24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  2. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  3. ‬دعاوى قضائية تنتظر مدارس خاصة بسبب مسْك "شهادات المغادرة" (5.00)

  4. فريق مغربي يكشف نتائج تحليل "شفرة جينومات" فيروس "كورونا" (5.00)

  5. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الرباط توافق على إجلاء آخر العالقين الإسبان فوق التراب المغربي

الرباط توافق على إجلاء آخر العالقين الإسبان فوق التراب المغربي

الرباط توافق على إجلاء آخر العالقين الإسبان فوق التراب المغربي

مزيد من الرحلات الاستثنائية تسمح بها الرباط لفائدة الدول الأجنبية الراغبة في ترحيل مواطنيها العالقين، هذه المرة جاء الدور على إسبانيا، التي أعلنت على لسان وزارة الخارجية تنظيم رحلات جوية جديدة خلال الأسبوع المقبل.

وتباشر القنصلية الإسبانية مشاوراتها مع السلطات المغربية بغرض إجلاء مواطنيها، داعية إلى متابعة المستجدات عبر الأنترنيت، وموضحة أن الأولوية ستكون للأشخاص الذين يعانون بشكل كبير إجراء إغلاق الحدود بين البلدين.

ولم تحدد الخارجية الإسبانية طبيعة المستفيدين من الرحلات الاستثنائية، داعية المواطنين إلى التريث من أجل الحصول على المعلومات بشكل دقيق، ومؤكدة أن سفارة الرباط تبحث مع القنصليات وشركات الطيران لتوفير كافة الأمور اللازمة.

ونقلت وكالة الأنباء "أوروبا بريس" تفاعلات كبيرة للمغاربة المستقرين بإسبانيا المتواجدين حاليا بأرض الوطن، وكذا مزدوجي الجنسية، تتساءل عن إمكانية استفادتهم من الرحلات، وهو ما لم يتم إصدار أي جواب بخصوصه إلى حد الآن.

ويبلغ عدد المواطنين الإسبان العالقين بالمغرب قرابة 200، وذلك بعد تمكن المملكة الإيبيرية من إجلاء 9500 سائح كانوا عالقين بالمملكة بسبب قرار البلدين تعليق الرحلات الجوية، مخافة مزيد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ووفق وسائل الإعلام في الجارة الإسبانية، استنادا إلى بيانات مكتب المعلومات الدبلوماسية (OID)، التابع لوزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، فقد غادر نحو 9500 سائح إسباني الحدود المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و21 مارس.

وسهّل المغرب مغادرة 4500 سائح إسباني عبر المعبر الحدودي في سبتة، و600 سائح آخر عبر المعبر الحدودي في مليلية، فضلا عن توفير رحلات جوية استثنائية أسفرت عن عودة 4000 سائح إلى "المملكة الإيبيرية"، بدءاً من 12 مارس المنصرم.

كما شرعت السلطات الإسبانية في تخصيص رحلات مُنتظمة لمُواطنيها، من خلال شركات الطيران التي تحلّق عبر أجواء العواصم الأوروبية الأخرى، انطلاقاً من يوم 20 مارس؛ علاوة على نقْل نحو 400 سائح إسباني إضافي من أكادير ومراكش صوب إسبانيا بواسطة رحلات إجلاء خاصة على متن خطوط شركتيْ الطيران "بينتر كنارياس" و"إيرْ نوستروم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - محمد ريان الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:09
يجب التنسيق واستغلال هذه الرحلات من أجل إرجاع المغاربة العالقين هناك كذلك.
2 - كاتب الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:14
وما ذنب المغاربة العالقين بالمغرب مزدوجي الجنسية، ألا يحق لهم الإلتحاق بذويهم ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك، وقد يخسرون وظائفهم، علما أن الدول المستقبلة ترحب بهم ولا مانع لديها في مجيئهم.
حكومة فاشلة بكل المقاييس أسوء حكومتين في التاريخ المغربي حكومة صاحب السبعة ملايين تقاعد وحكومة الطبيب النفساني
المرجو النشر
3 - abdo الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:14
و ماذا عن المغاربة العالقين في دول العالم؟؟
4 - ابن طنجة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:15
أتمنى من الملك محمد السادس ان يصدر تعليماته السامية باجلاء رعاياه المغاربة السياح والطلبة ...وغيرهم المتواجدين في بلدان عدة بارسال طائرات تنقلهم الى المغرب وهم قادرون بالتكفل بنفقات الحجر الصحي والعلاج كل على حدة في المدينة التي ينحدر منها كل البلدان قامت باجلاء رعاياها بما فيها الجارة الجزائر وموريطانيا رغم قلة الامكانيات المادية لدولة موريطانيا كأن المغاربة اصبحو لاجئين م في بلدان غير بلدهم وليس لهم بلد وطنهم يسألو عنهم منبوذين من مسؤولي الدولة ومن الحاقدين داخل المغرب الذين يعتبروهم سبب الوباء
5 - كلشي جمع ولداتو الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:19
كلشي جمع مواطنيه، و احنا كنتسناو الأوامر باش من بعد يطلع هو مزيان و كلشي خايب...اللي معطاش الأمر باش يدخلو هو اللي فيعطي الأمر باش يدخلو باش اللي مكلخ بزاف نشرحلو يفهم...حاجة اخرى أي مواطن من حقو يدخل لبلادو دون قيد أو شرط و بدون تدخل اي كان...كاين شي مكلخين تيقولوليك يصبرو حتى نلقاو فين نديرهوم اوا الى كان ولدك صحيح و لا مريض غادي تخليه البراني حتى تشوف حالتو عاد يصفطوه ليك...و ميخليوش المواطنين يدخلو تيعطي حاجة واحدة راه ممحسوبنش مواطنين بقدر ما يكون رعاع ولا بمعنى ادق بقر فيرما ديال مولاها...حاجة الدولة الوحيدة فالعالم اللي رئيس الدولة محشاهش للشعب ما خطب ما بان كنسمعو غير الاشاعات و اخيرا الشعب ليه التشرد و الجوع و كورونا و العصا.... و الخيرات و صندوق كورونا و قرض البنك الدولي و كلشي فجيبنا
6 - Mohamed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:20
Je comprend parfaitement pourquoi les pays du monde font leur maximum pour rapatrier leurs citoyens mais par contre je ne comprend pas du tout pourquoi le maroc ne fait pas la même chose ? Pourquoi le gouvernement n'a jamais fait un discours expliquent exactement les raisons de laisser nos citoyens marocains bloqué à l'étranger ? Tout ceci doit s'expliquer après cette période de crise.
7 - sami الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:20
يا سلام ومتى ستتفقون علي إجلاء المغاربة العالقين ،تهتمون بالاجانب عوض المواطنين اليسا الاولى ذالك ترعونا مصالح الغير ويا عجبا على هذا الوطن الشعب لا يساوي شئ
8 - الصحراوي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:22
السؤال الذي لم اجد له جوابا،لماذا تصر الحكومة المغربية على إبقاء السياح الأجانب وأفراد الجالية المغربية بالخارج وذوي الجنسية المزدوجة عالقين بأرض المغرب ؟علما ان تسهيل ترحيلهم يجنبها الكثير من الإصابات ويوفر أماكن لمرضى ومصابون مغاربة لا قدر الله !!
9 - Krimo الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:23
واش هاد الناس مكيغيروش من هاد الدول لكتفكر في مواطينيها بالدرجة الأولى.ما عندي ما نقول غير حسبي الله و نعم الوكيل في الظالمين!!!!
10 - ابو آدم الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:23
ما زلنا ننتظر تدخل الدولة لإيجاد حل للمغاربة المقيمين بالخارج العالقين بالمغرب و خارج المغرب كما فعلت باقي الدول مند بداية الأزمة واجلت رعاياها ام ان المسؤولين ليسوا في مستوى المسؤولية التي وضعها فيهم ملكنا الله ينصرو و يحفضوا
11 - امنية الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:26
يارب متى ياذنوا لنا من اجل اللحاق باولادنا بفرنسا، كثير منا يعانون لكوننا عالقين بالمغرب. فمتى يسمح لنا بمغادرة المغرب اتجاه فرنسا، تركنا اولادنا واعمالنا...... ونحن في حالة نفسية متردية جدا..
من فضلكم شوفوا لنا حل.
فرجك يارب
12 - marwan الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:28
شاهدت بعض تصريحات سياح أجانب لا يريدون مغادرة المغرب نحو بلدانهم الاوروبية الموبوؤة وأعداد الأموات فيها جد مرتفع. قالو يحسون بالأمان في المغرب و المعيشة رخيصة و الاجواء مشمسة و توفر لهم التطبيب و حتى قفة الاغدية من الجمعيات و طيبوبة وكرم المغاربة
13 - ahmad الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:30
اسبانيا قالت ستجلي الجميع الأسبان و مزدوجي الجنسية وأصحاب الإقامة الأسبانية بدون اثناء خاص غير الدولة ديالنة توافق باش أناس تمشي عند ولادها
14 - مؤمن Moumine الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:32
الرباط توافق على إجلاء آخر العالقين الإسبان {فوق} التراب المغربي
الرباط توافق على إجلاء آخر العالقين الإسبان على التراب المغربي
.Sur le sol marocain et non au-dessus du sol marocain
15 - فاطمة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:33
انا كنقول السلطات المغربية انها منعدمة الرحمة، منعدمة الشفقة ، ماتت قلوبهم، والله علي العظيم، الى تصدمنا صدمة كبيييرة فيهم ، كرهونا نفوسنا، وصلنا لدرجة ديال الرغبة فالانتحار بكثرة التفكيييير،جانا اكتئاب، حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل،لا حنين ولارحيم من غير الله ،عاملونا حنا الجالية المغربية العالقة بالمغرب أسوء معاملة، ذل وحكرة، كيقولو لينا نتوما مغاربة خاصكم تبقاو فالمغرب، وااااخا حنا كنظلو نقولو ليهم راه حنا مفروقين على وليداتنا، راه وليداتنا فخطر، رام غنقدو العمل ديالنا....الا نتوما مغاربة ماتخرجوش من المغرب
16 - Najat الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:37
اللي بغيت نفهم هوا علاش ما مسموحش للي بغا يرجع للبلاد لي ساكن فيها مغادرة التراب . ماتنساوش بلي المغرب بلد سياحي من الدرجة الأولى كيعتمد علا السياحة ، بهاد التلكك ما باقي غادي يجي حتا ساءح للبلاد من بعد ما تكمل هاد الجائحة السواح ولا الجالية غايوليو يخافو يجيو لا يحصلو تاني .
17 - حسن الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:37
المرجو من الحكومة المغربية أن تلتفت إلى مواطنيها كما فعلت باقي الدول تجاه رعاياها لأن هدا حقهم
18 - عزالدين الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:40
متى ستفكر الدولة المغربية في إرجاع العالقين المغاربة في البلدان الأوروربية ... الكل يرسل طائرات لإجلاء رعاياه إلا المغرب سؤال يطرح نفسه !؟
19 - اللهم رفع عن وباء كرونا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:40
اولا نشكر الدوله المغربيه ونشكر الأمن الدرك قواة مساعده ولعسكريه لوقايه لمدنيه وكل الاطر الطبيه ولممرضين الدين ضحو بكل شي من أجل سلامة المواطن المغربي اشكر ملك المغرب نصره الله واشكر بعص صحافه وصحفين وبعض لجراءيد الاكترونيه التي له غيره عل الوطن وأمنه وأسعاره وعلمه الوطني واشكر كل شرفا ونزها المغرب من طنجه لكويره ارجو من وزارة الماليه ان تلفت لبعض الأشخاص الذين كانو يعملو اليوم سدت في وجههم مداخلهم مند 16 مارس وليس لهم الحق لستفاده من رميد رغم انهم اليوم بحاجه مايه للمساعده بعدم كانو يؤدو 4انواع من ضريبه وجبيات سنويه لدوله مساهمين في متصاص لبطاله واقتصاد الوطن منهم ساءقي شاحنات ومكتري لمادونيات لهم ديون أبناك وقروض صغرى وعاءيله... كم اذكر ان بعض لموضفات يرجون تمديد الحجر الصحي ال شهر يوليوز لان اجرتهم تعويضاته متيازات هم صنادقهم سودا بريمات هم سنويه مضمونه الف في الف عوض نطلب الله ان يبعد عن وباء كرونا وترجع الحياة ال ماكانت عليه انشاء الله قبل 14ماي لان لوضع سيزداد صعوبه وفقر منتشر ان لم تفتح أبواب الأرزاق كم ارجو من دولة ان تجد حلول للباعه لمتوجلون لبناء مناطق تجاريه في بعض سحات
20 - عبد الله عالق في إسبانيا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:41
غضب و سَخط عارِم وسطَ المغاربة العالِقين بالخارج من نَاصِر بُورِيطَة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لِتَنَكُّرِه لهُم و تَركِهم مقطوعين و مشردين ....
وإستغلال منصِبَه و الثِقَة الملكية في ترحيل إبنته على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية أقلتها من لندن في اتجاه مطار محمد الخامس بالدار البيضاء


جميع المغاربة العالِقين بالخارج يطالِبون بِإقالتِه


جميعا من أجل :
#طرد_وإقالة_ناصر_بوريطة.
21 - لنا الله الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:42
عندما اقرأ كلمة الدول الاوربية تقوم باجلاء رعاياها من المغرب يتخيل الي وكأن المغرب في حرب عالمية تستعمل فيها صواريخ مقاتلات دبابات غواصات ولحسن الحظ عندما اكمل
القراءة اجد ان الموضوع عن كائن مجهري وما يتوجب علينا فعله سوى الوقاية والاتزام بقواعد النظافة لا غير. ويصرحون بدون خجل انه هو السبب كما يدعون في منع المواطنين المغاربة العالقين في الدخل والخارج من السفر الى دويهم ومقر سكناهم .شيء مضحك ومحزن مايحصل للأسف.
22 - farissrabia الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:45
اذا فكر المغرب باجلاء المغاربة من دول اجنبية نحو المغرب عليه ان يتخد الكثير من الاحتياطات خصوصا اغلبية الدول الاجنبية متفشي بها كوفيد 19 بدرجة مهولة ولا داعي ان نعيد سيناريو العدوى من جديد.
23 - Karim الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:53
Ceux qui disent que c'est le gouvernement le responsable de ce KO non et. Non c'est le Palais qui décide le Palais seul vous croyez que c'est othmani qui décide non c'est mahkzen et personne d'autre alors arrêtez d'être bête tout le monde sait ca
24 - مغترب في وطنه الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:54
والله العظيم عندك الحق شئء يحير ...اسبانيا غارقة بالمشاكل وعدد الحالات ومع ذلك لم تمانع باستقبال مواطنيها ولا المهاجرين .
25 - محمود المختاري الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:57
ننتظر بفارغ الصبر ان يزفوا لنا خبرا يثلج قلوبنا لقد طالت عطلتنا ونود الرجوع الى مقرات اقامتنا وعملنا الذي فقدناه و اهملنا فلذات اكبادنا طوال الشهرين نتمنى صادقين ان يفرج عنا الله هذه الضائقة.
وان تحس بنا المسؤولين ويسلوا لنا رحلات العودة التي طالما انتظرناها.
26 - Mystere الأربعاء 22 أبريل 2020 - 14:58
Je ne comprends pas pourquoi le gouvernement marocain empêche les binationaux de rentrer chez eux. Cela reste un mystère!!!
27 - مدوخ الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:09
المغرب ضهر على حقيقته وهي أن مواطنيه لاقيمة لهم
28 - يتبع الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:16
لا أفهم لماذا يرغب هؤلاء الاسبان العالقين هنا لعودتهم لبلادهم وهي غارقة في أوحال كورونا أكثر من المغرب، أيفضلون الموت هناك أم لثقتهم في كفاءة وطنهم لإنقاذهم من كورونا، لي عارف شي جواب من فضلكم يشير إليه ولو بكود نقدر نفكو
29 - Fouad الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:19
واش كستناو الدول الاخرى تخصص رحلات للمغاربة العالقين بالخارج. هادشي لخاصنا الصراحة، حيت زيدتو فيه. ديك الفندق عيش فيها انت و خلي المغاربة يدخلو لبلادهوم المغرب.
30 - Mohammed الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:22
و هل من أخبار عن المغاربة العالقين في الخارج ؟؟
31 - وجدي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:22
السلام عليكم. خليونا نمشيوا عند لولادنا وخدمتنا رنا افتقدنا الصبر الله المستعان .
32 - عمر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:33
حماية للعالقين و لاهلهم اللذين سيستقبلونهم
لماذا لا تنظم رحلات جوية للعودة لكن يشترط على من سيستقلها التوفر على شهادة طبية تثبت خلوه من كوفيد سلمت له في أقل من ثلاثة ايام. وضع معقمات الهواء بالطائرة. أجبارهم على العزل الصحي في بيوتهم أن كانت الان فارغة أو في فنادق . ليتم إعادة إنجاز تحليل كوفيد في مدة لا تتجاوز ثلاث ايام بعد دخولهم الحجر الصحي
33 - حاصل فافريقيا الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:37
وغي رجعونا لبلادنا نشوفو وليداتنا ووالدينا ديرو لينا خيام فالصحراء. هاذ المدة ديال الحجر الصحي
34 - الإسبان والمغاربة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:39
أنا أحمل الجنسية اسبانية. السفارة نضمت رحلة وحيدة من الدار البيضاء بثمن 2200 درهم. مشاو فيها غير الإسبان اصليين. المغاربة المجنسين الله كريم.....قالو بأن المملكة المغربية هي التي لا تسمح لهم بإخراج المجنسين أو المغاربة حاملين إقامة الإسبانية. ......المشكل لا أحد في الحكومة المغربية صرح بشئ .......صفحة وزارة الخارجية المغربية تتجيب البكية..... إنشاء الله هذا درس لي و لبزاف ديال الناس باش إبقاو إجيو لمغربنا الحبييييييييييييب...... Sarcasm
35 - Leila magdaleno الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:42
عفاكم شوفوا لنا شي حل انا حاصله هنايا في المغرب جيت على خمسه ايام و دابا خمس اسبوع، جيت نشوف غير الوالدين بغيت نرجع بحالي لداري بغيت ندوز رمضان فداري هادشي راه ماشي معقول البارح اتصلو بيا وقالولي بانهم طردوني من الخدمه ودابا لا خدمه لا فلوس عفاكم شوفوا لنا شي حل اتصلت بالقنصليه ديال اسبانيا قالوا لي بان الحكومة المغربيه هي اللي ما بغاتش المغاربه يغادرون البلاد رغم الجنسيه إسبانيا، دابا اللي غايمشي غير اللي سميتهم كارمن خوسي خوان اللي سميتهم فاطمة لطيفة محمد عمر ما يطلعوش في فالطياره، شوفوا لنا شي حل الله يجازيكم في هذا العواشر.
36 - الصالحي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:47
المطلوب من المجتمع المدني و الحقوقيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي التحرك و تخصيص عريضة للمطالبة بإرجاع جميع المغاربة 18000 العالقين في الخارج إلى أرض الوطن وهذا من حقهم و طبعا إغضاعهم الحجر الصحي في الفنادق. إسبانيا البلد المتضرر الثالت عالميا بإنتشار الوباء سامح برجوع مواطنيه. و هذه هي الديمقراطية ولا ننسي وقوف البرلماني بلفرج من اليسار الديمقراطي في صفوف النواب المعارضين برجوع اخوتنا المغاربة و هذا الموقف يتعارض مع رئيسة الحزب السيدة منيب.
37 - Rahmani الأربعاء 22 أبريل 2020 - 15:57
C'est gave pour les Lire marocaine résident a l'étranger et qui sont coiansi au Maroc il vonts être exclu de disant ndiminite parceque ils ons. Dépasse 3mois
38 - عاقل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:06
أنا مغربي عالق بكوت ديفوار. أصبحت الآن أفهم معنى اللجوء. شكرا للحكومة على تجاهلها لنا. نحن جزء من الإشكال العام المرتبط بكورونا. عليكم فهم ذلك
39 - زعيتر الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:15
وماذا عن عدد كبير من المواطنين والمواطنات العالقين داخل المدن والبوادي المغربية الذين لديهم مبررات قوية للاتحاق بذويهم واسرهم وابناءهم
مسطرة تسليم رخصة التنقل الإستثنائية التي تشرف عليها وزارة الداخلية معقدة
لذا وجب شيء من المرونة في تسليم الرخص مع توفير حافلات للنقل العمومي وتنظيمها بشكل دوري حتى يعود جميع العالقين
40 - المهاجر اليائس الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:35
صراحة ماقامت به السلطات المغربية وعلى رأسها الوزير المكلف بالهجرة هو تأزيم للوضع النفسي والاجتماعي والمادي لعدد كبير من المهاجرين الذين علقوا بالتراب المغربي ولَم يسهل عملية عودتهم الى مقر إقامتهم حيث عائلاتهم وعملهم....الشئ الذي سنعكس مستقبلا على علاقة المهاجر ببلده وثقته في مكوناتها السياسية والدبلوماسية التي ابانت عن غباء كبير في معالجة مشكلتهم الذي لا يتطلب اكثر من رحلات جوية أو بحرية ثم انتهى الامر مع العلم ان ثمن التذكرة سيدفعه المهاجر المغلوب وليست التذكرة مجانا،لماذا إرغامهم على البقاء والتخبط في مشاكل لاحصر لها ؟لماذا لا يكون هناك بلاغ رسمي يشرح الأمور ويوضحها ؟أتمنى من جريدة هسبريس ان تأخذ الموضوع على محمل الجد ولنا ثقة كبيرة في مهنيتها لايصال الخبر ،فهي جريدتنا الوحيدة داخل وخارج الوطن
41 - bziker الأربعاء 22 أبريل 2020 - 16:46
le seul pays au monde qui ne veut pas laisser sortir ou entré ses citoyens marocains ou binationaux...c'est Bizard?????
42 - كمال الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:13
الجواب : دول تحترم رعياها .... في ظل الأزمة يفكرون في ارجاعهم ... لأنهم دافعوا الضرائب و هم من يحكمون .... بعيدا عن البروباجاندا الفارغة ... لأنهم سيحاسبون عن كل تقصير ... هنا عندنا المسؤولين يعتبرون نفسهم آبائنا و ان اخطؤوا معنا فهم فقط الاب تجاه ابنه .... لعفواا
43 - مغربي الأربعاء 22 أبريل 2020 - 17:56
وماذا عن المغاربةالعالقين في مليلية المحتلة الا يحق لهم الالتحاق بدويهم
44 - Othmane الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:34
Bonjour.
Les responsables ne veulent pas nous laisser sortir du Maroc car si on quitte le Maroc il seront obliger
a faire entrer les Marocains qui sont maintenant a l etranger. (SORTIR=ENTRER
45 - Moh الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:41
ومتي دور فرنسا ١٧٠٠٠٠ مغربي فرنسي عالقين ولعمل ولابنا والمصاريف...
46 - الاهانة بالاهانة الأربعاء 22 أبريل 2020 - 18:45
الحمد لله في صعاب الظروف تماط الالثمة .
و الان الجالية كلها تعرف و اصبحت تعرف ، ماذا تمثل بالنسبة للمغرب.
في هذه الخطوة الغير محسوبة ، و اللامبالية بالجالية ، ظمن حقدها على البلد ، وهي التي طالما دافعت عنه في المنابر الدولية و مواقع التواصل .
والكثيرون سيطالبون باسقط الجنسية ،ردا للاهانة باهانة اخرى
47 - اوروبا تتكفل ب العالقين الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:02
اقترحت بعض العواصم الأوروبية على المغرب التكفل بإجراء تحاليل طبية للمغاربة العالقين ب اوروبا ، وفق ما أوردته جريدة "القدس العربي" نقلا عن مصادر دبلوماسية أوروبية.

وأعلنت السلطات المغربية، الأسبوع الماضي، عن وجود 18 ألف و226 مواطنا عالقا بالخارج بسبب فيروس كورونا تعمل على إجلائهم، دون الكشف عن تاريخ محدد لذلك.

وأوضحت الجريدة اللندنية أن الإقتراح الأوروبي يأتي بهدف إجلاء المغاربة غير المصابين نحو بلدهم، مع التعهد بعلاج المصابين.
48 - نبيل الأربعاء 22 أبريل 2020 - 19:02
و مذا عن المغاربة العلقين في الديار الأوروبية !!!؟
49 - Samra الأربعاء 22 أبريل 2020 - 21:43
السلام عليكم
انا عالق في المانيا بسبب هذا فيروس، دائما اتصل بالقنصلية ولكن لم يرد على اتصالاتي، لذلك اود ان اسألكم. هل هناك موقع او رقم الهاتف للتواصل مع من هو مسؤول لكي اسجل اسمي في اللائحة لرجوع الى ارض الوطن.
وشكرا
50 - مغاربة فرنسيون الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:09
لقد أجلت فرنسا مغاربة حاملين للجنسية الفرنسية من دول أمريكا اللاتينية وشمال افريقيا ،وذلك لحسن حظهم؟ماذا لو كانوا علقوا بالمغرب؟؟
51 - Karim الأربعاء 22 أبريل 2020 - 22:31
السلام عليكم
وماذا عن الجالية المغربية العالقة هنا في المغرب.و الله العلي العظيم اني سا فقد عملي ولديا عائلة و انا المكلف بهم جميعا يا السيد الوزير الخارجية انظر الي هذا الملف وشكرا . الله الوطن الملك.
52 - علي الخميس 23 أبريل 2020 - 00:15
حنا بغينا رجعو في دوار رخصة استثنائية
رمضان جاي نصومو عند الناس
نهار ايدوز حجر الصحي فيكون زحام فالمحطات هي والو .ناس غاليين فالمدن كثر .اصاوب الله
الحل ارجعنا غي دفعات المدن و الدواوير
53 - انسان واقعي الخميس 23 أبريل 2020 - 04:56
وكلشي بنا عالقين خصنا شي حل.....
عمي عالق فالدار ب0درهم كيخرج بورقة استثنائية يمشي يسلف درهم درهم جوج دراهم حتى يحصل لقمة عيش لاسرته ام الاولاد مريضة والصندوق ما وصلات ليه هديك 1000درهم ومول الدار يصبر عليه شهرين لكرا وخا.
خالتي عالقة فمدينة فاس بينما صغارها وزوجها في قرية بالدريوش لا حنين لا رحيم وخا.
ولد خالي عالق فالمغرب خدمتو وولادو فهولندا ومراتو ممرضة لقاوها مصابة بالفيروس عملو للها عزل ودبا ولادو مع صاحبة مراتو وخا.
ام جاري عالقة في اسبانيا عياو جمعو باراكا للتطبيب في اسبانيا وحتى وصلت وحصلت دبا فمنزل رجل متزوج بجارتها لما كانت بالمغرب.

عي من داخل عائلتي كنشوف كلشي. الله يحسن عوننا وعون المسؤولين وكلشي فالهوى سوى كفما اتفكها.

اما اسبانيا امامها طريق طويل لاجلاء كل مواطنيها من جميع دول العالم ومشي حيت ممكن يكملو لمغرب بعد شهر او اكثر يعني راهم كملو لا لا لا بالنسبة لاصحاب الخيال مكيقراوش واقع د الدول من مصادر رسمية عي كيسمعو لهدرة كيعاودو للها.. راه كاين اكراهات بزاف قلنونية ومالية ودبلوماسية وبيروقراطية ولوجيستية وووووو
54 - Halim الخميس 23 أبريل 2020 - 15:32
وما ذنب المغاربة العالقين في مدن المغربية
55 - عبدالرحيم الاثنين 27 أبريل 2020 - 00:34
انا مهاجر مغربي بأوروبا منذ 2002 ومازلت احصل على الإقامة المؤقتة والتي قربت على الانتهاء حيت ان هناك عديد من المهاجرين المغاربة متلي يرغبون في الرجوع إلى اوروبا من أجل تجديد بطاقة إقامتهم لا كنه ومع الأسف لا يستطيعون الرجوع إلى اوروبا لكون الحدود مغلقة لاكن سؤالي هل يتحمل المغرب مسؤلية المغاربة اللذين تسبب لهم في انتهاء صلاحية بطاقة إقامتهم مع السماح لهم بالسفر و الرجوع إلى البلد الأوروبي الدي يقيمون فيه رغم انتهاء صلاحية إقامتهم لان الحدود المغربية مغلقة ولا يستطيع المهاجر المغربي الخروج من المغرب من أجل تجديد إقامته لذا فعل المغرب ان يتحمل مسؤوليته اتجاه ذالك المهاجر في ضياع رخصة اقامته وكذلك أن قانون الاتحاد الأوربي يمنع المهاجر من السفر خارج الاتحاد اكتر من ستة أشهر لان المخالفة تسحب المهاجر رخصة اقامته وكذلك هل يعلم المسؤولون المغاربة أن المغاربة المقيمين بالخارج العالقين في المغرب لا عمل لديهم حاليا و ينتضرون من بلدهم الام أن يعطيهم كدالك المساعدة المادية الاجتماعية الشهرية متل كل المغاربة لأنهم عالقون بدون أجرة شهرية يمكنهم العيش بها في المغرب .
56 - سعيد الخميس 30 أبريل 2020 - 14:45
اتمنا ان تفتح الحدود بين المغرب و إسبانيا لأن زوجتي و ابناءي عالقون في المغرب يريدون العودة الى إسبانيا. و انا بضوري إشتقت اليهم وبالاخص الصغار الاول 5سنوات و الثاني 7 اشهور، اتمنا تفتح عن ما قريب وان يرفع عن الله هذا الوباء ويشفي جميع المسلمين يارب.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.