24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | "تبون" ينعي اليوسفي: ساند الثورة الجزائرية وحلم باتحاد مغاربي

"تبون" ينعي اليوسفي: ساند الثورة الجزائرية وحلم باتحاد مغاربي

"تبون" ينعي اليوسفي: ساند الثورة الجزائرية وحلم باتحاد مغاربي

بعث رئيس الجمهورية الجزائرية، الجمعة، برقية تعزية إلى عائلة المناضل التقدمي والوزير الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 96 سنة.

وقال الرئيس الجزائري، في برقية تعزية، إن الفقيد كانت فيه "صفات رجل الدولة المتمكن والمواطن المغاربي المثالي الذي يتفانى في العمل على مد جسور الأخوة والتعاون بين الشعوب المغاربية".

وجاء في برقية التعزية: "تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ الفاجعة التي ألمت بكم برحيل المناضل المغاربي الكبير الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي طيب الله ثراه، بعد حياة سياسية طويلة قضاها في الدفاع عن الطبقة الشغيلة، وقيم الحرية والعدالة، حاملا قناعاته أينما حل وارتحل، إلى أن وافاه الأجل المحتوم اليوم فأسلم الروح إلى بارئها راضيا مرضيا".

وأردف تبون: "إن الجزائريين مازالوا يتذكرون أن الزعيم المغاربي الراحل الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي كان من الأوائل الذين ساندوا ثورة التحرير المباركة منذ اندلاعها، وتعاون مع قادتها، إذ كان على تواصل دائم معهم لتخليص المنطقة من الاحتلال الأجنبي البغيض، كما سجل ذلك بنفسه في مذكراته، وخص بالذكر البطلين الشهيدين العربي بن مهيدي ومحمد بوضياف رحمهما الله تعالى".

وأكد الرئيس تبون أن "المسيرة النضالية الطويلة للراحل عبد الرحمان اليوسفي طيب الله ثراه تخللتها الإقامة عدة مرات في الجزائر بين ظهرانينا"، وزاد: "كانت تلك الإقامة فرصة لكل من لم يعرفه من قبل ليكتشف فيه صفات رجل الدولة المتمكن والمواطن المغاربي المثالي الذي يتفانى في العمل على مد جسور الأخوة والتعاون بين الشعوب المغاربية، ويسعى بقوة المؤمن الصادق لتحقيق حلم الأجيال المتوالية في بناء صرح اتحاد المغرب العربي الموحد الذي يخدم مصلحة شعوبه في كنف التضامن والأخوة والسلم، بعيدا عن التأثيرات الأجنبية التي تتعارض مع طموحاتها المشروعة".

وأضاف الرئيس الجزائري أنه "تكريما لروحه الطاهرة، يتعين على الجيل الحالي من شباب المغرب العربي الكبير أن يواصل الجهود الحثيثة لتحقيق هذا الحلم الذي ناضل من أجله الأستاذ الراحل عبد الرحمان اليوسفي رفقة نخبة من خيرة رجالات المغرب العربي".

رئيس الجمهورية الجزائرية ختم رسالة التعزية قائلاً: "ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتضرع لله العلي القدير أن يتغمده برحمته الواسعة، وأن يسكنه فسيح جناته في الفردوس الأعلى، وأن يثيبكم عنه خير الثواب. وأتقدم إليكم باسمي وباسم الشعب الجزائري بأصدق التعازي وأخلص المساواة، فـكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. إنا لله وإنا إليه راجعون".

وتوصلت عائلة عبد الرحمان اليوسفي والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، بعدة رسائل تعزية من قبل تنظيمات سياسية مغاربية، خصوصا أن الراحل يعتبر رمزاً للنضال التحرري في المنطقة المغاربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - لمهدي السبت 30 ماي 2020 - 05:51
تبون يشيد بما وصفه تفاني السي عبد الرحمان اليوسفي لبناء ومد جسور الأخوة والتعاون بين بلدان المغرب العربي وهو من ينسف في ذات الوقت هذه الجسور وبتفانى بدوره في اجهاض هذا الحلم .. رحم الله الوطني الصادق السي عبد الرحمان اليوسفي ..
2 - ابو رضا السبت 30 ماي 2020 - 05:55
كما دافع الراحل قيد حياته و باستماتة عن مغربية الصحراء و استغل و هو وزيرا اولا علاقاته الطيبة من خلال الاممية الاشتراكية التي كان ينظوي تحت لوائها
حزبه الاشتراكي في سحب كثير من الحكومات الاشتراكية سواء في افريقيا او اوروبا او امريكا اللاتينية اعترافها بجمهورية البوليزاريو المزعومة.
رحم الله الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي و اسكنه فسيح جناته فلم يكن يلهت خلف الامتيازات.
3 - البوهالي السبت 30 ماي 2020 - 06:01
من المفروض أن يوجه الرئيس الجزائري رسالة التعزية إلى ملك البلاد أولا ومنه إلى أسرة الفقيد والحزب الاشتراكي ثم الى الشعب المغربي ثم المغاربي ولكن ........؟؟؟؟؟؟
4 - الركيبي السبت 30 ماي 2020 - 06:04
" وأضاف الرئيس الجزائري أنه "تكريما لروحه الطاهرة، يتعين على الجيل الحالي من شباب المغرب العربي الكبير أن يواصل الجهود الحثيثة لتحقيق هذا الحلم الذي ناضل من أجله الأستاذ الراحل عبد الرحمان اليوسفي"
.... ( من رسالة النفاق للرئيس الجزائري )
تكريما لروحه الطاهرة على جيله من قادة الجزائر وحكامها وعلى رأسهم أنت يا فخامة الرئيس أن تكفوا ايديكم عن إذاية المغرب والامعان في استفزازه وحرصكم على معاكسة حقه المشروع في الحفاظ على وحدته الوطنية...
وتكريما لروحه الطاهرة التي لم تحترموها ولم تتجاوبوا مع دعواته إلى نبذ الفرقة والخصام مع شقيقكم المغرب .. عليكم أن تخجلوا من تصرفاتكم ...ولا تحملوا مسؤولية هذا الوضع الذي صنعته سياسات بلدكم على جيل الشباب...
5 - عبدو السبت 30 ماي 2020 - 06:09
وكان يرفض تقسيم الشعوب المغاربية ويدافع باستماثة عن الوحدة الوطنية من طنجة إلى لكويرة
6 - Redmars السبت 30 ماي 2020 - 06:11
تعزية مبطنة.
تقتضي الاعراف الديبلوماسية ان ترسل رسالة التعزية الى رئيس البلاد, موجها فيها تعازيك للامة المغربية كافة وأسرة الفقيد خاصة,رحم الله السياسي الكبير واسكنه جنات النعيم بفضل كل مجهوداته
التي قام بها من اجل إفشال مخططات بلدك المشؤومة ضد وحدة وتطور المغرب الدولة الامة.
ولو كنت يا بوتبون تأمن بالمغرب الكبير الدي به نعيت المرحوم,ماكنت لتخرج بكل تلك العداوة القدرة التي تصرح بها في كل مناسبة وغير مناسبة.
ألعداوة تابتة والصواب كاين???? إلله لا اتربحك.
7 - لمهدي السبت 30 ماي 2020 - 06:16
تبون يشيد بما وصفه تفاني السي عبد الرحمان اليوسفي لبناء ومد جسور الأخوة والتعاون بين بلدان المغرب العربي وهو من ينسف في ذات الوقت هذه الجسور وبتفانى بدوره في اجهاض هذا الحلم .. رحم الله الوطني الصادق السي عبد الرحمان اليوسفي ..
8 - اول معارض حر للملكية السبت 30 ماي 2020 - 06:23
لم تخل مسيرة اليوسفي السياسية من المتاعب، وبدأت الاعتقالات في سنة 1959، حين جرى إلقاء القبض عليه بتهمة التحريض على العنف والمساس بالأمن الوطني.
وفي سنة 1965، غادر اليوسفي إلى فرنسا وظل فيها لمدة 15 عاما، وتمت محاكمته، وقتها، بشكل غيابي، وطالب المدعي العام بأن يدان بالإعدام، لكن عفوا صدر بحقه في 1980، فعاد إلى البلاد.
لكن العودة إلى المغرب لم تضع نهاية للمشاكل مع السلطة، ففي سنة 1993، احتج على ما اعتبرها عيوبا شابت الانتخابات التشريعية واستقال من مهامه السياسية، لكن مساره تواصل بعد ذلك.
وفي سنة 1998، ترأس اليوسفي حكومة التناوب، في عهد الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، وعلقت آمال وصفت بالكبيرة على التجربة السياسية الأولى من نوعها في البلاد، لأن زعيما معارضا صار يتولى السلطة لأول مرة.
9 - بوضياف السبت 30 ماي 2020 - 06:25
"وخص بالذكر البطلين الشهيدين العربي بن مهيدي ومحمد بوضياف رحمهما الله تعالى".
الشهيد بن مهيدي قتله الاستعمار الفرنسي لكن من قتل بوضياف يا سيادة الرئيس؟
بعدما كان يعيش آمنا مطمئنا في المغرب عاد إلى الجزائر ليصلح الأمور التي تدهورت إلى الحضيض فاغتالته أيدي الغدر من جبهتكم حسب تأكيدات الشعب الجزائري.
رحم الله المناضلين وطيبي الذكر أمثال عبد الرحمن اليوسفي والشهيدين العربي بن مهيدي ومحمد بوضياف بإذن الله تعالى
10 - Hassan السبت 30 ماي 2020 - 06:36
نعم ،رحم الله الرجل وغفر له واسكنه جناته،تقول برقيتك انه ساندكم في ثورتكم وكان يدافع عن جمع شمل الاتحاد المغاربي ، وانت يا بتبون ماذا فعلت من اجل جمع الشمل وماذا سوف تقول لربك وانت تعمل جاهدا في تفريق الشمل وزعزعة الاستقرار ، والمرحوم ساندكم في ثورتكم وانت با بتبون تساند الاعداء علنا وعملا وبدون حياء ،و الله يمهل ولا يهمل، والايام المقبلة ان شاء الله سوف تحصد انت ومن معك ما زرعتم.
شكرا هسبربس
11 - المدرسة الوطنية السبت 30 ماي 2020 - 06:37
"عليها درتو بوجهو" وأصبحتم تطعنون في وطنه و لم تحترموا المرحلة التي تولى فيها منصب الوززير الأول للمملكة..
12 - from Germany السبت 30 ماي 2020 - 06:42
غريب المغرب ساند الثورة الجزائرية وأنتم تساندون الانفصاليين مند عقود ضدنا رد فعلكم هو العكس . رحمة الله على المرحوم اليوسفي
13 - جميلة السبت 30 ماي 2020 - 06:43
الله يرحمو...شكرا سيدي الرئيس على التعزية...
14 - نوفمبري السبت 30 ماي 2020 - 06:56
رحمه الله واسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان نحن الشعب الجزائري نحترم ونحافظ على الخير في قلوبنا لي الناس أصحاب القلوب الطيبة في المغرب دون أن ننسى المهدي بي بركة و كذالك عبد الهادي بلخياط كلهم عاشو في الجزائر و يعرفونا جد المعرفة انها وطنهم الثاني
15 - عبداللطيف السبت 30 ماي 2020 - 06:57
الشعب المغربي كامل ساند الثورة الجزاءرية في شخص جبهة التحرير الوطنية لمقاومة المستعمر الفرنسي بكل الإمكانيات المتاحة في ذلك الوقت والمرحوم السي عبدالرحمان اليوسفي واحد من الشعب المغربي . رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته.
16 - حسين السبت 30 ماي 2020 - 07:04
رحم الله الفقيد واسكنه الفردوس مع الصديقين واولاءك رفيقا.
لولا تعنت حكام العسكر في الجزائر لكانت احلام الفقيد،مغرب عربي مندمج، قد تحققت
17 - نصراوي السبت 30 ماي 2020 - 07:06
ايوا علاش مدرتوش بوجه النضال ديالو من أجلكم .لا يقر فيكم الخير أبدا
18 - مغربي السبت 30 ماي 2020 - 07:18
وشهد شاهد من أهلها نعم لقد ساند الثورة الجزائرية مثله مثل كثير من المغاربة الدين أوو الثوار الجزائريين وضحوا معهم من أجل تحرير الجزائر فرد قادة الجزائر الجميل بالعداوة
19 - معلق السبت 30 ماي 2020 - 07:23
اتمنى ان تكون فيكم نسبة ولو قليلة من المزح م في روح الاخوة والوطنية وتبتعد عن افتعال مشاكل في وحدتنا الوطنية... تذكرو ما قدمه مناضلونا من اجلكم
20 - مغربي السبت 30 ماي 2020 - 07:28
المرحوم المناضل اليوسفي ساند وقدم رحمه الله يد العون للثورة الجزائرية من أجل استقلال الجزائر والشعب الجزائري من المستعمر الخاشم، سؤال : هل كانت متواجدة في تلك الفترة مجموعة انفصالي البولزاريو المصطنعة التي اسستموها ومولتموها لتحمل السلاح ضد المغرب الدي ساندكم ماديا ومعنويا من أجل استقلال الشعب الجزائري الشقيق ؟.
21 - Taghbalt السبت 30 ماي 2020 - 07:31
مع احتراماتي سيدي الرءيس فلنبدا ما بداه المرحوم السيد اليوسفي وانتم تعرفون جيدا مفتاح هده البداية بمعنى ان الدولة الجزاءرية هي الوحيدة التي تمتلك هدا المفتاح فلنبدا وفقنا الله
22 - المرابط السبت 30 ماي 2020 - 07:32
كل المغاربة، مثلهم مثل الشعبين الجزائري والتونسي الشقيقين، يحملون آمال الوحدة والنضال من أجل غد أفضل في أنفسهم على اختلافهم وتنوعهم... ارفعوا أيديكم عن قضية وحدة المغرب لتتوحد المنطقة بأسرها في ظل الحقوق واحترام الإنسان والسعي الصادق إلى التقدم والنهضة في جميع المجالات وهي قادرة على ذلك. أفبخلق دويلات وهمية تودون للمنطقة أن تتوحد؟
23 - سعيد السبت 30 ماي 2020 - 07:33
للأسف السي تبون يعمل العكس وتنكر للخير بعدما آستقلت بلاده جاهدو لتفكيك المغرب.
حكام الجزائر أمرهم غريب واما الفقيد فكان عطاميا وآفتقده العالم ورفع من مستوى وطنه
وكان يمثل كل الاحزاب وليس حزبه
أما السي الأشكر أقول له انه لا يمثلك وحدك حنى تتلقى تعازيه وحد ولن تشبهه ولو مكثت قرن. شتانا بينك وبينه كالفرق بين المجرات السماوية
تحياتي
24 - رضوان السبت 30 ماي 2020 - 07:39
منتهى النفاق. لماذا لم يستجب حكام الجزائر للنداء الذي وجهه اليهم الراحل اليوسفي عام 2017من وجدة لفتح الحدود وطي صفحة الخلافات والاستجابة لمطالب شعوب المغرب العربي. لقد اكد اليوسفي في ندائه على أن في وجدة قلعة النضال الوطني المشترك للتحرير بين المغرب والجزائر، وأيضا في إفريقيا، معبرا عن عميق غبطته لمبادرة الملك محمد السادس في خطاب المسيرة الخضراء الأخير بمد يد التعاون والتواصل مع الجارة الجزائر، وكذا اقتراح الملك لتكوين لجنة مشتركة من أجل الحوار للتداول في كل الملفات المطروحة دون وساطة.
تجاهلوا بالامس نداءه واليوم بعد موته يبكونه بدموع التماسيح. التاريخ والاجيال القادمة ستحاسب من عرقل مسيرة التنمية وعلاقات الاخوة بين الشعبين المغربي والجزائري. وذلك اليوم ليس ببعيد
25 - فهد السبت 30 ماي 2020 - 07:43
ا سي تبون راك تكوي و تبخ ....هذا ما كان
26 - ملك السبت 30 ماي 2020 - 07:43
رحم الله وادخله الجنة وصبر وسلوان لعائلته
رجل بمعنى كلمة كان يحلم المغرب عربي كبير ويناضل من أجله
سندا ثو ة جزايرية وكل دول إفريقية مستعمرة
كان ضد لبرتايد ميز عنصري
27 - Fethi السبت 30 ماي 2020 - 07:53
قمة النفاق و الازدواجية...عل يعلم تبون ان سي عبد الرحمان اليوسفي رحمة الله عليه كان مدافعا شرسا عن الصحراء المغربية؟؟؟
28 - RALEUR السبت 30 ماي 2020 - 07:54
رحم الله الفقيد سي عبد الرحمن اليوسفي وأسكنه فسيح جناته وغفر لنا وله آمين٠
من ناحية مساندة الثورة الجزائرية فكل المناضلين والمناضلات والشعب قاطبة في المغرب وعلى رأسهم المغفور له محمد الخامس وولي عهده أنذاك الحسن الثاني رحمهما الله، الكل وقف معكم بالمال والسلاح ، وفتح لكم الحدود وكنتم تسيرون ثورتكم من المغرب الشرقي من مركزه وجدة٠ وما زال اليوم ملك المغرب نصره الله محمد السادس يمد لكم يديه في كل مناسبة٠ لكنكم تنكرتم لكل هذا الجميل وساندتم شردمة من الإنفصاليين لزعزعة أمن واستقرار بلدنا، إذا كان لكم حقيقة مباديء تتشبثون بها فالأولى لكم مساندة المغرب في استرجاع بقية ثغوره والوقوف ضد اسبانيا في كل المحافل كما وقفنا معكم ضد فرنسا ٠ رحمه الله اليوسفي لو تيسر له لقاؤكم لكان سيخاطبكم بنفس هذا الخطاب وهذه اللغة التي نتكلمها هنا ملكا وشعبا على نفس مقام هذا الوطن٠
29 - مستفيد السبت 30 ماي 2020 - 07:54
عبد الرحمن اليوسفي
كان من الأوئل الذينا ساندو ثورة تحرير الجزائر
ومزال الشعب الجزائري يتذكر هذا..
هذا ما قله الرئيس الجزائري في برقيته تعازي لعائلة المرحوم
نحن دومآ نراء القادة الجزائرين يذهبونا للأتجاهة المعاكسه
التبون قال كل هذا في حق روح الراحل حيت عبد الرحمن اليوسفي كان معارض في عاهد الملك الحسن ثاني رحمه الله
وكان منفي من المغرب حيت ربما كانت ليه أيد في بعض الأنقلابة الفاشله ضد النضام سابق في المغرب
ولهذا جا اليوم التبون كي يمجد فيه وهو تحت التراب
هنا غادي نوضحو واحد النقطة
شكون كان سبب في إستقلال الجزائر
ومن تدخل كي يكون وسيط بين الجزائر وافرانسا
أكيد هو الحسن ثاني رحمه الله
وعلاش ما يقول القادة والمسؤولين الجزائرين شي كلمة طيبة وحنين في حق هذا البطل الحسن ثاني
علاش حيت هو كان ملك عظيم ولا أحد من ملولك العصر ان يكون مثله
ومثل شخصياته
والجزايرين كانو مكيرضاوش بيه
وكايخافو بطشه
واليوم هاهم يمجدو في شخص كان مجرد راجل سياسي ومعارض
قضى كل حياته في المعارضة
وسياسه الفارغه حتى أن وفتوهو المنيت
إن الله وإن اليه راجعون
30 - محمد السبت 30 ماي 2020 - 08:03
إنا لله وان إليه راجعون، الله يرحم و يسكنه في الجنة
الصراحة فقدانه أثرنا فينا كثيرا
الكفاءة و القوة و التوازن يذهب مع الأجيال كان رحمه الله رجل دولة بإمتياز الكل يحترمه ولو كان على خلاف معه
31 - عبدو السبت 30 ماي 2020 - 08:06
وأضاف الرئيس الجزائري أنه "تكريما لروحه الطاهرة، يتعين على الجيل الحالي من شباب المغرب العربي الكبير أن يواصل الجهود الحثيثة لتحقيق هذا الحلم الذي ناضل من أجله الأستاذ الراحل عبد الرحمان اليوسفي رفقة نخبة من خيرة رجالات المغرب العربي"

أتفق معك في هذه الجملة
فأملنا بعد الله عز وجل في شباب المغرب العربي وخصوصا الشباب الجزائري في تحقيق الوحدة المغاربية أما جيلك الذين يكنون الحقد والبغض والحسد فلا أمل فيهم
32 - العربي السبت 30 ماي 2020 - 08:08
اعوذ بالله انت تتضرع(تبون) الى الله كي يرحم عبد الرحمان اليوسفي كيف يستجيب الله دعائك وانت حريص على اشعال نار الفتنة بين المسلمين المغاربة والجزائريين باسم (البوليساريو) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول الفتنة نائمة لعن الله موقدها تب الى الله قبل أن يفاجئك الموت وتكون من الخاسرين (ياتبون) الموت الموت
33 - المتتبع السبت 30 ماي 2020 - 08:08
تبون من الذين قال فيهم الله تعالى *يستعدون الله والذين امنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب اليم بما كانوا يصنعون*
34 - يا سيدي.... السبت 30 ماي 2020 - 08:11
طيب يا سيدي ؛ أنت تقر بأن المرحوم طيب الله ثراه ساند الثورة الجزائرية لكن أنت تعاكس وطن الاستاذ اليوسفي الذي ساندكم.
هل هذا هو الاعتراف بالجميل...كل ما تذكره كتب التاريخ يبين بأن الشعب المغربي هب طواعية وساند الجزائر في محنتها أثناء فترة الاستعمار...لكن نظامكم خذلنا عدة مرات......الله إهديكم.....وقرونا شويا...راحنا جيران....وتعبنا من مضايقاتكم...
35 - مواطن مغربي السبت 30 ماي 2020 - 08:13
لم يذكر الرئيس الجزائري ولو كلمة تدل على ان الراحل مغربي، بل ذكر مغاربي. نعم هذا الاتحاد المغاربي الذي فشل و تكسر بسبب الجزائر مما ادى به الى الانحطاط،
36 - متقاعد السبت 30 ماي 2020 - 08:16
انت ( رءيس). دولة ام ناطق باسم الجيش الجزائري.اذا ارسلت رسالة التعزية إلى الأمين العام للاتحاد الاشتراكي فسوف تكون الى حد ما مقبولة!! اما وانت ارسلتها إلى عاءلة الفقيد مباشرة وغامظة فتعزيتك غير مقبولة البتة!!! أليس في المغرب ملك يعترف به رؤساء العالم أينما حل وارتحل؟؟؟ اذا تعزيتك أولى بك أن ترسلها عبر البريد المنظمون إلى أرملة المجاهد اليوسفي كايها الناس. لكن من جهتنا لم تكن التعزية مقبولة.... لان البلاد يحكمها ملك وعندما استلمت الرياسة ارسل لك ملكنا مباشرة رسالة التهنءة؟؟؟؟؟@@@@!!!!!!!!!
37 - Khalid walid السبت 30 ماي 2020 - 08:16
دبا هاذ تبون كايخدم معانا السياسة ولا؟؟؟؟!!!!!
ا سيدي خير خلي عندك التعزية دياك .عطينا غير شبر تيشاع. ها العار
38 - وشهد شاهد السبت 30 ماي 2020 - 08:19
إذا كان الراحل وقف بجانب الثوار الجزائريون في محنتهم وهذا طبعا من كرم وشيم المغاربة بماذا أنتم جازيتم المغاربة بخلق كيان وهمي قصد تقسيمه إنها عقلية النظام العسكري االمترنح.
39 - عمر السبت 30 ماي 2020 - 08:21
ما لقيت باش نعبر
كل الشعب المغربي و البطل المرحوم يفهمون مغزى هذه التعزية
المغاربة الحمد لله ليسوا أغبياء
40 - يوغرطة ..بوقادير الشلف السبت 30 ماي 2020 - 08:23
تعازينا إلى شعبنا العزيز في بلاد المرابطين، و الله يرحمو و يسكنه فسيح جناته و يصبر اهله
41 - تونسي السبت 30 ماي 2020 - 08:29
بارك الله فيك يا سي تبون و رحم الله الماضل الكبير عبد الرحمان اليوسفي.عندنا مثل في تونس يقول: "وقت إلي تصيح تعرف أماتها". بمعنى أنه في ساعات الشدة لا ينصرك إلا القريب.
42 - عزدين السبت 30 ماي 2020 - 08:30
لنكن جميعا أوفياء لهذه لعبارتكم السيد الرئيس:
"صفات رجل الدولة المتمكن والمواطن المغاربي المثالي الذي يتفانى في العمل على مد جسور الأخوة والتعاون بين الشعوب المغاربية".
43 - Qarfaoui Genova السبت 30 ماي 2020 - 08:35
ليعلم السيد تبون رئيس الجزائر أنه ليس اليوسفي رحم الله من ساند الثورة الجزائرية وحده بل المغاربة قاطبة وقفوا الى جانب إخوانهم الجزائريين خلال الثورة حتى الإستقلال و على رأسهم جلالة المغفور له محمد الخامس و التاريخ شاهد على ذلك و لكن المسؤولين الجزائريين أنكروا ذلك و بذلا من المعاملة بالمثل تعاملوا معنا بالعكس .
44 - tboun السبت 30 ماي 2020 - 08:36
و ماذا عن رجال السياسة في الجزائر هههه همهم الوحيد هو محاربة المغرب سرا و علنا و صناعة المشاكل..حسبنا الله و نعم الوكيل
45 - المزابي السبت 30 ماي 2020 - 08:39
عليها عقلت على الخير راكم تردوه لينا بالشر
46 - عبدالكريم بوشيخي السبت 30 ماي 2020 - 08:47
تصرف غير لائق من فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون فكان عليه من باب الادب و الاحترام و كما هو متعارف عليه عند قادة الدول توجيه رسالة التعزية مباشرة الى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه لان الفقيد عبدالرحمان اليوسفي رحمه الله مواطن مغربي و ليس جزائري حتى يتجاهل قائد الامة و يعزي عائلته في خرق سافر للاعراف الدبلماسية لكن قد لا نستغرب من هذا التصرف مادام صاحب رسالة التعزية هو عبدالمجيد تبون المريض بعقدة الامبراطورية المغربية و الذي لا يفوت اي فرصة لتاكيد حقده الدفين و عدائه لبلدنا منذ ان عينه الجنيرالات رئيس صوري غير شرعي للدولة الجزائرية ضد ارادة الشعب الجزائري الشقيق اما مساندة الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي لا تقتصر على المرحوم عبدالرحمان اليوسفي لان الشعب المغربي كله ساند الثورة الجزائرية من المغفور لهما محمد الخامس و الحسن الثاني الى ابسط مواطن من فلاح و عامل و تاجر و قدموا لها الدعم المادي و السياسي و اللوجيستي و الاف الشهداء ايضا و احتضنوا قادة الثورة في المدن المغربية و القواعد الخلفية على الحدود المغربية الجزائرية و مجموعة وجدة التي حكمت الجزائر بعد استقلالها اكبر شاهد
47 - مد جسور الأخوّة والتعاون السبت 30 ماي 2020 - 08:51
كلمات جميلة وطيبة في حق الراحل عبد الرحمان اليوسفي تشكرون عليها بالنسبة لعائلة الفقيد .. أما بخصوص بخصوص تعزيتكم بالنيابة عن الشعب االجزائري للشعب المغربي " الشقيق " .. فكان من أبسط قواعد اللياقة لا أقول الدبلوماسية ولكن أقول من ' الصْوابْ ' أن تكون موجهة لمن ينوب عن هذا الشعب " الشقيق " كما تسمونه .. وهو ملك البلاد محمد السادس حفظه الله ورعاه ..
ذكرتم في تعزيتكم أن الراحل كان " يتفانى في العمل على مد جسور الأخوّة والتعاون بين الشعوب المغاربية .... " صحيح .. لكن ماذا فعلتم أنتم وتفعلون لمد جسور الأخوّة والتعاون بين هاته الشعوب " الشقيقة " ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
48 - كفى من النفاق السبت 30 ماي 2020 - 08:54
إذا كان المرحوم ناضل من أجل تحرير الجزائر وغيرها .وإذا كان رحمه الله ناضل وطمح إلى بناء مغاربي موحد قوي ومتين،فماذا تفعلون انتم الآن؟بصريح العبارة إنك تعمل على تشتيت هذه الوحدة الذي يحلم بها كل مواطن مغاربي.
49 - Toufikmazigh السبت 30 ماي 2020 - 08:55
تعازينا لعائلة الرجل و المغاربة
جمع الله كلمتنا و رص صفوفنا
ثنميرث
50 - عادل نيوزيلندا السبت 30 ماي 2020 - 09:06
العداوة ثابتة و الصواب يكون.شكرا على أي حال. رحم الله سي عبد الرحمن اليوسفي و اسكنه فسيح جناته و جميع اموات المسلمين
51 - Yassine السبت 30 ماي 2020 - 09:07
ونتوما دمرتو الحلم ديالو وديال الدول المغاربية ككل بالحقد و الغل ديالكم تجاه المغرب الشامخ، عقدتكم الأبدية وفي الأخير نتوما ليخاسرين الفلوس في شراء الدمم ليعترف العالم بلقيطتكم البوليزاريو أما المغرب غادي الحمدو لله في التقدم ديالو ولو ماشي بنفس الوتيرة لي تيتمناها الشعب، الموهيم حسن منكوم كدولة غنية بالغاز والنفط.
52 - يتشابهون في الوجوه السبت 30 ماي 2020 - 09:09
يتشابهون في الوجوه ولايتشابهون في الافكار الرجال تجتمع علهم الأمة ويترحم عليهم الصالحون
53 - assad السبت 30 ماي 2020 - 09:11
و أخيراً اعترفت بعظمة لسانك يا ناكر الجميل ، الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا،
54 - Hollandddddsdss السبت 30 ماي 2020 - 09:13
المرحوم كان مساندا لكم في تحرير الجزاءر بعدها صرت انت وامثلك تحارنوه في وحدته الترابية يامنافق. تبا لكم جميعا
الله الصحراء الوطن الملك
55 - حدّاش السبت 30 ماي 2020 - 09:16
كل ما ذكرته من صفات في رجل سياسي مغربى صحيح، اتحداك ان تعطيني صفات مثل هذه الصفات في رجل سياسي جزائري
56 - ملاك السبت 30 ماي 2020 - 09:20
وأردف تبون :إن الجزائريين مازالوا يتدكرون أن الزعيم المغاربي الراحل الأستاد عبدالحمان اليوسفي كان من الأوائل الذين ساندوا ثورة التحرير المباركة مند اندلعها وتعاون مع قادتها، اذ كان على تواصل دائم معهم لتخليص المنطقة من الإحتلال الاجنبي البغيض، هذه شهادة منكم ياسيادة الرئيس على ان المغاربة ساعدوكم .
57 - هشام هشام السبت 30 ماي 2020 - 09:39
علاش زعما مواطن مغاربي . هل هناك وطن مغاربي اصلا ليكون هناك مواطن مغاربي؟ ولا المغرب ما عمرش لك عينيك؟ أليس هذا عداء؟ المرحوم هو مواطن مغربي ووزير أول سابق والعرف الدبلوماسي يقتدي إرسال برقية التعزية لصاحب الجلالة. أقسم بالله انه صدق من قال (بلاد عدوة). أقول والله لو كان المرحوم اليوسفي بيننا اليوم كان ليقوم برد برقيتك عليك . نتمنى لو يرجعو ليك كغيطك ويكون مكمش.
58 - مواطن السبت 30 ماي 2020 - 09:39
الى رقم 3 البوهالي
احييك اخي على تعليقك الرائع.
ولكن لا تنسى ان السيد تبون بنفد كا يمليه عليه الكابرانات اللذين يحكمون البلاد.
على اي كان اعترافا جميلا من السيد تبون بوقوف المغاربة مع الجزائر حتى استقلالها.
لهذا اقول ما قاله الشاعر
ان اكرمت الكريم ملكته و........
59 - Citoyen السبت 30 ماي 2020 - 09:42
Le comble de l'hypocrisie : il fait tout pour détruire les relations maghrébines pour couvrir la défaillance du régime. Mais le peuple algérien n'est pas dupe alors garde tes condoléances tu en auras besoin.
Lingratitude : les peuples marocains et tunisiens ont soutenu par principe l'Algérie, ils n'ont reçu que la haine du régime algérien en retour..
Un manque de noblesse : il devrait envoyer les
condoléances au Chef de l'état et n'a pas le droit de sadresser à sa famille directement.
60 - اسماعيل 100 السبت 30 ماي 2020 - 09:44
تحية تقدير واحترام للسيد الرئيس الذي عبر في هذه الرسالة عن اشياء يطمح ويحن اليها جميع شباب المغرب العربي. لا اقول الكبير ولكن اقول الذكي المتحضر المساير للعصر مقارنة مع آخرين بشهادة كبار الشخصيات الاوربيةوغيرهاحيث يتواجد المغاربيين في جميع المراكز الاقتصادية والصحية والعلمية.
اقول شيئا يخالجني .سيدي الرئيس لماذا لا تاخذون بادرة تاريخية مثل التي تعجبكم في السيد عبد الرحمان اليوسفي رحمه الله وتتركوها للتاريخ وهي تكريم شباب وطاقات وشعوب دول المغرب العربي باعادة بناءه رغم كل الخلافات. هذا اخر العمر بيدكم كل شيء فكيف نمر من هذه الدنيا ولا نترك مثل هذا المشروع الإنساني الذي تحلم به شعوبها لاقلاع حقيقي نحو الامن والازدهار. حفظكم الله ووفقكم يا سيدي الرئيس.مواطن مغربي بسيط.
61 - عبدالله القنيطري السبت 30 ماي 2020 - 09:44
نفاق كبير رغم الاعتراف بوطنية المرحوم المغاربية لو كانت لذيكم ذرة اعتراف بحقوق الوطنيين الذين كانوا يخاطرون بأرواحهم في سبيل الاوطان العربية والمغاربية على الخصوص لما تكلمتم اصلا ولما ذكرتم أسمائهم على أفواهكم الخبيثة انظروا وتذكروا بمادا كافئتم الفقيد بوضياف عندما اختاره الجزائريون الاحرار ليقود البلاد إلى. بر الامان ويخلصها من استغلال العملاء والخونة فإن كنت تعترف بوطنية الفقيدين بوضياف واليوسفي فلا تنطق باسمهما على لسانك لأنهما غاليين على الغاربة والجزائريين الاحرى بك أن تطأطأ الرأس لأسيادك الذين نصبوك وابتعد عن ذكر الرجالات الوطنيين الأحرار يا....
62 - حسن انجلترا السبت 30 ماي 2020 - 09:47
كان من الأرجح للرئيس الجزائري ان يبعث البرقية الى الملك نصره الله ولكن نشكره على تعزية المناضل العظيم عبدالرحمن اليوسفي رحمه الله. واذا كنت تعلم يا سيدي بما قلته فلماذا لا تبدل جهودك في بناء وحدة مغاربية وارجاع اخواننا المحتجزين الى ارض وطنهم الام والسلام.
63 - فضلي السبت 30 ماي 2020 - 10:01
و لا من تنادي...
لم تستخلصوا يا رئيس العبر لا من الماضي القريب و لا من الحاضر...
نسأل الله ان تستخلص في المستقبل القريب.
64 - ahmed18 السبت 30 ماي 2020 - 10:05
السيد اليوسفي كان نفيه الى فرنسا لمدة 15 سنة بسبب معارضته للحسن الثاني و طريقة ادارته المملكة وسياسته مع الداخل والخارج .
65 - مواطن مغربي السبت 30 ماي 2020 - 10:16
إلا ترون أنكم تقولون ما لا تفعلون يا سعادة الرئيس. المرحوم اليوسفي دافع عن إستقلال الشعب الجزائري وعن مغربية الصحراء وأنتم تعملون بالليل والنهار على إلحاق الأدى بالشعب المغربي والمغرب في شماله وجنوبه. على كل حال الصحراويين في مغربهم ولا توجد قوة في الدنيا تحرمهم من مغربهم من الݣويرة الى طنجة وشكرا على التعزية.
66 - خالد F السبت 30 ماي 2020 - 10:18
وكأنها رسالة تحت الماء، لا تعترف ببرتوكولا ولاب قواعد اللباقة، كان الأولى تعزية الملك والشعب المغربي باعتبار الراحل السي عبد الرحمان اليوسفي كان رئيس للحكومة. من جهة أخرى حديث الرئيس الجزائري عن الوحدة المغاربية هو حديث مناسباتي الغرض منه الإستشهاد وكسب مودة ضعاف العقول وإضفاء طابع الأخوة وحسن الجوار.
مثل مغربي يقول ( عيطت على ديالي جاني، أو عيطت على ديال الناس مشى وخلاني ) بمعنى أن المغرب نادى على صحرائه فلبت النداء، أما الجزائر فنادت عليها ولم ولن تأتي لأنها ملك للمملكة المغربية.
67 - مغربي ، صحراوي ، أمزيغي السبت 30 ماي 2020 - 10:23
وماذا قدمت أنت لمنطقة المغرب العربي مرتزقة البوليساريو هدا هو إنجازكم ياأتباع الاستعمار لقد جعلكم الاستعمار خاتم في اصبعه ليوقد به نار الفتنة بالمنطقة لقد كان الجزائريون على حق بالتظاهر ضدكم
68 - اعلي السبت 30 ماي 2020 - 10:26
(رحم الله الاستاد عبد الرحمن اليوسفي وغفر الله)
هاؤلاء الكبار من طينت اليوسفي يرو الأشياء ليس كما يراها بوخروبة ومن اتا من بعده هاؤلاء اميين من الجنرالات لا يعرفون لا تاربخ ولا سياسة هاؤلاء يحبون فقط مستعمريهم.
69 - مغاربي السبت 30 ماي 2020 - 10:40
ارجو ان تحدو حدو هذا الرجل الشهم كما قلتم و تساهموا في بناء المغرب الكبير و الكف عن تشتيت المغرب الأقصى. وبهذا سوف تدخلون التاريخ من بابه الواسع. علما انكم تعرفون حقيقة مغربية الصحراء تاريخيا و واقعا ملموسا. الكل يعرف بانكم اختلقتم هذا المشكل الوهمي لتجعلوه شوكة في قدم المغرب من اجل ايقاف مساره التنموي الذي بدأه منذ فجر الإستقلال و قد نجحتم في فترة ما لكن و بفضل الله و تلاحم الشعب حول هذه القضية بالضبط استطاع المغرب تجاوز كل العقبات و هو الان في مصاف الدول التي يضرب لها الف حساب اقتصاديا و امنيا و سياسيا. فعودوا الى رشدكم و دعونا كمغاربة (المغرب الكبير) نتحدى معا كل الصعاب و العيش معا في رخاء و ازدهار و ما هذا بمستحيل.
اتكلم بصفتي مغربي من اصول جزائرية و الله اعلم كم عانيت انا و عائلتي و العديد من اصدقائي و اقاربي من هذا المشكل المفتعل. حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
70 - تبون و الشعب المغبون السبت 30 ماي 2020 - 10:47
لا تهنءة و لا تعزية للملك ... نظال اليوسفي ذهب هباءا مع نظام الجزاير الذي تسبب في هدم حلم الاحاد المغاربي ....
71 - AFOULLOUS السبت 30 ماي 2020 - 10:50
اليوسفي رحمة الله عليه فعل ما بوسعه هو والعديد من المناظلين المغاربة من اجل استقلال الجزاءر ;:وانتم كذالك لم تتركو اي جهد الا وناظلتم لتشتيت المغرب حتى ولو على حساب تقدم الشعب الجزاءري الشقيق.ايها الحكام المنافقون ....اتقوا الله; ان ساعتكم قريبة; شكرا على تعزءتكم فخامة الرئيس الجزاءري
72 - مذكوري السبت 30 ماي 2020 - 10:52
لسنا بحاجة إلى عزا؛ ك وكان الأجدر بك أن توجهها إلى جلالة الملك لكن مكرك وخداعك لن ينفعك مع ملك همام و داهية يعرفكم جيدا
73 - Taghbalt السبت 30 ماي 2020 - 10:56
تانية شكرا ل هسبريس نريد عزاء ومواساة في رحيل الروح الطاهرة للشعب المغربي وقياداته رسميا ليس لعاءلة المرحوم فقط
74 - فعلا ولكن الخونه السبت 30 ماي 2020 - 11:01
دكشي لي كاين ولكن الخونة بحالكم لي زرعتهم فرنسا في المجتمع دول المغرب العربي عملو ويعملون بقوة على تحطيم هده الاحلام
75 - المغربي الوطني السبت 30 ماي 2020 - 11:05
رحم الله الفقيد كيف سيكون العالم ان كان السياسيون متل المرحوم.
المغاربة ساندوا الجزائر لنيل الاستقلال الى انها ترد الجميل للمغاربة بقضية الصحراء المغربية.
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عبد العزيز بوتفليقة، وذلك إثر وفاة رئيس المجلس الدستوري الجزائري المرحوم مراد مدلسي.
بعث رئيس الجمهورية الجزائرية، الجمعة، برقية تعزية إلى عائلة المناضل التقدمي والوزير الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 96 سنة.
76 - متى يظهر الرجل ... السبت 30 ماي 2020 - 11:13
... الشجاع في الجزائر لطي صفحة العدواة مع المغرب والاعتراف بفشل اطروحة بومدين حول الصحراء المغربية ، كما طوى الجنرال دوغول و المستشار الالماني اديناور صفحة العداء بين فرنسا والمانيا سنة 1963.
وكما صالح الحسن الثاني المعارضة مع النظام المخزني و كلف الاستاذ اليوسفي بقيادة تجربة إشراك اليسار الاشتراكي المعارض في الحكم سنة 1998 ، تلك المصالحة التي بادر اليها الحسن الثاني بعد سقوط جدار برلين سنة 1989 وفشل التجربة الاشتراكية في العالم وزوال خطر تجاذبات المعسكرين و الاقتصاد البروقراطي المفضي الى تاميمات شركات الخواص.
77 - ali السبت 30 ماي 2020 - 11:16
حلم باتحاد مغاربي و انتم حلمتم بهدمه و تدميره يا .
78 - Hollandddddsdss السبت 30 ماي 2020 - 11:20
قمة الغباء هو ان تشهد لعدوك بالرجولة والتضحية من اجلك.
المغاربة عليهم ان يعلموا ان كل التضحيات من أجل استقلال الجزائر كانت غلطتهم التاريخية ولهذا علينا أن نكون أوفياء للمك وللشعب المغربي فقط.
أنني لاري الجزائر وهي تنتحر مستقبلا واني لاصيكم يامغاربة بالابتعاد عنهم
79 - فاطمة السبت 30 ماي 2020 - 12:50
اعتراف ضمني بمجهودات المناضلين الأحرار الذين سعواإلى جمع شتات المغرب العربي والذين كانوا دائما ولا يزالون يعتبرون أن الجار قبل الدار
ولعل هذا الاعتراف يكون اول مفتاح ينير حقيقة ان المغرب العربي الكبير جسد واحد وان حلم الوحدة المغاربية هو الغاية التي التي سنصل إليها اجلا ام عاجلا وسيبقى التاريخ شاهدا على كل الجهود التي تسعى إلى ذلك
يرحمك الله يا سيدي فأنت بعد غيابك تذكر الأحياء بان كل شيء سينتهي لكن تبق الاعمال الصالحة وان كانت مجرد حلم
80 - mohamed h t السبت 30 ماي 2020 - 12:55
تعازينا الحاره لعاءله الفقيد السي عبد الرحمان اليوسفي الله اوما ارحمه وغفر له وادخله جنه النعيم ءامين
81 - aziz ben السبت 30 ماي 2020 - 13:32
فات القطار،النظام العسكري الجزاءري ضيع تنمية الشعوب المغاربية ،ﻻ هم وﻻ بلدان المنطقة استفدوا من الماضي ،واكيد ان المنطقة ستستمر هكذا لان النظام الجزاءري بعداءه للمغرب يخدم مصالح الدول الكبرى ،مع الاسف ابتلينا بجار خبيث.
82 - مواطن السبت 30 ماي 2020 - 13:33
المرحوم المناضل اليوسفي ساند وقدم رحمه الله العون للثورة الجزائرية على غرار مقاومين اخرين مغاربة من أجل استقلال الجزائر والشعب الجزائري، لكن لم يعترف الرئيس الجزائري في برقيته حتى بمغربية المرحوم بل ينسبه الى مغاربي، أليس له وطن ينسب اليه ام ليس له جنسية. هكذا يتظح العداء الذي لم يقبلوه من القنصل المغربي. فاذا ساند المغاربة الجزائر في استقلالها فان النظام الجزائري يدعم الانفصال ويقف ضد استكمال وحدتنا الترابية. فكما يقول المثل خيرنا يغلب شركم.
83 - Mohamed السبت 30 ماي 2020 - 13:42
عبد الرحمان اليوسفي أبرز رئيس حكومة في عهد الحسن الثاني عين من طرف الملك
عبد الإله بن كيران أبرز رئيس حكومة في عهد محمد السادس عين من طرف الشعب
حلل و ناقش؟
بالصحة و الراحة بن كيران
84 - الأمر الواقع السبت 30 ماي 2020 - 13:45
من الأدب و التعبير عن حسن النية لا يجب أن يبعث بالتعزية إلى أسرة الفقيد رحمة الله عليه و على جميع رفاقه في النضال و التحرر ، بل إن أسرته الكبيرة تتمثل في الشعب المغربي قاطبة ، و إنما استثناء الشعب من التعزية يعبر عن الحقد الدفين و يزكي العداء الذي تكنه النخبة الحاكمة في الجزائر لدولة المغرب ملكا و شعبا و حكومة .
الاعتراف بفضل الراحل و تضحيته لأجل تحرير الجزائر و بناء المغرب العربي يؤكد جليا أن الشعب المغربي و دولة المغرب ليس من خلفها من يدفع المغرب لعرقلة أي تقدم و إصرار على بناء المغرب العربي ، و إن ما جاء في رسالة << تبون >> من خلال (( بناء صرح اتحاد المغرب العربي الموحد الذي يخدم مصلحة شعوبه في كنف التضامن والأخوة والسلم، بعيدا عن التأثيرات الأجنبية التي تتعارض مع طموحاتها المشروعة".)) يوضح جليا أن من يخضع للتأثيرات الخارجية ليس هو المملكة المغربية التي لا تخضع للاتزامات مع المعسر الشرقي ، و لا تربط المملكة المغربية بفرنسا كما يربط الجزائر بالدولة التي اعتبرت الجزائر بفرنسا الثانية .. بعد استعمار 130 سنة ...
85 - عبده السبت 30 ماي 2020 - 14:02
الرئيس الجزائري لم يذكر اسم المغرب ولو مرة واحدة.عوض أن يقول مناضل مغربي يقول مناضل مغاربي.المنافق
86 - ahmed18 السبت 30 ماي 2020 - 14:03
الى البوشيخي 46
في الشرق الجزائري مثل شعبي يقول: الرجال تعرف الرجال ، والخيل تعرف ركابها
اعلم يارجال أن الجزائر لاتنسى اصدقاءها الذين وقفوا معها وساندوا ثورتها كمناضلين احراراو حزبيون وناصروها في احنك الظروف من دول العالم كله بما فيهم مناضلون فرنسيون احرار ، والسيد اليوسفي رحمة الله عليه من هذا الرعيل المناصر للثورة كحزب وليس كنظام ، لذلك كان لزاما على السلطات الجزائرية اداء واجب العزاء لأسرته قبل أي أحد غيرها،، والمرحوم قد استقبلته الجزائر في ايام محنته في المنفى واكرمت وفادته عدة مرات ,
87 - ابونذير السبت 30 ماي 2020 - 14:36
انا لله وانا اليه راجعون ورحم الله فقيد الدول المغاربية واحد الرموز الذي ساندت ثورة بلادي الجزائر ودافعت عليها وبرقية تبون موجهة لعائلة الفقيد وحزبه دون سواها ومن يقول ان الجزائر تريد تقسيم المقسم فعليه التوجه للامم المتحدة فهناك علاج مشكل المغرب وليس الجزائر
88 - ملاحظ السبت 30 ماي 2020 - 14:36
لم يذكر الرئيس الجزائري إسم دولة المغرب أو الشعب المغربي ولو حتى سهوا منه.....ألهذه الدرجة وصل فيه الحقد؟؟؟؟؟
89 - kamal السبت 30 ماي 2020 - 14:43
الرئيس الجزائري يتحدث عن المرحوم اليوسفي وكأنه مغاربي فقط وليس مغربي.ويعترف بعظمة لسانه أن المرحوم دعم المقاومة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.لكنه هو وجنيرالاته ناكرين للجميل
90 - ali السبت 30 ماي 2020 - 14:45
المنافقون يمدحونك في ضجة ،و يخونوك في صمت. حفظنا الله من المنافقين.
91 - مهتم السبت 30 ماي 2020 - 14:46
اقول للرئيس الجزاءي ان المواطن المغربي لديه ما يكفي من الذكاء.النفاق والاكاذيب لا يبنيان المغرب العربي.نفاق على نفاق من بومدين الى انت.
رحم الله السيد عبد الرحمان اليوسفي الرجل النزيه. الذي قاد الحكومة في فترة صعبة من تاريخ المغرب. وانقذ البلاد من ازمة اقتصادية صعبة.
انا لله وانا اليه راجعون.
92 - ما مون العلوي السبت 30 ماي 2020 - 15:01
عزاءه مردود عليه فلا خير في الجاحدين ناكري الجميل
93 - محلل مغربي السبت 30 ماي 2020 - 15:02
سؤال واحد الى الرئيس الجزائري ((( هل انت مع الوحدة المغاربية، نعم ام لا؟؟؟؟؟؟)))
94 - Karim السبت 30 ماي 2020 - 15:46
السلام عليكم،
رديتوا البال أ الخوت أنه ما مقدرش يستعمل كلمة المغرب؟ كل مرة تايقول عن السي اليوسفي الله يرحمو مغاربي و لا يقول مغربي،
مسكين واحل ليه المغرب
95 - مغربي-مؤمن بالمغاربية السبت 30 ماي 2020 - 17:58
اسفت حين علمت جهل المتكلم وما شمت،مفروض كان فيك التعقل وما وعيت،كاني بك ما خبرت يوما شؤون السياسة وما درست،قل لي من علمك يوما سوءالخطاب بين الثنايا اما نهيت،الجزائريون و المغاربة أكبر من حقدك هذا ما نسيت،صبرا جيلنا بعد أجيال حتى زوال العهد المقيت، ولنا من بعد كل الآمال في القادم بعد زوال السيئ و المسيء.
96 - mohamed السبت 30 ماي 2020 - 18:09
وانت ماذا فعلت اتجاه المغرب؟ألم تعلم وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم اتجاه الجار؟لقاءنا أمام الله ان شاء الله تعالى لن تنال من المغرب مهما حاولت لأنه عصي
97 - dz-man السبت 30 ماي 2020 - 18:22
حتى تعزية لم تتركوها تمر بسلام وتتكلمون عن الوحدة المغاربية .ههههههههه
98 - محمد بنحده السبت 30 ماي 2020 - 18:29
المرحوم اليوسفي والمغاربة كلهم ساندوا الثورة الجزائرية بالمال والعتاد والايواء لان المغاربة يقدرون الجوار حق التقدير نحن والإشقاء الجزائريين خاوه وجيران
99 - عبدالكريم بوشيخي السبت 30 ماي 2020 - 18:34
رقم 86 المدعو احمد ثق بي انني لم اضيع وقتي في قراءة محتوى رسالة تبون و ردي عليها كان من خلال العنوان فقط لانني حفظت عن ظهر قلب الاسلوب التافه لحكام الجزائر حينما يتعلق الامر بكل ما هو مغربي و قد لاحظت بعد قراءتي لكل التعاليق ان تبون وصف المرحوم عبدالرحمان اليوسفي بالمناضل المغاربي لان كلمة مغربي اصبحت كالعلقم في حلق زمرة المرادية و يكفينا فخرا نحن المغاربة ان اسم بلدنا الشامخ ( المغرب ) اصبح يشكل عقدة و مرض نفسي خطير لحكامك الغير الشرعيين و المنبوذين من طرف الشعب الجزائري الشقيق و شهامة الراحل اليوسفي و نضاله و مبادئه التي تغنى بها رئيسك الغير الشرعي هي من شهامة الشعب المغربي الذي قاوم الامبراطوريات الاستعمارية على مر العصور و طاردهم في البر و البحر حتى يعيش حرا كريما فوق تراب هذه المملكة الشريفة الطاهرة على مدى 13 قرنا و لم يطلب النجدة من احد كما هو حال الثورة الجزائرية التي لولى المغاربة و بشهادة الجزائريين انفسهم لما استقلت الجزائر بعد 6 قرون من الاحتلالين العثماني و الفرنسي فعليك ايها الشيات ان تعرف قدرك و حجمك و تاريخ بلدك الحقيقي قبل ان تتحدث عن المغرب الذي شكل عقدة لحكامك
100 - قباءلي من تيزي وزو الجزاءر السبت 30 ماي 2020 - 19:35
الى البوشيخي
كفاك النفخ في الرماد و كفاك عنتريات إسبانيا الى يومنا هذا تحتل مدنك سبتة ومليلة و الجزر مند خمسة قرون و لا تزد الفتنة بين الشعبين فتعليقاتك شعبوية و لا تعبر عن راي واعي
101 - صلاح الدين السبت 30 ماي 2020 - 20:08
السيد نية تاعو خالصة و انا صراحة منين قريت هاد الرسالة جاتني ديك روح النضال لتحقيق الوحدة، و هادشي كايبين على انو فهم بان لازم عليه يحط النزاع على جنب و تفكير ف مصلحة الشعب الجزائري الشقيق في المرتبة الأولى و المنطقة المغاربية، يعنينييي... أيضا. الله يرحم المناضل الكبير سي عبد الرحمان اليوسفي لي أعطى من وقته و جهده في سبيل النضال و خدمة الراية المغربية و المغاربة اجمع،
102 - عبدالكريم بوشيخي السبت 30 ماي 2020 - 21:07
رقم 100 المدعو قبائلي مساحة الصحراء المغربية التي انتزعناها من المستعمر الاسباني بالذكاء و بمسيرة الشعب المغربي الخضراء تتعدى مساحتها 300 الف كلم مربع اما مساحة مدينة سبتة و مليلية فلا تتعدى بضعة كيلومترات و الشعب و الجيش الذي حرر صحراء شاسعة و سيطر عليها و انهك و حطم اقتصاد نظام الجنيرالات المتكالب عليها من السهل عليه تحرير مدينتين صغيرتين في ساعة من الزمن او اقل لكن المصالح الاستراتيجية للدولة المغربية و علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي و الفوائد الاقتصادية و السياسية التي يجنيها من وجود سبتة و مليلية تحت سلطة الدولة الاسبانية هي التي جعلت قيادتنا الحكيمة تعطي اهمية للصحراء المغربية الشاسعة عن بقعة جغرافية صغيرة هي مغربية و ستبقى مغربية حتى و ان بقيت عند الاسبان لاف سنة اخرى و سوف لن ننجر بالدخول في مواجهة مع اسبانيا بسبب مدينتين مغربيتين كما يتمنى نظام جنيرالات الجزائر الذي سيكون اول المتحالفين مع الاسبان ضد المغرب كما تاكد ذالك خلال النزاع على جزيرة ليلى المهجورة فحينما تواجه عدوين في الشرق و الشمال لابد من مواجهتهم بالحكمة و النفس الطويل لارهاقهم و استنزافهم و اللعب على اعصابهم.
103 - كحاة كحلة بيصاء بيصاء الأحد 31 ماي 2020 - 00:08
الى صاحب التعليق رقم 100 قباءاي جزاءرى بعد استرجاع الصحراء كانت نية المغرب استرجاع سبتة و مليلية لكن النظام الذي يحكمكم قدم خدمة كبرى مجانيةللاستعمار الاسبانى بافتعاله لمشكل الحرب مع المرتزقة في الصحراء.
104 - كحاة كحلة بيضاء بيضاء الأحد 31 ماي 2020 - 00:31
شكرا رءيس الجزاءر على التعزية المرفوقة بالنفاق رجل عظل للوحدة يعزيه رءيس يعمل ليل نهار لتشتيت وحدة المغرب تعرفوننا جيدا كما نعرفكم جيدا نحن هنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها واللي وصل لنيفو يعضها.الكلام موجه للمرتزقة واذناب النظام الجزاءري
105 - جزائري الأحد 31 ماي 2020 - 08:47
المغرب وقف
ضد الظلم والجزائر تقف ضد الظلم. انصر أخاك ظالما أو مظلوم.
نعظي العائلة والأقارب والأصدقاء لامه مجرد مواطن عادي بدون اي دور سياسي هذه الأعراف الدبلوماسية
106 - قباءلي من تيزي وزو الجزاءر الأحد 31 ماي 2020 - 08:54
و الله العجب العجاب ياسي بوشبخي الاحتلال للأرض لا يقاس بالمساحات جزيرة ليلى جزيرة لا معنى لها مساحتها تعرفها جيدا عند محاولة استرجاعها من المغرب تعرض جنودكم للاهانة من إسبانيا الدولة المحتلة ، اتعجب كيف نفتخر و تحلل لبقاء الثغرين تحت سيادة إسبانيا انك تبرر ما لا يبرر .
الجزاءر لم تمنعكم من تحرير اراضيكم قضيتكم مع البوليزاريو على مستوى الامم المتحدة و ليست مع الجزاءر .
107 - مواطن الأحد 31 ماي 2020 - 09:09
اغلب المعلقين يحتاجون الى دعم عاجل في مادة التاريخ.......حتى لو امتلكت هاتفا ذكيا فلن تستطيع التخلص من الغباوة و البلادة .
108 - المهدي الأحد 31 ماي 2020 - 09:27
لا زلت أحتفظ بصورة لوصل بالمبلغ المقدم لمساعدة الثورة الجزائرية من طرف عموم المواطنين المغاربة أثناء معارك التحرير قبل ان يسري السم البومدياني في جسد الأخوة المغربية الجزائرية .. صناع الثورة الجزائرية الافذاذ رحلوا ومنهم من تعرض للغدر والوشاية للمستعمر ليصبح الواشي بطلا والبطل نسياً منسياً .. الكل بعرف قصة ياسف سعدي الذي ينعم اليوم في الثراء وهو الذي باع أصدقاءه عند اعتقاله وعلى رأسهم الشهيد علي لاپوانت الذي فجر المستعمر بيته بمن فيه بناء على وشاية السعدي الذي دلهم عليه كما دلهم على اسماء وعناوين العشرات من رجال التحرير بالعاصمة .. ياسف السعدي باع الماتش خوفاً من التعذيب فأصبح بعد الاستقلال من أغنياء الجزائر بينما الشهيد البطل العربي بن مهيدي أذهل جلاديه الذين اعترفوا ان ما ناله من تعذيب يفوق الوصف حتى انهم سلخوا جلد وجهه ولم يشي بأحد بل بصق في وجه جلاديه قبل ان يسلم الروح .. لمن أراد ان يعرف حقيقة من سرقوا الثورة ما عليه سوى ان يتمعن في كلمات قصيدة " سبحان الله يا لطيف " للمجاهد مصطفى التومي الذي اكتوى بنار غدر الرفاق بعد الاستقلال والتي غناها الفنان القدير الشيخ العنقا رحمه الله ..
109 - كحاة كحلة بيضاء بيضاء الأحد 31 ماي 2020 - 11:23
الى صاككب التعليق 106قباءلي لاتحاول يحربف الوقاءع والتارربخ مشكلتنا مع نظامكم الحيود الحاقد لا مع بولس يو ولا هم يحزنون هي دمية في ايديهم يحاربون بهاالمغرب بدل مواشهة المغرب مباشرة يكذبون غليكم و تصدقونهم عليك قراءة تارؤخ المغرب الحقيقي لا التاريخ المزور الذي درسوه لكم
110 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 31 ماي 2020 - 13:04
رقم 106 المدعو قبايلي لم تعطيني تبريرا مقنعا او شرحا وافيا عن سبب وقوف نظامكم الغبي مع المحتل الاسباني ضد المغرب الشقيق و حقوقه التاريخية في جزيرة ليلى هذا هو السؤال المهم الذي يجب عليك شرحه للقراء الكرام فجزيرة ليلى عبارة عن صخرة صغيرة مهجورة لا تتعدى مساحتها 300 متر الا انها كشفت لنا عن الوجه الحقيقي للنظام الجزائري المنافق و ستعود هي و سبتة و مليلية الى حضن الوطن الام حينما نريد ذالك و ليس كما يريده نظامك الذي يبحث فقط عن توتير الاجواء بين المغرب و اسبانيا اعتقادا منه ان ذالك سيشل اقتصادنا و يوقف مسيرتنا التنموية و سيخلق مشاكل لوحدتنا الترابية هذا هو الهدف الحقيقي من تحمس نظامك للايقاع بين المغرب و اسبانيا فكما قلت في تعليقي اعلاه من السهل علينا تحرير الثغرين من المحتل الاسباني و ايضا من السهل على جمهورية الصين الشعبية الدولة العظمى النووية استعادة هونكونغ و تايوان لكن العلاقات الاقتصادية و السياسية و المحيط الاقليمي و الاستثمارات بين المغرب و اسبانيا و بين الصين و الجزيرتين هي التي تتحكم في مسار القضيتين المتشابهتين و هذه امور اكبر منكم و اكبر من عقولكم التافهة و يصعب عليكم فهمها
111 - قباءلي من تيزي وزو الجزاءر الأحد 31 ماي 2020 - 16:41
و هل وقوف الجزاءر الى جانب إسبانيا حسب ادعاءكم يمنع المغرب من المطالبة باسترجاع اراضيه المحتلة من طرف فرنسا . الشء الغريب هو عدم تجرؤ المغرب المطالبة باراضيه . ادن فحسب فهمي ان المصالح الاقتصادية مع إسبانيا أكبر من استرجاع الاراضي المغتصبة عيش تشوف
112 - ABDELFATTAH الأحد 31 ماي 2020 - 23:44
نعم فكرة رائعة هي ان تتحد دول المغرب العربي اتحادا اخويا حقيقيا....بمعنى لا حدود ولا جوازات سفر ولا جمارك.
113 - الحكمة الاثنين 01 يونيو 2020 - 02:08
بناء صرح اتحاد المغرب العربي الموحد الذي يخدم مصلحة شعوبه في كنف التضامن والأخوة والسلم، بعيدا عن التأثيرات الأجنبية التي تتعارض مع طموحاتها المشروعة".
المتمعن في هذه الجمل و المدرك لمعناها الحقيقي سيفهم بدون شك أشياء كثيرة سيفهم لا محالة أن السيد تبون يقول بأن المغرب العربي الكبير وحدة واحدة و هي غاية يجب بلوغها بمعزل عن فرنسا العدو المشترك لكلا البلدين و هي من يؤثر في الملف الصحراوي و بإتعاد المغرب عن هذه العجوز الساحرة ستجد هذه القضية حلا لها في أقرب الآجال ،
ليبتعد المغرب عن فرنسا و ليقترب أكثر من شقيقته الجزائر و سنرى ما سيحدث من خير عميم ، الجزائر تخلصت بالمطلق من التأثير الفرنسي و يبقى على المغرب أن يقوم بنفس الفعل و سيحتضنه كل أشقائه بكل حفاوة ، أما و ان يبقى تحت تأثير العجوز فرنسا فلن يتمكن أبدا أن يجد حلا لأي من القضايا العالقة
114 - لا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:28
آلسّي مول الحكمة ..
باعتراف رئيسكم " الشرعي أو المزور شغلكم هذاك .." المغرب وعن حسن نية " ساند الثورة لتحرير الجزائر وتعاون مع قادتها ..." لكن كيف كان رد الجميل للمغرب من طرف الجزائر ؟؟؟ الخبار فراسك ..!!!
وتأتي الآن آلسّي مول الحكمة وتريد أن يعاود المغرب الكرّة بثقته في حكامكم ..!! هيهات ..!! لا يلذغ المؤمن من الجحر مرتين ..
ولماذا لا تكون هاته المرّة الجزائر " حسنة النية " هي الأولى المُبادرة بترك المغرب وحاله " نحن لا نطلب مساندتكم .. أتركونا لحالنا فقط .." وفي هاته الحالة سترى كيف ستكون معاملتنا معكم كإخوة كما عاهدتمونا أيام محنتكم مع المستعمر .. نحن رجال آلسّي مول الحكمة ماشي مثلكم ناكري الجميل وبشهادة تبّونكم
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.