المهدي وعودة المسيح .. ظواهر دينية ترافق انتشار "كورونا" بالعالم

المهدي وعودة المسيح .. ظواهر دينية ترافق انتشار "كورونا" بالعالم
الجمعة 10 أبريل 2020 - 22:50

كثيرة هي العوارض التي جاء بها فيروس كورونا على مستوى العالم؛ فموازاة مع حالة الهلع المنتشرة في صفوف الناس، تتصدر مقاطع أشخاص مضطربين مواقع التواصل الاجتماعي، يظهرون فيها مقتنعين بظهور المهدي أو قيام المسيح، وغيرها من الروايات الدينية.

ولم يقتصر الأمر على منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذه المرة، بل امتد إلى ساحة تايم سكوير بمدينة نيويورك الأمريكية، حيث ظهر شخص بملابس رثة يحذر السكان من المعاصي، ويتبنى ظهور المسيح قريبا، مطالبا بتوبة جماعية لرفع جائحة كورونا.

وفي المغرب أيضا، استثمرت بعض المواقع الإلكترونية اضطرابات نفسية لدى شخص من مدينة الصويرة يدعي أنه ابراهيم الخليل جاء من أجل تخليص المغرب من الشرور المحدقة به، التي تتمثل في انتشار فيروس كورونا، حسب أقواله.

وفي مصر، انتشر مقطع فيديو بشكل لافت، يبث أقوال شخص يدعي أنه المهدي المنتظر، كما يدعو الناس إلى العودة إلى جادة الصواب. وهي مقاطع غالبا ما تتفرق التعاليق عليها بين السخرية ومطالبة السلطات بمعاينة الحالة الصحية لهؤلاء وإبعادهم عن الناس إلى حين.

وبالنسبة لمولود أمغار، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاضي عياض، فهذه الحالات والوقائع معزولة، إلا أنها تلقى متابعة واسعة من طرف فئات عريضة من مختلف بقاع العالم، لكن ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار هو أن المتابعة الواسعة لا تعكس حقيقة تصديق الأفراد لها.

وقال أمغار في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “في كثير من الأحيان، هذه الادعاءات ذات الطابع الديني التي تخترق على الأقل الديانات التوحيدية، تتحول إلى مواد للسخرية على شبكات التواصل الاجتماعي”.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن “فترات الأزمة، خصوصا التي ترتبط بالأوبئة، هي فترات لاختبار درجة إيمان الأفراد بشكل متمايز بالعلم والدين، وما يرتبط بهما من معتقدات وتصورات، ومن العادي جدا أن ينقسم أفراد المجتمع إلى ثلاثة فئات”.

هذه الفئات الثلاث، حسب المتحدث لهسبريس، هي فئة تعتقد بأن العلم هو المخرج الوحيد من الأزمة، وفئة ثانية تعتقد أن الوباء عقاب إلهي وأن المخرج هو العودة إلى الدين، وفئة ثالثة تنتعش على هذين الاعتقادين معا.

وسجل أمغار أن تجارب تاريخية عديدة تنتمي للتاريخ المعاصر كشفت أن الناس يراهنون في علاجهم على العلم، “غير أن هذا الرهان لا يمنع فئات عريضة في حضور الموت والمرض والحزن واللايقين والخوف من التمسك بالدين لتقتنع بأن كل ما يجري هو خير رغم كل الأذى”.

كما يستخدم الدين، بحسب أمغار، أداة للتخفيف من المعاناة والألم، وأيضا لإعطاء معنى للحياة والموت، لأن الدين في معناه العام يستجيب لهذه الحاجة بتوفير خطابات أخلاقية ومعيارية.

واستنتج أستاذ علم الاجتماع أنه من العادي في هذه الفترة التي تتسم بالقلق والخوف نتيجة اللايقين والمجهولية التي يسببها “كوفيد-19″، أن تنتعش الخطابات الدينية بازدياد عدد المقاولين الدينين الذين يستثمرون بشكل انتهازي في هذه الأزمات للترويج لبعض المتعقدات ومحاولة تأكيدها.

وأردف أمغار أن “هناك من يعيد إحياء أساطير المخلصين بازدياد عدد المدعين الذين يزعمون أن لهم القدرة على تخليص الإنسان من تجربة الألم التي يعيشها، وإنقاد البشرية بشكل سحري أو ميتافزيقي من حالتي القلق والخوف اللتين تؤرقانها”.

وختم المتحدث بالقول: “إننا اليوم أمام مفارقة غريبة نأمل أن تنتهي، هي أننا أمام علماء بأياد بطيئة، لأن العلماء المتخصصين في مكافحة الفيروسات لم يستطيعوا إلى حدود الساعة إيجاد لقاح أو دواء يقضي على جائحة كورونا، وهذا يرجع إلى طبيعة العلوم الدقيقة التي تتسم بالبطء نتيجة الخطوات المختبرية الطويلة التي تبتدئ بالتشخيص وتمر بتجارب اكلينيكية على الحيوانات ثم على الإنسان ثم تنتهي بالإعلان عن دواء أو لقاح فعال. وفي المقابل، في الجهة الأخرى يتواجد مقاولون دينيون بأفواه مفتوحة وأياد ميتة ينتجون خطابات سريعة، وهذا يرجع إلى طبيعة الدين الذي يتأسس على يقينيات مطلقة”.

‫تعليقات الزوار

105
  • إن الساعة حق
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:00

    في يوم من الأيام قرب أم بعد ستنطلق أول أشراط الساعة الكبرى و ستتوالى بعدها العلامات إلى أن تحبن لحظة النفخ في الصور التي علمها عند الله تعالى وحده….و سنقف بعدها أمام الخالق ليجزي كل نفس ما كسبت….و من أصدق من الله قيلا.

  • rachid
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:01

    المهدي النتظر والمسيح الموعود عليه السلام شخص واحد

  • ali
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:01

    نعم هناك ارتباط وثيق بين كورونا صنيعة النظام الماسوني لخلق نظام عالمي جديد وكسر جماح روسيا والصين.

    وذلك كله في اطار الاعداد لقدوم المسيح الدجال الفتنة الاعظم في تاريخ الخليقة

  • Wins05
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:02

    علامات الساعة بدأت بالضهور، و بعض الأشخاص يبحثون عن بعض اللايكات على مواقع التواصل الاجتماعي. فحذاري من الاستخفاف بالامر، فما يلفض من قول إلا لديه رقيب عتيد.

    اللهم رد بنا و ببنات و اولاد هذا الوطن. امين

  • اللهم احفظنا
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:03

    ما نؤمن به نحن المسلمون هي مسلمات ليس خرافات ،ظهور المسيح الدجال والمهدي المنتظر ونبي الله عيسى عليه السلام، ولا يجب ان نستهزأ بمعتقدات الغير سواء مسيح او هود، لكن ما يثير حفيظتي هو هاد المحللين النفسيين، اريد ان اعرف في بادئ الامر هل هم مسلمون؟ اما ادعاء البعض النبوة نتمنى من الله ون يهديهم.

  • Nouro
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:05

    كل ما وقع وكل ما يقع وكل ما سيقع في هذا الكون هو تحصيل حاصل من خالقه وقل لن يصيبنا الا كتب الله لنا…ولن تجد لسنة الله تبديلا…ستفقد ارواح وستولد اخرى وهذه سنة الحياة والتاريخ يعيد نفسه…فجميع الديانات تحث على الدعاء والنجاة

  • آية
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:05

    أعجبني رد السيد أمغار الجد العقلاني والذكي، لأنه كما قال فقد عرف التاريخ بمثل هذه الأزمة عذة مرات متقطعة الأمر وما فيه أنه لم تكن هناك مواقع تواصل اجتماعي ولا تنقلات كثيرة، كانت ينتشر الوباء في قرية فكان رجال الدين يعتبرونه عقاب إلهي خصوصا اذا صادف مشكلة الجفاف وما شابه وأصحاب العلم يتخدونه فرصة ليطوروا أبحاثهم وعلمهم، الساعة لا مفر منها والاستغفار والتوبة وجب علينا التمسك بيهما دائما وليس فقط في الأوقات الصعبة ولا أضن أن اعتبار أي شيء سيء يحدث علامة الساعة لأمر صحيح فإن شاء الله أن ينزل علينا شيئا فقد فعل وإن أراد أن يقيم الساعة فسيفعل وما علينا نحن إلا بطاعته والعيش بطريقة عادية لنكون مستعدين لذلك اليوم

  • عبد الحي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:05

    إنه الجهل بالتاريخ وعدم القدرة على التأقلم مع متغيرات الكون. مرت أزمات وكوارث متعددة ابيد فيها الملايين، كما تعرض العالم لتغيرات كثيرة على مستوى نمط الحياة. وفي كل مرة يعتقد الناس أنها سابقة وبالتالي يتم ربطها بنهاية العالم.

  • احترم تفسك
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:06

    بالنسبة للمهدي يمكن التشكيك فيه نظرا لعدم وجود أحاديث صريحة لكن عودة المسيح فهي منصوص عليها في القرآن والأحاديث الصحيحة …وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها….
    عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلًا ، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ ، وَيَقْتُلَ الخِنْزِيرَ ، وَيَضَعَ الجِزْيَةَ ، وَيَفِيضَ المَالُ حَتَّى لاَ يَقْبَلَهُ أَحَدٌ ، حَتَّى تَكُونَ السَّجْدَةُ الوَاحِدَةُ خَيْرًا مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا . ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ : وَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : ( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ، وَيَوْمَ القِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا ) ) رواه البخاري ( 3448 ) ، ومسلم ( 155 ) .

  • ملاحظ
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:07

    قال ليك الديانات التوحيدية. ما سمعنا بهذا في ءاباءنا الأولين.ولوبحثم في جميع الكتب منذ بداية التاريخ لن تجدوا هذا الاسم. فإذا كان القرآن آخر الكتب منزلا من عند الله. يقول عن النصارى .لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم.
    وقالت اليهود غزير ابن الله. ذالك قولهم بافواههم . اهاؤلاء هم التوحيديون؟ فكل من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فليس له علاقة بالتوحيد. والله اعلم.

  • BIG DATA
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:07

    عندما يعجز انسان بعقله في ايجاد حل لمشكل ما ،حتما سيعطيه تفسيرا ميطافيزيكيا .(حل أسهل ).

  • السلام عليكم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:08

    شاهدت الفيديو الذي يظهر فيه ذاك الأمريكي بإحدى ساحات نيويورك مخاطبا أهلها بالثوبة ومحدرا إياهم من غضب الله. فعلا كان خطابه مؤثرا.. واذا عدنا إلى بلاد الإسلام فبالامس أعلن عمران خان قائد الدولة الإسلامية النووية ان باكستان تعلن الجهاد ضد وباء كورونا. فهل هذا كذلك نعتبره خرافة ودجلا.

  • امين
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:09

    إ لا مافيقكمش كورونا راكم فدار غفلونا هاذا هو قدر الجواب على هاد الترهات ديالكم

  • Alfonso
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:10

    لا يجب استغلال الدين لتخويف الناس من الوباء وغيره لان اصل الدين رحمة بالعالمين وليس نقمة نعم نحن بعيدين عن الله ونعصي الله ليلا ونهارا لكن رحمته واسعة وليس من الضروري ان يكون هذا الوباء عقاب يمكن ان يكون بلاء واختبار للببشرية لعله ان يكون سبب في تضامن البشرية وترك نزاعاتها وحروبها

  • سليم
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:10

    الكل له الجق ان يحلم حسب مستواه المعرفي… لكن لايجب أن يفرض كبثه و سكيزوفرينته وتشدده …و يتحدى حريته و يتدخل في الحرية المسؤولة للناس الآخرين. عليه أن يعالج نفسه و يزور طبيب نفساني و ياخد الدواء بانتظام ونتمنى له الشفاء. لان هؤلاء الدين ياديهم بجهله صامتون لايريدون ازعاج الناس و لا يعني أنهم أمواتا…! بل مدنيون وحضاريون و أحياء و شجعان و يتعاملون مع الأشياء بعقلانية.

  • لاينطق عن الهوى...
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:10

    روا أحمد عن حجاج ، عن الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن طلحة بن عبد الله بن عوف ، أن عياض بن مسافع أخبره عن أبي بكرة ، فذكره ، وقال فيه : " فإنه كذاب من ثلاثين كذابا ، يخرجون قبل [ ص: 119 ] الدجال ، وإنه ليس بلد إلا يدخله رعب المسيح الدجال إلا المدينة; على كل نقب من نقابها يومئذ ملكان يذبان عنها رعب المسيح " . تفرد به أحمد من الوجهين .

    وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو جعفر المدائني ، وهو محمد بن جعفر ، حدثنا عباد بن العوام ، حدثنا محمد بن إسحاق ، عن محمد بن المنكدر ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أمام الدجال سنين خداعة ، يكذب فيها الصادق ، ويصدق فيها الكاذب ، ويخون فيها الأمين ، ويؤتمن فيها الخائن ، ويتكلم فيها الرويبضة " . قيل : وما الرويبضة؟ قال : " الفويسق يتكلم في أمر العامة " . وهذا إسناد جيد قوي ، تفرد به أحمد من هذا الوجه .

  • حسن
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:12

    من يدعي أنه المهدي فهو كاذب لأن المهدي في الأحاديث الشريفة تروي أنه سيبايع مكرها بعد رفضه لعلماء الدين المبشرين والعاريفين بعلاماته وأول ظهور سيكون بين الركن والمقام

  • hamza 3emara
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:14

    يقولون ما لا يعرفون، لغرض التخويف و بت الرعب في أنفسهم، أو لجهل ما يعرفون. أما بالنسبة للمهدي المنتظر و خروج المسيح الدجال، و نزول عيسى عليه السلام ليست روايات دينية، هي سنة من سنن الله، أخبرنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حكم من أحكام الله،

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:14

    أود ان اسأل ان كان المتحدث يؤمن بالله و رسوله ثم نقول نعم إن الله عز وجل حث على العلم و التعلم و طلب المعرفة في شتى المجالات التي تخدم البشرية هذا من جهة ومن جهة اخرى نقول بدون شك ان كل من زعم من هؤلاء الأشخاص انهم المخلصون هم كاذبون لكن هذا لا يعني اننا لا نؤمن بحقيقة ماجاء في الاثر عن انبياء الله و رسله وكذلك لا ينبغي ان نفصل ما نعيشه اليوم عن وجوب التوبة إلى الله عز وجل

  • مغربي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:16

    مثل هذه الخرافات والخزعبلات هي التي تسببت في تاخير الدول (الاسلامية) وعرقلة التقدم التقني والعلمي بها

  • MOHA
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:16

    لي بغيت نعرف شكون هي هذه الشخصية بين قوسين ( المهدي المنتظر) اللذين يتحدثون عليه هؤلاء الناس ما هو برسول ولا بنبي ولا بأولياء الله الصالحين ولا بالصديقين ولا بالشهداء غير مذكور في القرآن ولا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام في احاديثه الصحيحة هو نزول عيسى عليه السلام الذي هو مرفوع الى السماء ليقتل المسيح الدجال .

  • اشوز
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:18

    ياسيدي الكريم .انا مغربي ومسلم .واود فقط ان اوضح لك فكرة عن الرجل المسيحي الدي قلت عنه انه يرتدي ملابس رتة. سيدي ما القوانين او الاديان التي اعطتك الحق ان تصف الرجل بالمتسخ ؟وانت تراه بام عينيك يقف في مركز العالم المتقدم ويدعو الناس للرجوع الي احظان ما يعتبره ربهم ولو كنا نخالفه الراي.الم تسمعه وهو يدكرهم باعداد الاطفال الصغار الدي يقتلون باسم الحرية والارادة الشخصية.؟ان الرجل يلبس مسوحه وليس رتا كما تقول .

  • محمد
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:20

    دين الله واضح يدعو إلى استعمال العقل كما قال:(الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)
    فهؤلاء الدجالين والمرضى النفسيين يفتضح أمرهم في الوهلة الأولى لأن المجتمع له وعي كبير بما جاء به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

  • المهدي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:20

    الجميع يريد استغلال الوضع من أجل الشهرة وربح المال خاصة وأن العالم يمر بوضع غير مسبوق
    المهدي لن يظهر على الأنستغرام يا جيل 3.0

  • سعيد الفاسي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:23

    سبحان الله ما هاد الهراء ظهور المسيح الدجال أو المهدي المنتظر قولو لهم اين العلامات التي تضهر قبل المهدي والمسيح ام أصبح الدين يتكلم فيه من هب ودب الله المستعان اتقوا الله وتضرعو إليه بالتوبة الخالصة والاقلاع عن الفساد والمعاصي والصلاة في ثلت الليل والدعاء لرب الارباب برفع هدا الوباء والله سميع مجيب الدعاء هدا هو الأصل

  • saddam
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:25

    المهدي والمسيح حقيقة ثابثة،لي مابغاك يومن بهم هو حر.ولكن يوقر عليه الثوابث الدينية،والعلم والدين السي الفاهيم عملان لوجهة واحدة.

  • العريشي
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:27

    ماذا قال بابا الفاتيكان عن الوباء ؟؟؟ تضرع الى الله وقال له إستيقظ يا رب ، البابا يطلب من الله أن يستيقظ قارنوا غباء أكبر الصليبيين و غباء بعض المسلمين

  • متتبع!!
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:30

    "وفي المقابل، في الجهة الأخرى يتواجد مقاولون دينيون بأفواه مفتوحة وأياد ميتة ينتجون خطابات سريعة، وهذا يرجع إلى طبيعة الدين الذي يتأسس على يقينيات مطلقة"
    الدين (الاسلامي اعني) ليس مقاولة أو شركة أيها الفهوم.. الدين عقيدة على نحيا وعليها نموت.. فلّسكم علم الاجتماع.. وهذا أمر عادي مادام مؤسسوه ملاحدة ولا دينيون.. وانتم تجترون كلامهم بلا تفكير.. أما هؤلاء المجانين الذين يدّعون النبوة إلخ فقد رُفع عنهم القلم.. والعار على وسائل الاعلام الذين يستغلونهم..

  • قولوا العام زين
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:31

    أخص في تعلقي هذا السيد الذي من نواحي الصويرة فهو إنسان مريض نفسيا ويعاني اضطرابات عقلية ويتابع علاجه عند احد ٱطباء النفسانيين بالبيضاء.ولا تكمن المشكلة فيما صرح به ولكن المشكلة في من صوره لأنه معروف عن المصرح مرفوع عليه القلم وما صرح به بلا وعي لذا يجب متابعة من صوره لان السيد في تصريحه يبدو كٱنه تحت ضغط أو إكراه

  • طارق
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:32

    المسيح الدجال المهدي المنتضر يأجوج ومأجوج روايات دينية رمزية لا أساس لها من الصحة والعقل لا يقبل متل هذا الكلام

  • Sabrina
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:34

    شتو غير هادشي اوهاداك المدنب اللي قاليك غادي يسطدم بالارض اف عشرين افهاد اشهر.او قاليك هادشي غير تمرين باش امنين ايطيح يلقانا كلنا فديورنا.ارجو من هسبريس تقصي حقيقته.

  • almahdi
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:35

    المهدي المنتظر والدجال شخصيات اخر الزمن تابتة بالحديث ؛يبقى وقت الظهور بالتحديد علم غيبي؛ ما نراه من رجوع الناس الى الدين يبشر بالخير؛ ما كان الله ليضيع ايمانهم؛ اللهم صل وسلم على سيدنا محمد؟!!!

  • Yassin
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:37

    لا تخافوا، حتى وإن ظهروا بالفعل فالسلطات لهم بالمرصاد، هم لا يملكون الإذن بالخروج ولن يكون لديهم كمامة ولا حتى بطاقة تعريف وطنية، سيزجون في السجن

  • المودني طارق
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:37

    ان لمن دواعي الحذر،الابتعاد عن كل اثارة تروع الناس،و توسسوس اعتقاداتهم،و عبادة الله واجبة في كل وقت،و الظروف التي نعيشها،تجعل لنا الوقت الكثير للعبادة و التقرب الى الله،و ما هو اكيد،ان الله يجعل الاسباب للخير.

  • بوتين
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:39

    ارجعوا إلى القرآن والسنة النبوية الشريفة

  • غير على سبة
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:43

    هاد ابراهيم الخليل ديوه عند ابونعيم يتوانسو بجوج.

  • سمير
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:49

    تظهر كل الفيروسات مرة في كل قرن على الأقل ، ظهرت الانفلونزا الاسبانية و الاسيوية في القرن العشرين وكانت الأولى أشد فتكا عشرات المرات بل مأت المرات من كوفيد 19 ، لايجب أن ننسى نحن البشرأننا من جملة ما خلق الله و نخضع لنفس القوانين كباقي الكاءنات، الفرق الوحيد هو تكريمنا بالعقل و فطرة الإيمان حتى لانكون بدون قيم كالروبوطات، ما حبانا الله به هو جوهر الإختبار؛

  • عزيز من باريس
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:51

    المهم من هذا شي كامل المسيح الدجال حق والمهدي المنتظر حق ويوم القيامة حق هذا لا نقاش فيه الساعة آتية لا ريب فيها . يبقى السؤال ماذا اعددنا ليوم لها ؟؟؟؟؟

  • مهاجر كرها
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:53

    انا كمسلم لا اظنه لهذا ولا ذاك لو كان عقاب من عند الله ما نجي احد منه المهدي، والدجال عندهم صفات كيف سوف يكونون الحل كان هو الحجر صحي بالكمامات او توب مند البدء وعدم الاقتراب للاخر ومن حس بالاعراض مكانه المنزل او المستشفى.
    رغم هذا كله لا اظن سوف تصبر دول على هذا الحال اقتصاديا قد تسمح بحل محلات اخرى معاد المقهي والمطاعم والفنادق سوف يكنون هم الآخرين. حتى يختفي الوباء او العتور على لقاح. وكل هذا مع الحرس من هذا المرض الغريب.

  • ابو عمر
    الجمعة 10 أبريل 2020 - 23:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    الحمد لله كمسلمين ..
    نؤمن بالقدر خيره وشره و نؤمن بنزول عيسى عليه السلام، كما نؤمن بخروج يأجوج ومأجوج ..أما الأجل والوقت فعلمه عند الله سبحانه..
    الشاهد :
    ليس كلّ من هبً ودَب يمثل عقيدة الإسلام .. الإسلام له ميزان توقيفي، ما ثبت في الكتاب والسنة ..

  • نبيل عدنان
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:00

    يا قوم ! أفيقوا من سباتكم رحمكم الله. إن نزول عيسى خرافة ابتدعتها الكنيسة لزرع الإيمان في قلوب النصارى المرتابين بعد أكثر من 3 قرون من وفاة عيسى بن مريم عليه السلام.
    أما المهدي المنتظر، فخرافة أخرى صاغها شيوخ الشيعة لِبث الحماسة في نفوس الأجيال الاحقة وتبرير جرائمهم وضلالاتم.
    لو كان هناك من نبي منتظر لما وصف الله محمدا صلى الله عليه وسلم بخاتم النبيئين ولما بشرنا بالأية : "اليوم أكملت لكم دينكم".
    فأي دين سيصلحه عيسى بن مريم وقد أكمله الله لنا ؟
    أخيرا وليس آخرا، يؤكد القران الكريم أن عيسى بن مريم إنما بُعِث لبني اسرائيل وليس لباقي الناس كما هو الحال لمحمد صلى الله عليه وسلم ( وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين). ويختم الخطاب القرآني المسألة بالآية (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل).
    الخلاصة : لا رجوع لعيسى ولا لمحمد، ولا وجود لمهدي منتظر. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • Simo
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:00

    هل تعتقدون ان موت البشر بنسب عالية كمانشاهد بالأمر الهين ان مسألة الحياة اوالموت تجعل البشر يفكرون في أسئلة أكبر عن سر الحياة والوجود

  • محارب كوفيد19
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:05

    في الواقع انا لا التفت الى عناوين الاشرطة التي تخوض في هذه المواضيع لسبب واحد هو انني لا اومن بما يسمى المهدي المنتظر واسند هذا الاعتقاد لشيخ المؤرخين عبد الرحمن بن خلدون رحمه الله الذي نفى صحة حديث المهدي المنتظر في مقدمته
    اما ادعاء سطحية الارض فلا ينكر كرويتها الا من عميت بصيرته او قلد جاهلا مثله
    اما ظهور الدجال ونزول المسيح عليه السلام وخروج الدابة وشروق الشمس من مغربها فلن اصدق فيها قولا حتى ارى بأم عيني لان الغيب غيب والخوض فيه جنون او تجارة خاسرة

  • اودي
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:08

    انت أيها المتفلسف أستاذ علم الاجتماع
    ماأنت بالمؤمن بما سيقع آخر الزمان ولا بالذي يجد ويجتهد في البحث او اختراع الدواء ولا بالذي يدعو الناس الى الرجوع الى ربهم والتوبة اليه
    فبالله عليكم هل سمعتم طيلة ظهور هاته الجائحة أن أحدا من رجالات الدين انتقذ أحدا من الخلق فيما يجري الآن …
    فلماذا يخرج علينا بعض ( المتفلسفة ومدعي علم النفس والاجتماع) وينتقدون الدعاة والفقهاء لأنهم يدعون الناس الى الدعاء والتضىرع لله لأجل رفع هذا الوباء
    فهؤلاء لم يخترعوا دواء ولم يرفعوا دعاء

  • الغازي
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:18

    كل ما يجري بتخطيط اخر من اليهود ، بعدما صنعوا داعش لتشتيت الدول العربية واضعافها فهذا سيناريو اخر، مستوحى من قراءة التاريخ الاسلامي ومستقبل العالم الاسلامي والوضع المستقبلي العرب المسلمين من خلال الاحاديث النبوية، لايعلم العالم الإسلامي بوصول المهدي، ومن تم القضاء على ما بقي من دول اسلاميه مجاورة، وخلق الفتن داخل الدول العربية والإسلامية في انحاء العالم، وبالتالي التمرد على الحكومات واشعال الفتن. هذا هو حال اليهود على مر التاريخ. المكر والخداع وانقاض العهود.

  • mimoun
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:21

    عجبا لقد جرفتكم تخاريف من يسمون انفسهم علماء الى اسفل السافلين من الحماقة والبلادة
    لا وجود لنقاد علموا الشعوب الاسلامية النقد ليصفى دينهم
    الكثير يؤمن بخزعبلات العقماء ويتجرؤون ان المسيح سيعود لان ذالك مذكور في القران
    اتحداكم ان تبينوا الايات التي تقول انه سيعود او الايات التي تدل على المهدي او ضهور الدجال

  • أندلسي
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:22

    ما علاقة هذه الأمثلة التي ذكرتهم مع التأويلات الدينية
    هؤلاء الذين تكلمتم عنهم مجانين معتوهين يجب أن يحجر عليهم في المستشفيات .
    أما الدين فله علماء يحمونه من انتحال المبطلين و إذا تكلموا عن علامات الساعة فأنما يوردون الأدلة على ذلك
    و لا يتكلمون من هوى أنفسهم .
    فأرجوكم لا تلصقوا كل شيء بالدين .

  • عبد الفتاح
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:28

    أصبح الإسلام مادة دسمة يسترزق بها هذه الأيام من لا ينتج شيئا ويتغذى بالطعن في الإسلام سواء مباشرة أو بالهمز واللمز. وهذا مبلغهم من العلم, هناك أناس يشتغلون ليل نهار مهندسون وأطباء ومتطوعون لمساعدة المعوزين وتقديم إضافة لبلدنا, وهناك من لا ينتج شيئا إلا التخلويض ويتحين الفرص للطعن من الخلف. أعيش في الغربة ونعين الطلبة المغاربة الذين تقطعت بهم السبل, وإستقبلنا في بيتنا سائحة مغربية نفذ كل ما لديها من مال, وكل ما نفعله هو لوجه الله, فإعلموا أن الإسلام عامل قوة وتكافل, أما إذا تخلينا عن الإسلام سنعيش (chacun pour soi), وستنقطع الصلة حتى بالوطن كما تفعل باقي الإثنيات. أتمنى من الدولة أن تتدخل لوقف هذا العبث لأن هذا الموضوع لا أحد يتحدث عنه أو ربما نسبة لا تكاد تبين.

  • Taza haut
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:32

    العالم اصبح سكن بدون حياة و بكل التطور الذي انبهرنا به لم يجدي امام فيروس اصغر من نملة و هذا تذكير لاولي الالباب المنهزمين الذين باعوا الدين و البلاد و استسلموا امام تكنولوجية لم تنفع في شيء سوى للتسلية و هذا اشارة ان من يتوكل على الله فهو حسبه و من ينصر الله ينصره و ان لم ينصره احد فقادر ان يجلسنا في بيوتنا و يبدلنا بقوم اخرين

  • هشام
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:34

    أول واحد سيذهب مع المسيح الدجال هو صاحبنا هذا الذي يقول أن نزول الدجال رواية دينية

  • متتبع
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:39

    سبق أن حذرنا الله من موضوع ادعاء البعض للمهدوية بوسوسة من إبليس ودفعه للبعض بادعاء ذلك حتى إذا جاء المهدي الحق استهزأ الناس منه وبه كما حصل للأنبياء عند اتهامهم بالسحر والجنون جميعا.
    كأنما تتواصى به الأمم ( أتواصوا به بل هم قوم طاغون(
    يقول الله عز وجل: {وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (26) فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ (27)} [الملك : 25-27]
    ويقول كذلك:
    {وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (26) فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ (27)} [الملك : 25-27]
    فليحذر اواوا الألباب من ألاعيب إبليس

  • سلفي
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إلى الذين ينكرون ظهور المهدي ، إليكم الأدلة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فيعتقد أهل السنة أن من أشراط الساعة خروج المهدي آخر الزمان، فيملك سبع سنين، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء قطرها، ويفيض المال.
    وقد جاءت السنة ببيان اسمه وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:
    1- ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.
    2- وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
    3- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.

  • ادم
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:44

    اكيد ان هدا الفريوس سوف يغيىر اشياء عديدة في حياة البشرية
    ربما يكون عقاب من الله للبشر للرجوع اليه
    كما فعل للقرون اولى
    كما جاء في القران الكرىيم
    ولقد اخدناهم بالبءساء فما استكانوا لربهم وما يتضرعون

  • خرباش
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:46

    ان هذه الظاهرة،ظاهرة خروج مضطربين نفسيا يدعون النبوة او الامامة،لايشكلون اي خطر مباشر على مجتمعات المسلمين.
    لكن يشكلون خطرا غير مباشر.وذللك بمنح خصوم الدين الفرصة لاستهداف الدين.وتضليل المسلمين،خصوصا الشباب،وذوي معرفة سطحية بالعقيدة الإسلامية.
    هذا هو الخطر الحقيقي الذي يجب ان نستعد له.وذللك بالتفقه في الدين،كما نبي الاسلام،محمد صلى الله عليه و سلم.

  • محب الله
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:46

    جميع الدين خرجو يدعون انهم المهدي المنتظر هم مجانين أوأصابهم مس من الشيطان وهم خرجو في جميع الازمن الغابرة ليس الأن كمايطن البعض ان الشيطان يوسوس فيهم انهم المهدي المنتظر عندما يأتي المهدي الحقيقي سيكفر به الناس سيقولون لقد جاء قبلك كتيرا يدعون متلك ولاكن المهدي المنتظر الحقيقي سيكون مختلف عنهم أنه سيأتي بحجة سيكون أعلم أناس والعلماء الذين بتفسير القرأن الكريم كاملا بعلم المطق

  • آمنت بالله وكتابه ورسله..
    السبت 11 أبريل 2020 - 00:53

    قال الله عز وجل:﴿ َيا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ *مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴾(الحج: 73- 74)
    هذا مثل ضربه الله تعالى لضعف الناس وعجزهم, يبيِّن لهم فيه أنه لا يُقَاسُ المخلوق الضعيف العاجز عن كل شيء بالخالق القوي القادر على كل شيء, ويُجْعَلُ له سبحانه وتعالى نِدًّا ومِثْلاً. ومناسبته لما قبله أن الله تعالى, لما بين من قبلُ أن المشركين يعبدون من دون الله ما لا حجة لهم به, ولا علم ؛وذلك قوله تعالى:﴿ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ ﴾(الحج: 71), ضرب لهم هذا المثل, يدلُّهم فيه على قُبْح دعائهم للذين من دونه جل وعلا وبطْلانه, منبِّهًا على سخافة عقول من يدعونهم, مقرِّرًا ضعف الجميع وعَجْزَهم, محتجًّا عليهم بالعقل الصحيح,ومقتضى الفطرة السليمة

  • رأي حر
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:04

    عزيزي بيريز عفوا مولود أمغار.
    ان التشكيك في المعتقدات الإسلامية الراسخة جريمة يعاقب عليها القانون المغربي و تصريح كهذا كان ممكن يجر عليك الوابل من العصا في ساحة الكلية…لكن استغلالك الضرفية الراهنة للخلط و لايهام الناس بأنهم عبر الخوف من عذاب الله و عقابه و من ثم انتضار احداث اخر الزمان لوصف الدين بالخرافة يبين مدى حقدك على الاسلام. ربما في تل ابيب لم تكن لتقدر ان تقول لهم ان المسيح لن ينزل…. او ان الجبن سيعتليك آنذاك.
    عزيزي شمعون عفوا أمغار
    الغرور من شيمكم و دراستك للاجتماع و الذي بالاساس لا يرتقي لمرتبة علم. لكون حججه اكثر وهنا من بيت العنكبوت.لا يغنيك عن احترام الاديان و عدم ازدراء احداها و انت تطعن في ثوابت الإسلام…. ام انك لا تؤمن باليوم الآخر.
    الله يعفو عليك .. و نلتمس من هسبريس عدم بت تصريحات المهلوسين.

  • FFT
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:13

    اخبرني جدي . انه خلال الحرب العالمية الثانية اعتقد الكثيرون بان قيام الساعة قد اقترب وان المسيح الدجال هو هتلر . لكن مرت العقود والسنوات كما لم يحدث شيء . وادعو نفس الشيء لما اجتاح الطاعون ارض العرب
    تلك الأحاديث لا قيمة لها . فقد كتبها أشخاص سمعوها من اشخاص سمعوها من اشخاص سمعوها من اشخاص سمعوها من اشخاص سمعوها من عند الرسول او احد صحابته . وبالتالي ونظرا لطبيعة الانسان العادي فانه قد يزيد او ينقص من الكلام عن قصد او عن غير قصد .
    ووحده القرآن هو المرجع الأساسي والوحيد لأهل العقل . ولا استثناء هنا مسلمون ومسيحيون ويهود . كلهم سواسية . فتشدد اليهود المتزمتين ادى لتفشي الوباء في اسرائيل في بؤرة واحدة وهي اكبر حي لليهود المتزمتين في القدس . والمسيحيون نفس الشيء والعبرة في ايطاليا . والمسلمون الدين الوحين الوحيد الذي فضل سلامتكم فوق كل اعتبار تخدعكم العاطفة فتدفعكم لخرق حالة الطوارئ تارة وتدفعكم للإعتقاد بقيام الساعة وخروج شخصياة لن تخرج ابدا لأنها مجرد خرافات . يا أمة اقرأ افيقي من سباتكي الفكري والعلمي والعقلي ولا تستسلمي لقلة من تجار الدين والخزعبلات التي تلعب بكي كما تريد .

  • Moha...
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:17

    أغلب التعليقات تؤكد ما جاءت به المقالة… الناس لا زالت تعيش في القرون الغابرة تربط كل آفة أو نازلة بغضب السماء وتتوجس اقتراب الفناء ونهاية العالم عوض التفكير بعقلانية علمية بعيدة عن التأويل والتهويل والهلوسة والشيزوفرينيا الحماعية…

  • الزراردة بني مكود
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:17

    كوفيد-19… اجبر العالم على الحجر الصحي وحضر التجوال والطيران و على اتفاق الحد من الانبعاثات الحرارية التي رفضت الولايات المتحدة الأمريكية التوقيع عليه… نتمنى أن يكون سببا في إسترجاع الإنسان جديته في تحمل الأمانة التي اوكلها الله اليه و يسترجع الغلاف الجوي عافيته ب ثقب الأوزون الناتج عن الاحتباس الحراري والإنبعاثات الغازية للمعامل و الطائرات و المحركات ودمار الحروب الذي عم كل الأرجاء… فاللهم ارفع عنا هذا الوباء واجعله درسا مفيدا لما فيه صالح البشرية جمعاء

  • رقيب
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:21

    من يكون جاريد كوشنير. انه كما يخيل لهم المخلص.

  • عمر
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:28

    ومن أدراكم فقد تكون النهاية والناس جميعا عنها غافلين ، فالله تعالى ما فرط في الكتاب من شيء ولا يعلم تأويلها إلا الله والأحاديث النبوية الشريفة لها تأويلها الحق ، وأكبر من ذلك فالله تعالى يمحو ويثبت ، فلا يجب الإجتهاد مع الشروط فهذه في الإجمال آيات من الله تأتي دون سابق إنذار بوقعها الحق ولكل أمة أجل ومن أبداها هو من يفنيها بلمح البصر ولعل الساعة قريب .

  • مغربي من الشرق
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:30

    فتنة المسيح الدجال اقوى من الكرونا.فقد اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان نستعيد منه في كل صلاة.والساعة علمها عند الله

  • لوسيور
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:33

    قال عليه السلام تداووا فما خلق الله داء الا خلق له دواء.الرسول الاكرم يامرنا بالتداوي وليس بالذهاب الا العرافة او الرقاة او المشعوذين ..
    اللهم كن سندا وعونا لملكنا المحبوب واحفظ رجال الامن والسلطة والاطباء من كل مكروه واثبهم اللهم على مجهوداتهم الجبارة

  • لحاسين الكابا
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:45

    قهراتكم هذه الجرتومة ايها العلمانيون ولادنيون والمشركون والملحدون صافي تسالاو ليكم بغيتو تعارجوا عاود على الاسلام ههه مساكين وفينك اعصيد والمفكرين ورافقي جمعية حقوق المرقة هزمتم من الواحد القهار هادي البداية مازال مزال جميع المتلفات لي كاتخادمو بها واقفات كرة القدم المقاهي البارات التلفة كولشي وقف السجن الكبير الى اشعار اخر ما بقا لكم الى التوبة والرجوع الى الله جاربو وتشوفوا قلاك كيسابقوا الوقت باش يلقاو الدواء والله قالك اني قريب اجيب دعوت الداعي اذا دعان سيطارتوا زعما على عقول البشر لكن فدقلوبهم بيد الرحمان يقالبها كيف يشاء ولي فيكم راجل يخرج بلا كمامة ويامشي يوقف حداالسبطار الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله

  • ramzi
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:47

     روى أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني

  • مدون
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:57

    خوفونا من المتنورين لنبتعد عن النور ووالعلم، و نلزم الجهل و الظلام، و نقنع بالإشاعة و البدعة الضالة،
    و الرسول الكريم حدثنا أنه بامكاننا غرس شتلة شجرة أو فسيلة نبتة غير مبالين بقيام الساعة، بل بقيام العقل و العمل الصالح النافع، و اتباع الهدى في العلم و النور في القلب و العقل.

  • عدنان
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:59

    مثل هذه الأمور تبقى علمها عند الله أما مسألة ظهور المهدي أو المسيح فالقرآن الكريم و السنة النبوية تقول بأنه آخر شخص مبعوث من عند الله هو محمد رسول الله و يبقى العلم لله .

  • مفتاح
    السبت 11 أبريل 2020 - 01:59

    لو كان علمكم . ينفعكم لوجدتم الدواء للجائحة . ولكن . وما اوتيتم من العلم الا قليلا . سنة الله في ارضه . أن يختبر الانسان . ويرسل عليه واليه الخير والشر . ولكن لا تدبرون . الله تبارك وتعالى كتب على نفسه الرحمة . وهو يرحم عباده . نواميس الكون ان تسلط الأمراض لتاخذ الارواح قدر ما قدره الله تعالى . وحسب ما قدر من عدد . وترفع عن الناس . لاننا في الاخير ميتون بمرض أو بغيره. الطاعون في زمن عمر . هل كان الناس يملكون العلم لرفعه . لا والله . بل الطاعون جند من جند الله ارسله الله تعالى فاخذ ما اخذ . زراعه الله عن الناس . ولو شاء الله لسلط علينا اشد العذاب . وما من معارض لقضاء الله وقدره . علمكم محدود . ولا يدرك قدرة الله تعالى . نعم للعلم . ولكن .العلم بمعرفة الله اولا. اما الاستكبار على الله . كما قال قارون ( انما اوتيتم على علم ) فهو الجهل بعينه.

  • َAyoub nador
    السبت 11 أبريل 2020 - 02:03

    الانسان البدائي ولجهله بماهية المحيط والطبيعة من حوله واصراره على ايجاد اجوبة لكل شيء بدأ في اختراع كائنات ميتافيزيقية وفسر الضواهر الطبيعية بتفسيرات خيالية فتوارثتها الاجيال الى ان ترسخت واصبحت حقيقة في اذهانهم بينما العلم يثبت ان جل الشخصيات الدينية لا وجود لها في التاريخ. وان فضول الانسان وانانيته تجعله يرفض تقبل الحقيقة ويفضل الايمان بامور ميتافيزيقية.

  • ناصح
    السبت 11 أبريل 2020 - 02:03

    ديننا يأمرنا بالأخذ بالأسباب و التوكل على الله. إذن يجمع بين الإجتهاد في الأسباب ثم تفويض الأمر إلى الله مع الثقة به.

    مع الأسف أساتذة علم الإجتماع و الفلاسفة علمهم لا يجيب جميع الأسئلة، بل يتركك في حيرة. و كذلك الماديين ينظرون إلى كل شيء أنه مادة و جزيئات، و كذلك تبقى في حيرة و بدون أجوبة. الحمد لله عندما تفقهت في الدين و رجعت إلى كتب الدين مع مستواي العالي في الماديات تيقنت أكثر أن الإسلام هو حل الوسط و الشامل لجميع المشاكل المادية و الإيمانية في العالم و يجيب على كل سؤال. إلا أننا نحتاج إلى تصفية الدين مما دخل فيه من الأحاديث الضغيفة و تربية جيل جديد على الإسلام الصافي قبل أن تدخل فيه أشياء ليست منه.

  • زعيتر
    السبت 11 أبريل 2020 - 02:09

    المهدي المنتظر كاين
    عيسى عليه السلام سينزل من السماء
    المسيح الدجال كاين
    ياجوج وماجوج سيخرجون
    متى كل هذا الله اعلم
    الان التزموا الحجر الصحي
    توبوا الى الله جميعا
    ابحثوا عن دواء لهذا الداء
    ادعوا الله ان يعجل برفع البلاء

  • مسلم بعقله
    السبت 11 أبريل 2020 - 02:47

    أغلب الضن ان هاذ اللي تيدعيوا النبوة قريين على الأديان مزيان !! . و يمكن يكونوا مهوسين بالانبياء . و الله اعلم

  • البعث العربي
    السبت 11 أبريل 2020 - 03:44

    الى 52 – سلفي
    لا يوجد في المعتقد الاسلامي شيء اسمه المهدي هي مجرد شخصية خيالية من اختراع انصار التشيع …
    انا لدي يقين قاطع ان شخصية المهدي هاته اشبه ما يكون بشخصية المسيح الدجال بحكم ادعائه الامامة و المعتقد السليم لكي يصل الى قلوب المسلمين ثم لباقي شعوب العالم ..
    الشخص الوحيد الذي اؤمن بوجوده قبل قيام الساعة بقليل هو المسيح عيسى بن مريم النبي الورع التقي فقط ومن يدعي غير دالك عليه مراجعة نفسه لان فتح باب شخصية ما يسمى المهدي تسببت للامة الاسلامية في كوارث لا زلنا نحصد عواقبها الى اليوم …

  • cherif
    السبت 11 أبريل 2020 - 04:43

    قوله تعالى "اللذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر آلله الا بذكر الله تطمئن القلوب" معنىاها في الاية الكريمة: الطمأنينة هي السكون إلى الله اطمئنان قلب المؤمن.

  • جاءكم الموت يامسلمين
    السبت 11 أبريل 2020 - 05:52

    بفضل كورونا، حان وقت الاختبار الحقيقي لكشف الزيف الذي تعيشه الشعوب المغيبة عقليا, في ظل الانغلاق الفكري والإجتماعي والعلمي والذين يتحدثون عن المعجزات وهرطقة المدعين دون دعوى..

    حان وقت الإختبار الحقيقي لمعرفة من ستكون له الحضوة والزعامة ، للمشايخ أم للمهندسين والصناع واصحاب التخصصات..

    ماذا تبقى من الدين وأركانه ؟ المساجد غٌلقت وبيت الله (الكعبة) غُلق وصلا ة الجماعة والجمعة والتراويح حٌذفت..

    لا يوجد أمان إلا بالتعايش مع الواقع ومواجهة الخبر الصعب والانشغال الحقيقي في البدائل بدلا من الدعاء والتضرع والاستغفار

  • الاستاذ طارق حيون
    السبت 11 أبريل 2020 - 06:55

    ارى ان اصخاب التعليقات كلهم خرافيون
    كل الادلة التي تحدثت عن ظهور المهدي ونزول المسيح كلها احاديث ضعيفة وبعضها اخاديث مكذوبة

  • الحقيقة
    السبت 11 أبريل 2020 - 07:22

    جيد أن ينكشف الوجه القبيح للنظام الجزائري. بالرغم من أن المغرب كان قاعدة خلفية لتحرير الجزائر. و مع نقلابه عن شرعية الجزائر و ذهاب رفقاء التحرير في الكفاح جاءت العصابة المنبوذة من طرف الشعب الجزائري، ليمرغها مرة أخرى المغرب في التراب، مستمرة في البهدلة، أمام الامم، تحصد الهزائم المتتالية. ليبقى هذا النظام انتهازي منافق مذلول، لن يتغير. بديماغوجيته المنحطة، يقارن ارض فلسطين بالصحراء المغربية مع سرقة علم فلسطين، هنا برهن و أظهر جبنه و حقارته عندما يصمت عن السفارات و القنصليات التي تفتح في القدس المحتلة ( لا يستدعي سفراء و لا يلتجئ الى مجلس الامن الا ضدا في المغرب الذي له سيادته الشرعية و التاريخية، و لن يتجرأ فعل ذلك ضد إسرائيل او اترامب ) ويفضح نفسه أمميا ويتجرأ المس بسيادة و وحدة شعب شقيق مسالم مجاور. اليس هذا حقد و عنصرية و كراهية من عصابة، العالم كله مقتنع أن الشعب الجزائري مصمم مطالبتها بالرحيل. لهذا، هذا النظام انهدمت شرعيته، و بإحساسه بالدونية و اعتدائه على شعبه و جيرانه لن يحضى بدا احترام الامم الحضارية.

  • المواطن
    السبت 11 أبريل 2020 - 07:30

    كورونا لم تظهر في كوريا الشمالية بعد و من الممكن ان لا تظهر تماما فماذا يقول "المخربقون" في هذه الحالة؟
    ؟

  • almahdi
    السبت 11 أبريل 2020 - 08:27

    المهدي من المجددين الذين يبعثهم الله على راس كل مئة عام ليجددوا للناس دينهم؛لانه مع طول الامد يجد الناس صدا واختلاف ومتغيرات وجب على المجددين التصدي لها واجرهم على الله؛ كل هؤلاء المجددين على مدار التاريخ جزاهم الله كل خير نزعوا ما علق بالاسلام لكي يعود بريقه الاول؛ومن اوائل المجددين الصادقين عمر بن عبد العزيز؛ انما المهدي المنتظر هو مجدد مبشر به من الرسول صلى الله عليه وسلم ؛من اجل ذالك كانت له هذه الشهرة كلها؛ اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه والباطل باطل وازقنا تجنبه؟!!!

  • مواطن
    السبت 11 أبريل 2020 - 08:30

    حسب ما تم ذكره فان ظهور المهدي ونزول المسيح عليه السلام ليس رواية دينية فقط، بل وعد روته احاديث مختلفة عن اخر الزمان وقيام الساعة وهي مذكورة في القران، انما تسبقها احداث اولها ظهور المهدي الذي ليس هو المسيح كما جاء في احد التعليقات، وبعد المهدي يخرج الدجال يفتن الناس، ثم ينزل عيسى عليه السلام لانه في السماء ليقتل الدجال ويحكم العالم بالنهج الاسلامي كما رسمه محمد صلى الله عليه وسلم ثم تليهم العلامات الكبرى. والامر يومئد لله

  • محمد
    السبت 11 أبريل 2020 - 09:00

    لا أرى على أن ما قاله شاب يوحي على أنه مريض نفسيا و من ظن به ذلك فهو المريض فعلا لأن كلامه معقول و مقبول كورونا عقاب و العقوبة لذنب مما أننا على أعتاب نزول المسيح عليه سلام فأين الغرابة من هذا ؛ بخصوص مدعي المهدي فؤلائك ربما يعانون بعض أعراض اللبس أو الهلوسة لا شعورية أما عن صاحبنا مدعي أنه إبراهيم الخليل و أنه جاء ليخلص البلد من شرور فهو يعاني غياب شبه كلي للوعي و ما صرح به عبارة عن هديان في حالة ثمالة متقدمة للغاية …

  • simo
    السبت 11 أبريل 2020 - 09:16

    هذا ليس دجال ولا مسيح هذه ساعة اقتربت نتكلم عن بلادنا لوكان حاكم يحكم لا رأت دنيا فسادا في بلادنا ( الأسعار عاليا ، النساء عاريا ، المساجد خاليا ) وقال الله تعالى واحكم بالعدل ولا تتبع الهوى

  • عبد. العزيز
    السبت 11 أبريل 2020 - 09:24

    الى كل استاد علم الاجتماع اولا غالبية العلمانيين المغاربة لهم شواهد من التعليم الغربي ولهذا دراستهم ومقرراتهم مأخذا من مجتمعات غربية والغرب والمجتمع الغربي لا علاق له مع المجتمعات العربية والاسلامة اما المجتع المغربي فينقسم الى ثلاثة اقسام المثقفون من الغرب والمثقف المحلي وله خليط غربي واسلامي والمجتمع البدوي وهو متشبع بثقافته الاسلامية وهذا ليس له تعليم اكادمي لان جل بل كل المناهج التعليمة في بلدنا الحبيب يصيطر عليها العلمانيين ولهاذا لا زلنا متأخرين عن العالم

  • Safina
    السبت 11 أبريل 2020 - 09:39

    قال الله تعالى: {فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كنتم بِهِ تَدَّعُونَ} [الملك:27]. ويقصد بهذا الخطاب الكفّار من شياطين الجنّ والإنس أنّهم سيعلمون ببعث الإمام المهدي في عصر الحوار من قبل الظهور فيعلمون أنّ الله قد بعث المهدي الذين يدّعون شخصيته في كل عصر لأنّهم بين الحين والآخر يبعثون عن طريق بعض الأشخاص الذين يتخبّطهم مس من الشيطان فيوحي إليه عن طريق الوسواس في الصدور أنّه هو المهدي المنتظَر وبين الحين والآخر يبعثون بمهديٍّ منتظرٍ جديد، والحكمة الخبيثة من هذا المكر من قبل الشياطين هو حتى إذا بعث الله المهديّ المنتظَر الحقّ من ربّ العالمين فيعرض عنه البشر ويقولون: فهل هو إلا كمثل الذين (يدَّعُونَ) شخصية الإمام المهديّ بين الحين والآخر؟ ومن ثم يعرضون عن المهديّ المنتظَر الحقّ (ناصر محمد اليماني) من ربّهم المبعوث من ربّهم في القدر المقدور في الكتاب المسطور، فعلم الذين عثروا على دعوته من شياطين البشر في عصر الحوار من قبل الظهور أنهُ هو المهديّ المنتظَر فسيئت وجوههم لما رأوه زُلفةً وعلموا أن الله سيظهره على العالمين بكوكب العذاب الأليم….

  • Abdel
    السبت 11 أبريل 2020 - 09:41

    لاحظت أن عددا كبيرا من المعلقين ينتظرون الدجال والمهدي المنتظر وها هو فيروس كورونا هو الذي حل بالعالم. وعدد منهم هاجم كاتب المقال وشكك في إسلامه وكأنهم قضات بإسم الدين. أقول لهم أن فهمهم الضيق للأمور لا يمكنهم من نظرة علمية للعالم، وبالتالي ينساقون في تفسيرات ومسلمات تقهم عناء التفكير. البحث العلمي الإيجابي في طريقه لرفع التحديات، وهذا كان تاريخ البشرية بما في ذلك العالم الإسلامي لما كان يرتكز على البث والمعرفة و العلم، قبل أن يتسلط عليه المتجرون بالدين، أصحاب الدجال والمهدي المنتظر. فانتظروهما كما إنتظرهما كثير من قبلكم.

  • منصوري
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المهدي و المسيح هما من القضايا التي شغلت عقل الأمة قديما و حديثا و هذا يرجع إلى النظر على أنهما ملخصات للبشرية من كل ظلم و استبداد. بهما يرجع الدين إلى مساره الصحيح تنظيرا و تطبيقا. الأمر الذي اريد ان اشير اليه أن ظهورهما قد طعن فيه الكثير من العلماء و اثبتوا دخول هاته الإسرائيليات إلينا عن طريق احتكاك المسلمين بالديانات الأخرى. يجب علينا أن نتعامل مع مشاكلنا بجدية و واقعية و نحاول حلها بالاعتماد على النقل و العقل. اما ظهورهما أو عدمه فليس هذا من أركان الإيمان و لا مقومات الدين. يجب على كل مسلم أن يتحمل مسؤولية الخلافة في هذه الحياة بعقلانية و أن ينتظر مخلصا يحل له مشاكله و يحل مكانه. باحث في علوم التربية و الاسرة.

  • الحسين
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:25

    نجد في كتب التاريخ وفي القران أن الله خالق هذا الكون والمتصرف فيه كيف يشاء سبحانه عذب الظالمين والمتسلطين باصغر مخلوق على حد علمهم في ذالك الزمان فمثلا سلط الله بعوضة على النمرود عقابا له حتى الموت .البعوضة اصغر مخلوق يتصوره الانسان في ذالك الوقت وفي زماننا هذا اصغر مخلوق توصل اليه العلم هي كائنات مجهرية كالفيروسات والمكروبات ..وعقابا للظالمين في هذا الزمان سلط الله عليهم ادق كائن على حد علم الوقت الراهن وظالمي زماننا هذا هي أنظمة ودول عظمى وحليفاتها حتى من الصغرى تجبرت وابادت اقليات من المسلمين وغيرهم وارغمت الباقين منهم على قيد الحياة على النزوح وترك ديارهم واوطانهم هروبا من الهلاك الى الهلاك والتشردم في مخيمات اللاجئين هذا المشهد المألم تكرر في الصين و افغانستان و العراق و سوريا واليمن وليبيا …

  • Driss
    السبت 11 أبريل 2020 - 10:37

    كل ما ظهر وباء كالطاعون و الكوليرا عندما تقتل العديد من الناس يظهر الحماق و يدعون انهم المهدي المنتظر و انهم اتوا ليخلصوا البشرية . وقضية المهدي موجدة في جميع الديانات التوحيدية و الوثنية و ان الفقهاء نقلوها من عند الديانات الاخرى كما نقلوا عدة خرافات و نسبوها للنبي . كالحبة السوداء التي تداوي جميع الامراض هل يمكن لها ان تداوي مرضى كورونا. و من الحمقى من يدعي انه راى النبي في المنام و وصاه بنشر دعاء معين و ان هذا الدعاء سيحمي من كورونا

  • abdu
    السبت 11 أبريل 2020 - 11:15

    بسم الله الرحمن الرحيم:نحن مسلمون ونؤمن بدستور حياتنا وآخرتنا ,انه القرآن الوحي المنزل على آخر الأنبياء والرسل ,رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي حدثنا عن زمن الفتن والمحن هاته التي نعيشها اليوم ونحن غافلون عنها ,قال رسول الله -ص-:لا تقوم الساعة حتى ترون الامور العظام -صدق رسول الله،كل ما تحدث به عن أشراط الصغرى هو موجود ونعيشه يوميا ,اليس تجمع اليهود في اولى القبلتين وثالث الحرمين وافسادهم في الارض المقدسة منذ 70 سنة وهم مصدر كل شرور وحروب القرن العشرين وعلوهم وعتوهم بحبل من الناس وتحالفهم مع الأقوياء وهم يستعجلون الآن نهايتهم بمخططات إجرامية رهيبة وتلويث العالم بهذا الفيروس الرهيب الذي ركع واخضع كل العالم بشعوبه واقتصاده وعلومه تاءها حائرا لا يجد حلا او تفسيرا ،انه الإفساد الثاني للصهاينة المجرمين،لكن بحول الله سيخسأون وسيسلط الحق تعالى عليهم جندا من جنوده يسومونهم سوء العذاب لانه تعالى اعلم منا بنواياهم…..والسلام عليكم

  • كريم
    السبت 11 أبريل 2020 - 11:37

    ا صاب بالصدمة عند قراءة بعض التعاليق المبشرة بالعقاب الالاهي والمهدي المنتظر الدين لن ينجيك من المرض والله لا يبلي بالاوبئة استفيقوا من فضلكم

  • Le messie est déjà la
    السبت 11 أبريل 2020 - 11:40

    La religion s invite dans la pandémie mondial car ils ont aucuen réponse ni scientifique ni religieuse, dans ce monde toute est possible, des organisations secrète étudient la population et les richesse disponible dans le monde, les francs-maçons organisations du diable a fait un pacte pour servir le diable et accès a ça science, les labos de genre P4 installé un peu partout dans le monde des expériences et d invention des virus synthétique qui tue a petit feu si un plan étudier depuis longtemps pour réduire sur peuple surtout les gens de couleur noir et autre race. Prions nôtre dieu qui est tout puissant gloire a lui avec tout ses prophète Mohammed et Abraham…..

  • اعينوس س ش
    السبت 11 أبريل 2020 - 11:51

    4000 نبي ؟

    الاديان في كل مكان في استراليا في امريكا اللاتينية ؟

    القتل ؟ الجهاد ؟ حور عين ؟ خاسرات الطرف لم يطمثهن انس ولا جان؟

    تاريخ الاديان ؟

    المهدي المنتظر ؟

    المسيح الدجال ؟

    هاجوج ماجوج ؟

    اودي شوفو لينا غير الدواء لكورونا الدواء للامراض مثل السل السرطان الايدز
    براكا علينا.

  • احميان محمادي
    السبت 11 أبريل 2020 - 12:51

    ربما المهدي المنتظر سيظهر في المغرب العربي ممكن اكون صاحب
    اضطرابات نفسية لدى شخص من مدينة الصويرة الذي يدعي أنه ابراهيم الخليل جاسم المهدي يوجد في المغرب يكثرة وحتى اصل الانسان العاقل يقال بانها في المغرب .
    لان المغرب كان يعتقد فيه كثيرا مثل هذه الامور
    والله اعلم ان الله معنا اينما كنا الله يرانا

  • انسان يعرف قدر نفسه
    السبت 11 أبريل 2020 - 13:21

    الانسان مجرد مخلوق بسيط في الارض لا تعني نهايته نهاية الارض بذاتها، وحتى نهاية الارض لا تعني بالضرورة نهاية الكون الذي يحتوي ملايير الكواكب و النجوم و المجرات.

  • illuminati
    السبت 11 أبريل 2020 - 13:39

    متفق مع صاحب التعليق الثاني المهدي والمسيح والدجال هم شخص واحد ومعه آية ربانية هائلة ستجعل الجميع يتبع رسالة سماوية واحدة هي الاسلام, ولن يخرج من أي بلد بل سيأتي من السماء

  • عمر
    السبت 11 أبريل 2020 - 13:55

    الله تعالى أخبر في كتابه العزيز أنه ينقص الأرض من أطرافها ، ولقد فسرها ابن عباس رضي الله عنهما بأنه سبحانه وتعالى ينقصها من البشر بموتهم حيث لا خير فيهم ، وهذه سنة ماضية نراها حقيقة بتوالي الزمن والدهور .

  • أبو إلياس المغربي
    السبت 11 أبريل 2020 - 14:23

    ما أنصح به إخوتي المغاربة، في هذا السياق، هو الاهتمام بعلم لا ينتبه لأهميته الكثير من الناس لاسيما في زمننا هذا وهو "علم آخر الزمان" ويسمى أيضا "علم أشراط الساعة"… حتى أن من العلماء من اعتبر دراسة هذا العلم في المرتبة الرابعة بعد مرتبة الإسلام ومرتبة الإيمان ومرتبة الإحسان، ففي حديث جبريل المعروف والذي رواه عمر بن الخطاب وأخرجه مسلم في صحيحه ويروي فيه حين نزل جبريل على هيئة رجل ليسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمور أربعة: الإسلام، الإيمان، الإحسان وعن الساعة وأشراطها.

    خلاصة القول، وعلى رأي العلماء بأشراط الساعة _والتي نجدها غالبا مصنفة تحت أبواب الفتن في كتب الحديث_ فإن من أراد عدم الوقوع في الفتنة فعليه أن يعلم بها قبل وقوعها وهذا أمر لا يناله إلا من اطلع على أخبار الفتن واهتم بعلم آخر الزمان وحكم ذلك يمكن قياسه على حكم التفقه في الدين عموما مصداقا لقول خاتم النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم: (مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ).

  • Adil
    السبت 11 أبريل 2020 - 14:35

    C'est exactement ce que pensent les religieux qui ne compremnnent et ne veullent rien a la science

  • جالس في الدار
    السبت 11 أبريل 2020 - 14:42

    المهدي ولا غيره اذا لم يكن لديه دواء كورونا مشا فيها حتى هو !!!! الفكر الاسطوري لا زال مسيطرا وهذا ما يريده بعضهم .

  • سفينة النجاة
    السبت 11 أبريل 2020 - 14:45

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لكل من يشكك في شأن ظهور وبعث الإمام المهدي المنتظر آخر الزمان وخروج المسيح الدجال وياجوج وماجوج وعودة المسيح عيسى بن مريم انصحكم بزيارة منتديات البشرى الإسلامية والتدبر في بيانات الإمام ناصر محمد اليماني فقد فصل وبين كل شيء من محكم القرآن الكريم واقام الحجة على جميع علماء وشيوخ المسلمين بهذا الخصوص وله بيان ايضا بخصوص فايروس كورونا واسم الله الأعظم ونفس حد الرجم اليهودي للزاني وعذاب القبر ورؤية آلله وقتل المرتد والناسخ والمنسوخ وكثيرا من الروايات المفتراة على الله ورسوله فالمهدي المنتظر رجل صالح يزيده الله بسطة في العلم ويؤتيه علم الكتاب ويحيطه بجميع أسراره وعلومه وسينصره ويظهره الله على جميع البشر المعرضين المكذبين بكوكب العذاب سقر اللواحة للبشر الطارق النجم الثاقب NIBIRU PLANET X اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  • وديعة
    السبت 11 أبريل 2020 - 15:26

    السلام عليكم….

    هذا الفيروس الذي اظهره الله ومنع الحج والصلاة في المساجد …..جند من دنود منظومة الاصلاح المهدوية.

    فيروس انى ايصصحح الارض و اسلام الجميع .بما فيهم كل الطوتئف الاسلامية…..وهو رسول بيئي لكل البشر.

    لتصحيح المسار…..انه هدي من الله اتى ليصلح الارض .

  • رابعة
    السبت 11 أبريل 2020 - 18:01

    ظهر المهدي المنتظر في اليمن ناصر محمد اليماني الله أكبر

  • Momo
    السبت 11 أبريل 2020 - 19:31

    Il n y aura ni mehdi ni Issa. Parce que Dieu dans le Coran n a pas évoqué le retour de Issa et n a même fait allusion à Mehdi…hadou 5ourafat yahoudiya mesi7iya…l islam est innocent de toutes ces conneries…

  • معتصم
    الأحد 12 أبريل 2020 - 19:11

    لقد تطلع العالم في القديم الى النبؤات و ما جاءت به الكتب ولكن اليوم الانسانية كلها تمر في صعيد واحد باصعب الظروف و اقساها حالا وهي تتطلع في فطرتها الادمية الى الاستنجاد بخالقها وربها طوعا او كهرا وهذا يتجسد في ايمانها على اختلاف الاديان الى ان يرفع الله هذا البلاء من الارض ان هذا القرن تعايشه البشرية وهي في حال الظلم و القهر و الاضهاد و الحروب الدامية و تجويع الناس و استظهار القوة العالية في الارض الى ان جاء باس الله فنظرنا الى احوالنا فوجدنا انفسنا نرجع الى بيتونا و مما اترفنا فيه ومنعت منا صلواتنا في المساجد و الكنائس و الدير وتباعد عنا الطواف بالبيت الحرام و تدمر المال و الاقتصاد وعم الخوف و التهافت على القوت و الماكل فبحث الناس عن الخلاص

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل