مؤرخ فرنسي يشيد بأعرق المجلات البحثية المغربية

مؤرخ فرنسي يشيد بأعرق المجلات البحثية المغربية
الأحد 10 ماي 2020 - 07:10

استُقبلت إتاحة أعرق المجلات البحثية المغربية ”هيسبريس تمودا” قراءة آخر أعدادها رقميا في عزّ الجائحة بتشجيع وتنويه أكاديميَّيْن.

وتوصلت المجلة التي ستكمل سنتها المائة العام المقبل برسالة من المؤرخ الفرنسي دانييل ريفت، تهنّئها على إتاحة العدد الخاص، المعنون بـ”نحن والتّاريخ العالَمي”، “الذي جاء في الوقت المناسب (…) ونحن نواجه هذه الجائحة العالمية”.

وأضاف المؤرخ: “سأقرأ هذا العدد رشفة رشفة، ببطء مثلما نشرب شايا رائعا”، وعبّر عن مدى حساسيته لتقاطع مؤلّفين من جميع مناحي الحياة واللغات، التي تقترن وتندمج.

وخاطب المؤرخ دانييل ريفيت المؤرخ خالد بن الصغير، المنسق العلمي للمجلة، قائلا: “أحسنت لجعل ‘هيسبريس – تمودا’ واحدة من أكثر المجلات التاريخية انفتاحًا في العالم والعلوم الاجتماعية”، وزاد: “لا أرى مجلة في فرنسا تنتقل من لغة إلى أخرى ومن مدرسة تاريخية إلى أخرى مع مثل هذه الرشاقة الفكرية”.

وعنونت المجلة التي تصدرها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط آخر أعدادها بـ”نحن والتاريخ العالمي”، وقام بتنسيقه عبده الفيلالي الأنصاري، وعبد الأحد السبتي.

ويتضمن الجزء الأوّل من المجلّد الخامس والخمسين لمجلة “هيسبريس تمودا” بحوثا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، تتناول أهم مكوّنات التاريخ العالمي، ومفهمومه، وما الذي يعنيه بالنسبة للمغرب، وكيفية قراءة تاريخ المغرب وفق مقارباته وأسئلته، وموقع البلد من تحولاته.

ووفق آخر الإحصائيات فإنّ آخر أعداد “هيسبريس – تمودا” تمّت مشاهدته عبر موقعها منذ بداية شهر ماي الجاري في دول عديدة هي: الولايات المتحدة، وفرنسا، واليونان، والجزائر، والمغرب، والسويد، والهند، والمملكة المتحدة، وألمانيا، والشيلي، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وإستونيا، وكوريا الجنوبية، وإندونيسيا، وهندوراس، والبرازيل، والصين، ورومانيا، وفيتنام، وماليزيا، وبنغلاديش، وجزر موريس، وسيشيل.

تجدر الإشارة إلى أنّ أعرق المجلات البحثية المغربية “هيسبريس تمودا” تأسّست سنة 1921، وهي اندماج بين مجلتين تاريخيتين هما: هيسبريس، وتمودا التي كانت تقدّم أبحاثا عن المغرب باللغة الإسبانية.

وبعد الاستقلال تمّت مغربة هذه المجلة، فأشرف عليها مؤرخون وأكاديميون مغاربة هم: جرمان عياش، وإبراهيم بوطالب، وخالد بن الصغير.

‫تعليقات الزوار

3
  • Bencheikh
    الأحد 10 ماي 2020 - 11:57

    Une référence à l’honneur du Maroc.

  • أبوشادي
    الأحد 10 ماي 2020 - 12:37

    بكنوزه الدفينة المتنوعة، لن ينفك المغرب في تقديم المفاجآت السارة. ولا غرو فالحضارات الضاربة في القدم لاتموت بسهولة ولكنها تلتقط أنفاسها فانطلق من جديد مواصلة المسير.

  • جمال
    الأحد 10 ماي 2020 - 17:11

    انظروا لعدد الدول التي قرأت المجلة، و أكاد أجزم أن المغاربة لم يقرؤوها لأنهم يقتلون الوقت في الفايسبوك و الواتساب.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال