الكنبوري بعد رحيل اليوسفي: "لا تصنعوا الأساطير"‎

الكنبوري بعد رحيل اليوسفي: "لا تصنعوا الأساطير"‎
السبت 30 ماي 2020 - 12:10

مخالفا لأغلب تدوينات النعي والتعليقات التي رافقت رحيل عبد الرحمان اليوسفي، القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية؛ اعتبر الباحث والكاتب المغربي إدريس الكنبوري، أن التفاعلات التي أعقبت وفاة الوزير الأول الأسبق تتضمن مبالغات جمة.

وأضاف الكنبوري أن “القيادي الراحل لم يكن مهندس التناوب، مهندس التناوب هو إدريس البصري. لو كان مهندسه ما خرج بعد انتخابات 2002 وحكاية المنهجية الديمقراطية الشهيرة”.

وقال الباحث، في تدوينة عنونها بـ: “لا تصنعوا الأساطير”، إن “أغلب أبناء اليوم لم يعيشوا تجربة التناوب ومشكلاتها وينظرون إليها كتجربة فريدة، لم تكن كذلك إلا بميزان هذه المرحلة، أما هنالك فكانت بها مشكلات ضخمة”، مستحضرا أكبر صفقات الخوصصة، التي سماها نوبير الأموي آنذاك الخضخضة، وزاد: “اليوسفي كان اشتراكيا باع كل شيء للرأسمالية”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه “في عهد اليوسفي تلقت الصحافة الحرة أكبر ضربة لها وتم خنق حرية التعبير، وإغلاق لوجورنال دومان، وهو ما اعترف به وزير الاتصال حينها محمد العربي المساري، الذي كشف له أن القرار خرج من عند الوزير الأول”.

في عهد اليوسفي، يضيف الكنبوري، “بدأت حملات الاعتقالات في صفوف المغاربة العائدين من أفغانستان والسلفيين بالعشرات وهو صامت، وانتقل الاتحاديون من الفقر إلى الغنى والثراء، وتلقى العمل الحقوقي ضربات قوية، ولا يزال البعض يتذكر ليلة الشموع أمام البرلمان”.

وشدد الكنبوري على أن الوزير الأول الأسبق لم ينقل المغرب من التخلف إلى التقدم، ولكنه نقل حزبه اليساري من المعارضة إلى الحكومة، ولأن المعاصرة حجاب، شدد الباحث عينه، “يعتبر الناس أن عبد الإله بنكيران أقل حظوة من عبد الرحمان اليوسفي، لكن سيأتي زمن قريب يبكي الناس على عهده كما بكوا على عهد اليوسفي، بل أكثر”.

‫تعليقات الزوار

181
  • chakib alaoui
    السبت 30 ماي 2020 - 12:19

    أراك تحمل صفة باحث وأتسأل عما تبحث.

  • عبودة
    السبت 30 ماي 2020 - 12:21

    السي الكنبوري…لم نسمع به من قبل وهذا دليل عل انه نكرة لا يعرفه أحد…ويريد اليوم الشهرة عن طريق خالف تعرف… السي اليوسفي لم ترتفع مكانته برئاسة الحكومة يا أيها الباحث.. ولكنه مناضل صلب ضد الاستعمار وضد الرجعية … ويكفيه فخرا الاعتقالات والاحكام التي صدرت ضده…
    اكتب ما تريد… فالتاريخ هو الحكم

  • بادي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:21

    ام الوزارات هي التي كانت تحرك الحكومة آنذاك… البصري هو مهندس التناوب

  • مدوخ
    السبت 30 ماي 2020 - 12:22

    الحكومات في المغرب لم تقدم اي شيء يذكر للمواطن فقط تناوبوا على خدمة مصالحهم وذويهم واستغلال المراكز والسلطة لتكديس الثروات وكما يقال الكفر ملة واحدة والمواطن مغلوب على امره ولن يتغير حاله حتى ينهض من سباته.

  • عقلاني
    السبت 30 ماي 2020 - 12:23

    أتفق معه، هناك مبالغات، فالرجل كان وزيرا أولا كباقي من سبقوه و من خلفوه.

  • مواطن غيور1/ السلام
    السبت 30 ماي 2020 - 12:24

    اليوسفي لم يبع تاريخه بمال أو جاه أو سلطان أو معاش! فليرقد في سلام.

  • مواطن من الجنوب الشرقي المنسي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:25

    تحليلك أشم فيه رائحة تصفية حسابات شخصية لا أقل ولا أكثر. لكل شخص محاسن و زلات لكن عندما تغلب المحاسن على المساوئ يذكرك الناس بمحاسنك لأنهم يحبونك.

  • مواطنة 1
    السبت 30 ماي 2020 - 12:25

    المغرب لازال كما كان ولم يتغير ، تتغير الوجوه وكل يأتي لينصب نفسه الفاتح العظيم ليخرج من الباب الخلفي بثروة تضمن له ولعائلته عيشة مرضية . فلا فضل لواحد على آخر وليس فيهم من هو أحسن من الآخر ، والدليل : مستوى التعليم والصحة والعوز الذي يعاني منه أغلب المغاربة تلكم هي مؤشر التغيير وليس هناك ما يفرح !!! أما بنزيدان فليس كمثله أحد : أجهز على ما تبقى من تفاؤل لذى المغاربة ويصدق عليه القول : الفقيه اللي كنا نترجاو شفاعته …!!!!

  • ابو ياسين يحيى
    السبت 30 ماي 2020 - 12:25

    عبد الرحمان اليوسفي رجل كبير ولكن في عهده لم يتحقق شيئ للمغرب سوى الاستهلاك الداخلي لتخفيف الاحتقان

  • ﻻ إجماع
    السبت 30 ماي 2020 - 12:25

    لا يمكن دائما الإجماع على شخص واحد أما مسألة تحول الاتحادين في عهده من الفقر إلى الاغتناء هذا صحيح لكنه ﻻ يقتصر على الاتحادين وحدهم بل كل من تقلد المسؤولية في حكومات المغرب تحول من الفقر إلى الغنى و آخرهم مسؤولو البيجدي

  • محمد انا
    السبت 30 ماي 2020 - 12:25

    صاحبنا يعرف المرحوم اليوسفي منذ 1998 اي عندما تولى الوزارة الأولى. سي اليوسفي لايعرفه إلا الذين كانوا قادرين النطق بكلمة لا .هناك أشخاص ظهروا في الزمن ومازالت كلمت لا تغلبهم في النطق .الحر بالغمزة ولي على بالك بالنغزة.

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 12:26

    هذا هو حظ المواطن المغربي فالسياسيين المغاربة في حياتهم ينغصون عليه العيش وعند رحيلهم نحزن ونحن إلى سياستهم الفاشلة أصلا التي لا تخدم الا مصالحهم الحزبية احنا مازال ابعادين… والواقع السياسي الحزبي الراهن هو خير دليل…!

  • ابراهيم
    السبت 30 ماي 2020 - 12:26

    السي الكنبوري عاق باليوسفي، الكنبوري عبقري تبارك الله، الكنبوري يعلم و الملك لا يعلم سبحان الله.
    ايلا جينا نشوفو التاريخ النضالي ديال اليوسفي خلال الاستعمار و ما بعد الاستعمار، و المواقف اللي دار بجانب المهدي بنبركة و بوعبيد و عبد الله ابراهيم… راه ماغانساليوش. اما تجربة التناوب يكفيه شرفا انه قاد مرحلة انتقالية حساسة عرفت بالسكتة القلبية و اكثر من هادشي، عرفت بانتقال السلطة من ملك كان يهيمن على المغرب بقبضة من حديد إلى ملك شاب مازال لم يراكم اي خبرة و تجربة، هاد المرحلة كان يمكن ان تعصف باستقرار المغرب و بتاريخه، الحمد لله مرت بسلام، و يجي واحد يقولنا احقا الخوصصة و قمع الجرائد… لو اقتضت مصلحة البلاد اكثر من ذلك لتوجب فعله، و اللي كانت عندو شي حلول اخرى كان يقترحها داك الساعة

  • متتبع
    السبت 30 ماي 2020 - 12:26

    شئت ام ابيت يبقى الراحل رمز للتحرير و التاريخ السياسي المغربي ليس كل سياسي يبعث له تعزيات من رؤساء الدول..

  • عبد الغني باهي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:27

    صدقت استاذنا ادريس تحليل في المستوى

  • khald
    السبت 30 ماي 2020 - 12:27

    اذكروا امواتكم بخير. لا يوجد معه الآن إلا عمله. رحمة الله عليه وانا لله اليه راجعون

  • othmane
    السبت 30 ماي 2020 - 12:28

    ليس هذا وقت مثل هاته الأقاويل… كان عليه ان ينشر مثل الافكار في حياة الراحل او حتى تبرد أحزان الفراق برحيله بالنسبة لذويه

  • Immigre
    السبت 30 ماي 2020 - 12:28

    Les politiciens au Maroc sont tous les mêmes moi moi et moi sans plus no more comment

  • الحقيقة
    السبت 30 ماي 2020 - 12:30

    كلام في الصميم، دائما التباكي على الماضي حتى ولو كان اسوداَ.

  • فيصل بركاني
    السبت 30 ماي 2020 - 12:30

    اليوسفي رحمة الله عليه يعيش بجوار ربه الان ..غاب عنا ولي يرجع ابدا
    يعني المدح او كدحه لا يفيده بشيء
    لاكن الغريب في الأمر هنالك نوع من البشر على ارض لا يحب مدح اي شخص ولو ميت وبجوار ربه ..
    نفسيه تحزه على ذالك كره للانسان ناجح حتا في مماته …
    ياربي تستر ..قل خيرا او أصمت

  • رضوان
    السبت 30 ماي 2020 - 12:30

    بالنسبة لي لا افهم في خبايا الامور كثيرا، لكني قد اشهد بما ليس فيه شك ان اليوسفي لم يتطاول على اجرتي ولم يلغ نظام المقاصة ويعرض ظهر الطبقة المتوسطة والفقيرة للعراء. ولم يحرر اثمنة المحروقات ويتركنا عرضة للابتزاز والسرقة. وعرفت ولايته انتعاشا كبيرا لقطاعات كثيرة كانت قاب قوسين او ادنى من السكتة القلبية……..لهذا اراه بطلا نزيها شهما ، فقط لاني اشهد بما له تاثير على وضعيتي كمواطن بسيط، ولاتهمني احداث الكواليس والكلام الفارغ.

  • ايمداحن الحسن
    السبت 30 ماي 2020 - 12:31

    أنا لا أعرف المسمى الكنبوري ولم أسمع قط بهذا الاسم …ولعل هذا الانسان يدرك أنه نكرة لهذا السبب استعمل طريقة خالف تعرف…

  • إتق الله
    السبت 30 ماي 2020 - 12:31

    يا كاتب يا باحث… أذكروا أمواتكم بالخير.. رحمة الله على روح السي عبد الرحمان اليوسفي

  • Elbiuhali
    السبت 30 ماي 2020 - 12:32

    هاالمعقول الله اعطيك الصحة اسي الكنبوري المغاربة بالزربة كينساو وسبحان الله لينقوليه اشنوا دار المرحوم بحالوا بحال ليدازوا وتواحد ماكيعجبوا الحال

  • عبدو
    السبت 30 ماي 2020 - 12:32

    النعي والرحمة لا نتكلم على السلبيات فالحكم يبقى للخالق.اما وان الرجل فارق الحياة فنذكر بالحسنات لا السيءات,(اذكروا امواتكم بالخير…)ولو قلت هاذا الكلام والرجل حي فربما سيجيبك يقنعك الجواب ام لم يقنعك
    كذلك لا تنسى أن الرجل سجن وحكم بالاعدام.ووووعاش شريفا نقيا لايملك عقارا ولا بيتا ولا ممتلكات إلا الشقة التي أهداها له الملك.

  • محمد بورحايل
    السبت 30 ماي 2020 - 12:32

    ايام اليوسفي كانت الحكومة براسين

  • يونس
    السبت 30 ماي 2020 - 12:33

    كل مرحلة سياسية لها نجاحات و إخفاقات و نجاحات عبد الرحمان اليوسفي أكبر من إخفاقاته فلا يمكن مقارنة تجربة شخصية عبد الرحمان اليوسفي مع ساسة أخرون هذا من وجهة نظري أنا لا أمارس السياسة مع أي حزب كيف ما كان، شخصية عبد الرحمان اليوسفي لها وزنها في الساحة السياسية الوطنية و الدولية.

  • بحراوي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:34

    رحم الله سي اليوسفي.. و شكرا لاستاذنا الكنبوري.. مقال موفق و في قمة الموضوعية و الحياد.. هكذا ينبغي لاساتذنا ان يكتبوا و يتحدثوا حتى تنشأ على ايديهم اجيال واعية بماضيها بدون تضخيم او تنقيص.. شكرا جزيلا لك.

  • souad
    السبت 30 ماي 2020 - 12:34

    الميت لا تجوز عليه سوى الرحمة واذكروا موتاكم بخير لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • غيور
    السبت 30 ماي 2020 - 12:35

    اذا كان ادريس البصري هو مهندس التناوب فلماذا رفض الاتحاد الاشترتكي المشاركة في الحكومة الاولى واشترط اقصاء البصري منها و لماذا تم اقصاؤه في المرحلة الثانية عند تشكيلها. تتبغيو تخلقو البوز على حساب الاخرين. ماذا قدمت انت لبلادك حتى تتجرأ على شخصية ستتذكرها الاجيال

  • المهدي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:36

    لا تصنعوا الأساطير"، إن "أغلب أبناء اليوم لم يعيشوا تجربة التناوب ومشكلاتها وينظرون إليها كتجربة فريدة،

  • مراد
    السبت 30 ماي 2020 - 12:36

    لا مجال للمقارنة بين من تنازل عن تعويضات بالملايين ومن ارتمى عليها كالاعمى لايستحقها وخير دليل تقاعد 7ملايين في الشهر لم يدفع منها سنتيما

  • ما فاهم تا وزة
    السبت 30 ماي 2020 - 12:36

    بعيدا عن ما فعله عبد الرحمن اليوسفي، دخلنا عليك بالله واش كتقارن الحلايقي ديال بنزيدان مع اليوسفي.
    إكون اليوسفي الله إرحمو خايب حتى يعيا، ولكن والله لا وصل للدناءة والرخص ديال داك الحلايقي، هداك بنادم راه مصيبة وكارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

  • داوي خاوي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:37

    ياودي ماعند اليوسفي ولاىبنكيران مايديرو ، كلهم مسيرين واللي دوا يرعف ، اللي كيتحكم فزمام الامور راه معروف ، الاحزاب مجرد كومبارس في مسرحية هزلية من اخراج المخزن.

  • ومع ذلك
    السبت 30 ماي 2020 - 12:38

    "اليوسفي كان اشتراكيا باع كل شيء للرأسمالية".
    ومنها شركة لا سامير التي كانت تجسد الامن الطاقي للمملكة وترك ذو العمامة يستفرد بخيراتها ويضحك على المغاربة ومع ذلك يحسب للرجل انه كان من اخر قيادات الاتحاد الاشتراكي ويمكن تصنيفه ضمن طينة بوعبيد – الجابري . رحم الله الرجل وتجاوز عن سيئاته .

  • عبده الدكالي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:38

    نسيت جيوب المقامة يا باحث ونسيت أن الخوصصة كانت نتيجة الفساد المستشري في المؤسسات التي تخوصصت والنهب الذي اعتراها والمديونية التي وصل إليها المغرب آنذاك وأشياء أخرى كثيرة…. تحياتي

  • عبد الله آيت مسعود
    السبت 30 ماي 2020 - 12:41

    لا مجال لمقارنة عهد اليوسفي ببنكيران ولا في الشخصية

  • ×××××
    السبت 30 ماي 2020 - 12:43

    أنا متفق مع صاحب المقالة 100% ….. ..

  • adam
    السبت 30 ماي 2020 - 12:45

    كلام جد واقعي وفِي الصميم كل هذا حصل في في فترة التناوب ادريس البصري هو الذي اخرج سيناريو التناوب واءرغم اليوسفي في بقاء البصري في تلك الحكومة…

  • ابو علاء
    السبت 30 ماي 2020 - 12:46

    من تكون أصلا؟ أم تريد أن تتسلق السلم على ظهر أسيادك .

  • سرمد الحق
    السبت 30 ماي 2020 - 12:46

    الخلاصة و المفيد من لم يحكم بما انزل الله تعالى و من استعلا عن أوامر الله و نواهيه و من لم يكن الإسلام همه و الناس عدله و الحقوق قضائه فليس له في الآخرة من نصيب و كلهم في خطر جسيم من الله تعالى ملك يوم الدين .

  • moghrabi
    السبت 30 ماي 2020 - 12:47

    المناضل الكبير و الرجل الصادق العظيم و الإنسان الأمين و الوطني الغيور… سي عبد الرحمان اليوسفي تغمضه الله برحمته . أسطورة و حقيقة في نفس الوقت . أليس هو من جنب البلاد السكتة القلبية ؟ و بشهادة رئيس الحكومة
    المحروم عاش عظيما و مات عظيما و لا مقارنة مع من كان همهم التقاعد المريح و بلا مساهمة و إصلاح المطابخ

  • محمد مداني
    السبت 30 ماي 2020 - 12:48

    متفقون بعقلية من العصر الحجري
    ادكروا امواتكم بخير، باحثون عن عيوب الآخرين ويتناسون مثالبهم، ابحثوا عما سيقال عنكم بعد الرحيل. والعاقبة للمتقين.
    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 12:48

    من هو كنبوري ؟
    لكي نكونوا صادقين نطلب من هذا الباحث كيف نميز بن كيران واليوسفي ؟؟؟؟
    هذا ليس تحليلا منطقيا بل تضليل في شأن شخصية الراحل

  • zemmour
    السبت 30 ماي 2020 - 12:50

    أسائل السيد الكنبوري:ما هي الجهة التي كلفتك لقول هذا الكلام في حق رجل دولة قدم كل شيء لصالح بلده ولم يأخذ أي شيء،لا سبعة ولا تسعة ملايين كتعويض شهري،الرجل تقلد مناصب عدة،وكان عفيفا،عاش حياة عادية وترك وراءه بيتا من 80متر مربع بالدار البيضاء!!!…..نبكي اليوم رجلا وطنيا أحب بلده حتى النخاع….،ولعلمك،لن نبكي يوما عبدالإله بنكيران كما أشرت إلى ذلك،فشتان ما بين السماء والأرض.

  • بودواهي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:50

    لقد جعلوا من الحبة قبة في رحيل اليوسفي و هو الرجل الدي كسر كل الزخم النضالي الدي ساد عشرية 1990…2000 بما سمي حكومة التناوب و التي كان الغرض منها تمرير الحكم من الملك الراحل الى الملك الحالي دون شوشرة سياسية تدكر حيث كانت السلطات المخزنية تتخوف من أية مفاجات في تلك الفترة …
    ان المجيء باليوسفي انداك حقق للدولة العميقة ما لم تكن تحلم به حيث كان المغرب قاب قوسين أو أدنى من تحقيق قفزة تاريخية في الديموقراطية بانتزاع أكثر المطالب السياسية تقدما و الدي يتجلى في الملكية البرلمانية على الاقل و التي يسود فيها الملك و لا يحكم و في انتزاع دستور غير ممنوح يصوغه مجلس تاسيسي …
    لكن اليوسفي بخر بتدخله السياسي الفج و الانتهازي كل أحلام المغاربة …

  • باحث
    السبت 30 ماي 2020 - 12:51

    ومن هو هذا الذي يسمى الكنبوري،أعتقد أنه أوصولي، وصولي… إستغل وفاة سياسي كبير ليطلق العنان لترهاته.
    هل يجب أن يكون،دائما، رجل السياسة كغاندي ومانديلا؟

  • حاسم
    السبت 30 ماي 2020 - 12:51

    مع إحترامي لرأيك السيد الكنبوري أقول لك إن عزف " كَنبريك" نشاز . فاللحظة لا تحتمل منك هذا القول و المصاب جلل و جرح الفراق مازال طريا. و هي أيضا لحظة إجماع وطني حول شخصية وسمت تاريخ المغرب الحديت … فلما التغريد خارج السرب إلم يكن وازعه رغبة في التميز بمنطق "خالف تعرف " ، وازع تذكيه نرجيسية جارفة تنتهز كل فرصة و كل حدث لتسليط الضوء على الذات

  • مراكشي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:52

    ادريس الكنبوري يبحث في الجماعات الاسلامية … تأثر كثيرا بهذا التوجه و كانت له خرجات ضد اليساريين و المتحررين مثل اليوسفي و نوال السعداوي … اذا عرف السبب بطل العجب .

  • nour
    السبت 30 ماي 2020 - 12:52

    مع احترامي لك كإنسان كرمك رب العالمين /باحث مغربي الكنبوري /ادكروا امواتكم بالخير ولاداعي للتحليل السياساوي فنحن شعب نكن الاحترام لمن لهم الحق علينا كبني آدام بمحاسنه ومساوئه كان وسيظل المرحوم اسي اليوسفي رمز وطني ومقاوم ومناظل رغم أنف من كره وهذا تاريخنا ومجدنا وفخرنا بمناظليه الشرفاء رحل ولن يعود فأرينا همتك فتغير ماتستطيع تغيره للاسف التحليلات السلبية سبب الامراض منها الشخصي والنفسي وهذا حسب ذوي الاختصاص اكرمهم الله في التوعية والنصح مع احترامي//كلامي للبعض من الكل //

  • saber
    السبت 30 ماي 2020 - 12:53

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته في عهد عبد الرحمن اليوسفي رحمت الله عليه اتذكر انه كتير من الدول في جميع القارات سحبت الاعتراف بالبوليساريو

  • الياعمراني من البيضاء
    السبت 30 ماي 2020 - 12:54

    اليوسفي كان طوال حياته بحظى باحترام وتقدير بكافة الشعب المغربي لانه كان طوال حياته مناضلا شامخا بمبادءه ،،
    اليوسفي لم يكن هدفه من السياسة الاستيلاء على مال الريع وخدمة مصالح ابناءه..
    رحم الله الاستاذ عبدالرحمان اليوسفي اسكنه فسيح جنانه..

  • agzennay
    السبت 30 ماي 2020 - 12:55

    أشاطر الرأي من الناحية العلمية 100% لأنه تحليل منطقي مبني على رآى نقدية من الناحية الإجتماعية و الجيوسياسة. أما من الناحية الأخلاقية فأنطلاقا من "أذكوا أمواتك بالرحمة و المغفرزة" ما علينا إلا أن نرحم أمواتنا و نطلب لأهلهم الصبر و السلوان. التاريخ لايرحم، سيقول كلمته طال الزمن أم قصر، فقط الأشخاص الواعونلا يقبلون خلق الأساطير بمجرد موت شخص ما…فالمرحوم مذكراته أولى من أصحابه أو عائلته في تنويرنا بما قام به. شخصيا، كأمازيغي مغربي ريفي أرى أنه شتان بين الأسطورة التي يتمجد بها كثير من الأشخاص بدوافع عدة و الشخصية السياسية للمرحوم في مغرب ما بعد"الإستقلال". رحم الله الفقيد.

  • الحقيقة
    السبت 30 ماي 2020 - 12:55

    لمن لا يعرف فالسيد إدريس الكنبوري كان يحرر وينشر بجريدة الأحداث المغربية وأبحاثه كانت تخص كل ما يتعلق بالحركات السلفية، ثم إن الحكم على فترة السيد اليوسفي رحمة الله عليه بكونها سلبية، يتحكم فيه الصراع الذي كان داخل حزب الاتحاد وحدث الانشقاق، وكان من نتائجه بروز هذه الجريدة التي يعد الباحث واحدا من أقلامها

  • الجيلالي
    السبت 30 ماي 2020 - 12:55

    امتي لا تجتمع على ضلالة،وهو اجماع يصب
    في اتجاه واحد الا وهو الاعتراف بكثير من
    الخصال الحميدة،،واكتفي بذكر واحدة فقط
    أكاد أجزم انها <<انقرضت >>في مجتمعنا
    هذا،وخصوصا المسؤولين والسياسيين،الا
    وهي: العفة،

  • مغربي وأفتخر
    السبت 30 ماي 2020 - 12:57

    أذا كان مهندس التناوب هو البصري فلما ذا ألجئ إلى الخروج من المغرب، مع العلم أنه كان الأقوى في عهد الحسن الثاني رحمه الله، ورئيس الحكومة في المغرب تنسب إليه المرحلة وليس العهد، لأن العهد للملك، ومرحلة اليوسفي المغاربة لا يتأسفون عليها لأنهم في مرحلة أحسن منها، ولكنهم يعتبرونها مرحلة مهمة بني عليها ما بعدها وهكذا جميع رؤساء الحكومات لحد الآن، ونتمنى أن نسير بهذا التدرج والتراكم حتى نصل إلى مستوى البلدان القوية، وسر ذلك كله هو العمل والثقة في النفس.

  • said
    السبت 30 ماي 2020 - 12:58

    بعض العقول المريضة يحسدون الناس حتى على موتهم اليوسفي رجل مناضل بامتياز ولم يكن وصوليا او متملقا أو مستغلا لمنصبه كالذين من قبله او من بعده يكفيه فخرا رفض أموال الإنصاف والمصالحة وأموال الريع التي يتهافت عليها الوزراء والبرلمانيون بدون وجه حق أما مقارنته بالوصولي بن كيران فهو ظلم لليوسفي الذي جاء في فترة كان المغرب في وضع حرج مهدد بالسكتة القلبية بينما جاء بن كيران في وقت كان المغرب في حالة اقتصادية لا بأس بها لكن كان يعيش على حراك الربيع العربي الذي استغله حزب النفاق ليجهز على ثورة عشرين فبراير.

  • yael
    السبت 30 ماي 2020 - 12:59

    الحمد لله ان هناك صوتا مثلي، ليس صوت نشاز بل صوت حق كذلك .
    للراحل الاستاذ اليوسفي مواقف مشرفة لكن هناك حقيقة أخرى كما كتبت في هذا المقال
    التناوب مهندسه المرحوم البصري والحسن الثاني اما الاتحاد الاشتراكي كان pion داخل شطرنج والثمن كان ما كان.
    حتى اليوم أنظروا إلى الاتحاديين وكلمة أخرى
    السلطة نفاق ليس هناك حزب في المغرب يمثل الشعب .
    وانا لا اتكلم من فراغ عشنا اللحظة ونعيشها اليوم وان كنا عن بعد.
    لا سلطة فوق سلطة المخزن والقصر وكفى..
    والآتي أعظم…

  • علال
    السبت 30 ماي 2020 - 13:02

    الرحمة لكل من غادر هذه الدنيا
    لكن السي اليوسفي السياسي كان كمن صام دهرا وافطر على لا شيء فليته أبقى على صومه.

    الخيبة لمن تجرعها كانت مريرة ولا يمكن ان تنسى فكل ما اذكر من ابداعاته هي "لا لمطاردة الساحرات" النسخة الاصلية "لعفى الله عما سلف" التي قدمها تيار السي الكنبوري.

  • رحال
    السبت 30 ماي 2020 - 13:02

    فرق كبير وشاسع بين الرجلين.فلكل واحد طموحات وطنية وطموحات شخصية اللهم ارحم اليوسفي

  • ملاااااحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 13:02

    ااسي اليوسفي رغم تفاعده لم يستفد من ريع ب 7 مليون شهريا بالاضافة الى تعويضات كثيرة.المرحوم عاش ومات واسمه غير مسجل بالمحافظة العقارية كصاحب املاك وضيعات وعقارات ومدارس حرة.المرحوم عاش لمبادئه وقيمه والتاريخ يشهد على ذلك.لم بكن همه الاغتناء او الثروة من جلوسه على الكرسي.كفى مزابدات شعبوية.لا قياس مع وجود الفارق. فلترقد روحك في سلام.

  • شرف
    السبت 30 ماي 2020 - 13:03

    صورة معبرة حقا بين منافق شعبوي يرتزق السياسة و رجل من آخر رجالات المغرب العظام لا يبيع الوطن و لا يتخلى عن مبادئه، سنفتقده أكيد, وداعا سي عبد الرحمن

  • عزيز
    السبت 30 ماي 2020 - 13:03

    مهندس التناوب ليس ادريس البصري.ادريس البصري منفذ مطيع فقط وقالها بنفسه"أنا عبد مشرط الحناك"
    لامجال لمقارنة عبد الرحمن اليوسفي وبنكيران
    أما البكاء على عهد بنكيران فابك عليه لوحدك ولا داعي لجرد حصيلة عهد بنكيران وبهلوانياته
    أما عبد الرحمن اليوسفي فلم يطلب لا منك ولا من غيرك أن تعترف به،فتاريخ الرجل وسيرته الشخصية والسياسة هي من فرضت نفسها

  • واحد من الرعية
    السبت 30 ماي 2020 - 13:04

    إلى المغيبين عن الوجود ، و طبالة اليمين و اليسار ، السيد الكنبوري طرح رؤيته الخاصة القابلة للنقاش بلا تشنج . بالفعل لا يجب أن نخلق أساطير من لا شيء ، لا أحد ينكر على السيد اليوسفي كونه مناضلا قبل أن يدجن ، فهكذا كان بنكيران أيضا قبل أن يستأسد و يترجل على الضعفاء و ينبطح أمام الأقوياء ( أولياء نعمته المستحدثة ) . هما معا من نفس الطينة ، اليوسفي خصخص و بنكيران "لصلص" . اليوسفي وزع الثروة في زمن الشدة على أتباعه باسم التعويض عن سنوات الرصاص ، و كأن مريديه وحدهم و كأنهم فقط من اكتوى بنيران هذه السنوات و بنكيران وزع المناصب على أبنائه و بناته و معارفه و فرض "الكونطرا" على أبناء الشعب . لا تقل لي أذكروا أمواتكم بالخير فهذه شخصيات عامة دخلت التاريخ من الباب الضيق و أصبحت معرضا للنقد مثل نيرون روما و فرعون موسى و هولاكو التتار . نعم سيبكي المغاربة على زمن اليوسفي و بنكيران أيما بكاء ، فالأول قضى على المعارضة لما قبل التدجين و الجلوس مع البصري على نفس "الخوان" و الثاني دمر وطنية المغاربة و جعلهم يكرهون الحياة. الأول لم يحقق الاشتراكية للقوات الشعبية و الثاني رسخ الشعوذة و الدجل و الانهزامية .

  • المعزوزي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:04

    كيفما كان الحال فالسي اليوسفي رحمه الله خرج من الحياة السياسية نقي الذمة لم يراكم الأموال ولا سرق أموال الشعب إن التاريخ يحسب له أنه عندما شعر بأن أعضاء حزبه و وزراء حكومته آنذاك فضلوا الإغتناء و الثراء الفاحش انسحب إلى الخلف دون ضجيج و فضل إعتزال الحياة السياسية.
    أما من هندس لحكومة التناوب فهذا لا يهم حتى و إن كان المهندس معروف وهو الحسن الثاني رحمه الله.
    أما غير المأسوف عليه بنكيران فلا قياس لوجود الفارق لأنه اغتنى من المال العام و طحن الشعب و قالها بعظمة لسانه.
    شتان بين التعفف و التزلف.

  • الى حد ما
    السبت 30 ماي 2020 - 13:07

    إلى حد بعيد هناك بعض الحقيقة.. أعطي حجم كبير للمعارضة، قبل التناوب، وكان لا بد من دبحها فوق مقصلة الحكم وتجريدها من تلك الهالة. فدخلت لتنفض ما بقي من دنانير إلى جيوبها وسلمت الكيس فارغا الى من يلي، هذا هو التناووب. كانت أكبر كوارث الخوصصة، و المغادرة الطوعية، والإستلاء على الاراضي السلالية وآراضي الكيش .. اليوسفي ليس العراب، قد يكون دعي ليكون شاهدا على من يعتبرون وجوه النضال ليرى الوجه الخفي الذي كان المخزن يملك كل ملفاته. التجاوزات كانت لا حصر لها أيام المعارضة في الداخل وفي الخارج لدى الدول الحاضنة، إذ كانت تواطئات جمة، حتى في العلاقات الخارجية مع دول الاتحاد المغاربي و منظمة التحرير وحتى في العلاقات الدولية ودول عدم الانحياز، كانت الأسرار السياسية الخارجي والداخلي منها لا تعرف الإستقرار ودون ان يعرف صوت الواشين كما قالت فيروز، وكان من دهاء الملك ان اعطى امر الوطن غفور رحيم ليعيد التائه الشارد الى احضان القطيع ووضعه امام عيون الراعي.. و جنب المغاربة شر الإقتتال.

  • akawaadi
    السبت 30 ماي 2020 - 13:09

    متفق معك اكيد ان المغاربة لن ينسوا بن كيران…..لكنهم عكس ما تضن لن يبكونه
    لن ينساه الطلبة الدين ادخلهم السجن
    لن ينساه الموظفون الدين يهمهم التقاعد النسبي لتخفيضه تقاعدهم و سيضطرون للعمل هروبا من الفقر رغم رغبتهم في المغادرة
    لن ينساه امتقاعدون لانه ج علهم فقراء
    لن ينساه متقاعدوا السنوات الاتية الدين عملوا ابتداء من 2017 لانه سيجعلهم يتقاضون نصف معاش زملائهم الذين تقاعدوت سنة 2017
    لن ينساه المضربون بسبب الاقتطاعات
    نعم لم ننس ان حكومة التناوب باعت مقاولات عمومية باثمنة رمزية (اتصالات المغرب كمثال)
    لن ننس كيف كان فتح الله يصرخ في البرلمان بان من حق المواطن الاطلاع على تقارير لجنة التقصي البرلمانية لما كان في المعارضة و كيف بلع لسانه لما حصل على نصيبه من الكعكة

    الذي يحتاج دروسا في المواطنة هم المنتخبون و الكارثة ان دورهم كبير و خطير في تدبير الشان العام

    ابقى الله جلالة الملك دخرا و ملادا لهدا الوطن
    اما المنتخبون فالوطن بالنسبة لهم بقرة حلوب

  • زعيتر
    السبت 30 ماي 2020 - 13:09

    اعتقد ان سي عبد الرحمان كان رجلا نزيها لم يسع الى اللاغتناء عن طريق العمل السياسي
    وفي عهده انطلقت الخوصصة لضخ أموال طائلة في خزينة الدولة لمهندسها لعلو وهو ما اعتبره رفاقه امثال الاموي تحول عن المبادئ الإشتراكية
    عموما من حسناته انه لم يده الى الى المال العام
    ولعل الباحث حاول تحميله ما لا يطيق

  • مواطن2
    السبت 30 ماي 2020 - 13:09

    السيد عبد الرحمان اليوسفي يذكر كمناضل مغربي في حزب من الاحزاب كان ينادي بمبادئ لم تكن متاحة في وقته…تسببت له في عدة اعتقالات وهذا امر دونه التاريخ.قد يكون على صواب او لايكون المهم انه لم يعرف بالنهب او الاثراء على حساب المهام التي انيطت به . ربما لم يوفق كرئيس للحكومة لكنه تقلد ذلك المنصب في ظروف جد صعبة.واستطاع قيادة السفينة والخروج بها الى بر الامان. السيد عبد الرحمان اليوسفي وافاه الاجل المحتوم لكن احدا لا يستطيع نعته بما ينعت الكثيرون ممن تقلدوا مناصب رفيعة . واجب علينا ذكره بالخير وحسابه عند الله وحده." اذكروا موتاكم بخير " رحم الله السيد عبد الرحمان اليوسفي.ورحم الله كل من عمل لصالح وطنه .

  • mohamed
    السبت 30 ماي 2020 - 13:11

    اظن هناك مبالغات المغرب يتخبط في الأزمات منذ الاستقلال وفي عهده كذلك هل أخرج المغاربة من الفقر إلى الرفاهية؟

  • ادريس الطنجاوي
    السبت 30 ماي 2020 - 13:12

    لا يجب أن ننسى أن عبد الرحمان اليوسفي قاد أخطر مرحلة ، مرحلة انتقال الملكية من الحسن الثاني لخلفه محمد السادس و ساعد البلد للمرور إلى بر الأمان ، و ذاك هو ما يمر منتقديه ، و الكنبوري هذا أشتم فيه رائحة التعاطق مع تجار الدين من الإسلامويين ، و.عاش بلدنا حرا أمنا مستقرا تحت شعار الأمة الخالد الله الوطن الملك

  • ليس في النطاق ...
    السبت 30 ماي 2020 - 13:12

    … الوطني تطرح تجربة التناوب ، بل يجب ربطها بالتحولات الدولية.
    مهندس التناوب هو الحسن الثاني اما البصري فلم يكن الا منفذا للتعليمات.
    المبادرة اطلقها الحسن الثاني مباشرة بعد سقوط جدار برلين وفشل التجربة الاشتراكية في العالم ، حيث زال خطر التجاذبات بين المعسكرين حول مناطق النفوذ و كذلك انتهاء ايديولوجية التاميمات الاقتصادية الاشتراكية.
    فالصراع الذي كان بين الحسن الثاني واليساريين المغاربة اصبح متجاوزا عالميا لان التجربة اثبت ان الاختيارات الاقتصادية للحسن الثاني كانت هي الصائبة وهو الذي ربح الرهان.
    وكان اول من عرض عليه قيادة التجربة هو الاستاذ بوستة الذي اعتذر .
    وهكذا تميز اليوسفي بالشجاعة لما قبل مصالحة اليسار مع النظام المخزني تحقيقا للمصلحة الوطنية.

  • السبت 30 ماي 2020 - 13:12

    تعليق الأستاذ إدريس الكنبوري دقيق هندسة حكومة التنواب كانت من صنع رجالات آخرين ففي عهد الحكومة لم يتحقق للمغاربة شىء يذكر إلا اغتناء من كانوا يعملون معه رغم نزاهته الرحمة لجميع مناضلي هذا البلد و الرحمة للسيد عبدالرحمان اليوسفي

  • ملاحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 13:13

    لا يحق لمن يقل عمره عن 50 سنة الحديث في مواضيع الأمس بدليل أنه لم يعش ولو دقيقة من وقت ذلك الزمن؟!!!

  • مغربية
    السبت 30 ماي 2020 - 13:17

    جميل ان يتم هنا و لو لوهلة ذكر المرحوم ادريس البصري. لقد شارك العديد في وضع بصمتهم في تلك المرحلة. لكن عندما تتم المبالغة مع بعضهم و انكار مساهمة الغير، نعود الى مقولة " التاريخ يكتبه المنتصر"

  • BOUGAF
    السبت 30 ماي 2020 - 13:17

    لنفرض أن جزء من هذا " التحامل " أو الكلام صحيح. الاستاذ اليوسفي بشر يخطأ ويصيب ولو نصبنا الميزان لوجدنا أن خدماته للوطن منذ أن كان سنه 19 سنة إلى يوم وفاته تفوق وبكثير بعض الهفوات التي أشرت إليها.
    المغاربة ليسوا " fétichistes " لكنهم يفرقون بين من استغنى بالسياسة ومن أغنى السياسة في هذا البلد .
    يكفيه انه مات نظيف اليد والكل يدعو له بالرحمة والمغفرة.

  • الطريفا
    السبت 30 ماي 2020 - 13:17

    اليوسفي قبل و بعد 1998 يوسفيان، اليوسفي المجاهد قبل الاستقلال و المناضل السياسي و الحقوقي قبل 1998 قد استغل رصيده ليبلغ قياديي حزبه إلى الحكم و المناصب العليا و الامتيازات حتى أصبح يوسفي آخر … و هذا ما قام به بنكيران من بعده… و كلاهما أخذا نفس المنهج و نفس الطريفا … رحمة الله على اليسار و السياسة و على اليوسفي

  • Neutre
    السبت 30 ماي 2020 - 13:20

    إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له

  • Taghbalt
    السبت 30 ماي 2020 - 13:20

    الى 2 صحيح صحيح يا اخي الكنبوري نترحم على سي اليوسفي كاخلاق ونضال وقدوة وطريقة التعامل مع القضايا والاحداث امانجاعة برنامجه او دوره فيما يسمى التناوب فالديمقراطية لحد هده اللحظة التي اكتب فيها في جميع دول العالم كل حسب هواه هناك نقط الخلاف وهناك نقط التقاطع وهكدا

  • ندم
    السبت 30 ماي 2020 - 13:24

    يوم لاينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • متابع
    السبت 30 ماي 2020 - 13:31

    هذا الشخص لخص تجربة الرجل في حكومة التناوب، ونسي ما كان قبلها إبان الفترة الاستعمارية وبعدها، صدق من قال الكذب لايكون إلا على الأموات.

  • جليل نور
    السبت 30 ماي 2020 - 13:31

    أولا اذكروا موتاكم بخير، سابقون و لاحقون..ثانيا لا تحمل الراحل ما لا يحتمل..كان مناضلا وطنيا يساريا عاش طويلا خارج وطنه مكرها..لم يبع الإشتراكية إلى الرأسماليين لأن هذه الأخيرة لم توجد أصلا منذ مشاريع الإشتراكية الطوباوية ثم البيان الشيوعي.."المعسكر الإشتراكي" كان عبارة عن نظام رأسمالية دولة متقدمة تتحكم فيه طغمة بيروقراطية هي أول من تخلى عن "الإشتراكية" لصالح إقتصاد السوق..الإشتراكية نظام عدالة إجتماعية مستقبلي ديمقراطي إنساني تبنيه الطبقات الشعبية المنتجة، بجهد و عرق و إبتكار، آجلا أو عاجلا و ستكون عولمة بديلة راقية..إنتصرت الرأسمالية لكن إلى حين..التوافق: مهندسه الحسن الثاني ثم محمد السادس و اليوسفي..الإجراءات المؤلمة أحيانا التي أضطر إليها اليوسفي كانت من إملاء الدوائر المخزنية الرجعية.."الإكراهات" و ما أدراك ما هي: "أشباح و تماسيح" و جشع و تواطؤ!

  • متابع
    السبت 30 ماي 2020 - 13:34

    اليوسفي لم يطلب السلطة ولكن هي من طلبته وقبلها عن مضص حبا في وطنه، وليس كالبقية التي تلهث وراء المناصب بشتى الطرق.

  • عابرسبيل
    السبت 30 ماي 2020 - 13:35

    بحث في الصميم ومحايد لم يسلب الراحل كل الصفات الحميدة التي عرف بها ولم يعطه صفات الملاىكة كما لاحظت على مرور الايام منذ دخول الرجل الى المستشفى والى حين مغادرته عالم النفاق الى دار الفصل بين الحق والباطل لانه يبقى انسان يخطئ ويصيب كباقي البشر وبالبرهان اثبت الباحث ان مجموعة من الخروقات بل انتكاسات وقعت في عهده كالخصخصة والمغادرة الطوعية التي كلفت خزيتة الدولة 82 مليار دولار في السنة واعادوا تشغيل المغادرين بمكافآت اضافية وكان الراحل قام بزيارات ادارية شملت الولاية المتحدو وبعض الدول تقاضي فيها المرحوم 300 مليون سنتيم كتعويض عن التنقل في ظرف وجيز ( اي فساد اكبر من هذا ) فضلا عن حرمان المغاربة من الاستمتاع بشواطئ البحر لا لشيى الا لكونهم عزلوا النساء عن الرجال وقيل لهم آنذاك الي بغى يصلي يمشي للجامع واما الشاطى فمخصص للاصطياف وغير هذا كثير .

  • ميلود
    السبت 30 ماي 2020 - 13:35

    والله نفس الراي عندي ، اخي لايوجد ولم لم يسبق له الوجود من يستحق ان نصنع منه اسطورة في تاريخ المغرب لا القديم ولا الحذيث ، لايمتهن السياسة الا كل فتاك وان كان امينا وفيا فحينما بجرب السباحة اما يغرق او يغرقوه، لكن هيهات هيهات ، هناك شئ اسمه موت، ثم حساب ثم اقول ااااااااااه فهنيئا لمن خدم الناس ولم يبعهم ببضع دولارات

  • كريم فرنسا
    السبت 30 ماي 2020 - 13:37

    الكنبوري يحاول تقزيم دور مناضل وطني ، تاريخ سي اليوسفي أكبر شاهد على مساره السياسي الفريد.
    من هو الكنبوري هذا حتى يقيم محكمة لمحاكمة من عاش نظيفاً ومات نظيفاً !؟

  • رشيد
    السبت 30 ماي 2020 - 13:37

    يكفي انه عاش الى ان وافته المنية في شقة 80 متر بالدار البيضاء( ليعرف معدنه كمسؤول تحركه روح الوطنية قبل مصالحه،) و ليس في قصور و فيلات حي الليمون كما البعض…

  • Ahmed
    السبت 30 ماي 2020 - 13:38

    لقد عشت حقبة محمد الخامس والحسن التاني رحمهما الله .ويجوز لي ان ادلوا بدلوي في بعض المسائل كشاهد بكل صدق لا نفاق ولاانحياز .
    نعم اليوسفي رحمه الله.كان معارضا شرسا تعرض للاعتقال وانفي .كان له تصورات خاصة به يدافع عليها يتحمل تبعاتها.
    لكن حين عاد للمغرب وقبل رئيس الحكومة ضرب كل شىء في الصفر .استفاد ام لم يستفد لا يهمنا .
    وهنا عدة علامات استفهام . لماذا قبل ؟احبا ام خوفا . ام ليستفيد الاشتراكيون ؟…..
    رائي :ان بطلكم كمثل يوم مشمس أوله وعاصف أخره .
    ربه اعلم به انشاء غغر له .

  • أبو وصال
    السبت 30 ماي 2020 - 13:38

    الحسد والمؤامرات هي التي قضت على حزب USFP. رحم الله اليوسفي السياسي النزيه

  • abdallah sale
    السبت 30 ماي 2020 - 13:41

    لقد صدق السيد ادريس وبالغ الكثيرون في مدح اليوسفي

  • صوديا
    السبت 30 ماي 2020 - 13:42

    انا شخصيا كنت من المتضررين من خوصصت صوديا بموجب من قرارات خوصصت القطاع العام الي كان سبابوا حكومة اليوسفي. كنا في العز ولينا في الدل. لكن اذكروا امواتكم بالخير و الله اجازي كل واحد على افعاله

  • السلام عليكم
    السبت 30 ماي 2020 - 13:42

    الراحل اليوسفي إستثناء الاتحاديين لأنه لم ينتقل من الفقر الى الغنى كالباقي. وحكومة التناوب كانت صفقة بين المخزن والاتحاديين لإنقاذ المغرب لكن الدولة لم تلتزم بالتناوب فضاعت على المغرب فرصة الانتقال إلى الديمقراطية الحقيقية والتنمية.والراحل حمل معه سر ما دار بينه وبين الحسن الثاني الى قبره للابد

  • محمد برادة
    السبت 30 ماي 2020 - 13:44

    لا يمكن بحال من الاحوال مقارنة الاستاذ العظيم السبد عبد الحمن اليوسفي ببن كيران .الاستاذ عبد الرحمن كان شخصا عظيما و ليس حلايقي

  • النكوري
    السبت 30 ماي 2020 - 13:45

    انهيت للتو قراءة بعض المواد المتعلقة باليوسفي و منها مذكراته المتاحة مجانا في النت
    اليوسفي كان يساريا ينتمي الى الاجيال الملتفة حول المعسكر الشيوعي في القرن الماضي و كانت له صراعات مع النظام المخزني القائم المنحاز الى المعسكر الغربي و التابع لنفوذ فرنسا و كلا المعسكرين المغربين (المخزن و اليساريين الاستقلاليين ) خرجوا من رحم الاستعمار و ناضلوا داخل المنظومة القانونية الفرنسية بحيث ان اليساريين المغاربة خرجوا كذلك من حزب الشيوعي الفرنسي
    ما قاله الكنبوري لا يعدو ان يكون مزحة لان ادريس البصري كان موظفا مخزنيا و لم يكن له من القرار شيء بقدر ما كان ينفذ الاوامر بينما اليوسفي كان معارضا و كانت له خطط و افكار يريد تنفيذها بمعنى كان رجلا سياسيا فلا يمكن مقارنته بموظف مخزني

  • غريب
    السبت 30 ماي 2020 - 13:47

    اذكروا موتاكم بخير،الانسان يبقى انسانا بحسناته وسيئاته قلت أو كثرت،المتوفى إنسان علينا الدعاء له بالمغفرة والرحمة والكف عن بعض الأقوال التي تتجاوز حجم المتوفى ككلمة خسارة كبرى للبلاد ونحن نعلم ان المتوفى مات وهو مسكين مريض شيخ محتاج إلى رحمة الله وعفوه غير قادر على نفع نفسه وبالتالي فموته أو بقاؤه لن ينفع البلاد بشيء ولهذا فالمطلوب الآن وفي كل وقت أن يتعاون و يتاأز الجميع من أجل ما فيه مصلحة البلاد بدل البكاء على الأطلال،الموت أمر طبيعي لا بد منه،ان الموت الذين تفرون منه فهو ملاقيكم صدق الله العظيم.

  • جعفر
    السبت 30 ماي 2020 - 13:47

    اصبت في ما قلت اليوسفي حول الإتحاديين من المعارضة إلى الحكومة وحولهم كذلك من الفقر إلى الغنى و حول مقدرات الدولة من الدولة إلى الخواص ولم يحول المغرب من المغرب إلى سنغفورة إختار آنذاك الحلول السهلة لتسيير الدولة خوصص كل ما يمكن خوصصته نال رضى المخزن وفقد بعض رضى الشعب لم يأتي بتجربة فريدة بل فقط كان هو جزأ من التجربة

  • iss
    السبت 30 ماي 2020 - 13:53

    اولا أذكروا أمواتكم بخير ثانيا السي الكربوزي مرحلة السي اليوسفي مرحلة بعثت الأمل في نفوس المغاربة و كانت بحق مرحلة مختلفة في تاريخ المغرب الحديث

  • حنا كنحترموا المبادئ
    السبت 30 ماي 2020 - 13:54

    ونقول بان المرحوم كانت له مباديء ومات شريف وعفيف حيث انه رفض كل من عطايا الحسن الثاني او محمد السادس كتعويضات غير مبررة كما فعل من جاء من بعده وللاسف هم كتر ولا داعي لذكرهم فالكل يعرفهم ومن الطبيعي ان يجد مراغما كتيرة وصعوبات لكي لا يكون اسطورة

  • أبو صهيب
    السبت 30 ماي 2020 - 13:56

    والله في زمان النفاق الناس تطبل لأشخاص لا تعرف تاريخم لا من قريب أو من بعيد فقط سمعت ورددت كالببغاوات ليس إلا. اسألوا من تبقى من رجال المقاومة الأحرار عن هذا الرجل ليخبروكم عنه وعن تاريخه ولا أزيد على ذلك…….

  • السبت 30 ماي 2020 - 13:57

    لا ننسى ان المرحوم اليوسفي دخل الحكومة و هي في ازمة و اجتهد و جد و خفض ديون المغرب و جعل كذلك المغرب يحتل مرتبة عالمية من 100 الى 25 بمجهوداته لو سرق حزبه يستهل ذلك لانه لا يغرق المغرب في الديون بلا فقد قفز بالمغرب للامام عكس الحزب الفاشل لبنكران و الكتماني

  • أبو سعد
    السبت 30 ماي 2020 - 13:58

    لا و ألف لا. تاريخ اليوسفي حافل بالنضالات في المغرب وفي العالم والرجل غني بفكره وجهاده وأخلاقه. أما البصري فهو خادم الحسن الثاني ولو كان هو مهندس التناوب لما فشل التناوب الأول سنة 1993… قارن بين مشاعر المغاربة عند وفاة السيد عبد الرحمن ومشاعرهم عند وفاة الكوميسير البصري الذي شارك في إفساد السياسة في المغرب وعاش منبوذا في الخارج بعد الإعفاء.

  • رشيد
    السبت 30 ماي 2020 - 13:58

    الرحمة والمغفرة للاستاذ عبد الرحمن اليوسفي .تمنيت لو لم يقبل رءاسة الحكومة بتلك الشروط وخصوصا،ادريس البصري وزيرا للداخلية.وما كان عليه كتابة مذكراته بذلك التحفظ التقليدي لدى كافة السياسيين المغاربة.لان المذكرات،خاصة بالنسبة لشخصية سياسية كلاستاذ اليوسفي،لاتقبل بتاتا القفز على أحداث ولحظات حرجة مر بها الوطن.

