الجزائر تُرسل مساعدات إلى البوليساريو بعد حصار مخيمات تندوف

الجزائر تُرسل مساعدات إلى البوليساريو بعد حصار مخيمات تندوف
الجمعة 1 ماي 2020 - 20:00

بعدما أغلقت حدودها مع مخيمات تندوف مباشرة بعد تفشي وباء فيروس كورونا، أرسلت الجزائر اليوم الجمعة ست طائرات من المساعدات إلى جبهة البوليساريو.

وكانت مصادر أوروبية عبرت عن قلقها من تخلي الجزائر عن مخيمات الصحراويين في ظل تفشي وباء “كورونا”، وذلك بعد إغلاق سلطات ولاية تندوف بالجزائر لحدودها مع مخيمات الصحراويين، وهو ما حال دون تزود ساكنة المخيمات بالمواد الغذائية ومواد التنظيف للوقاية من كورونا.

وأشرفت وزيرة التضامن والأسرة، كوثر كريكو، اليوم الجمعة، على إيصال المساعدات لفائدة جبهة البوليساريو، وهي عبارة عن 154 طناً من المواد الغذائية ومواد التنظيف، بالإضافة إلى أجهزة طبية، وما يناهز 200 ألف وحدة من المواد الصيدلانية.

وقالت الوزيرة الجزائرية إن الرئيس الجزائري قرر إرسال مساعدات خلال شهر رمضان إلى البوليساريو، مضيفة: “ليست هذه الإعانة الأولى وإنما هي استمرار لإعانات، لاسيما في هذا الظرف جراء تفشي وباء كورونا العالمي”.

وبعد دق ناقوس الخطر حول الوضعية الوبائية في مخيمات تندوف، خصوصا في ظل انعدام معطيات دقيقة حول حقيقة أعداد المصابين، عمدت الجزائر إلى إرسال معدات طبية لمواجهة الوباء على غرار الكمامات والقفازات الطبية والمحاليل الكحولية المعقمة ومواد التنظيف.

وتفجرت فضيحة بمخيمات تندوف كشفت عن عقد صفقة بين ما يسمى “الهلال الأحمر الصحراوي” و”وزارة التجارة”، للمتاجرة بمساعدات إنسانية قدمت خصيصا لتدارك الوضع القائم.

وحسب ما نقلته مصادر إعلامية فقد عمد “الهلال الأحمر الصحراوي” إلى تحويل مسار إحدى قوافل الدعم الإنسانية التي وصلت إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في الآونة الأخيرة، وذلك بنقل محتوياتها إلى مخازن “وزارة التجارة” وبيعها للمواطنين.

تحويل مسار المساعدات الإنسانية إلى مخازن تابعة للجبهة الانفصالية والتلاعب في التبرعات الدولية سبق أن كان محط تقرير رسمي صادر عن الاتحاد الأوروبي، الذي وجه اتهاما صريحا للجزائر بكونها تقوم بالاستغلال المنظم للمساعدات الموجهة لساكنة مخيمات تندوف.

واتهم تقرير سابق للاتحاد الأوروبي، بعد كشف نتائج مكتب محاربة الغش التابع للمؤسسة الأوروبية، الجزائر بالتورط في المتاجرة بالمساعدات الإنسانية المخصصة أساسا للتخفيف من محن ساكنة الحيز الترابي الذي تتواجد عليه جبهة البوليساريو.

وأقرت مسؤولة أوروبية، في تصريح سابق أمام البرلمان الأوروبي، بأن جزءًا مهما من المساعدات الإنسانية التي يبعثها الاتحاد لسكان مخيمات تندوف يتم استغلالها من قبل السلطات الجزائرية التي تتاجر فيها. وزادت المسؤولة الأوروبية أنها كانت تعلم بأمر هذا الاستغلال منذ سنة 2007، لذلك قامت بصياغة تقرير تم التكتم عنه لمدة سبع سنوات كاملة.

‫تعليقات الزوار

78
  • عبدالحق
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:07

    المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • الغرباوي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:12

    تساعدها من طبيعة الحال ،فهي في صحراء جزائر، اما المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها،لعندو شي عصا متكي عليها،نحن متكيين على راسنا الحمد لله والشكر لله،ملكا وشعبا بعضهم لبعض في وقت الصعاب.

  • Hassan
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:12

    ان شاء الله ادخلو لبلادهم المغرب الام اما الترقيع بمساعدات من جيوب الشعب الجزاءري فهو اولى بها

  • ayman id
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:13

    الصحراء مغربية شئتم ام ابيتم

  • عبدالرحمان باكريم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:14

    حان الوقت للدولة المغربية أن تعترف بجمهورية القبائل بقيادة الرئيس فرحات مهني وعاصمتها تيزي وزو . يجب فتح سفارة القبائل في أقرب وقت بالعاصمة الرباط.
    تصفية الاستعمار أمر محتوم

  • خاليد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:17

    لكاو بعدا هما ميكلو اد يواكلو سياسة لخوا لخاوي

  • nabil
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:18

    ا لمساعدات الحقيقية التي تريدها البوليساريو وهي اطلاق سراحها من الاحتجاز لتذهب الى بلدها الاصلي المغرب ,المساعدات هي ان ترفع الجزائر يدها عن ملف الصحراء المغربية وطرد الصحراويين من اصل مغربي المحتجزين الى بلدهم المغرب,

  • Musta
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:20

    والله ماتهمني مخيمات الانفصاليين ولا تثير ولو ذرة رحمة في نفسي حتى و لو قضى عليهم الوباء اجمعين
    اطلب الله لهم الانقراض
    انشري هيسبريس

  • hamid
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:20

    هاد المساعدة قبل امس و هناك تفاصيل لحمولتها و هي 20 طن من القمح و 4 طن من السكر و 200 كلغ من الشاي مع بعض مواد التنضيف الله ايجي من جيهتهم اما العصابة ففعلا استولت على تلك الاعانات و شرعت فورا في بيعها لمن من المفترض الاستفاذة منها

  • حسن
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:20

    بعد ضغط من الاروبيون على الجزائر ،هاته تنفذ وترسل المعاوناة إلى مخيمات الصحراويين بتندوف. السؤال جوابه عميق.

  • Fethi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:21

    العصابة في قصر المرادية ترسل الى العصابة في تندوف مواد غداءية…عوض استفادة سكان تندوف من المعونة مجانا يتم بيعها لهم..حسبي الله و نعم الوكيل

  • هذه تركة بومدين ...
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:23

    … جمهورية وهمية تتكون من مليشيات مسلحة وقيادات أمنية وإدارية تتكفل بها الجزائر وتنفق عليها من اموال الشعب الجزائري.
    ورغم مرور 45 سنة على تأسيسها وخوض مليشياتها حرب عصابات ضد المملكة المغربية طوال 16 سنة ، فإنها بقيت حبيسة رمال تندوف بدون امل في الحل الذي يرضي حكام الجزاير وهو تقسيم المغرب لإضعافه.
    بالعكس هو الذي حدث حيث تقوى المغرب وضعفت الجزائر وهكذا رد كيد بوخروبة في نحر الجزائر.

  • بويزكارن المكلومة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:24

    الجزائر هي الأم الحنون للبوليساريو تتصرف وكأنها دولة عظمى.. تتدخل في شؤون بلادنا الداخلية ثم تدعي انها طرف محايد تسعى للاصلاح

  • محمد المغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:25

    النظام الجزائري العسكري منافق و عدو لشعوب المنطقة.

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:26

    ، أن المغرب سيظل في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • محلل ريفي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:27

    إرسال الجزائر معونات إلى المخيمات كانت مجبرة بعد أنباء عن عزم سكان البوليساريو حزم حقاءبهم والفرار تجاه موريطانيا ومن ثم الالتحاق بالمغرب. مبادرة حكام المرادية لم تكن إشفاقا في حق الساكنة بل خوفا على فرارهم. والمغرب كان سباقا إلى مبادرة دعم سكان المخيمات لكن قادة الجبهة و الجنيرالات رفضوا فكرة المساعدة الإنسانية المغربية.

  • مغربي وأفتخر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:29

    يقول المثل المغربي (لمغطي بذيال الناس عريان)، ورجوع إلى الأصل فضيلة، استيقدوا من سباتكم يا أهل تيندوف، كفاكم تسول، فإن بلدكم الام في انتضاركم كل يوم، يبحث عنكم و انتم تعرقلون طريق البحث.

  • mre
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:31

    التقيت مرة مغربيا شابا من مخيمات تندوف و حكى لي أنه من المستحيل أن يغادر أحد المخيم دون أن تبقى أسرته رهينة داخله و أنه إذا لم يعد فلن يرى والديه مرة أخرى و سيعانون الويلات بسبب هروبه. أما الظروف داخل المخيمات فهي الموت البطيء دون آفاق إما بالمرض بسبب الماء الصدئ أو سوء التغدية بخبز مليء بالرمال. أما المساعدات فتختفي بمجرد وصولها لتظهر في الأسواق

  • lakhdar
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:31

    اولا من رضي بالذل و الفتات يموت على ذلك مذلولا مهانا ، الجميع يعلم ان النظام العسكري الجزائري وضع الجزائر والشعب الجزائري امام خيارات صعبة جدا في قضية لا ناقة لهم فيها ولا جمل 50 سنة من الدعم و الخسائر و النتيجة صفر كما اقر بذلك الجزائريين انفسهم ، الامم المتحدة و المجتمع الدولي لا يمكنهم اصلاح الاخطاء التي ارتكبها النظام العسكري الجزائري في حق الجزائر بمعنى لا يمكنهم سحب تنظيم البوليساريو من الجزائر وذك لعدة اسباب اولها استنزاف و استغلال ثروات الجزائر ، تنظيم البوليساريو اصبح صخرة في طريق الجزائر كلما حاولت التقدم بخطوة واحدة الى الامام ارجعها تنظيم اابوليساريو بعشر خطوات الى الوراء ، جميع التحركات و التصريحات و التعيينات الذي قام السيد تبون منذ توليه رئاسة الجزائر لا تبشر بالخير كلها معادية و لا تتجه نحو مستقبل افضل للمنطقة و ذلك بشهادة خبراء دوليين ، لهذا يجب على المغاربة توخي الحذر الشديد و الاستعداد الجيد و المستمر لرم و قبر و دفن و حرق كل من يحاول المساس بامن البلاد و العباد .

  • الهروشي التطواني
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:33

    تشبث غريق بميت ، أسعار النفط تهاوت الى مستويات قياسية والاقتصاد الجزائري اصبح في مهب الريح ..يوم كانت ميزانية هذا البلد الشقيق تفوق 200 مليار دولار ضيعتها العصابة العجوزة الحاكمة على قضية خاسرة لا تعني الشعب الجزائري في شئ.. حفظ الله الشعب الجزائري من مكروه لكن عصابة الجنرالات الحاكمة ومعها حزب جبهة التخريب يجب تصفيتهم من الشاشة الجزائرية ..

  • ولد حميدو
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:34

    هده الامور لا تهمني لان المساعدات لا تكون بوفد رسمي جزاءري
    ما لا يعرفه الكثير هو ان الجزاءر عندها اقدم و اكبر جنرال في العالم على وشك الدخول في تسعين سنة و اتحدى اي واحد ان يعطيني عددا تقريبيا للجنرالات ففيهم من توفي بطريقة ام باخرى و عدد تقاعد و اخرون هربوا و من سجنوا و من عنده مهمة الدقيق و السميد و من تمت اقالتهم و ما زال الاخرون في لاءحة الانتظار سيتم تعيينهم في وكالة او حتى في منظمات حقوقية و كما قال مسؤول امريكي
    لا يمكن ان تعرف ما يقع في الجزاءر

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:35

    السلام عليكم
    أتسائل دائما لماذا لا يطلب المغرب من الجامعة العربية والإتحاد الأفريقي الإعتراف بالصحراء كجزء سياسي تحت سيادة الرباط؟

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:47

    فيروس كورونا بالنسبة إلى النظام الجزائري ربا ضارة نافعة رغم خطورة جاءحة التي كانت بالمثابة فرصة ذهبية غير منتظرة أنقدته من زوال في ظل فشل ذريع لجميع محاولاته من أجل الالتفاف على مطالب حراك مشروعة على رأسها التغيير جدري لنظام بحيث بات يوظف ظرفية اليوم لترتيب أوراقه مبعثرة بل التطورات العالمية على اثر الجاءحة لعودة الدار لقمان إلى حالها و بالتالي تصميمه على نهجه عدائي ضد المغرب و المصالحة لم ينقطع يوما بل زاد حينما قطع شك باليقين الرئيس تبون بعد انتخابه وفق تعليمات عسكر بالطبيعة الحال أن جزائر لن تتخلى عن مليشيات بوليساريو الإرهابية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها مما يؤكد أنها الورقة ارهابيين تعد الاهم بل الرئيسية التي يعتمد عليها النظام العميل في تواجده بالمحافل إقليمية و قارية و دولية و في سدة الحكم مما يؤكد ان الحل النهائي لملف نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية سلميا عسكريا مرتبط بالدور منوط بالنظام عسكر عميل وفق لغة المصالح للوبيات قوى الاستعمار التي تجعل مصالحها بالدرجة الأولى فوق كل اعتبار وهي تتقوى و تتغدى بالنزاعات .

  • Md bihi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:47

    هي مبادرة إنسانية بكل تأكيد من الدول المانحة والمنظمات التي تعنى بالحقوق الإنسانية ، وما الجزائر إلّا جسر لإيصال تلك المعونات للصحراويين المحتجزين في صحرائها بتيندوف بعد بترها لجزء كبير من هذه المساعدات بمعية جنرالاتها وقادة جبهة البوليزاريو والتي تتحوّل إلى أموال في أرصدتهم البنكية حتى باتت اللعبة مكشوفة في أروقة البرلمان الأوروبي الذي سيمتنع لا محالة من تقديم دعمه لمرتزقة الجبهة .
    وبات حريّا بالشعب الجزائري أن يحاسب حكامه على تبذيرهم لأرزاقه وقوت يومه التي تصرف هباءً منثوراً على طغمة متحكّمة في رقاب المحتجزين الصحراويين .

  • مغربي صحراوي شرقي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:52

    مع تهاوي أثمان المحروقات وتفشي وباء كورونا الذي أوقف الحراك الجزائري وتكفل باكمال المهمة لإزالة الستار عن الوضعية المزرية للمستشفيات والبنيات التحتية في هذا البلد أصبح النظام الحاكم في موقف لا يحسد عليه مجبرا على حرمان فات عريضة من أبناء شعبه من المساعدات في هذه الظروف الصعبة وإرسالها لمرتزقة البوليزاريو كي لا يهربوا له من بين يديه أو يحدثوا اضطرابات في المخيمات تنفضح بها الاعيبهم القدرة أمام العالم … هذا هو جزاء الظالمين و عاقبة المنافقين في الدنيا قبل الآخرة

  • Md bihi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:52

    هي مبادرة إنسانية بكل تأكيد من الدول المانحة والمنظمات التي تعنى بالحقوق الإنسانية ، وما الجزائر إلّا جسر لإيصال تلك المعونات للصحراويين المحتجزين في صحرائها بتيندوف بعد بترها لجزء كبير من هذه المساعدات بمعية جنرالاتها وقادة جبهة البوليزاريو والتي تتحوّل إلى أموال في أرصدتهم البنكية حتى باتت اللعبة مكشوفة في أروقة البرلمان الأوروبي الذي سيمتنع لا محالة من تقديم دعمه لمرتزقة الجبهة .
    وبات حريّا بالشعب الجزائري أن يحاسب حكامه على تبذيرهم لأرزاقه وقوت يومه التي تصرف هباءً منثوراً على طغمة متحكّمة في رقاب المحتجزين الصحراويين .

  • مغربي صحراوي شرقي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:54

    مع تهاوي أثمان المحروقات وتفشي وباء كورونا الذي أوقف الحراك الجزائري وتكفل باكمال المهمة لإزالة الستار عن الوضعية المزرية للمستشفيات والبنيات التحتية في هذا البلد أصبح النظام الحاكم في موقف لا يحسد عليه مجبرا على حرمان فات عريضة من أبناء شعبه من المساعدات في هذه الظروف الصعبة وإرسالها لمرتزقة البوليزاريو كي لا يهربوا له من بين يديه أو يحدثوا اضطرابات في المخيمات تنفضح بها الاعيبهم القدرة أمام العالم … هذا هو جزاء الظالمين و عاقبة المنافقين في الدنيا قبل الآخرة

  • الفلاح الصغير
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:55

    هده المساعدات ليست سواء محاولة الجزائر استعراض العضلات لتوضح للعالم أن البلاد بالف خير وان الازمة الخانقة التي تعيش فيها منذ سنوات ليست سواء سحابة عابرة في ظل تفشي فيروس كوفيد 19 لكن الواقع ان المواطن الجزائري في هذه الأيام يعاني من ارتفاع الاسعار وضعف القدرة الشرائية نتيجة لسياسة الحكومة التقشفية في موازنة 2020 والتي ستتازم اكتر بعد صدور القانون التكميلي للموازنة بنهاية رمضان المبارك والتي غالباً ستزيد من التقشف وطبع اموال جديدة كما العادة.
    في ظل هده الظروف الصعبة والركود الاقتصادي العالمي وتدني اسعار النفط والغاز والمنافسة على حصص السوق و الجزائر التي تعتمد على %95 في صادراتها من النفط تتخبط وحيدة في قضية كبيرة عليها مند 45 سنة بسبب تعنت الجنرالات المتعاقبة على الحكم قد تواجه سيناريو فنزويلا في اقصى تقدير 2022 .

  • امحمد وجده
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:56

    يساعدونهم او لا يساعدونهم ولا يهمنا مايفعلون المهم هو الصحراء مغربيه و جزء لا يتجزأ من المملكه المغربيه

  • arifi Abdo
    الجمعة 1 ماي 2020 - 20:59

    النظام الجزائري ازداد جنونه اوضاع داخلية مزرية دبلوماسية وضيعة واداءها تافه تتلقى الضربات الموجعة الواحدة تلو الأخرى من عند الدبلوماسية المغربية التي تحقق نجاحات ممتازة متتالية أكثر من 190دولة في العالم مؤيدة للحكم الداتي بينما المرتزقة لعنة الله عليهم ومن يساندهم اصبحو يترنحون كالطير المدبوح واسطوانتهم المشروحة التافهة لم يعد يصدقها أحد الحمد لله المغرب يربح الصحراء والجزائر ربحت البوليزاريو التي افلستها هنيئا لهما ببعضهما وهنيئا للمغرب بصحراءه العزيزة على قلوب المغاربة اجمع

  • Md bihi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:02

    h
    نسانية بكل تأكيد من الدول المانحة والمنظمات التي تعنى بالحقوق الإنسانية ، وما الجزائر إلّا جسر لإيصال تلك المعونات للصحراويين المحتجزين في صحرائها بتيندوف بعد بترها لجزء كبير من هذه المساعدات بمعية جنرالاتها وقادة جبهة البوليزاريو والتي تتحوّل إلى أموال في أرصدتهم البنكية حتى باتت اللعبة مكشوفة في أروقة البرلمان الأوروبي الذي سيمتنع لا محالة من تقديم دعمه لمرتزقة الجبهة .
    وبات حريّا بالشعب الجزائري أن يحاسب حكامه على تبذيرهم لأرزاقه وقوت يومه التي تصرف هباءً منثوراً على طغمة متحكّمة في رقاب المحتجزين الصحراويين .

  • امير الشعراء
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:10

    يبدو ان جارة السوء تبيع المساعدات لكي تقدم العائد المالي رشاوى . وما خفي الاعظم

    اليوم الذي سيتخلص الجزاءريون من نظام المافيا يمكن رجاء تحول فب الموقف من قضية الصحراء.
    في المنظور القريب مستبعد لان القوى العظمى لا تريد اقبار النظام الجزاءري السطاليني الشيوعي الدموي
    لحسن حظ هذا النظام وسوء حظ المغرب.

    نتذكر قول الحسن الثاني عندما سءل عن عدم اكمال ارجاع الصحراء الشرقية للمغرب وقد كان الجنرال بن عمر فاجاب
    القوى العظمى لا تريد مغربا اكبر مساحة.
    والفاهم يفهم.
    الخلاصة

    الجزاءر ليست وحدها المسؤولة عن استمرار مشكل الصحراء بل هناك قوى عالمية لا تريد للقضية حلا.
    دوام من المحال
    ظهور كورونا غير العالم وما على المغرب غير الانتظار لعل الله يحدث بعد ذلك امرا.

    يقول الشاعر:
    اذا عسر الامر فكن متيقنا…
    بأنه لا ريب سيفتق في غد

  • medoujda
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:15

    الجزائر ادير الخير غير في شعبها في رأسكم اللحم في هذه الأيام داير عندهم 140 درهم مغربية للكيلو والخضر مفقودة اما الفواكه لو لقاوها إتصوروا معها

  • Abdou
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:20

    لعبة تبادل المصالح الأبدية بين العسكريين بالجزاءر وبعض الجهات الاروبية وتستفيد منه طبعا مايسمى قيادة الجبهة ترهن الى الأبد مصير المحتجزين بمخيمات تندوف في ظروف صعبة للغاية. وطبعا الرأي العام الجزاءري بدأ يضيق ذرعا بهذه المسرحية الباءسة التي عمرت طويلا.
    آن الأوان لكي تنادي القوى الحية في الجزاءر والمغرب واوربا بضرورة بعث مهمة أممية لتندوف لتقف على الحقاءق هناك وترفع الحصار على الصحراويبن الراغببن في العودة الى وطنهم المغرب معززبن مكرمين.
    استمرار رفض السلطات الجزاءرية لتواجد الامم المتحدة بتندوف دليل صريح وواضح على تواطؤها في هذه المؤامرة الغير الاخلاقية إزاء عشرات الالاف من البشر اطفالا وشيوخا ونساء أفنوا عمرهم في المعاناة على مرأى المجتمع الدولي.

  • elyacoubi
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:22

    تعترف بجمهورية القبائل بقيادة الرئيس فرحات مهني وعاصمتها تيزي وزو . يجب فتح سفارة القبائل في أقرب وقت بالعاصمة الرباط.

  • وجدة الوطنية
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:28

    المشكل الكبير انه و في كلمة لها سمعتهاوعبر المدياع تقول ان الجزاءر حكومة و ((( شعبا )))) مع دعم الشعب الصحراوي ؟؟؟ باختصار المغرب ربح الصحراء و نظام الجزاءر يخسر في دراهم الغاشي اي الشعب

  • الأخ محمد سعيد Ksa ا22 :
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:36

    الحق ينتزع ولا يعطى يا أخ م.سعيد والمغاربة واثقين من عدالة قضيتهم الأولى وكل من له علاقة دبلوماسية معه فتلك العلاقة ربطت مع المغرب بكامل سيادته الفعلية على ترابه ولا يريد إحراج الأشقاء الذين لديهم علاقة كذلك مع البقرة الحلوب

  • الجمعة 1 ماي 2020 - 21:43

    لينضموا اليهم وهنيونا … جار السوء تأتي منه اخبار السوء دائما

  • med
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:51

    كل البولزاريوا ازدادوا في تندوف فعلى الجزائر ان تمدهم الجنسية الجزائرية ويرحلون الى داخل الجزائر، وتعود الصحراء الشرقية الى المغرب بما فيها تندوف ونواحيها ونفتحوا فيها قنصلية لدولة القبايل الامازغية الاسلامية بالمملكة المغربية

  • محمد
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:55

    أفضل مبادرة من صقور المرادية فك الحصار عن مخيمات تندوف و إيلاء العناية للشعب الجزائري.
    أما المحتجزون الصحرويون فلهم بلدهم و ربهم لأن الوطن غفور رحيم و أولى لهم من التشرد تحت نير الجيش الجزائري و صنيعته.
    فكو الحصار و سترون من سيبقى لكم في مخيمات العار.

  • صحراوي مغربي وأفتخر
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:56

    الطلاب يطلب ومرتو تصدق هذا هو حال الجزائر اليوم ففي الوقت الذي يستقبل فيه نظام الجزائر مساعدات من الصين وروسيا وقطر وفي الوقت الذي يتصارع فيه الجزائريون في الشارع على أكياس السميد لم يجد الجنرالات حرجا في مساعدة إبنتهم غير الشرعية البولساريو التي أكلت أكثر من 500 مليار دولار من أموال الجزائريين دون تحقيق المنفد الأطلسي الموعود الذي لن يتحقق ولو في الأحلام ماذام عرق مغربي واحد ينبض ….. صحراوي مغربي وأفتخر

  • عصام عاصم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 21:58

    الطلاب يطلب ومرتو تصدق. الروح كطيح عندهوم على بطاطا وهما مصيفطين الطياير. الجوع عندهم لداخل كتر من تندوف.

  • جانيت
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:06

    كل ماوقع في مخيمات تندوف هو الجوع والعطش والمرض كرونا الدي تفشى في المخيمات ما جعل الكتير منهم قرر المغادرة نحو التراب الموريتاني ماجعل الجزائر تفرغ من مخازن الجيش وترسل الى مخيمات تندوف قصد توفير الغداء للمخيمات حتى لايقع نزوح كامل الجزائر اصبحت بين المطرقة والسندان مع تراجع اسعار النفط وانهيار اقتصادي وما ينتظر الجزائر من استئناف الحراك الاجتماعي بعد الخروج من جائحة كرونا هدا ماجعل الرئيس تبون يعقد لقاءات صحفية كل اسبوع لتوجيه خطاب الاطمئنان للشعب يبين فيها انه قادر ان يخلق اقتصاد موازي في ضرف سنة وهدا هو المستحيل وخصوصا في القطاع الفلاحي لانك عليك ان تواجه الاسواق التي يفوق عمرها اربعين سنة من الخبرة مثل اسبانيا والمغرب وتركيا والهند وتونس من حيت الجودة والبنية التحتية للتصدير

  • immad
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:16

    احقر العباد الذي لاخير فيه هو الذي يزداد قلبه قساوة على اشقائه بالرغم من الازمة الوبائية التي تدعو الى التسامح وتطهير النفوس من الحقد والكراهية المجانية!!!!

  • مغربي أطلسي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:27

    بصفتي آب لثلاثة أبناء قضيت سنوات بمدينة طنطان وشهادة لله ربطتني علاقات طيبة مع عائلات صحراوية كثيرة لم أرى منهم إلا الخير والأخلاق الطيبة والوطنية الصادقة ومنهم من له أقارب بالعيون و بوجدور يكفي أن امرأة منهم رحمها الله بعد أن رأت زوجتي تمر بضائقة مالية ازالت الذهب الذي تملك من يدها ومن عمقها دون تردد وأعطته لها دون مقابل ودون فترة زمنية محددة رغم أنها أسرة متوسطة ومحدودة الدخل لكنها أسرة الكرم والقلب الكبير لهم أفراد من بنات عمومتهم بالقنيطرة وسيدي قاسم

  • Observateur
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:42

    شكرا للحكومة الجزائرية على هاته الإلتفاتة الإنسانية في هدا الشهر المبارك مع ظروف حلوله في وقت عصيب على الإنسانية جمعاء.. ففي هده الظروف لا يجب أن ننظر لمن يساعد من بنظرة نمطية سواء من هدا الجانب أو من الجانب الآخر .. بل كل ما نتمناه و هو الدعاء بالهداية و مراعاة أخلاق الجوار لمن أخطأ من هنا أو من هناك … أما موضوع الصحراء فلا مجال لمناقشة مغربيتها ولم يبقى سوى للإبن العاصي بتندوف و النازل غاضبا و ( مغضوب عليه )عند عمه أن يغفر عن دنبه و ما اقترفه في حق أسرته بالمغرب و يعود لبيت أبيه فسيجد به ما لم يكن يحلم به من حرية و مبيت و مأكل و طمأنينة تحفزه على البقاء لتحقيق أمانيه كسائر إخوانه الآخرين ..
    عاشت المملكة المغربية حرة وعاش الشعب المغربي وطنيا و الصحراء صحراؤنا و الخير في من يخدمها و يعمرها من أبناء هدا الوطن الشريف..

  • مغربي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:46

    الحكومة الجزائرية عدوّة لشعبها العزيز و للمغرب ، حسبنا الله و نعم الوكيل ، عاش المغرب و عاش ملكنا محمد السادس نصره الله ، نطلب الله ان يرفع عنّا هذا الوباء و أن ترجع هذه الجارة إلى وَعْيِها و صوابها .

  • abdallah44
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:46

    يقول المثل المغربي الطلاب اطلب وزوجته تصدق
    ينطبق هذ المثل على الجزائر التي تستعطف الاتحاد الأوربي والصين وروسيا وقطر لمساعدتها ورأينا كيف استقبل وزراؤها هذه المساعدات وهم فرحون بها
    تعرف الجزائر انها إذا لم تطعم جياع تندوف فسيفرون من الحمادة كما حدث هذه الأيام بنزوح بعض العائلات الى موريتانيا الجزائر اليوم مجبرة على اطعام ضيوفها على حساب الشعب الجزائري المسكين على أي الاطعام في رمضان في أجر مادام النظام الجزائري لم يفهم أن الشعب المغربي حسم معركة البحت عن منفذ الى المحيط الأطلسي والجزائر اليوم لن تجني الا لعنة الصحراء المغربية وبدون تفاصيل فالوضعية اليوم في الجزائر على جميع الأصعدة لا تسر العدو قبل الصديق لكن الراس الذي لا يدور كدية ما يقال

  • عبد الرحيم
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:55

    الصحراء مغربية وكذلك النصف من الجزائر في اﻷصل من المغرب فبعد أن خرج إلاستعمار الفرنسي من الدولتين فأرد أن يعيد الحدود إلى أصلها فقال المسؤولون الجزائريون نحن والمغرب أخوة وبعد أن تخرجوا من دولتين سنعيد الحدود إلى أصلها ومن إن خرج المستعمر لم يلتزموا بالعهد الذي بين البلدين وتركوا الحدود كما تركها إلا ستعمار الظلم والفساد إلى الظلمة مثلهم الذين لا توجد فيهم درة من العربة والخوف

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 1 ماي 2020 - 22:59

    عساكر الجزاءر الحكام لما علموا بدخول مجموعة من الصحراويين إلى موريتانيا، تملكهم الرعب … خافوا أن يستمر نزوح الشعب الصحراوي من مخيمات تندوف إلى موريتانيا و إلى المغرب …لقد سءم الشعب من تصرفات البوليزاريو وإهمال حكام الجزاءر لهم .. وهكذا بادرت الجزاءر إلى إرسال فتات من مساعدات إلى مخيمات تندوف… نسي حكام الجزاءر العسكر الشيوخ بعقلية الستينات ، نسوا أن الصحراويين في تندوف علموا أن الجزاءر تمر بازمة مالية خانقة بسبب مخلفات كورونا وبسبب الشح المالي الناتج عن تدهور أسعار البترول وانهيار اسعارها إلى ادنى مستوى… بمعنى أن الصحراويون في تندوف سيعانون من وباء كورونا الفتاك ومن نقص حاد في المساعدات الغداءية… وهذا درس لم يستوعبه بعد عساكر الجزاءر .. يستمرون في حجز الصحراويين في تندوف ويصرفون عليهم أموال ودراهم الشعب الجزائري الشقيق بدون وجه حق …..

  • رأي1
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:19

    ماذا ينتظر هؤلاء المحتجزون الذين تتخذ منهم الجزائر وسيلة لتحقيق هدفها الا وهو ايجاد منفذ نحو المحيط.وليكن في علم هؤلاء الضحايا ان الجزائر لن تحقق هذا الحلم ابدا لان الارض عادت لاصحابها.ولذلك فما على هؤلاء المغاربة المحتجزين سوى الثورة على اولئك الذين تتوسلهم الجزائر من اجل مواصلة سجن المحتجزين الى تيأس وتضيق بهم .فبدلا من العودة الى ارض الوطن ليعيشوا مكرمين تحول هؤلاء المحتجزون المغاربة الى لعبة مكشوفة في يد حكام الجزائر .اما الشعب الجزائري فهو بدوره متدمر من الانفاق الدائم على هذا الجسم المتطفل عليهم وينتظر لحظة التخلص منه.

  • شعب اشعت..
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:33

    امر جد غريب :
    هل سمعتم من قبل او خطر على بالكم ان دولة من الدول
    يمكن أن ترض باحتجاز مواطنيها وهم بمآت الآلاف من طرف
    دولة أخرى مجاورة رغم ان هاتين الدولتين ليس بينهما حرب
    ولا صراع عن حدود ولا صراع عن سيادة….. ؟؟؟!!!!
    انا لم اسمع بذلك من قبل على الإطلاق !!!!!!!!!!!!
    حالة المغرب والجزاء هي الأولى من نوعها في العالم !!!!!
    اذن ماذا يحدث في الحقيقة؟؟؟؟!!
    الأمر خطير جدا ولغاية والمغرب يظهر لي انه في م قف ضعف
    لماذا ؟؟؟!!!
    لان مواطنه محتجين بالحديد والنار
    انا اريد ان أر المغرب وهو يسيطر على أراضيه من كل ناحية
    وان يجعل الجزاءر تحترم سيادته ومواطنيه ووحدة ترابه
    لم أفهم في الحقيقة هذا الوضع الغريب

  • Karim
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:37

    البوليساريو سيبقون أسرى للجيش الجزائري مدى الحياة إن لم يوقدو ثورة ضدهم وينضمون إلى الشعب المغربي.إن الوطن غفور رحيم.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:37

    النظام الجزائري يتعمد اخفاء تفشي وباء كورونا في مدينة تندوف و في مخيماتها البئيسة فحينما يعطي ارقاما عن تفشي الوباء في جميع الولايات الجزائرية يتجاهل الحالة الوبائية في مدينة تندوف حتى لا تنكشف عورته امام المجتمع الدولي لان تلك المدينة تعني له الشيئ في سياسته الداخلية و الخارجية و في تفكير حكامه الاغبياء قد لا يجد حرجا في الكشف عن خريطة الوباء في كل المدن الجزائرية لكن بالنسبة لمدينة تندوف عاصمة كيانه الوهمي لا يستطيع الاعتراف بذالك لانها مركز وتره الحساس و معرضة اكثر من المدن الجزائرية الاخرى لانتشار الوباء لان مليشيات البوليساريو الارهابية تسيطر على الجنوب الجزائري من شمال مالي و موريتانيا الى الحدود المغربية و من السهل نقل العدوى الى المخيمات و ساكنة تندوف الغير الخاضعة لسلطته المركزية لكنه يتستر على ذالك خوفا من الفضيحة و خوفا من ردة فعل الجمعيات و المنظمات الحقوقية الدولية لانه المسؤول الاول و الاخير عن تلك المخيمات حسب بنود القانون الدولي فلولى تحرك الاتحاد الاوروبي و بعض المنظمات الحقوقية لما التفت لمعاناة قاطني المخيمات لكن المطلوب منه الكشف عن ارقام الوباء في تندوف و مخيماتها

  • boucharoura moustapha
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:53

    الصحراء مغربيه وسالينا اخطينا من وش ديالكم

  • abou Ikram
    الجمعة 1 ماي 2020 - 23:55

    surement il s agit de 154 tonnes de produits expires

  • فكيكي
    السبت 2 ماي 2020 - 00:05

    الله إخلي حكام الجزائر في هذه الحالة الدول متفرعة لشعوبها وشؤون تنميتها والجزائر تربي لفروخة فوق ارضها المغتصبة من المغرب في عهد الإستعمار الفرنسي. أرض لحرام لن تكون إلا خزي وجلب المشاكل على مغتصبيها.
    أما سيدنا المغرب متفرغ لتنمية بلاده وحمايتها من الطامعين في الوصول إلى المحيط الأطلسي. هذا ما لن يتحقق لهم حتى في الأحلام. تحيا المغرب.

  • ضد الضد
    السبت 2 ماي 2020 - 00:56

    الى المعلق 22 محمد سعيد..
    المغرب اعلن مغربية الصحراء مباشرة وقت انطلاق المسيرة الخضراء و كثيرا من الوفود العالمية شاركت في المسيرة منها دول الخليج و دول عربية و اوروبية و حتى امريكا . يعني لا داعي لطلب الاعتراف بمغربية الصحراء و هي اصلا مغربية. لو كانت لا تزال مستعمرة لطلب ذلك و لكن الان محررة فلا يمكن لجنرالات الجزائر او اية دولة اخراجنا من ترابنا. اتركوا الجزائر تنفق عليهم الى أن يرث الله الارض و من عليها. لو لم تكن ذلك لتم اخراجنا منها بالقوة كما تم اخراج صدام حسين من الكويت.

  • Omar Málaga
    السبت 2 ماي 2020 - 01:30

    السلام عليكم. انا اضن لو فتحت الابواب ورفعت الحواجز عن المخيمات لهب الجميع صوب الجنوب المغربي ولا يبقى في المخيم الا الجزائريين والماليين وباقي المرتزقة وهكذا تنتهي قصة الجبهة والجمهورية الوهمية وينتهي حلم العسكر الجزائري في خلق ممر صوب المحيط. ابدا هذا الحلم لم ولن يتحقق..

  • majd
    السبت 2 ماي 2020 - 02:15

    واو بكل سداجة صدقتم الخبر ..هذا كان امام الكاميرا ووسائل الاعلام لكي تظهر الجزائر امام العالم انها تفعل ما عليها..لكن ما ان تنطفئء الكاميرات حثى تعاد العلب الى الطائرة مع ترك بعضها طبعا مناجل الزبونية وضرب المرتزقة بعضهم ببعض ويعودون من حيث اتوا..وهكذا كل اسبوع او شهر

  • محمد بنحده
    السبت 2 ماي 2020 - 02:27

    انه التفاف مكشوف لماذا الان؟ وماذا عن الحصار الاول والعزل للمحتجزين في تندوف في اول ظهور للوباء؟ انه التفاف لذر الرماد في الاعين واخواننا في تندوف استخلصوا العبرة من ان كرامتهم في وطنهم المغرب وطن آبائهم واجدادهم منذ الازل الوطن الغفور الرحيم

  • ولد حميدو
    السبت 2 ماي 2020 - 02:29

    الفيجطة عند البوليزاريو
    دبا يشوفو الشعب الصحراوي فين غادي يوصلهم

  • jouanou
    السبت 2 ماي 2020 - 02:38

    le peuple et le gouvernement et les militaire algerien aideront leurs frere est soeurs saharaoui et aux gouvernement du front du polisario jusqua leurs independence du colonialiste marocain est je dirais a tout les marocain que ces le regretais alhouari boumedienne qui a laiser un serment a tout le peuple algerien de aider le front du polisario jusqua sont independence est ne jamais donner confiances aux marocain

  • AMINE
    السبت 2 ماي 2020 - 02:57

    ON REMERCIE NOS CHERES FRERES ALGERIENS DU SOUTIEN DE NOS CITOYENS BLOQUE HORS NOS FRANTIERE

  • sky
    السبت 2 ماي 2020 - 03:11

    A CAUSE DU MAUVAISE ADMINISTRATION,LE PEUPLE ALGÉRIEN SOUFFRE TOUJOURS

  • مواطن
    السبت 2 ماي 2020 - 06:48

    قمة البلادة والغباء السياسي هي أن دولة تعطي طرف من ترابها لمنظمة انفصالية لتقيم عليه دولة كارطونية خيالية لمدة تفوق 45سنة ضدا في دولة ساندتها إبان حرب التحرير حيث أن كل زعماء هذا الجار الجاحد أقاموا بالمغرب. فإذا لم يستحيوا فليتذكروا أين أقام كل من بن بلة بومديين و بوتفليقة وايت أحمد و بوضياف وغيرهم…المضحك أيضا أنهم يهرولون لحل المشكل الليبي وتركهم مشكل احتلال وإقامة البوليزاريو فوق التراب الجزائري وما تشكل هذه الإقامة من خطر على كل المنطقة.
    صدق من قال ياامة ضحكت من جهلها الأمم

  • منصور العفروني
    السبت 2 ماي 2020 - 09:00

    إلى 63 – ولد حميدو
    تقريبا 40 سنة و انتم ترددون البوليساريو البوليساريو و أنا والله و أنا صائم شاهدتهم يتحدثون على منابر إعلامية كثيرة. كلهم هدوء و رزانة و بشاشة.
    لا يمنك و أنت تسمع لهم و الكلمة الطيبة و الأمانة و عدم تزييف الكلام و تحريفه إلا أن تساعدهم

  • abdo agadir
    السبت 2 ماي 2020 - 09:44

    آش خصك العريان لخاتم أمولاي هل يوحي ما يعيشه الشعب الجزائري في ظل هدا النظام المتسلط عليهم من فساد وترهيب وتجويع في عز الجاءحة التي نعيشها الجزائر مع باقي بلدان العالم هل فعلا ما نشاهده عبر مواقع التواصل الإجتماعية يوميا من مظاهر الإحتجاجات لمواطنين جزائريين على النقص الكبير للمواد الأساسية كالطحين والزيت والحليب والبطاطس ومواد أخرى أساسية وفي نفس الوقت يتباهى النظام على تقديم مساعدات للاجئين الصحراويين في تندوف رغم أن هده المساعدات مقدمة من روسيا ودولة قطر المحتجزين في مخيمات الدل والعار .الصحراء ستبقى مغربية .

  • Nani
    السبت 2 ماي 2020 - 10:07

    Le Maroc a deux problèmes actuellement l’Algerie et le Corona
    Dieu protégé nous de ces deux virus

  • المحاميد
    السبت 2 ماي 2020 - 10:10

    هده المساعدة ماهي الا مساعدة اروبية نزلت في مناء وهران مخصصة لي الصحراويين الجزاىر لم تساعد سوى بالطاىرات من وهران الى تندوف المحاصرة ونصفها دهب هبا منترى

  • كمال
    السبت 2 ماي 2020 - 11:28

    أردتم خلق مشكل للمغرب ولكن خلقتم مشاكل لأنفسكم، ومنها ضرورة صرف أموال كبيرة للدفاع عن تلك المليشيات، كذلك صنعتم داخل حدودكم جماعات مسلحة لو فلت اللجام يمكن لتلك البنادق أن توجه لكم… باختصار خفرتم الحفرة ووقعتم فيها. بصحاتكم، والمغرب منذ تحرير الصحراء أي 45 سنة وهو ينعم بأرضه، ويمكنه أن يصمد قرونا.

  • صحراوي في سعادته حامد مولانا
    السبت 2 ماي 2020 - 14:45

    الشعب المغربي في صحرائه والشعب الصحراوي في مغربه وأين هو المشكل ومايدور في تندوف ماهو إلا من إخراج سينيمائي عسكر الجزائر…

  • محمد
    السبت 2 ماي 2020 - 15:02

    المغرب لن يتخلى عن الصحراء قالها المغاربة الرجال هاد العصابة الحكومة الجزائرية و البلساريو إلى الزبالة الحتالة البلساريو اين تفكريهم.والله نحن المغاربة كشعب نتحد نكون احسن دولة شمل افريقيا اما هاد تبون جزائري مبعرفش حتى يتكلم .الصراحة اخوانى المغاربة كي نصل الى القمة يجب الالتزام بالعمل والحب الخير بعضنا البعض و التعاون

  • أزغوذ
    السبت 2 ماي 2020 - 16:22

    رسالة إلى إخواننا الصحراويين المغاربة المحاصرين بتندوف .والله لقلوبنا معكم و يحز في قلوبنا كل خبر قادم من تندوف يخص مغاربة .فإلى متى ستضلون تنتظرون المساعدات الإنسانية التي قد تأتي أو لا تأتي أو تتعطل و أنتم في ظروف سيءة .و بلادكم فيها من الخيرات الشيء الكثير .فالجزائر لم ترسل لكم على سواد عيونكم ، فقط عندما أحرجها المغرب الذي كان سباقا لإعلان إرسال مساعدات إلى المخيمات ،و عندما تدخلت أوربا وانتقدت الجزائر بتركها إياكم في هذه الظروف القاسية . فعودوا إلى وطنكم المغرب و بلاد أجدادكم و كفى من العذاب فعهد بيع الأوهام انتهى .في بلادكم و تمتعكم بالحكم الذاتي هو خير لكم و أطهر .فالجزائر تحتظنكم فقط لمعاكس المغرب ،و قيادة البولزارية مستفيدة من جمعكم لأنها تعيش في الرفاهية على معاناتكم منهم من هو معكم في بيوت مجهزة و مكيفة و آخرين يعيشون في الخارج في أحسن الأحوال و أنتم الضحية ،فهؤلاء جميعا لا يفكرون إلا في أنفسهم و لن يتركوا لكم الفرصة للتعبير عن معاناتكم و العودة إلى الوطن .

  • المحاميد
    السبت 2 ماي 2020 - 22:22

    مشكل الصحراء المغربية بالتفاصيل والحجج هي في الاول الجزائر القدافي سندو المغرب في الاول كانو يظنون ان اسبانيا لم تخرج من الصحراء وتنشب الحرب بين المغرب واسبانيا وهناك بومدين والقدافي يقفون وقفة متفرج ولكن الملك المغفور له دكي امر بالمسيرة الخضرى ودخل صحرءه لكن بودين القدافي انقلبو راسا على عقب وانشؤو مرتزقة تندوف

  • المحاميد
    الأحد 3 ماي 2020 - 11:21

    الرقم 76 هي ااحقيقة التي وقفت في حلق بومدين والقدافي و;;;;;;;;;;;;;;;;; بوتفلية ارادو ان بجعلو وهم قالوها علانية ان يجعلو حجرة في حداء المغاربة ولكن الله في الوجود وكلهم تخلصو منهم بودين والقدافي وعبد لعزيز المراكشى وبوتفليقة وسلال واويحي القاىمة طويلة من حفر لاخيه وقع فيها الله في الوجود قال الله تعلى ياعابدي اني حرمت الظلم على نفسي ص ع

  • sefrioui
    الأحد 3 ماي 2020 - 13:15

    اتوجه بسؤال الى بعض المسؤولين بالشقيقة الجزائر وهو كالاتي : منذ سبعينات القرن الماضي وانتم تدافعون وتستثمرون من جيوب الشعب الجزائري الشقيق في ملف "حمهورية الانفصال بالصحراء المغربية" ولم تعبؤوا بما يخلف هذا الملف من مآسي للشعب المغربي وصعوبات على شعوب المنطقة وتأثيرات على الاقتصاد والتشغيل بالمغرب الكبير. اقول لكم وبصدق ان فلسفة واهداف بداية المشروع السياسي( بتأطير من اليسار الفرنسي آنذاك) لم تفلح ولن تحقق اي شيء. مصيرنا كمغاربيين على اعناقكم والله ثم بالله ستحاسبون امام الله عن كل هذه الاخطاء .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج