24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا"

"مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا"

"مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا"

صار بإمكان طلبة الطبّ والمشتغلين على المواضيع المتعلّقة بجائحة "كورونا" التحقّق من المصطلحات التي يستعملونها عند الكتابة عن هذه الأزمة العالمية الرّاهنة، بعد صدور معجم جديد موضوعه "مصطلحات كوفيد-19".

ويمكن الاطّلاع رقميا على مضامين هذا المعجم الذي صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب بالرباط، على الموقع الرّسمي للمنظّمة.

ويروم هذا المعجم، الذي يضبط مصطلحات الفيروس بلغات ثلاث هي الإنجليزية والفرنسية والعربية، "الإسهام في توحيد المصطلح المتعلق بفيروس كورونا على المستوى العربي"، و"وضع معجم مُتخصِّص بين يدي المهتمين بالمجال الصحي والوبائي يمكنهم من استعمال أداة مصطلحية مُوحَّدة"، وفق ما ذكره الإعلان الرسمي لمنظّمة "ألكسو" في موقعها الرسمي.

وتمّ هذا العمل، وفق المصدر نفسه، عبر رصد "أبرز المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا، ومرض كوفيد 19، من المقالات العلمية، والمواقع المتخصصة، والمجلات الطبية، وتصنيفها وفق المنهجية المعتمدة في وضع المعاجم الموحدة؛ فجاء المصطلح العربي مع مقابلاته الإنجليزية والفرنسية مشفوعاً بشرح مقتضب للمعنى".

وساهم في إعداد هذه النسخة الأولية من المعجم التي تشمل مائة وثمانية وثمانين مدخلا بثلاث لغات، مع فهرس عربي وفرنسي، كل من: إيمان كامل النصر، إدريس قاسمي، لينا إدريسي ملولي، مرية الشوياخ، عبد الحميد الأشقري البكدوري، بإشراف عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب بالرّباط.

ونجد في "معجم مصطلحات كوفيد - 19" مصطلحات من قبيل: فيروس، وذروة، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادّة، وبلازما الدّم، وإغلاق الحدود، وسعال جافّ، ومركز التفشّي، ومناعة جماعية، وهيدروكلوروكين، وغيرها من المصطلحات المرتبطة بالجائحة المنتشرة في عالم الناس اليوم.

ويُذكَر في هذا المُعجَم أنّ اسم "Coronavirus" يُشتَقُّ من اللّاتينية "Corona" التي تعني الإكليل بصفة عامّة، أو إكليل زهور، كما تعني التّاج أو الهالة، ويزيد شارحا: "يحمل الاسم تعيين مظهر الفيروس أثناء مشاهدته من خلال المجهر الإلكتروني"؛ كما يوضّح أنّ تسمية فيروس كورونا في اللغة العربية تُعتبَر أكثر شيوعا من باقي التّسميّات الأخرى، مثل: الفيروس التّاجي، أو الفيروس المكلّل، على سبيل المثال لا الحصر.

ويسجّل هذا المعجم الجديد أن إصداره يأتي في إطار الجهود التي تبذلها المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وجهازها المختصّ مكتب تنسيق التعريب بالرباط، لوضع معاجم علمية حديثة تتلمَّس المقابِل العربيّ للمصطلحات العلمية في مختلف التخصّصات، وهو ما دفع إلى "رصد أبرز المصطلَحات المتعلّقة بفيروس كورونا من المقالات العلمية والمواقع المتخصّصة والمجلّات الطبية".

وفي كلمة لمحمد ولد أعمر، المدير العامّ للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، يقول: "المنظمة تواصل، وجهازها الخارجي مكتب تنسيق التعريب بالرباط، جهودَهما العلمية من أجل مواكبة مستجدّات تفشّي فيروس كورونا، بإصدار نسخة رقمية أولية من "معجم مصطلحات كوفيد - 19"؛ بعدما تخطّى فيروس كورونا كونه مجرّد وباء مقترن بحالة طارئة في مجال الصّحّة العامّة فحسب، إلى ميادين حيوية في مجتمعاتنا تعيش راهنا أزمة اقتصادية، واجتماعية على أكثر من صعيد".

ويضيف ولد أعمر أنّ "ألكسو" حرصت في ظلّ هذه الظّروف الطّارئة والاستثنائية التي تجتازُها العديد من دول المعمور، ومنها البلاد العربية، على "الإسهام في إغناء منصَّتِها للموارد التعليمية العربية المفتوحة، بغية تنويع محتوى المنظومة التربوية بدولنا العربية، تحقيقا لتعاون منشود مع العديد من المنصّات التعليمية العربية مفتوحة المصدر، وتوفيرها حتى يسهل على المدرّسين والمتعلّمين الاطلاع عليها والاستفادة منها عن بُعد فرضته ظروف الحجر الصّحّي".

كما عبّر المتحدّث عن أمل المنظّمة العربية للتّربية والثقافة والعلوم في أن يكون هذا المُعجَم "رفيق طلبة الطب والعلوم الصحية وعموم القراء في رحلة التحصيل العلمي وبناء المستقبل المهني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - سليم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:11
أظن ان موضوع كورونا تم تضخيمه كثيرا و اخد اكثر مما يستحق. الكل يريد ركب موجة كورونا: اجهرة تنفس كورونا، اقنعة كورونا، ابحاث كورونا، معجم كورونا،.جينات و بروتينات كرونا ..المرجو التركيز على مواضيع اخرى و المشاكل ا لانية كالفقر و الجفاف و تشغيل الشباب. كورونا ستذهب يوما ما و تبقى دار لقمان على حالها, فيقو,,,,,,,,,,,,,,,,
2 - Nomade الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:13
عمل يشكر عليه المكتب، لكن.... حبذا لو ابان المكتب عن جدارته في منع كل ما يسيء للغة العربية في الحياة العامة. وأورد كمثال للإساءة لهذه اللغة الجميلة، ما يقوم به المتخصصون في الإشهار. أكثرية الوصلات الاشهارية تضرب اللغة في العمق وتميعها وتفقدها نبلها وجمالها. حين نسمع أو نقرأ: " إوا شارجي و تكونيكتا..." على الشاشة أو الملصقات في الشارع، فإننا نتاسف على اللغة ونتساءل عن دور مكتب التعريب.
3 - شي واحد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:17
ماذا استفدنا من تعريب المصطلحات، ويا ليته كان تعريبا خالصا. أدرسوا الإنجليزية مفتاح العلم والمستقبل
4 - IFRANE MOROCCO الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:20
حنا مغاربا.
لغتنا الدارجة تم الامازيغية من غير دلك كدب.
اما بالنسبة للعربية فهي لغة الشعائر الدينية فقط و كفى.
بالمناسبة أنا لست امازيغي بل من بنو هاشم الاردن و عائلتي عاشت في المغرب مدة طويلة فتمغربنا.
الله يجيب لي غول الحق.
5 - عادل الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:22
العلماء يبحثون عن كنه الداء ليجدوا له بلسم الشفاء و العرب خائضين في تنقيح معجم مناسب للوباء!!!
6 - حمودة بلقايد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:24
يمكن اختصار الجهد و المجهود فقط باصدار قاموس عربي/انجليزي بما ان الانجليزية هي الطاغية عالميا و هي لغة العلوم و التجارة- و طبعا العربية هي لغة وطنية و اما الفرنسية فليست لا لغة وطنية و لا لغة علوم و لا ندري ما الحاجة اليها- ينبغي ان نكون براغماتيين فقط- مثلا التعامل بالانجليزية : لانها سهلة عملية نفعية و ليست مغلفة باديولوجيات و خلفيات اخرى غير النفعية و التعامل العملي و من هنا بساطتها - اما الفرنسية فليست لغة اجدادنا و لا يمكننا نطقها بكيفية صحيحة مثل اي فرنسي يسكن في ليون او نواحيها مثلا لان لكل لغة لكنة و رطانة و نبرة مرادفة و مطابقة لجنس ما اي انها بيولوجية- وييييييي صاااااافااا بوووووووووونجوووووووور الخ-
7 - Marocain الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:25
لغة سبحان الخالق لا تعرف الا الترجمة لغة قتلوها لاتصلح الا للدين لا تكلفوا انفسكم فقد فاتكم القطار لم يعد ما يهمكم الا الترجمة ا يعدوا عنا مصطلحاتكم هده ليست لغتنا لا نريد تعريبكم وتخربيقكم عاش الإسلام الأمازيغية
8 - [email protected] الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:29
مبادرة جيدة للارتقاء بلغتنا العربية ومواكبتها المستجدات العالمية
9 - خليل الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:42
إلى صاحب التعليق رقم:4
إن كنت قاصرا عن فهم اللغة العربية وإدراك رقيها وعظمتها فتلك مصيبتك، واعلم أن لغتنا الراقية هي المحدد الأساسي لهويتك وانتمائك الحضاري، وهي التي حافظت على وحدة بلادك على مدى قرون طويلة من الزمن، فالمغرب بدون اللغة العربية ليسا مغربا ولا يساوي شيئا أبدا
إلى صاحب التعليق رقم:7
إذا كانت اللغة العربية بتاريخها وإرثها الضخم وعظمتها قد فاتها القطار كما تدعي، فماذا نقول عن لهجاتك الهزيلة التي لا تاريخ لها ولا إرث يذكر أبدا؟؟
أترك لك الإجابة
10 - راي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:43
اعتقد ان كورونا ما تنتهي وهذا المصطلح نفسيا اصبح مالوفا اينما حليت وارتحلت وخاصة الاعلام الذي لم يجد موضوعا من غير كورونا . والان اعتقد ان الكلام بعد كورونا سيدور على حول التلقيح الذي يتحدثون عنه لتهيئة البشرية على تلقيه ليعودوا الى حياتهم الطبيعية وجواز سفر صحي الذي لمن لقح حتى يتسنى له الحركة بحرية الله يستر من قوم يريدون التحكم بالانسان كالحاسوب بذريعة كورونا
11 - Houssam الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:46
العلماء في الدول المتقدمة، و منهم و الحمد لله علماء من أصول مغربية ، يبحثون عن لقاح ضد كورونا و نحن كلما اكتشفوا شيئا جديدا نحاول ترجمة المصطلحات و في أغلب الحالات تكون الترجمة غير موفقة . و أنا أتكلم كأستاذ لمادة الترجمة و أعرف عيوب الترجمة العلمية أين تكمن و قد تشوش في كثير من الأحوال هذه الترجمة على المعنى الأصلي للكلمة الأم.
يجب على العرب ان يشجعوا البحث العلمي و أنذاك سينتجون العلم بمصطلحاته.
12 - Salim الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:55
أتعجب وأضحك في نفس الوقت على الذين يحملون اللغة العربية مسؤولية فشلهم الذريع في الالتحاق بالأمم المتقدمة. ليست اللغة الصينية أو الكورية أو اليابانية أو الألمانية أو الماليزية أو حتى التركية هي اللتي قادت تلك الأمم إلى مصاف الدول المتقدمة أو على الأقل المؤثرة ولكن إجتماعهم وتوحدهم وثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على التغيير.
اللغة الموحدة مع شعوب أخرى هي مركز قوة يجب استغلاله إيجابيا في كل المجالات.
13 - سعيدة بلفاطمي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:02
ما الفائدة من ترجمة المصطلحات من الفرنسية/الانجليزية؟ اشنو المنفعة؟ هل نحن فرنسيين؟ يمكننا فهم ان يترجم باحث فرنسي مفاهيم من الانجليزية الى الفرنسية و اما المغربي فما موقعه هنا و يترجم لمن؟ من يكون اصلا؟ و ماذا يضيف اذا ترجم من : فرنسية//انجليزية؟ ربما لا يثقن الفرنسية تماما مثل اي فرنسي ضالع- ما الاضافة؟ هذا مجهود غير ضروري و فيه ضياع للجهد او ربما قد يكون مجرد نقل/لصق لمعجم فرنسي/انجليزي موجود مسبقا (على الانترنيت و في مواقع منظمة الصحة العالمية الخ) و مثقن و دقيق كما ينبغي من طرف فرنسيين يثقنون الانجليزية بالاضافة الى لغتهم الاصلية- و تبقى الترجمة من الانجليزية الى العربية فعل منطقي طبيعي مفهوم او الترجمة من الفرنسية الى العربية: هذا فعل معروف مفهوم منطقي (و ثمة قواميس عربية/انجليزية موجودة و يأثقان في مواقع عربية- لكن ما ليس منطقي هو: فرنسية/انجليزية- لانه موجود اصلا و موجه للفرنسيين- الخ- نعيش وضعا سكيزوفريني حقا الخ- و الله اعلم-
14 - محمد الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:25
اللغة العربية لغة علمية قوية و ستزداد قوة بفضل مراكز الترجمة و البحث العلمي،المطالعة و التعلم باللغة العربية أيسر و أفيد و أمتع بكثير من التعلم و المطالعة باللغة الفرنسية أو الانجليزية، يبقى فقط التنسيق مع باقي البلدان العربية من أجل توحيد المصطلحات و توحيد جهود الترجمة و البحث العلمي.
15 - maghribi qohhh الثلاثاء 26 ماي 2020 - 15:34
لمن يؤاخذون على الايركام تطوير الأمازيغية ويقولون عن الأمازيغية لغة مخبرية ..اذن العربية هي الأخرى خاضعة للتطور منذ انتشار الاسلام . واليوم لها معهد خاص لتعريب المصطلحات واختراع اخرى لمسايرة العصر ..إذن لا تلوموا اللغة الأمازيغية في اختراع المصطلحات وانكباب الايركام على تطوير الأمازيغية وتوحيدها ..
16 - شمس اكتوبر الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:44
التعريب كلمة ليست في محلها وغير مناسبة.الصحيح هو الترجمة الى العربية.
التعريب هو ان تأخد اسماء للغة ما وتعطيها شكلا يتناسب مع اساليب اللغة اللغة العربية .حديثنا عن التعريب بمفهومه الخاطيء يقودنا الى التدريح ان صح التعبير كلمة البناء اصبحت تبانايت وبناء تم تدريجها فأصبحت بناي. وكلمة امراة تم تدريجها فاصبحت مرا.
من ناحية اخرى عدة لغات لا يوجد في قاموسها كلمة الجائحة وهي موجودة في اللغة العربية منذ القدم .وكلمة اخرى علمية وطبية بالخصوص هي تشريح .لا نستطيع ايجاد مقابل لها في لغات محلية.....يتبع
17 - aleph الثلاثاء 26 ماي 2020 - 16:49
15 - maghribi qohhh

ما يؤاخذ الإركام عليه هو فبركة لغة جديدة. لغة لم يتكلمها أحد ولن يتكلمها أحد. هذا هو المشكل. أما لو آقتصر الأمر على تطوير لغة موجودة ونحت مصطلحات جديدة لها، لكان أمرا جميلا ورائعا، فهذا ما تفعله كل اللغات.

فلماذا لاتُطور تاسوسيت، ولما لاتُطور تمازيغت، ولما لا تطور تاريفيت؛ تطور كل لغة على حدة، وبهذا يكون الأمر كسائر لغات العالم؛ تُطور لغة موجودة، ولاتُفبرك لغة جديدة؛ فتصبح لغة اصطناعية غير مفهومة من الجميع ومنبوذة من الجميع. فبركة لغة جديدة هو ملهاة ومضيعة للمال ووسيلة يستعملها البعض للإسترزاق، ويستعملها الطرف الآخر لقتل اللهجات المغربية في غفلة من التاريخ.

الإركام هو ماكينة قتل اللهجات المغربية الأمازيغية. في عهد الحسن الثاني كان وضع اللهجات الأمازيغية أفضل وصحي، كانت تُعامل كلهجات قائمة بذاتها. أما الآن فهي لاشرعية لها، والمطلوب منها هي أن تتنحى جانبا لا تأخذ مكانها لغة مفبركة لا أحد يجد نفسه فيها. مسخ لغوي بكل معنى الكلمة لن تكون نتيجته إلا مسح لغوي. ومما زاد هذه الملهاة غرابة هو كتابتها بأحرف السحالي، كذلك الحرف ـ السحلية الذي يتوسط علم تمازغا ـ الوهم.
18 - بدون نفاق الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:17
كضحكو على ريوسكم بهاد المصطلحات، العلم باللغة الانجليزية والعربية لغة متخلفة لاتواكب العلوم والتكنولوجيا الحديثة
19 - Citoyen الثلاثاء 26 ماي 2020 - 17:26
Les gens s'investissent l'argent et l'humain dans la recherche scientifique pour découvrir les vaccins et les médicaments, nous on perd notre argent dans un lexique inutile
20 - الراكون الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:03
بادرة حسنة إذ يجب الاهتمام باللغة العربية بالموازاة مع الأمازيغية و الدارجة المغربية و الفرنسية لأننا بلد متعدد الثقافات ننتمي لجامعة الدول العربية و للمنظمة الفرانكوفونية و طبعا أصلنا أمازيغي. لا يجب تطوير لغة و تهميش أخرى. كل اللغات المستعملة على أرضنا يجب دعمها و الرقي بها لأن لكل منها مكانتها و خسارة أي منها هو خسارة ثقافية لا تعوض.
21 - imran الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:07
أظن أن هذا المنشور قد تجند له عدد من الأشخاص للهجوم على اللغة العربية لغة العلم والطب والفلك والفزياء و الكمياء و الفقه الفكر و الأدب..... هل نسيتم أن بهذه اللغة أسس المنهج العلمي التجريبي على يد الحسن ابن الهيثم هل نسيتم أن هذه اللغة هي لغة ابن سينا وابن رشد والفرابي والشريف الإدريسي فلو كانت لغة التخلف كما تدعون لما ازدهر الأندلس بعلومه و تقدمه ولما نقلت أروبا ما كتب بها من العلوم بل لو لم تكن تلك العلوم التي هي بمثابة الأساس الذي بنيت عليه العلوم الحديثة لو لم تكن لما وصل العلم لما وصل إليه اليوم فخلاصة القول أقول فيها أن العلوم الحديثة ليست حكرا على لغة معينة أو ثقافة معينة فلو كان ذلك لما حققت اليابان ما حققته و الألمان و تركيا بلغاتهم الرسمية و هوياتهم وثقافاتهم لا بثقافة فرنسا
22 - كريم الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:20
الأمازيغية المعيارية ليست لغة مفبركة كما يعتقد البعض الذين يتضايقون من اللغة والثقافة الأمازيغية عامة، كل ما في الأمر أن هناك مصطلحات استحدثت في عدة مجالات معرفية (السياسة، الطب، الرياضيات، إلخ)، يعني ان الأمازيغية إن لم تتوفر على مصطلح ما مضبوط وواضح يقوم المعهد بخلق مصطلح جديد بناء على ضوابط ومعايير علمية ولغوية. هكذا حصل في جميع اللغات. الأمازيغية لسوء الحظ تقارن بالعربية أو الفرنسية ولا مجال للمقارنة. ولمعيرة لغة نحتاج إلى وقت كثير وإرادة سياسية فعالة وناجعة لتأصيل المصطلحات وتشجيع استعمال اللغة حتى يتسنى توظيفها في جميع الميادين. الحرف لم يكن أبدا مشكلة في كتابة لغة أيا كانت.
23 - داود الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:21
المشكل في دعم البحت العلمي و وعي المواطن الى حنا تنمى العقل ديالنا ووعينا غدي نوصلو وخا نتواصلو بلغة الاشارات ماشي اللغة هي الي غدي تخلينا نتطوروا ونوصلوا لا و الف لا الى حناعطينا الاهمية العيلم وبعدنا من هاد العنصرية ديال اللغات غادي نكنو بيخير مادم نتا مغريبي الاماريغية ديالك و العربية ديالك بيتي و لا كرهتي نحاولو نتجاوزو هاد العقلاية ماغدي توصلنا لوالو
24 - ما اكثر الجهلة الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:27
تجد بعض الشباب هداهم الله مستعدين للتعليق على اي موضوع عن علم او عن غير علم ، كالذي يقول العالم مشغول بالبحث عن علاج كورونا ونحن العرب مشغولون بالتعريب ، اود ان اقول لهذا السيد هل تريد ان تتوقف الحياة حتى يكتشفوا الدواء ام انك تريد الناس كلهم بمختلف تخصصاتهم ان يتفرغوا للبحث عن الدواء ، كل مؤسسة مسئولة عن جانب من جوانب حياتنا يجب ان تستمر في اداء مهامها ويجب ان لا تتوقف بسبب الجائحة ، اما بالنسبة للبحث عن الدواء فجميع المتخصصين يعملون عليه سواء المختبرات العربية او الغربية او الشرقية ، هناك اكثر من 100مشروع لقاح في عدد من دول العالم بعضها في مختبرات عربية ، اما من ناحية التعريب فليتكم في المغرب تعربون الكلمات التي تستخدمونها في حياتكم اليومية مثل : روشارج وشارجر وفورفي وكونكطا و وسوني و ميساج وكابلي وغيرها آلاف الكلمات
25 - marocain marocain الثلاثاء 26 ماي 2020 - 18:36
Aleph 17
إن ما تنتقده في اللغة الأمازيغية موجود أيضا في اللغة العربية، فاللغة العربية لها عامياتها، و اللغة الأمازيغية لها فروعها، و بفضل الإعلام و التواصل استطعت ان تفهم لهجة اللبناني و المصري و الخليجي... على عكس الأمازيغية التي تم تغييبها عن هذا المجال فيظهر للجاهل أنها لغات مستقلة بذاتها في حين انها فقط فروع للغة واحدة لديها نفس التركيبة النحوية و معظم المعجم مشترك مع اختلافات فونيتيكية، و يكفي التواصل لبعض الوقت مع متحدث بفرع آخر لادراك تلك الاختلافات البسيطة و التواصل بشكل عادي.

أما عن حديثك عن الحرف بطريقة غير لبقة فايديولوجيتك أعمتك. فكل ما لم تتعلمه سيظهر لك غريبا، كما يظهر الحرف العربي للغربيين يشبه مسار نملة على الأرض، و كما تظهر لك حروف اللغة الصينية او العبرية أو الهندية على أنها "شباكية" ...فالجهل و الحقد هو الذي يجعلك تتهجم بتلك الطريقة.

واخيرا هذه لغتنا نطورها كما نريد و نختار لها الحرف الذي نريد سواء كان حرف تيفناغ أو الحرف الأوكراني أو الاثيوبي. فهل تدخل الأمازيغ في مناقشة الحرف العربي يوما!!!!

انشر يا هسبريس
26 - A man from this world الثلاثاء 26 ماي 2020 - 20:12
من خلال بعض التعاليق تتجلى العقلية المدمرة لكل شيء مفيد. لو كان المعجم باليابانية لامتدحها هؤلاء ووجدوا في الأمر تقدما واحتراما لليابانيين للغة بلدهم و...
ولكن بما أن الأمر يتعلق بلغة رسمية للبلد فالأمر يصير مختلفا.
أقول لهؤلاء ضعوا ما شئتم من الديسلايك فالحقيقة لا تعجب الكثيرين للأسف.
27 - mohamed الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:08
un pay Amaigh s'occupe d'une langue etrangere de colonisation
l'acte d'arabisation est un acte criminel fashidte contre l'dentite de terre marocaine ainsi que majorite des marocaaine en meme temp la langue amazigh original
est en vue de dispariion et attaque panarabiste
a tous marocaine qui sont digne de leur original identite ansi que leur independance du colonisation khaliji machriki donc a vous tous de se mobiliser

et
28 - الحسين الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:14
دعوا العربية للعرب فهم أدرى بلغتهم فهي ليست بحاجة اليكم ..مثلا على حد علمي ليست هناك أكاديمية فرنسية أخرى غير التى في فرنسا بالرغم من أن الدول الفرنكفونية كثيرة ...اهتموا بثقافتكم و لغتكم الأمازيغية لغة وثقافة المغرب الحقيقية شئتم ام ابيتم ليس العيب في أن تكون مستعربا لكن فخور باصولك العيب كل العيب هو انفصام الشخصية القافية لمغاربة كثر ...حتى أن كنت عربي الأصل ( ودلك مستبعد) فإنت أمازيغي حتى النخاع ارضا و ثقافتا صدقني
29 - Massin الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:31
كضحية للتعريب كفئران تجارب قرأنا تلك المصطلحات على مضض و في الكلية اصبحنا مجبرين على تعليمها بالفرنسية او الامجليزية لقراءة الكتب و الابحاث.
ترى لماذا هذه العقبات اذن؟ حتى يقولوا اننا عرب ؟
اضن ان العربية فاتها القطار بكثير لعدة عوامل
30 - aleph الثلاثاء 26 ماي 2020 - 21:40
25 - marocain

ياسيدي، أنا مغربي ومن حقي أن أعبر عن رأيي في السياسات اللغوية لبلدي.تلك الإركامية تدرس لأبنائنا. لغة غير موجودة حتى في نشرة الأخبار، لغة مفبركة لاتوجد بها لاجريدة واحدة، ولا حتى صفحة ويكيبيديا. ولايتكلم بها أحد. هل سمعت أحدا في حياتك نطق ببضع جمل منها؟ هل كتب بها أحد رسالة أو إيميل؟ هل غنى بها أحد أغنية؟
لاشيئ من كل هذا. فما جدواها؟
ربما لتخدير الحالمين.

اللغة أداة للتواصل وأداة لآكتساب المعرفة. فما هي إذن جدوى هذه اللغة إن كانت لا تقوم بأي دور تقوم به أية لغة في العالم؟

حروف السحالي تلك ليس إلا إمعانا في تصفيدها أكثر لكي تبقى أبد الدهر في أحسن الأحوال زخارف تزين واجهات بعض المباني.

لن يعجبك كلامي، لأن الإركامية تعطيك الإحساس أن الهوية الأمازيغية صارت هي الأخرى تملك لغة كتابة.ولأن الإركامية تعطيك الإحساس أنك تنتمي لأمة تمتد على ملايين الكيلومترات، من البحر الأبيض المتوسط إلى حدود بوركينا فاصو. لكن الواقع يقول أن هذه أضغاث أحلام.

الريفي يستحيل أن يتواصل مع السوسي إلا بواسطة لغة ثالثة. أما الفرق بين لغة الطوارق مع الريفية كالفرق بين الألمانية والإنجليزية.
31 - صقر المغرب الأقصى الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:31
اللغات القوية تفرض نفسها رغم عن أنف الجميع .
أما اللهجات البائدة واللغات المصنعة مخبريا فسيبقى المدافعون عنها يتسولون لها مكانا دون جدوى.
32 - العربي الثلاثاء 26 ماي 2020 - 22:53
المقال عن اللغة العربية و مصطلحاتها، لماذا إقحام لغات أخرى في التعاليق.... غريب امركم!!!
33 - Anamour الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:01
L'arabisation et son institut doivent obéir aux vrais maîtres de l'arabe au moyen orient. C'est comme si l'on commence ici au Maroc à créer un institut de francisation et travailler sur l'amélioration et le développement du français alors que ses vrais propriétaires sont en France au delà de la méditerranée bien que moins loin de l'Arabie située à plus de 6000 km
34 - Massine الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:16
مثل هكذا مكتب وبهذه التسمية لا تصلح في دولة متعددة اللغات والروافد ،الأولى بهاته العملية هو المجلس الوطني للغات.
القضية محسومة سالفا يجب غلق هاته المكاتب المستفزة ومن اي كرف كيفما كان والذي يريد ان يمرر اديولوجيته والاسترزاق على مكونات الشعب المغربي ليس له مكانة بعد الان.
35 - hacib kamal الثلاثاء 26 ماي 2020 - 23:40
اريد ان اعرف مادا يقدمه مكاتب التعريبية او الغريبية لساكنة شمال افريقيا وخصوصا اﻻمازيغ لم تقدم لهم شيئا سوى العصا في الوريضة كل الخدمات لغيركم ﻻشيئ ولن يشكركم احدا ﻻ شرقا وﻻ غربا بل تبروا منكم و يسمونكم اي عرب الخليج وﻻد طز
36 - واحد قديم الأربعاء 27 ماي 2020 - 01:38
سوف أؤمن باللغة الإيركامية أنها حية وقائمة بنفسها عندما أراها في الملصقات الإشهارية أو حتى في الجرائد والمجلات التى تُباع وليست مدعومة من خزينة المستضعفين.
37 - مؤمن Moumine الأربعاء 27 ماي 2020 - 02:36
مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا"
رد على إفران موروكو رقم 4
أولا: قلت في تعليقك: " الله يجيب اللي يقول الحق". طيب! لماذا لم تقل: "لغتنا العربية الدارجة"؟ ألا تعني هذه الكلمة: مألوفة، متداولة، شائعة، رائجة، مستعملة، عامية؟ ثانيا: تقول أيضا إنك "من بني هاشم" ويقول التاريخ هم السادة الأشراف الحَسَنيون آل الحسين بن علي بن أبي طالب وهم كذلك السادة الأشراف الحُسيْنيون آل محمد بن علي بن أبي طالب ...فكيف أصبحت لديك اللغة العربية لغة الشعائر الدينية فقط وكفى، كما زعمت؟
38 - مؤمن Moumine الأربعاء 27 ماي 2020 - 03:41
"مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا"
رد على Massine n°29 et 34
مالك يا Massine على كل هذا الحقد وعلى كل هذه الكراهية... على العرب وعلى لغتهم؟ والله إنك تمثل لي بمن يطعن طعنات متواصلة في الماء. إنك تعلم أن غير البربر لم يدخلوا المغرب بغزوات متتالية أو بحروب ضروسة... ماذا تقول، يا Massine، في الذين اشتروا شراء شرعيا وقانونيا مساكنهم وأراضيهم وضيعاتهم... وهم ليسوا لا أمازيغَ ولا بربرَ ولا هم يحزنون؟
39 - Aziz الأربعاء 27 ماي 2020 - 09:45
كون غير زادو لنا هاد العلماء ديالنا شي تلقيح أولا دواء مع هاد المعجم.
40 - marocain marocain الأربعاء 27 ماي 2020 - 10:33
30 - aleph
من حقك التعبير عن رأيك، لكن ليس عن جهل. عليك اولا أن تكبح دوافعك الايديولوجية و تطلع أكثر عن اللغة الأمازيغية بكل موضوعية بدل ترديد ما يروج له أعداء الأمازيغية.

قلت أن اللغة الأمازيغية لا توجد في أي مكان، فأين اطلعت عليها لتنتقدها و تقول عنها أنها مختبرية، أم فقط حكوا لك عنها؟!

فيما يخص غياب التواصل بين متحدثي فروع الأمازيغية فهذا غير صحيح. وقد أجبت حول هذه المسألة في تعليقي السابق.

أما عن كون اللغة مختبرية فهذا لا يقبله أي منطق، فاللغة المبتكرة تصنع من لا شيء. أما الأمازيغية فلها فروع عدة لديها نفس القواعد النحوية و الصرفية، أما في المعجم فالاختلاف يكون فونيتيكيا في الغالب، و عند وجود اختلافات يتم اعتمادها كمترادفات. و هذه المسألة عرفتها اللغة العربية أيضا، و عرفتها اللغة الفرنسية و الألمانية،...

أما مسألة الحرف فادعوك مرة أخرى إلى التخلي عن العمى الايديولوجي، فكيفما كان الحرف فهو مسألة تقنية لتحويل الصوت إلى أثر مكتوب. و اسهل ما يمكن تعلمه في جميع اللغات هو الحرف لأنه فقط عبارة عن أكواد. وحرف تيفناغ يمكن تعلمه في أقل من ساعتين ابسط من الحرف اللاتني و من الحرف العربي.
41 - Nador الأربعاء 27 ماي 2020 - 12:20
رد على Massine n°29 et n°34

مسكين هذا الرجل

يريد أن يتهجم عن لغة أمة يتكلمها أكثر من 500 مليون من البشر

إذا كنت تصنع لنسك لغة إسمها XXXXXX فاكتب بها
يكتب بالعربية ويطعن فيها
بدون عربية ليس لك مستقبل في المغرب

أكتب بلهجتك المفضلة واترك العربية لأهلها
لمادا تكتب بالعربية


نحن الأغلبية الساحة عرب و نقدس ونحب اللغة العربية

عادي أن يكون أنسان غير عادي مثلك داخل قرابة 40 مليون مغربي
42 - COVID 19 الأربعاء 27 ماي 2020 - 13:34
Massine n°29 et n°34



إدا أردت أن تحافض على لهجتك سواء كانت ترفيت أو تشلحيت أو تمازيغت

فعليك أن تبق وتسكن في القرية المنحدر منها سواء كنت في بقعة سوس أو بقعة الريف
أو بقعة زيان الأطلس المتوسط .

راه إذا رحلت إلى مدينة معينة سنعربك و ستصبح مستعرب أي بربري مستعرب
يساوي عربي مستعرب .

بما أنك متعصب ضد العربية فحلك الوحيد هو البقاء في قريتك الأصلية

إلى جانب العربية المغربية عندنا ثلاث لهجات مختلفة
في فرنسا إلى جانب الفرنسية عندهم أربع لهجات مختلفة
في إسبانيا إلى جانب الإسبانية عندهم أربع لهجات جهوية مختلفة

في ألمانيا إلى جانبالألمانيةعندهم أربع لهجات جهوية مختلفة
( هي مدينة كولونيا عندها لهجة خاصة بها مختلفة جدا عن الألمانية )

في الصين أكثر من 57 لهجة مختلفة
في الهند عندهم أكثر من 121 لهجة مختلفة


المغرب ليس البلد الوحيد الذي يوجد فيه لهجات
43 - Filali الأربعاء 27 ماي 2020 - 14:05
رد على رقم 41

قاليك لغة يتكلمها اكثر من 500 مليون من البشر كن تحشم شويا
حتى في جزيرة العربية التي هي مهد اللغة العربية لا يتكلمون عربية فصحى بل يتكلمون لهجات مختلفة فما بالك باالمغرب الذي هو اصلا بلد امازيغي .

وبلا حشمة بلا حيا قاليك نحن الأغلبية الساحة عرب
يا هذا اذا كان العرب يشكلون اقلية في بلدان الخليج العربي فكيف يعقل ان يكونوا اغلبية في بلاد الامازيغ ام انكم تعتبرون عربي كل من نطق عربي حتى ولو كان صيني .
44 - Filali الأربعاء 27 ماي 2020 - 16:57
رد على رقم 41

قاليك لغة يتكلمها اكثر من 500 مليون من البشر كن تحشم شويا
حتى في جزيرة العربية التي هي مهد اللغة العربية لا يتكلمون عربية فصحى بل يتكلمون لهجات مختلفة فما بالك باالمغرب الذي هو اصلا بلد امازيغي .

وبلا حشمة بلا حيا قاليك نحن الأغلبية الساحة عرب
يا هذا اذا كان العرب يشكلون اقلية في بلدان الخليج العربي فكيف يعقل ان يكونوا اغلبية في بلاد الامازيغ ام انكم تعتبرون عربي كل من نطق عربي حتى ولو كان صيني .

انشر يا ادمن حق الرد مكفول في جميع المواقع .
45 - عربي جاهلية الأربعاء 27 ماي 2020 - 19:29
انا استاذ في اللغة العربية وأظن ان كلمة كورونا هي في اصل كلمة عربية ودليل هو انا كورونا اسم اشتق من كلمة كورة أي كورتنا في جمع بمعنى آخر أنا الحرف التاء تم استبدالها بحرف الواو لي تتحول كلمة (كورتنا الى كورونا )ت=و إن نظرنا جيدا الى شكل كورونا فسوف نجده على شكل كوروي وهذا دليل قاطع لا يقبل طحض ابدا اعن عربة كلمة كورنا
46 - رد على رقم 44 الخميس 28 ماي 2020 - 09:05
رد على رقم 44

الدول الخليجية عندهم عمالة أجنبية تشتغل عندهم

لماذا تعطي مثال بدول الخليج
هل تضن ٱن دول الخليج هي الدول الوحيدة الناطقة بالعربية




كاليك دولة أمزيغية
هاذ أمزيغ هذا هو خرافة

هذا الإسم الغريب أمزيغ ليس مذكورا لا في التاريخ و لا في كتب الجغرافية
أمزيغ هو إسم مصنع من طرف القبائليين في ثمانينات القرن الماضي
في المعهد البربري
التاريخ يحكي

الحضارة الأشولية
الحضارة الموستيرية
ثم
الحقبة الفنيقية
الحقبة البونيقية
الحقبة الرومانية
الحقبة الوندالية
الحقبة البيزنطية

ثم الحقبة العربية الإسلامية وفتح الأندلس

هذه المعلومات موجودة في جميع كتب التاريخ العالمية

لا يوجد إسم في كتب التاريخ يشير إلى هذا الإسم المفبرك " أمزيغ "

إسم أمزيغ / أمازغ صنع مؤخرا في فرنسا .
من طرف قبائليان و فرنسيان في المعهد البربري .
47 - المغرب الكبير الخميس 28 ماي 2020 - 10:48
45 - عربية جاهلية .
كما أن مدينة أزلا هي عربية فاصلها اصيلة
و فاس سميت بفاس لان عند بداية بناءها وجدوا
فاسا .و ان اسفي سميت باسفي لانه كان غريق
في بحرها يطلب الإغاتة و ينادي وا أسفاه.
و أن مكناس اصل التسمية اناس مكة .
و أن مراكش اصلها عربي تعني مر كوش يعني مر
بسرعة. و زيد و زيد.........
و أن معمار المالية و حسان و خير لنا معمار شرقي
جاء به أحد من الشرق.
و أن ورود قلعة مكونة جاء به أحد الحجاج من الشرق.
غدا سيقولون جبال الأطلس جاء بها حاج من الشرق.
لو استطاعوا أن يقولوا نحن جينا بالشمس من الشرق.
لقالوا.
48 - المغرب الكبير الخميس 28 ماي 2020 - 11:47
تصحيح :
اقول وان معمار صومعة الكتبية و حسان و خيرلدة
معمار شرقي
49 - المغرب العربي الكبير الخميس 28 ماي 2020 - 11:59
47 - المغرب الكبير


فرنسا بقوتها وبعضمتها

إحتلث الجزائر 130 سنة

فحاولت القضاء على اللغة العربية و الدين الإسلامي

فلم تنجح .

130 سنة من المحاولت


أما أنت صاحب التدخل رقم 47 المغرب الكبير
فكراهيتك لكل ماهو عربي و إسلامي

ومدحك للصهاينة واضح في تدخلاتك ( مواطن مغربي / التفناح… / مغربي من الوسط / بلا بلا / ثم أسماء مستعارة بالفرنسية )

تدخلاتك كلها واضحة للبليد وليس للذكي

تسمي كل شيء أمزيغ ( لا يوجد شيء إسمه ٱمزيغ في المغرب )
تسمي اللهجات المختلفة بلغة
تسمي المغرب الكبير بينما إسمه المغرب العربي الكبير

أعطيك عشرون سنة أخرى في هذا الموقع لتكتب جميع خزعبولاتك
و تمزيغك و مدحك للصهاينة

فلن تغير أي شيء ستبقى تنبح طول حياتك و تغرد خارج السرب لوحدك

لا أحد يتفق معك في أفكارك .

مصيرك سيكون أكفس من مصير فرنسا في الجزائر
هو قدوتك عصيد راه ذخل جواه .

سيبقي حاك هكذا
بهذه الأوصاف
تعقب علي كل تدخل لا يناسب أفكارك فيه العروبي و الإسلام
تمدح الصهاينة الغزر محتلي فلسطين
تهجم على كل تدخل فيه العروبة و الإسلام
تكره العربية لكنك تكتب بها
50 - المغرب العربي الكبير الخميس 28 ماي 2020 - 12:59
48 - المغرب الكبير



بقاليك غير المعمار العربي الإسلامي

تسميه أمزيغ ؟

أضن أنك لست عادي ؟

إبحت لك عن طبيب نفساني يعالجك من عدائك لكل ماهو عربي إسلامي

ناك حضارة مشتركة تشمل المشرق و المغرب و الأندلس .

بما أنك مهوس بالتمزيغ فإنك تحاول تمزيغ كل شيء

أنت شخصيا بكراهيتك للدين و الإسلام ومدحك للصهاينة

لا تجمعك أي علاقة بمعمار صومعة الكتبية و حسان و خيرلدة
همك الوحيد هو التمزيغ

لقد كانت حضارة واحدة تجمع المشرق و المغرب و الأندلس

لكن النواة المتحكمة كانت في المشرق .
51 - المغرب الكبير الخميس 28 ماي 2020 - 13:57
49 - المغرب العربي الكبير.
بحالك ما عندهم علاش أحشموا غدا ستسمي
أوربا ب أوربا العربية .
و الغريب في الأمر كلما تكلمت عن العربية إلا و تضع
بجانبه الاسلام و كانك تقول أو تدعي أن لا اسلام
بدون عربية و لا عربية دون الاسلام .
أفق من غفلتك فالعرب ليسوا كلهم مسلمين
فأكثر ادباءها و شعراءها و فنانيها و مفكريها
و فلاسفتها هم عرب مسيحيين الشرق و روسيا
و الغرب على العموم .
و اعلم ان كل من تكلم عربي ليس عربيا .
فلا تجادل في أمور تجعلها.
المغرب من بلدان المغرب الكبير
فقد ولى عهد الأمويين و العباسيين
وشمال أفريقيا بلاد أمازيغية من آلاف السنين
قبل وجود ما يسمى بالوطن العربي .من الخليج العربي
الى المحيط وان استطعت أن تسميه المحيط العربي
فافعل لقد ولى عهد الخرافات.
52 - Aicha kandicha الأحد 31 ماي 2020 - 20:10
أمزيغ هو إسم مصنع من طرف القبائليين في ثمانينات القرن الماضي
في المعهد البربري
التاريخ يحكي

الحضارة الأشولية
الحضارة الموستيرية
ثم
الحقبة الفنيقية
الحقبة البونيقية
الحقبة الرومانية
الحقبة الوندالية
الحقبة البيزنطية

ثم الحقبة العربية الإسلامية وفتح الأندلس

هذه المعلومات موجودة في جميع كتب التاريخ العالمية

لا يوجد إسم في كتب التاريخ يشير إلى هذا الإسم المفبرك " أمزيغ "

إسم أمزيغ / أمازغ صنع مؤخرا في فرنسا .
من طرف قبائليان و فرنسيان في المعهد البربري .
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.