العمراني: التضامن الإفريقي مفتاح دحر "كورونا"

العمراني: التضامن الإفريقي مفتاح دحر "كورونا"
الخميس 9 أبريل 2020 - 08:05

دعا يوسف العمراني، سفير المملكة المغربية بجنوب إفريقيا وبوتسوانا والمالاوي وإيسواتيني، المقيم ببريتوريا، إلى التضامن الإفريقي كحل من أجل التغلب على فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

دعوة الدبلوماسي المغربي جاءت في مقالة نشرت على الجريدة اليومية “دايلي مافريكو”، بعنوان “روح التضامن من المغرب”، أكد من خلالها أن إفريقيا يجب أن تتولى أمورها بنفسها أكثر من أي وقت مضى، وأن تتحمل مسؤولية مصيرها عن طريق التزام جماعي متجدد يضع التنمية البشرية في صلب أولوياته.

فلا ينبغي للقارة، يقول العمراني، “أن تكون سلبية في عالم أظهر نظامه متعدد الأطراف حدوده والعولمة عيوبها..فإذا كانت اليوم المساعدة المالية والتقنية من أقطاب أخرى مرحب بها فإنها لن تشكل لوحدها خلاصا لقارة ذات تحديات متعددة”.

وفي ما يخص جهود المغرب المبذولة لمواجهة فيروس كورونا، أكد الدبلوماسي أن المملكة لم تدخر أي جهد في هذا الإطار من أجل حماية المواطنين من فيروس فتاك لا يبالي بخصائص أي بلد، ولا يستثني في هجومه فئات اجتماعية معينة أو جنسيات أو دينا محددا.

وأضاف الدبلوماسي ذاته: “التضامن العام الذي يمكن ملاحظته بوضوح اليوم داخل المجتمع المغربي، والذي يميز سلوك مواطنينا، يشكل مثالا بليغا للإنسانية الأصيلة والعميقة في قلوب المغاربة. فضد خطر الفيروس، يقف المغرب اليوم بجميع مكوناته وقفة رجل واحد ملؤها الفخر والاعتزاز والانتماء الوطني”.

كما أشار يوسف العمراني إلى أن المسألة هنا تتعلق برقي ووعي الشعب المغربي وقوة الأواصر والروابط التي تؤلف بين جميع أفراد الأمة المغربية، والتي لا يمكن إلا أن تحقق النصر في مثل هذه الظروف الصعبة.

من جهة أخرى، أكد السفير على ضرورة التضامن وأهميته الكبيرة في الخروج من هذه الأزمة الصحية المتفشية في جميع أرجاء العالم، والتي لن يتم التغلب عليها إلا بشكل مشترك؛ فـ”التضامن يبقى سمة كل طموح إنساني إلى تحقيق عودة الحضارة إلى أصلها ومنبعها كممر ضروري نحو الأمان والرقي بعد كل ما شابها من خلط ولبس”.

وشدد العمراني على كون إفريقيا باعتبارها مهد الإنسانية وأرض القيم تعمل جاهدة على تلبية حاجيات لن تقتصر على الأرقام والقدرات المالية أو المصالح النرجسية؛ فـ”الإنسان وبكل تعقيداته يظل حاضرا في صميم اهتمامات أجندة قارية مسؤولة تحركها رؤية وقيادة قوية”.

وأكد السفير بهذه المناسبة على وجوب الاستناد مستقبلا في التخطيط إلى إستراتيجيات أكثر استباقية من أجل تعزيز نموذج تنموي جديد بعيد كل البعد عن معايير الأمس، نموذج يتماشى مع واقع قارة ذات إمكانات لا حصر لها.

“ذلك هو الطموح الذي يشكل جوهر الرؤية التي حملها الملك محمد السادس إلى أعلى مستوى من أجل إفريقيا كقارة تتقدم بخطوات ثابتة وحازمة على طريق التقدم والازدهار. هذه الرؤية الشاملة في نهجها والمتحدة في عملها تظهر جليا في التزامات المغرب الراسخة والثابتة تجاه قارته التي ينتمي إليها وأسرته المؤسسية الإفريقية وإخوانه وأخواته الأفارقة”، يقول الدبلوماسي المغربي، ويختم: “ففي مثل هذه الظروف الصعبة لن نتغلب على فيروس كورونا المستجد إلا بوحدة القلب والعمل”.

‫تعليقات الزوار

2
  • Ahmed
    الخميس 9 أبريل 2020 - 09:11

    L Afrique est un continent encore vierge tout les grand puissance le mais savent la vente des armes étais une propriétaire au paravent pour créer des gère a fin de pouvoir voler les richesse sous terrain de l Afrique maintenant les grands puissances n ont plus besoin des gère traditionnelle c est l économie qui gouvernent c est pour ça que tout le monde ce precipite pour avoir ça part du gâteaux presieux

  • شوقي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 11:50

    الانجازات والاستراتجية سيكون نجاحا حقيقيا لافريقيا الحديثة. لنصنع قارة سابقة من نوعها ممنهجة بتضامن الجميع.وتكاتف الافكار فلنا اليوم ما يتلج الصدر.وبعد تحدينا لكورونا ڤيريس سوف يبدأ الحدث انشاءالله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين