ديوان المائدة ـ22ـ .. الطعام أول عملة بالتاريخ وآصرة الأكل والكلام

ديوان المائدة ـ22ـ .. الطعام أول عملة بالتاريخ وآصرة الأكل والكلام
السبت 16 ماي 2020 - 18:00

في شهر رمضان الكريم ينسحب الطعام من الموائد في النهار، فيعوّض نفسه بأكثر من صورة، وحيثما أمكنه أن يفعل.

وهكذا تنبعث وصفات من الراديو، وبرامج تُبث على القنوات التلفزية، وصفحات خاصة بمختلف “الشهيوات” تنشرها الجرائد والمجلات، وصور لأطباق شهية تملأ مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن الطعام بات موضوعا يثار في المكالمات الهاتفية بين الأهل والأحباب..

ولا يعود هذا الطعام إلى نفسه من جديد إلّا بحلول مائدة الإفطار في الشهر الفضيل.

جريدة هسبريس الإلكترونية ارتأت أن تتحف قراءها خلال شهر رمضان المبارك بحلقات من كتاب “ديوان المائدة” للشاعر والكاتب المغربي المتألق سعد سرحان، وهو يقدم صورا غير مألوفة للطعام.

عملة

إذا كانت الدعارة أقدم مهنة في التاريخ، فلأن حرائر أول الزمان كنَّ يأكلن بأثدائهن إذا جعن، ذلك أن الغرائز لا الأخلاق هي ما كان مؤشرا في بوصلة الحياة. هكذا كانت النساء يمنحن المتعة لمن يضع الثمار والطرائد بين أفخاذهن، حتى إذا وَلَغْنَ فيها سمحن بالإيغال فيهن. وتلك كانت أول صفقة عقدها الرجل والمرأة: الجنس مقابل الغذاء.

الطعام، إذن، هو أول عملة في التاريخ.

قبل ظهور العملة بالشكل المتعارف عليه، كان الطعام، كغيره من البضائع، عملة قائمة الذات. فالمبادلات التجارية كانت تتم وفق المقايضة، وقيمة هذه السلعة أو تلك تتحدّد بمدى الحاجة إليها. فعكس البورصة الآن، حيث تتحدّد يوميا قيم العملات بدلالة بعضها بأرقام دقيقة، فإن بورصة ذلك الزمان، التي لم يكن لها وجود أصلا، كانت تساوي بين الملح والذهب.

وحتى أيامنا هذه، وفي غير مكان من العالم، ما زال كثير من الناس يتقاضون أجورهم، لا على شكل أوراق مالية وإنما على شكل طعام. كما أن هناك من يتصدّق بالأرغفة وكأنها قطع نقدية كبيرة.

من القطع النقدية إلى الأوراق المالية إلى الشيكات والسندات والأسهم والبطائق البنكية… تطوّرت العملة بشكل مذهل. ومع ذلك لا يزال الطعام عملة رائجة.

بيان

بين الطعام والكلام أكثر من آصرة. فالثاني يخرج من حيث يدخل الأول، فأحدهما دفين الفم والآخر وليده. وكما أن من البيان لسحرًا، فإن من الطعام لسحرًا أيضا. فاللسان الذي ينطق هو نفسه الذي يتذوّق.

للكلام مراتب وللطعام مثلها. فمن الكلام البذيءُ والفاحش والسوقي والركيك والعادي والجميل والبليغ… ومن الطعام الرديءُ والعفن والفاسد والمسموم والدسم واللذيذ…

في اللحظات التاريخية الحاسمة يحتاج الكلام إلى كل ترسانته البلاغية، حتى أن بعض القصائد والخطب كانت بمثابة الفيالق التي تتقدّم الجيوش.

وفي المناسبات الشخصية المهمة ينوب الطعام عن الكلام في الإعراب عن الكرم والمحبة والفرح… فللطعام فصاحته أيضًا.

بين الطعام والكلام كل الأواصر، فالأطباق نصوص والطهاة نحاة المطابخ.

‫تعليقات الزوار

7
  • الريفي
    السبت 16 ماي 2020 - 18:18

    الاكل و الجماع كلاهما تحكمهما الغريزة و قدمهما بقدم الانسان . و العالم المادي قاءم على هذين الامرين و كل شيء يتمحور حولهما.

  • الأكل
    السبت 16 ماي 2020 - 18:30

    الأكل و الجماع هو الذي يجمعنا بالحيوانات
    أما الإنسان فله عقل فوق الأكل و الجماع
    اللهم أني صاءم

  • ahmed
    السبت 16 ماي 2020 - 18:38

    موفقة جدّا مقارنة الطعام بالكلام، ولذة الأكل بسحر البيان.أمّا الطعام كعملة، فهو فعلًا كذلك وسيظل ما ظل الإنسان على قيد الحياة.
    في المغرب يعمل الإنسان ويعبر عن ذلك بسعيه للخبر: كانصورو طريّف د لخبز

  • عزيز علالي
    السبت 16 ماي 2020 - 19:06

    يقدم لنا شاعرنا سرحان أطباقه بكتابات توحي بمقدرته اللغوية الفائقة والهائلة بأساليبه الإنشائية فقد أتقن صنعته وزخرفها بالسجع والجناس والطباق وحسن النسج والبلاغة وبتشبيهات تعدمها في كتابات غيره أطباقه التي بين أيدينا في هذآ الشهر الفضيل يتذوقها الفكر والعقل قبل أن يثوق اللسان لما في محتواها

  • جلول شرماطي
    الأحد 17 ماي 2020 - 03:17

    تحية خالصة للشعب المغربي ونقليكم صحة عيدكم اخوكم من الجزائر نشالله ديما خاوى خاوى وما بينتنا عداوا.ربي يجمع جميع المسلمين ويوحد الامة الاسلامية

  • صويلح
    الأحد 17 ماي 2020 - 04:18

    بالمناسبة تحية خالصة للكاتب العراقي ذو الأصول الكردية السيد المحترم سعد سرحان وأنا من المطالعين لرواياته الأدبية حول السيكولوجية المغربية.

    وللعلم فإن الطعام لايزال إلى يومنا هذا جزء لايتجزأ من طقوس المواعدة بين الرجل والمرأة فلايمكنك مثلا كسب صداقة امرأة والتقدم في العلاقة معها دون دعوتها إلى المطاعم والمقاهي لتناول أشهى الأطباق والمقبلات اللذيذة، وحتى العلاقة الحميمية فلاتستطيع ممارستها مع امرأة كيفما كانت دون أن تشبع بطنها بوجبات شهية، مع أنه أنا شخصيا لاأحب تناول الطعام مع النساء وإما أحب أن أتناول الطعام وأستمتع به لوحدي وبعد ذلك أتجه لإقامة علاقة مع المرأة، فبالرغم من كون طقس الطعام جد مهم للمرأة لإثارة غريزتها الجنسية فأنا شخصيا أحب إثارة رغبة المرأة بالضرب فمتعة المرأة بالعلاقة تتحقق عندما تكون جائعة ومتأدية.

  • Abdelilah
    الأحد 17 ماي 2020 - 04:25

    Bonjour merci a hespresse de ne pas oublier ce genre de document qui ne vaux rien en terme de culture personnellement je le trouve très mediocre

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين