هيئة تدعو العثماني إلى الاهتمام بأسرى فلسطينين

هيئة تدعو العثماني إلى الاهتمام بأسرى فلسطينين
الإثنين 20 أبريل 2020 - 08:45

وجهت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تدعوه فيها إلى تفعيل التزامات المغرب تجاه القضية الفلسطينية، من أجل العمل على إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في سجون إسرائيل.

وقالت مجموعة العمل إن القضية الفلسطينية هي قضية وطنية بالنسبة للمغرب، لا تقل أهمية عن باقي قضاياه الحيوية، مشيرة إلى أن مركزية القضية الفلسطينية لدى المغرب تضع على عاتق الحكومة الاهتمام بموضوع الأسرى الفلسطينيين.

وأشارت الهيئة ذاتها إلى أن تفشي وباء كورونا يشكل تهديدا حقيقيا لحياة الأسرى، ويحتم تكثيف الجهود من أجل الإفراج عنهم، حماية لهم من الإصابة، وإنقاذهم مما يعانونه من مختلف أصناف التنكيل والقمع والتضييق.

وذهبت المنظمة ذاتها إلى القول إن هناك تقارير تؤكد “إمكانية استهداف فيروس كورونا لارتكاب مجزرة في حق الأسرى، ولاسيما المسنون منهم والنساء والأطفال”.

من جهة ثانية، طالبت منظمة العمل الوطنية من أجل فلسطين رئيس الحكومة بتوضيح حول الأخبار التي راجت مؤخرا بشأن إمكانية اعتماد تطبيق إلكتروني إسرائيلي من طرف السلطات المغربية للتنبيه إلى المرضى الحاملين لفيروس كورونا.

ودعت الهيئة ذاتها رئيس الحكومة إلى “اتخاذ الحذر اللازم من المخاتلات والتسللات الصهيونية التي ما تنفك تحاول اختراق المغرب، في مختلف المستويات وفي مختلف القطاعات وفي شتى المناسبات”.

‫تعليقات الزوار

22
  • khd
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 08:53

    واش ميمكنش تديوها في اشغالكم واش رئيس الحكومة ما بقالوا ما يدير الا التفكير في أسرى فلسطين. هاد الوقت راه كل واحد يقول راسي راسي أسرى فلسطين عندهم أناس ديال هم لي دافعوا عنهم دولة فلسطين هي من لها الحق لطلب إسرائيل ان تفرج عنهم. أما نحن فبعيدون كل البعد بآلاف الكليمترات .

  • Yassin
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:00

    تاشمن فلسطين؟ أش بينا وبين فلسطين؟ كاع ما مسوقة ليهم الأردن و مصر والسعودية، زعما بقينا غير حنا

  • تازة قبل غزة
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:10

    وقالت مجموعة العمل إن القضية الفلسطينية هي قضية وطنية بالنسبة للمغرب!! رجاءا تحدتوا عن انفسكم ، القضية الوطنية الوحيدة هي الصحراء و سبتة ومليلية ، غريب امر هؤلاء يحشرون انفسهم في قضايا غيرهم وهم لم يتحدتوا يوما عن استرجاع سبتة ومليلية التي هي من صلبهم!

  • Me again
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:11

    يجب على المغرب إيوائهم في الفنادق الفارغة و كما يجب على المغرب ترحيل المغاربة العالقين في الخارج و كذلك المغاربة مزدوجي الجنسية العالقين بالمغرب ترحيلهم الى غزة!
    غزة قبل تارة!
    علم الجمهورية الوهمية مثل علم فليسطين المحتلة!

  • أستاذة
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:16

    ارتكاب مجزرة في حق الفلسطينيين من طرف إسرائيل بسبب كورونا هذا أمر وارد حتى تتخلص من الشيوخ والشباب وحتى الأطفال الذين أصبحوا يستهدفون في الآونة الأخيرة لأنهم مناضلو المستقبل وحتى وان ماتوا سيموتون شهداء لان إسرائيل لا تفعل الا ما يخدم مصالحها ولا تأبه للنداءات ولا التهديدات لان مرت مجازر سفكت فيها دماء وهدمت بيوتا وشردت عائلات ومرت تحقيقات ولا شيء يذكر الله مع هذا الشعب الطيب

  • عبدو
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:24

    دائما يركبون على القضية الفلسطينية.هل العثماني يهتم بالداخل ومشاكله حتى يهتم بالفلسطينيين. عندنا في المغرب من يعاني اكثر منهم .فرجاءا لا تركبوا على قضايا لها اهلها.من يهتم بالمغاربة العالقين في المهجر والمحاصرين داخل البيوت

  • مواطن يعاني
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:26

    ماشافوناش حنا أسرى الفقر و الجوع بقا غير أسرى فلسطين. وتا سييييير .

  • مغربي
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:32

    العثماني لم يهتم حتى بالطلبة المغاربة المحاصرين العالقين بلندن وبوسطن وباريس تكييف وتونس وغيرها من البلدان، ما بالك بالمعتقلين الفلسطينيين الشجعان. لا يستطيع فعل شيء. اتركوا الأمر لله. عائلات مغربية مقروحة على ابناءها لم تترك اي باب لم تطرق من أجل إيجاد حل لابناءها المفقودين في هده الدول . لأننا فقط مغاربة. انظروا كيف أن دول تتعرف بحق بمواطنيها وقامت بترحيلهم في هده الظروف. العثماني وحكومته تنتظر ولا تحرك أي شيء. لك الله يا وطني.

  • zemmour
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 09:38

    قضيتنا الوطنية هي الصحراء المغربية..وقضايانا الوطنية الأخرى هي:توفير التعليم الجيد للجميع..توفير سرير لكل مريض وفي ظروف جيدة..البنية التحتية…خلق فرص الشغل.. الاهتمام بالأسر الهشة.. الدفاع عن مصالح المغرب ووحدته الترابية……وقضيتنا الوطنية الآن هي التضامن من أجل حماية كل المواطنين من اىفيروس القاتل كوفيد ١٩..التآزر من أجل دعم الأسر والأفراد الذين فقدوا شغلهم بسبب الجائحة…الاهتمام بالبحث العلمي…التفكير في خطة عمل استراتيجية للخروج بأقل الخسائر الاقتصادية من الجائحة…قضيتنا الوطنية الآن هي المساهمة في صندوق كورونا من أجل دعم الأسر الفقيرة…قضيتنا الوطنية الآن هي دعم الفلاح لتجاوز تبعات الجفاف…..إنها قضايانا الوطنية،وغيرها كثير،والمفروض أننا نتلاحم-كما الآن ولله الحمد-من أجل بلدنا الحبيب كل من موقع مسؤوليته،تحت القيادة الرشيدة لملكنا نصره الله وأيده من أجل مستقبل مشرق لهذا البلد الحبيب…..وتبقى القضية الفلسطينية قضية أمة بأكملها،بل قضية العالم بأسره،وليست قضية مجموعة العمل أو حزب أو جمعية..نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء ،ورمضان مبارك لبجميع

  • معلق
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:09

    حل حتى مشكل المغاربة لي عالقين في الحدود بق ع الفلسطينيين. أنا رأيي العثماني كون بق غير طبيب نفسي أحسن ليه

  • amagous
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:11

    Le maroc doit s'occuper de ses affaires et ne pas preter attension à ces sectaires qui instrumentalisent la palestine et les bagarres des arabes pour faire pression sour le respectable el othmani.

  • nawaf
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:20

    على العتماني ان يطلق صراح الاسرى الفلسطينيين اللدين يحتجزهم.
    بالله عليكم هل بإمكان العثماني اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين لدى إيرائيل؟؟.
    الله ما شفناه والعقل عرفناه.
    خليكم واقعيين وادا زاد الشئ عن حده إنقلب لضده.

  • محمد
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:22

    لا نستغرب من هذه المطالب السخيفة، و نحن لا زلنا نتذكر كيف ان عضوا من احد الاحزاب الحاكمة قد اعتبر في حملته الانتخابية السابقة ان القضية الوطنية بالنسبة له تأتي وراء القضية الفلسطينية.

  • ابتسام
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:26

    مفهمتش واش هد الناشطين والحقوقيين والجمعاويين الي مصدعينا ما شيفينش حال المغرب والكارثه الي حنا فيها الحمد لله على كل حال ولكن واش الحكومه تكافى مع المرض ولا مع فلسطين والله يهديكم عونو بلادكم غير بسكات فرعتو لينا مخنا طفرناه حنا زعمى بقى لينا غير لهيه

  • Observateur
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 10:55

    الناس واحلين غير فطنجه والصويره بقات غير غزه ….اما خارج الوطن فحدث ولا حرج ……

  • مكلخ
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:01

    رحم الله الرءيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة الذي، في الستينات، نصح الحكام العرب بالاعتراف باسراءيل و ارساء علاقات تعاون لصالح كل شعوب المنطقة. جاء هذا الاقتراح في وقت كانت فيه القدس الشرقية و الضفة الغربية بكاملها تحت السيادة الأردنية، و قطاع غزة تحت الإدارة المصرية ،حيث لم تكن مساحة اسرائيل تتعدى انذاك ربع المساحة الإجمالية لفلسطين (تقسيم 1948). تعرض بورقيبة لهجوم عنيف من طرف القوميين و الناصريين و البعثيين و العروبيين و الشيوعيين و السنة و الشيعة و الخوارج و و و. كل هؤلاء وعدونا بالنصر و تحطيم دويلة إسرائيل و رمي اليهود في البحر. الكل يعلم النتيجة، سنة 1967، في مدة ست ساعات، قضي الأمر فضاعت القدس و الضفة الغربية و قطاع غزة و سيناء و الجولان و جنوب لبنان.

  • المتداول
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:14

    صراخة فين كنت كنقرا التعاليق بقا فيا الحال واش هادوا هما المغاربة راه خوتنا هادوك و خاصنا نكون مسعدين نموتوا على قبلهم فلسطين خاصها الرجال يقفون معاها ليس نساء مثلكم تهتمون لأنفسكم فقط فينا هوا الإسلام فينا هو التضامن مع إخوننا
    المسلمين خاصنا شي طوفان عاد باش غنحشموا هاد راه مكيفرحش

  • jelouli
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 11:49

    في نظري هذه نداءات فضفاضة ، فلسطين يجب ان تستنجد بدول وازنة على المستوى العالمي كالدول الاسكندنافية او غيرها ، اما العثماني لا يستطيع فعل اي شيء حتى في المغرب فما بالك بالشرق الأوسط

  • هيآت ومنظمات في ظُلمات
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 12:07

    واااا شحال كثرو هاذ الهيآت والمنظمات غير الّي ما عندو ما يدار ومخبي تحت الغُبار و ما عندو شغل يستنبت له منظمة او هيئة لِيُثبتو بها وجودهم المغمور و المقبور .

  • قصراوي مهتم
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 13:00

    هاذ مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وآش ماعندهاش ف قاموسها مصطلح الاولويات ؟ وآش حنا مضروبة فينا تا سكتت نغضو الطرف على بلاد فيها تازة ونحنقزو لغزة ؟ خدمو معانا شوية ديال المعقول وخليو الدولة طرانكيل مركزة على هاذ الجايحة حتى يجب الله الفكاك منها ، واش سيدنا مكابد الهم ل شعبو ونتوما باغيين على هاذ الوترة تعزفو وتلعبو ؟
    الفلسطينيين قادين ب شغالاتهم مالكم حامية فيكم البيضة .
    الدول العظمى وشي مامدايها فشي كلها يقول راسي راسي

  • كلمة حق
    الإثنين 20 أبريل 2020 - 14:51

    لم نجني اي عون أو مساعدة أو عطف من أي دولة كانت فبالعكس غبر التاريخ والذاكرة المغرب كان دائما السباق إلى مد اليد للعالم كلما دعت الضرورة إلى ذلك خلال الحروب او الكوارث الطبيعية او إثر تحرير بلدان عربية مثل جيران السوء وماذا ربحنا من كل هؤلاء تعرضنا وما زلنا للشتم والحقد والكراهية والغيرة إلى ما إلى ذلك أو أكثر. ففلسطين منذ سبعين سنة وأكثر وهي على هذه الحالة لا تقدم ولا تأخر ما زالت شوكة في حلاقمنا ووصمة عار في تاريخنا، رؤساءها يتلقون العون المادي من جميع الدول العربية وغيرها يتبرعون في الدول شرقا وغربا يقيمون في أروع واغلى الفنادق ويتجوزون من فتيات أصغر منهم بكثير فلهذا يريدون أن يبقى الحال على ما هو عليه. والعقول هو المثل الذي يقول انا واخي عالى ابن عمي. Chacun pour soi et Dieu pour tous. انشري هسبريس جزاك الله خيرا.

  • دافيد سيمون david simon
    الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 00:25

    عندنا ازيد من الف مختطف سياسي مظلوم بريء في السجون المخزنية ظلما وعدوانا وبغيت نقول لهاد الهيئة حجتكم ظعيفة وانتم تمثلون فقط انفسكم

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة