"فورساتين": "البوليساريو" تسلب أموال المحتجزين

"فورساتين": "البوليساريو" تسلب أموال المحتجزين
الخميس 7 ماي 2020 - 16:30

تتواصل حالة الغليان وتشتد في مخيمات تندوف على التراب الجزائري بسبب الممارسات اللا إنسانية لميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية؛ فبعد أعمال التعذيب والزج بعدد من المعارضين في السجون على يد ميليشياتها المسلحة، انتقلت “الجبهة” إلى سلْب أموال الصحراويين المحتجزين.

يوم الثلاثاء الماضي، تعرض مواطن صحراوي من المحتجزين بمخيمات تندوف، يُدعى “ع. س الجماني”، إلى معاملة وصفها بـ”غير اللائقة للكرامة الإنسانية” من قِبل وحَدة من العساكر كانت تشرف على سدّ للمراقبة؛ إذ عرّضه عشرة من أفرادها لشتى أنواع الضرب قبل أن يسلبوا منه مبلغا ماليا مهما كان بحوزته.

وفي تفاصيل الواقعة، بحسب ما جاء في شكاية بعث بها الجماني إلى منتدى “فورستاين” للحكم الذاتي، فقد كان على متن سيارة في ملكية شخص آخر حين وصل إلى سد المراقبة، حيث نشب شنآن بينه وبين أفراد وحدة المراقبة انتهى بإشباعه ضربا ورفسا، أصيب على إثره برضوض في مختلف أطراف جسده.

وقال الجماني في شكايته إنه كان متوجها لجلب العلف لماشيته من سوق يسمى “رق الحبة” لكن تم منعه من المرور، في حين سمحت الوحدة المشرفة على سد المراقبة لأشخاص آخرين بالمرور دون توفرهم على الترخيص.

وأفادت الوثيقة ذاتها بأن الضحية رمي به في عربة لنقل الجنود وأرغم على الاستلقاء على بطنه وانهال عليه معذبوه بوابل من السب والشتم، تحت التهديد بتعريضه لمزيد من التعذيب، ومنعوه من التواصل عبر هاتفه، وحملوه إلى الإدارة الضبطية حيث خضع للاستنطاق، وحين طلب نسخة من المحضر رُفض طلبه.

وأضاف المشتكي أنه رفع أمره إلى “وزارة الدفاع”، وهناك التقى المسؤولَ المكلف بسدود المراقبة وأحاطه علما بواقعة التعذيب التي تعرض لها واستعرض آثار ذلك على جسده، فأخبره المسؤول بأن مسألة الترخيص ليست من اختصاص المراقبين، بل من اختصاص الولايات.

مسلسل الرعب الذي عاشه الجماني لم ينته عند حد تعريضه للتعذيب والسب والشتم، بل إنه فوجئ عند نزوله من العربة التي حملوه على متنها إلى سوق الماشية الذي كان متوجها إليه قبل توقيفه، (فوجئ) بأنه فقد مبلغ 12 مليونا وأربعين ألف دورو (عملة محلية) كان في جيوبه، وهو أمانة كان يحملها إلى شخص آخر في ولاية أوسرد.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبد الهادي
    الخميس 7 ماي 2020 - 17:01

    ها هو ذا الوجه الحقيقي للمرتزقة اللصوص قد انكشف، والله يكون سندا قويا لوطننا العزيز

  • خالد F
    الخميس 7 ماي 2020 - 17:02

    على المغرب أن يطالب بكل الوسائل بتجريد البولبزاريو من السلاح، لأنه لا يوجد أي قانون أو عرف دولي يسمح لهم بإمتلاكها.

  • المغربي الحر جرف تافلالت
    الخميس 7 ماي 2020 - 17:18

    الوطن غفور رحيم الاولى به ان يصون كرامته بللرجوع لوطنه الأم .هو في الاخير في أرض جزائرية مسجون لا حرية له في التنقل

  • مغربي حتى الموت
    الخميس 7 ماي 2020 - 17:38

    هل اللاجئون الفلسطينيون أو السوريون يحملون السلاح كما هو الشأن في تندوف؟؟ البوليزاريو عصابات متنوعة الاشكال.وكل عصابة تخدم لصالح جنرال جزائري. على المغرب ان يطالب مجلس الأمن بالإشراف على كل من أراد العودة ن طواعية إلى بلده سواءا المغرب أو موريتانيا أو الدول الإفريقية.ولتبقى تندوف بدون مخيمات اللاجئين

  • محمد بوروضة
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:17

    انا لا أفهم لماذا لا يقوم المغرب بالدخول إلى الممر العازل أنها ارض مغربية و بأي حق تستغل من ;;;;;;;ل.

  • حصار ممنهج....
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:22

    ….ذلك الذي ينفده الجيش الجزائري ومرتزقتهم على مخيمات اللاجئين والمحتجزين بمخيمات تندوف… حصار تم مند السنوات الأولى للنزاع المفبرك بجمع كل من أراد الإستقرار هناك ليستريح من الترحال الشاق في ضروف قاسية بالفيافي ويستفيد من خيمة وقليل من المؤونة شهريا مجانا لكل فرد مما شجعهم على الولادة حتى وجدوا أنفسهم مع مرور السنين رهينة لولاة أمورهم محرومين من التنقل حتى بين المخيمات بدون برخصة تحت الحراسة والمتابعة اللصيقة… يتبع

  • باختصار
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:37

    عن أي وزارة، وإدارة، يتكلمون، وجميعهم مرتزقة ملشيات مسلحة قطاع طرق ، اللهم أعتق إخواننا الصحراويون وأطلق سراحهم من زبانية البليزاريو الهمج

  • ملاحظ
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:51

    على المغرب ان يرفع دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية وأمام مجلس الأمن الدولي وتنبيه جميع الجمعيات الحقوقية و.. بأن هناك مغاربة مختطفون ومحتجزون ولا يحق لهم العودة لبلدهم الأم ولا الطلب بذلك كما أنهم مسلحين بالرغم منهم لان صفة لاجئ مفقودة لديهم بل عصابة تقطع الطريق وتتجر في المخدرات والبشر و.. يجب القضاء عليها.

  • المهدي
    الخميس 7 ماي 2020 - 18:59

    امر غريب ما يقع على ارض الجزائر !!!! مليشيات مسلحة غير تابعة للدولة الجزائرية تدير نقط مراقبة على الأراضي الجزائرية !!! تصور امر ذلك الجزائري المسكين يمر على حاجز البوليزاريو فيوقفونه للتثبت من هويته !!! اللقيط يبهدل صاحب الأرض !! اريد ان اعرف أين وكيف يعيش "الرئيس" و "وزير الدفاع" و "الوزراء" الآخرون ؟ هل هؤلاء "المناضلون" الذين ينبذون نظرياً الفقر و القمع و الاستبداد يحسون بمرارة عيش سكان المخيمات ؟؟

  • الخميس 7 ماي 2020 - 21:04

    اريد فقط أن أعرف أين توجد هذه النقطة للمراقبة وعلى أي أرض توجد فالبوليساريو جماعة انفصالية متمردة نزحت الى الجزائر لتلقي الدعم من طرف ،(الأشقاء) ،لا أفهم من أين لهم هذه السلطة؟؟لقد تحولت إلى عصابة تنهب وتقوم بممارسات غير شرعية. اذا اعتبرتهم الامم المتحدة لاجءين وعددهم تقريبا 60 ألف. يجب رفع دعوة قانونية ضد الجزائر عند محكمة العدل الدولية لاحتضانها جماعة إرهابية ومتاجرتها ببؤسهم من أهداف خيالية وامدادهم بالسلاح وهذا يتعارض مع القوانين الدولية حسب الفصل المحدد لهذا النوع من التجاوزات من طرف أشباه الدول.

  • احمد
    الخميس 7 ماي 2020 - 22:57

    هذا يدل على أن المملكة المغربية لا تحكم إلا على 80 في المئة وجبهة الانفصال تسيطر على 20 في المئة الحسن الثاني رحمه الله قال في إحدى خطبه الحكيمة عن المسيرة الخضراء إذا وجدنا أحدا من غير الاسبان في الصحراء فلن يكون هناك سلم وسلام إلا صوت الرصاص هذه اللغة التي يفهمها أعداء الوحدة الترابية للمملكة

  • رشيد
    الجمعة 8 ماي 2020 - 01:47

    على وزارة الخارجية بقنواتها الدبلوماسية المطالبة بالحاح من منظمات حقوق الإنسان الدولية وبعض منابر ONU التحقيق مع المحتجزين المغرر بهم على معاناتهم اللإنسانية من طرف المرتزقة الصعاليك التي كونتها جنيرالات الجزائر على السطو والسلب للغنائم التي هي في الأساس مساعدات من بعض المنظمات التي تتبرع للمحتجزين من طرف المرتزقة ولا تتبع مراحل توزيعها كما يجب .

  • يا احمد 11* صحح معلوماتك
    الجمعة 8 ماي 2020 - 18:46

    أتدري ما معنى السيطرة حتى تقول أن المرتزقة يسيطرون على 20./. من الصحراء..؟ إن المنطقة الموجودة خارج الجدار الدفاعي للقوات المسلحة الملكية ليست محررة كما يحلمون بدليل أنهم في تندوف مند 45 سنة ولم يستطيعوا ابدا الإستقرار ولو في شبر منها كانت قواتنا الباسلة تتحرك فيه كما تشاء ووضعت تحت مراقبة البعثة الأممية بعد اتفاق وقف إطلاق النار…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب