24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | تقرير يفضح ديكتاتورية وجرائم "البوليساريو" ويتهم الجزائر بالتواطؤ

تقرير يفضح ديكتاتورية وجرائم "البوليساريو" ويتهم الجزائر بالتواطؤ

تقرير يفضح ديكتاتورية وجرائم "البوليساريو" ويتهم الجزائر بالتواطؤ

أماط التقرير السنوي حول وضعية حقوق الإنسان بمخيمات تندوف لسنة 2019، الصادر عن مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، اللثام عن سلسلة من الأحداث المأساوية التي هزت المخيمات الواقعة فوق الأراضي الجزائرية.

وقال تقرير "مرصد الصحراء" إنه على الرغم من أن قيادة "البوليساريو" استطاعت لمدة أكثر من أربعة عقود أن تحكم قبضتها على الفضاء العمومي بفرض حالة الطوارئ لمنع جميع مظاهر التظاهر والاحتجاج، وصادرت الحق في حرية التعبير للأصوات المخالفة لتوجهات القيادة، فإن العديد من النشطاء كسروا جدار الصمت وتحول الوضع مؤخراً إلى حركات احتجاجية أصبحت تستهدف قيادة الجبهة.

وذكر التقرير الحقوقي لـOSPDH، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، حملات وعمليات اختطافات عديدة طالت المطالبين بحقوقهم المشروعة؛ من قبيل أحداث الرابوني يوم 28 مايو 2019 التي أسفرت عنها اعتقال 14 ناشطا من الحراك، واعتقال معارضين أمثال مولاي آبا بوزيد والفاضل ابريكة والمدون محمود زيدان فيما يسمى بقضية المعتقلين الثلاثة ليتم الإفراج عنهم بعد خمسة أشهر من اعتقالهم.

"مرصد الصحراء" سجل أيضا تواتر حالات القتل اتجاه سكان المخيمات، الذين لا يشكلون أي خطر على الأمن والنظام العام، مشيرا إلى واقعة قتل شاب صحراوي على أيدي عناصر الجيش الجزائري في غشت 2019.

وأدان التقرير هذه التجاوزات التي تطال الحق في الحياة لسكان مخيمات تندوف، بتحميل دولة الجزائر وقادة "البوليساريو" مسؤولية هذه الجرائم، مضيفاً أن "غياب المساءلة في هذه الحالة يعتبر بحد ذاته انتهاكا للحق في الحياة".

ونبّه التقرير السنوي إلى أن "آليات الإنصاف الجزائرية ما زالت تنأى بنفسها عن تناول أو بحث أي ملف يتعلق بانتهاكات مورست ضد ساكنة بمخيمات تندوف، باعتبارها السلطة المناط بها التحقيق في جميع الخروقات التي ترتكب داخل نطاقها الترابي".

ودعت الوثيقة ذاتها الجزائر إلى تحمل كامل مسؤوليتها القانونية وحماية ساكنة مخيمات تندوف، بالإضافة إلى الوفاء بالتزاماتها المترتبة عن تصديقها على الاتفاقية الخاصة باللاجئين والبروتوكول الخاص بوضع اللاجئين.

وأوصى التقرير بالعمل على فتح تحقيق بخصوص جميع حالات الاختطاف والاختفاء القسري، التي وقعت على مدى أكثر من أربعة عقود بالمخيمات، وتوجيه الدعوة إلى الفريق الأممي المعني بالاختفاء القسري أو غير الطوعي، بالإضافة إلى السماح بتأسيس الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومة بالمخيمات.

وشدد "مرصد الصحراء" على ضرورة رفع حالة الطوارئ في المخيمات وتمتيع الساكنة بالحق في التظاهر السلمي بعيدا عن حملات التخوين والتشويه ضد المحتجين. كما ينادي بضمان حرية التنقل لسكان المخيمات بدون شروط وإلغاء العمل بنظام التراخيص لمغادرة المخيمات أو التنقل داخلها.

وطالب التقرير بإحالة منفذي وداعمي تلك جميع الانتهاكات إلى المحاكمات العادلة وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - karim el mak الأحد 24 ماي 2020 - 23:09
في كلمة محتصرة بلا فلسفة سياسية او تاريخية او فكرية
نحترم الجارة الشرقية الشقيقية ونحترم شعبها الكريم ولكن باختصار كبير
المغرب رمال وجبال وهضاب واحدة من طنجة للكويرة
وكل الشعب رجل امراة شاب شابة شيخ عحوز صبي وصبية
مستعدون للموت الف مرة من اجل وطننا تحت شعار واحد ابدي
الله الوطن الملك
2 - صحرواي حر الأحد 24 ماي 2020 - 23:11
تحية الصحراء المغربية⁦
3 - مراكش تانسيفت الحوز الأحد 24 ماي 2020 - 23:11
كل شيئ يمكن التفاوض بشأنه إلا سيادة المغرب .
4 - محمد بنحده الأحد 24 ماي 2020 - 23:15
موسف حال زعيم المرتزقة وشرذمته لا يستطيع احدىفيهم رفع عينه او قول لا لواحد من حكام الجزائر الممسكين بمصيره ومصير من يواليه انهم ادوات تنفيذ اوامر من اختلقوهم وصنعوهم ابواق تردد اوامر ليس الا وهاهي انتهاكات حقوق الانسان كانت وماتزال تطوقهم واباطيلهم واكاذيبهم انكشفت امام العالم وماخفي اعظم
5 - Said الأحد 24 ماي 2020 - 23:17
كل هاته التقارير لا تنفع في شيء ويجب الانتباه فالجزائر اكثر جرأة وقوة عن فترة بوتفليقة ويجب محاربتها في المحافل الدولية لان الجزائر بدأت تتحرك وهذه التقارير التي بعدها مايسمون باصدقاء الصحراء او جمعيات الصحراء لا تنفع في شيء فوجب محاربةالجزاىر في معاقلها.
6 - marwan الأحد 24 ماي 2020 - 23:17
الجزائر تمخضت وأنجبت بنت غير شرعية إسمها البوليزاريو بعد أن تخلى عنها الأب الروسى
7 - #القنصل المغربي يمثلني الأحد 24 ماي 2020 - 23:21
الجزائر بلد عدو سواء قالها سعادة القنصل أو لم يقلها
8 - aziz ben الأحد 24 ماي 2020 - 23:21
لسوء الحظ للمغرب له جار ضيع تنمية بلاده و سبب توتر منذ عقود للمغرب وضطره للانفاق على التسليح لوقف هذا النظام الخبيب عند حده حكمة الملك محمد السادس ستجعل من المغرب بلد ديموقراطي ومتقدم رغم الظروف الصعبة والنظام الخبيث في الجزاءر .
9 - amin sidi الأحد 24 ماي 2020 - 23:25
سلام : اعيبد الله هدو راهم مغربة مخطوفين او محتجازين من طرف عيصابة مورتزيقة والجزاءر ديراهم حراس سيجن تيندوف .على ابناء المغرب الموهجرون قصرا الى الجزاءير .
10 - صحراوي مغربي وأفتخر الأحد 24 ماي 2020 - 23:25
البولساريو إنتهت سياسيا ولا يستطيع أي أحد أن يساومنا في صحرائنا و الأمم المتحدة تعرف جيدا أن الجبهة لا تمثل كل الصحراويين وأن قادتها يفرضون فرضا من جنرالات المرادية وأنه في كل تاريخها لم تجر ولو لمرة واحدة إنتخابات صوت لها الصحراويون فيها ، الشرعية لا تكون بالشعارات والجعجعة بل تأخد عبر صناديق الإقتراع ، قضية الصحراء حسمها المغرب عسكريا وسياسيا وهو في صحرائه و قرار الحرب ليس بيد الجبهة والجزائر وهذه الأخيرة لن تدخل في حرب إقليمية قد تذهب بوجودها من أجل مرتزقة موريتانيين وجزائريين ومن دول الجوار صنعتهم بنفسها وتمنع إحصاءهم والتأكد من هوياتهم ، نحن الصحراويون المغاربة لن نترك وطننا الذي وفر لنا مالم توفره الجزائر نفسها لشعبها ونستبدله بالمجهول ولن نغدر ونخون الأمانة فبيعة المرابطين والموحدين أمانة في عنقنا إلى يوم القيامة وعاش المغرب الأقصى من طنجة إلى لكويرة يتعايش فيه الجميع تحث رايته الحمراء ...
11 - عبدالرحيم 2 الأحد 24 ماي 2020 - 23:25
تحكم ودكتاتوريته عصابة مرتزقة البوليزاريو المنتمين في غالبيتهم للجنوب الجزائري وموريتانيا وبدعم وتواطىء من النظام الجزائري وصل تحكمهم حتى في موريتانيا التي بعث رئيسها اليوم برقية العيد إلى المرتزق إبراهيم الرخيص مخاطبا إياه برئيس الجمهورية الكارتونية الصحراوية المزعومة... لا يمكن لهذا الرئيس المغلوب على أمره أن لا يقوم بذلك أو يخاطر بحياته كون إمكانيات ومؤسسات الدولة ضعيفة وملشيات المرتزقة تصول و تجول بسلاحها فوق التراب الموريتاني و على حدوده كما تشاء... والأمم المتحدة على علم بكل تراقب وتسجل...
12 - [email protected] الأحد 24 ماي 2020 - 23:26
مستعد أن أضحي بروحي من اجلي ارضي و وطني صحرائي و ملكي و انت يا اخي الجزائري المساعد أن تموت في سبيل وطن ليس لك ؟
13 - زهير الأحد 24 ماي 2020 - 23:27
رئيس موريتانيا أفطر السبت برؤية كوكب عطارد ظنا منه أنه هلال شهر شوال .. وأفطر معه كل الموريطانيين
14 - سكان مخيمات ... الأحد 24 ماي 2020 - 23:28
... تندوف ، ضحايا الافكار الخبيثة للانقلابي بوخروبة الذي انقلب على الشرعية الساسية في الجزائر سنة 1965 ثم انقلب على الوحدة المغاربية سنة 1975.
قام بجرائم ضد الانسانية حيث انه طرد الاف المغاربة من الجزائر بعد ان جردهم من ممتلكاتهم ورماهم في الحدود مشردين.
ومن جرائمه ضد الانسانية ايضا انه احتال على الصحراويين الرحل وامر عسكره باختطافهم وحشدهم في تندوف وسلحهم و حولهم الى حطب نار حربه ضد المغرب والتي دامت 16 سنة واسقطت 16 الف ضحية.
ومن جرائمهم ايضا انه اضاف الى التقسيم الاستعماري تقسيما اخر حيث سعى الى فرض كيان سادس في البلاد المغاربية بتاسيس جمهورية تندوف التي بقيت حبيسة الرمال مما خيب امال سكان المخيمات الذين فرض عليهم معيشة ضنكا.
