الجزائر تفشل في ثني دول إفريقية عن افتتاح قنصليات بالصحراء

الجزائر تفشل في ثني دول إفريقية عن افتتاح قنصليات بالصحراء
الخميس 27 فبراير 2020 - 20:00

على الرغم من تهديدها باللجوء إلى الاتحاد الإفريقي احتجاجاً على استقرار قنصليات إفريقية في الصحراء المغربية، فإن الجارة الجزائر ومعها جنوب إفريقيا فشلتا في ثني دول القارة السمراء عن افتتاح قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وكانت الخارجية الجزائرية استدعت سفيرها بجمهورية كوت ديفوار للتشاور، عقب فتح هذا البلد الإفريقي قنصلية له في مدينة العيون المغربية، وأصدرت قبلها عدة بيانات تندد بافتتاح تمثيليات إفريقية في مدن الصحراء.

ولوحت الجزائر باستعمال ورقة الاتحاد الإفريقي عن طريق جنوب إفريقيا، التي تترأس المنظمة هذه السنة، لإصدار قرارات ضد افتتاح قنصليات إفريقية بالصحراء؛ لكن عشرات بلدان الإفريقية تجاهلت هذه التهديدات، ولم تعد تقبل الوصاية في نزاع الصحراء.

وكشفت مصادر هسبريس أن دولة بوروندي قررت افتتاح قنصلية لها في مدينة العيون المغربية في غضون الساعات المقبلة، ويرتقب أن تُفتتح قنصليات إفريقية أخرى في مدينة الداخلية.

ونجح المغرب، إلى حدود اليوم، في إقناع ست دول إفريقية بافتتاح قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية للمملكة؛ آخرها قنصلية جمهورية الكوت ديفوار في العيون، قبل أيام.

وفي مدينة العيون، افتتحت قنصليات كل من جزر القمر والكوت ديفوار، والغابون وساوتومي وإفريقيا الوسطى؛ بينما جرى افتتاح قنصليتين لكل من غينيا وغامبيا في مدينة الداخلة المغربية.

وترفض الدول الإفريقية الرافضة لاستغلال ملف الصحراء سياسياً وصاية الجزائر وجنوب إفريقيا عليها؛ وهو ما عبر عنه وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج بشكل واضح، عندما أكد أن “كوت ديفوار تتمتع بحرية القرارات وترفض جميع الإملاءات المتعلقة بتوجهها في العلاقات الدولية”، مضيفا أن “فتح قنصلية عامة بالعيون يعتبر قرارا سياديا يتوازى مع قناعات كوت ديفوار الدبلوماسية المتجذرة في التاريخ”.

وقال الوزير الإيفواري، في الندوة الصحافية التي جمعته بنظيره ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج: “في الأعراف الدبلوماسية لبلادنا، لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ في السياسة، ولا نقبل تدخل أطراف أخرى في قراراتنا السيادية مع دول حليفة كالمغرب”.

وتُعول جبهة “البوليساريو” على الجزائر للضغط على الدول الإفريقية التي افتتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية؛ وهو ما عبر عليه قيادي في الجبهة الانفصالية، من خلال تأكيده أن “ملف الصحراء هو مقياس حرارة العلاقة بين الجزائر ودول أخرى”.

‫تعليقات الزوار

63
  • وجدي بركاني
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:05

    الضربة القاضية هي فتح قنصلية للقبايل بالعيون … كبروها تصغار …

  • زكرياء المغربي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:10

    الطاولة ستنقلب على عبد المجيد تبون وجنرالاته و المرتزقة الصحراوية الإرهابية المزيد من فتح القنصليات في الصحراء المغربية ونتمنى أن تكون قنصليات أسيوية أوروبية أمريكية …
    عاش الملك محمد السادس حفظه الله

  • Freeman
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:10

    وتُعول جبهة "البوليساريو" على الجزائر للضغط على الدول الإفريقية التي افتتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية؛
    اعتقد ان كاتب المقال لا يدرك قضية الصحراء هي صراع مغربي جزائري فقط ، اما البوليزاريو مجرد دمية في يد الحكام بالبلد الجار ، فهم لا يملكون القرار

  • محمد رضا
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:13

    أرى أن على مرتزقة البوليزاريو إقامة دولة على الأراضي الجزائرية على تلك التضحيات التي قاموا بها لأجل العسكر الجزائري ضدا في المملكة المغربية ونحن كمغاربة نرحب بإقامة هده الدولة جنوب الجزائر.

  • العيون عينيا
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:17

    ما زال ما شفتو والو عاد غادي نبداو الجزء الثاني من المسلسل حيث جاية نوبة الدول العربية ديال الخليج و المملكة الاردنية والفيلم باقي طويل فيه 5 ديال الأجزاء

  • Hakim khouribgui
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:18

    كان على الجزائر ان تتخلى عن هذه الورطة التي خلفها لها بوهروبة والقذافي.لتنقذ ماء وجهها مع الشعب الجزائري الشقيق.

  • Aziz1
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:20

    اقول لسيد الرءيس تب.. ان المغرب مملكة شريفة و كل من حمل في قلبه حقد وحسد ضد الشرفاء لن تكون عاقبته على خير انظر الى عاقبة لمن سبقوك
    هناك من شل و هناك من خطفه الموت
    و اطلب من الله ان تعودوا الى رشدكم

  • ابو ياسر
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:20

    من حق جميع الدول الافريقية اختيار مقرات لقنصلياتها في ربوع المملكة المغربية الشريفة ؛والصحراء ما هي الا جزء لن يتجزء من ربوه المملكة فما هو المشكل في ذلك؟فعلى العكس يجب على الجميع ان يبارك هذه الخطوة النبيلة،ونتمنى كمغاربة غيورين على وحدة مملكتهم ان تتسع رقعتنا الجغرافية لتشمل مناطق صحراوية اخرى مسلوبة منا سياتي دورها في الوقت المناسب….
    نتمنى من الله عز وجل ان يوحد صفوفنا وينزع الحقد من قلوبنا لنسير للوحدة المنشودة…امين يا رب العالمين…..

  • نورالدين
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:21

    سنرى هل تستطيع الجزائر أن تسحب جميع سفرائها من الدول التي افتتحت قنصلياتها بالصحراء المغربية.

  • حميد
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:21

    ان الديبلوماسية المغربية قد خطت خطوات كبيرة و ناجحة في ملف الصحراء و لذلك على جميع المغاربة في الداخل او الخارج مساندة وزارة الخارجية برئاسة السيد بوريطا لقطع الطريق على اعداء الوحدة , علما ان الهجوم هو افضل خطة للدفاع يجب الرد في المحافل الدولية بان من يريد حقوق الانسان ان يطبقها اولا على شعبه و من ينادي بحق الشعوب في تقرير مصيرها ان يطبقها من باب اولى على شعبه , و من يتكلم باسم شعب يجب ان يتمتع بثمتيلية حقيقية لدلك الشعب

  • Pedro oujda
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:21

    , Un coup dure pour la juinte militaire

  • مواطن متتبع
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:23

    الجزائر تريد أن تكون دركي إفريقيا،أتمنى أن تفتح قنصليات الدول الأوربية هنالك تكون الضربة القاضية إن شاء الله.

  • SODEA 6119
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:23

    الأرض ارضنا،والمغرب مغربنا بصحرائه وجباله ووديانه وواحاته، والجزائر جارتنا، ويد ملكنا وحكومته ممدودة لكل من له نية المصالحة.دون أن انسى ان الشعبين (المغربي والجزاىري)لهما طموحات مشتركة لبناء وحدة مغاربية،ولن تكتمل هذه الوحدة إلا بفتح الحدود وتخلي الخصوم عن السباحة ضد التيار في الماء العكر.

  • متتبع
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:24

    الجزائر صرحت في أكثر من مناسبة أنها ليست معنية ولا دخل لها لا من قريب ولا من بعيد في قضية الصحراء المغربية، إذا ليس هناك مشكلة في فتح قنصليات لدول شقيقة في العيون والداخلة. المغرب هو الآخر لا يتدخل في شؤون الجارة الشرقية، وأتمنى في نفس الوقت فتح سفارة الجمهورية القبائلية في الرباط وقنصلية عامة في العيون أو الداخلة. خاوى خاوى.

  • Youssef de sygh
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:26

    المرجوا من الاخوان المعلقين أن لا يدكروا اسم البوليساريو
    حكومه الجزائر هم من يطعنون المغرب من الخلف للاسف الشديد
    كم مليارات الدولارات التي تنفق على هاده القضيه الفاشلة كان عليهم تسديد جميع قروض الدول العربيه او بنا عمارات واوطوروت في السماء من الجزائر إلى جنوب ايفريقيا اخدواها أسيادهم لانهم ليسوا وجوههم وجوه النعمه ربي انتقم منهم وحرر شعب الجزائر الأحرار

  • متتبع
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:26

    اظن انه زيادة على الدبلوماسية لصالح القضية الوطنية يجب وهذا هو الاهم تقوية الجبهة الداخلية لترسيخ الديمقراطية الحقيقية و العدالة الاجتماعية و محاربة الفوارق الشاسعة بين المواطنين الاغنياء و الفقراء دون وجود طبقة وسطى التي انحدرت لمستوى الفقر مما يهدد السلم الاجتماعي و ينشر الهشاشة مما يساهم. في نفور المواطن من المشاركة في ورش الديمقراطية و السياسة و يضعف بالتالي الجبهة الداخلية

  • علي بابا
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:26

    مصائب قوم عند قوم فوائد، الفتنة في ليبيا ساهمت و بقوة في الاعتراف ب ( الرئيس تبون ) وذلك بسبب الحدود المشتركة بينها وبين الجزائر الكل يريد استغلال الحدود 1000كلم لإدخال المزيد من السلاح الى ليبيا الشقيقية ، وليس حبا في (الرئيس تبون ) و لا الجنيرلات كما يريدون ان يقال .

  • مواطن
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:29

    النظام الجزئري يقصد الاتحاد الافريقي الذي كان تابعا له في الماضي عبر الرشوة وشراء الذمم نحن في زمن المصالح الاقتصادية من اجل ازدهار افريقيا وشعوبها

  • ماروكاين
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:32

    و بالنظر للتصريحات الاتية من شرق الحدود نعلم ان التبون اشتعلت فيه النار. Sans jeu de mots aucun

  • كمال
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:32

    يقف الإنسان مشدوها امام تصرف الجزائر تقول بأن دستورها ينص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الا اننا نراها تريد تحشر أنفها في شؤون الدول الإفريقية لثنيهم عدم إفتتاح قنصلياتهم في الصحراء المغربية دابة كين شي هراء كثر من هذا.

  • محمد نعيم
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:33

    ننتظر بفارغ الصبر يوم تتلقى فيه الجماعة الإرهابية الضربه القاضيه آنذاك ستقوم الحرب بينها والجزائر وتنجلي الحقيقه

  • محمد
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:37

    البوليساريو صحراويون يستوطنون تندوف فلا عجب .لانهم في بلادهم ونحن كمغاربة نحب ان يبقوا في بلادهم تندوف لانها مغربية وستكون عاصمة لهم.

  • مغربي صحراوي شرقي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:39

    إن شاء الله ستفتح جميع الدول الإفريقية قنصلياتها في مدن الصحراء المغربية وتبقى الجزائر وحدها في انتظار ابتعاد الجنرالات عن التحكم في التوجهات السياسية للبلاد

  • محلل ريفي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:40

    أبواق البوليساريو أقاموا الدنيا ولم بقعدوها بسبب افتتاح قنصليات لدول إفريقية حليفة!!! لكن الملفت للانتباه هو تراجع بوركينافاصو عن فتح سفارة لها عكس ما أعلنه الإعلام المغربي فيما الإعلام الجزائري ذكر أن تراجع بوركينافاصو راجع الى الضغوط الجنوب أفريقيا والتي هددت بسحب استثماراتها من هاذا البلد . إذن على المغرب أن يستعد لمعركة أخرى ومن نوع آخر ألا وهي ملء الفراغ المحتمل في الاستثمار.

  • عاش المغرب
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:43

    دولة يحكمها عسكر ممن حاربوا مع الجيش الفرنسي ضد ابناء جلدتهم لا تنتظر اي خير منهم .. نصف قرن تقريبا و هؤلاء الشردمة الحاكمة في الجارة الشرقية لم تستوعب الدرس ان أموالهم تدهب هباء منتورا بدوف اي فائدة … المغاربة في الصحراء وانتهى الامر اي شيء اخر كم من يدخل يده في الماء ليبلغ فاه وماهو ببالغه لاكن الجحود و التكبر سمة مرتزقتي المرادية و كذلك تندوف …

  • الخميس
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:47

    حنكة الخارجية المغربية كسرت خبث الماكرين وتغلبت على الحاسدين والحاقدين والطامعين في حق الاخرين اللهما كثر حسادنا واجعل كيدهم في نحورهم آمين يارب العالمين.

  • الخميس
    الخميس 27 فبراير 2020 - 20:55

    الرئيس التونسي يدعو إلى محاربة الفساد والفقر والرئيس الجزائري يدعو إلى محاربة البشر حلل وناقش وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن العسكر الجزائري لا مستوى له وهو يسير البلاد تحت ضغط السلاح وأعني بالسلاح( لكلاشينكوف ).

  • إبن المملكة
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:02

    محظوظة الجزائر لتقاسمها الحدود مع المملكة المغربية … لأنها تقوم بنسخ أو محاولة نسخ جميع توجهات المغرب و سياساته و لو لا هذا النسخ و جار طيب مثل المغرب … لسقط النظام الجزائري مباشرة بعد سقوط نظام القذافي …

  • حسن لمزابي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:03

    البوليزاريو مجموعة مرتزقة لا يجمعهم لا دين ولا عرق ولا ملة ولا وطن. همهم الوحيد الارتزاق والخنوع والانبطاح لكل من يدفع أكثر. وهم خليط ينحدر من عدة دول افريقية وآسيوية تم استقدامهم من طرف جنرالات الجزائر ايام هواري بومدين بمباركة وتمويل القدافي وذلك بدافع الزعامة والحسد للمغرب والمغاربة. الصحراء الغربية مغربية منذ القدم وستظل كذلك إلى ما شاء الله. ومن يقول بغير ذلك فليشرب البحر.

  • جمال
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:08

    ليكن في علم الحكام ( في الدزاءير) ان عهد الاملاءات قد ولى.
    والدول الشقيقة عاقت وفاقت وترفض الاملاءات .

  • rochdimad
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:12

    عاى مر الزمن والسنين والتاريخ يؤكد دلك المغرب في صحراءه والصحراء مغربية كان على القيادة الجديدة في الجزاءر ان تعترف بذلك وتعمل اليد باليد مع توجيهات الملك محمد السادس لفتح الحدود ونسي الخلافات بدلا من المناورات الفاشلة راح القدافي الدي كان يدعم المرتزقة وراحت كوبا كدلك ….لان الحق يعلى ولا يعلى عليه نحن المغاربة لن نفرط في شبرا من ارضنا من طنجة الى الكويرة

  • Moustapha dhmad
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:14

    الى صاحب التعليق الاول ادا فتح المغرب قنصلية القبائل بالعيون ستكون ضربة قاضية المغرب وليس الجزائر لان هد يعطي انطباع الى المجتمع الدولي بان المغرب غير كيخربق و هو كينادي باستقرار وجمع الشمل وليس تشتيت

  • mohammed
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:16

    اذا كانت الجزائر محايدة فعلا في قضية الصحراء المغربية، فلماذا تحتج على فتح قنصليات اجنبية بالداخلة والعيون؟

  • قاسم كنعان
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:23

    مع توالي فتح قنصليات لدول إفريقية بالعيون و الداخلة المغربيتين تبين للعالم أن المشكل المفتعل في قضية الصحراء و تكوين عصابة مرتزقة مع تجميع مغرر بهم من مغاربة صحراويين هو حقد من حكام الجزائر و أن المشكلة لا تحل إلا مع العسكر الجزائري .

  • المغربي الحر
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:29

    الجزائر تعول على جهود جنوب إفريقيا من أجل مساعدتها على ادامة الصراع لكن جنوب إفريقيا ستضع يدها في العجين 10 سنوات ؟ 20 سنة ؟ 30 سنة؟ لكن في النهاية ستتعب و تتخلى مثل ما حدث مع ليبيا و دول كثيرة لانها ستجد نفسها تحفر في الصخر و تواجه طواحين الهواء في صراع بعيد عنها آلاف الكيلومترات و لا يعنيها بشكل مباشر. مشكل الصحراء يستنزف الجزائر أكثر من المغرب لأن المغرب يستفيد من الصحراء و يستفيد كذلك من الدعم الخارجي ليتقوى اقتصاديا و عسكريا.

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:40

    فتح قنصليات افريقية في العيون والداخلة مقدمة لفتح العديد من الدول العربية ومن القارات الخمس للتاكيد على مغربية الصحراء من طرف هذه الدول الشقيقة والصديقة..اما نظام تبون المرفوض شعبيا من طرف الشعب الجزاءري الشقيق بسبب فساده وفرضه من طرف الجنرالات الملطخة اياديهم بدماء بوضياف والمعارضين الجزاءريين بل حتى المواطنين العاديين لم يسلموا من جراءمهم

  • med
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:40

    العلم المغربي يرفرف في كل العالم قبل انشاء دويلة الجزائر لان المساحة التي تركها الاستعمار كلها اراضي الجيران من اراضي المغرب ومرتانيا ومالي ونيجيريا وليبيا وتونس كل اراضي هذه الدول ضمتها فرنسا الى ارضها بالعنف واصبحت الجزائر فرنسا تانية وكانو كل هذه الدول تطالب باراضيها قبل خروج فرنسا وكانت السلطة الجزائرية ستعطي الاراضي لاصحابها في اول الاستقلال، وفي الوقت نفسه بدأت في الجزائر الصراعات على السلطة والاغتيالات حتى قضو على المناضلين ورثت الشهداء وبدأت الانقلابات بين الخونة وسيطروا على الشعب ودمروا ثرواته ونهبوها والآن الشعب يؤدي الثمن غاليا والمثل يقول المكسي بديال الناس عريان

  • ع.الحميد
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:47

    على الجزاءر ان تسحب سفراءها من كل دولة فتحت قنصليات في الصحراء المغربية. الى الامام سي تبون.

  • ولد حميدو
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:48

    بعض تعترف بالبوليزاريو كمنظمة و ليس كدولة فهل توجد دولة عندها سفير عند الدولة المزعومة
    يقولون بان المغرب بوجوده بالاتحاد الافريقي اعترف بحدود المرتزقة فهل عندهم حدود حتى يتم الاعتراف بهم و كدلك جميع الدول تجلس مع اسراءيل في الامم المتحدة بما فيها الجزاءر و على هدا الاساس فانها تعترف بحدودها

  • لايمكن
    الخميس 27 فبراير 2020 - 21:54

    العصابة الحاكمة في الجزائر لايمكنها أن تمنع دولا ذات سيادة لفتح قنصليات على تراب المملكة المغربية المسترجع إلى حوزة الوطن منذ 40 سنة خلت بدعم إقليمي ودولي كبير، ومن الأحسن لتبون أن يقيم لمرتزقة البوليساريو جمهورية في تندوف أما على الأرض المغربية فهو مستحيل

  • محلل
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:16

    انتم تتكلمون على الجزائر. اذا كنتم تقصدون بها النظام فأنتم خاطئون كل الخطأ و إذا كنتم تقصدون الشعب الجزائري، سامحكم الله فإنكم تظلمونه بعد أن ظلمه هذا النظام. لما الكيل بمكيالين فالنظام الجزائري هو بنفسه يدعي مبدأ حق تقرير مصير الشعوب بينما كلنا لاحظنا انه متناقض، منافق. فالشعب الجزائري غير مطبق عليه هذا المبدأ، لا زال منتفضا ينبذ هذا النظام و يسميه بالعصابة و يطالبه بالرحيل. بالله عليكم أي نظام هذا و لاي دولة حينما لا يطبق عليه و على شعبه حتى المبادئ الذي يتغنى بها. هو نظام ليس بجزائري بل هو نظام البوليزاريو بنفسه الذي ابتكر لنفسه وجهان لعملة واحدة.

  • Maghribi
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:16

    الحق يعلو ولا يعلى عليه.
    حتى لو إسثتمرت جزائر تبون كل أموالها لشراء دمم الخونة فإنها لن تغير من الأمر شئ. لأن المغرب له جدور وتاريخ يمتد لقرون يكفي أن يراجع تبون المراجع التاريخية للمغرب الاقصى وسيرى المدى الذي كانت تمتد له الدولة المغربية.

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:29

    إدا كانت جنوب إفريقيا المتحالفة مع النظام الجزائري ضد المغرب تهدد حلفاءها الراغبين في فتح قنصلياتهم بالصحراء المغربية بسحب استثماراتها من هذه البلدان…. فالله يشهد أني كمغربي لا أحب للأشقاء الجزائريين إلا الخير والرقي والإزدهار أخوف ما أخاف عليه هو أن يستمر هذا نظام الحكم عندهم في تبدير ثروة شعبه على مشروع فاشل تحت دريعة دعم مرتزقة البوليزاريو بشراء الدمم وإرشاء كل من يساندهم في أكاديبهم التي تأكد بعد عشرات من التجربة انها لن تعود على الشعب الجزائري الشقيق الا بالتخلف والإفلاس على جميع المستويات… والله يشهد…

  • Osama
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:29

    المغرب يجب ان يرد الصاع صاعين، يجب مساندة القبايل في كل المحافل ليصل صوتهم للعالم على الانتهاكات التي تمارسها الجزائر
    يجب الأخذ بيدهم حتى يحصلو على الحكم الذاتي أو الاستقلال ولما لا فتح قنصلية شرفية لهم في الرباط والعيون
    اراك الفراجة ديك الساعة
    تحية للقبايل من واشنطن الأمريكية

  • مغربي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:30

    السلام عليكم أنا أقترح عليكم إختيار يوم لوقوف الشعب المغربي قاطبتا في شوارع العالم كله لتعرف الكرة الأرضية أن قضية الصحراء المغربية لا تهم الحكومة وحدها ولكن هي قضية اكثر من 40 مليون مغربي وشكرا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:44

    الدبلماسية المغربية حسمت معركتها الكبرى ضد النظام الجزائري على مستوى القارات الاربع اوروبا و اسيا و امريكا واستراليا فلم يتبقى لها سوى حسم المعركة الصغرى في القارة الافريقية ضد بقايا الدويلات التي مازالت تعترف بكيان المسخ التندوفي تحت تاثير اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق او بالضغوطات التي يمارسها نظام بريطوريا و اعضاء حزبه الحاكم الغارق في الفساد فحينما تتشكل جبهة مضادة ضد هذين النظامين الفاسدين و تاكيد مغربية الصحراء بالاغلبية الساحقة ستنتهي المعركة الصغرى لصالح الدبلماسية المغربية و يصبح كيان تندوف الوهمي شيء من الماضي و مجرد حكاية من حكايات الازمنة الغابرة و اعتقد ان ميزان القوى يميل لصالح المغرب على اعتبار ان الاتحاد الافريقي يضم في عضويته 54 دولة لكن 15 دولة فقط اواقل مازالت تعترف بالكيان الجزائري التندوفي فلا يمكن لهذه الاقلية ان تسيطر على قرارات الاتحاد الافريقي و التحدث باسم دوله يجب تصحيح هذه الوضعية الشاذة التي تعتبر قانونيا خرقا سافرا للمواثيق الدولية و تحايلا على الدول الاعضاء التي لم تعترف بكيان وهمي موجود على الورق فقط و ما فتح هذه القنصليات الا تعبير عن رفض مهزلة

  • Bouskoura
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:52

    أمهلهم رويداً . والله لو كان مازال ساركوزي رئيسا لفرنسا لوقع للجزائر ما حدث في ليبيا

  • نعيم
    الخميس 27 فبراير 2020 - 22:59

    أحسن دفاع هو الهجوم لتقرير مصير القبايل و الطوارق و الأوراس و الزناتة و السلام

  • فكيكي
    الخميس 27 فبراير 2020 - 23:03

    الله إجعل الجزائر عاقبتها مثل عاقبة البولساريو والله إخليها ديما مشغولة بالبولساريو .والمغرب يتقدم في صحرائه و يخطط لتجفي TGV إلى الداخلة ثم نواكشط إلى ان يصل إنشاء الله إلى أعماق إفريقيا.واتركهم يموتون حسدا وحقدا على منجزات المغرب في جميع ااميادين وبدون بترول.الحسود لا يسود.

  • مغربي
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 00:59

    احلام الجزاءر تبخرت
    لم يبقى الا كورونا فيروس
    القاءد صالح رحل والبقية تاتي
    لم يبقى الا لحريك والغرق

  • ولد حميدو
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 01:15

    اغلبية الدول تفطنت بان مصلحتها مع من يتعاون معها اقتصاديا و ليس مع من يغريها و كدلك الكوت ديفوار و الغابون عندهما ثروات مهمة و لن يحتاجا لمن يشتريهما

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 02:01

    خوتي هذ الجزائر بالغت وعينا بالصبر ومضيغ الكلام.
    الحل
    تنطلبوا من الملك يستعمل كامل قواه وعلاقته بالبيت الأبيض وإسرائيل لزعزعة استقرار هذ الشمايت واسترجاع بلادنا منهم. نعم يستاهلوا اكثر.
    عيينا بالصبر. آش بغاو عندنا. هذا هو مؤازرتنا لكم في الكرة وفي كل مشاكلكم يا نكارين الخير.
    إنه طلب جدي. هذا أولوية للشعب المغربي. كيفما تحزمنا لاسبانيا بسبب سبتة ومليلية وترسيم الحدود. نطلب من الأسد ان يستدير باتجاه الضباع التي تضربنا من الظهر.

  • med
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 03:15

    العلم المغربي يرفرف في كل العالم قبل انشاء دويلة الجزائر لان المساحة التي تركها الاستعمار كلها اراضي الجيران من اراضي المغرب ومريتانيا ومالي والنيجير وليبيا وتونس كل اراضي هذه الدول ضمتها فرنسا الى ارضها بالعنف واصبحت الجزائر فرنسا تانية وكانو كل هذه الدول تطالب باراضيها قبل خروج فرنسا وكانت السلطة الجزائرية قبل الاستقلال تقول سنعيد الاراضي لاصحابها في اول الاستقلال بعد خروج الاستعمار، وحين استقلت بسواعد الشهداء الابرار وبمساعدة جيرانها تنكرت لهم وخلقت الحرب مع المغرب لكي لا يأخد اراضيه وفي الوقت نفسه بدأت في الجزائر الصراعات على السلطة والاغتيالات حتى قضو على المناضلين ورثت الشهداء وفر من فر من المناضلين الاوفياء كآيت احمد وبوضياف والقائمة طويلة الى خارج البلاد وبدأت الانقلابات بين الخونة وسيطروا على الشعب ودمروا ثرواته ونهبوها والآن الشعب يؤدي الثمن غاليا والمثل يقول المكسي بديال الناس عريان ولا يفلح الساحر حيت اتى يا جنرالات فرنساء كما تدينون تدانون

  • قنصلية جزائرية بالعيون.
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 05:47

    متى ستفتح الجزائر قنصليتها في الصحراء المغربية ؟ يبدو في الوهلة الأولى ، أن قرار فتح قنصلية جزائرية في الصحراء المغربية ؛ بعيد المنال في الظرف الراهن ، ذلك لأن الجزائرتحكمها عصابة من الجنرالات المرفوضة من قبل شعبها . و لكن مذا لو تغير نظام الكابرانات الديكتاتوري ، بنظام ديموقراطي بقيادة الحراك الشعبي المبارك الذي يرفض بقاء عصابة البوليساريو على أرضه ؟ نعم الشعب الجزائري الشقيق ؛ سيفتح قنصلية جزائرية في العيون المغربة بكل إعتزاز و إفتخار ، و هذا كل ما نتمناه من الخاوة خاوة .

  • saad
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 09:56

    الحراك الجزائري ارتكب خطأ و لو لا هذا الخطأ لنجح الحراك في جميع مطالبه …الخطأ هو ان الحراك لم يطالب بطرد بوليزاريو و ليعلم الجميع بان بقاء بوليزاريو هو بقاء استغلال و استحمار الشعب الجزائري و ترسيخ للنظام القائم

  • محمد صابحي
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 10:02

    العصابة المتسلطة على الحكم في الجزائر مند ما يسمى عندها بالاستقلال تدعي أنها مع فلسطين ظالمة أو مظلومة⁦‼️⁩⁦‼️⁩
    مدا فعلت هده العصابة وهل استدعت السفير الامريكي عندما فتحت الولايات المتحدة سفارتها في القدس رغم أن قضية فلسطين قضية عادلة ؟
    انها عصابة عدوة لشعب الجزائر وبلاد الجزائر قبل أن تكون عدوة لشعوب المغرب العربي .
    نفس العصابة تستدعي السفير الايفواري لأن الكوت ديفوار فتحت قنصلية في العيون وكلنا نعلم ونؤمن بأن قضية الصحراء قضية باطلة ومسطنعة ⁦‼️⁩⁦‼️⁩،؟
    عصابة ضد الطبيعة Contre Nature.

  • كلمة حق
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 10:25

    على البوليساريو إقامة دولتهم في تندوف ومرحباً بقنصلهم في العيون أو الداخلة.

  • صياد كمال خنشلةi
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:46

    فتحت الد ول الافريقية اولم تفتح قنصليات لن يغير من الامر شىء سوى زيادة التوتر ولو اقرت جميع دول العالم بمغربية الصحراء فسيضل البوليزاريوا يطالب بحقه حتى الاستقلال وستظل الجزاءر معها حتى النصر وستضل الحدود مغلقة الى الابد وسيضل الشعب المغربي اخوان لنا

  • ويستمر الهجوم الدبلوماسي
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:57

    بدأت الجزائر تخرج من حجرها، وتحية للدبلوماسية المغربية لإنتقالها من مركز المدافع إلى الهجوم، أتمنى الإستمرار، وتحية للسيد بوريطة وفريقه بالخارجية.

  • Le vagabond
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 14:54

    ويالله فين النيف، سحبو قنصلياتكم من الدول التي فتحت قنصلياتها في مدينة العيون. النيف على الخوا الخاوي….

  • سعيد
    السبت 29 فبراير 2020 - 11:43

    طبعا جميل جدا هذا وانا كعربي اتمنى الاتحاد وعدم الفرقه لأى دوله عربيه
    وارجو من المسوولين في المغرب الشقيق ان يدعوا جميع الدول الافريقيه لفتح لهم أفرع من والقنصليات أيضا في جزر الكناريا وسبته ومليليا وليلي فهى عشر جزر مغربيه ملك للمغرب الشقيق وليست ملك لإسبانيا رجاء ان يتم السعي لهذا الملف جيدا وانشاء الله يرجعوا هذه الجزر تحت السيادة المغربيه مره أخرى وهنا نهتف المسوولين المغاربه من قلوبنا وليس للصحراء فقط

  • محب لوطنه أمستردام
    الأحد 1 مارس 2020 - 08:37

    حقد الساسة الجزائريين على وطني ما جنو به إلا أنهم بعثرو أموال الشعب الجزائري كهدايا الأفارقة لبكسبو ودهم.
    وطني في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها رغم حقد الحاقدين.

  • عابر السبيل
    الأحد 1 مارس 2020 - 19:56

    على حكام الجزائر و دوي المبدأ الإستعماري من الشعب الجزائري أن يعرفون أن الغطرسة حتما تنكسر في كل الحالات خصوصا عندما تكون في مواجة شعب متمرس عبر التاريخ كالشعب المغربي.
    بدون كبرياء ولا استعلاء. موقع الجغرافي للمغرب موقع إستراتجي، خضع للكثير من الهجمات من البحر وتعلم، عبر التاريخ، كيف يتعامل مع الغزات الآتية من أوروپا خصوصا اليرتغاليين والإسپان و الإسكنديناڤيين (viking) وغيرهم كثر تارة بالقوة وتارة باللين وبالدبلوماسية والحيلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة