24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "كورونا" يوحّد أتباع الديانات السماوية بالمغرب في "دعاء جماعي"

"كورونا" يوحّد أتباع الديانات السماوية بالمغرب في "دعاء جماعي"

"كورونا" يوحّد أتباع الديانات السماوية بالمغرب في "دعاء جماعي"

قرّبت جائحة "كورونا" بين أتباعِ الدّيانات السماوية الثلاث في المملكة، ودفعتهم إلى اتخاذ مبادرات تأخذ بعين الاعتبار التّدابير الوقائية وضرورة عدم مخالطة الناس، في وقت أُغلِقَت فيه جميع دور العبادة في المغرب وفي العديد من بلدان العالم.

آخر هذه المبادرات كان دعاء فرديا من أجل الخلاص الجماعي تمّ مساء أمس الأربعاء، رافقته إضاءة "شمعة أمل" في مجموعة من نوافذ المنازل التي يعيش قاطنُوها حجرا إجباريا بسبب حالة الطوارئ الصحية المفروضة بالبلاد.

ونشر مشاركون في هذا "الدعاء الجماعي" بالعديد من مدن المملكة صور شموعهم المضاءة، كما نُشِرَت مقاطع فيديو تظهر منتمين للديانات الثلاث وهم يتضرّعون إلى الله باللغات العربية والعبرية والفرنسية.

وقال الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، مطران الرباط: "أمام هذه الجائحة التي خلقها فيروس كورونا، نحن المؤمنين المسيحيين نريد مع إخواننا المسلمين واليهود خلق (وباء آخر) يكون دعاء، يجتمع فيه الأُسقُفَ والإمام والحاخام بشكل مشترك".

ودعا الكاردينال، في مقطع فيديو، الله أن يفتح القلوب "لنكون نور الإيمان، ونورا للأمل في العالم، ولتبديل قلوبنا حتى تمتلئ بنور الحبّ، وتكون لنورنا ثمرات الطيبة، والعدل، والحقيقة، والأخوة، والجمال"، طالبا من الله أن "نفتح عيوننا لنرى ضعفنا، ونتوجّه لخالقنا..."، كما تذكّر عائلات المصابين بهذا الوباء العالمي.

من جهته، تضرع عبد الله الشريف الوزاني، في مقطع مصوّر، إلى الله "للوقاية من شر هذا البلاء، ولكشفِ الغمة، وحفظ البلاد وكل الأقطار"، وأن "يرزق النّاس الأمن والهناء"، داعيا الجميع إلى الذكر والاستغفار والدعاء.

بدوره، دعا الحاخام الصباغ، في مقطع فيديو، الله أن يرحم العالم، ويلطف بالكائنات جميعها، ويحفظ المغرب والعالم أجمع، في ظلّ الظروف التي خلقها انتشار الوباء.

وسبق أن دعا الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، خلال الأسبوع الجاري، إلى المشاركة في دعاء يجمع اليهود والمسيحيين والمسلمين، ترافقه إضاءة شمعة على النافذة.

وفي دعوة إلى تضامن المؤمنين في زمن الجائحة، اقترح مطران الرباط على أتباع الديانات الثلاث بالمملكة تلاوة الأدعية الخاصّة بهم في وقت موحّد، ويتعلّق الأمر بدعاء "شماع يسرائيل"، وقراءة فاتحة القرآن، وتلاوة "الصلاة الرّبّية" المسيحية، تتلوها لحظة صمت أو إنشاد.

تجدر الإشارة إلى أنّ مختلف دور العبادة الإسلامية، واليهودية، والمسيحية، الموجودة في تراب المملكة قد أُغلِقت في وجه صلوات الجماعة وكافّة الأنشطة الدينية الجماعية في إطار التدابير الصحية المتّخذة للوقاية من انتشار جائحة فيروس "كورونا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - Abdel الجمعة 27 مارس 2020 - 05:31
ليست هناك ديانات بل دين واحد !!
ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا و لكن كان حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين
2 - Younes berkaoui الجمعة 27 مارس 2020 - 05:40
لماذا كل هذا التمطيط ة التمييع . لا شموع في ديننا بل سجود و جباه على الارض تدعو كشف البلاء موحدين لا نشرك بالله ولدا و لا احدا فرضا صمدا قادرا .لا نقول فيه ما قال اليهود يد الله مغلولة او اتخد الله ولدا. لكم دينكم و لي دين. حفظ الله المملكة و المسلمين و سائر البشر و العالمين
3 - laaguid الجمعة 27 مارس 2020 - 06:02
"ما خلق الله تعالى داءً إلا وخلق له دواءً، إلا السأم" مع العلم أن المقصود بالسأم الموت لذلك حتى وإن لم يجد الإنسان حتى الآن العلاج لفيروس كورونا فإن الالتزام بِدعاء فيروس كورونا وترديده باستمرار مع اليقين في أن الذي ابتلى بهذا المرض قادرًا على رفعه.
" اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه أو نفل ضيعناه أو عصيان فعلناه أو نهي اتيناه

أو بصر اطلقناه فإنا تائبون إليك منه، ومعتذرون إليك عنه ونادمون إليك عليه فتب علينا يا رباه
4 - مغربي سني وافتخر الجمعة 27 مارس 2020 - 06:03
ماهذه الخرافات والبدع وو


إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)
سورة آل عمران
5 - غيور على المغرب الجمعة 27 مارس 2020 - 06:11
متى يفهم اتباع الديانات أنه لا يوجد أي مشترك في الرقم الذي يطلبونه
6 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 06:13
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف المرسلين و بعد.
لما أتى الإسلام نفى كل الديانات حيت قال الله عز و جل"قَوْلُهُ: ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ ) إِخْبَارٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى بِأَنَّهُ لَا دِينَ عِنْدَهُ يَقْبَلُهُ مِنْ أَحَدٍ سِوَى الْإِسْلَامِ، وَهُوَ اتِّبَاعُ الرُّسُلِ فِيمَا بَعَثَهُمُ اللَّهُ بِهِ فِي كُلِّ حِينٍ، حَتَّى خُتِمُوا بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الَّذِي سَدَّ جَمِيعَ الطُّرُقِ إِلَيْهِ إِلَّا مِنْ جِهَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَنْ لَقِيَ اللَّهَ بَعْدَ بِعْثَتِهِ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بدِين عَلَى غَيْرِ شَرِيعَتِهِ، فَلَيْسَ بِمُتَقَبَّلٍ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) وَقَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ مُخْبِرًا بِانْحِصَارِ الدِّينِ الْمُتَقَبَّلِ عِنْدَهُ فِي الْإِسْلَامِ: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسْلامُ) " .

انتهى من "تفسير ابن كثير" (2/ 25) .
7 - Jamal Bouadi الجمعة 27 مارس 2020 - 06:16
Est voilà le protokol encore chaqun pour soit est dieux pour tous , Aulieux de gaspiller d’argents dans ces evenements de bla bla bla rakoum dayrin chouha il faut que le gouvernement envois des avions jib nass dyalou qui sont a l’etranger parexemple en Turkie ils creuves’ la bas est ailleur le gouvernement algeriens ce qu’en critique toujours ces citzen sont deja a leurs Bled IWA we Hnaya ril kdoub wel Fouhane .
8 - مغربي حر الجمعة 27 مارس 2020 - 06:22
قال الله تعالى " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة " و قال أيضا "و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين" كيف نجتمع في صلاة مع غير المسلمين و كيف ستكون هذه الصلاة ... أرجوكم كفاكم ضحكا على الذقون
9 - مراكش الجمعة 27 مارس 2020 - 06:26
رائع رائع رائع الإنسانية تجمعنا قبل كل شيئ . لا مكان لخطاب التطرف وإقصاء الاخر في مغربنا الحبيب . المغرب يتسع للجميع المسلم والمسيحي واليهودي واللاديني .
10 - لا تعليق الجمعة 27 مارس 2020 - 06:30
لا يجمعنا بهم شيئ هم على باطل كيف يصح اجتماع الاضداد لا يقبله عقل صريح
11 - Said الجمعة 27 مارس 2020 - 06:32
لا أريد أن أدخل في جدال لاكن من باب المعرفة :
لا يمكن أن ندعو جماعة لان عقيدثكم فاسدة نحن ندعو الله الواحد القهار لا إله إلا الله الصمد لم يلد ولم يولد
12 - تازي الجمعة 27 مارس 2020 - 06:38
ليس هناك ديانات سماوية أم أرضية بل الدين عند الله الإسلام.
كان بالأحرى أن يكون العنوان : جمع أصحاب العقائد وليس أصحاب الديانات.
13 - yassine benfkir الجمعة 27 مارس 2020 - 06:41
الذين عند الله هو الإسلام. دين واحد من ادم إلى محد صلى الله عليه وسلم.
14 - عبدالرزاق الاسماعيلي الجمعة 27 مارس 2020 - 06:43
اش من اتباع الديانات؟
انا بعدا ما عارف اش ناهيا هاد الديانات؟
واش انتموما في المغرب او في في جزر الفوكلاند؟
15 - نادية الجمعة 27 مارس 2020 - 06:56
ليس هناك ديانات سماوية هناك دين سماوي واحد كل الأنبياء والمرسلين اتو بدين واحد
16 - المعلق الصغير الجمعة 27 مارس 2020 - 06:57
والله لن يرفع عنا الوباء والغلاء الا العودة إلى دين الله على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى فهم سلف الأمة إذ انه لن يصلح اخر هذه الأمة الا ما أصلح اولها
فالطواعين كانت كثيرة في عهد الصحابة ام نع م ولم يبلغنا عنهم انهم كانوا يدعون جماعة وابعد من ذلك يجتمعون مع الكفرة من اهل الكتاب للدعاء
ما هذه الحماقة والله لن تزيد هذه البدع الا الشر فكل هذه الدعاوى والدعاء الجماعي والصوم الجماعي الخ كلها بدع منكرة سبحان الله لنفعل ما أمرنا به فقط ما لنا دائما نحب الاختراع في الدين لماذا لا نخترع في الفيزياء او الطب او الطاقة او...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. اي ليس عيه امر النبي واصحابه رضوان الله عليهم فهو مردود على صاحبه. وقال ابن مسعود من تَعَبَّد بغير ما تعبد به محمد واصحابه فهو رد
ليسلح كل منا حاله مع الله والناس فيترك الشركات واذى الناس ويلتزم بالصلاة والذكر وأخلاق الإسلام في بيته ومن يعول وسترون كيف يصلح الله الأحوال بل وقد يورثكم الله ارض الآخرين كما في الآية (وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض.... الآية)
والسلام عليكم
17 - مول الزعتر الجمعة 27 مارس 2020 - 07:04
مجرد سؤال:
لماذا جل المسلمين يدعون بالشفاء و العافية لإخوانهم المسلمين فقط.بينما الديانات السماوية الاخرى تدعو للبشرية جمعاء.

ملاحظة:
جل الأدوية و لقاحات الفيروس من صنع غير مسلمين.
18 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 07:04
توحيد ديانات هيا تتبع الاسلام فقط،
19 - عبد ربه الجمعة 27 مارس 2020 - 07:06
السلام عليكم ورحمة الله أولا ليس هناك ديانات سماوية إنما الدين عند الله الإسلام من لدن آدم إلى نبينا محمد صل الله عليه وسلم و لم تُذكر كلمة دين في القرآن الكريم إلا مفردة ولم تُذكر كلمة ديانات ، أما بخصوص الدعاء لرفع الوباء فإن الله تعالى يستجيب للذين يؤمنون به ويتوبون ويعودون إلى الله لرفع البلاء عنهم لذى ندعو الله جميعا متضرعين إليه أن يرفع غضبه ومقته عنا .
20 - brahim الجمعة 27 مارس 2020 - 07:23
ان الدين عند الله واحد وهو الاسلام مكينش ديانات
21 - لخضورة إسماعيل الجمعة 27 مارس 2020 - 07:24
شيئ جميل فالله خلقنا جميعا ولكن دينكم ولي دين والأسلاك دين تسامح وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.اللهم ردنا اليك ردا جميلا وأحفض المغرب وأهله وكل الناس وعسى أن نتعض من هذه الضائقة ونعود لطريق الإله فهو طريق النجاة
22 - الجمعة 27 مارس 2020 - 07:28
الدينات السماويه اشمن ديانات مزيان غ واحد الدين لكاين دابا الدبن الاسلامي اما هادوك راه خاصم الميز اجاوور وما كاينه راهم بيرييمي بيريمي غبر صالحين واحد.ووحيد لي باقي ؤ صالح ؤ قابل للإستهلاك هو الدين الاسلامي ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن فلن ولن يقبل منه وهو وهو وهو يا عباد الله شفتوها فلن يقبل منه وهو في الاخره من الخاسرين لن يقبل وهو في الاخره من الخاسرين ولا حول ولا قوه الا بالله حشمو شوبه انا نعرف العالم عالم ؤ مغكر ؤ منظر ؤ زيد ء زيد هو لي داير بحساب هذه الايه وغيرها كثير فاتقاو الله فالانسانيه والبشريه كفا تضليلا وبهتانا الشمس ما تخبى بالغربال
23 - mekkaoui moulay lhoussaine الجمعة 27 مارس 2020 - 07:43
الدين واحد و لا توجد ديانات سماوية ، الدين واحد و عقيدة واحدة هي لا إله إلا الله وحده لا شريك له . والشرائع تختلف بين لا إله إلا الله محمد رسول الله أو لا إله إلا الله عيسى رسول الله أو لا إله إلا الله موسى رسول الله ، الشرائع تختلف في الكم و الكيف والزمان ، عندما نقول الديانات السماوية فهذا تضليل و خروج عن الأصل ، هناك فرق شاسع بين الدين و الملل ، اهل القرآن لهم ملتهم تختلف عن اهل التوحيد هي النفاق ، اهل الإنجيل لهم ملة تختلف عن اهل التوحيد هي النصرانية ، اهل الثورات لهم ملة تختلف عن اهل التوحيد هي اليهودية، التغيرات الكونية الحالية هي البشرية خرجت من زمان الملل إلى حقبة طبيعية ، هذه الحقبة الطبيعية لا تحكمها لا القوانين الوضعية ولا القوانين الشرعية ، المسؤلية تختلف بين المسؤلية الفردية عند العامة و المسؤلية المجتمعية هي على عاتق العلماء و الأمراء ، الإسلام دين الأمة المحمدية و دين الأمم السابقة ، الإسلام عقيدة و شريعة ، صفة التعبد تختلف بين شريعة و شريعة و هذا شان فردي ، و المعاملة و الاخلاق شان مجتمعي .
24 - Mohammed الجمعة 27 مارس 2020 - 07:46
الإسلام هو الدين الحق الذي نسخ جميع الاديان قبله، (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين)
25 - الحق والباطل! الجمعة 27 مارس 2020 - 07:49
الحق والباطل لايلتقيان؛ يقول سبحانه وتعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم " # كذلك يضرب الله الحق والباطل# فأما الزبد فيذهب جفاء# وأما ماينفع الناس فيمكث في الارض# كذلك يضرب الله الامثال#"
صدق الله العظيم.
26 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 08:05
لو آمن هؤلاء لرفع عنا البلاء،
27 - محب للعالم الجمعة 27 مارس 2020 - 08:18
جميل انا تكون مثل هذه المبادرات لاسيما ان ان يتوحد الكل لا فقط اصحاب الديانات الثلاث ، الله رب الكل و ليس البعض.
28 - رضوان الجمعة 27 مارس 2020 - 08:24
لننتضر خطاب 16 ماي 2020 للبابا الدي سيطلق برنامج... اتحاد الديانات العالمية...و ادا لم يعجبك الحال فكورونا لك بالمرصاد!
29 - Aziz الجمعة 27 مارس 2020 - 08:27
الاسلام ديننا ومحمد صلى الله عليه وسلم نبينا. لكم دينكم ومعتقداتكم ولنا ديننا و معتقداتها.
انشري يا هسبريس...
30 - مواطن بالخارج الجمعة 27 مارس 2020 - 08:29
هذا راه الاسم ديالو الشرك بالله اشمن شي توحيد الديانات السماوية. لا حول و لا قوة الا بالله
31 - عبدالله الجمعة 27 مارس 2020 - 08:30
ليس هناك ديانات سماوية بل دين واحد وهو الاسلام لقوله سبحانه وتعالى:"ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" صدق الله العظيم .هناك كتب سماوية وكلها تدعو إلى الاسلام .
32 - hamza 3emara الجمعة 27 مارس 2020 - 08:32
يا اسفاه
أخوف ما اخاف منه أن تكون السياسة الرامية لتشجيع الفكر الإسلامي هي السبب في غفولنا عن الحقيقة، حيث سنبحث ولن نجد!؟؟؟!
33 - مغربية كندية الجمعة 27 مارس 2020 - 08:35
نحن لا نضيء الشموع للدعاء و لا تمت للإسلام بصلة و الدعاء الجماعي يكون بالمسجد يقوله الإمام و الناس ترد عليه اللهم امين فقط أو ان يدعو الإنسان الله تعالى بمفرده في بيته يقول الله تعالى و اذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة و دون جهر من القول بالغدو و الاتصال و لا تكن من الغافلين صدق الله العظيم و قال رسول الله صل الله عليه و سلم و لا تجهر بصلاتك (أي الدعاء) ولا تخافت بها و التف بين ذلك سبيلا وهي رسالة كذلك للمتجمهرين و اصحاب الدعاء الجماعي من السطوح و شكرا
34 - l'expert retraite bénévole الجمعة 27 مارس 2020 - 08:57
Bonne initiative car il parait que dès l’apparition du fléau, le Président Chinois s’est précipité dans une mosquée pour demander aux musulmans de prier Dieu pour arrêter l’épidémie dans son pays…
De toute façon, il n’est jamais trop tard pour bien faire….

A la prochaine dépêche si je serais encore vivant et en bonne santé.
35 - علي بركان الجمعة 27 مارس 2020 - 08:59
ليس هناك ديانات
الدين عند الله الإسلام
36 - كريم الجمعة 27 مارس 2020 - 09:06
قال تعالى :"إدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين"... والمغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى.. فكيف يجتمع النقيضين.. إذا كان النصارى قد وقعوا في شراك التناقض القاتل أن واحد يساوي ثلاثة الإبن والأب وروح القدس وهم ثلاث آلهة ...وقال تعالى :"لقد كفر الذين قالو إن الله ثالث ثلاثة" وقول اليهود :أن عزير إبن الله وهذا ما يعتقده هؤلاء الآن ولا يقبلون غيره فكيف نلزم المسلمين أن يجتمع عندهم النقيضين ..فمن يومن بالفاتحة يدعو الله أن يجنبه طريق اليهود والنصارى ...قال تعالى "غير المغضوب عليهم ولا الضالين".. أنشري المنطق يا هسبريس
37 - lmadani الجمعة 27 مارس 2020 - 09:08
ليس هناك شيء اسمه الديانات السماوية هذا تضليل في حق الأمة لقوله تعالى "ان الدين عند الله الإسلام " من أدام الى محمد صلى الله عليه وسلم يدعون الى التوحيد
هو أن تؤمن انه هو الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد.الله الذي امرنا أن نعبده ولا نشرك به شيئا وليس السماء.
38 - عابر سبيل الجمعة 27 مارس 2020 - 09:14
الإسلام هو الدين الحق
من لم يؤمن من المسلمين بموسى و عيسى عليهما السلام و بالتوراة و الإنجيل فلا إيمان له و من لم يؤمن من النصارى و اليهود بمحمد صلى الله عليه و سلم و بالقرٱن فلا إيمان له و الله لا يقبل دعاء من لا يؤمن به و برسله كافة و كتبه كافة
39 - الدعوات في زمن كورونا الجمعة 27 مارس 2020 - 09:16
سبحان الله التكبير والتسبيح والتهليل من الشرفات والنوافذ حرام ووضع الشموع كما يُفعل في الاضرحة حلال..
40 - Hicham الجمعة 27 مارس 2020 - 09:20
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا،
اللهم إنا نبرأ إليك ممن سوَّى بين عبادتك وحدك وعبادة غيرك معك.
41 - الدين عند الله هو الاسلام الجمعة 27 مارس 2020 - 09:26
الشرئع السماوية وليس الديانات السماوية الدين واحد الذي انزله الله على جميع المخلوقات وهو الاسلام والذي جاء به الانبياء من سيدنا ءادم ...متبوعا بسيدنا ابراهيم الذي سمانا بالمسلمين وسيدنا عيسى عليه السلام وخاتمهم سيد الاولين والاخرين محمد عليه افضل الصلاة والسلام
42 - محمد اسبانيا الجمعة 27 مارس 2020 - 09:37
انا اعرف دين واحد في المغرب هو الدين الإسلامي
43 - ابو سنان الجمعة 27 مارس 2020 - 09:41
هذا ماكنانخشاه إنا لله وإنا إليه راجعون
44 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 09:42
ان الدين عند الله هو اسلام .اما ما حرف فليس بدين
45 - SALT LAKE. UTAH الجمعة 27 مارس 2020 - 09:50
كيف يتم الدعاء جماعة والاسلام يكفرهم،ويقول عنهم انهم انجاس اونهم غير مسموح لهم الدخول لمكة والمدينة.
والان ملي بان كولشي ان كورونا جعلت المسلمين تخت رحمة الكفار.
السؤال هو تخيلوا ان الغرب الكافر يقولينا،حنا انجاس وكفار ومغضوب علينا وضالين.
اذن لاش باغيين الدواء من عندنا سيروا صوبوه لريوسكم.
اوى كيفاش غادي نكونوا؟؟؟
الحواب غادي نبقاو نطيحوا بحال الذباب واحظ اورى لاخر.
تيقوا بيا اقسم لكم حتى حجا مغدا تنزل من السماء..
46 - مسلم الجمعة 27 مارس 2020 - 09:52
استغفروا الله ،عن أي أديان تتكلمون ،الم تأخذوا الدرس بجدية فانتضروا ما هو أسوأ، الدين عند الله هو الإسلام، ومن يبتغي غير الإسلام فلن يقبل منه.
توبوا الى الله وكفوا عن خزعبلاتكم .
47 - محسن الجمعة 27 مارس 2020 - 09:55
اظن ان اشعال شمعة من اجل الدعاء بدعة والدعاء جماعة ما غير المسلمين غير مقبول فكأنك تقر على انهم على حق نحن نحترم الديانات الاخرى لكننا كمسلمين يجب ان نرفع رؤسنا ونعتز بديننا ولا نعتبره دين مثل اي دين
48 - مغربي متواضع.. الجمعة 27 مارس 2020 - 10:00
هادوك باغينا تجي شي جاية أخرى...اشمن دعاء جميع الأديان!!! ان الدين عند الله الإسلام......وفيراية أخرى : وما دعاء الكافرين إلا في ضلال...
قال ليك شغلو ا الشمع ، جنس تتصل من هويته..
49 - Tarik الجمعة 27 مارس 2020 - 10:01
قال تعالى "و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين" و قال ايضا " لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الاخر يوادون من حاد الله و رسوله" و قال ايضا "ما كان للمشركين ان يعمروا مساجد الله شاهدين على انفسهم بالكفر اولاءك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون"
50 - الدين عند الله الاسلام الجمعة 27 مارس 2020 - 10:02
اللهم إني أبرأ إليك مما فعل هؤلاء
اللهم إني لا أوالي من عاداك وأشرك بك ولا أحابي من جحد بك
اللهم إنك تعلم أني بفضلك ومنك علي أني لا أتبع إلا دينك الاسلام"إن الدين عند الله الإسلام ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"اللهم توفني مسلما .
51 - خدوج خنيفرة عاجل الجمعة 27 مارس 2020 - 10:08
الآن الماسونية بدأت فعلا ورسميا في تنفيد الأمور في المغرب وهو توحيد الديانات

هذا من مخططات الماسونية و المسيح الدجال


الدعاء لله من المسلمين فقط

و من يبتغ غير الإسلام دين فلن يقبل منه

و بما أننا مزجنا الأذان المقدس عند الله تعالى بموسيقى البثهوفن و تسانيم يهودية عبارة عن مقاطع غنائية بالرباط لن يبقى إلا للقلب أن يدمع دما .

شكرا هسبريس على الموضوع و النشر
52 - ع م الجمعة 27 مارس 2020 - 10:16
ليس هناك سوى دين واحد هو الاسلام
53 - نبيل المغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 10:17
أنا مغربي مسلم أعتبر هذه المبادرة حيلة لاقناع المغاربة بأن النجاة توجد عند النصرانية و اليهودية. لا دين الا دين الاسلام و لا خلاص الا بتوحيد الله تعالى. لا يمكن عقلا و منطقا و شرعا أن يقبل الشخص أن التوحيد و الشرك هدفهما واحد و نتيجتهما واحدة. النصرانية تعبد عيسى و أمه مريم قبل عبادتها لله. و يكفي أن تنظرو الى كنائسهم المملوءة بأصنام رجل معلق و امرأة تحمل طفلا عاريا. ناهيك عن أدعيتهم التي يتوجهون بها الى عيسى وحده
54 - Dalas الجمعة 27 مارس 2020 - 10:22
هناك دين واحد هو الإسلام.

لماذا الخلط بين الإسلام والشرك .

إذا إستمرت الأمور في الكذب على الله والناس فستتعقد الأمور و يجهز علينا كورونا أكثر
55 - Bilal الجمعة 27 مارس 2020 - 10:25
قال تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ
56 - المغرب الحذر الجمعة 27 مارس 2020 - 10:56
في كل دول العالم تم إبقاء موضوع كورونا محصورا في الصحة و البحث عن العلاج و وقف العدوى، إلا المغرب فهو بلد يعتبر مختبرا تُجرّب فيه أفكار الماسونية، إلا المغرب فلا حديث لا عن علاج و لا عن لقاح بل عن تجريم الدعاء و التكبير فوق الأسطح. و الآن تشجيع الدعاء مع النصارى و اليهود و اشعال الشموع. و كأن شمعة يمكن أن تجلب الشفاء. في مغربنا الحبيب يمكن لجمعية واحدة مكونة فقط من شخصين أو ثلاثة أن ترغم الدولة على تغيير قانون و ترغم ثلاثين مليون على قبول طلباتها، الشرط الوحيد هو أن تكون هذه الجمعية تكسر طابو القيم الاسلامية و تضرب هيبة الدين و الشريعة. هذا هو المغرب.
57 - Ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 11:20
(( إن الدين عند الله الإسلام)) بعد الآذان الثلاثي الذي أتحفونا به سابقا ربما يفكرون في دين ثلاثي الأضلاع غير الذي ندين به،فما دمت في المغرب فلا تستغرب.
58 - طه الجمعة 27 مارس 2020 - 11:22
نحن من حيث كوننا مسلمين لا نتحد من أجل الدعاء مع من يكفر بالله
59 - الوجدي الجمعة 27 مارس 2020 - 11:27
الديانات السماوية..! لاحول ولا قوة الا بالله. إن الدين عند الله الإسلام
60 - عابر سبيل الجمعة 27 مارس 2020 - 11:31
لا استطيع فهم البعض,
الاديان هي مسألة جغرافية لاعلاقة لها بالعلم او الحقيقة في شيء, الكل يؤمن بما اخبرته عائلته و قبيلته, لايوجد دليل على اي دين, يجب احترام الناس و معتقداتهم كيفما كانت, اختلافنا دليل على لااحد يملك الحقيقة, فتركوا العصبية و الفرقة و احبو بعضكم
61 - يتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 11:36
بدل دعوة الانسانية جمعاء للدين الواحد لازلتم في غيكم، لاديانات سماوية ولا أرضية الاسلام سيجمع الانسانية جمعاء على التوحيد إن شاء الله أيها العلماء المخلصون نوروا عقول الناس جميعا وادعوهم إلى الدين الواحد والرب الواحد قولوا كلمة حق لكن بالكلمة الطيبة وعدم التجريح فمن شاء فقد فاز ومن أبى فقد ظلم نفسه ولا يلومن إلا نفسه ولايضرنا في شيئ أما الدعاء والتضرع إلى الله بدون توحيد وتوبة فلن يقبل، أيها العلماء الاجلاء قولوا من فضلكم كلمة حق وانصحوا للناس جميعا وادعوهم لله الواحد الاحد. أشهد أن لا إلاه إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.
62 - علي بابا الجمعة 27 مارس 2020 - 11:54
ها هي حقيقة الاديان
- " انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم"
- | لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى الاعجمي يعني المسيحي اليهودي | ....
لا يوجد فوق الارض شعب مختار لا يوجد فوق الارض دين افضل من دين
- لكم دينكم ولي دين -
اما استغلال الدين من اجل الغزو والزعامة والامبراطورية والتوسع والاستغلال والتدجين والاستهجان فهي بدع من بدع الشيطان.
علينا ان نكون انسانيين لان المثقف لا تنطلي عليه الامور.
63 - saddiki الجمعة 27 مارس 2020 - 11:58
الدين عند الله السلام من يبتغي دينا غير الاسلام فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسربن كيف نجتمع مع المشركين وهم على ضلال لايتقبل منا الله .اشهد ان لاالاه الا الله واشهد ان محمد رسول الله (ص)
64 - ان الدين عند اللّٰه الإسلام الجمعة 27 مارس 2020 - 12:14
مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67)
وقال يوسف ، عليه السلام : ( رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين ) [ يوسف: 101 ]
وقال موسى ( يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين ) [ يونس : 84 - 86 ] 
وقال تعالى عن حواريي سيدنا عيسى عليه السلام : ( وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون ) [ المائدة : 111 ] .
65 - سعيدو الجمعة 27 مارس 2020 - 12:16
الإسلام دين الوسطية والإعداد والتعايش السلمي والاحترام المتبادل
"" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
"" ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه... ""
والإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده و رسوله إقام الصلاة و إيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج لمن استطاع إليه سبيلا
والسلام
66 - مغربي حر الجمعة 27 مارس 2020 - 12:16
عندما دعا المغاربة الى الدعاء و التهليل لله تعالى جهارا تارت تائرتكم، و عندما دعا اليها غير المسلمين و جدتموها مبادرة جيدة حسنة....نفاقكم لن يغير من اعتقادنا الصحيح شيئا...علمنا هذا الوباء ان هناك كثير من الناس التافهة مثل جريدتكم هذه....
67 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 12:30
هذا يسمى تمييع ولعب وراء الكواليس...
لكل دين عفيدته في مثل هذه الامور ولنا نحن كمسلمين ادعيتنا وجباهنا على الارض لرفع الداء اما من اراد ان يطفيء الشمس او يضيء القمر فذاك شانه
68 - حرار الشعب الجمعة 27 مارس 2020 - 12:30
أصل الديانات التي شرعها لله لعباده واحد لا يحتاج إلى تقريب، كما يتبين أن اليهود والنصارى قد حرفوا وبدلوا ما نزل إليهم من ربهم حتى صارت دياناتهم زوراً وبهتاناً وكفراً وضلالاً، ومن أجل ذلك أرسل إليهم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ولغيرهم من الأمم عامة؛ ليبين ما كانوا يخفون من الحق، ويكشف لهم عما كتموه، ويصحح لهم ما أفسدوا من العقائد والأحكام ويهديهم وغيرهم إلى سواء السبيل،

69 - الرحيق المختوم الجمعة 27 مارس 2020 - 12:47
كمن يخلط الماء بالزيت، لن يمتزجوا أبدا. الله الذي يعبده المسلمون ليس هو نفسه الذي يعبده المسيحيون وكذلك بالنسبة ليهود. الله عندنا هو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، عز عن الشبيه والنظير والمثيل، له الأسماء الحسنى والصفات العلى. عند المسيحيين عقيدة التثليث التي لو اجتمع الإنس والجن على أن يفهموها لن يستطيعوا إلى ذلك سبيلا، والله عندهم هو الرب يسوع ابن الله. أما اليهود فإنهم لا يرجون لله وقارا ويقولون عنه ما لا يتقبله ذوق سليم، من ذلك مثلا كما ورد في التوراة: "الله نزل إلى البرِّيَّة وغالَب يعقوبَ وكاد يعقوبُ يغلب الربَّ". بل ويبذلون وسعهم لإغاظته كما في سفر الملوك: "لم نترك في الأرض المقدسة شجرة خضراء، ولا تركنا تلة مرتفعة، إلا وجعلنا فيها نصبا لبعل أو عشتروت عبدناه من دون الله لإغاضة الرب".
70 - hicham الجمعة 27 مارس 2020 - 13:02
الإسلام و الرسالة المحمدية.
الإسلام هو الإيمان بالله واليوم الآخر وليس فقط إتباع فقط رسالة الرسول محمد صل الله عليه وسلم.
قال الله تعالى(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
المشركون موجودون في كل اتباع الملل المختلفة( وليس الديانات)دون ان يدرون.
71 - Hicham الجمعة 27 مارس 2020 - 13:23
نديروا شمع لي فيه ريحا اولا العادي!!..هههه..شر البلية ما يضحك..
72 - المغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 13:55
الجهل سيجر علينا غضب الله ، وسيرينا ما نكره
73 - مسلم متبع للسنة الجمعة 27 مارس 2020 - 13:56
وإنما يكون توقي العقوبات الإلهية وعلاجها بإخلاص الدين لله، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا، وترك الشرك والبدع، والحذر من دعاتهما، وطلب العلم النافع من الكتاب والسنة، وتعظيم الشرع المطهر، والكف عن المعاصي الظاهرة والباطنة والتوبة منها، كالربا والزنا واختلاط النساء بالرجال وتبرجهن، وشرب الخمر وأكل الحرام ولعب القمار، والغناء والمعازف، والرقص والتمثيل، والتصوير لذوات الأرواح، وغيرها من الذنوب، نسأل الله تعالى العافية في الدين والدنيا.
74 - عابر الجمعة 27 مارس 2020 - 14:24
إلى رقم ٦٠ نحن لسنا ضد اي عقيدة حثى الا عقدي بل ضد من يريد تحوير الحقيقة ويجعلنا أمام الأمر الواقع ولو طوباويا بأننا متخلفين ومتعصبين ودمويين واقصائين وووو وتصوير المغرب على أنه متتعدد الاديان ويضطهد الاقلية التي ترى فينا اننا لانساوي شيئا أمام ونحن مجرد رعاع ومتخلفين نحن لانحاكم بل الله هو من يحاكم الجميع حثى المسلمين عن درجة إيمانهم لكن احترموا مشاعر هذا الشعب ولا تفرضوا عليها لم تكن منذ نشأة هذه الأمة ١٢ قرنا فلو كان المسلمين عد وانا لما بقى مسيحي او يهوديا بين ظهرانهم وبقيت كنائس حثى من عهد المستعمرن<المسيحين >الذين ابادوا وسرقوا ونهبوا واستفحلوا الأعراض والسنين وفرقوا بين المغاربة بل المسيحية والمسيحييون ابادوا ولا الوا يبيدوا ويستعبدوا شعوب العقائد الأخرى ومحاكم التفتيش والحروب الصليبية انصع وأوضح دليل على بشاعة المسيحية باسم المسيح والسلام
75 - صهيل الخيل الجمعة 27 مارس 2020 - 15:19
أنا في هذه الأوقات وهذه الظروف المؤلمة التي تفرض التأخي ونبذ التعصب أنا لست مسلم ولا يهودي ولا مسيحي ولا هندوسي ولا بوذي ولا صابئي ولا ملحد أو أنا كل هؤلاء لا فرق . أنا في انتظار ان أرى الوجوه باسمة أنا في انتظار أغاني الاعراس انا في انتظار اغاني الحصاد في باديتي ممزوجة بصهيل الخيل
76 - محمد رابحي الجمعة 27 مارس 2020 - 15:57
إن من البلاء أن يقبل العبد على المعاصي في زمن الفتن
فكيف لو ركب ما هو أعظم من تلك المعاصي كلها ألا وهو الشرك بالله
لو اجتمعت الطواعين والبيروسات والأمراض كلها لكانت أهون من هذا الذي تدعون إليه
77 - نور الجمعة 27 مارس 2020 - 16:36
الميزان هو (قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين)
لا يمكن ان يحاسب(بفتح السين) الانسان على أمر ولو كان حقا وصحيحا ولكن لم يقم له الدليل عليه
الله لا يمكن ان يحاسب الانسان على شيء لم يقم له دليل عليه
كما يرى جهال المسلمين أصحاب الملل الأخرى ، فكذلك جهلة تلك الملل يروم المسلمين.
مسيحي بالوراثة = يهودي بالوراثة = مسلم بالوراثة
لأصحاب العقول النيرة انظروا فتوى جواز التعبد بكل الملل والنحل .
أكتب في اليوتيوب :
"وقفة مع فتوى جواز التعبد بجميع الملل والنحل"
وتابع بعقلك اذا كان موجودا في جمجمتك ،لكي تعرف رحمة الاسلام الحقيقية ، وترتاح من فتاوي شيوخ التكفير والكراهية.
78 - اتقو الله حق تقاته الجمعة 27 مارس 2020 - 16:38
يا ايها الذين آمنو اتقو الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون " الله اوصانا باتباع الاسلام وليس ديانات اخرى قال عنها بانها باطلة ومحرفة ومزورة فاذا توحدنا مع اليهودية والنصرانية فهذا يعني انهم على صواب وبهذا نكون قد خالفنا اوامر الله فيما امرنا به وفي ما نهانا عنه " ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الٱخرة من الخاسرين " صدق الله مولانا العظيم
79 - نبيل المغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:49
رد على التعليق 60, تقول لا دليل على وجود الدين، أين جدك الآن ؟ من خلقك في رحم أمك ؟ هل تستطيع ان تضمن لنفسك حياة أبدية على سطح الأرض ؟ أنت تؤمن بوجود الفيروسات و انت لم ترها مطلقا في حياتك، أنت ربما تؤمن بسكان المريخ و لم ترهم أبدا في حياتك، تكلم مع شخص نائم هل يراك أو يسمعك ؟ النوم هو التخدير ؟ من اين جاء التخدير ؟ قلبك يدق كل ثانية بفعل أي قوة يدق ؟ توقف عشر دقائق قبل نومك و فكر، سترى أنك مخلوق و مصيرك العدم و روحك سترجع الى خالقها
80 - fouadox الجمعة 27 مارس 2020 - 18:02
بسم الله الرحمن الرحيم
مصداقا لقول الله عزوجل( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)) وكذلك مصداقا لاقوال الانبياء والرسل
وبين تعالى أن الإسلام هو دين جميع الأنبياء عليهم السلام فقال عن إبراهيم عليه السلام: إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ. {البقرة: 131}. مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا  {آل عمران : 67} , وقال عن نوح عليه السلام: وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ. {يونس: 72}. وقال يوسف عليه السلام: تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ {يوسف101}. وقالت ملكة سبأ: وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. {النمل: 44}. وقال سحرة فرعون لما أسلموا: رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ. {الأعراف: 126}. وقال الحواريون للمسيح عليه السلام: آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ. {آل عمران: 52} والآيات في هذا كثيرة
والحدلله رب العالمين
81 - الحسن لشهاب الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:47
المجتمعات البشرية تريد من رجال الاديان الابراهيمية ،توحيد و عقلنة المطالبة بحقوق الانسان ،من اعلى المنابر التعليمية و التربوية و الثقافية باسم الدين ،ضد كل انواع الاستبداد السياسي ،العسكري و الريعي ،و ليس توحيد الدعاء ،و شرعنة الاستبداد السياسي،مقابل الحصول على صدقة من اموال الصنادق السوداء المخزنية الوسخة،المجتمعات البشرية تريد استقلالية الفكر الديني و اجور رجال الدين كما هو الشأن للتعليم و رجال التعليم ،كما تريد المجتمعات دمج اموال وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية ضمن اموال صنادق محاربة جائحة الوباء...و دمج المؤسسة الديني بكل مناهجها و اطرها داخل المنظومة التعليمية الاكاديمية الحكومية،و ليس الدعاء و العيش تحت رحمة الصدقات الوسخة,,,
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.