24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | شبكة مغربية تدعو "الصحة العالمية" إلى رفع قيود علاجات كورونا

شبكة مغربية تدعو "الصحة العالمية" إلى رفع قيود علاجات كورونا

شبكة مغربية تدعو "الصحة العالمية" إلى رفع قيود علاجات كورونا

وجّهت "الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة" رسالةً إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لدعوته إلى العمل على رفع قيود الملكية الفكرية وبراءة الاختراع لإنتاج الأدوية واللقاحات لـ"كوفيد-19" ونقل التكنولوجيا الطبية والبيوطبية.

وتأتي هذه المراسلة تزامناً مع عقد الدول الـ194 الأعضاء في المنظمة اجتماعاً عبر الفيديو في إطار جمعية الصحة العالمية باعتبارها هيئة القرار، اليوم الاثنين، سعياً إلى تنسيق جهود التصدي لوباء فيروس كورونا المستجد.

ودعت الشبكة المغربية، في مراسلتها، إلى "تأسيس مجموعة ضغط دولية تستهدف إعادة النظر في القوانين التقليدية للملكية الفكرية وبراءة الاختراع والإسراع بتطوير وإنتاج وتوزيع عادل لأدوات تشخيص كوفيد- 19 وعلاجاته ولقاحاته، وتوفير الدواء واللقاحات مجاناً للجميع وفي أي مكان".

وأشارت الشبكة إلى أن الوضع حالياً في العالم يتطلب "مراجعة القوانين المؤطرة لبراءات الاختراع في إطار منظمة التجارة العالمية من أجل رفع كل القيود السابقة فيما يتعلق بالاحتكار، خاصة بالنسبة للأوبئة والأمراض المزمنة من أجل إتاحة الأدوية واللقاحات والأمصال لكل دول العالم بأسعار في المتناول".

واستندت الهيئة المغربية في طلبها على المادة الـ15 من العهد الدولي للملكية الفكرية التي نصت على ضرورة تحقيق التوازن بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة في نظم الملكية الفكرية، كما تؤكد على حق حماية إتاحة حصول الأفراد والجماعات على الأدوية الأساسية من خلال صناعة دواء جنيس يحمل نفس المواصفات والجودة كالدواء الأصيل.

وذكرت المراسلة أيضاً أن منظمة التجارة العالمية كانت قد أقرت، خلال دورة 2002، في البنود الـ8 والـ9 والـ10، حقوق الدول التي أصيبت بوباء في أن تقوم بتصنيع الأدوية الجنيسة دون الرجوع إلى الشركات الأم المنتجة كحق من حقوق الإنسان، وضماناً للأمن الصحي للسكان وفي إطار السيادة الوطنية للدول.

وبحسب مُعطيات المراسلة، فقد سبق للمغرب أن لجأ إلى تطبيق هذه الإجراءات حين سمح لشركة وطنية بصناعة وإنتاج دواء ضد فيروس الكبد من نوع "س" بسعر أقل وغير قابل للمقارنة، بحكم غلاء سعره في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا حيث كان يتراوح ما بين 25 ألف درهم و100 ألف درهم.

وبفضل تحرك المغرب، تم توفير دواء "سوفوسبوفير" بـ3000 درهم، وهو دواء مضاد للفيروسات يمنع فيروس التهاب الكبد من نوع "C" طورته الشركة الأمريكية "جلعاد للعلوم"، نفس الشيء بالنسبة لدواء "داكلاتاسفير" الذي تم توفيره بـ1549 درهما كدواء جنيس.

وشددت الشبكة المغربية على أن "الهدف الأسمى من رسالتها هو أن يكون أي دواء أو لقاح محتمل، تم اختراعه ومصادق عليه من طرف خبراء منظمة الصحة العالمية، متاحاً للجميع ومجاناً وفي متناول جميع الدول والشعوب الفقيرة في مواجهة مافيا شركات الأدوية واللقاحات؛ لأنه ثبت أن لا أحد سيكون بمأمن ضد عودة الفيروس إلى بلده، إذا لم يتم إعمال التعاون الدولي للقضاء عليه".

جدير بالذكر أن عدداً من شركات صناعة الأدوية عبر العالم تخوض حرب سباق لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ويتخوف الكثيرون من أن يخضع الأمر لمنطق السوق وتحقيق الربح المادي السريع على حساب صحة المواطنين؛ وهو الأمر الذي يستدعي تضافر جهود الدول مع منظمة الصحة العالمية.

ويُتوقع أن يتم التوصل إلى تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد قبل حلول نهاية السنة الجارية. أما فيما يخص الدواء لمعالجة الإصابة به فقد اعتمدت أغلب الدول، من بينها المغرب، بروتوكولاً يعتمد على دواء الكلوروكين الذي أثبت نجاعته؛ لكن يبقى اللقاح أفضل وسيلة للقضاء على هذا المرض الجديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - متتبع الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:09
هههه كيحلموا و التاس خاسرة لملاير و قدور سارق الويفي من القهوة ديال ااحومة و كيطالب منظمة الصحة تعطيه فابور عرق الناس
قدور ضرب ليك بصيلة على الريق و غا يكون خير
2 - Contrex الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:11
القضية فيها إن.
هاد شي مبقاش يتعجب.
التخلويض عين باين.
اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا ربنا.
3 - راجية الله الثلاثاء 19 ماي 2020 - 03:55
هذه المنظمة لها اهداف غير التي تروجها للعالم، كل شيء يسير حسب التقلبات و التوجهات السياسية،كبرى شركات الادوية في العالم هي التي تتحكم في اقتصادات بلدانها،كل شيء بمقابل،حرب باردة غير مرئية للعيان و تأتي على كاهل الدول الفقيرة و المستضعفة،الله يرفع علينا هاد الوباء يا رب.
4 - محمد الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:00
اعتمادا على مستوايا العلمي المتواضع. ألا تأخذ صناعة اللقاح اكثر من 10 سنوات للتكؤد من مذا سلامته على المدى البعيد؟
ألا ينتج لقاح صنع في بضعت اشهر خطرا على صحة المواطنين على المدى القريب و البعيد؟
5 - شروط الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:03
هدا يعني أن هناك من يتحكم في هد الوباء وله مصلحة ما الله ما نجينا من شريهم
6 - Lahcen الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:06
اودي غير اختارعوه وعطوه للناس ديالنا فقط
7 - حمزة.. الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:13
لم يكذب ترامب بشأن توقعاته حول منظمة الصحة العالمية، كل يوم يتأكد ان لهذه المنظمة أهداف سياسية وتجارية، واخر ما يهمها هو صحة الإنسان..
8 - Lmoh الثلاثاء 19 ماي 2020 - 04:22
تحية كبيييييرة لهذه الشبكة.لاول مرة اقرا شيىء يعجبني من احسن التدخلات.الله معاكم.شكرا
9 - مول البيكالة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:00
ثقافة العالم الثالث : العلاج مجانا للجميع . هل منتجو اللقاحات يحصلون عليها مجانا !!!!؟؟؟؟ ينفقون ملايير الدولارات على العلماء للوصول إلى اللقاح وبعد ذلك ملايير الدولارات على التصنيع والتسويق !!!؟؟؟
10 - محمد الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:04
اعتمادا على مستوايا العلمي المتواضع. ألا تأخذ صناعة اللقاح اكثر من 10 سنوات للتكؤد من مذا سلامته على المدى البعيد؟
ألا ينتج لقاح صنع في بضعت اشهر خطرا على صحة المواطنين على المدى القريب و البعيد؟
11 - الفلاح الصغير الثلاثاء 19 ماي 2020 - 05:11
لماذا لا تدعوا هذه الشبكة الحكومة المغربية لرفع قيود تنمية المغرب وشكراً
12 - سلمان الفارسي الثلاثاء 19 ماي 2020 - 06:05
منظمة الصحة العالمية تمولها بشكل كبير شركات خاصة و هو ما يشكل أكبر تضارب مصالح في تاريخ الطب الحديث:
13 - bernoussi الثلاثاء 19 ماي 2020 - 10:25
le vaccin contre la grippe n'est pas efficace à 100% parce que le virus mute sans arrêt. Le vaccin protège cependant contre d'éventuelles complications dues à une immunité diminuée ou faible. Sans parler du débat virulent entre partisans et adversaires de la vaccination. il y a toujours un équilibre à rechercher entre l'efficacité et les effets secondaires, c'est pourquoi les éventuels vaccins contre le covid-19 ne seront mis sur le marché qu'après des tests en plusieurs phases durant des mois et des mois sinon des années. en attendant un traitement ou un vaccin, le seul moyen est de se protéger, nous comporter en personnes raisonnables et éviter tout comportement inconsidéré afin de ralentir ou stopper la propagation de ce satané virus. Mais pour avoir droit à un éventuel vaccin gratuitement ou à un prix correspondant aux revenus des citoyens de pays pauvres ou interédiaires, il faudrait une unité sans faille de leur part pour peser au niveau de l'OMS et des grands labos...pas gagné
14 - la3arbi الثلاثاء 19 ماي 2020 - 12:43
اعتقد بان الصين ستكون بديلا للدول الاحتكارية الاخرى فقد راج في الاخبار انها توصلت الى مصل ضد كورونا مجرب على القردة وهي ما تزال تروج بانها ستقوم بذلك لتوفيره لسكان العالم اي انه ربما سيكون في متناول الجميع.
اما في ما يخص الاحتكار فهو اسلوب اخر من الهيمنة والسيطرة اللاانسانية اسلوب قذر ونهج لا اخلاقي يتناقض مع مبادئ تكافؤ الفرص للجميع.
15 - متتبع الثلاثاء 19 ماي 2020 - 13:30
اظن ان الشركات العملاقة لصنع الادوية تتحكم في انتشار الوباء. وهم يتحدثون عن موجة تانية ويخشون أن يختفي المرض ويخسرون كل شئ وتذهب مجهوداتهم هباء. أخشى أن يكون كورونا لعبة جدبدة للهيمنة والسيطرة على دول العالَم من خلال تأزيم الاوضاع وهذه المرة بدريعة انقاد البشرية من الاوبئة
16 - ازفة الازفة الثلاثاء 19 ماي 2020 - 19:42
كيف يعقل لبلد ان يتوكل على منضمة دولية يسيطر عليها مجموعة من المرتزقة . على المغرب ان يراجع حساباته وان يفعل متل كوريا الشمالية ان يطور صناعته وكل ملتزماة الشعب من الصحة والتعليم والاكل والشرب وكدلك مايدافع به عن نغسه لاننا اصبحنا تحت رحمة مجموعة من الشياطين تستحود على العالم باسره . واحدر ايها الشعب مما يحاك بك .
17 - Azdiin الثلاثاء 19 ماي 2020 - 21:45
لصاحب التعليق 14.
انا شخصيا لن اقبل بلقاح من الصين ولو كان الوحيد في العالم. الصين دولة غير موثوقة وذو نظام شيوعي يقتل من يعارضه... وهم اصل الفيروس والميكروبات في العالم
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.