24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | إصدار يقارب التدابير الاستثنائية لمواجهة كورونا

إصدار يقارب التدابير الاستثنائية لمواجهة كورونا

إصدار يقارب التدابير الاستثنائية لمواجهة كورونا

أصدر الأستاذان أمين السعيد ومحمد رضا مقتدر مؤلفا جماعيا شارك فيه 38 باحثا من مشارب أكاديمية ومهنية وسياسية مختلفة، ليمثّل "وثيقة مرجعية لما يتضمنه من وثائق قانونية وتنظيمية وإجرائية، ووثائق أخرى ذات صلة بحالة الطوارئ التي تم إعلانها في المغرب منذ 20 مارس الماضي".

وأوضح بلاغ توصلت به الجريدة أن "هذا المؤلف الجماعي يعتبر عملا توثيقيا هاما، حمل بين دفتيه مقالات وأبحاثا متنوعة المضمون، مختلفة المقاربات، ومتعددة المرجعيات، منها القانونية والدستورية الصرفة، والسياسية والاقتصادية، ثم الفلسفية والاجتماعية، ومن الفكر الإنساني في شموليته، ما يجعل مباحثه وأبوابه وثيقة تاريخية ومرجعية هامة لمرحلة الوباء في المغرب، نتيجة جهد فكري لنخبة من المفكرين والأساتذة والباحثين، سعوا بمقارباتهم إلى توثيق تداعيات الأزمة، ورسم بعض سبل الخروج منها اقتصاديا وقانونيا واجتماعيا".

وأضاف المصدر ذاته أن "هذا الكتاب يركز في جزء كبير من مضمونه على المقاربات الاقتصادية والاجتماعية ومختلف القرارات الاستباقية التي اتخذتها بلادنا وهي تواجه هذا الوباء، وسيحفظ كذلك ذاكرة شعب عظيم أظهر كل معادن الإنسانية الرفيعة، وانخرط بسلاسة في رسم ملاحم قيم التضامن والتآزر والتعاون بين مختلف أطيافه وهو يواجه تداعيات هذا الوباء، ما سيؤرخ لبطولة المغاربة وسمو أخلاقهم أمام الأزمات".

ويشكل هذا الكتاب، يضيف البلاغ، "فرصة للتفكير الفوري في مقاربة التداعيات الأولية للفيروس على واقعنا، أو ربما كتبت بعض مقالاته تحت هول الصدمة من حجم الأضرار التي فرضها الفيروس، لذلك هذا الكتاب يؤكد بين مقالاته أنه اليوم من المفروض التوجه إلى التفكير الجماعي الهادئ في رسم معالم اقتصاد ما بعد كورونا، وفي كيفية الحفاظ على مقدراتنا وثرواتنا وحمايتها من الاندثار، وفي كيفية الخروج من تداعيات الوباء الذي لا وصفة جاهزة سابقة في التاريخ يمكن الاستفادة من إيجابياتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - حمو الجمعة 22 ماي 2020 - 03:14
أظن أن الأبحات يجب أن تأخد منحى الابتكار والاختراع والتصنيع المدني والعسكري وسمو القوانين الانسانية وموافقتها لشرع الله. هكذا يكون اقتصادنا قويا وصادراته تضاعف وارداته أما أن نستورد ما قيمته ضعف ما نصدر فهذا لن يزيدنا إلا تخلفا وتبعية. كما أن الجد والإخلاص في العمل فسبقنا إليه الغرب لذلك نجحوا أما نحن تكاسلنا وتواكل بعضنا على بعض وملأنا المقاهي بالقيل والقال فضعنا.
2 - المهدي شهيد الجمعة 22 ماي 2020 - 03:33
قد يقرؤه ابناء ابناء احفادنا كما نقرا نحن تاريخ اجدادنا وتعاملهم ابان فترة الاوبءة آنذاك سنكون رميما وبمثل هذا يجب ان نتفكر فما نحن الا امم يدون بعضها لبعض ...وشكرا لكل من ساهم بهذا العمل
3 - logicos الجمعة 22 ماي 2020 - 06:32
مؤلف حول الوباء ونحن لازلنا في عين عاصفة الوباء!!!! يبدوا لي انه مؤلف متسرع وسيفتقد للمعطيات الواضحة والدقيقة حول اصل وامتدادات وتطورات ومآلات هذا الوباء. مما سيجعله مؤلفا خاصا بالاراء والانطباعات وربما الخواطر... البحث العلمي يختاج التريث والصبر...
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.