15 - samir الأحد 24 ماي 2020 - 23:33
و ليس انتهاكات حقوق الانسان في مخيمات العار وحدها حتى الشعب الجزائري يصلي ويطلب الله ليلا ونهارا لكي ينقذهم من جنيرالات العسكر ابناء فرنسا ,الشعب الجزائري لا يريد رئيسا غير شرعي ان يحكمهم , وشعارهم يتنحاو كاع ,
16 - الحرية لمحتجزي تندوف الأحد 24 ماي 2020 - 23:34
Freedom for the detainees in Tindouf
الحرية والكرامة الإنسانية لمحتجزي تندوف سيضل هولاء الناس وصمة عار على الجزائريين نظامهم يتوطأ مع عصابة اجرامية منفصلة عن المغرب وتحتجز سكان ابرياء والله العظيم عيب عليك يا جزائري دولتك تدعم الانفصال والارهاب باي دنب يحتجزون هولاء الناس.
17 - Aziza الأحد 24 ماي 2020 - 23:36
الله الوطن الملك الصحراء مغربية الواحد تيموت على بلادو او ولادو
18 - فكيكي الأحد 24 ماي 2020 - 23:43
الجزائر هي اسباب البلاء كما نقول ضيعت الفرصة على نفسها وعلى المنطقة ككل. لو كانت ساندت الوحدة الترابية للمغرب لكانت منطقة المغرب العربي من اقوى التجمعات الإقليمية بالمنطقة العربية والإفريقية.لكن مع الأسف حب الزعامات والإستئساد على المنطقة اعمت بصيرة الجنرالات وارادوا ان يصبحوا جنرلات ليس فقط على الجزائر بل على المنطقة كلها فضيعوا فرصة تقدم وتنمية المنطقة كلها. والمشكل لن يستطيعوا مهما فعلوا زعزعة المغرب ولو من شبر من صحرائه والدليل فعلوا المستحيل منذ 45 سنة ولم ينالوا إلا خسارة و ضياع اموال الشعب الجزائري وللأسف مازلوا مستمرون في عدوانيتهم.
19 - ولد حميدو الأحد 24 ماي 2020 - 23:45
لمادا الانتقاد و النظام الجزاءري الحالي في صالح المغرب و انا كنت افضل لو بقي بوتفليقة في الحكم و اتمنى ان يخرج حراك مضاد للمطالبة برجوع العصابة الاولى فعلى الاقل جلبت مشاريع نفخ العجلات و معمل المايونيز اما الان فتم تسريح الالاف من العمال و لكن اجور عناصر الميلشيات فلن تتوقف فهي عملة صعبة تدخل لبلاد الغزواني
20 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 24 ماي 2020 - 23:46
النظام الجزائري الغير الشرعي و مليشيات البوليساريو الارهابية وجهان لعملة واحدة و من اخطر العصابات على الاطلاق فماذا ننتظر من هذه المليشيات سوى القتل و الاختطاف و الارهاب و هي التي تربت على يد نظام تفنن في قتل 200 الف مواطن جزائري و 30 الف مفقود خلال مجازر العشرية السوداء.
21 - مغربي حر الأحد 24 ماي 2020 - 23:46
المغرب بتنوع عرقياته من عرب وأمازيغ وجبالة وصحراوة وريافة ...هذا المزيج هو الذي يشكل المكون الهوياتي المغربي الأصيل وهو الذي سيدافع عن كل شبر من أرضه الغالية من طنجة إلى الكويرة وراء ملك عظيم .فعاش المغاربة أبطالا حتى النخاع .
22 - الوجدي الأحد 24 ماي 2020 - 23:47
حقيقة لا افهم اين ذهبوا مؤسسي البولزاريو الذين التحقوا بالمغرب ، استفادوا من الفيلات في حي السويسي و حي الرياض و طريق زعير بدون اي مجهود و بدون اي دور اساسي في تحريك ملف قضية الصحراء!
منهم من هو سفير و منهم من هو والي و منهم من كان وزير و اخوه عضو بارز في قيادة البوزال جمهورية تندوف !
يجب على المغاربة ان يغيروا المصطلحات ، من الان جمهورية تندوف .
ان المغرب في صحرائه و الجزائر بقي لها بعض الرصاصات و بعض الدولارات تخسرهم على البوزبال و الشعب الجزائر يصطف اكثر من كيلومتر ليحصل على شكارة اديال لحليب !
نحن و الشعب الجزائري دم و دين واحد اما كابرنات فرنسا ليس لهم لا دين و لا ايمان !
23 - حسن بن علي الأحد 24 ماي 2020 - 23:47
ملاحظات :
1- ما هوية هذا المرصد (مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان) ؟
هل هو مغربي ....إذا كا الجواب بالإيجاب فلا قيمة كبيرة له لأن المغرب طرف في النزاع.
2- يجب الترافع عن حقوق المحتجزين اما المنظمات الدولية.
3- يتعين إعداد العدة للقضاء على تبون و و الجار الجنوبي ايضا الذي تجرأ على الإعتراف بالجمهورية الوهمية .. علما ان اعترافه لا يساوي جناح بعوضة. و إعداد العدة لا بأس و إن طال لعقود لكن النهاية الحتمية هي الإصطدام.
24 - Marroquino الأحد 24 ماي 2020 - 23:48
لو كانت الدول الأوروبية والدول العالمية الكبرى والجمعيات الحقوقية التي تدعي أنها تعتني بحقوق الإنسان منصفة مع المملكة المغربية لحاكمت الثلة المتحكمة في مخيمات الذل والعار في تندوف منذ زمان، لكن لغة البترول والغاز لها منطق آخر في التعامل مع الأحداث، ونرجو مع انخفاض سعر البترول تعلو لغة المنطق السليم لمحاكمة المتورطين في التعذيب واحتجاز الأبرياء في مخيمات تندوف.
25 - dankychot الأحد 24 ماي 2020 - 23:51
نتمنى أن يصل هدا التقرير الى المنضمات العالمية ، و هيآت حقوق الانسان ، و مجلس ألامن. لينال المجرمون عقابهم و تكون هده هي نهاية عصابة البوليزاريو و من يدور في فلكها من الخونة المعروفين و غير المعروفين
26 - صحراوي حر الأحد 24 ماي 2020 - 23:56
الجزائر بلاد بدولتين دولة العسكر في الشمال ودولة البوليزاريو السرابية بتندوف لأكثر من 45سنة.
لو كان عند الحكام الجزائريون ذرة من ذكاء وحرص على مصلحة بلادهم وباقي شعوب المغرب العربي لجلسوا مع إخوانهم المغاربة للخروج بحل يرضي الجميع بلا غالب ولامغلوب لكنهم يستمرون بتضييعهم الوقت والمال في قضيت محسومة لصالح المغرب بدعم من القوى العظمى.
من غباءهم أنهم يعتبرون قضية الصحراء كقضية فلسطين بحيث أنهم يسدون خدمة جليلة للمغرب من حيث لا يشعرون حتى أن اللوبي الإسرائيلي الذي يسير مجلس الأمن يعطل كل مساعيهم البليدة ضد المغرب في الدقيقة التسعين.
بتخلفهم الفكري وقصر نظرهم يدخلون في من وصفهم الشاعر ياامة ضحكت من جهلها الأمم
27 - مغربي صحراوي شرقي الأحد 24 ماي 2020 - 23:57
ديكتاتورية مرتزقة البوليزاريو و إرهابيا وصل حتى موريتانيا بتهديد رؤسائها دائما للبقاء في خطهم... خط التعاسة والبلادة والتبعية و الإسترزاق...
28 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 25 ماي 2020 - 00:00
المشكل ليس في ما يسمى قيادة البوليزاريو ، بل في عساكر الجزاءر الحكام.. شيوخ العسكر هم من يراقبون ويؤطرون الامن في مخيمات تندوف.. لهم عقدة الحرب الباردة منذ السبعينات في فرض جمهورية وهمية في الصحراء المغربية.. العالم كله عرف عن طريق خبراء التاريخ والجغرافية، كيف تم خلق الجمهورية الصحراوية من طرف بومدين والقذافي.. لمعاكسة المغرب ... عسكر الجزاءر يصر إلى اليوم على طرح مشكل الشعب الصحراوي ،وتقرير مصيره. . بكل الوسائل.. ويبقى التحكم في رقاب الشعب الصحراوي من طرف المخابرات الجزاءربة.. ويتم القمع والتنكيل والقتل لكل المناضلين اللذين يرغبون في العودة والاستقرار في المغرب...
29 - %%%% الاثنين 25 ماي 2020 - 00:04
l algerie prepare la guerre tous les mouvements préconise cela .meme les mouvements du maroc .le temps est venue de faire la belle et qui remportera le match .
30 - إلى حسن بن علي 23 الاثنين 25 ماي 2020 - 00:15
تدخلك مقبول إلى حد ما... لكن لا يمكنك أن تحكم في ما ستقوم به أجيال المستقبل و تقول بحتمية الصدام...
31 - محمد الاثنين 25 ماي 2020 - 00:19
من احسن نبعدو من هاد فتن
جزائر و المغرب خاوا خاوا انا عارف بلي
شعوب فاقو و عاقو
الله يهدي مسئولين
32 - رشداوي مدغري الاثنين 25 ماي 2020 - 00:25
ملخص القول: من يدافع عن أرضه بعقيدته أجدر بها ممن يدافع نيابة عن غيره نفاقا لا قناعة.
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.
33 - ولد حميدو الاثنين 25 ماي 2020 - 00:37
المرصد يديره نشطاء من الصحراء على ارض الواقع حتى لا يترك المجال لمسترزقين بتندوف للتحدث باسم سكان يعيشون في مغربهم
المهم بعد عودة الرحلات الجوية ستتواصل فتح القنصليات باقاليمنا الجنوبية و سوف تتفاجا الجزاءر بالدول التي تنتظر دورها فهل تندوف فيها قنصليات حتى و ان كانت لموريطانيا او جنوب افريقيا او حتى للجزاءر
34 - مغربية الاثنين 25 ماي 2020 - 00:48
بسم الله الرحمان الرحيم بشعار الله الوطن الملك دماونا فداك ياوطني
35 - الصحراء تتكلم مغربي الاثنين 25 ماي 2020 - 01:18
البوزيرو هو عصابة إرهابية تمارس التكثم على المحتجزين المغاربة منذ أن أسستها جزائر بومدين ولا تزال تمارس التعذيب والقتل والاضطهاد ضد كل من سولت له نفسه الرجوع إلى الوطن أو معاكسة ممثلي عصابة المرادية. حتى الجمعيات الحقوقية الدولية ليست لها إمكانية التواصل مع المحتجزين. ممارسات البوزيرو الإرهابية تتم على مرأى ومسمع من جارة السوء التي تقف حجرة عثرة أمام الحقوقيين والصحافة الدولية مخافة أن يكتشف تورطها الجبان والخبيث في هذا المشكل المفتعل. إن غدا لناظره لقريب.
36 - وجدة الوطنية الاثنين 25 ماي 2020 - 01:30
الملاحظ ان الحرب الكلامية مشتعلة في مواقع التواصل الاجتماعي بين المغاربة و الجزاءريين ...اما وساءل الاعلام خصوصا التلفزة المغربية فهي في موقف الدفاع فقط في حين ان التلفزة الجزاءرية ( داخلة طول و عرض في المغرب ) . كمواطن مغربي ارى ان سياسة المهادنة مع جار السوء اعلاميا لم اجد له تفسير ؟؟؟ ربما اهل الحل و العقد لهم نظرة اخرى ....
37 - ولد حميدو الاثنين 25 ماي 2020 - 01:52
سمعت بان اجرة غالي اعلى من التي عند تبون و في الاخير سيقع له مثل المراكشي الدي تم دفنه في الخلاء وسط الوحوش
38 - ابو مروان الاثنين 25 ماي 2020 - 02:00
نحن لا يهمنا ما يجري في مخيم تندوف او الرابوني او غيره ما يهمنا هو وراء الحدود لاغير لا تهمنا لا دمقراطية ولا حقوق الانسان ولا شيئ لا تهمنا الا اراضينا الوطنية
39 - احمد الاثنين 25 ماي 2020 - 02:02
تبون ، خريج المدرسة الابتداءىية، يقولها بنفسه، لا اقتراض من الخارج كي لأتفقد الجزاءىر حريتها في الدفاع عن الصحراء..
إذن وجود الجزاءىر مرهون بالتدخل في شؤون المغرب...هذا التدخل يبرر وجود حكم جنرالات الدقيق والزيت على مدى السنين ..
لايرجى اي خير من لا يرحم حراك بلده، عصابة تحكم الجزاءىر كما قالها القايد صالحً الذي قضى نحبه ككل الجنرالات ، ومنهم من ينتظر...
علىً المغرب المزيد من الجداريات لعزلنا من الكبرانات كما يقول زيتوت...
احمدجي
40 - 1975 الاثنين 25 ماي 2020 - 04:31
* دكتاتورية البوليزاريو ، و تواطؤ الجزائر ، حاضران منذ عام 1975.
فأين كان أصحاب ذلك التقرير طوال 45 عاماً ؟ و لماذا الآن ؟.
41 - Daka الاثنين 25 ماي 2020 - 04:38
. كما ينادي بضمان حرية التنقل لسكان المخيمات بدون شروط وإلغاء العمل بنظام التراخيص لمغادرة المخيمات أو التنقل داخلها.
Il sont en look down (الحجر الصحي) depuis 1975
42 - عبد الله الاثنين 25 ماي 2020 - 07:30
نسمع مولاي فلان ومولاي فلان مولاي هي لاولياء الله وهذه الجماعة الإرهابية من اين تاتيهم الولاية لو كانو يحاربون ضد الكفار لقلنا لهم مولاي ولكن هم يحاربون اخوانهم المسلمين الاستيلاء على أرض ليست لهم مغربية اسلامية ملكية تحت حكم امير المؤمنين من اين لهم الولاية وهم يولون نظام مركسي شيوعي كافر التقوا الله ياجماعة قبل ان تصيبكم مصيبة من عند الله وهي قريبة منكم
43 - وحدة المغرب العربي الاثنين 25 ماي 2020 - 07:34
لو كانت فعلاََ أنظمة الجزائر و موريتانيا تهدف لوحدة المغرب العربي الأمازيغي لحلت أزمة المحتجزين والمغرر بهم من المغاربة الصحراويين في إطار الجهوية المتقدمة التي طرحها المغرب.
لهذا نقول : حسبنا الله ونعم الوكيل وحفظ الله الشعب المغربي الأبي وعاش ملكنا الحكيم نصره الله وأيّده، وكل عام والمغرب العظيم من طنجة إلى الكويرة بألف خير.
44 - rado الاثنين 25 ماي 2020 - 07:38
هل تعلم أيها المواطن العربي عموما والجزائري خصوصا مدا اهمية الجار الدي ما زال الرسول محمد (ص) يوصي عنه حتى ضن الصحابة أنه سيورته، أين حكام الجزائر من هده التوصية، الجهل الوااااااضح الدي خلق الحقد العميق جعلهم يسبحون ليل نهار بكره المغرب، خلاصة الكلام ما سرح به الجزائري عمار سعداني، الصحراء تاريخيا كانت دائما مغربية ولم تكن ابدا شيئا آخر، وبوزبال يتمتع بأموال الشعب المغلوب على أمره، وأذكر حكام الجزائر أن شعبهم قال لهم وبالواضح (تنحاو كاع)، والصحراء مغربية إلى أن تبلغ الشمس مستقرها الموعود. م ن هيسبريس.
45 - الحرية للزفزافي ورفاقه الاثنين 25 ماي 2020 - 07:43
اللاجئين الصحراويين هما راضون وقبلو يعيشو في مخيمات اللاجئين التابعة للامم المتحدة في تندوف
46 - الوفي لوطنه الاثنين 25 ماي 2020 - 07:43
عيد مبارك سعيد للأمة الاسلامية واتشاء الله يزول الوباء..
أرى حماس غير طبيعي لكن غير عقلاني ....كجزائري الاحظ ان مستوى الشتائم ونسبة تدفق حمى الكراهية قد زادت بشكل كبير منذ ما يربو عن اسبوع مع تحرك خاصة المصانع المغربية المتخصصة ..للأسف صادف هذا الأمر نهاية شهر رمضان ومقبل عيد الفطر..عيد التزاور وصلة الرحم
من لديه رأي يدافع عنه بذكاء وبروية أما من ليست لديه حجة فيصطنع المغالطات ويرفع صوته ويتعثر هنا وهناك ليحدث ضجة فقط ليشغل الباقين ويجلب الانتباه... على كل الوقت مازال مبكرا لمعرفة ما ستؤول اليه الامور ...ربما بعد انحسار الوباء..
...
...
عيد سعيد
47 - الإرث الإستعماري الاثنين 25 ماي 2020 - 08:32
لماذا المغرب وتونس هما الدولتان اللتان يسعيان لوحدة المغرب العربي الأمازيغي (شعب واحد قبل التقسيم والإستعمار الفرنسي والإسباني)، عكس الجزائر و موريتانيا ؟؟؟؟؟
لأن الجزائر و موريتانيا المقدٌستين للإرث الإستعماري الفرنسي أنانيتان، لأنهما ورثتا أراض شاسعة على حساب جيرانهما المغرب وتونس (بعد أن أعطت فرنسا المغرب وتونس إستقلالهما الناقص هما الأوائل).

الإرث الإستعماري وأنانية الجزائر و موريتانيا
48 - Halimi الاثنين 25 ماي 2020 - 08:54
تعقيب على ٱخر تعليق 47 الارث الاستعماري
الجزائر اكتسبت استقلالها بعد حرب ضروس بذلت فيها ملايين الشهداء وكل شبر من ارضها روتها دماء الشهداء وليس منحة من فرنسا وما المفاوضات والاستفتاء الذي جرى في 62 سوى اجراء روتيني لا قيمة له تاريخية لأن فرنسا منسحبة لا محالة ...انا تونس والمغرب فقد اجبت أنت الاحابة الوافية.. رغم عدم تبخيصنا للمناضلين الحقيقيين
49 - يوسف ا لسعداوي الاثنين 25 ماي 2020 - 08:58
الجزائر والبوليساريو كلاهما نكار خير حيث استفادا كثيرا من خيرات المغرب وكما نقول بالدراجة خدعوا الملح اللي كلاوه من أيدي المغربيات أثناء حرب التحرير حيث أن نساء المغرب كن يقدمن الطعام والشراب للثوار الموجودين على الحدود وقد استفاد الثوار حتى من الحتشون المغربي الذي لم تبخل به المغربيات كمساعدة منهن لرفع معنوياتهم وحتى لا يموتون جوعا ونفس الشيئ بالنسبة للبوليساريو حيث ان أغلبهم قد درسوا في مراكش واستفادوا بدورهم مما استفاد به الجزائريون ومع ذلك تنكروا للخير
50 - رشيد الاثنين 25 ماي 2020 - 09:21
رقم12
انت معذور لانك لا تعلم أن اجر من مات لنصرة مظلوم أعظم ثوابا ممن مات من أجل نفسه .(ذلك مبلغك من العلم والرجولة )
اما من يحاضر في حقوق الجار فالبادئ بتشريد جاره ليستجير بالجار الآخر اولى بالنصح.
من ننصح. ؟ من شرد جاره ليستجير بالجار الآخر ام من أجار جاره وحماه من بطش جاره ؟
51 - ahmed18 الاثنين 25 ماي 2020 - 09:28
رادو /44
أليسوا اخواننا الصحراويين هم ايضا جيران للجزائر ،، والواجب يحتم على المسلم الوقوف الى جانب جاره المظلوم ..
52 - Abdelaaziz الاثنين 25 ماي 2020 - 09:33
بمناسبة عيد الفطر نحيي جنودنا البواسل وجميع الأجهزة الآخر ى من درك امن وطني وقوات مساعدة الساهرين على امن هذا الوطن العزيز سواء في الأحزمة الأمنية أو التكنات أن مزابطون ليلة ونهار و ساهرين على وحدة البلاد نحن من وراءكم وندعو لكم بالسلامة والخير ونحن متيقنون انكم فائزون كما نقول للعالم اننا لن نسمح ولو بحبة رمل في الصحراء الحبيبة
53 - المملكة المغربية الشريفة الاثنين 25 ماي 2020 - 09:36
الى الرقم 45 الدباب الجزائري
هولاء محتجزين وليس كم تحسب نفسك فالعالم كله يشهد والامم المتحدة لا تعترف بكيان اسمه البوليزاريو فقط تستغلون موقفها باعتبار الصحراء متنازع عليها بين المغرب و الجزائر والنتيجة المغرب في صحرائه والجزائر تنهب اموال شعبها بلا نتيجة واعلم أن الغرب لو لم يقتنعوا بمغربية الصحراء ما تركوه فيها لذالك لا تضيع وقتك فالقضية محسومة منذ سنوات واطلقوا سراح المعتقلين المغاربة وليس الجنسيات الاخرى ولا تقوموا ببيع المساعدات الإنسانية بالمدن والقرى الجزائرية .
المملكة المغربية الشريفة تاني اقدم دولة اسلامية عبر التاريخ وعمرها يفوق 15 قرنا وان لم تستحي فاصنع ماشئت يا فاشل.
54 - simo الاثنين 25 ماي 2020 - 10:18
le sahara est marocain ,l algeri perdre du temps est donne l agrent a des gens qui n ont rien a faire avec le saraha marocain, les gens qui se trouve a tindouf se sont des marocains se sont pas des algeriens..ses gens ne savent rien sur le maroc..l algeri doit leur donne leur liberte pour rester chez eux , si il aiment se gens la... donne aussi la liberter a hirak our
exprimer ..aussi l agerie dois regler leur problem avec kabili
55 - ملك الاثنين 25 ماي 2020 - 10:29
الصحراء هي مخطط جهنمي اجنداة الغرب وأمريكا ومستفيد اكبر هم الصهاينة مثل اشعال حرب بين السنة والشيعة حتى تنسى قضية فلسطين
اشحال حرب بين مغريب و جزاير بيد بوليساريو حتى تنسى سبتة ومليلية وجزر كنري وجزيرة ليلة كل في حلماهم نصر على آخر باستقلال واخر الأراضي مغربية .
56 - مغربي الاثنين 25 ماي 2020 - 10:47
قريب نكملوا 100 عام و حنا مزال حاصلين مع 4 ديال البوليساريو. هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان الساهرين على هذا الملف يساوون صفر في تدبيرهم لقضايا الوطن و يجب اقالتهم و محاسبتهم
57 - البعمراني الاطلسي الاثنين 25 ماي 2020 - 11:09
عيد مبارك على الجميع
اولا اريد ان وضح شيئا مهما هو ان سكان تندوف ليسوا بلا جىءين. وانما هم محتجزون لان اللا جىء له حقوق وحرية التنقل اما المحتجز فهو عبارة عن سجين بالقوة بدون محاكمة .
فقيادة البوليزاريو والسكان تندوف هم محتجزون جميعهم من طرف الجيش الجزائري لان قيادة البوليزاريو تحتجز السكان والجيش الجزائري يحاصر الكل .
واظن ان المغاربة الا حرار هربوا الى المغرب منذ زمن بعيد ولم يبقى الا القليل منهم هناك . لذلك يجب على المغرب ان يسحب الحكم الذاتي لانه لايمكن ان يمنح للمرتزقة الارهابيين الذين اتوا من كل مكان وثانيا الذين ولدوا فوق التراب الجزائري فهم جزاءريون وليسوا بالمغاربة فكيف يمكن دمجهم في المجتمع المغربي .
اما الامم المتحدة ومجلس الامن فقد حسمت الامر لصالح المغرب منذ زمن بعيد لان القيادة العسكرية الجزائرية فضح امرها واصبحت عارية تمام العراء امام العالم انها تمارس ارهاب الدولة .
58 - صحراوي حر الاثنين 25 ماي 2020 - 11:10
رقم 50 لو كان في قلبكم ذرة من إيمان وتعرفون بحق الجار لقمتم بمساع حميدة لرأب الصدع والجلوس مع إخوانكم المغاربة لحل جميع المشاكل العالقة. تهرولون لحل المشكل الليبي وتنسون مشكل البوليزاريو المقيم فوق ترابكم الوطني منذ أكثر من 45سنة.هذا المشكل الذي سيجركم لحرب لن تحمد عقباها على كل المنطقة.
59 - المملكة الشريفة الاثنين 25 ماي 2020 - 11:28
الى 51
الصحراويين في الصحراء المغربية ولا تستحمر نفسك وليس مزيج الجنسيات في المخيمات التي فضحت عندما ضخموا عددهم الى اكتر من 150 الف لان العدد الحقيقي لا يتجاوزر50 الف فحسب منطقك سنتبنى قضية القبائل وهي اقدم من الجزائر او نتبنى كل انفصالي جزائري .
لا تحلم لماذا رفض رحالتكم زازا في السنغال بجواز سفر الجزائر وقال له انتم ياجزائر تدعمون الارهاب كان عليه أن يقول لم انتم الجزائر منافقين.
60 - Hakim khouribgui الاثنين 25 ماي 2020 - 11:45
حكام الجزائر يغطون الشمس بالغربال لتفادي غظب الشعب عن خيراته التي نهبت بدون حق.
لكن حلمهم سيتبخر مع يقضة الشباب الجزائري.
61 - TAMSAMANI RIFI PUR الاثنين 25 ماي 2020 - 12:12
الصحراويون المتواجدون في مخيمات تندوف هم لاجؤون وعددهم تقيربيا تصف مليون ولا يوجد محتجز واحد فوق هذه الكرة الارظية لان الاحتجاز ممنوع دوليا مثله مثل الارهاب
62 - قاهر الانفصاليين الاثنين 25 ماي 2020 - 12:34
نحن لسنا في حاجة لمن يعطينا دروسا في التضحية والتحرر.فكل بلد تعرض للاستعمار قد بذل شعبه تضحيات لا توصف.فلا داعي للمزايدات لذلك وكما وصف بعض المعلقين مشكورين.إنه منطق المصالح والبترودولار.قادة الجزائر فتحوا الخزينة للببذل والعطاء في سبيل النيل من المغرب وتوجهوا للغاز الصخري ببلاد الطوارق لاستكمال محيطهم .التاريخ لن ينسى ما قاله الراحل بوخروبة لما ارتفعت إيرادات النفط الجزائري وقد بدأ منتشيا آنذك فقال أنه مستعد لحرب المغرب في الصحراء وليس مشكلا ولو استمر النزاع مائة سنة.لقد مات الرجل بمرض غريب وهو يتردد على "قبلته الشيوعية " ومات وهو يحمل في غصته عدم تحقيق امنياته.غفر الله للرجل وتجاوز عنه.
لما ستجف آبار البترول لا محالة سيتوقف "محرك العداء للمغرب" آنذاك سيكون الحساب.نسأل الله أن تعود المياه لمجاريها وكفى عداء.
63 - المغرب مند 15 قرن الاثنين 25 ماي 2020 - 12:41
الى 61
نصف مليون محتجز من جميع الجنسيات والله انت اضحوكة .
الأحلام والخيال والنهايات الجميلة لا توجد الا في الافلام والمسلسلات والمسرحيات لكن الجزائر تعيش كابوس اسمه المملكة المغربية الشريفة منذ اكتر من 15 قرنا وتاني اقدم دولة اسلامية عبر التاريخ بعد الدولة العباسية.
64 - صحراوي الاثنين 25 ماي 2020 - 12:53
نلتمس من وزير الداخلية النهوض بتعبئة شاملة في كل المحافل الدولية للمطالبة بالكف عن الاعتداءات والانتهاكات التي تمارس ضد المعتقلين المغاربة المحتجزين في تندوف من طرف العصابة الارهابية، وإطلاق سراحهم والسماح لهم بالعودة لبلادهم.
لماذا السكوت عن الجرائم التي ترتكب في حق اخواننا في تندوف؟ أليسوا مغاربة؟ يجب علينا جميعا كالشعب المغربي في الداخل والخارج تنظيم احتجاجات ضد هذه الجرائم المرتكبة في حق اخواننا المحتجزين من طرف العصابة الارهابية.
65 - مواطن حر الاثنين 25 ماي 2020 - 12:56
في يومي 29 و 30 ديسمبر 1955 إشتبكت مجموعة عباس لغرور مع السرية 21 من القوات المرتزقة المحمولة في مكان يقع جنوبي جديدة، قتُل عدد من المتمردين وأصيبت طائرة إستطلاع وجُرح طيارها كما قُتل أحد المرتزقة برتبة عريف ومرتزقان برتبة ملازم أول!
المصدر : كتاب معركة جبال النمامشة
#عباس_لغرور
66 - اقدم دولة في التاريخ الاثنين 25 ماي 2020 - 13:36
العقدة هي المملكة المغربية الشريفة منذ اكتر من 15 قرناً وتاني اقدم دولة اسلامية عبر التاريخ فموتوا بغيظكم يا من يفتخر بنوميديا الكفرة الجهلة فنحن لا نفتخر بموريتانيا القديمة التي عاصمتها وليلي هذا هو الفرق انه التاريخ
67 - محلل اج الاثنين 25 ماي 2020 - 13:36
المغرب عمل كلما في وسعه لربط أواصر الصداقة مع الجزائر وموريتانيا، إلا أن اليد الممدودة تقابل بالقطع والاستهتار السياسي
فل تعلم هاتين الدولتين أن في آخر المطاف هما الخاسرتين لأنهما استتمارا أموال شعبهما في جمهورية وهمية بدلا من اسستتمار دلك في بناء المغرب العربي وبالتالي لرفاهية شعوبه
نحمد الله أن بعض الدول العربية تساند الوحدة الترابية المغربية ((( العربية السعودية / الإمارات العربية المتحدة /البحرين /الكويت /الاردن /سلطنة عمان /اليمن /قطر/ لبيا / الخ )))
التاريخ سيوضح أن هداين البلدين المنافقين يحكمها عساكر الضابط ولدالغزواني وعساكر الشنتقريحية الجزائرية وقبلها البومديانية الحاقدة على المغرب مند حرب الرمال1963
وخلاصة المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
68 - رأي1 الاثنين 25 ماي 2020 - 17:11
المتضرر الاكبر من مأساة هؤلاء المغاربة الصحروايين هما الشعبان المغربي والحزائري.حكام الجزائر عسكريين ومدنيين واقعين تحت اغطيتهم يستمتعون بالاموال العامة للجزائريين ويعبثون بها ويدفعون المغرب الى اقتناء الاسلحة لتبرير صفقات شراء المزيد من الاسلحة التي تتحول الى خوردة.في الوقت الذي يعاني الشعب الجزائري من الخصاص والحاجة.فما انفق على البوليساريو وشراء الاسلحة بدون داع حقيقي لو انه وظف في التنمية والمجالات الاجتماعية لكانت الجزائر صورتها مختلفة.وما على الشعب الجزائري ومعه الصحافة سوى الضغط على المستفيدين من الوضع من اجل التخلي عن السرطان الذي الصق بهم وترك الصحراويين العودة الى المغرب وفتح الحدود من اجل تحقيق تكامل اقتصادي بين اابلدين.
69 - خليل الاثنين 25 ماي 2020 - 17:27
ندعم ما قاله القنصل المغربي بالجزائر ان كان حقيقة
70 - إلى Ahmed 18 الاثنين 25 ماي 2020 - 18:48
يا أخي... لماذا تعملون برأسكم وكأنكم لا تفهمون..؟ يا أخي... لكل بلاد صحراؤها وصحراوييها والصحراويين المغاربة هم فوق أرضهم بين أهلهم ودويهم أما الخليط بمخيمات تندوف جمعوا هناك من فيافي الصحراء الكبرى لإستغلالهم ضد المغرب مقابل خيمة ومساعدات غذائية شهرية من ميزانية الشعب الجزائري
71 - إلى الأخ 46 الوفي لوطنه الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:16
عيدك مبارك سعيد كذلك.... والله يا أخي ما كتبته ينطبق تماما عليك وعلى النظام الذي تلمح له والبيادق المرباة في حديقتكم... تصنعون الكذب و تصدقونه وبعد الجائحة ستتضح الأمور ولكل حدث حديث ولكل مقام مقال... تبقى على خير
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.