركة هذا العام في الجارة موريتانيا كلا من بنين، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وتشاد، وكابو فيردي، وكوت ديفوار، وغانا، وغينيا، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، ونيجيريا، والسنغال وتوغو.

‫تعليقات الزوار

27
  • بوشعيب
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:18

    الله يحفظ قواتنا الملكية تحت رعاية قائدها الملك محمد السادس نصره الله

  • REDA
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:19

    كنت اتمنى ان تكون هذه المناورات مع الشقيقة تركيا لنصرة الشعب السوري !!!!!

  • Oubba
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:24

    المناورات العسكرية مع الجيش الأمريكي والفرنسي وووووووو شراء طائرة حربية و دبابات وصفاقات والمغرب يوهان كل مرة ولم يحرك ساكنا هذا يعنى ضياع المال وارضا أسيادهم

  • rachid
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:39

    أمريكا كتقول ليكم بالعربية تاعرابت بغيتو ترينو ميزو الدولار خسرو فلوسكم راه ترامب ممعاه اللعب

  • الوكالة القومية
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:42

    المغرب كانت تابعة للجزائر خلال الإمبراطورية النوميدية
    فالجزائر هي الأمر الناهي في المنطقة وشكرا

  • adil
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:44

    الامبراطورية المغربية العظمى هي القوة العظمى في افريقيا , والمغرب هو الذي يسود افريقيا , لولا المغرب الذي طرد المستعمر الفرنسي من الجزائر ,لاصبحت الجزائر في خبر كان,

  • C130
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:04

    لأن أمريكا لا تملك العديد الكافي من C130 التي صنعت منها 9000 وحدة .

  • ابن عسكري متقاعد
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:08

    تحية خالصة من القلب الى القوات المسلحة الملكية ومزيدا من التالق على الصعيدين الافريقي والاممي .الى الامام داءما كما عودتنا عناصرك خدمة لامن الوطن وكدلك اثناء التدخلات الى جانب القوات الاممية./.

  • فاروقي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:12

    كل هذه البلدان المشاركة في المناورة لم يتعدى عدد جنودها مجتمعة 1600جندي و في الأخير لم تكفيهم المعدات الحربية حتى جاء المغرب لنجدتهم بطائرة حربية! المغرب قوة عظمى في إفريقيا بإمكانه إحتلال كل أوروبا أما إفريقيا فلا توجد في حسابات المغرب لأنه بإمكانه إحتلال كل إفريقيا برجال الشرطة فقط

  • Mohamed
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:18

    تحية حارة لعناصر القوات المسلحة الملكية بجميع رتبها.

  • Rayyan
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:20

    شيء جميل ولكن الاجمل لو دهبت تلك القوات بد انتهاء التدريب الى المنطقة العازلة لتنظيفها من جبهة البوليساريو لقيطة الجزائر والا فما فائدة هده التداريب

  • عجبا
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:22

    اواه المغرب هو لي كان السبب في نجاح مناورات "فلينتلوك".ههههه يعني القواة المسلحة الملكية مصنفة رقم 1 عالميا.ههههه.الله الله.

  • mohajir
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:32

    للأسف لم تستعمل كراكيزالبولساريو في هذه المناورات كهدف للتمرين على تدمير والقضاء على المرتزقة والإرهابيين وتجار ومهربي السلاح والمخدرات والبشر وعملاء جنرالات السوء والمجموعات المسلحة الخارجة عن القانون ……

  • amine
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:36

    سؤال بريء: لمادا لا تقوم القوات الملكية بهده المناورات لوحدها وعلى ارضها وفقا للبرنامج السنوي للتحضير القتالي باسلوب اكاديمي.الميدان الدي تقام فيه هده المناورة هو نفسه الموجود في المملكة…

  • hamid
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:41

    ههههه أضحكني رقم خمسة . الجزائر ليس لديها حتى إسم الدولة سميتموها على اسم مدينة عندكم . وليس لكم التاريخ قرون و أنتم مستعمرة . وإسمكم الحقيقي المغرب الأوسط و لو كنت تقول انكم أسياد القارة لماذا البوليساريو عندكم حتى الآن 44 سنة و لم تأخدو الصحراء المغربية و أنفقتم المال شعبكم و لم تفعلو شيء . يا أسياد القارة ليس لديكم سياسيين محنكين مثل المغرب

  • Karim
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:45

    هههه راه غير أمريكا مبغاتش تخدم الطائرات ديالها وقالت نستعملو الطائرات المغربية يخصروهم لينا باش نشريو وحدين خرين من عندهم عوتاني وقويلبيين مع راسهم هاد لميريكان

  • الامبراطورية الشريفة
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:45

    كلما تكلمت مع اي جزائري عن تاريخ الجزائر اجابته الوحيدة هي مملكة نوميديا و يفتخر بها !

  • الى فاروقي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:45

    الى فاروقي رقم 9 . واقلة اخويا نت طاير ليك لفريخ و لا كنتي مع صحاب مسرحية شرح ملح

  • عبدو
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:54

    كفاية من التعاليق الي تعبر عن جهل صاحبها. امريكا لا تريد أن تمول المناورة. امريكا تهتم بسكانها. الشعوب العربية الجاهلة الضعيفة المستهلكة هي التي تومن بالعنف.
    لهذا ربي سبحانه وتعالى جعلنا نتديل الأمم في كل شيء. امريكا أراها دولة محترمة: تخيل لو كانت لأحد الدول العربية قوتها.

  • المعلق
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:05

    انا حساب لي حنا حسن غي من فرنسا. سعا صدقنا حسن و اقوى حتي من المريكان. شفتوا؟ العثماني عندو الحق

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:58

    الجيش المغربي هو القادر على قيادة جيوش الدول الافريقية المشاركة في مناورات افريكوم لانه يمتلك الخبرات و التجارب الميدانية في الحروب التقليدية و الحروب ضد المليشيات المسلحة الارهابية و القضاء على الخلايا الارهابية فلا توجد و لو دولة افريقية واحدة مرت من التجارب التي مر منها الجيش المغربي العريق الذي يشهد له التاريخ مشاركته في الحرب العالمية الاولى و الثانية حيث مازالت دول الحلفاء خلال احتفالاتها السنوية تتذكر بسالة الجندي المغربي وباسه في ميدان المعارك الكونية الكبرى ثم الحرب العربية الاسرائيلية التي عرفتها جبهات الجولان و سيناء والحرب ضد المتمردين في ادغال افريقيا في الستينات و السبعينات و دحر اعداء وحدتنا الترابية المدعومين من دول المعسكر الاشتراكي خلال حرب 16 سنة اضافة الى مشاركة جيشه في القبعات الزرق الاممية لحفظ السلم و الامن الدوليين في الكثير من بؤر التوتر فلا غرابة ان تستعين القوات الامريكية بدعم الجيش المغربي لانها تعرف انه اقوى و اعرق جيش احترافي في القارة الافريقية عكس بعض الجيوش التي تتحكم فيها و في شعوبها زمرة من الجنيرالات الفاسدين الغير الاكفاء الفارين من ميدان المعارك

  • Le mot dit
    الخميس 27 فبراير 2020 - 00:05

    Pour le commentateur n°5 : rappele toi la guerre des sables et comment nos valeureux soldats ont battu l'armée algérienne, s'il y avait pas de médiation , nos soldats pouvait s'arrêtaient à Alger.

  • محلل
    الخميس 27 فبراير 2020 - 01:07

    لمذا لم تشارك الجزائر في هذا التجمع العسكري ؟ الا يهمها ردع الارهاب بالساحل و الصحراء ؟ أو أن هذه التمارين التي تقام في دولة جارة و في ضيافة شعب شقيق و في تضارس مشابهة للجنوب الجزائري، قد لا ترضيها حتى ولو عشعشت فيها مجموعات مسلحة تتفرخ و تهدد كل المنطقة و كأنها أي الجزائر عاجزة عن محوها.

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الخميس 27 فبراير 2020 - 02:35

    إلى صاحب رقم 23
    جيش الجزائري لا يحتاج من يدربه فلا تقلق هكذا الجيوش المحترفة هي التي تحمي اراضيها والجزائر قارة وهناك تقريب 700،000 في خدمة الوطن وهناك ازيد من 400،000 احتياطي اما الجيوش الأفريقية التي شاركت فالمناورة هي جيوش ضعيفة وتحتاج من يدربه حتى على التسديد فكيف لجيش من يحتل مراتب مشرفة بين الجيوش القوية وكيف لجيش محترف الذي لديه ثماني غواصات من أحدث ما صنعت اليد الروسية وتطلق صواريخها من تحت مياه المتوسط وتصيب أهدافها بدقة في أعماق الصحراء فلا داعي للمقارنة وعندما تصل هذه الجيوش لما وصل له الجيش الجزائري عندئذن ربما تشارك معهم فالمناورات وزد على هذا جيش الجزائري يناور عل مدار السنة تقريب شهريا برا وبحرا وجوا ويختبر في كل مرة أسلحة يشتريها او يصنعها نعم من أراد صنع جيش محترف فما عليه إلا العمل الجاد وبصمت وليس بالبروباغاندا ونفخ لان الواقع المر يصعب تقبله وهذه هي الحقيقة مشكورة يا هسبريس ان نشرتم مقالي

  • The Moroccan
    الخميس 27 فبراير 2020 - 02:40

    Stop going to Moroccan news or matters,next time if you need to say Maghreb make sure you add Alkabir with capital letter.
    Get a life in your algeria or soit -disant nomedia.

  • سعيد
    الخميس 27 فبراير 2020 - 07:00

    المغرب لا يسعي الى شهرة عندما يشرك بجشيه في المنوارة مع الجيوش الاخرا والمغرب لايشكس احد ولا يتطول على الجيران

  • Mohamed
    الخميس 27 فبراير 2020 - 07:46

    الشعب المغربي مسكين يصدق كل ما يقوله اسياده فمن رؤية محمد الخامس في القمر الي كدبة 12قرن الي انتصار الوهمي في حرب هو من بدأها ومزال يؤمن انه اعطي طريحة للجزائر مع ان الجزائر لم تكن البادئ في الاعتداء ومازال يؤمن أن جيشه وصل وهران وهو العاجز عن تحرير حجرة البوشيخي ادا كان بهده القوة العسكرية فلما طلب الحماية الفرنسية والعجيب انه طلبها لقمع شعبه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة