24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | حملة انتقادات تلاحق عصيد بشأن علاقة "كورونا" بصوم رمضان

حملة انتقادات تلاحق عصيد بشأن علاقة "كورونا" بصوم رمضان

حملة انتقادات تلاحق عصيد بشأن علاقة "كورونا" بصوم رمضان

جدل كبير رافق التصريح الذي أدلى به الناشط الأمازيغي أحمد عصيد، في منصات التواصل الاجتماعي، بشأن صوم رمضان في علاقته بفيروس "كورونا" المستجد، عندما تطرق إلى إمكانية تعرض الصائم لخطر إضعاف مناعته، ما جعله يتعرض لموجة من الانتقادات الواسعة طيلة الأيام المنصرمة.

وقال عصيد إن "جفاف الحلق قد يشكل خطرا على المواطن، لأن الفيروس يذهب إلى الجهاز التنفسي عوض الجهاز الهضمي، ما يستوجب ضرورة أن يبقى الحلق مبللا عبر شراب المواد السائلة كل ساعة أو نصف ساعة، لكن الخطاب الشعوذي جاء بالعكس".

تبعا لذلك، وقع عشرات المواطنين على عرائض مختلفة تدعو إلى متابعة الناشط الأمازيغي، تقول إحداها: "عصيد طالب المغاربة بإفطار رمضان دون سند علمي أو شرعي، مع العلم أن هناك هيئة هي الوحيدة المخول لها من طرف الملك الإفتاء في النوازل".

في المقابل، دافع عشرات المغاربة عن عصيد، مبرزين أن الأمر يتعلق بـ"حملة يقودها أصحاب الفكر السلفي والإسلامي ضد المفكر التنويري"، لافتين إلى أن "ما قاله ورد على لسان العديد من الخبراء بخصوص شرب السوائل، لاسيما أن الفيروس لم تتضح معالمه بعد إلى حدود الساعة".

وقال الناشط الأمازيغي عادل أداسكو إنه "في حالة الوباء الخطير يستمع الناس إلى الأطباء وليس إلى الفقهاء"، مردفا: "الأولوية لصحة المواطنين، لأن الصيام يمكن تداركه في ما بعد، وما قاله عصيد جاء على لسان الأطباء لمرضى السكري أو غيره من الأمراض المزمنة".

وأضاف المتحدث ذاته: "الحملة التي تستهدف عصيد تطرح أمامنا الكثير من التحديات، أولها محاولة المتطرفين الدينيين الهيمنة على الساحة بإرهاب خصومهم، وكل من يعارضهم، ما سيمهد لهم الطريق لأن يواصلوا عملهم من أجل الاستيلاء على الدولة، وهو الحلم الذي يراودهم جميعا".

وتابع أداسكو: "التحدي الثاني هو مدى قدرة الحركة الأمازيغية على إيقاف هذا الهجوم المتطرف عند حدّه وتذكير المتطرفين بوجودهم في المغرب وليس في بلدان المشرق. بينما يكمن التحدي الثالث في قدرة الفاعلين المغاربة السياسيين والمدنيين على الحفاظ على مناخ الحوار السلمي عوض الانزلاق نحو الفتنة".

وخرج أحمد عصيد بتوضيح يخص الموضوع في صفحته على "فيسبوك"، قائلا: "تشن أطراف من التيار الإسلامي المتشدّد حملة ضدّ كاتب هذه السطور بسبب ما صرحتُ به من إمكان تعرض الصائم خلال شهر رمضان لخطر إضعاف مناعته في مواجهة الوباء، معتبرة ذلك تحريضا للمغاربة على عدم الصيام وعلى إبطال شعيرة دينية".

وأورد الناشط الحقوقي أن ما صرّح به "يتعلق بظرف محدّد غير عاد، وهو وجود وباء عالمي خطير يهدّد جميع بلدان المعمور ومنها المغرب"، وزاد: "ما اعتمدته في ذلك لم يكن اختلاقا شخصيا بل ما قيل ونشر في منابر أجنبية ووطنية عن ضرورة الوقاية باستعمال السوائل الساخنة طوال اليوم لتجنب جفاف الحلق، ومن ثمّ فاتهامي بالسعي إلى إبطال شعيرة دينية أو حكم تكليفي أمر باطل بإطلاق وغير وارد".

وأردف الناشط عينه: "جميع التدابير التي تتخذ في ظرف الوباء، كتأجيل العبادات والطقوس التعبدية الجماعية، مثل إغلاق المساجد ومنع صلاة التراويح والحج والعمرة أو التخوف من خطر الصيام، لا تعد إبطالا لتلك الشعائر الدينية أو تعطيلا لها كما اعتقد بعض المتطرفين، بل تدبيرا وقائيا ظرفيا لحماية أرواح وصحة المواطنين، لأن حفظ الحياة مقدم على حفظ الشعائر، كما أن السياق والحدث هما اللذان يحكمان تدابير الدولة والمجتمع معا".

وأوضح عصيد: "الموقف الذي عبرنا عنه يعارضه موقف آخر يعتبر أن الاحتياط في رمضان غير ضروري، وأن استعمال السوائل لا يقي من الوباء، ومن ثمّ يمكن الصيام بدون مخاطر. وهذا الخلاف بين الموقفين عرفته كل بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، خاصة الجزائر وتونس ومصر منذ أسبوع من هذا التاريخ، وقد تفاعل معه الأطباء ورجال الدين والمثقفون، وانتهى بقرار المؤسسات الرسمية إقرار الصيام، معتبرة أن التخوفات التي عبر عنها الطرف الآخر ليست مبررا للإفطار".

ولفت الناشط إلى أن "الرأي في صيام رمضان أو عدمه في ظل النقاش الدائر بين التيارين الحداثي والإسلامي هو للطبّ والعلم، والقرار للدولة بمؤسساتها"، خاتما: "كل ما قررته الدولة المغربية نعتبره تدبيرا وطنيا ينبغي أن يحترمه الجميع حتى ولو خالف القناعات الشخصية لهذا الطرف أو ذاك، وذلك كما هو شأن قرار الحجر الصحي الحالي والتدابير الأخرى المتخذة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (290)

1 - Abdou RABAT Far الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:10
هاد االعصيد دآئما بالمرصاد لكل ماهو يهم الدين الإسلامي فقط. يااخي دع الأمور الفقهية والشرعبة لأصحابها فهم أولى بدالك .
2 - مواطن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:14
اذا كنا نقول أن الدكتور الفايد يتكلم في الطب وهو ليس مختصا و لا طبيبا فنفس الشيء نقوله الاستاذ عصيد، كيف يمكن الجزم في أمور طبية مرتبطة أساسا بالوضعية الصحية لكل انسان بحيث أن من ينصح بالصيام أو عدمه هو الطبيب المعالج لا غير بالنظر لكل حالة. هذا هو العلم و هذا هو العقل أما التعميم فهو بناء مواقف ايديولوجية لا غير.
3 - ابو محمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:17
السلام عليكم
الله عز وجل فرض الصيام على العباد لكن رخص للمريض والمسافر ، فإن كان المسلم مصاب بهذا الداء فله ان يفطر ولا حرج ، وعلى المستطيع الصيام لعدم ثبوت رخصته .
أسال الله العظيم ان يرفع عنا هذا البلاء
4 - العروبي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:18
لكل شخص الحرية في التعبير عن رأيه.
المشكل المطروح هو انزياح الناس عن مناقشة المواضيع الحقيقية.
الشخص ادلى بدلوه، والمعارضون من حقهم الادلاء بدلوهم.
القاعدة احترام البعض للبعض بدون تشنج.
وجهة نظري إن مصداقية المثقف هي الاهتمام بموضوع يتقنه، والانتقال الى التركيز عليه قصد استثمار الجهد والوقت والعمر.
الامثلة كثيرة: تخصص مفكرون في موضوع حيث كانت النتيجة ترك مادة معرفية وعلمية لمعاصريهم ولخلفهم.
إن التزحلق في الكتابة في كل موضوع تميع المصداقية والعلمية.
وأختم الاختلاف صدفة والوحدة ضرورة والاحترام المتبادل قاعدة والنقد العلمي مسار صوب التقدم والحداثة والمواطنة والخروج من عنق زجاجة القبيلة والوثوقية السردية والتمثلية.
5 - احمد الكلميمي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:20
السيد عصيد مشهود له بعلمه و ثقافته ولا ننكر ان هناك من ينتقدونه فقط لانه ناشط امازيغي. خصوصا السلفيين.. اما رمضان من احس انه لا يقدر ان يصوم فليس على المريض حرج.
6 - متتبع الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:22
الله إجازيكم بخير كل واحد إتكلم في الإختصاص ديالو....باراكا من الفتنة.
7 - عزيز بنرامي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:23
يبقى القرار للطب والعلم لانه مشكل صحي وليس لرجال الدين قرار في هذا الموضوع لانه اذا حضر الماء بطل التيمم وصحتنا لا نسلمها لرجال الدين تحت عنوان القضاء والقدر ويجب علينا الاخذ بالأسباب
8 - Mouh الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:24
كلام صائب عصيد دائما في الصميم و لا عزاء للظلاميين
9 - يوسف الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:26
لا أعلم لماذا ينساق المغاربة وراء هذا الشخص او ذاك .. !
فهناك مجالس علمية مخول لها الافتاء و النظر في مثل هذه الامور و ما علينا سوى التريث لأجل ذلك .
اما عصيد و جماعة السلفيين فرجاء دعنوا و شأننا.
10 - وفاء 1 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:26
الفرق كبير بين الصلاة والصيام الصلاة ممكن ان تصليها في بيتك مع عائلتك اما الصيام فكل واحد لوحده والافطار فيه شرعا من كان منكم مريض ليس الخوف من المرض هناك فرق كبير وشاسع لهذا يجب التمعن في هذا القرار الخطير لأن هناك من سيفطر فقط ليحتسي سجارة وهنا يتق م الفتنة العظمى
11 - madghis الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:27
البلاد محتاجة الى أمثال الاستاد عصيد قصد تنوير المجتمع وتجنب تحول الدولة الى دولة داعشية .
12 - المحمدية الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:29
ياخي انشاء الله صاءمين و انشاء الله مع حلول شهر شهر رمضان سوف ينجلي هدا الوباء فامتننا عظيمة و قوية ومتماسكة لافرق بين عربي و لا أمازيغي او متدين او ضال و لا اي لون فقوتنا هي وحدتنا و تضامننا و تكافلنا حفض الله شعب الجبابرة و حفظ الله مغربنا الحبيب أب الدنيا
13 - نعم صحيح الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:30
نعم صحيح. مجموعة كثيرة من الأ طباء المختصين يوصون بشرب الماء على الٱقل.
شخصيا سأشرب الماء بدون ٱكل. آو نردوه من بعد.
14 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:31
الجواب: قد تبيّن للمجلس الاوروبي للافتاء من خلال الاتصال بالأطباء والخبراء، والاطلاع على الدراسات العلميّة الموثقة أن هذه المعلومة التي تفيد بأن الصوم، وما يقتضيه من الانتهاء عن شرب السوائل طول النهار، يزيد من فرص تعريض الصائم للإصابة بوباء كورونا، أنها غير صحيحة، وليس لها أيّ دليل علمي تستند إليه؛ وعلى العكس من ذلك، فإنّ ما أثبته العديد من الدراسات العلميّة هو أنّ للصوم فوائد صحية، ومن هذه الفوائد تقوية المناعة الذاتيّة للجسم لدرء الأوبئة؛ وهو ما يحتاج إليه الإنسان في مثل هذه الظروف الصحيّة الحاضرة.
يتبع
15 - مراكشي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:31
في رأيي أن الصيام سوف يحد من انتشار الوباء كيف؟
أغلب الصائمين سوف يلتزمون ببيوتهم مما سيزيد من الحجر الصحي وهذا مكسب كبير. لوكان السبب في اضعاف المناعة اسهال وصول الفيروس الى الجسم فلماذا أصيب الملايين من السكان وهم غير صائمين كثرة الفتوى ونطلب من الله تعالى اللطف اللي بغا يفطر بلا ما يقلب على المبررات لكم دينكم ولنا ديننا.
16 - مواطن2 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:33
الماساة في بلادنا هي " التطرف في كل شيء وكراهية الآخر" والمؤسف ان فئة لا شغل لها سوى تصيد الفرص . السيد عصيد مواطن من المثقفين المغاربة يعطي رايه الخاص في بعض الامور... لا يفتي ولا يلزم احدا بما يقوله.ينتقد...يكتب ... يعارض افكارا لا تساير توجهاته...كل هذا من حق اي مواطن.هو ليس قائدا او مسؤولا عن شان من الشؤون او في منصب يسمح له بفرض آرائه حتى يتهم بامور لا تبنى على اي اساس.شخصيا اقرأ له عدة مقالات...البعض منها استحسنه والبعض الآخر ارفضه ..وهذا امر خاص ليست له اية علاقة بالعامة او الضرب في العقيدة. من يريد الانتقام من هذا الشخص عليه ان يواجهه بنفس الاسلوب..السيد عصيد نشر امورا قد تكون غير لائقة بالبعض.على هذا البعض ان يرد عليه بنفس الطريقة.لا ان يطالب من يسانده للتهجم علىه وهو مواطن مغربي يتمتع بكامل حقوق المواطنة.ويخضع لكل الواجبات المفروضة عليه.ونحن في زمن الشدة على الجميع ان يلتمس الضوء للخروج من النفق المظلم.اتقوا الله في عباد الله ياعباد الله.والاسلام رخص في امور اكثر مما قاله السيد عصيد.
17 - ABC الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:35
كل واحد يهتم بالجانب المتخصص فيه . ما يتعلق بالجانب الديني هناك هيئة علمية دينية هي الجهة المخولة للافتاء في النوازل بطلب من امير المؤمنين غير ذلك اللي عاندوا شي فهامة يوظفها في الجانب الذي يهتم به . بالعربية تعرابت بارك علينا من الفهامة. مباغيش تصوم شغليك هذاك دخول لدارك وسد عليك كل الطواجن الغنمي وووو وتواحد مغا يكوليك علاش فطرتي امر يخصك انت لوحدك ومع لخالقك فقط.
18 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:39
العبادة حسب القدرة والاستطاعة ...
اان شر الامور محدثاثها ..وكل محدثة بدعة..و كل بدعة ضلالة .وكل ضلالة في النار..
داك الشي واضح وباين ...
19 - fatiha الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:39
صوم رمضان أظن انه من اختصاص أهل العلم والمجلس العلمي وليس من اختصاصاته فلا هو بطبيب او مختص ديني
20 - Zouhzir الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:39
صرحت منظمة الصحة العالمية أن لا علاقة بين الصيام و فيروس كورونا بل إن الصيام يعزز الجهاز المناعة و يقويه ،اما بالنسبة لما قاله الناشط الأمازيغي كون أن عصيد يتعرض لهجمة من التيار الإسلامي المتطرف هذا هروب لامام فجميع المغاربة متمسكون بالصيام إلا قلة قليلة من العلمانيين و الملحدين الذين يحاولون جاهدين التشويش على المغاربة و الطعن في مقدساتهم و عصيد ليس مؤهل لا علميا و لا دينيا للتكلم في أمور العامة فحسب سيرته الذاتية فهو حاصل على إجازة في الفلسفة و كاتب و شاعر و لديه بعض المؤلفات في الشعر الأمازيغي
21 - المغاربة في حاجة الى حلول الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:39
المغاربة في حاجة الى حلول لمشاكلهم الحقيقية الاقتصادية والتدبيرية على كافة المستويات وليس لمزايدات لا تنفع.
22 - Amine الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:39
هو لم يقل سوى الحق. لمذا كل هذا الانتقاد ، كلامه صحيح ويجب اخذه بجدية ، عدم الاكل يقلل المناعة و عدة علماء ينصحون في ضل هذه الجاءحة شرب الماء باستمرار حتى يتم هضم الفيروس في المعدة و عدم انتقاله الى الجهاز التنفسي . اذن يجب اخد حيطة اكثر في رمضان .
23 - متابع من فرنسا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:40
الإنسان حر في إبداء رأيه حتى في ظل الأنظمة الأكثر ديكتاتورية.
ليحاول المغاربة الرقي بمستوى النقاش.
24 - الجهل المركب الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:41
لأننا متخلفون سيفوز من يشجع المرضى على الصيام لأننا متخلفون سيهاجم الفكر الحر بقسوة.
25 - متتبع الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:42
عصيد مفكر تنويري من حقه إبداء رأيه، فلماذا لاتتم متابعة الفايد الذي ليس طبيبا ويفتي مرضى السكري بصوم رمضان.
26 - عز الدين الإفريقي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:42
الصيام، وانطلاقا من تحليل العلماء الغربيين له.... يعطي قوة لجسم الإنسان.
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
-صوموا تصحوا-
أما من أراد الإفطار في زمن كورونا فله الحرية، ومن أراد أن يصوم فله الحرية.
انتهى الكلام.
27 - تعليق الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:42
المضمضة والإستنشاق بالماء المعقم وهي من أركان الوضوء افظل وقاية وأكثر فعالية من شرب الماء أما شرب الماء أو الأكل بدون مضمضة أو إستنشاق قد يكون سببا لإدخال الفيروس للرئتين لأن عملية التنفس والأكل مرتبطة بعضهما ببعض فلا يمكن للإنسان أن يأكل دون تنفس
28 - القاضي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:43
الرجل لم يقل أنه أفتى في هذا الأمر وأنه يطلب من المغاربة عدم الصيام. لقد قال رأيا شخصيا لا يلزم أحدا ،وزاد أن ما تقرره الدولة هو الأصح. لا أدري ولا افهم سبب كل هذا اللغط من طرف أناس نصبوا أنفسهم مدافعين عن الدين وداخلهم وافعالهم لا يعلمها إلا الله وحده. اتقوا الله في ما تشعلونه من فثن
29 - معلقة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:44
المستعمر إذا أراد احتلال بلد ما يختار البلد التي فيها تطاحنات وخلافات بين عناصره وهذا بشهادة التاريخ.
مقابلين غير الانتقاد، انتقدتوا لي قال ليكم خاص تصوموا لاضرر حيت قال ليكم صوموا،
وانتقدتوا لي قال ليكم ماتصوموش حيت قال ليكم ماتصوموش،
انتقدتوا لي قال ليكم خودو أكل صحي ساخن مع سوائل ساخنة، دابا ولاو السوائل الساخنة منصوح بيهم وهما خط الوقاية الأول امام الجائحة.
حشومة عليكم راسكم.
الناس كتبني بلادها وحنا في التطاحنات الخاوية
المضاربة والحقد والغل والنزاعات كتقلل المناعة،
وهاد الخلافات الخاوية كتعجب المتربصين ببلادنا لي ماعجبهمش الأمان والخير لي عطانا الله وغادي يستغلوها لصالحهم في أول فرصة. ماتكونوش أغبياء
30 - noreddine الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:45
ليس مصيبة المتدينين في دينهم كما يعتقد من لا يؤمن بالأديان بل في جهلهم بالدين و تقديسهم للشعائر على حساب الشرائع، كما جاء في المقال، يجب الاستماع إلى الأطباء و المفكرين لا إلى الفقهاء الجاهلين، و لو كان المغاربة يقرؤون تاريخ بلدهم لعلموا انه لولا رجال الدين لكان المغرب يضاهي اليابان أو يتفوق عليها تقدمًا على جميع المستويات لكن رجال الدين يقفون سدًا منيعًا في وجه أي تقدم و ليس الدين.
يريد بكم الله اليسر و لا يريد بكم العسر.
31 - السلام عليكم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:46
كيفما كان الحال....أظن أنه كان على الأستاذ أن لا يثير هذا الموضوع في الظرف الحالي ( ويترك الجهات المختصة يعني المجلس العلمي الأعلى المخول له الإقرار في الصيام من عدمه)
تفكيرنا الآن يا سيدي مركز ومنصب أساسا على القضاء على الوباء ...
نتمنى لبلدنا أن يخرج منتصرا وتعود الحياة الطبيعية ويعود معها النقاش والمجادلة.. ......
32 - mostafa Kalda الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:48
المجلس العلمي الأعلى الوحيد المخول له الافتاء هو الدي يستشير الأطباء ويفتي نحن نطيق في المنابر الرسمية
33 - حقيقة مغاربة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:48
ناس ديال فيسبوك وما كرهوش ما يبقاش رمضان في مغريب
تقريبا نصف مغاربة لا يصمون
ونصف أخر صائم وما حاملش راسو
34 - منصف الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:49
ولفت الناشط إلى أن "الرأي في صيام رمضان أو عدمه في ظل النقاش الدائر بين التيارين الحداثي والإسلامي هو للطبّ والعلم، والقرار للدولة بمؤسساتها"، خاتما: "كل ما قررته الدولة المغربية نعتبره تدبيرا وطنيا ينبغي أن يحترمه الجميع حتى ولو خالف القناعات الشخصية لهذا الطرف أو ذاك، وذلك كما هو شأن قرار الحجر الصحي الحالي والتدابير الأخرى المتخذة".
35 - كلتوم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:50
كلام منطقي علمي أستاذنا الكبير أحمد عصيد
الفرق بينك وبين الأخرين أنك تعبر عن أرائك دون قيود عكس من ينتقدوك.
وليست هده المرة الأولى التي يشن عليك الدباب الخوانجي الحملة بعد فضحك لكل الممارسات التي يقوم بها واستعلاله للدين للاستلاء على مناصب الدولة
36 - فاطمة لحرش الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:51
السؤال هو انتقادات ممن . والمضطلع على شبكات التواصل الاجتماعي والفايسبوك يلاحظ ان غالبيتهم جهلة ومتشددين ولا يقبلون باي راي مخالف ويظنون انفسهم رسل من عند الله والغريب انهم يقولون عن انفسهم مسلمين ولكن كلامهم في التعاليق والردود كلها كلام نابي وشتم وسب لكل مختلف معهم في النقاش وهذا مرده الى انهم يفتقرون الى وعي واناس لا يقرؤون سوى ما يسمعوه او ما ينهلون منه عبر بعض المواقع التابعة لتيارات اسلامية تابعة لاجندة خارجية او داخلية متشددة وكما يقول البعض ان عصيد يشكل لهم شوكة في حلقهم تستعصي عليهم لانه مفكر شامل وله ثقافة واسعة في جميع الميادين . -الشكر لهسبريس ورمضان كريم لكل طاقم الجريدة الالكترونية-
37 - مسلم معتدل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:52
حفظ النفس اولى من حفظ الدين وعلى غرار اغلاق المساجد لا ارى حرجا في تاجيل رمصان خصوصا ان الطب اثبت ان شرب السوائل طيلة اليوم من شأنه ان يقلل من خطر الاصابة بالفيروس. لا تلقو بانفسكم الى التهلكة.
38 - علال الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:53
النقاش يجب ان يديره العقلاء اما ان دخل الحماس الايديولوجي عليه فلا فائدة منه سوى استجلاب التوترات والاحتقانات.
على الدولة ان تكون محايدة وصارمة في ضبط مثل هذه الحوارات
فلا مبرر للاستاذ عصيد في الخوض في عبادة فهناك القرار الشخصي لكل منا والمعطيات معروفة ومنشورة للجميع.
ولا معنى لكلام الدكتور الفايد عن صيام مرضى السكري وارتفاع الضغط وهو الاستاذ الجامعي الذي يؤثر في مجتمع تستوطنه الامية بأشكالها.
ولا يعقل ان تدخل الامية الجاهلة مهم نعيمة السجن وببقى المثقفون والاساتذة طلقاء رغم خوضهم بجهالة في نفس الموضوع
39 - العروبي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:54
لكل شخص الحرية في التعبير عن رأيه.
المشكل المطروح هو انزياح الناس عن مناقشة المواضيع الحقيقية.
الشخص ادلى بدلوه، والمعارضون من حقهم الادلاء بدلوهم.
القاعدة احترام البعض للبعض بدون تشنج.
وجهة نظري إن مصداقية المثقف هي الاهتمام بموضوع يتقنه، والانتقال الى التركيز عليه قصد استثمار الجهد والوقت والعمر.
الامثلة كثيرة: تخصص مفكرون في موضوع حيث كانت النتيجة ترك مادة معرفية وعلمية لمعاصريهم ولخلفهم.
إن التزحلق في الكتابة في كل موضوع تميع المصداقية والعلمية.
وأختم الاختلاف صدفة والوحدة ضرورة والاحترام المتبادل قاعدة والنقد العلمي مسار صوب التقدم والحداثة والمواطنة والخروج من عنق زجاجة القبيلة والوثوقية السردية والتمثلية.
40 - Marocaine pure الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:54
في المغرب الكل ينتقد الكل ... انا لا اومن بما تقول ادن لن اناقشك بل سأنتقدك واسبك واحط من قيمتك ... "المغربي باسترسال"
41 - باااااااعْ الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:57
-إن أشد شيء يخاف منه الأشرار الجبناء، هو اكتشاف الأذكياء لحقيقة حيلهم وخدعهم الخرافية التي يقتاتون منها ويسيطرون بها على محيطهم الاجتماعي؛ لأنهم يرون حسب مصالحهم الخاصة أن أخطر جريمة يمكن للإنسان ارتكابها في حياته على الإطلاق، هي جريمة فضح الحقيقة.
42 - منير الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:57
بما أن شرب السوائل يؤدي إلى ترطيب االحلق و لكن ماذا بشأن الساعات التي ينام فيها الإنسان و لا يشرب فيها السوائل و من جهة اخرى فالصيام لا يضعف جهاز المناعة بل بالعكس و الله أعلم
43 - abbas1987 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 08:58
لا ينفع علم ولا دعاءولا امل يرجى مع من ختم الله على قلوبهم .هذا ما علمتني اياه الحياة
احذر اخي الشاب و اختي الشابة من كثرة المعاصي و المجاهرة بها فان عاقبتها وخيمة
44 - azzouz الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:00
قرار الصوم يتعلق بالحالة الإيمانية للفرد، فهناك من يفطر رمضانيات مضت قبل ظهور الفيروس، لكن أعداء الإسلام يستغلون مثل هذه النوازل لتضليل الناس.
ختاما، الرجوع والتوبة إلى الله هي الحل الوحيد لرفع البلاء.
رمضان مبارك
45 - اجديك الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:00
اولا علي السيد عصيد الدي أحترم رأيه وفكره أن يحترم شعور الآخرين في تحليلاته ، وأن يتكلم علي نفسه فقط دون المس بشعور الاخرين، تانيا كون انك تنوب علي الأطباء فهدا كدلك ليس من حقك لان الناس يفهمون، فعندما ياخد الطبيب القرار بعدم الصوم فالمل يخترم الراي واا احد يعارض، وديننا دين يسر وليس دين عسر، والجميع يفقه قوله تعالي "ولا تلقوا باتفسكم الي التهلكة وانتم تعلمون" صدق الله العظيم، يعني ادا اتضح أن في االصوم خطورة علي صحة الناس جراء هدا الوباء، فالمختصون سيفتون بدلك، والعالم الإسلامي كبير ما شاء الله باطباءه المسلمين، وسيقولون كلمتهم ادا ما تبت دلك، لكن عندما يتكلم السيد عصيد علي هدا الموضوع هو الدي معروف عليه بأفكاره المتعارضة مع الإسلام أو لنقل علماني، فالناس طبعا سيرفظون تصريحاته وسيدرجونها علي مبادي العلمانية التي قد تشهد بالمناسبة تحولات جدرية مع ظهور هدا الوباء، في انتظار دلك رمضان مبارك وكل عام وانتم بكل الف خير....
46 - touda الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:01
يقول الأستاذ الحقيقة فقط ينصح جميع الأطباء المرضى بعدم الصيام ، ولكن هدف الأيديولوجيين الجاهلين هو إطفاء افم العلماء ونشر الجهل في المجتمع ليسيطروا على سوء الفهم. بالنسبة لهم كل ما ينير الفكر الإنساني يشكيل الخطر على حياتهم ، لأن فطامهم هو إبقاء الناس في الجهل ، والرق ، تقوم الأمم على المعرفة والعمل ، وهم اساسيات المجتمع والغدر, اليوم نحتاج اشخاص مثل السيد احمد عيصد لتوضيح الاشياء لي الناس وشكرا هيسبريس على التردد للنشر
47 - أبو بكر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:01
من كثرة اهتمامنا ب"القشور" في كل أحداث العالم، فنحن نتابع " قيل و يقال ".

في حين أن من يهتمون ب "لُبِّ" الاحداث فَهُم " يعملون " ، و يتابعون الاحداث ب "الفعل ". فيؤثرون في الحدث بدل أن يتأثرو به فقط.

كورونا تحتاج إلى علماء حقيقين يُنتجون دواء أو لقاحا ، و ليس متكلمين يملؤون الصفحات مداد ، و يزيدون فقط في تلويث البيئة .
48 - مواطن مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:03
لم يشهد المغرب هذا التشدد والتطرف ومحاربة الفكر التنويري الا بعد انتشار الفكر الوهابي والاخواني مدعوما باالبيترودولار الخليجي .
كان المغاربة دائما منفتحون على الاخر وكان المغرب ساحة مفتوحة للنقاش وتبادل الافكار بدون اقصاء او تكفير الاخر.
اما اليوم فكل من يخالف الاسلاميين يعتبر في نظرهم كافر ويجب اسكاته كي يبقى فكرهم هو السائد على الساحة .
49 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:05
لا مجال للمقارنة بين ما قاله الأستاذ عصيد وما قاله الفايد. الفايد دعا كل مرضى السكري إلى الصيام وهذا يشكل خطرا على صحتهم. كما دعا الناس إلى شرب بول الإبل وهذه تعتبر في حد ذاتها جريمة. أما الأستاذ عصيد فقال إن شرب الماء بطريقة منتظمة مفيد للصحة وهذه نصيحة يقدمها جميع أطباء العالم بلا استثناء. وحتى لو دعا عصيد إلى الإفطار في رمضان، هل يشكل الإفطار خطورة على الصحة؟ عندما سنصوم نحن المسلمين في رمضان سيكون أغلب سكان العالم في مختلف القارات مفطرين، فهل هذا خطر على صحتهم؟
50 - المدرسة الوطنية الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:05
" ضرورة أن يبقى الحلق مبللا عبر شراب المواد السائلة كل ساعة أو نصف ساعة" لقد ثبتوا أطباء في فرنسا وأعلنوا في بعض القنوات كفرانس أنفو أن هذه الممارسة التي كنا نأمنوا بها في بداية الجائخة مخالفة للصواب.
51 - hamidou الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:09
عجبا هناك بلطجة ممنهجة لاطفاء جميع منافد النور لتنعم طيور الظلام وتنشر السموم وتمحي العقول
52 - مهتم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:10
كيف للدولة ان تفرض أو تمنع الصيام فهو أمر شخصي من أراد أن يصوم فله ذلك ومن أراد الافطار فله ذلك المهم لا للمجاهرة أمام الملأ بالإفطار وإحترام النظام العام
53 - كمال الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:11
السيد عصيد لم يفهم بعد بان المسلمون ينتضرون تبخر كورونا فيروس بشكل سحري في شهر رمضان بالادعيه .
54 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:15
الصيام كما يصومه المسلمون في رمضان لا يضعف المناعة، لأنه صيام من الفجر إلى المغرب، تليه فترة يأكل فيها الناس ما يحتاجونه من طعام، أي أن كمية الطعام التي تدخل الجسم في 24 ساعة لا تختلف بين الصيام و الإفطار. أما الصيام الذي يضعف المناعة فهو الصيام الطبي الذي يتداوى به الناس في بعض الدول، ويكون بالتوقف عن الأكل لعدة أيام أو حتى أسبوع مع المواظبة على شرب الماء. لهذا يجب الانتباه عند ترجمة المقالات العلمية و الطبية الأجنبية، فإن كلمة صيام "fasting" عندهم لا تعني صيامنا نحن المسلمون في رمضان.
لكن هذا لا يمنع أن اعتماد بعض المغاربة حمية سيئة خلال رمضان قد يؤثر على المناعة. لتجنب ذلك يجب أن تضم حميتك الرمضانية خليطا صحيا من الخضر و الفواكه و اللحوم و مشتقات الحليب و الحبوب. عوض الاقتصار على المعجنات و السكريات السريعة في الشباكية مثلما هي عادة المغاربة في رمضان.
كما يجب الحفاظ على ساعات نوم صحية بالحرص على النوم بعض الليل و الاستيقاظ باكرا، عوض السهر كل الليل و النوم أثناء النهار مثلما يفعل بعض المغاربة.
55 - حقيقة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:21
الحقيقة أن الظلاميين معذورون فمصابهم جلل بسبب هاد كورونا فقدوا البوصلة تماما ويبحثون عن شخص سهل ليعضوا عليه وهو رجل اسمه عصيد. الذي بالمناسبة وجب أن يكف عن فتنته بخصوص الأمازيغية والعربية فقط اما الرجل فيتحدث بشكل علمي وهو علماني جد متنور. خلاصة فهم الظلاميون ان الدين لا ينفع الانسان في شيء في حياته هو شيء جيد أي نعم فهو يريح معتنقه مثل اليوغا... الاكيد ان الإسلام او العالم قبل كورونا ليس هو الإسلام بعد كورونا وذلك في العالم ككل فبعد 3 أشهر أو أكثر من هجر المساجد لن تمتلأ المساجد أبدا الناس أصبحت تخاف الاختلاط وفيروسات أخرى لن تكف عن الفتك
56 - [email protected] الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:22
أولا هاذا الموضوع هو صراع أفكار و قناعات فلماذا الزج بالأمازغية أو العربية أهو ناتج عن ضعف قناعتكم بما تقولون ام شماعة تختبأون وراءها ؟ فعند طرح الفكرة فتحدث كمواطن مغربي وشكرا
57 - عبدالرحمن فريقشمارسوا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:22
مارسوا حقكم الشرعي في الاختيار ما دامت اية الصيام تخير المطيقين بين الصوم و الفديةولا تصادروا حق مواطن في ابداء رايه وهو بالمناسبة لم يقدم فتوى بل ابدى مجرد راي.
58 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:23
الحمد لله ظهرت جليا سطور السيناريو كل هذه الضوضاء ضد دين الله و ما يقرب إليه من قول أو عمل نقول لكل متطرف سنصوم بإذن الله و نعيش طقوسنا الرمضانية في بيوتنا ملتزمين و محترمين الحجر الصحي و نتضرع للخالق القوي العزيز أن يرفع عنا الوباء و البلاء فاللهم بلغنا رمضان بااصحة و العافية و الشفاء لمرضانا و مرضى المسلمين
59 - محب لوطنه الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:24
نحن مع التحليل العلمي المبني على معطيات يطرحها ذري الاختصاص من اطباء وبالتالي تطرح على الجهة الشرعية المخول لها ذلك حتى نفصل في الامر
اما صاحبنا فله عدا سافر لكل ما يمث لعقيدتنا بصلة وبسلوكه هذا يعطي الفرصة الذهبية للمتطرفين والامييين للافتاء وفرض فكرهم.
60 - sabah الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:24
سلام عليكم نحن مسلمون مومنون بالله. امرنا الله ورسوله بالصيام فلنصم والله معنا يعنيننا ويحمينا فاذا متنا فهاذا اجلنا قد وصل. الله يهدي الجميع
61 - 5555 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:27
لماذا بعض الناس يريدون تنصيب أنفسهم وسطاء بين المسلم وخالقه ؟ ؟ ؟ المسلمون يعرفون ربهم وربهم يعرفهم. .هل يريد البعض إحياء الاكليروس الذي كان في القرون الوسطى ؟ ؟
62 - ناقل كفر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:27
يا عباد الله، كفى من التهيج والادعاء، الواقع يفضحنا، نحن من ناحية نتحمس للايمان، وفي الستر نمارس كل انواع الكبائر.. وحين يتجرا البعض، ومنهم السيد عصيد، على قول الحقيقة لانه يكره النفاق والعيش بوجهين متناقضين، يقوم البعض بمهاجمته.. في هذه النازلة، لم يقل الرجل من عنده بل نقل لنا بالدقة ما يقوله الاطباء فقط.. اي ان علينا التحتياط، فالفيروس يعشق الافواه والانوف الجافة، ومن هنا نصحونا بالاكثار من شرب السوائل، من ساعة لاخرى. فهل هذا كفر او عيب؟
63 - Med الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:27
واخا مغتحملونيش ولكن راه قال ليكم غير الصح وبشكل علمي نعم الصيام عن الماء يرفع خطر الاصابة لان جفاف الحلق يعطي للفيروس امكانيات افضل للتكاتر والعبور نحو الجهاز التنفسي ولان الشرع رخص للافطار لدفع ضرر بالغ قد يصيب الصائم في بدنه فالصيام يصبح مكروه وما عليكم غير ترجعو للشرع والمشكل الصيام هنا مكيهددش غير صحة الصائم بوحدو الامن الصحي للبلد ككل وكنضن ان اسقاط شعيرة الحج كان لنفس السبب وصلاة الجماعة كذلك ومايسري على شريعة يسري على اخرى ف كرهو تعليقي وكرهوني حتا انا وكرهو عصيد والاطباء ولكن هذا لن يغير من انكم ستغامرون بصحتكم وصحة بلدكم وهانتوما غتشوفو عدد الاصابات كيف غتولي...
64 - بنعبدالسلام الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:30
حسب المقال، فإن المفكر عصيد لم يَدْعُ الناس لا إلى الصيام ولا إلى الإفطار. كل ما قام به السيد عصيد هنا هو التذكير بما سبق وأن نبَّه اليه علماء الطب ، ألا وهو أن فيروس كورونا "ينتعش" أكثر في الحلق الجاف منه في الحلق المبلل. هذا مُعْطَى علمي توصل اليه علماء الطب ولا دخل فيه لعصيد. وكل تحامل على عصيد في هذا الموضوع يُعْتبر تحرشا وتحريضا على إلحاق الأذى بالرجل وبفكره الحر ، ومن تَمَّ على السلطات في بلادنا أن توفر الحماية اللازمة لذوي الفكر النير في هذا الوطن والذين يُضَحون في سبيل انتشال البلاد من براثين دعاة الظلامية والتخلف ،الذين يشكلون خطرا قائما على الوطن ،حاكمين ومحكومين.
65 - واقعي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:30
جميع الإمكانيات محتملة
الرجل قال احتمال !!!! ولم يقل لا تصومون
مكة مقفلة
الجوامع كذالك
الجح ممنوع هذه السنة
يعني هناك خطر على الإنسان حيث لا يوجد دواء
66 - الراضي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:31
بل على العكس حينما يصوم الشخص يزيد من قوة مناعته لقد اكدت الدراسة العلمية الى ان الصوم يقوي المناعة و الخلاية و يقتل السلبيات في الجسم كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم. صوموا تصحوا و رمضان شهر الصوم و التوبة و المغفرة و لا يجب الافطار الا على اصحاب العدر مثلا الامراض المزمنة مثل داء السكري و ما الى ذلك و الله اعلم اللهم احفظ و نصر مولانا و ملكنا محمد السادس تحيا المغرب
67 - Abdelgheni الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:32
في الوقت الذي نجد فيه العديد من مختلف فطاحلة العلماء في الغرب يتسارعون الى الدخول الى الإسلام عن اقتناع شديد نجد فيه شرذمة من الملحدين الذين اوتو قليلا جدا من العلم يتبجحون بالحادهم،وكما ورد في القرآن الكريم :إنك لا تهدي من احببت لكن الله يهدي من يشاء .
68 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:33
الاستاذ عصيد انسان مثقف وباحث ومحاضر. فغالب المثقفين والمحاضرين يضعون الأسئلة ويقترحون المقاربات والتفسيرات لإثارة النقاش لاغير. ما أظن أن الاستاذ عصيد قد طالب الناس بما نسب إليه. لأنه يدري جيدا أكثر من منتقديه دوره في المجتمع ودور كل مهتم بأمر الثقافة والدين والسياسة.
الآن على أهل الاختصاص من أطباء وعلماء الشرع أن يتدخلوا لتنوير الرأي العام وعلى الجهات الرسمية المكلفة بالافتاء إصدار فتوى للحسم في الموضوع. أما من يتهمه فلا أظن أنه يفهم معنى التحليل والنقاش ومعنى الرأي والرأي المخالف.
69 - منصف الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:37
ما قاله عصيد هو نفسه ما سيقوله لك الاطباء النزهاء.. الحقيقة هي اذا تركت حلقك يجف طوال النهار فانت تعرض نفسك للاصابة بالفيروس اكثر من المفطر.. انا شخصيا لا اصوم لأنني لا أؤمن بهذا الدين و لا أي دين.. اؤمن بالانسانية و العلم.
70 - Tanja balia الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:38
مئات الآلاف من الذين توفوا بهذا الوباء والملايين الذين أصيبوا بهذه العدوى لم يكونوا صائمين.
71 - Lakiri الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:39
بسم الله الرحمان الرحيم وصل اللهم على سيدنا محمد .
رأيي في الموضوع ان السيد عصيد أقر بأن ما صرح به انما هو جاء على لسان الاطباء و المختصين وليس ابتداعا و لا ادعاء منه . كما انه اعترف ان في البلد مؤسسات يوكل اليها البث النهائي في مثل هده الامور . ولا أظنه اشتط او ابتدع . فلا داعي للسبت و الشتم .
لو تفوه السيد باغلاق المساجد أو توقيف العمرة بداية ظهور هدا الوباء ؛ لطلب برأسه او رجمه و صلبه !!! الله يعبد بالعلم وليس بحمية الجاهلية . احترامي للجميع .

.
72 - almahdi الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:40
المهدي رقم1.
صوم رمضان من اركان الاسلام الخمس؛اذى هدم احد الاركان الخوف كل الخوف ان يسقط البيت الاسلامي فوق رؤوسنا؛وما نراه من تضامن بين المجتمع المغربي في ايام كرونا سوى ثمرة مباركة من ثمرات الاسلام.
اما قضية الكتاب الامازيغ فالقدوة تتجلى في
الختار السوسي؛فعمله العلمي والتربوي لا زلنا نقطف ثمراته الى يومنا هذا رحمة الله عليه؛
القضية الامازيغية والعربية تنحرف بنا وتحجب السؤال الحقيقي سؤال الحرية والعدالة؟!!!
73 - احمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:41
قال النبي(صلعم) :صوموا تصحوا .
74 - Yoyo الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:43
الدين لله فهو ليس بسلفي ولا حداثي،مادام اغلب الناس في حجر صحي ومحترمين ظروف الوقاية فلن تاتي كورونا وتدق عليهم الابواب،فتعاليم الدين واسعة واما من يحاول الدفاع عن نفسه بتسمية الاخر بالظلامي او السلفي ليبرر اعتقاداته الشخصية فعليه ان لا يصوم كما فعلها من قبل بمنزله ولن يراه احدا ،فليفعل ما يشاء ويبتعد عن عامة الناس ولا يجهر به ،لانه بعد هذا سوف ينادي بحرية العقيدة وعدم عقاب المفطرين علنا،الخ،اعتقد ان على المسؤولين التشدد في هذا الموضوع لترك ما هو للله للله وحده،لانه حدد كل شيء في كتابه من واجبات وحقوق في الصحة والمرض
75 - hassan الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:53
Je ne comprends pas pourquoi il y a des personnes se trouvent très sensibles à un opinion claire basé sur la science et même basé sur quelque aspect de la religion. A mon avis mr aassid n'a rien inventé et n'a pas offensé la croyance de quiconque. les points suivants résument un peu ma stupéfaction à ce sujet:
1- pendant la guerre les soldats sont autorisés à ne pas jeûné
2- les moissoneurs sont autorisés à boire lorsque Ramadan coïncidaient avec l'été.
3- et ce nous sommes pas dans une forme de guerre, surtout nous sommes tous devenus informés scientifiment et médiatiquement ces derniers derniers mois sur les partis du corps ou le virus résident et fait mal.
Alors messieurs chacun responsable non pour lui même mais pour son entourage, a commencé par ses proches.
"à Dino yousr walayssa 3osr"
n. b
quant est t il aux musulmans qui residentent dans agglomération hurbanistiques au nord de la Scandinavie ou plus tu remonte le soleil ne couche pas.
76 - ابو ايوب الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:55
على عصيد ان يعود الى سكته الحقيقية الا وهي الدفاع عن حقوق الامازيغ و التحدث عن معاناتهم مع الرعي الجائر و الفقر و الدفاع عن حقوقهم اللغوية و الثقافية و تصليط الضوء على معاناتهم التي تفاقمت مع الحجرالصحي خاصة حرمان ابنائهم من التمدرس عن بعد و العلاج اللائق .و الابتعاد عن التقاشات التي لاتجلب له الا الاسائة و تقزيم مكانته في المجتمع , فقد لوحظ ان جل مقالته انحرفت على القضية الامازيغية و ركز على معرتكه الخاسرة مع الاسلام السياسي.
77 - عقل بدون قرون الأربعاء 22 أبريل 2020 - 09:59
كل التنويريين في القرن الثامن عشر كانوا علماء في الرياضيات والكيمياء والميكانيكا وفي علم الفلك ولم يكونوا فقط سفسطائيون .
78 - امين الريفي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:01
السلام عليكم ورحمة الله
رمضان كريم لجميع قراء جريدة هسبريس المحترمة
اقول لهاد الناشط الأمازيغي المتير للجدل
ان يترك الامور الدينية لاهل الاختصاص من الأطباء والعلماء ومن لهم الحق في هاد الشئن
وان يدهب الى المواضع التي يفهمها ويتحدت كما يشاء وهاد رئيي وشكرا
79 - specialist الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:02
الأستاذ عصيد بدأ بالتهجم على الرأي المختلف فطبيعي أن يأتيه الرد بنفس الأسلوب. وواضح أنه أنه يقصد ذلك إذ ليس من شأنه أن يتكلم في أمور طبية ويدافع عنها وكأنه مختص. جامع الأزهر نصح المسلمين بالصيام بناء على عدم توصله من الأطباء بدليل يؤكد صحة ما زعم السيد عصيد. شكرا
80 - إجو تزنيت الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:02
قيل عن بودا انه يأكل وجبة واحدة في اليوم وهناك صيام طبي ينصح به الطبيب ليس إذن صيام الاسلام وحده الذي له فوائد راحة الجسم بالامكان المواضبة على الحركات والركض فجرا لتعويض حركات الطقوس الدينية العقول من صنع الله ولم تستطع الاديتن ان تقنع العقول المتفحصة للامور لا التابعة بالورثة والعاطفة ان من يدافع عن الاديان السماوية يؤمن بالغيب ولا دليل عنده اما من ينزه الله ويبحث عن الله بالعقل في الطبيعة او وراء الطبيعة فجريء وموجود لا يخاف الترهيب ولا يلعب القمار وتبقى الانسانية دينه .وضميره رسول الله اليه وتجربة البشر كتاب الله .
81 - Abou hicham الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:03
حنا أسي عصيد غادي نصومو رمضان إن شاء الله ..ويلا بغات الموت تجي مرحبا بها .
82 - bouhlal jamal الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:04
اظن المضمضة في الوضوء كافية لاجتناب جفاف الحلقة و الوضوء يكون قبل كل صلاة و في النهار هناك الظهر و العصر ؛ إذن اظن الالتزام بالضوء عند كل صلاة كاف و الله اعلم.
83 - غير داوي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:05
لا خوف عليك يا بلدي إن سرت على درب تثبيت المؤسسات. فما أكثر المتربصين باستقرار أمنك وأمانك. منهم المتلبسين وراء الفلسفة مضمونها السفسطة. و منهم من يُصدرون عن الدين خِلسةً ومرادهم نفاق و هرطقة.
84 - لنلخص كلام الفايد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:05
يقول ان الكورونا تذهب عند شرب السوائل الساخنة و ابقاء الحلق ساخنا. ولكن هذا مستحيل أثناء يوم ااصيام لانني وأنا صائم لا أجد ما أسخن به حلقي من مشروبات ساخنة لانها ممنوعة علي بكل بساطة!
يقول علينا شرب الماء بكثرة و الرياضة. ولكن كيف اتريض و انا مريض و جسمي جاف أثناء الصيام؟
يقول عليك ببخار الاعشاب 5مرات في اليوم. ولكن كيف ذلك و انا صائم.
يقول عليك بمقويات المناعة و العسل.. ولكن كيف ذلك و انا صائم. وهل سوف اترك افطاري ليلا لكي اضع العسل. وهل موضعها في الليل كاف؟
يقول للعمال عندما يعودون ان يضعوا العكبر عاى حلقهم و يشربوا ماء ساخنا و يستنشقوا بخار الاعشاب. ولكنهم يعودون في الثالثة بعد الزوال. فهل ينهوا صومهم في الرابعة لكي يتعالجوا كما يريد هو؟
انه يتلون كالحرباء. واني ادلم أجد لحد الساعة اي كاتب يحلل تغير مقترحات هذا السيد الذي يبهرنا بكلمة "نحن" ويهدد الحميع بتوريط كل من تجرأ على انتقاذه بمساعدة مجموعة من....
لو كنت مكانه, لأقفلت فمي. لان كل ما قاله لن يمكن تحقيقه مع رمضان. ولكن هو يظرك انهيتعامل مع ضعاف الذاكرة. ويجدد لهم معلومات. رغم ان معظمها مناقض للمعلومات السابقة. سعداتو...
85 - معلق آخر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:06
يقول اللّه سبحانه وتعالى:(وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184).
86 - mohamed agadir الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:06
إذا كان الصوم يضعف المناعة ولا يصلح في هذه الظرفية،فهل العدد الهائل من الوفيات في أمريكا و الصين وأوروبا كانوا صائمين،الحكمة العظيمة في حديث الرسول ص أجلوا السحور وعجلوا الفطور،هذه الحكمة لها دلالة علمية على الصائم٠
87 - hamidd34 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:07
مع احترامنا للأستاذ عصيد فإن تدخله لمواجهة "الدكاترة/ المشايخ" كان في غير محله، و سيجلب عليه الكثير من اللوم حتى من مسانديه، و نخشى أن يفقده مصداقيته لدى المتعاطفين معه.
فلكي تواجه الدكتور/ الشيخ عليك أن تكون متخصصا و متمكنا مما ستناقشه فيه، و إلا ستضع نفسك في موقف حرج ...
لقد خرج الدكتور الشيخ رافعا عقيرته -و هو محق في ذلك - يطالب بالمناظرة العلمية مع أهل الاختصاص، و قال أنه لن يرد على غيرهم. و للأسف فأهل الاختصاص لم نر أحدا منهم يواجهه بالحجة العلمية.
أما مسألة خطورة الصيام في رمضان بسبب جفاف الحلق، فلم نسمع لحد الساعة طبيبا أو أستاذا في كلية الطب صرح بذلك.
و دفاع الأستاذ عصيد عما صرح به بقوله أنه :"..لم يكن اختلاقا شخصيا بل ما قيل و نشر في منابر أجنبية و وطنية..." يُلزمه بقبول ما يصرح به غيره بنفس المبرر، أي أن ذلك :"قيل و نشر في منابر أجنبية و وطنية"
الأستاذ عصيد معروف بكونه مدافعا عن قيم العقل، و عن الفلسفة و هو متمكن من علوم الاجتماع، و شاعر فطحل من شعراء أسايس، و هي مجالات تدخل كلها في مجالات الاداب، و تدخله في غير اختصاصه يسميه البعض "دفوع الجبهة" و هو شيء لا يليق به.
88 - عبدو تلشرقي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:08
يقول تعالى "ومن رأى منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من ايام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين صدق الله العظيم " فمن خلال الآية قداعطى ربناللصيام ثلاتة اوجه وليس وجها واحدا تيسيرا على المسلمين وابعادهم عن التشدد لانه يعلم فيهم ضعفا وهذه الثالتة كما وردت في الآية الكريمة 1الصيام بعد رؤية الشهر2_الافطار عند المرض مع تعويض ذلك في ايام اخر 3_الفديةمع استطاعة الصيام باطعام مسكين على كل يوم وهذا يعتبر تيسير من الله على العباد حيث يعلم فيهم ضعفا
89 - omar الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:14
حفظ الحياة مقدم على حفظ الشعائر
90 - محمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:15
لو جائت على لسان ابن سيناء لتقبلناها لان الرجل بكل صراحة له المام عريض بعلوم متعددة و التي منها الطب و الشريعة و لو انه كان يعيش في زمان غير زماننا.
الخطاب الشعبوي ما عندنا ما نديرو بيه احنا بغينا العلم النافع البرغماتي المفيد للبشرية جمعاء.
91 - Hmad الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:18
Immune system get weaker in ramandan and that's fact , so please make sure to be careful when out and about . The reason immune system get weaker because we consume less food during day time that provide us with vitamins and among those vitamins there's ones that support our immune system . I personally suggest keep washing your hands as often as possible and avoid crowded places to avoid catching it .
92 - غريب جدا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:20
غريب والله غريب ! وكأن الآلاف من الأمريكيين المصابين في ظرف وجيز صائمون لا يشربون السوائل!!! هل العالم صائم لا يشرب السوائل حتى تفشى فيه الوباء.؟
من أراد أن يفطر فليفطر ولا يبحث لنفسه عن مبررات سخيفة. فاليوم دنيا وغدا الآخرة.ولا إكراه في الدين .
93 - يوسف الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:23
باختصار، علينا ان نفرق بين الثقافة والدين والسياسة والطب. فالثقافة لها ميدان واسع تسمح فيه للشخص ان يعبر كما شاء، لكن الدين والسياسة والطب، حتى لا أقول العلم ويختلط الفهم، لها ضوابط يعرفها أصحابها، أما نحن فنأخذ عنهم على أساس أنهم ثقاة، وبعد ذلك نتصرف ونستشهد بهم في أقوالنا، مع الإشارة إلى المصدر. وهذا هو البحث العلمي الذي اعتدناه.
94 - jamal ettouzani الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:26
نحن امة اسلامية وعقيدتنا معروفة لا غبار عليها فمن اراد ان يسبح عكس التيار لا يجب عليه ان يملي على الامة ما هو مقتنع به قناعته هو حر فيها اما ما يخص الامة ولا سيما في الدين فهذا شأن الفقهاء #(اسألو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون)#
95 - ابن الحماندي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:27
يعبر عن رأيه،ويسلّم بقرارات الجهات المختصة:الرأي حر،والقرار ملزم.
أما الإسلامويون فهم يريدون فرض خزعبلاتهم البائدة على الدولة والشعب،فيتهجمون على قرارات الجهات المختصة في مخالفة إجرامية صريحة للحضارة والقانون.
أفنجعل المسلمين(عصيد...)كالمجرمين(أبو النعيم...)؟مالكم؟كيف تحكمون؟
96 - Citoyen الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:28
مع كامل الاحترام لرأي الأستاذ عصيد، الذي له حرية الرأي و التعبير، وجبت الملاحظات التالية:
ـ فهو ليس سلطة علمية أوطبية أو مرجع مؤثر كي نخاف أن يتبعه الناس و الدليل أن العلاقة بين شرب السوائل و الوقاية من الفيروس غير ثابثة علميا.
ـ الأستاذ عصيد وصف ما يقدمه بعض الأخصائيين في التغدية بالشعودة و الخرافة في حين أن الفيروس ظاهرة طبيعية حسب منظمة الصحة العالمية. و عليه فإن المواد الطبيعية الخالية من الكيماويات هي الأقدر على الفعالية في مواجهتة في ظل نسبية العلم و الطب و تأخر المختبرات في صنع لقاح فعال. ولا بد من التذكير بالطب التقليدي الصيني و الطب القديم كان مبنيا على الأعشاب الطبيعية.
ـ الأستاذ ليس طبيبا كي يدلو بدلوه في المناعة، فهو جهاز مركب و معقد إذا كان قويا لا يهدم في 24 ساعة.
ـ المفكر التنويري يخص القرن الثامن عشر و هو ذو تكوين موسوعي و يناضل من أجل القيم التنويرية كالديمقراطية و التسامح و العدالة و له كتب في الفلسفة و القانون و الرياضيات و الأخلاق و الحرب و السلم و لا يبني فكره على أساس عرقي ولا يعيش من أموال معاهد الدولة ليضمن استقلاليته.
97 - touda الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:29
Mr le professeur ne dit que la vérité tous les medecins conseil les malades de ne pas jeuner, mais les ignorants ideologistes leur buts est d'éteindre la bouche des scientifiques, et de propager l'ignorance dans la société, pour faire reiner l'incompréhensions , pour eux tout ce qui éclairer la pensé humaine cet un danger pour leur exestance, car leur devise est de garder les gens dans l'ignorance, et l'esclavage, les nations se bases sur des connaissances et du travail, eux se bases sur la paresseuse et les trécheries, il faut des gens comme Monsieur Ahmed Assid pour un éclaircissement des choses, merci hespress de bien publie
98 - Hassssssssan الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:36
تحية حارة للاستاذ عصيد ، أنأ مع مايقوله الاستاذ العصيد وعندي يقين لاشك فيه ان عصيد الاستاذ التنويري يريد الخير لهذه الامة اكثر من اي شخص اخر يدعي ذلك وعلى راسهم شيوخ الدين فشكرا لك استاذ عصيد على صراحتك وعلى تناغم افكارك مع العلم والمنطق عكس من يعيش في الوهم حاملا معه كل المتاقضات والخرافات
99 - ليس عصيد وحده فقط الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:37
ليس عصيد وحده فقط ، بل نحن جل المغاربة نفهم في كل شيء ،
و لا نعرف و لا نعلم أي شيء .
* يقولون لنا :
ـ هذا أستاذ باحث . بينما لا يتوفر على وسائل البحث .
ـ و ذاك دكتور عالمي مختص في الأكل و الشرب ، يستند في ذلك
إلى مخيلته فقط .
ـ وآخر مجلس علمي ،( يلتهم مبالغ مالية ضخمة و ميزانية) ليقول أنه
قرر ألغى صلوات التراويح في المساجد ، بينما جل المغاربة ملتزمين
بالحجر الصحي ، فحتى الصغار ، في الأحياء الشعبية ، لا يعمرون الشوارع .
ـ وهناك من يفهم في كل شيء وأي شيء .
ـ أما الدين ، أصبح الكل ، يفهم و يفتي فيه .
ـ أما السياسة ، فحدث و لا حرج .
* في نظري ، قبل كورونا ليس كبعده ، لهذا يجب إعادة النظر في كل شيء .
100 - أدربال الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:51
أولا تحية للأستاد الباحث عصيد .

ما قاله الأستاد الباحث عصيد كلام علمي دقيق و في الصميم و يخدم مصلحة المجتمع .
كلام عصيد مبني على نصائح من أطباء و مختصين في عدة دول .

إدا كان الصيام فعلا يساهم فى إضعاف المناعة عند الصائم ؟
علاش مانفطروش و نصوم من بعد عملا بمقولة لا تلقوا بأنفسكم الى التهلكة .
يعني سي عصيد ماقال عيب ...
101 - مغربي امازيغي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:57
أدعو عصيد إلى الدفاع على حقوق الأمازيغ في العيش الكريم و السكن اللائق و رفع صوته لوصول الدواء إلى المناطق النائية و فك العزلة . أما ان يفتح فمه و يطلق قلمه بالإساءات للإسلام و التشويش على المغاربة في عقيدتهم كلما وجد الظروف مؤاتية فهذا مرفوض وغير مقبول . هناك جهات مختصة و علماء ربانيون يفتون في أمور تخص الجانب الديني . من جهة أخرى فهو يحتج بالإفطار لنقص المناعة أجيبه ان عددا من أطباء التغذية في العالم يوصون بالصيام كل حسب نظام خاص . كما لا يخفى عليكم ان هناك مصحات في الشرق وفي الغرب تعتمد على الحمية و الصوم لمساعدة المرضى في الشفاء . لذا فيعرف على عصيد عبر مختلف تغريداته و تدخلاته حقده الدفين على الإسلام . و من هذا المنبر أقول له لا تغتر بفكرك و لا تطلق العنان لقلمك بالقذف و السب . وهذا في حد ذاته تطرف يولد فكرًا اخر لا محل للاثنين في مجتمع متحضر .
102 - azizo الأربعاء 22 أبريل 2020 - 10:58
جل المتدخلين يكتبون بالعاطفة والانتماء. إنه نقاش ميت. الحمد لله لنا مجلس علمي أعلى يصون توابثنا.
103 - عادل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:02
خير الكلام ما قل ودل لكل مواطن حرية التعبير ويبقى القرار للجهات المختصة والكلام الحق في القرآن والسنة النبوية
104 - marocain الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:05
الدولة المغربية عندها دستور وعندها أمير المؤمنين ومادخل ;;;;; عصيد في شؤون البلاد الا يستحق المحاسبة ادا أراد أن ياكل رمضان هدا حقه ولاكن أن يحرض المغاربة فهده فتنة ونعل الله من ايقضها
105 - mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:06
يا عصيد دع ما هو علمي وطبي لذوي الاختصاص .من انابك ان تتكلم باسم الأطباء الا انك تتصيد الفرص لتزيد من حقدك على الدين مستغلا الامازيغية ارجوك لا تتكلم باسمي فانا امازيغي مغربي وكلامك مجرد "عصيدة" تحريضي مصيره الفشل لن تستطيعوا بحقدكم وتحريضكم سلخ المغاربة عن هويتهم ودينهم
106 - Ahmed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:07
اجمل ما قيل
اذا استطعت أن تقنع الذباب ان الزهور أفضل من القمامة فحينها تستطيع أن تقنع الخونة أن الوطن اغلى من المال
الله الوطن الملك
107 - essabbar الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:08
ردا على احد التعاليق الذي قال فيها صاحبها أن عصيد ينتقدونه كونه يدافع عن الحركة الأمازيغية اقول له بأنه مخطئ لانه اصلا لا يتكلم الأمازيغية ولا علاقة له بها وانما هو إلا ملحد الحولة ولاقوة الا بالله يتكلم فيما لا يعنيه وانصحه واطلب له الهداية
108 - hmad الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:10
يلاحظ تعامل الناس بمكيالين:
الفايد يتكلم في الطب و يتابع لأنه غير متخصص
عصيد يفتي في الدين و هو علماني و لا يتابع.
109 - med الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:10
اقول للسيد عصيد كفاك فتنة بين الاعراق و المسلمين المرجو الالتزام بمجال تخصصك. و لا شأن لك .
110 - الباشا حمو الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:11
رسالة للاستاذ عصيد .. انا لست متشددا او سلفيا انا مسلم معتدل لا من هؤلاء ولا مت هؤلاء ...
اقسم بالله الى غادي نصوم ان شاء الله ، كما اود ان اخبرك انه يجب ان تحتفظ بتلك الفتوى لنفسه ولهؤلاء الذين يطبلون لك ويزغرتون ...
غير كون هاني اسلامنا اعطانا رخصة الافطار في حالة المرض او السفر ولا تحتاج انت من تُنظر لنا هذه الاشياء ..
الشعب المغربي مسلم ويعرف اسلامه .. وغادي يصوم بإذن الله ... موتوا بغيظكم .
111 - شمس اكتوبر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:12
عصيد ليس طبيبا او بيولوجيا ما يجري على محمد الفايد يجب يخضع له احمد عصيد الذي يحمل شهادة في الفكر الاسلامي والفلسفة . وحسب علمي هذه الشعبة لا علاقة لها بعلم الاوبئة والميكروبات وشعبة علم المناعة l immunité .اذن احمد عصيد غير مؤهل وتطاول على موضوع شائك ليس من اختصاصه كما تطاول محمد الفايد على موضوع ليس من اختصاصه لانه ليس طبيبا. من ناحية أخرى هل الاسبان والايطاليون اصيبوا بحدة وكثافة بفيروس كورونا لانهم لم يشربوا الماء.
112 - أسماء الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:12
إاى الصيام يضعف المناعة علاش هاد الناس لي تصابو كلهم مرضو وهما وااااكلين وشاربين؟؟
راه الصيام تيقوي المناعة والدليل قول رسولنا الكريم(ص) صومو تصحو والصيام عندو منافع كتيرة على جسم الإنسان ويلا كنتي أسي عصيد باغي تفطر بصحتك ولكن متقنعش الناس يفطرو معاك وتجرهم لغضب من الله . اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
113 - sahrawi الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:12
كاننا لم تصلنا الدعوة الإسلامية الا مع كورونا .و انه ليس لنا فقهاء و وجهاء ليوجهوننا .لترك المجال لاصحاب العقول المريضة المتبجحين بالتنوير و تقافة الغرب
114 - اتق ربك !!! الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:13
أنا إلى غاية اليوم ... لا أرى في هذا الشخص إلا من النوع الذي يتشبث ب "خالف تعرف" ... حتى ولو كانت هذه المخالفة لرب السماوات والأرض... بالنسبة للمرضى أمراض يمكن معها الصوم ... قال تعالى " و أن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون " ... إذا تطور علم الإنسان سيصل إلى الفوائد العجيبة للصوم ومن بينها التخلص من السموم و التراكمات الدهنية و الكولسترول والخلايا السرطانية وكل هذا إلى غاية اليوم مثبت علميا... بقي علاقة الصوم بكورونا سنكتشفها هذا العام إن شاء الله... أما من لا يريد الصوم فلا يجرح الصائمين وليأكل خفية .
115 - محمدبن علا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:13
يجب على القضاءألاينحازلجهةدون جهة،فكل من صدرمنه تطرف يجب أن يحاسب، فأبوالنعيم حوسب بسبب فكره المتطرف كمازُعم، فيجب أن يحاسب عصيدلتطرفه كماحوسب أبوالنعيم،هذاالشخص يضرب بقيام المغاربةوسمعتهم عرض الحائط،ونسي أنناعندناإمارةالمؤمنين التي تسهرعلى ثوابت المغاربةوقيمهم. شكرهسبري
116 - Rachid الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:14
اغلب تعليقات لا تفرق بين الجائع العطشان والصائم ،فصيام معجزة لا يمكن تفسرها بالعلم ،وش نيتك تكون صائم هي ، وش هي انت جيعان ، هدا شعور لا يمكن ان يفسسر ،هناك من يعرف الحق و لاكن يريد الفتنة .
117 - عبد الحكيم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:16
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صومو تصحو
118 - راي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:17
الغذاء والدواء متلازمان وخير دليل هو أن أعلى سلطة تجيز او تمنع استعمال أي دواء أو لقاح في الولايات المتحدة الأمريكية هي هيئة الغذاء والدواء
119 - مومن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:19
حقيقة حفظ النفس أوصى به الله تعالى في كتا به العزيز : لاتلقوا بأيديكم الى التهلكة ,,,خذوا حذركم ,,,,,وينبغي أن لاننتظر الفتوى من أصحاب الرفية ...
لأن الحلال بين والحرام بين ...و..و..وو ولاداعي للتشنج فعصيد مفكر ليس منافقا ... يقول ما يومن بكل جرأة أدبية التي نفتقدها في عصرنا هذا .
120 - طبيب مسلم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:20
بما انني في نظر الاسلاموييت فاشل وكسول و جاهل بالماء والامل. يوف أضل صامتا. ويوف اترك ااسي عصيد يجابهكم بآراء الاطباء الذين لن تجرؤوا على تكذيبهم لانهم من دول كبرى ومستشفيات عالمية ما قاله هؤلاء الاطلاء غير مسموح لي بمجادلتهم على الأقل أمامكم. لاني جاهل و كسول....
منكم ليه.ههههه.
121 - شرب الماء الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:21
الإمتناع عن شرب الماء مضر بجسم الإنسان. كل الأطباء في العالم ينصحون بشرب الماء ولاسيما مرضى السكري أو المصابون بالفشل الكلوي.
122 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:22
المغرب بلد إسلامي عريق ، ملكنا أمير المؤمنين حفظه الله وأعانه، ديننا الإسلام عقيدة ودستورا، لغتنا لغة القرآن الكريم، جغرافيتنا الشمال الإفريقي العربي، تاريخنا تاريخ مجيد في التضحيات من أجل هذا البلد الإسلامي الحبيب، آباؤنا وأجدادنا ناضلوا ضد المستعمر من أجل هذا الوطن ...لكن لا أفهم لما تعطى الفرصة لمثل هؤلاء الناس لنشر الفتنة بالسماح لهم بالخوض في أحكام وتعاليم الإسلام السمحاء
123 - عبدالله الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:23
الحمد لله سنصوم،...كل دول العالم تقتضي بالصيام....الآن...لكن وللأسف لن يستفيد البعض من الصيام في بلدنا....
124 - ملاحظ الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:23
السلام عليكم
كما تظهر الاوبئة في المجتمع ليعتبر الناس ويراجعو ادروسهم اكثر ويجتهدوا ويبحثوا ويعتبروا.,كذلك يبعث الله مثل عصيد ليزيد الناس ايمانا و بحثا في امور دينهم .ويزيدوا من الدعاء ومن معرفة قيمة الدعاء ومعرفة الدين اكثر .فمصائب قوم عند قوم فوائد ,وكلا م عصيد واتباعه يجعل المسلمين يراجعون دينهم اكثر ..ويردون ويفحمون اكثر .أما اتباعه فهم على سيرته سائرون سواء نطق -فقيهنا-ام سكت .
ولو تنبه العصيدالى هذا ما نطق بهذه الترهات ,لانها في مصلحة الدين. فمزيدا من امثال هؤلاء .الذين يهزون الشجرة لتسقط الثمار’.قال ربنا الكريم”(ان الذين جاؤوا بالافك عصبة لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امرئ ما اكتسب من الاثم-) نطلب من الله الهداية لكل ضال .فالله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون.
وتحياتي الخالصة للموقع الذي ارتاح عند فتحه وجزاكم الله خيرا…
125 - Citoyen الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:24
كل فرد له الحق في التعبير عن رأيه. لا للأداء والتطرف.يمكنكم الرد والتعقيب في ضل الاحترام لرأي الاخر، هاته هية الدمقراطية
126 - احمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:24
السلام عليكم الم تلاحظوا كلما تكلم هذا الإنسان فيما يخص الدين الإسلامي الا ليفتن
وداءما يعارض الجميع
لا حول لا قوة بالله العلي العظيم اللهم احفظنا من مثل هذا القوم
127 - mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:25
الصيام ركن من اركان الاسلام واجب على المسلم صيامه اذا كانت له القدرة عليه ويجوز للعلماء اهل الدين والطبيب المسلم ترخيص الصيام او الافطار ولا لاحد ترخيص او تاجيل اوافطار او .....
128 - Abdou الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:25
لازلنا للأسف نتفاعل بانفعال غير مبرر وغير موضوعي مع بعض الاراء كما هو الحال مع عصيد والفايد. وتحكم العديد منا مواقف مسبقة راسخة ازاء هدا الشخص او ذاك واستحضار سوء النية المبطنة.
بالنسبة لي لا ارى في عصيد او الفايد او غيرهما الا أشخاص كباقي الناس لهم الحق في التعبير عن اراءهم وانا لدي كامل الحق في موافقتهم او عدم موافقتهم بل لدي الحق الكامل بعدم الاهتمام والاكتراث بما يقولون.
أما ما نراه من تشنجات وعراءض حول مجرد افكار فهذا ضرب من الجهل وتعبير عن رفض مبدأ حرية التعبير
129 - Azzouz الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:26
ليس قدرا ان نكون اما في صف الدكتور الفايد او المفكر عصيد. نحن جيل الستينات قرانا لكل الكتاب والمفكرين ولنا اراءنا التي نتلمس فيها المنطق والعلمية. الفايد يستفيد منه الاف المواطنين الذين يوفر لهم معلومات لايملكون الوساىءل واللغات للوثول اليها من مصادرها فيقوم بالبحث لتفسير وتوسيع معلومات اباىءنا في اهمية المواد الغذاىءية التي استعملها اجدادنا قبل الثورة العلمية وظهور علمان من امثال باستور وكوخ يعملون في المختبر ولايتكلمون ابدا قبل الوصول الى الحقيقة العلمية ولا يخلطون العلم لابالدين ولا بالتراث في استقلالية علمية تعتمد المنهج العلمي بمراحله المعروفة والتجربة الفعلية لهذا يسمون علماء ودكاترة. وهنا يعتبر العشاب الذي يستخدم امواد ويصفها للناس ويجربها ويسمى اجتهادا بالطب البديل اقرب الى العلم من شخص يخبرنا عن فواىءد الشانوج ومكوناته وتركيبته فيصل بدون ادنى جهد او دليل ال قدرته على علاج اخطر الامراض مستغلا عدم وصول العلماء الى علاجه لصعوبته. اما السيد عصيد فان ميدانه هو التفكير والتنظير كاستاذ للفلسفة يعبر عن اراء في العلوم الانسانية لايطلب منه ان يقيم دليلا او يجري تجربة.
130 - Mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:28
السلام عليكم
كل واحد عنده رايو, واجب علينا احترام الارا .
صدقة رسول الله صل الله عليه وسلم,, صومو تصحو,,, والسلام.
131 - مواطن غيور الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:30
المشكل ماشي في عصيد الذي كما نعرفه حاصل فقط على اجازة في الفلسفة وبين عشية وضحاها اصبح باحثا ومفكرا وناشطا واخذ يستغل الحركة الامازيغية لتمرير افكاره الغير محسوبة، المشكل اننا اصبحنا نعيش الفراغ والعبث الفكري: الترامي على ذوي التخصصات والتدخل في كل المواضيع، هناك من يفتي في الدين وهناك من يفتي في الطب وهناك من يفتي في التعليم وهناك من يفتي في السياسة واخرون يفتون في كل شيء
132 - ادريس الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:36
وا سي عصيد ابتعد عن ما هو فتوى او نصائح طبية أو غداءية ان للمغرب ملك ومجلس علمي ووزارة صحة .شوف لينا غير مع هادوك لارادوا يجربو فينا اللقاحات. الله يهديك.
133 - asri ali الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:40
الصيام أمر شخصي وصحة المجتمع من صحة المواطن.
فالصيام قابل للتعويض لتجنب الضرر وأما الصحة فلا تعوض وتكلف الدولة ميزانيات مهمة.
لندع المفكر يبدي برأيه لأنه في الأخير كما نحتاج إلى رجل دين ورجل سلطة نحتاج كذلك إلى رجل فكر
134 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:42
لا تهتم بهذا الأمر و لا تدخل هذا الميدان فأنت لا فقيه و لا طبيب،
135 - السلاوي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:42
انا فعلا اتساءل لماذا يحرجكم المفكر الكبير عصيد . اذا كنتم فعلا مؤمنين وغير خائفين على احسن دين كما تقولون . فاتركوه اذن يغرد لوحده كما يشاء . لماذا يزعجكم وانتم الاغلبية في المغرب وتقولون ان الاسلام ينتشر . مم تخافون . فكل الجماعات الاسلامية في المغرب تهدده وهناك من يريد تصفيته وهناك من يسبه ليل نهار . فهذا يدعو الى العجب . الا في حالة ان عصيد يعري بضاعتكم ويعري التفاهات العالقة بذهنكم وتخافون ان تستفيق الناس وتهجركم وتتبنى النهج العلمي الصحيح . الاسلام لكي يستمر وجب ان يبتعد عن طريقه تجار الدين ويبقى مسالة شخصية ولا نرهب به الناس . الملايين من الشباب العربي اصبحوا يهجرون الاسلام لوجودكم ولتشددكم وتزمتكم واصبحوا يعتنقون المسيحة او الالحاد
136 - ber nour الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:47
تحياتي لي أستاذنا الدكتور والتنويري عصيد كل مايقدمه من نصائح شكران واستمر في التنوير تحياتي ازول
137 - jamalbenben الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:47
ان عصبيتك لدين الاسلام لن تضرنا في شيئ نحن نؤمن بالله ورسوله ثم سنصوم رمضان ونصلي في البيوت حفظ الله الاسلام والمسلمين ورفع عنا البلاء
138 - Abdou الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:49
نقول لمثل هؤلاء كما قال تعالى في كتابه الكريم(قل موتوا بغيظكم)
139 - محمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:50
والله إنها كارثة الكل أصبح يفتي فيما ليس له به علم...لنقول لهذا الناشط ..خليك فالنشاط ديالك ...اما مسألة الصيام من عدمه فلها أصحابها وهم الأطباء ...وأضف إلى معاوماتك أن الأصباء ينصحون بالصيام لأجل تقوية المناعة وليس العكس ..يا أبو العريف...والله مسخرة...
140 - طالب حق الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:51
للاسف الشديد لا زال الناس تستهويهم العواطف،ويطربهم الكلام الشاذ المخالف للصواب ،وخاصة إذا صدر هذا الكلام عمن يزعمون أنهم باحثون وأنهم أصحاب فكر (تنويري ).
إذا كان هذا الباحث حقا يسترشد بمنهجية البحث العلمي الاصيل فلا يحق له مطلقا الحديث في غير تخصصه.وثانيا لا يجب عليه أن يطعن في أمر ما إلا بدليل, احترام للقاعدة العلمية للمتنورين الحقيقين : "نؤكدةبدليل وننفي بدليل".أما الكلام السوفسطائي والغوغائي لايؤسس لعلم ولا يبني فردا أو مجتمعا.
أما الصحاب الفكر التنويري في بلادنا فهم لا هم لهم سوى تحطيم عادات وأعراف الناس ونسف معتقداتهم والقدح في قيمهم.
والغريب في هؤلاء أنهم ينادون بالفكر التنوير ويدافعون عنه طالم كانت كفتهم مرجحة ،لكن إذا صاروا في الخلف تجدهم يتجردون من كل قناعاتهم .
فمثلا في بداية الربيع العربي ، لا تسمع منهم إلا تمجيدا وتقديسا لقواعد الديمقراطية ومظاهر الحداثة .حتى إذا ما إذا ما انتهى أمرهم إلى التقهقر والتراجع وجاءت الديمقراطية بغيرهم .رأيتهم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها. وينقمون من الديمقراطية والحداثة معا .
حتى صاروا يؤيدون الاستبداد ويقفون الى جانب الديكتاتورية.
141 - تجارب الحياة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:52
الى 115
انا غادي نفطر بغيتي ولا لا انا لا اريد ان القي نفسي الى التهلكة وليس بيني وبينك حساب ولادخل لك بيني وبين ربي اهتم اكثر بحساب البنكي اما الصيام فقد.كتب علينا بعد ان كانت عادات يهودية قحةبا تشبه صيامنا وانا لست اكثر من اليهود.
142 - المغرب عارف اش كيدي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:52
ماشي شغلك هاد الموضوع ماشي متخصص فيه ما يدويش فيه...هناك المجلس الاعلى للعلماء والملك حفظه الله
143 - الداعي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:53
ايها الكاتب عصيد هل كل من انتقدك يصبح في نظرك متطرفا؟ يقول الله في مصحفه الكريم (من كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) لهذا مادام المواطن يلتزم بالحجر الصحي داخل بيته وهو ادرى بسلامة صحته فلا مانع ان يصوم رمضان ويكثر من الدعاء حتى يرفع الله عنا هذا الوباء.
144 - جمال الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:54
رأيي المتواضع بخصوص الفئة التي تُعتبر "مثقفة" أنه عيب وعار التصريح أو التغريد خارج اختصاصها يجب الالتزام بالتخصص أثناء التعبير، ويمكن لها التطاول على الاختصاصات الأخرى فقط أثناء الدردشات مع الأصدقاء والمقربين ...
145 - الهامل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:54
هدا العصيد مكانه منافسة الروايس في الشعر الأمازيغي ان قبل بينهم .ام الدين والطب والعلوم فلا يملك المعرفة العلمية للتحدث فيها .وبما انه اختار الالحاد.فلا شان له برمضان.وكل ما له علاقة بالاسلام.
146 - Wafi الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:54
الحمد الله علي نعمة الاسلام الله اعطي رخصة لمن كان مرض انا لا يصام وليس لمن يريد الاكل بدعوة المرض بدون انا يتحدث هدا او هدا والله العجيب في ارض المسلمين ويتنقشون عن ما قال احد من فرقة احواش علي رمضان والله انعم علينا من القرون والحمد الله انا علماء الغرب وصلو أن صيام فيه مانفع والحمد الله
147 - Ahmed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 11:54
اقفلت المساجد ومنعت صلاة الجماعة الى ان يزول الوباء ربما مستقبلا يفتعلون فيروسات اخر يعطل رمضان وكل اركان الاسلام كل الفرضيات واردة
148 - ناصر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:00
القرار في هذا لا يعود الى عصيد او غيره انما هو موقوف على وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية فهي الوحيدة التي يمكنها اصدار الفتاوى فيما يهم الاسلام والمسلمبن وعلى الجميع الانصياع لهذه الفتاوى لانها تصدر عن مجموعة من الفقهاء والعلماء الذين نكن لهم كل اجلال واحترام لمكانتهم وقدرهم، اما نحن المواطنون العاديون انما نقول بعد الامام " آمين "
149 - مسلم متنور الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:00
يبدو ان المتطرفين الذين يوقعون الحجر على الاسلام البريء من خزعبلاتهم لم يستصيغوا بعض الخرجات الليلية التي باءت بالفشل عند بداية الحجر الصحي،ولم يبق لهم الا مناصرة "الفقيه الفايد" ومهاجمة عصيد.
150 - إلى 106 الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:01
إلى 106
* آسف يا أخي ، أنك لا زلت تفكر بهذه الطريقة ، و بدون ذكر أسماء ،
أعطي أمثلة :
ـ عائلة بأكملها شغلت عدة وزارات ،ولم تفيد آسفي و عبدة بأي شيء ، و لم
يذكروا حتى في النشرة الجوية أوالجهوية إلى الآن.
ـ كم قضى إبن المغرب الشرقي في الوزارة الأولى ، وماذا إستفادت منه وجدة
و المنطقة ، ربما أنت أعلم بحالها .
ـ يوجد تجار كبار وأغنياء و وزراء أمازيغ ، لم يفيدوا المناطق النائية من التهميش
و البرد القارس و لهيب الصيف و....
ـ هناك من جميع مناطق المغرب ، أناس في مناصب حساسة ، لم يفيدوا بني جلدتهم بشيء.
* ليكن في علمك ، ( ما كاين غير راسي يا راسي ) ، نحن لسنا سُذجاً ، ننتظر أحداً
يركب على العرق أو الدين ليدوخنا و يسخر منا . ذاك عصيد الذي تعول عليه ،
هل لديه مال قارون ؟ أو خاتم سليمان ؟ ـ الرجوع لله .
151 - مواطن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:03
من يكون هذا الرجل , ما هويته?
152 - boukantar الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:03
إتق الله على ما تدفع به الأمة وتذكر قول الخالق وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا تصحوا وهو خير طبيب وناصر للأمم كلها
153 - عرفي المصطفى الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:04
عصيد عصيد ..... و آخرون ما هذا أيها المغاربة أنا شخصيا لا اتابعه لا من قريب و لا من بعيد لأني عرفت هويته وانا لست بحاجة لنصاءحه الحمد لله العالم مليء بالعلماء الأجلاء
154 - حسان المغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:04
اولا لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوي اما الامزيغي والعربي فهم اخوة في الدين ولا توجد علي وجه الارض اصفي وانقي من الاخوة والمحبة في الله
اما الاخ عصيد فعليه الا يتكلم في فريضة الصيام لان هدا شرع الله
والافتاء يكون من لجنة متخصصة في الشرع وفي الطب
والسلام
155 - AHMED الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:09
السلام عليكم ورحمة الله
يتجلى بوضوح أن هذا الانسان يفهم في كل شيء و هو ما يطلق عليه على ما أظن بالعامية ب بوعروف. و أنا أقول لك يا أخي خليك مع الامور التي من حولك و لا تتطاول على المسائل التي تخص هويتنا . بعدا شكون غادي يسمعك راك غير كاتصفر في التيو. خلي العلماء و المجلس العلمي الأعلى يعرف شغلو. و زايدون المغاربة عارفين اللي يضرهم من اللي ينفعهم. يا ولدي الرسول الكريم قال ....صوموا تصحوا...و أنت جيت في 2020 تقول الصوم ينقص المناعة. أسيدي باز.
156 - جواد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:09
عندما يتم إعطاء شخص اكثر من قيمته فاعلم أنه ستنتشر أفكاره و طريقته....الاسلام دين الوسطية و الاعتدال..ليعلم من يحارب الدين المجتمع المغربي مسلم..و ان أخطأ الشخص فالله غفور رحيم..اما أن تحارب الدين فالله شديد العقاب.
157 - aziz الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:10
السيد عصيد قل ما يبدوا لك صحيحا ولكل واحد منا عقلا حرا يميز به فلسنا قطعانا يسوقها الفايد أو عصيد
158 - yass الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:10
فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ .هذا كلام الله ..مكاين لا عصيد ولا فايد .الله تيقول و ان تصوموا خير لكم
159 - حماد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:13
هذه العريضة الموجهة ضد عصيد والعريضة الموجهة ضد الفايد وجهان لعملة واحدة.....نقاش هامشي مفتعل .....
لا حق لاحد من هما في التدخل في امور الدين والطب.....الدولة لها مؤسسات هي من يؤطر ذلك....
بهذا النقاش يبقى الانسان المغربي مشغولا بامور تافهة ....ازمة كورونا وحدت الشعب المغربي.....لكن هناك من يسعى الى تفرقته....
160 - Moriscos الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:15
J'arrive pas a comprendre le controverse Mr Assid qui n'est ni medecin ni un homme de religion a ce que je sache pour s'aventurer dans ses propos c'est un hors sujet comme on dit Mr Assid arreter de creer la zizanie au nom des amazighs comme etant leur defenfeur a noter qu'aucune de ses interventions n'as un sens depuis le jour de sa premiere apparition
161 - Wishes الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:15
استادكم هذا يظهر كلما تعلق الامر بالدين. وناسف لاخواننا الامازيغيين لعداءهم للدين وما زالو يعتبرون انفسهم مستعمرين من طرف الاسلام. انا اصلي امازيغي من جهة الاب واخجل من هذه التصرفات .ومذا يفعل هذا المتطرف في ميدان لا يخصه لا من قريب ولا من بعيد.فرح بتوقف الصلاة في المساجد ويستغل الظروف ليربح المزيد. والله اكبر منه ومنا جميعا ولن يفلت احد من العقاب المناسب لا في الدنيا ولا في الاخرة
162 - مغربي امازيغي عربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:16
لايهم من، يكون هذا النموذج البشري امازبغي ولا عربي كلنا مغاربة. ولكن هذا الرجل، يتدخل، في، الدين اكثر من اللازم اريد، ان اعرف، ماهو قصده في، الطعن في العقيدة الدينة ومالو، هو ومال ليًبغا، يصوم. زعما هو حنين وإنساني. وباززززز.
163 - [email protected] الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:16
لماذا هدا التصنيف الناشط الامازيغي؟ لاستجداء العون من الامازيغ.!!! ما هذه العقلية المتحجرة. احمد عصيد ناشط مغربي وأمره يهمنا لانه مغربي مثلي ومثلك. وما قاله في موضوع الصيام هو رأي مصاغ حسب ما اطلع عليه من ابحاث ونصائح العلماء. ورايه لا يلزم أحدا. اذن لماذا تقيم الأرض ولا تقعدها ايها السلفي المتطرف اذا تكلم احد وعصيد ككل احد بما لا يوافق قناعاتك المستوردة إلينا من الشرق. أليس عصيد مغربيا ويخاف على مواطنيه اكثر منك. انت تخاف على الشعائر ومن مات رغم كلام الله فهو شهيد. الحمد لله لنا مجلس أعلى هو الذي يفتي بما يراه ملائما للدين وسلامة المسلمين. اتركوا المفكرين الاحرار المغاربة يقولون رأيهم بدون ترهيب! وقولوا رايكم ولا تجرموا الآخرين. بل احترموهم..
164 - Samir Ghazouani الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:17
Malheureusement, on vit dans une période où les imposteurs par leur ignorance, ont su construire leur nid
Une période où les vrais intellectuels sont bâillonnés et où les imposteurs ont des tribunes spécialement réservées pour eux afin qu'ils nous déversent leur ignorance
":Comme le disait le proverbe arabe
Les purs sangs sont attachés tandis que les baudets font de la fantasia
"
Tous les imposteurs ont en commun une caractéristique qui leur est propre, ils parlent de tous les sujets sans avoir la moindre compétence . Assid n'est même pas capable de définir un anticorps et il a le culot de nous parler des conséquences que peut avoir le ramadan sur notre système immunitaire . Karl Landsteiner doit se retourner dans sa tombe.
165 - البيضاوي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:19
عصيد غير مؤهل للحديث في هذا الموصوع و يجب عليه ان يطالع اكثر لكي يأتي بالمعلومة الصحيحة حتى لا ينظر اليه كمتحامل على عقيدة المسلمين منظمة الصحة العالمية نفت ان تكون اي دراسة لعلاقة كورونا بالصيام و حتى ان اطباء غربيون ينصحون بالصيام كطريقة للعلاج من يحب ان يناقش هذا الموضوع هم الاطباء و الباحثين في علم الاحياء
بالنسبة لقوله ان المجلس العلمي عطّل بعض العبادات فهذا تلبيس بل ما زال المسلمون يصلّون في بيوتهم و سيصومون كذلك بالنسبة للحج فالدين اعطى رخصة لمن لا يستطيع الى الحج سبيلا و هنا نرجو ممن نوى العمرة او الحج ان يتصدق بذلك للمحتاجين او يبعثه لصندوق محاربة كورونا و له الأجر ان شاء الله
اخيرا دعونا من هاته الجدالات الخاوية خاصة و المغاربة جميعا في حرب حقيقية مع هذا الوباء افيدونا بما ينفعنا و دعوا الصراعات جانبا
166 - رد بسيط الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:22
أنت يا عصيد عير صائم سواء هناك كورونا او بدونها،فلماذا اذن تريد تضليل المغاربة؟
167 - ليس وقت التفاهات الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:24
اكان من الاجدر ان يخرج هذا الدكتور بمقالات مطمئنة بدلا من نشر المواضيع بدون علم وخارجة عن اختصاصاته هذه المواضيع المثيرة للجدل نظرا لما تعرفه البلاد اليوم من ازمة اقتصادية ونفسية وينكب الى صفوف رجالات البلد الذين يبذلون جهودهم لإنقاذه من هذه الجائحة
168 - في اطار التنوير الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:25
اولا في مسالة شرب السوائل، و ان هذه العملية تقي من فيروس كورونا، فهي لم تاتي من خلفية علمية تجريبية، بل من خلفية الفلسفة العلمية، اي انها قراءة و اجتهاد فكري لم يثبت علميا، و لو كان الحال كذالك، لما اصيب هذا العدد المهول من الناس عبر العالم، و في هذه القراءة، يقول اصحابها ان عملية الشرب في حد ذاتها هي من تقدر ان تنزل الفيروس الى الجهاز الهضمي و ليس الحلق المبلول، و اذا اردنا جدلا ان نحقق هذا الشرط فعلينا ان نشرب كل دقيقة او اقل، و هو من المستحيلات بما كان. ثانيا لاي متابع للتقارير العلمية الصادرة في حق هذا الفيروس، يعلم ان الفيروس يدخل كذالك من العين و الانف، و يتسرب الى مختلف الاماكن في الجسد، فقد وجدوه في ادمغة بعض المرضى، ما كان يسبب لهم حالة من الصرع، و التشويش، و فقدان التوازن، فماذا ينفعك الشرب في هذه الحالة ؟!! حتى لا نزايد على بعضنا، من له القدرة على صيام رمضان فليصم، و من لم يستطع فليقضي، ااما شرب الماء و ضعف المناعة، فهي اسطورة علمية اكثر من كونها علما. اما مسالة الوقاية في رمضان و غيره فهي واجبة.
169 - سعيذ الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:26
انا بعذا لا اتفق مع عصيذ اسم علا مسمئ واش هذا شروط الصيام واضحه لكول الناس لي مريض السكاري او غير ذالك يجوز له افطار في اما اليوم حنه فحجر صحي بمعنى انه الانسان معنذو لا مشقه لا والو الصيام براكه والله قاذ بالعباذ
170 - مواطن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:27
ملاحظة
للصدفة هناك منشوران لجريدة هسبريس هذا الصباح
الاول للاستاد المنجرة و كعادته يستلهم العقول و الادهان و المقل و مجموعة من الدول المتطورة تعمل بمشورته
و الثاني حول عصيد و كالعادة مشاحنات ملاسنات اختلافات مضايقات مضاربات

التساؤل هو كالتالي:
- ما الفرق بين الاول و الثاني هل درجة العلم هي السبب في الاختلاف
- هل قولة العلم نور و الجهل عار ينطبق على هذه الحالة
171 - الصقرديوس الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:28
واسي عصيد. تمنيت لو تمسعني لأقول لك أنك لست طبيبا ولست فقيها، فابتعد عن الموضوع من فضلك. لماذا يضايقك المسلمون ودينهم؟ أنت علماني ونحن لا نناقش علمانيتك لأنك حر، وأنت امازيغي ونحن لا نتدخل في أمازيغيتك؟ إذن اترك المسلمين وشأنهم. فهم راشدون وسيسألون الفقه والطب عن الأشياء التي تهمهم. لنفرض أن المسلمين لم يصوموا بسبب المرض، هل ستكون سعيدا لمصلحة الناس أم لأن الصوم في حد ذاته لم يحصل؟ أظن عليك أن تفك عقدة الدين والتدين التي تستوطن في داخلك. الله يشافيك فهاذ رمضان المبارك.
172 - رشدي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:29
سيد عصيد ليس بمفتي وإنما انسان ناقد و مفكر يقول فكره الخاص ولايجبر أحدا على فعل ما يريد، سيد عصيد انسان مثقف و مفكر معروف، له الشكر و التقدير شكرا لك.
173 - سؤال هام الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:33
هل سمعت الرجل يوما يقول لا اله الا الله محمد رسول الله
174 - khalid الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:36
جميع أنواع الفيروسات تغزو وتتكاثر بقوة في جسم جاف من الماء. هذا هو ما يدرس لطلبة كلية الطب في مادة علم الفيروسات virologie
175 - النسبي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:36
أولا عصيد لا شهادة علمية له إلا دكتوراه في الفلسفة ، فما دخله الدين، و الامازيغ أذناب الرجعية الفكرية يتبجحون به لأنهم يلعقون و لا يميزون، و ثانيا رمضان فرض على المؤمنين(يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام )، فما دخل الملاحدة في الخطاب، فليأكلوا و ليشربوا و لا دخل لهم في أمور الاخرين
176 - ابراهيم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:43
منذ دخول الوباء إلى المغرب وعصيد يبحث عن مكان له، فليس المسكين طبيبا ولا فقيها ولا جنديا ولا حتى متبرعا
( منقول )
177 - mre الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:46
الفكر التنويري فقط عندما يتعلق الامر بكسر كل ما هو اسلامي وله علاقة بالاسلام. الانسانية تبحث عن حل لمشكلة الكوفيد، فهل لك ان تنورنا بما اوتيت من علم؟
178 - hamid الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:46
يا عصيد دع الدين لأهل المعرفة ولعلاماء الفقه الإسلامي فأنت علماني لا دخل لك في الدين ما دمت طلبت شي لا تدري ما هو
179 - سلاوي كلامو ماشي خاوي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:46
عندو الصح خاص الحلق يبقى مبلل باش ما يتصابش بكورونا .ما فيها باس ملي تبغي توضى اسي عصيد شرب ليك شي جغيمات .شنو رايك في ان الاطباء والعلماء# خلينا من الفقهاء حيث نتا ما عندكش مع بنادم لي فيه ريحة الاسلام #لي كيقولوا رمضان والصيام يقوي جهاز المناعة وينظف الجسم من السموم .نتمناو ليك نطلبو الله يرد بيك لطريق الحق ا سي عصيد .را كاين عندنا امير المؤمنين وراكاين لجنة ومجلس علماء ....
180 - الأطباء المتخلفون الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:46
كل الأطباء في العالم ينصحون بشرب الماء إلا الأطباء المتخلفون والمحششون بفكر الربع الخالي. وكذلك كل الأطباء في العالم يؤكدون أن بول البعير وعصير روثه ــــــ برازه ــــــ سموم يتخلص منها الحيوان.
181 - Si Mo الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:47
Ce que Monsieur Aâssid a dit est très raisonnable : un constat évident. Tout un chacun peut faire le constat lui-même : la science ne fait pas de différence entre les humains, qu'ils soient musulmans, chrétiens ou juifs.
Ayez du respect pour la personne. Personnellement, je l’appuie sans réserves.
182 - الهواري الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:50
اتمنى لك شهية طيبة ورافع قبعتي احتراما للاستاذ احمد عصيد لجراته وطريقة تفكيرة وايضا شجاعته في مواجهة الفكر الظلامي
183 - هيثم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:55
الى المعلق رقم 3 هارون
و الله من العيب و العار ان تصعد بهذا ;;;;; الى درجة الاستاذ الدكتور الفايد و ان تقارن بينها . الدكتور الفايد له شواهد علمية في الداخل والخارج و تجربة طويلة تثبت جدارته و اهليته في الحديث المواضيع التي يتحدث فيها. اما هذا المخلوق سيء الذكر حدثني عن الشواهد التي يملكها و الابحاث التي قام بها. اقول لك لا شيء فقط اجازة يتيمة في الفلسفة لا تسمن ولا تغني من جوع و ماضيه الفارغ يتحدث عنه.
184 - مولاي اإدريس الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:56
منذ متى أصبح عصيد يفهم في الطب، فاسئلوا أهل الذكر إن كُنتُم لا تعلمون، وأهل الفن و الصناعة المناعية ينصحون شعوبهم الصوم، فليتجرأ عصيد بالرد على رئيس الوزراء البريطاني الذي قال عجزت قوى الأرض فلم تبقى إلا قوة السماء، و يتهمه هو الآخر بالسلفية، على عصيد و من يظنون أنهم أكثر منا مواطنة أن يتبرعوا بأموالهم على الفقراء العلمانيين و أن يصمتوا.
185 - Hamid الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:56
هنا الحملات :
حملة انتقادات لمحمد الفايد
حملة انتقادات لعصيد
حملة انتقادات
حملة انتقادات لترامب
يجب توزيع حملات الانتقادات حسب الوقت و الزمن
186 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 12:59
مشكل كبير و طامة كبرى نعانيهما حقيقة مع هذا المجتمع حينما يتعلق الأمر بأي موضوع ذي علاقة بالدين. ألاَ يُمْكِنُ لأحد أن يُعَبِّرَ عن رأيه ؟ لماذا يرفض البعض حرية الاخر و يصادرها ؟ يتحدثون حديث الموقن بفهم الدين بينما الواقع يقول إن هذا الدين سِيءَ فهمه بشكل فظيع. آه لو تعلمون كم أسأنا فهمه...
الرجل عبر عن رأيه فماذا يضير الاخرين ؟
أطرح فقط السؤال التالي : ماهي كلمة الله التي سبقت لكل أهل الأرض، و التي يجب أن نعمل جميعاً لتكون هي العليا ؟
187 - Driss الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:00
يقول الله:" و على الذين يطيقونه فدية طعام مسكين" في هذه الاية يخير الله بين الصوم و عدمه مقابل فدية . لماذا يعارضون كلام الله و يتبعون الفقهاء المتطرفون. لقد جعلوا من رمضان اقدس من الصلاة مع اغلب الايات تحث على الصلاة و الزكاة و الايمان و العمل الصالح. لقد ترك الناس المعاملات الاخلاقية و ركزوا على الطقوس التعبدية مما ادى الى تخلف المسلمين في جميع المجالات . و الان نحن ننتظر ان يمن علينا الغرب باللقاح او الدواء
188 - soham الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:02
الصيام بالعكس يقوي المناعة، حيث يقوم جسم الصائم بإنتاج خلايا سليمة و قتل الخلايا الضعيفة و المريضة. هذا الكلام تم ثبوته علميا. الله يهدي ما خلق. .....صوموا تصحوا.... صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام
189 - حسان المغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقول للاخوة الكرام بان الطب يمكن ان يتكلم فيه كل من كان له علم اوخبرة او تجربة لان اساس كل العلوم هي التجربة ( l'experience qui a creer la science ) اما الافتاء فلا يتكلم فيه الا دار الافتاء اي المجلس العلمي لانه شرع الله ولا يحق لاي كان ايبدي رأيه
190 - امين مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:03
كلامه صحيح مبنى على كلام أطباء متخصصين لكن يا اخي نحن كلنا مغاربة سواء عرب او امازيغ ويمكن ان تكون نسبة في السلفيين الامازيغ في المغرب اكثر من من السلفيين العرب. المغرب بلد كل المغاربة
191 - Taoufiq الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:08
ألم تلاحظوا ٱن هذا الشخص لا يخرج علينا إلا حينما يتعلق الٱمر بالدين فيفتي بما ليس له به علم، فين كنتي شحال هدي يلا بانت ليك صحة المغاربة
192 - [email protected] الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:10
M. Samir Ghazouani vous vouliez peut-être parler d'Émile Von Behring en parlant des anticorps et des antigènes, (immunoglobulines) Karl Land Steiner cet Autrichien on lui doit la découverte des groupes sanguins ABO. Juste une rectification ! Ne m' en veuille pas. Merci
193 - متوكل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:11
من مساوئ منصات التواصل أنها تعطي الفرصة "لمن والا" أن يعطي رأيه في أي موضوع سواء كان من تخصصه او من منامه، والغريب في الأمر هو انه مثل هذا الشخص له متابعين
194 - رضوانلعلالي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:17
اولا لا استاد والدكتور الفايد مغلطين في شي غير تفهموا قصدهم والسلام ليبغيت نقول هادوك الناس الله يزيدهم علينا اولا سي عصيد مقالش لينا فطرو تكلم منحية العلمية والقرار لي صحاب القرار
195 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:19
إلى 176 :
أعجز عن التعبير !!! ماهذا الكلام ؟ ماهذا المستوى في التفكير ؟ إلا كل واحد دَّاها غير في الإيمان ديالو راغادي نكونو مزيانين...
196 - حمو الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:21
هذا عصيد لماذا نلصق له صفة امازيغي هومغربي مواطن فلا داعي التفرقة والشعبوية. من جهة اخرى ما دام هو حر ولا يجبره احد على الصيام فلماذا يتدخل في امر لا يهمه هو اصلا. العجيب انك تتدخل في كل صغيرة وكبيرة وفي كل المجالات والاختصاصات كأنك جمعت العلم من اطرافه وعقمت امهات المغاربة ان تلد مثلك. تواضع شيئا ما ودع عنك فتاوي الإسلام لاصحابها. خصوصا ان الإسلام لايهمك واحترم دين غالبية المغاربة. اذا لم تستحي فقل ما شئت. المهم سيرتك واضحة كل بمهارة حربائية تخرج علينا بترهات تصنع لك البوز وهذا ما يهمك.
197 - عزيز بني تجيت الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:24
قال عز القائل : (من كان منكم مريضا أو على سفر) إذن الامر واضح و محسوم أصلا. الشرط لكي تفطر أن تكون مريضا وليس خائفا من المرض. لا جدال ولا اجتهاد عند وجود النص.
198 - عدنان الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:25
لا يحق لاحد ان ينسخ حكما شرعيا قطعي الدلالة و الاستثناءات لها منهجها الفقهي الذي يعرفه الجميع ان الله رخص للمريض والمسافر بالافطار وكل ماعدا ذلك مجرد لغو سواء من هذا التيار او نقيضه.
199 - رد لابد منه الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:26
أنت يا عصيد لا تريد ان يكف المسلمون عن صوم رمضان هذا العام فقط، بل مدى الدهر.
بالاضافة الى أنك غير صائم سواء مع وجود كورونا او بدونها.
لهذا كف عن تضليل المغاربة!!
200 - بوعيون الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:28
اغلبية التعليقات لاناس ثقافتهم محدودة جدا وكنت انتظر ان يناقشوا عصيد في افكاره وما يدافع عنه بدل التهجم عليه والهروب من نقاشه وكتابة اشياء تافهة ولا شيء علمي ترمز اليه . متى نتعلم ادب الحوار واحترام الاخر كيف ما كان معتقداته وافكاره وان نناقشه بدل الهجوم عليه او وصفه بملحد لان هذا لن يضيف اي شيء للنقاش ويخرج عصيد منتصرا لانه وضع افكاره بطريقة رزينة وعلمية بينما الاخرون اكتفوا بالقشور وبردود جانبية ولا معنى لها
201 - سوسي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:30
ونحن في زمن كورونا، رفع الآذان في العديد من الدول الأوروبية ، حزب في ألمانيا يوصي أعضاءه بصيام رمضان هذا العام مع المسلمين ... و يأبى هذا الرجل إلا أن يضل الناس و يخرجهم من ملتهم . ( و يمكرون و يمكر الله ، و الله خير الماكرين ).
202 - FOUFOU الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:34
هذه معركة بين الشر والخير واهل الخير منتصرون.
203 - ABDERAHMAN الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:46
السيد عصيد كالشعراء في كل واد يهيمون. وقد اختلط عليه دين هذه الأمة بدروس الفلسفة التي يلقنها لتلاميذه فإذا كانت الفلسفة درسا في التفكير فهي ليست مع هذا ليست من المسلمات مادمنا نستطيع أن نأتي بالرأي ونقيضه ... أما الدكتور الفايد فهو حفظه الله من كل مكروه ينطلق من منطلقات علمية تجريبية لا تخصع للمزايدة والأخد والرد واراؤه العلميةتنبع من خبرته والتجاريب المخبرية فهنا لا يمكن أن نأتي بالرأي ونقيضه وربطه العلم بالإيمان ليست له الريادة فيهذا الميدان بلإن كثير من العلماء الغربيين قادتهم أبحاتهم العلميةللجنوح الى هذا الدين العظيم.....؟
204 - أمازيغي حر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 13:49
انا أمازيغي وعصيد لا يمثلني ولا يمثل هويتي.عصيد لا يصوم وبالتالي لا شأن له بمن يصوم
205 - Mustapha الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:04
سبحان الله أغلب المغاربة كايهتامو غي بالصيام مع العلم أنه الركن الرابع لهدا الدين . أما الركن التاني اللي هو الصلاة بووم بووم بااح و الركن الثالث اللي هو الزكاة مكاين اللي كايدكرو . واااا بنادم راه الزكاة ركن أعظم من الصيام علااااش كانتجاهلوه . ديما منوضين الصداع على الصيام أما الزكاة الله إجيب
206 - ملاحظ الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:09
نعم هجمات تلو الاخرى على الاستاد احمد عصيد اطال الله في عمره . طالما هاجمه تجار الدين والسللفيين . لك الله يا عصيد .
207 - A soigner الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:09
Il ne faut pas lui en vouloir, le pauvre, il doit être complexé. il n'ira pas loin avec son entêtement.
208 - Le révolté الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:12
هل يحتاج الإنسان العاقل للسيد أحمد عصيد ليبين له أن الصيام يضعف مناعة الجسم؟ وأن فيروس الكورونا يخش المناعة القوية. وما قاله السيد احمد عصيد حول شرب السوائل لكي لا يستقر الفيروس على مستوى الحنجرة قاله من قبله جل العلماء وحتى بعض علماء الدين . ادا كنا ضِدٌ ما قاله الرجل حول الفيروس فقد أخطئنا، وإذا أردنا مهاجمته بسبب أفكاره فهذا شيء آخر.
209 - MRE Germany الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:13
Premierement, nous les Marocains en doient aprendre a discuter des themes et respecter l´avis des autres sans les insulter...! il a beaucoups des gens qui ont posé la meme question que Mr Assade....il faut seulement repondre a la question, c´est tous. Moi je ne partage l´idee de ne pas faire le Ramadan, mais il faut discuter ce Sujet avec les savants et le Medecins. si c´est nessaire..!
210 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:13
تابع :
كلمة الله التي سبقت لكل أهل الأرض هي الحرية و رفع الإكراه عن الناس و ترك حرية الاختيار و التفكير للناس. قال تعالى : (لا إكراه في الدين) أي الدين في تناقض تام مع الإكراه. و قال تعالى أيضاً : (فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا) فربط سُبحانه بشكل وثيق بين الإيمان بالله أي الإسلام له و بين الكفر بإلغاء الحرية و مصادرتها. فهل فهمنا هذا ؟ أبداً. و الدليل استماتة هذا المجتمع في محاربة حرية الفكر و التعبير بدعوى الدفاع المزعوم عن الدين بينما هذا الدين لم يطلب الدعم من أحد ولكن طلب احترام حرية الاخر و رفع الاكراه عنه.
211 - الشمالي المحايد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:14
ان البلاد تحتاج ل أمثال الاسناد احمد عصيد ، وناصر الزفزافي الدي سجن عن ظلم . اما الاستاذ عصيد لقد قهره السلفيون تجار الدين ويطلقون حملتهم المسعورة ضده . جل ما يقول الاستاذ عصيد من صميم الواقع. لكن من سيكتم افواه
212 - عبد المنعم الفحلي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:14
سؤالي لعصيد وش سبق جاء عندك أحد في رمضان ودق عليك الباب وقال ليك علاش ماصيمش ودخل ليك في حياتك لي كيحيرني هو علاش ناس لي كتفطر رمضان كتبغي تفطر معاها المجتمع وش مافي روسكمش بلي المسلمين المغاربة كيصومو رمضان وستة من شوال والإتنين والخميس وإيام البيض وعاشوراء ووو. ورسالتي العصيد ومن هم على شاكلته بلا تهزوا لينا لهم راه قال لينا جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا تصحوا .ونتا أعصيد غير فطر أنت وعشيرتك /وكل إنسان على نفسه بصيرةذ
213 - المنيصر محمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:18
وَعَلَيْكُم السَّلَام وَرَحْمَةُ اَللهِ وَبَرَكاتُهُ‎
سيد عصيد من فضلک ما هو دليلک في افطار 40 مليون
مغربي ان کان غرضک ان تفطر شهر رمضان فافعل لوحدک ۔
انسيت قول رسول الله صلی الله عليه وسلم بان الصوم
جنة الا يکفيک هاذا ؟
اذخل سوق راسک کل راس تعجبه طناطنه
بارکا ما ديرو البلبلة في البلاد باراکا فيروس واحد احسن
من مشاکلك ۔
تذخل في الطب في الدين في السياسة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
نريد الاصلاح لا التخريب
214 - المغريي الحر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:19
اولا و رغم انني لا اوفق الرأي لمجموعة مت الافكار التي يكتبها الاستاذ عصيد.... لكن صراحة انا لا ارى في ما قاله فتوى او تجريم او تقليل احترام للصيام هو ناقش اصلا ما ادلى به مختصون في الميدان وهم على اختلاف.... لكنه لم يدعوا المغاربة للافطار.... هو نقاش عن الخطر الدي قد يشكله الصيام فس ظل ازمة كورونا..... لكن بعض المتعصبين و الجهلة يصرون على الادلاء بفتاواهم رغم ان ثقافتهم لا الدينية و لا العلمية لا تسمح لهم حتى بالحديث في الامر.... روبوتات مبرمجة للقدح و معارضة اي فكر مخالف لما تمت برمجتهم عليه
215 - kjkjkj الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:25
أولًا لماذا أرى أنه يتم ربط الأمازيغ بالمتنوربن و التنوير و العكس يتم عزلهم عن الدين الإسلامي بقول هؤلاء سلفيين و متشددين و يريدون الإطاحة به لانه أمازيغي ؟؟؟ أولًا و قبل كل شيء ليس هناك لك فرق لا بين أمازيغي يتكلم الأمازيغية ولا من يتكلم العربية داخل المغرب كلنا مغاربة و يحكمنا حسب الدستور المغربي الملك (رئيس الدولة و امير المؤمنين في آن واحد) بالتالي فالمغرب هو دولة إسلامية ذات مذهب مالكي. إذا نحن في دولة إسلامية يحكمها أمير المؤمنين و لها مجلس علمي يفتي في أمور الدين...
ثانيا الدراسات التي تم الاستناد عليها قديمة و يجب تحيين المعلومات و الرجوع إلى آخر الدراسات و بالضبط المتعلقة بتشريح الجتث في إيطاليا، التي وضحت ان الأمر لا يتعلق بالجهاز التنفسي او الرئوي بل يتعلق بالدم.
ثالثًا بعض الدراسات الأخيرة وضحت ان الصيام على العكس يرفع مناعة الإنسان... و شيء آخر إذا كنتم لا تريدون الصيام (سوقكم هداك)، أما نحن فلا نعرف الا شهر رمضان واحد حسب ترتيب الأشهر (شعبان ثم رمضان). و سنصوم بإذن الله و الي ما بغاش يصوم له كل الحق (كل شاه تتعلق من كراعها)
216 - kjkjkj الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:27
رابعًا لكل من تحدث عن العالم الدكتور محمد الفايد فلن أزيد شيء الا حسبنا الله و نعم الوكيل و الله حق و ناصر الحق أما الباطل فلا ناصر له... و شيء آخر أتمنى من كل قلبي ان ينزاح هذا الوباء قريبا لأن الدول الغربية أظن استفادت روحيًا و اخلاقيا بينما نحن لا ارى سوى السواد يخيم في عقولنا.
شيء آخر ابحثوا عن معنى التنوير و المتنورين قبل التكلم بمصطلحات فقط هكذا فلربما تريدون استخدام مصطلحات أخرى و اختلطت عليكم المفاهيم... و لربما كنتم تقصدونها فعلا الله وأعلم.
و في الأخير ان أمازيغية انا مغربية انا مسلمة، لكني لست ضد الدين الإسلامي و لست في نفس الوقت متشددة دينيا بالعكس... و لست عنصرية و لن أسمح لأحد بتظليلي.. و لست متنورة و لن أكون.. و لست غبية و لن أسمح لأحد باستغبائي فالمغاربة شعب واعي و ذكي و اي محاولة لخلط الأوراق و استخدام القياس على مجموعة من القضايا لن يفيد.
217 - Freeman الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:27
عادي جداً ، مثقف حداثي يعبر عن رأيه ، ويتم الرد عليه بالسب والترحيب بدل الحجج العلمية ، مشكلتنا هي ان الفقيه اعلى من العالم ، ومجمع الأمة اعلم من المختبرات البحثية ،
تحية تقدير مني لك يا عصيد ، راقي في طرحك و حتى في تعقيباتك
218 - رباطي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:29
العلمانية اكبر كذبة صدّقها العرب مع الاسف ,ليس هناك مسلم علماني و مسلم غير علماني ,فإما اتكون مسلما تحضع كليا لتعاليم الاسلام تأتمر بأوامره و تترك نواهيه أو تكون غير ذلك
عصيد و امثاله لا يمتلكون الجرأة ليُعلنوا عن معتفداتهم الدينية مع العلم ان المسلم الحق لايمكن بأي حال من الأحوال ان يحارب الاسلام, بل حتى لو تكالبت على الدين الحنيف الكلاب الضالة لن يغير من الامر شيئ فللبيت رب يحميه شاء من شاء و كره من كره .
العيب ليس في شخص نكرة مثل عصيد و ما شابهه بل العيب في من يٌتيح له فرص التشدّق بالكلام
الصيام لم يفرض على المسلمين فقط بل فرض حتى على غير المسلمين (فرض عليكم الصيام كما فرض على الذين من قبلكم)
219 - CITOYEN الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:30
عصيد أنت أمازيغي و أنا أمازيغي قح الفرق هو أنك ملحد و أنا مسلم حتى النخاع و العقيدة هي الوحيدة التي يمكن للمرء أن أن يغضب أبواه فيها فلا تمس ديني و ابتعد عقيدتي خط أحمر هل أنت طبيب أصبحت تصف الحالات هناك أطباء هم الوحيدون المخول لهم منع الصوم أما أنت لا إلتزم حدودك
220 - ابراهيم أيت بركة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:30
ومن حسن حظ المغرب أن هذا النبات الشوكي الخطير يقل وجوده في ربوعه، وإذا تصادف ووجد منه نزر يسير فإن الجهات المكلفة بالمحافظة على البيئة وتنقيتها من السموم المضرة بالصحة، تتصدى له فتجتث جذوره، وتستأصل شأفته وتقطع دابره، ولله الأمر من ومن بعد.
محمد السباعي (مراكش).
221 - الرباني الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:31
لماذا هذآ العويل وهذا اللغط
الدين للفرد والوطن للجميع
من أراد الإفطار فليفطر ومن اراد الصيام فليصم .الناس لا يرون من يصوم ولا من يفطر لأن العلم بالبشر أمر رباني
ولا احد له الحق ان يفرض رايه او عقيدته على الآخر الاعلان العالمي لحقوق الانسان يقول لكل شخص حرية التدين وحق التجول وحق التعبير وحق تربية الأبناء بالكيفية التي يريدها اي شخص
222 - kjkjkj الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:35
شيء آخر و هذه نهاية التعليق الي تم تقسيمها إلى تلاثة.... انا لما تكلمت لم اقصد أبدا السيد عصيد بشخصه (أفكاره الخاصة ملكه حقه) لكن حتى نحن أفكارنا و معتقداتنا و ديننا ملكنا و حقنا و لا نسمح لاحد بالتدخل و الافتاء فيه.. انتم تتكلمون عن الماء و انا يا سيدي سأجيبك أني لا اشرب الماء لا قبل و لا وقت كورونا لا اشرب الا تقريبا نصف لتر في اليوم و الحمدلله لست مصابة بكورنا.... المهم (الي غيقول الماء مهم و كذا وكذا) انا عارفة (وجعلنا من الماء كل شيء حي) لكن عندي مشكل مع شرب الماء... المهم انا غير بغيت نوضح انه ها أنا ما كنشربش و الحمدلله كورونا الله مبعدها عليا.... كنعاود نقول الي ما بغاش يصوم سوقه هداك و حتا حنا الي بغينا نصومه سوقنا هداك فالله يخليكم كل واحد يدخل سوق رأسه و يخلي الجانب الآخر المعارض هاني لكل منا معتقداته و أفكاره و اتجاهه.. الرأي و الرأي الآخر إذا احترمونا نحترمكم و نعيش في سلام.
223 - mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:37
Ce philosophe médecin mathématicien théologien chanteur danceur bref tout sans exception nous dit pas pourquoi il n à pas encore trouvé un vaccin contre corona qu il sache que les marocains on un gouvernement et un ministère du culte
224 - kjkjkj الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:43
عدت في تعليق رابع بعد قراءة التعاليق... كل هاد الهيلالة للرد على الدكتور الفايد ههههه ايوا صافي طالبوا بمناظرة و لتكن بالعربية او الفرنسية او الإنجليزية.. لماذا كل هاته الهرطقات، السيد محمد الفايد غير كونو مرتاحين هو مستعد للمناظرة و اي ندوة ولتكن دوليه جاع، إذا صافي بدون كثرة الرأي و الرأي المعارض في العالم الافتراضي و نزلو للعالم الواقعي و نيت حنا نحضرو و نستافدو نيت... لانه إذا كان هدفكم هو الخير و انه حنا نستافدو فالعالم الدكتور محمد الفايد فتح المجال أمام أهل الاختصاص إذا يالله تناظرو.
225 - amazigh امازيغي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:46
اريد ان اعرف تخصص هذا الرجل
هل هو طبيب فقيه مهندس دكتور في القانون ام مجرد استاذ
يتدخل في كل المجالات
226 - صديق جليل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:47
عصيد ليس فقيها ولا طبيبا فكيف يتجرأ على ما ليس من اختصاصه فأنا أريد من وكيل الملك متابعة قضائية لتطاوله على اختصاصات ملك البلاد والعلماء الأجلاء فليعلم هؤولاء أننا لن نسمح بالمس بعقيدتنا ولا بوطننا ولا بملكنا ولا بعلمائنا فبأرواحنا نفدي هذه المقدسات فلا تعبوا أنفسكم فالغاربة أبانوا أنهم يسمعون لملكهم ولعلمائهم فاللهم احفظ هذا البلد من كيد الشيطان وخدامه
227 - fatima الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:48
مع حلول شهر رمضان هذه السنة في ظروف استثنائية لم يشهدها المسلمون من قبل بسبب جائحة كورونا، انطلق الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي حول مدى تأثير الصوم على الإصابة بالعدوى وتحوّل جفاف الحلق عند الصوم الى بيئة مناسبة لاحتضان فيروس كورونا. فهل يزيد الصوم فعلا من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

يوهان غيساكي، وهو طبيب بروفسور بمعهد كارولينسكا مختص في الأمراض المعدية وعلم الأوبئة يقول إنه يجب التنويه بعدم وجود أية دلائل علمية بتاتا على صحة هذه الادعاءات

أكاد اجزم بأن العكس هو الصحيح لأن الرطوبة هي التي توفّر البيئة المناسبة لاحتضان الأغشية المخاطية للفيروس في حالة رطوبتها عنه في حالة جفافها، فبالعكس اعتقد ان خطر انتقال العدوى ينخفض عند الصوم.

البروفسور يوهان غيساكي في معهد كارولينسكا
228 - رآي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:50
تابعت جميع التعليقات ولم أكن أعرف أن لدينا عارفين من كلا الجانبين سواء مع عصيد أو مع الآخر . والواقع هي مصالح باسم الدين أو بغير الدين اي سياسية .فنمهم من يركز على الصيام بأنه شريعة أو طقس من الطقوس في حين اكتر من 50% لا يصلي أو يعرف كيفية ازالة الجنابة وفراءض الوضوء على الأقل وهذا واقع معاش .لكن بما ان فرض الحجر الصحي واجب وطني فعلينا ان نقرأ لأناس يقولون ما لا يفعلون .فاعلموا أن الله يعلم الجهر وما يخفى وما تخفيه الصدور .والأعمال بالنيات ولكل آمرىء مانوى. والسلام
229 - جمال ابو ايوب الرباط الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:51
السلام عليكم تحية للجميع يصفونه بانه امازيغي ويتحدث باسم الامازيغ اللهم انا نبرئ منك من هذا الزنديق لا يمثلنا نحن الامازيغ ان كان يمثل فهو يمثل نفسه او من يسير خلفه نحن السواسة لا نقبل ان ينوب عنا امثال عصيد ليقل ما يشاء باسمه هو يقول بانه امازيغي يدافع عن الامازيغ وهو لا يعرف في الامازغية الا السوسية واللغات الامازغية الاغرى الريفية والاطلسية لا يثقنها المهم ان عصيد يريد الظهور دائما ولو على حساب الدين الحنيف السمح لا حول ولا قوة الا بالله شكرا لهسبريس على سعة صدركم والله المستعان
230 - Ahmed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:51
الصيام يقوي المناعة إذا كان الشخص يعيش في ظروف طبيعية وعادية دون معاناة اقتصادية و نفسية جراء الوباء.في هذه الظروف الحالية الصوم يضعف جسم من لا عمل له وله مسؤولية. هذا رأيي الخاص بي والسلام.
231 - belahcen الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:00
الصيام فرض من فراءض الاسلام والدين الاسلامي جاء وبفوله( من كان مريضا او على سفر فعده من ايام اخر.) انت كاستاذ الفلسفة لك راي والسلفي له راي فكل واحد يحترم رايه اما ان تعطي ان الحالة في هذه الظروف ليس لكم الحق في فرض افكاركم لان هناك الطب هو الذي يقرر وهو وزارة الاوقاف في مسالة الدين اما عن فلسفة خالف تعرف فليس وقتها. نحن الان نبارك لاقدام رمضان ووداع الكورونا ان شاء الله فلا تركبوا على بعضكم البعض باراءكم فكل واحد منكم ايها العلمانيون الذين تدعون بالديمقراطيين و بالامازغيين فبلد المغرب للجميع وكفانا من هذه الحركات اليوم. فالعلم لم يتقدم الا بالعمل والعمل الصالح ومصلحة البلد فوق كل شيء.
232 - Samir الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:03
Le grand problème de cet homme ce sont l'islam et la langue Arabe . vive la langue Arabe vive l'islam la seule vraie religion.
233 - Elias الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:05
لا تتعجب في زمن العجائب. المسلم لايأخذ الفتوى من أي كان. المغرب بلد عريق وذو أصل ضارب. المغرب له حضارة وتاريخ لإمبراطورية، لن نفرط في إرث أجدادنا ولن نغلقالأبواب أمام الأجيال القامة ببيع ديننا وثقافتنا هنيئا للمغرب ملكا وشعبا، من يسير المغرب لحكماء وليس السفهاء ممن هب ودب وطبل وقال أنا أقول الفكر...
234 - non à la provocation الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:08
Mr Said se mele d'une question qui ne le regarde pas,le ramadan concerne chaque individu qui le pratique ou non,bien sûr celui qui ne le pratique pas doit rester chez lui pour ne pas provoquer les autres pratiquants,en tout le ramadan permet à la personne de résister à la faim ainsi en période de manque il est habitué à se passer de nourriture au moins pendant deux jours,inutile de provoquer les gens en cette période difficile
235 - رشيد بشار الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:24
يا اخواني بالله عليكم ما دخل هدا أمازيغي أو عربي في النقاش الدائر فكلنا مغاربة مع العلم أن الأستاد عصيد أو الأستاد الفايد قد اخطئو التقدير و جانبو الصواب لما تحدتو بأمور ﻻ تعنيهم
236 - Botgla الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:38
3ASSID a raison, au Maroc y pas que des musulmans y a des laïcs aussi, donc chacun fait ce qu il veut, personne peut m obliger de faire le ramadan, Assid est plus fort que ces salafistes, qui n ont rien dans la tête
237 - التيار الحداثي التنويري الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:43
برز الثــــعلب يوما في ثياب الواعظــــين

ومشى في الأرض يهدى ويسب الماكرين

و يــــــقول الحمـــــد لله إلــــه العالمــــين

يا عبـــــاد الله توبوا فـهو كهف التـــائبين

وازهـــــدوا فإن العيش عيش الزاهـــدين

و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصـــبح فينا

فأتى الديك رسولا من إمـــــــام الناسكين

عرض الأمر عليه و هو يرجــوا أن يلينا

فأجاب الديك عذرا يا أضـــل المــــــهتدين

بلغ الثعلب عني عن جدودي الصــــالحين

عن ذوى التيجان ممن دخلوا البطن اللعين

أنهم قالوا و خير القـــول قول العارفيــــن

مخطئ من ظـــن يومـــا أن للثــــعلب دينا
238 - Nabil الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:26
هدا الشخص و اتباعه عنصريين و متطرفين، انظر لتعليقاتهم المستفزة، كيف يتهجمون و يتهمون كل من رفض تطاولهم على شعيرة خاصة بالمسلمين انهم متطرفين و ارهابيين. على الدولة ان تتدخل لوقف هؤلاء للتطاول على المغاربة في كل مرة و ان تجعل اتهام الاآخر بالتطرف و الارهاب تهمة يعاقب عليها القانون. الدولة هي التي لها المحددات التي تعتمدها لمعرفة الارهابي و لستم انتم، اصبحتم تتهمون جميع المسلمين بانهم ارهابيين و هدا هو الارهاب بحد داته.
239 - عبد الفتاح الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:40
في هذه اللحظة التاريخية والتي نشهد فيها تلاحم الشعب المغربي ويبهرنا شرفاؤه بما يقدمونه للوطن في كل المجالات, يخرج علينا من يغيضه أن يرى الشعب متلاحم, لأنه يريد تمزيقه وتشتيت شمله فهذا أمازيغي وهذا عروبي وهذا أندلسي وهذا صحراوي, أما لمذا التهجم على الإسلام فلأنه الحبل الرابط بين كل هذه المكونات, فإذا ما قطع هذا تشتت الأمة, أما مناقشة موضوع رمضان فهي فرصة له كباقي الفرص التي تخص شعائر الإسلام والتي يطعن فيها صاحبنا. صاحبنا ليس بطبيب ولا بفقيه ولكنها فرصته ليقطع ذلك الحبل المتين. مسألة أخرى يريد صاحبنا إيهامنا بأن من يقف ضده هم السلفيون أو أو.. أقول له الشعب برمته يقف ضدك, ولك أن تسأل ماماك فرنسا كيف يتلاحم الشعب حينما يتعلق الأمر بعقيدته.
240 - omar الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:41
من من الأمازيغ الاحرار يحبون رسول الله ابان ويتبرأ من عصيد ويقوي علاقته بامير المؤمنين محمد السادس
241 - مواطن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:44
هناك مسؤولون عن الشؤون الدينية ولا يحق لاي شخص ان يتطفل عليهم وعلى شغلهم.
242 - نورلدين الطيبي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:51
في قول عصيد : "النقاش الدائر بين التيارين الحداثي والإسلامي" ما يفيد بأن الحداثة نقيض للإسلام، وهو أمر، من جهة، بحاحة إلى نقاش، ومن جهة أخرى فإنه يكشف عن انضمام كلي للقائل إلى التيار الحداثي، كما يتصوره هو، وعن قطع كل صلة له بالإسلام باعتباره دين أغلب المغاربة. ثم إن تصريح القائل قوله أو إعلان القائلين على قوله بأنه ناشط أمازيغي يعكر الحداثية لديه إن كان يراها صفوا. إننا لم نسمع أن أحدا من ليوتارد أو دريدا أو فوكو أو دولوز كان يدافع عن إثنية أو ثقافة بعينها.
243 - طلب العلم فريضة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:08
يبدو أن ناكري فضل العلم عندنا ينتظرون فقط مايقوله الفقيه العالم وهو إذ يقول لا تفعلوا ما أفعل ولكن افعلوا مااقول. وهو يقول بينت عدة دراسات غربية ان... وفيقوا وقلبوا على العلم براسكم لان الله ورسوله جعله فرضا. وماتسناو حتى يتمضغ ويتعطى ليكم. هناك من يحب دائما الأشياء الجاهزة.
244 - ابو ايوب الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:11
على صعيد أن يكشف عن هويته .رأي الدين في الصيام واضح وضوح الشمس.و اللدين يدعون إلى تطبيق أحكام الدين ليسوا مشعودين.اكشف عن هويتك وإعلنها صراحة .الخوف من المرض لا يجيز الافطار.نعم المرض يجيز الافطر.انت لست أهلا بالخوض في هدا الأمر.اسال اهل الدكر انك لا تعلم.ان كنت تؤمن بالله!!!
245 - hassan benmohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:12
نصرك الزمن يا استادنا المتنور الموضوع الدي تطرقت اليه لايفقه فيه الا علماء الطب اما علماء الظلام الدامس وفقه القرون الوسطى والعصور الحجرية ومن المؤسف انهم لازالوا يعيشون بيننا.........
246 - عابر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:12
مشكل عندنا في المغرب هو التعدي عل الاختصاصات ياخي هذا الشاءن ساءن السلطة والطب وهياءة الافتاء اما انت فاتركك في سفسطتك وفلسفتك الخاوية تدعي الحرية وتريد ان تفرض تفكيرك عل المغاربة ياخي المغرب ليس السعودية فانت مخير بين الحانة والمسجد وبين العبادة والعربدة لا حد يجرك بالقوة ال الصلاة و لا الصيام لكن احترم تحترم وحثى السعودية لم تعد كما كانت ابحث لك عل مهنة اخرى ودع عنك الاسلام والوصاية عل المغاربة فصيامك اوعدمه لن يغير من ملكوت الله.
247 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:23
دعوا كل ميدان لأهله و لا تتطفلوا،
248 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:45
تابع :
نحن مسلمون مؤمنون،
مسلمون : لأننا نشهد أن لا إله إلا الله.
مؤمنون : لأننا نُؤْمن بالرسالة المحمدية فنشهد أنَّ محمداً رسول الله. الله تعالى يصفنا في التنزيل الحكيم بالمؤمنين و يخاطبنا ب "يا أيها الذين امنوا".
وقبل أن نكون مؤمنين لابد أن نكون مسلمين. الإسلام يسبق الإيمان. أساس الإسلام هو القيم التي تُشَكِّلُ الصراط المستقيم الواردة في سورة الأنعام (الايات 151, 152 و 153) أما الرسالة المحمدية فبُنِيَتْ بالإضافة إلى الشهادتين على إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صيام رمضان و حج البيت من استطاع إليه سبيلاً.
249 - Mehdi الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:46
خالف تعرف،ليس إلى
أتمنى ارتقاء مواضيع مهمة لفائدة المعرفية و فكرية و ترك كل من هو تافه
250 - امال الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:55
وان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون
251 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:14
تابع :
الإسلام فطرة لقوله تعالى :(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)
و لكل أهل الأرض نصيب من الإسلام حتى و أكثر الناس لايعلمون. الإسلام قَيِّم على حياة الناس حتى و هم لا يعلمون. القيم الإنسانية هي في الحقيقة من الإسلام و هذا مظهر من مظاهر عالمية هذا الدين.
أما الإيمان بالرسالة المحمدية فهو تكليف. فمثلا لو لم نكن مكلفين بصيام رمضان ماصمنا لأن الفطرة هي الأكل و ليس الإمساك عن الأكل.
يُتْبَعُ...
252 - عادل باب تاغزوت مراكش الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:16
أشعر أن الإنسان يعيش أحلك فترات التاريخ
نعيش حقبة تتميز بأقصى درجات الكراهية والرعب الديني
ما سبق للبشر أن عاشوا عصرا يتسم بالتكفير والرغبة في إبادة المخالف من على وجه الأرض بهذا الشكل الشيطاني الذي نراه اليوم

صدق فيكم الطبيب بن سينا :
لقد بُلينا بقوم يظنون أن الله لم يهدِ سواهم ، يدعون الناس إلى الجنّة وهم عاجزون عن دعوة يتيم إلى مائدة ، يدعون الناس إلى الجنة وأوطانهم مليئة بالمتسولين وماسحي الأحذية ، حمقى البلاد وقطّاع الطرق ، أخذوا مال الأرض وورثوا بيت السماء
253 - عبد الله الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:36
ا لدين يسره الله سبحانه وتعالى هاذا الخلق يتكلم كاان الله ورسوله فرطا في شئ من الين حتى يبينه هاذا الانسان بكل بساطة من كان مريضا فليفطر ومن كان دون ذلك فليصم الامراض الله الذي يخلقها وهي في علمه لا يخفى عىله ه شئ وكذلك الطببب ينصح بهاذ فلا معنى لما يقوله عصيد او غيره
254 - azerty الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:52
عبر عن رأيه والرأي يحترم ولو لم نتفق معه
255 - عبد الجليل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:53
لصوم يعزز المناعة
ومن يصومون لا يفقدون الوزن فقط بل أيضا يحمون أنفسهم من عديد الأمراض، باعتبار أن هذه الممارسة تعزز عمل جهاز المناعة. وقد أجرى العالم الأميركي مارك ماتسون دراسة أظهرت أن الصوم ينشط عمل الجهاز المناعي وقدرة الجسم على استعادة الخلايا التالفة.
256 - اشرف الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:05
ان الله بالغ امره فلا فتوى ولاجدال في السؤال عن اشياء فيها خير للبشرية كفاكم هراء واستهتار والاستهزاء بالدين الإسلامي الم يع الذين في قلوبهم مرض ان الله ليس بظلام وانه رحمان رحيم كفاكم ثرثرة
257 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:09
تابع :
و على لسان نوح قال تعالى : (فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ)
(وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ)
(إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ* أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ)
و قال تعالى عن بيت لوط : (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ)
إذن واضح تماماً أن الإسلام هو توحيد الله تعالى و أنه الدين الوحيد الذي أنزل الله وقد بدأ بنوح عليه السلام و خُتِمَ بمحمد (ص) و هو الدين الوحيد ولم ترد كلمة "أديان" بتاتا في التنزيل الحكيم بل وردت في صيغة المفرد.
يُتْبَعُ...
258 - Mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:17
ماقاله عصيد قاله علماء مسلمون مشهود لهم بالامانة العلمية والايمان السليم مند قرون (ابن سينا, الرازي...) مامعناه "يجب تجنب الصوم والجماع في زمن الاوبئة.. لا نه يؤدي الى نقص في المناعة.." خصوصا بسب العطش ,لا ننا مجتمعات لاتقرء, وكل جيل يبدء من الصفر !!
259 - محمد الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:46
لايمكن مصادرة حق شخص فب التعبير عن رأيه. القول بان الافطار رخصة للمسافر و المريض قول اساسه النص. ولكن متى يعتبر الشخص مريضا بكورونا ؟ المرض يظهر بعد اسبوعين حين يخترق جهاز المناعة كليا ويتكاثر بالخلية وقد يصوم الشخص و هو مريض فعلا. اذا الامر فيه اشكال حتى في تحديد فترة المرض و مايسمى بالفقهاء لا يقدر على اتخاذ موقف سليم وعلمي في هذه الحالة. انا ساصوم ان شاء الله قضاء لفرض و اصوم حاليا عمليا بسبب عدم توفر الطعام واغلاق المقاهي. لكن لا بمكن في نظري باسم الدين ان نصادر حق الاخرين في التعبير عن اىائهم بحرية وانتم ترون ان من كان ينهي عن كل شيء في التلفزات اصبح اليوم يطبل لسياسة الترفيه.. الدين ليس ملكا للفقهاء و من حقنا التفكير والنقاش
260 - صائم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:01
صائم انشاء الله صائم انشاء الله صائم انشاء الله
261 - mimouass aliouass الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:23
قال الرسول صلى الله عليه وسلم تسليما( صوموا تصحوا ) صدق رسول الله صلى الصيام يقوي المناعة الطبيعية بإذن الله سبحانه وتعالى
262 - Said Raoui الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:28
هل كل من أصيبوا بالفيروس كانوا صاءمين. وهل اكلهم للطعام وفر لهم أية مناعة ؟
263 - Said Raoui الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:35
هل كل المصابين بالفيروس عبر العالم كانوا جياع و عطشى ولم يكن خلقهم مبلل بالماء .؟
264 - Naoufal الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:44
Il est bien temps de laisser le choix libre à chaqu'un sans pression sociétal
265 - badar tayson الأربعاء 22 أبريل 2020 - 20:44
احسنت النشر استاذ عصيد دائما منور عقولنا تحاتي لك
266 - مواطن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:05
السيظ عصيد ليسبرجل علم و حتى الفلسفة التي درسها لم يستفد منها قط. اما الامازيغية فهي نوع من البداوة عاشها المغاربة و انتهت و العروبة هي خيارهم الثقافي . فالامور لا تعود الى الوراء اطلاقا و قظ اكد كارل ماركس هذا عندما قال : اعادة عيش مرحلة تاريخية انتهت يجعل من المرء اضحوكة .....;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
267 - Peu importe الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:16
أريد أن أصحح خطأً شائعاً مفاده أن أتباع الرسالة المحمدية هم وحدهم المسلمون حصراً. في كتاب الله الإسلام هو الإيمان بالله و اليوم الاخر. و رأس الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله. والله تعالى يذكر الإسلام في التنزيل الحكيم كلما تحدث عن الإيمان بالله :
(فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله و اشهد بأنا مسلمون)
(حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الله الذي آمنت به بنو إسرائيل و أنا من المسلمين)
(إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)
(أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)
يُتْبَعُ...
268 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:18
دع عنك ماليس من اختصاصك
عندما يتعلق الامر بالدين فكل من هب ودب يريد الإساءة للدين وأهله بدون أي سند علمي
269 - abd الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:43
السلام عليكم.
عادل باب تاغزوت.
انت تهرف بما لا تعرف, كفاك مظلومية وتقمص دور الضحية. لا احد يكفرك الا ادا انت وضعت نفسك في موقف الشبه.
اما ابن سينا فقبل ان تتكلم عنه وتمجده,اعمل بحت قصير وستصدم لانك انت تعرف فقط انه كان طبيب
270 - Ali الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:55
Nous vivons ce que l’Europe a vécu au 18ème et 19ème siècle sous l’Eglise Catholique. L’idée d’ Assid est le concerne seul mais elle est basée sur des recommandations de spécialistes. Regardez l’Europe, Allemagne en tète, son savoir faire et sa technologie sont ts orientés sur les recherches ; on attend les résultats avec impatience ; L’Islam est une religion de tolérance et donne la priorité à la santé sur la pratique religieuse. Le malheur de ces Salafistes C qu’ils font appel à l’Institution Royale pour réprimer les porteurs de clairvoyance. Les responsables connaissent bien les non dits de chacun et se dirigent vers un Maroc moderne et tolérant ds un monde qui va dépasser ce covid19 avec moins de dégats in Cha Allah et Bon Ramadan à ts les Hespressiens et à ts les Musulmans
271 - طارق الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:02
الفاصل في افطار رمضان من عدمه هم الاطباء .
من غيرهم كداب
272 - khalid الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:02
هنيئا لنا لما وصلنا إليه من انحطاط

هنيئا لنا بهذا التدهور والتشذرم

وشكرا لكم أيها المفكرين للإنسحاب وترك الميدان لأشباه المفكرين والدجالين

شكرا للدولة لإجهازها على التعليم

شكرا لك ياعصيد على بصيص الأمل
273 - عبد. العزيز الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:12
التخلف اومتخلفين لا علاقته بالدين لا بالصوم ولا بالشعائر الاخرى التخلف يعني لا نصنع شئ نتكل على الاخر ومن هو المسبب في هذا يااصدقائي نظام التعليم في المغرب هو من يتحمل انتاج العلماء والخبراء والمعاهر وتكوين مهني قوي ومن يسيطر على التعليم والصحافة في المغرب هم علمانيين وهم من يتحمل تخلف هذا البلد وليس رمضان رمضان شعيرة دينية صمت ام لم تصم فهي لا علاقة لها بالتخلف وانما من يسيطر على التعليم في هذا البلد الحبيب
274 - Said Raoui الأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:57
كلام غير مناسب و جاء في وقت غير مناسب .
275 - عبدالله أمازيغي الخميس 23 أبريل 2020 - 01:12
مشهود له عندك أما عند غيرك وخصوصًا من الأمازيغ مثلنا فهو نكرة لا يمثلنا ولا نرضى بذلك ، وما دخله بالطب والفقه ، إن كان هو لا يريد ان يصوم فما دخله في غيره ...
276 - رشيد الخميس 23 أبريل 2020 - 02:08
لا هو طبيب و لا هو فقيه مع انه يعيب على الآخرين الافتاء في ما ليس لهم به علم. يحب الظهور و إثارة الجدل و يلعب دور المفكر. يلعب على وثر الدين و التدين لانه يعلم انه وثر حساس. خالف تعرف و خلق البوووز... الاجدر ان لا يؤخذ كلامه على محمل الجد.
277 - محمد الخميس 23 أبريل 2020 - 02:11
صدق من قال فليل من الفلسفة يؤدي إلى الإلحاد و التعمق فيها يؤدي إلى اليقين
ولنا في هذا مثال
عصيد إجازة في الفلسفة
الدكتور محمد عابد الجابري رحمه اله
278 - البوعناني محمد الخميس 23 أبريل 2020 - 05:48
باركا من الفتن كاين مختصين في امور الدين الحلال بين والحرام بين ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين
279 - أمازيغي مسلم الخميس 23 أبريل 2020 - 11:06
يعتقد عصيد وأتباعه أنه يواجه السلفيين والاسلاميين والمتشددين...متناسيا أنه يستفز ويواجه جميع المسلمين المغاربة حين يحشر أنفه في مناقشة أمور الدين وتأويله وفق ميولاته وتوجهاته والتي حتى العلمانية بريئة منها ( لأن العلمانية لاتناقش الأدين بل تدعو لفصلها عن الدولة) وبالتالي فعصيد ملحد جبان لايستطيع الجهر بإلحاده فيختفي وراء العلمانية لمناقشة الدين الاسلامي دون غيره بنقاش التشكيك في أسسه ومرتكزاته..من ناحية أخرى أستغرب كيف يلصق هذا الشخص نفسه بالأمازيغية دائما فهل الأمازيغية هوية ثقافية لشعب كبير أغلبيته الساحقة مسلمون أم أن الأمازيغي في نظر عصيد وأتباعه هو الأمازيغي العلماني فقط...إن أكبر من جنى وسيجني على الأمازيغية هم عصيد وأمثاله من المتطرفين العرقيين
280 - احمد الخميس 23 أبريل 2020 - 11:12
البعض لم يستفيدوا من كورونا و لم يعلموا أن القوة لله فقط و ليس للقوى العظمى و أذنابها من بني جلدتنا. انتهى الكلام.
281 - AMIR الخميس 23 أبريل 2020 - 11:17
قال المفكر والأديب الشهير المغاربي الاندلسي ابن خلدون.
اذا دخلت بلاد العرب اما ان توافق او تنافق او تغادر.
واضح ان هذه المقولة لم تأتي من فراغ .
بصراحه اننا امام قوم متطرف لا مثيل له فوق الارض.
لا أريد ان أتخيل ولو للحظه واحده ان يكون في يديه ولوحده سلاح الدمار الشامل.
282 - BML الخميس 23 أبريل 2020 - 11:50
اغلب الأمريكيين لا يصومون ومع ذلك عرفت اكبر نسبة تفشي هذا الوباء
283 - oussama الخميس 23 أبريل 2020 - 13:38
إلى مواطن٢ ومن هم على شاكلته ماذا تتنظرون من شخص ملحد كا عاصيد هذا والله ثم والله انا خصيمه يوم الحساب والعقاب وخصيم كل من يدافع عن هذا الملحد
الا عند الله تجتمع الخصوم
284 - Sam..spa الخميس 23 أبريل 2020 - 15:51
مسلمون وصائمون أن شاء الله ولا ننتظر نصيحة من من أيادينا..أمازيغي اسبانيا
285 - قاسم من كوان الجمعة 24 أبريل 2020 - 07:46
نعم صحيح, مجموعة كثيرة من الأ طباء المختصين يوصون بشرب الماء على الٱقل. انا شخصيا سأشرب الماء بدون ٱكل، سوف ارده.
286 - دايز الجمعة 24 أبريل 2020 - 14:27
لولا العلمانية في الدول الغربية كون بقاو حاصلين بحالنا في النقاشات التافهة.
287 - مريمرين السبت 25 أبريل 2020 - 22:38
ملاحظة : بالأمس انتقدنا الدكتور الفايد وهو الملم بعلوم الأغدية والتغدية و علم الميكروبات .. . و مع ذلك اتهمناه بانتحال صفة الطبيب و رفعنا عليه دعوى قضائية ، وعرائض ..
فهل للأستاذ عصيد علاقة بالطب أو بعلم الفيروسات ؟! هل ينتحل صفة المفتي ؟! ...
ملاحظة أخرى : حين يقوم فرد بانتقاد شخص حداثي (أو يدعي الحداثة) يتهم هذا الفرد بالانتماء "للتيار االإسلامي المتشدد" ، وكأن في هذا الوطن العزيز لا يوجد إلا "الحداثيون" و "التيار الإسلامي المتشدد" ! بمعنى ، إذا لم تكن معي ، فأنت ضدي . هذا هو العبث !
عبث يقسم المواطنين. الحقيقة لايمتلكها لا " الحداثيون" لوحدهم و لا "التيار الإسلامي المتشدد" لوحده.
288 - مريمرين الأحد 26 أبريل 2020 - 20:56
ملاحظة أولى: بالأمس انتقدنا الدكتور الفايد وهو الملم بعلوم الأغديةوالتغدية و علم الميكروبات .. . و مع اتهمناه بانتحال صفة الطبيب و رفعنا عليه دعوى قضائية ، وعرائض ...
فهل للأستاذ عصيد علاقة بالطب ؟ هل له علاقة بعلم الفيروسات ؟! هل ينتحل صفة المفتي ؟! ...
ملاحظة أخرى : حين يقوم فرد بانتقاد شخص حداثي (أو يدعي الحداثة) يتهم هذا الفرد بالانتماء "للتيار االإسلامي المتشدد" ، وكأن في هذا الوطن العزيز لا يوجد إلا "الحداثيون" و "التيار الإسلامي المتشدد" ! بمعنى ، إذا لم تكن معي ، فأنت ضدي . و هذا هو العبث بعينه !
عبث يقسم المواطنين . الحقيقة لا يمتلكها لا " الحداثيون" لوحدهم و لا "التيار الإسلامي المتشدد" لوحده.
289 - محمد الاثنين 27 أبريل 2020 - 00:41
يا إخوان ربما لديه حق أنا أقيم بإسبانيا وقد كنت مريض وتعافيت الحمد لله وفي أول يوم رمضان صمت أي يوم الخميس الماضي وما أن وصلت السادسة مساءا كنت أحس بنفس المضاعفات اللتي بدأت علي سابقا الحلق والرأس وقليل من السخانة وفي الليل تضاعف الألم حتى تناولت بعض الأدوية والزنجبيل مع العسل والحامض وبعدها تحسنت شييءا وقررت أن لا أصوم حفاظا على صحتي وأسأل الله أن يتجاوز عني ويغفرلي والله إني أتألم وأستحي من كوني آكل ولكني مظطر ،، دعواتكم للناس بالشفاء الوقاية خير من العلاج إنتبهوا بارك الله فيكم
290 - عادل الاثنين 27 أبريل 2020 - 11:16
أنا أستغرب أن هناك من يتابع كلام هذا الإنسان المسكين!!! ويعلق عليه أما الذين ذهبوا إلى حد المطالبة بمحاكمته فأمرهم أكثر غرابة!!!!
رمضان مبارك ورفع الله عنا هذا الوباء إنه القادر على ذلك ولا أحد غيره.
المجموع: 290 | عرض: 1 - 290

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.