24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | بنموسى: اللغة الأمازيغية ثروة وطنية .. والتنمية مبنية على الثقة‬

بنموسى: اللغة الأمازيغية ثروة وطنية .. والتنمية مبنية على الثقة‬

بنموسى: اللغة الأمازيغية ثروة وطنية .. والتنمية مبنية على الثقة‬

قال شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي المغربي، إن "الأمازيغية تعد من المكونات الأساسية للهوية المغربية، وأبرز روافدها اللغوية والثقافية والحضارية؛ ومن ثمة من اللازم التذكير بالعناية الخاصة التي يوليها الملك للنهوض بها في ظل المشروع المجتمعي الحديث".

وأضاف بنموسى، ضمن اللقاء الذي نظمته الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، تحت عنوان "الهوية الوطنية، التعدد اللغوي والتنوع الثقافي: أية مقاربة للنموذج التنموي بالمغرب"، أن "الجميع يتذكر خطاب أجدير وإحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كمحطة أولى في المصالحة مع الأمازيغية وتعزيز مكانتها في المجالات الثقافية والإعلامية والتربوية، بوصفها ثروة وطنية ومبعث افتخار لجميع المغاربة".

وأوضح المتحدث، الذي حلّ ضيفاً على الندوة الافتراضية المندرجة ضمن اليوم الدراسي الرقمي الذي تنظمه "أزطا أمازيغ" على مدى يومين، أن "دستور 2011 أقرّ في الفصل الخامس بكون الأمازيغية لغة رسمية، واعتبرها رصيدا مشتركاً لكل المغاربة دون استثناء، ثم جاء قرار المحكمة الدستورية في شتنبر 2019 الذي أكد على دستورية القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفية إدماجها في مجال التعليم ومجالات الحياة العامة".

وتابع بنموسى: "بعد الدستور والقانون التنظيمي، ستنطلق مرحلة جديدة لتنزيل هذه المبادئ في السياسات العمومية والبرامج العملية، وهذا ليس بالسهل، لأنه يحتاج إلى تعبئة كل الطاقات الحية بالبلاد، ومن بينها منظمات المجتمع المدني".

ولفت رئيس لجنة إعداد نموذج التنمية المأمول بالبلاد إلى أن "التنمية مبنية على الثقة؛ سواء في النفس أو في قدرة المجتمع على بناء مستقبل أعظم، فالثقة لها علاقة بالهوية والتاريخ والتراث، كما أن لها أيضا علاقة بالقيم مثل التعددية والتسامح والانفتاح".

وأورد بنموسى أن "هذه الثقة في النفس ستجعل المجتمع يواجه العولمة بدون عقدة، ويحمي نفسه من تجاوزاتها وإفراطها، ويستفيد من الفرص المتاحة؛ ومن ثمة يلزم اعتبار الأمازيغية مكسبا يجب استثماره في ازدهار الأفراد وتحقيق التماسك الاجتماعي والإشعاع الثقافي، وإعطاء نوع من المرونة للمجتمع المغربي".

وأوضح المسؤول عينه أن "ما يجري في العالم اليوم في علاقة بوباء "كورونا" والتغيرات المناخية نتيجة لنموذج تنموي دولي مبني على نمط إنتاجي واستهلاكي نسي الهدف الرئيسي المتمثل في الإنسان، بعدما جعل الجانب المادي المعيار الوحيد اليوم".

وختم بنموسى مداخلته الافتتاحية في اللقاء بالقول: "إننا في حاجة إلى كل من يساهم في بلورة رؤية جديدة، وهو هدف اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي، حيث اعتمدنا منهجية مبنية على الإنصات والتداول، فلا يمكن بناء أي نموذج تنموي دون إشراك الجميع. ولعل اللجنة تشجع كل مبادرات المجتمع المدني للمساهمة في بلورة هذا النموذج".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - مواطن دايز الجمعة 22 ماي 2020 - 23:06
برافو نريد من المخزن احتواء الجميع ، الأمازيغي ، العلماني ، اللاديني ، الصوفي .... كثرت في الآونة الاخيرة أصوات انفصالية وأخرى شوفينية متطرفة ، واخرى داعشية اجسامهم في المغرب وعقولهم مرهونة لشيوخ المشرق ...
2 - خالد الجمعة 22 ماي 2020 - 23:12
واسي راه الخطاب شيء والواقع شيء آخر تقولون مالا تفعلون وفالآخر اتجيب شي نمودج ولاتصور لا علاقة له بالوضعية ديالنا وبعيد كل البعد عن متطلبات الشعب
3 - معلق الجمعة 22 ماي 2020 - 23:13
لست من المعادين او احمل من البغض ما احمل للأمازيغية او للامازيغ فجزء من عائلتي امازيغ لكن لدي سؤال ماذا سنستفيد من هاته اللغة و حروفها الغير مفهومة لكتير من المغاربة ان لم اقل الامازيغ انفسهم في حين ان الناس والعالم يتعلمون الإنجليزية كمتال للغة عالمية موحدة ؟؟ اعيد و اكرر اسال مع كل الاحترام و التقدير للامازيغ و لغتهم لانني اعلم اصناف المصطادين في المياه العكرة.
4 - الاتيني عالمي الجمعة 22 ماي 2020 - 23:19
ما دام الحرف المعتمد هو تيفيناغ يبدو ان لا مستقبل للامازيغية
الكثير من دول الالل تحولت الى الحرف الاتيني وتركيا احسن مثال
جل الامازغ لا يقرؤون تيفيتاغ
تيفيتاغ اقصاء و وأد
بالحرف الالتيني يقراها العالم ويفهمها كل من يهتم بالامازيغية
الحرف اللاتين يعرفه الجميع واجهزة التعامل به متوفرة واقتصادية
5 - Adam الجمعة 22 ماي 2020 - 23:23
للاسف القضية الامازيغية تاجر بها رواد المعهد الملكي الامازيغيومن سار في ركبهم حيث استفادوا من مقرات مكيفة ومن اجور سمينة ومن سفريات مفيدة في مشارق الارض ومغاربها كما فككوا الارث الامازيغي بحروف تاه معها حتى امازيغ الاقاصي والاعالي ...اما قضايا الامازيغ في معيشهم اليومي في اعالي الجبال وفيافي الصحراء فقد طالها الطمس والاهمال ولم ينالهم من همومهم سوى التسويف والاقصاء والركوب على معاناتهم مع الفقر والاقصاء والتهميش ...المغرب لايحتاج الى من يتكلم بأسم الامازيع ليسترزق من وراءهم ...المغرب يحتاج الى عدالة اجتماعية ومجالية ودولة مواطنة ينصهر فيها الامازيغي والعربي والافريقي والاندلسي.....
6 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 23:27
ملاحظة بسيطة عن اللغة الامازيغية المكتوبة ،،،في الطريق السيار الرباط طنجة علامات التشوير مكتوبة بالعربية و الامازيعية ،تيفناغ ، مما يربك الساءقين و السياح الاجانب الاجانب و نحن دولة سياحية فالصين و اليابان مثلا يستعملون الانجليزية مع لغتهم الرسمية ، و ملاحظة اخرى لدي العديد من الاصدقاء الامازيغ و لا واحد منهم يستطيع قراءة التيفناغ و لا حتى اكترهم تعصبا لها ،الامازيغية بانواعها لغة شفهية جميلة و غنية يجب المحافضة عليها اما كتابتتها في واجهات الادارات و ليس هناك من يستطيع قراءتها الا القليل جدا من المختصين فمضيعة لالوقت و المال فقط لان اغلب ان لم يكن جل الامازيغ يقرءون العربية و الفرنسية ، بل يجب زيادة الانجليزية لانها لغة التواصل العالمية الاولى كما كانت العربية في القرون الوسطى (لان قوة اللغة تأتي من قوة الاقتصاد و قوة العلم ) بعد 20 سنة ستصبح الصينية الاكتر تدريسا في المعاهد و الجامعات ،،،،،
7 - yassine الجمعة 22 ماي 2020 - 23:33
نعم للحفاظ على هويتنا ثقافية ، لكن جعل الأمازيغية لغة رسمية فهذا يعني الرجع إلى الوراء ألفا سنة والسماح للغات المستعمر ببسط سيطرة على اللغة العربية التي كانت توحد الشعب المغربي دينيا و ثقافيا
8 - contre la langue berber الجمعة 22 ماي 2020 - 23:35
هل بأمازيغية يمكن أن نصبح أطباء و مهندسين،
9 - hicham الجمعة 22 ماي 2020 - 23:35
سي بن موسى التنمية مبنية على الديمقراطية و اقتسام الثروة وسن ضريبة على اغنياء هذا البلد وكذلك على الدخل للجميع وليس الموضفين فقط التنمية هي مقاربة تشاركية تضم جميع اطياف المجتمع للخروج بنمودج تنموي يهم خصوصيات الشعب المغربي التنمية هي السكن والصحة والتعليم وحرية الرأي وديمقراطية العمل والتواصل بدل قمع الكفاءات اما غير هذا فيبقى الكلام مجرد دعاية لغرض في نفس يعقوب اما الثقة فهي مفقودة لوجود نمادج مثل هؤلاء السياسيين والمسؤؤلبن الذين عاثوا فسادا بدون حسيب ولا رقيب عواشركم مبروكة
10 - مغربي قح الجمعة 22 ماي 2020 - 23:38
حنا العربية ومواكلاش عاد الأمازيغية وشوف اللغات العالميه الصينية والانجليزية
11 - fatyاسبانيا الجمعة 22 ماي 2020 - 23:41
هد الناس غريبين وعجيبين في هد الوقت الناس كلهم حايرين مع هد الفيروس اللعين وبعضين تيفكرو في الاقتصاد وشي تيفكر في الامازيغية اش هد العقول الفارغة والتفكير غير في الخوا الخاوي نوضو ساعدو الناس اللي بدون عمل وبدون مدخول شهري انتم عندكم المدخول الشهري سمين قسط منو ساعدو به الفقراء والمحتاجين ولا فيكم غير بلا بلا .
12 - rachid الجمعة 22 ماي 2020 - 23:42
بكل حب واحترام للجميع وبدون اي حساسيه عندي سؤال بسيط جدا هل تتصورونا ان اسي بن موسى وامثاله من الساسه والمسؤولين الكبار المحترمين يعلموا او سوف يعلموا ابنائه الامازيغية ؟ ..... الجواب لا السؤال الثاني اذا تعلمت اللغه الامازيغيه هل تنفعني في ديني أو دنيايا. الجواب لا . وسلام ختام
13 - Argane الجمعة 22 ماي 2020 - 23:43
ارى ان النهوض بالامازيغية يقتضي اعتماد الحرف اللاتيني خاصة و ان هناك الكثير من المنشورات و الروايات استعمل فيها و من السهل الانتقال الى العالمية بواسطته.
تيفيناغ كتابة اصلية تاريخية يمكن اعتمادها كخط فني
هوية سكان شمال افريقيا متفردة و لها روافد متنوعة و التصالح مع الذات ضروري لتحقيق التنمية و تحصين المواطن ضد كل محاولة اختراق داعشية او غيرها
14 - foufa الجمعة 22 ماي 2020 - 23:44
la culture berbere est patrimoine marocaine la base mais aussi n oublions pas les autres cultures comme ca il y aura une harmonie benifique.
15 - الفارض الجمعة 22 ماي 2020 - 23:45
أتكلم لغتي الأمازيغية ولغتي الدارجة المغربية وأكتب العربية وأقرأها ولكن لا أستطيع التحدث بها أظن كباقي مواطني شمال أفريقيا، ولاعيب في ذلك.
أريد لبلدي أن يتصالح مع ذاته الأمازيغية بلهجاتها صمدت وتصمد قبل وجود الأنجليزية أو الفرنسية ومن لا يعلم هذا، فاليتعلم التاريخ ولا عيب في ذلك، اذ العيب هو جهل الهوية، المغرب كبقية بلدان شمال افريقيا من واحة سيوه بمصر الى جزر الكناري امتزجت عبر التاريخ فيها قبائل عرب الشرق بني هلال وسليم وعقيل وغيرها بالسكان الأمازيغ كما فعل الرومان والفنقيون من قبل، وذابت كل الأعراق داخل بوثقة تامازغا، ليتكون اليوم هذا التنوع الصحي الحضاري الذي نعيشه، فالنتقدم به الى الأمام، فالتنوع العرقي واللغوي هو قدرنا جميعا، اذ لو كان بالأمكان محو اللغات الأمازيغية لكان قد وقع منذ قرون من محاولة التهميش من بعض الأخوة،
أما الكتابة والحرف وغيرها فهذا الأختيار متروك لعلماء اللغة واللسانيا ومتخصصي القوامس والمعاجيم الذين لديهم دراية بالمهنة المطلوبة.
16 - MSKIN الجمعة 22 ماي 2020 - 23:45
نحن مسلمون ولغتنى هي لغة القران الكريم
17 - واحد من لمداويخ الجمعة 22 ماي 2020 - 23:51
أقول للسيد : رئيس اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي المغربي

والله ابْقِيتُوا بلا شغل

آش خاصك العريان الخاتم يا مولاي

أنا شخصيا كأمازيغي عربي أتسائل: من هم وراء هذه الخزعبلات الأمازيغية

نحن في أمس الحاجة لأشياء أخرى لتطور البلاد

ولسنا بحاجة إلى التفرقة والإلحاح على التفرقة

الحمد لله كلنا نعيش في سلام مع بعض ولا داعي لكتابة للأمازيغية

نحن بحاجة لتعليم لغة العلم كي نمشي مع العصر

لأن من لم يمشي مع العصر ، العصر سيرميه إلى القمامة

ولا تتركوا بني صهيون تضحك عليكم
18 - ARAM الجمعة 22 ماي 2020 - 23:52
لو أن الدولة بعد خطاب أجدير نزلت بثقلها في المسألة والهوية الامازيغية ورسمتها أنداك مند 2001 وألزمت تعليمها بالقوانين الفعالة لكنا ربحنا الرهان لأن الامازيغية وحمولتها الثقافية وداكرتها التاريخية هي الاصل في المغرب والذي استطاع احتواء كل الوافدين وهي نقطة قوة المغرب وتميزه عن باقي الاقطار والدول ...فمثلا لا حظوا الاسلام المغربي وقارنوه بإسلام الدول الاخرى ستجدون فرقا كبيرا ....لا حظو الطلبة والمبدعين المغاربة في الدول الاخرى وقارنوهم بغيرهم ستجدون المغربي رقي تفكيرا وعقلا ودو رؤية تاقبة .....
السر يكمن في الامازيغية ولهذا ينبغي التسريع بالنهوض بها حماية لتميزنا ولهوياتنا و أصالتنا ...ومن يعتقد أنه ليس أمازيغيا فليطلع على الكتب وعلى المقررات الدراسية التي تدرس بها الدول الاخرى لكي يستيقظ من نومه ويعرف أن المغرب يسمى عندهم بلاد البربر أو بلاد الامازيغ حسب الدول ....
19 - امازيغي عربي مسلم الجمعة 22 ماي 2020 - 23:53
الله ادير شي تاويل د الخير وصافي...
واش حنا انبقاو ديما كندورو ف نفس الحلقة المفرغة..
انبقاو ديما كنسمعو نفس الخطابات و الشعارات ووو.. هدا قال و داك رد عليه..
لكن ثم لكن الواقع الذي يعيشه الامازيغي المعربي المغربي شيئ اخر....
دول 5G واهلي فين واصلين، بداو ب التعليم عطاوه حقو اما الصحة فين كتبان مع ما نحن عليه، دول بمليارات السكان ديالها خرجو من هشاشة الاقتصاد ديالهم الى العالمية ب صرف ما لديهم من نقود و وقت للتعليم والعلم..
وحنا مزال مدابزين غي نت امازيغي، نت عربي...
ماشي انا ضد الامازيغ ولي توجهات ديالهم، لا، انا كنشوف فين العالم واصل و حنا فين مزال واحلين و كل عام كيدوز كيلقانا فنفس المكان و بلا نتيجة انما العكس المجتمع غادي للهاوية
و بغينا مجتمع عربي موحد صلب عندو الكلمة ديالو و عندو كاع الامكانيات باش انافس العالمية...
متنساوش ان هد التقسيمات، هذا امازيغي، هدا ريفي، هذا صحراوي، هذا عربي،.ووو.. ليست الا سياسات من اجل الا استقرار ف هذ البلاد وباش الشعب عمرو افكر ازيد القدام، وغادي ابقا غي ف الصراعات بينو وبين خوه المسلم!
عيد مبارك سعيد للجميع.
20 - Massin السبت 23 ماي 2020 - 00:01
تفيناغ اسهل حرف يمكن ان يتعلمه الانسان من بين العربية و اللانينية لانه لا يتغير ابدا عكس العربية مثلا حرف العين يحمل عدة اشكال ( عين، العين، وداع)
هذا مثال بسيط.
اعداء الامازيغية( رغم انها رسمية) لم يروا هذا الحرف ابدا بتمعن بل بحقد و كراهية.
شخصيا تعلمته في وقت وجيز اما الاطفال في المدارس فيتعلمونه بسرعة فاءقة و هذا مت بزعج انصار العربية كون العربية لغة صعبة في كل شيء من الحرف الى القواعد
21 - خليل السبت 23 ماي 2020 - 00:02
أولا هي مجرد لهجات وليست لغة، ثانيا إذا كانت ثروة في نظرك فإنها مجرد ثروة ناضبة ومصيرها الفناء تماما مثل البترول الذي لن يدوم، فالجغرافيا التي حمت هذه اللهجات من الاندثار على مدار التاريخ قد انهارت اليوم أما التطور المذهل للمواصلات والتعليم وتكنولوجيا التواصل، وبالتالي فمصيرها الفناء بدون شك
22 - عاجلا السبت 23 ماي 2020 - 00:13
قلة الشغول واستهثار بالشعب ، وضرب اسس التقدم
23 - skimo السبت 23 ماي 2020 - 00:16
و على سلامتك نعم "س" كنا غنساوك مزيان من اللي خرجتي قلتي شي حاجة باش تسجل الحضور و خا كان الأجدر و الأصلح بعد هاذا السبات العميق تجيب نتا و صحابك ف المجلس الموقر نموذج تنموي استعجالي لإنعاش عجلة التنمية و إسعاف جيوب المواطنين على إثر الجائحة...و الله المستعان
24 - Mazagan السبت 23 ماي 2020 - 00:20
اللغة الأمازيغية لا تحتاج منك إعترافا أو حتى تقديرا، لأنها أكبر منك و من أمثالك.
لغات الخشب التي ألفتم التحدث بها مع المواطن منذ سنوات لم تغير أي شيء في حياة المغاربة، لدى لا تتحدث عن الأمازيغية لا بقليل أو كثير.
عندما نجد الإسبان في جزر الخالدات يتحدون الصعوبات و يبلون الغالي و النفيس لإحياء لغة أجدادهم الغوانش بدون مركب نقص و في الجهة المقابلة نجد بعض المغاربة ينتقصون من لغتهم و حضارتهم بدعوى أنها ليست لغة الجنة و العلم فهذا يدعوا صراحة للأسف و الحزن.
25 - مغربي حر السبت 23 ماي 2020 - 00:21
كلامكم يخالف الحقيقة، انتم تتمنون لغة الوطن اي اللغة العربية و اللغة الامازيغة شفويا اما في الواقع فانكم تكرسون لغة المستعمر الفرنسية في كل شيء في المراسلات الادارية في الاعلانات في اللوحات الاشهارية على المحلات التجارية عند الطبيب على الادوية....في كل شيء حتى اصبحنا نسمع و نرى انتاجات فنية باسماء فرنسية و بحروف عربية مثل كوبل، طاودونس... هوية المواطن المغربي تم التلاعب بها...الغريب في الامر لن تجد فرنسا واحدا يقبل العبث بلغته رغم تفتحه و حداثته كما تقوفون... لنقلد الغرب في هذا الجانب التشبت بركائز الهوية. .و لا بغيتونا نبقاو ديما تابعين....
26 - زعيتر السبت 23 ماي 2020 - 00:24
اعتقد ان اللامازيغية لهجة وليست لغة طبعا مع حبي واحترامي للاخوة اللامازيغ
27 - امازيغيات السبت 23 ماي 2020 - 00:26
عن اي أمازيغية تتكلمون ؟ السوسية أم الريفية أم الأطلسية ؟ بل هن امازيغيات مختلفات، كل منهن تحمل تراث غني و ثقافة عريقة و إرث إنساني، فكيف سُمح بإنشاء أمازيغية معيارية على حساب إدماج و انصهار الامازيغيات الثلاث مما سينتج عنه طمس الخصوصيات اللغوية لكل أمازيغية و ما تحملها من موروث ثقافي و اجتماعي و حضاري لصالح أمازيغية هجينة ناتجة عن مزج اصطناعي للامازيغيات الجهوية. هل سنضيع في الأشعار السوسية و الأغاني الأطلسية و الأمثال الريفية... و لكي تكتمل المؤامرة استخرجت أبجدية هيروغريفية من الحفريات -تيفيناغ- لمحاولة تبخيس التنوع الثقافي و الحضاري للمجتمعات الامازيغية المغربية تحت اسم معياري. البديل؟ الاحتفاظ و دراسة كل امازيغية بخصوصيتها و حمولاتها و تدريسها جهويا بأبجدية عربية او لاتينية، مع ترك تيفيناغ للدراسات الأكاديمية.
28 - احمد الكلميمي السبت 23 ماي 2020 - 00:27
الحمد لله انا امازيغي وافتخر انني استاذ لهذة المادة الممتعة الى جانب ذلك انا مجاز في الدراسات الانجليزية... واتمنى من الله صادقا ان يوفقني في مسيرتي يارب ولجميع المسلمين
29 - بنجلون السبت 23 ماي 2020 - 00:30
بن موسى فرنكفوني يعلم أولاده لغة العلم الانجليزية و يشجع أبناء الشعب لتعلم لغة حجرية لا فاءدة منها، بن موسى لا يريد من البسطاء مزاحمة اولاد الطبقة البرجوازية
30 - amin sidi السبت 23 ماي 2020 - 00:31
سلام: واحد الاغنية فالستينات كتگول :
*متگولشي انا رباطي انا سلاوي گول انا مغربي .* راه علمنا راية حمرة او نجمة خضراء .خليونا فديورنا جلسين هد راه وقت كورونا .اجبد هارا معندك !
31 - مواطن مغربي السبت 23 ماي 2020 - 00:36
3 - معلق
انا أمازيغي فاقول لك لقد استفدت كثيرا من الامازيغية لغة امي و وطني و بها نطقت و انا في
السنة الأولى من عمري و انشدت بها في الربى
و الجبال و في الاعراس و تحاورت بها مع الصبيان و الشباب و الشيوخ في المسجد و السوق و المدرسة و بها تعلمت العربية لغة ديني التي بها خاطبت إخوتي
في الوطن و الدين . فأنا ادا أمازيغي لي لغتين
الأمازيغية و العربية لا فضل للامازيغية على العربية
و لا فضل للعربية على الأمازيغية و لكن فضلهما علي
كثير .
فأقول لبعض المشوشي على إرادة أهل الراي
السديد أنكم لا يفقهون إلا في وسوسة شياطين
الجن و الناس.
32 - الأمازيغية السبت 23 ماي 2020 - 00:47
الأمازيغية هي الاصل والتراث ....الدولة غيبة الأمازيغية وساهمت في دالك احزاب دكاكين ...المشكل ليس في الأمازيغية ...المشكل هو أن هناك أشخاص وأحزاب ومؤسسات تريد طم واقبار الأمازيغية ....ازالت أو إقصاء العربية أو الأمازيغية هو بمثابة اختيار قطع اليد اليسرى أو اليمنى ...على المغرب والمغاربة أن يفتخروا باصولهم الأمازيغية والعربية وان يحمدوا الله على نعمة الإسلام ...قراءة الأمازيغية هو الأصل (ولما لا كتابة الأمازيغية بالعربية )حتى يفهمها ويستفيد منها الجميع ..أما عن احرف تيفيناغ فأنا افضل أن يدرسها المختصون والباحثون والطلبة الجامعيون ...أما أن يتحدث بنموسى عن الثقة اقول له الثقة مفقودة والسبب الواقع والتاريخ القريب
33 - البيضاوي السبت 23 ماي 2020 - 00:47
بعض المرتدين لعباءة الدفاع عن الامازيغية هم أعداء لها عن جهل او عن قصد حيث مرت سنوات على اعتماد حرف تيفيناغ الذي دافعوا عنه و صرفت عليه ميزانية في البحوث و التعيير و لكن لم يستطع تحقيق خطوة في الممارسة اللغوية فالأغلبية لا تفهم قراءة هذه الحروف لذلك يبقى صيحة في واد الى حين استخدام الواقعية في جعل الأمازيغية كإرث مشترك للمغاربة و ليس خندقا يباعد بين مكونات البلد
34 - من قنع شبع السبت 23 ماي 2020 - 00:51
الله يرحم ليكم الوالدين... شركو الجمعيات في رقابة المشاريع في النموذج التنموي راه مازال الحلابة ما شبعو حليب.
35 - سعيد السبت 23 ماي 2020 - 00:55
أرى أن الضربة القاصمة ستكون موجهة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يبلغ عددهم أزيد من ثلاث ملايين شخص أي بنسبة 8.8 بالمائة من الساكنة. والذين لا أحد تطرق لوضعيتهم ووضعية أسرهم في ظل الحجر الصحي. كيف سيتم التعامل معهم. كيف يمكن تحمل ثقل الأعباء التي تتثقل كاهل أسرهم الذين سيجدون أنفسهم مضطرين للخروج للعمل أو بحثا عن العمل. من سيتكلف بتأهيلهم ومواكبتهم أمام إغلاق مركز التأهيل والإدماج ومقرات الجمعيات المعنية بقضاياهم.. أي دور للوزارة والمؤسسات المعنية.. أسئلة مقلقة ومحيرة والله.
36 - الصراحة راحة السبت 23 ماي 2020 - 00:59
لا أعرف في اللغة الأمازيغية سوى ازول افلاون تانميرت واغروم وأمان واسكيس امباركي بفضل مواقع التواصل الاجتماعي ولا أحد من عائلتي القريبة ولا البعيدة يتكلم بها، حروفها كالطلاسم ونطقها صعب وغير جميل.... لغة فانية وكلما زاد أهلها تعصبا كلما كرهتها أكثر ونفرت منها
37 - مغربي ملكي السبت 23 ماي 2020 - 01:03
عاش الملك والصحراء مغربية
نعم للامازيغية نعم لاحترام التعليمات الملكية
38 - العروبي السبت 23 ماي 2020 - 01:14
التنمية مقرونة بالحداثة العلمية والديمقراطية الاجتماعية والمواطنة وتوزيع منصف للثروة والمعرفة العملية والفعالة.
التنمية في عهد ما بعد الكورونا ستستلزم التحرك على عدة واجهات.
ولا مكان للتقليدانية القبلية او العقائدية في عهد ما بعد الكورنا
ما نحتاجه وما سنحتاجه هو ثقافة عصرية مبنية على مواطنة حديثة لا مكان فيها للعقلية التقليدانية
39 - سوسي حر السبت 23 ماي 2020 - 01:27
المغرب من الله عليه بانتشار اللغة العربية بين 95 بالمئة من مواطنيه حسب احصاء سنة 2014. وبالتالي فهي لغة علم وادب وفنون وتواصل راقية توحد المغاربة. اللهجات او اللغات الشفهية مهما خسرنا عليها من مليارات فلن تصل لهذه المرحلة. كما ان دولتنا ضعيفة وليست قادرة على بناء لغة امازيغية عالمة مثل العربية. من الواجب علينا كأمة التوافق على كلمة واحدة والتركيز على العربية كلغة جامعة مع الحفاظ على اللغات الامازيغية كما هي في الواقع. اما السعي لخلق امازيغية موحدة فحلم مستحيل التحقق. لا للتعصب للعرق او اللسان فما يوحدنا هو التاريخ والجغرافيا والدين الاسلامي واؤكد مرة اخرى اللغة العربية.
40 - بدأ الإعتراف السبت 23 ماي 2020 - 01:41
* لقد بدأ الإعتراف بوجود جزء من الثروة ،
لنشرع في تقسيمها ، و ننتظر البحث عن بقيتها .
* لا تقولوا لنا هذه هي الثروة التي كنتم تسألون
عنها .(وسدات مدام).
41 - محمود السبت 23 ماي 2020 - 01:43
الامازيغة لغة المغاربة ابا عن جد وفي شمال افريقيا، وهذه اللغة لغة حية عندما كانت تمزغا تمتد من جزر الكناري الى سيوة بمصر ورموز كتابتها تيفناغ، تقرأ مفهومة احسن من الاتنية والعربية، وهي تخص الامازيغ المعربين، والمفرنسين ،ولا مكان للمتعصبين الاحقاد
42 - م الشمالي السبت 23 ماي 2020 - 01:57
-
- سؤال يتبادر الى دهني كلما طرح موضوع الامازيغية في المغرب الا ولاحظت هدا الكيل من التراشق والتلامز بين بعض المدافععين المتعصبين والاخرين المنتقدين المتطرفين . سؤالي لكل المؤرخين واللسانيين هو لمادا لم يرسم معظم حكام الامبرطوريات العظماء في الغرب الاسلامي اي ( جل شمال افريقيا وحتى الا ندلس) بعد الفتح للامازيغية مثل ما حصل في الفرس وتركيا وباكستا ن بالرغم كونهم امازيغ اقحاح واقوياء في عهدهم لا جدال في دلك وخصوصا المرابطين . وما الدي منعهم من دلك بالرغم من قوتهم . هل من تاامر و وتخابر وهل من تحايل وتزوير للحقائف كما يدعي البعض حاليا . فواحدة من الاثنين اما انهم لم يكونوا امازيغ حقيقيين او ان لغتهم كانت ضعيفة ولم تفي بالغرض المطلوب والله اعلم . انتظر جوابكم بالتحليل العلمي الصريح والواضح وبدون مزايدات او محابات بل فقط الحقيقة ولا شيئ غير الحقيقة .
43 - التعصب و السبت 23 ماي 2020 - 02:28
*التعصب و العنصرية و القبلية ، أمور تقع في شتى أرجاء العالم ،
و هي متجذرة في كل فرد ، فلا يمكن معالجتها أو إجتثاتها ،
إذن نعتبرها مسألة طبيعية ، غير أن علينا ألاَّ نعتبرها عائقاً
لمسار التنمية و التقدم .
44 - داوي خاوي السبت 23 ماي 2020 - 03:11
نريد من دولة المغربية ان تكون دولة حديثة بمفهومها الكوني بمختلف الثقاقات و الديانات و اللاديانات...و ان تتبنى الحقوق الانسانية الكونية بعيدة عن التعصب و التكفير و التقتيل و ان تكون الوطنية لصالح الدولة المغربية فوق كل اعتبااار...عيد مبارك للسعيد...
45 - [email protected] السبت 23 ماي 2020 - 03:20
مع إحترامي لكل الأمازيغ فعندي منهم اصدقاء كثير ... فأنا لا ارى اي فائدة في دعم هاته اللغة خاصة في هاته الآونة التي فيه اولويات اخرى
46 - كمال @ السبت 23 ماي 2020 - 03:53
رسالة إلى كل من يقول معندنا مانديرو بالأمازيغية خاصنا نقراو الأنجليزية :يا أخي سير قري ولادك فالخارج راه الأمازيغية وطنية ورسمية لغة باعتراف علماء اللغة... في بحر العلم ماشي بالضرورة باش نولوي كاملين أطباء ومهندسين راه كاينين الشعراء والنقاد وعلماء الأدب واللسانيين ....خلاصة القول بلا متعلق خلي الفرصة لذوي الإختصاص يتكلمو. ...حنا المغاربة فينا غي الهدرة الخاوية ...والانتقادات الجارحة. .....بركا من الحقد .
47 - مجرد سؤال السبت 23 ماي 2020 - 03:59
هل يتكلم السيد بنموسى "اللغة الأمازيغية" أو يفهم على الأقل بعض الكلمات منها ؟ لا أظن ذلك !!!
48 - للمنطق عنوان السبت 23 ماي 2020 - 04:01
اذا كانت اللغة الامازيغية لا تنفعك في الطب ولا في الهندسة.
فهل ستنفعك العربية في هذا المجال وفي مجالات اخرى كغزو الفضاء ومجال الاعمال والتكنولوجيا؟!
الجواب، سيكون طبعا لا اللغة الامازيغية ولا العربية ستنفعك في هذا المجال.
سؤال: ماذا استفاد الايطاليون من لغتهم والهولنديون والسكندنافيون..الخ. هل نفعتهم لغاتهم في شيء؟!
الجواب هو: انها مسألة الهوية والحضارة والافتخار بالوجود..
فالخائن والمنافق هو الذي يسلخ جلده من نفسه سعيا لإرتداء جلد غيره رغم انه لا يتطابق معه لا شكلا ولا مضمونا..
فإذا كنت عربيا أو "معّربا" فافتخر بلغتك، لكن اترك الآخرين يفتخرون بلغتهم، لأنها تعتبر هويته. فعهد الوصاية قد ولى ولن يعود.
فالمغرب يقال ان له تاريخ وحضارة عريقة ومتجذرة، لم تبدأ منذ التاريخ الإسلامي، بل قبله بقرون. فاعلم ان الامازيغ هم من أسسوا حضارة المغرب ودول شمال افريقيا كلها..
اما عن مسألة التعدد اللغوي، فسويسرا مثلا لها 3 لغات رسمية وهي الايطالية والفرنسية والألمانية. وكل منطقة تدرس أبناؤها لغتها مع مراعات تدريس اللغة الانجليزية كلغة العصر. وهذا النموذج هو الحل الامثل كذلك للمغرب في صراع بين اللغتين.
49 - mahmoud السبت 23 ماي 2020 - 04:17
اللغة الامازغية هي ام اللغات في شمال افريقيا قبل الاتنية وقبل العربية بالاف القرون والعبرية اقدم من العربية بما ان العرب دائما يقلدون اخدو اسم العبرية بدلوه العربية وخمسين في المائة من العربية هندية وفارسية وكردية وعبرية وتركية ولاتينية اما العلماء في الدين القداماء ليس فيهم ولو عربي واحد في الاصل لان الجزيرة العربية كان اغلب سكانها يهود الى ان بعت الرسول صل الله عليه والقرآن ينزل بلهجة اهل القرى وكانت لا العربية لا تكتب ولا تقرأ ولما بدؤوا في الكتابة كانت بلا نقط وجدوا مشكل في القرائة تم بدؤوا يغيرون في الحروف الى وجدوا حلول تشابه الحروف ونقطوهم لكي يسهل عليهم التعلم لانهم كانوا لا يفقهون شئ والفضل يرجع الى علماء الفرس
50 - محمد بنعبيد السبت 23 ماي 2020 - 04:28
اشمن أمازيغية تخربيق هذا. ماذا استفيد من تعلمها لا في ديننا الحنيف لا في دنيانا. لا هي لغة ولا لهجة مجرد خزعبلات .
51 - العملا ق الا مازيغي السبت 23 ماي 2020 - 04:59
اعتقد ان العربية لهجة وليست لغة مع احترامي لاخواتي العرب. ولا داعي لدراستها فهي لن تفيد في شي.ليس كل من يتكلم العربية سيدخل الجنة.
52 - مواطن السبت 23 ماي 2020 - 05:11
اجتماعات فارغة نحن جميعا مغاربة لافرق بيننا الامازغية والعربية هما لغاتنا.
وهاد الناس كيدرسو ولادهم اللغات العالمية باش يسايرو العصر والعولمة
خصهم يفكرو لينا في حقوقنا كمواطنين من تعليم وصحة وعمل الخ.......
اما هما وصلو فين بغاو
53 - عبدالله السبت 23 ماي 2020 - 06:02
هل سنتقدم إذا تكلمنا اللغات الأمازيغية. كيف سننفتح على العالم ؟انه ضهير " أمازيغي" جديد للتفرقة .نحافظ على التنوع الثقافي نعم, لكن اللغة الأم هي اللغة العربية لغة القرآن ثم اللغة الإنجليزية ...
54 - نابغة السبت 23 ماي 2020 - 06:05
انا ابي رحماني من بن كرير عربي او لوالدة شلحة زيانية من خنيفرة. انا الى بغيت نتعلم نتعلم زيانية ديال والدة اما باش اعلموني شي حاجة غريبة او ما عمر شي واحد كتب بيها او ما عندها لا كثب ولا مجلدات ديال ثاريخ ولا شيء. اتأسف لا ثم لا ثم لا ثم لا
55 - Zorif السبت 23 ماي 2020 - 06:39
التعليق رقم 6
لم افهم ماذا يربك السائقين و السياح في و جود حرف تفيناغ في علامات التشوير هل مثلا يفهمون الخط العربي الذي سيبدوا غريبا جدا لهم بالمقارنة مع الامازيغي القريب نوعا ما من اللاتيني؟
اما عن معرفتك لخط الامازيغية هل تضن اننا تعلمنا الحرف العربي عن طريق الوحي ؟ فنفس الشيء بالنسبة للامازيغي يجب عليك انت و صاحبك الامازيغي تعلمه كما تعلمت العربي و الفرنسي و هو جد بسيط ان كنت صادقا في تعلمه الزاي اصبح الجميع يعرفه و هكذا مع جميع الحروف حظا موفقا
56 - مواطن2 السبت 23 ماي 2020 - 09:39
اذا كانت الامازيغية "ثروة وطنية " اتركوها لاهلها فهم اولى بها واعملوا على تطويرها ليستفيدوا منها اكثر . الثروة الحقيقية لا تاتي عن طريق فرض لهجة محلية على عباد الله.بل هي البحث عن سبل محاربة الفقر والجهل والمرض وتحقيق الحياة الكريمة ولن يتاتى ذلك الا بالاخلاص في العمل وحب الوطن. ونبذ التعصب القبلي الذي لا ينتج الا الشر.الامازيغية لن تكون ثروة وطنية بمفهوم " الثروة " .فهي لهجة محلية لا اقل ولا اكثر.والنفخ فيها لن يفيد في شيء.وهذا لا يمنع الحفاظ عليها وتطويرها في مناطقها.
57 - Réseaux السبت 23 ماي 2020 - 09:40
الضحك على الوقت
النموذج التنموي يهدر التنمية وبيبدر المال العام على لغة مختبر
صناعة لغة جديدة وحرف فينيقي لم يكتب به المغاربة ورقة واحدة آلاف القرون
واجي گل باغي تدير التنمية
المغرب مسكين مازال كيتكور بين أرجل اللجن
58 - عادل السبت 23 ماي 2020 - 09:56
مسألة الأمازيغية حسمت في المملكة المغربية... تم دسترتها رسميا و تأسيس بنياتها الأكاديمية و إرساءها داخل المنظومة التربوية وأصبحت تدرس للأجيال و جاري تطوير عملية تدريسها باستمرار....
المشكلة في الجمعيات الأمازيغية التي تستخدم قضية الأمازيغية كورقة تحقق بها مكاسب ذاتية او تخدم بها جهات أجنبية تدفعها في الخفاء تماما كما يتم استغلال قضية المرأة و حقوقها من طرف جمعيات تعمل ضمن منظمات عالمية لا تعترف بهوية وثقلفة المغاربة ولا بحقوقهم... في المجتمع المغربي هناك تفاعل و تلاحم عيش مشترك بشكل تذوب فيه العرقيات والانتماءات الإقليمية و اللغوية والمجالية...لكن في الصحافة والمواقع الالكترونية والجامعات هناك تفرقة على أساس عرقي و لغوي وحتى عقدي... إنها تجليات إغراق الوطن باديولوجيات و جمعيات و جماعات بهدف تدمير المجتمع المغربي وزرع الفرقة والتناحر و الصراع الفارغ خدمة لأجندات تعمل على ضرب هوية ودين وثقافة المغاربة حتى يصيرو في ضعف يجعلهم سوقا تستهلك كل ما ينتج الغرب وكفى... ولا يسمح المغاربة أن يبنوا اقتصادهم و مجتمعه بشدل حضاري يحافظون به على كيانهم.
59 - Moumene السبت 23 ماي 2020 - 11:02
قرأت التعليقات فكان أغلبها ..يقول العديد من المغاربة لا يفهم هذه اللغة ..ماذا ستستفيد من هذه اللغة ..إلى هؤلاء أقول بأن أي لغة لم تدرسها في المدرسة هل ستفهمها ؟؟هل تفهمون الصينية ؟؟..كما أن اللغة ليست معيارا للتقدم ..فنيجيريا والصومال و....يدرسون الإنجليزية ويتكلمون بها لكنهم غير متقدمين وليسوا بإنجليز كذالك.. بخلاف الصين واليابان وكوريا و إيران و تركيا حافظوا على لغتهم وهويتهم وهم شعوب متقدمة ...
60 - النكوري السبت 23 ماي 2020 - 11:16
السكان الاصليون لشمال افريقيا هم الامازيغ
الذين اسسوا الحضارة و عليهم يدور التاريخ في شمال افريقيا هم الامازيغ
الذين قاوموا الاجنبي و دافعوا على هذه الارض هم الامازيغ
العرب و المستعربون اذا لم يرق لهم تعلم الامازيغية لغة اهل الارض فما عليهم الا البحث عن وطن آخر يليق بهم
اما الامازيغ فالمغرب ارضهم و ارض اجدادهم و لا توجد منه قطعة الا وسقوها بدمائهم لهم الحق الكامل في تدريس لغتهم و حضارتهم و تاريخهم
61 - سوسي مراكشي السبت 23 ماي 2020 - 11:53
لما هذه العنصرية تجاه الامازيغية. أيام حكم الامازيغ المغرب أعطو العرب كل حقوقهم. المغرب حكمته دول أمازيغية عضمى مثل المرابطيين والموحديين والمرينيين والوطاسيين ووو. في عهدهم كان أزدهار ملحوظ في الجانب الاقتصادي والثقافي و العسكري. وماذا حققنا بالحكم العربي؟
62 - النسر البربري السبت 23 ماي 2020 - 12:00
الى 58
حشى ان تكون الجمعيات الامازيغية تستخدم الامازيغية لاجل مكاسب ذاتية بل انت من يخدم اجندات عربية ؟ فالامازيغية شاءنها شءن اللغة العربية التي عىرفت تطورا من حرف المسند الذي يشبه تيفيناغ الى الحرف الذي نحن عليه اليوم ناهيك عن المؤتمرات الني تقام في كل انحاء العالم من اجل التعريف باللغة العربية فهل المؤتمرين المغاربة من اجل العربية في دبي تراها يخدمون مصلحة الوطن او تراهم يخدمون اجندات خليجية؟ ناهيك عن المساجد المغربية في كل انحاء العابم والتي بنى جلها الامازيغ المغاربة .اذن كل الدول تقوم بمؤتمرات قي كل العالم من اجل التعريف بلغتها منها كذالك المؤتمرات الاسبانية في المغرب التي تسمى ب "Simana Cultura espagnola Maroqui"الا اننا نحن الامازيغ نرفض ان تكون الثقافة اللمازيغية المغربية "تحت المالطا" اما حقوق المرءة فهذا كذب في شهر رمضان البلد الوحيد الذي يعرف مشاكل في حقوق المراءة في اوروبا هي السعودية فالمغرب لم يذكر ولو مرة واحدة لان المرءة المغربية لها حقوق اكثر من اي امراءة عربية مسلمة في العالم.اما الريف فانت من صنعتم هذا الاسم العفاريت الريف اسم عربي نحن نسمي انفسنا "امازيغن نلمغرب"
63 - منطقي السبت 23 ماي 2020 - 13:06
السؤال هل سنتقدم باللغة العربية؟ طبعا لا، فبعد عقود من تكريسها بعنصرية و تعصب لم نصل سوى إلى مزيد من التخلف. ورغم ذلك فهي لغة هوية عرب و مستعربي المغرب و من حقهم تعلمها لاجيالهم و الدفاع عنها. و من حق أيضا أمازيغ المغرب الدفاع عن لغتهم و تدريسها لاجيالهم و تطويرها و النهوض بها. و تبقى لغات العلم و الاقتصاد هي الانجليزية و الفرنسية و غيرها.
64 - تيفيناغي السبت 23 ماي 2020 - 13:28
ارى ان مهاجمي الامازيغية يذكرون حرف تيفناغ في كل مناسبة و ينعتونه بأقدح النعوت، و يقولون أنه صعب ولا يتقنه أحد. و هذا مجرد ترهات ذات نزعة عنصرية ايديولوجية تعكس الحقد الدفين في نفوس البعض.
حرف تيفناغ هو حرف كباقي الحروف وإن لم تتعلمه فلن تتقنه، فهؤلاء الذين يهاجمونه لم يحاولوا تعلم الحرف البسيط جدا، كما أن قواعد الكتابة بسيطة جدا. و هو أبسط من الحرف العربي الذي يتسم بالتعقيد (اختلاف طريقة كتابة نفس الحرف، الشكل، المد،...). إن العداء للحرف من الغباء و الجهل، وليست لديه اية مبررات منطقية أو علمية.
65 - الى صاحب التعليق 42 (الشمالي) السبت 23 ماي 2020 - 13:56
لقد طرحت سؤالا مهما، لماذا لم تظهر هذه الإشكالات اللغوية لدى الدول السابقة التي تعاقبت على المغرب وخاصة الامبراطوريات الأمازيغية؟
أولا، سياق الدولة القديم ليس هو سياق الدولة الحالي، فقديما اللغة تقوم بالأساس بوظيفة التواصل الشفوي،أما الكتابة فهي نخبوية تهم فئة قليلة جدا، فاللغات المستعملة حينها في دواليب هذه الدول هي لغات الناس، فالموحدون كانوا يخاطبون الناس بالأمازيغية و العربية أيضا سواء شفويا أو كتابيا، لأن الغرض من ذلك هو التواصل و ليس ترسيخ ايديولوجيا معينة.
ثانيا: تلك الدول لم تكن لديها مشاريع قومية لتوحيد العرب و إنشاء دولة الخلافة بل تمردت على هذا المنطق و هو ما شكل نجاحها، و لم تهدف في وقت من الأوقات إلى تغيير لسان السكان و محو ثقافتهم، بل والأكثر من ذلك قامت باستقدام قبائل عربية و منحتها أراضي خصبة، فالهدف هو الولاءات و التحالفات السياسية وليست اللغات و الأعراق.
ثالثا، لقد تعايش المغاربة منذ الاف السنين حتى في فترة الحماية، و لم تكن الاختلافات اللغوية و الاثنية مشكلا إلا عند ظهور القومية العربية التي سعت إلى التطهير اللغوي و الثقافي مستغلة التعليم العصري الواسع الانتشار لذلك
66 - الى صاحب التعليق 42 - تتمة السبت 23 ماي 2020 - 14:34
رابعا: واقع الأمازيغية في تلك الدول و حتى في فترة الحماية أحسن حالا من الواقع الحالي، فهياكل تلك الدول تراعي لغات و ثقافات المناطق فتولي القواد من الأهالي يتحدثون لغتهم، أما لغات التقاضي في المحاكم المحلية فهي لغات السكان، وفيما يخص المدارس المنتشرة خاصة بسوس فلغة التدريس بها هي الأمازيغية، فالفقيه يشرح و يفسر بالأمازيغية و حتى بعض الكتابات بالأمازيغية، و الشأن الديني أيضا حضرت فيه الأمازيغية فالاذان في عهد المرينينيين يتم بالامازيغية و العربية و خطب الجمعة كذلك، و مجالس الذكر و الدعاء،...
أما مع الاستقلال فتم فرض العربية في هياكل الدولة الحديثة كلغة وحيدة للتواصل و التقاضي، ولم تراعى الخصوصيات الثقافية المحلية في تعيين الموظفين و القضاة، ومن ثم فرض التعَرُّب على الأمازيغ، فاضطروا لتعلم العربية رغما عنهم من أجل الحصول على حقوقهم و منهم من ضاعت منهم بسبب التمييز اللغوي الذي تمارسه الإدارة و القضاء. أما الإعلام فحدث ولا حرج.

كل هذه الأشياء هي التي فرضت ظهور القضية الأمازيغية التي تطرح سؤال الحق و المواطنة و المساواة و عدم التمييز.
67 - خالد السبت 23 ماي 2020 - 15:01
ثروة وطنية داكشي علاش حنطتوها هي واختها العربية وحطيتوهم في المتحف باش منستعملوهمش في الحياة التعليمية والادارية والاقتصادية باراكا من المزايدات الخاوية
68 - Hennou laraj السبت 23 ماي 2020 - 19:13
A l'adresse du commentaire du numéro 8. Est ce qu'il peut nous dire combien de médecins et d'ingénieurs on a formé en arbe et dans tous les pays dits arabes. m
69 - الحقيقة السبت 23 ماي 2020 - 22:01
لا ياسيدي الفاضل اللغة امازيغية ليسة تروة أو كنز أو أو أو .
بل اللغة امازيغية هي اللغة الأصلية المغرب شاء من شاء . عليكم بقول الحقيقة ليبارككم الله
70 - محمد بلحسن السبت 23 ماي 2020 - 22:46
قال شكيب بنموسى كلام مهم جدا
- "التنمية مبنية على الثقة؛ سواء في النفس أو في قدرة المجتمع على بناء مستقبل أعظم، فالثقة لها علاقة بالهوية والتاريخ والتراث، كما أن لها أيضا علاقة بالقيم مثل التعددية والتسامح والانفتاح".
- "هذه الثقة في النفس ستجعل المجتمع يواجه العولمة بدون عقدة، ويحمي نفسه من تجاوزاتها وإفراطها، ويستفيد من الفرص المتاحة؛ ومن ثمة يلزم اعتبار الأمازيغية مكسبا يجب استثماره في ازدهار الأفراد وتحقيق التماسك الاجتماعي والإشعاع الثقافي، وإعطاء نوع من المرونة للمجتمع المغربي".
- "ما يجري في العالم اليوم في علاقة بوباء "كورونا" والتغيرات المناخية نتيجة لنموذج تنموي دولي مبني على نمط إنتاجي واستهلاكي نسي الهدف الرئيسي المتمثل في الإنسان، بعدما جعل الجانب المادي المعيار الوحيد اليوم"
- "إننا في حاجة إلى كل من يساهم في بلورة رؤية جديدة، وهو هدف اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي، حيث اعتمدنا منهجية مبنية على الإنصات والتداول، فلا يمكن بناء أي نموذج تنموي دون إشراك الجميع. ولعل اللجنة تشجع كل مبادرات المجتمع المدني للمساهمة في بلورة هذا النموذج".

هل غدنا سيكون أحسن من البارحة ؟!
71 - م الشمالي الأحد 24 ماي 2020 - 02:12
شكرا ل 65 و 66 على تفاعلهم مع موضوعي ولكن توضيحاتهم لم تجب على سؤالي الرءيسي هو لمادا لم يتم ترسيم الامازيغية في المغرب الاسلامي متل ما وقع في الفرس . فبغد المعركة الفاصلة القادسية دخل العرب ايران دخول الفاتحين ولكن بسرعة تاقالموا مع اهلها واصبحوا هم ايضا يتكلمون الفارسية ونسوا عربيتهم الاصلية . لمادا لم يقع هدا في المغرب .
72 - م . الشمالي الأحد 24 ماي 2020 - 11:08
اعيد ترتيب سؤالي لماد انصهر العرب الفاتحون ودابو ا في المجتمع الاراني في اقل من 50 سنة ( فنسبة العرب في ايران اكثر من 10 في المائة ) لكن لا وجود لهم الان على الساحة . نفس الشيء في الدول الاسلامية الاخرى كباكستان وتركيا . وفي المغرب رغم كونهم كانوا اقلية فانهم حافظوا على لغتهم . مرة اخرى ابحث عن جواب مقنع لا غير .
73 - Didouh الأحد 24 ماي 2020 - 16:29
عندنا مجموعة من اللهجات ليس هناك لغة امازيغية يريدون جمعهم في لغة واحدة رغم ان امازيغ الاطلس المتوسط لا يفهمون السوسية واهل الريف لا يفهمون للهجة تنغير الرشيدية ......
74 - hicham الاثنين 25 ماي 2020 - 04:10
ذا يريدون أن يوصل ويصنعو هل يريدون أن يقطعون الغرب بتعلم هذه اللهجة هل يريدون من فرانكوفونيي المغرب أن يتركو الفرنسية يتعلم ها أيضا. ما اللذي ينوون فعله هولاء المتحابون نفسي فدائما نسمع مثل هذه الدوريات من تعلم اللغادا. الحلول موجودة عرب المغرب يمتفوما بلغتهم واذا أراد الفرانموفونييون والبرامج تعلمها أن تفرض دعيرة أو استاذى و وذلك بمقابل والنحت المنتقدين العربية تراهم ينتقدون العربية ابالعربية إذهب واكتب للغتك البربرية ة الفاىااالابية. أو إنشاء مواقع اخبارية باللغة البربرية أو الفرنسية . لمذا لأنهم لايستطيعون ببساطة . قد فاتهم القطار ينفذون في المصادر ويسطتادومن في الماء العكر . يأكلون الغدة ويسعون الملة. تراهم في كل واد يتعاملون أدوار يجب فرض على كل أحد أن يتعلم العربية أو يتحدث بها أو يكتبها في المواقع الإلكترونية تخصيص مبلغ وغريبة ضريبة الكتابة باللغة العربية . ونرى من ألفالح من الطالح . اللعنة لقد ذات درعا يجب القطع مع الفرنسية والبربر ية والإنجليزية.
75 - المغرب الكبير الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:18
74 -هشام
لقد ولى عهد القاعدة و داعش و العروبة
و فرض أراددتك على المغاربة كافة هذه الأرادة
التي ليست إلا إرادة الحركة الوطنية التي تشبعت
بأفكار شكيب أرسلان السوري الذي يروج للعروبة العنصرية المشينة التي تقصي كل من ليس عربيا .
فاعلم أيها الأخ الكريم أن المغرب أمازيغي مند آلاف
السنين و مواطنيه مسلمون أمازيغ منهم من بقي
محافظا على لغته و منهم من تعرب و اليوم ينادون
بتدريس لغتهم بجانب لغة دينهم العربية.
فلا أحد يستطيع أن يفرض عليهم أحادية اللغة.
فتذكر أيها الأخ الكريم خطاب صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله موحد البلاد و العباد في اجدير الذي رد فيه جلالته
الاعتبار للثقافة الأمازيغية لغة و ثقافة و هوية .
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.