  • المراقب
    السبت 30 ماي 2020 - 14:00

    السلام عليكم من جديد.
    لا يجب أن نستغرب كثيرا فنحن في زمن انقلبت فيه المعايير ، ما أكثر أولئك الذين يثنون ويهرفون بما لا يعرفون، وكم من مداح جاهز ينتظر فقط من يبدأ له، أما حين يعترضهم بعض الناس ويستغرب ثناءهم ومديحهم فحينئذ عوض أن يخجلو ويسترجعوا ويراجعو أنفسهم تراهم ينكسوا على رؤوسهم وتأخذهم العزة بالإثم، ويصروا على ما فعلو ويعاندوا وهم مستكبرون بل ويتهجموا على من إستوقفهم واستفسرهم وخالفهم في الرأيو التوجه!. اللهم لا تجعلنا كالإمعة ونورنا بعلمك ( الريح لي جا يديه) "ديما مع الغالبة".أما بخصوص أولئك الذين كانو في بعض مواقع المسؤولية ووافتهم المنية فهم ذهبوا للآخرة وهناك سيجزون ما كانو يعملون، إن فعلو خيرا فالله لا يضيع أجر المحسنين وإن كان غير ذالك فإن الله سريع الحساب، شديد العقاب، خبير بما كانو يعملون، وللأحياء أقول ولنفسي ؛ لهذا اليوم فليعمل العاملون، أعدو العدة وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وإلا فستفاجؤون وتصدمون وتندمون حين لن يجديكم ذالك نفعا.

  • السبت 30 ماي 2020 - 14:03

    شكرا على توضيحاتك التاريخية النيرة

  • عبده
    السبت 30 ماي 2020 - 14:04

    على المدعو الكنببوري ان كان باحثا ان يتحرى الدقة و الموضوعية و ان يراجع الاف الوثائق و المذكرات و ان يستوعب الاحداث التاريخية و دلا لتها وفوق كل ذلك ان يتحلى بنزاهة المؤرخين بالرغم من انه ليس واحدا منهم فللمؤرخين صفات لات تتوفر فيه (اهمها اهذ مسافة من الحدث..)٠ فاخطا حين تسرع في الكتابة و حين تحامل على شخصية راحلة و حين اطلق احكاما جانبت الصواب لانهو وضعها خارج سياقها عن قصد . اذا كنت موضوعيا و نزيها فلماذا لا تكتب عن نظام الحسن الثاني ااذي امتد اربعين عاما من القهر و الظلم و الفساد و نشر التخلف بكل اصنافه و معانيه . انذاك فقط قد تستحق بعض الاهتمام..

  • assa
    السبت 30 ماي 2020 - 14:06

    abderahman el yousfi comme les autres rien de spécial bravo el kanbori tu as raison a 1000pour cent

  • قبل ان يتأكد ...
    السبت 30 ماي 2020 - 14:07

    … فشل نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي في العالم ، كانت الفئات المتعلمة والتيارات الأيديولوجية والاحزاب السياسية منقسمة حول افضل الاختيارات الاقتصادية للمجتمعات المتخلفة ، اهي الراسمالية ام الإشتراكية.
    وبعد سقوط جدار برلين وانهيار الانظمة الإشتراكية وتفكك المعسكر السوفياتي ، اتضح الطريق للجميع،وصار الاندماج في اقتصاد العولمة هو السبيل الوحيد للتنمية .
    وهكذا كان من المفروض تقوية القطاع الخاص المغربي ليكون قادرا على التنافس الدولي.
    وكذلك كان فلقد تم خوصصة الاقتصاد لتمكين الشركات المغربية من المنافسة الدولية و الإستثمار في افريقيا.

  • EX - USFPiste
    السبت 30 ماي 2020 - 14:10

    كلام صحيح وبعيد عن العاطفية ولذلك فهو مؤلم.

  • احمد الغزواني
    السبت 30 ماي 2020 - 14:12

    يكفي المرحوم الفاضل الاستاذ اليوسفي ان كل من ذكر اسمه، ترحم عليه اما انت فربما لن يترحم عليك حتى أبناءك، وما عمله عمله من أجل الوطن ولم يكن ينتظر ثناء من احد ، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جنانه، وانا لله وانا اليه راجعون.

  • المكناسي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:15

    ردا على هذا المدعو الكنبوري والذي لا اعرف مجال بحثه حتى يدعى ب" الباحث"اقول اني لن أبكي على زمن بن كيران..بل ابكى على ما فعله فينا بن كيران نفذ كل ما طلب منه وزاد من عنده واجتهد لخدمة مصالحه الخاصة ورحل يتقاعد ثمين وأجر شهري جيد.. ولا مجال لمقارنة الثرى والثريا..

  • مغربي3
    السبت 30 ماي 2020 - 14:19

    الكنبوري اعطى تحليله على رجل رحمه الله قضى حياته كلها في الكفاح والسياسة وفعلا اخد حكومة التناوب من المعارضة الى شيء اخر فكان اتجاجه الى جانب الحكم وهدا راجع الى السياسة الحكيمة الى المرحوم الحسن 2 وسياسته الحكيمة فاخد الوزير الاول من المعارضة حتى ينهار الاتحاد الاشتراكي ومن دالك التاريخ فالاتحاد لم يرفع راسه ولم يرفعه لان جاء حزبين قويين هم العدالة والتنمية وحزب الاصالة والمعاصرة فشدو الخناق على الاتحاد والاستقلال
    فلكل زمان له رجاله
    ورحم الله اليوسفي وجميع المسلمين
    وهنا يجب ان نحترم الاراء ولا ننتقدها

  • Ravakim
    السبت 30 ماي 2020 - 14:22

    مهندس التناوب هو والفيلسوف العبقري الحسن الثاني لااقل ولا أكثر

  • محمد غوات
    السبت 30 ماي 2020 - 14:23

    لم اسمع عنك من قبل. بعد البحث يبدوا انك باحث. ماكتبته عن المرحوم اليوسفي فيه من السطحية وتصريف الاحقاد أكثر من التحليل الرصين والنقد البناء.لعلمك المرحوم المجاهد اليوسفي ندر حياته لخدمة وطنه وشعبه من داخل المغرب او في المنافي حرا او مطاردا ومحكوما بالاعدام. لم تنل منه الشهرة او السلطة. يحتر م خصومه قبل اصدقائه. لم يسجل عليه ان "غرف"من المال العام. كل مواطن سوي عليه ان يجعل منه قدوة لشبابنا كممارس للسياسة بنبل واخلاق.

  • عبدالمالك
    السبت 30 ماي 2020 - 14:24

    الوزيرالوحيد الذي كرم بعد انهاء مهامه هو البصري وقد قام بتكربمه اليوسفي رحمهما الله

  • الواقعي
    السبت 30 ماي 2020 - 14:26

    السي الكنبوري يكفي ان نعرف أن سي اليوسفي خرج من المنصب الحكومي بنفس ما كان يملك قبل التنصيب.و يكفي ان نعرف انه قدم استقالته في عز المنصب و رفضت استقالته .مجرد هذه الاشياء تكفي بوصفه بأوصاف اكثر مما يوصف بها اليوم لانه لم نعرف عن مسؤول حكومي استقال ولا خرج بدون امتيازات و عقارات و مشاريع.ثانيا تقول ان البصري مهندس التناوب هذا لا ينفي ان مول التناوب هو اليوسفي و لو هندسه البصري أو غيره لان التناوب كان ممكنا بدون البصري لكنه مستحيل بدون اليوسفي .ثالثا دور اليوسفي لم يكن ينتظر منه تنقيل المغرب إلى الديمقراطية بقدر ما انه الحفاظ على المغرب في لحظة مصيرية كانت تنذر بسكتة قلبية و هزات اجتماعية لا تعرف نهايتها .اليوسفي جاء في مرحلة احس بها المغفور الله الحسن الثاني بقرب أجله و احس اليوسفي بخطورة المرحلة و العهد الجديد و ضرورة التوافق السياسي للعبور نحو مرحلة الملك محمد السادس بدون اضطرابات .دوره هو الحفاظ على الوحدة الوطنية و التماسك المجتمعي

  • شكري
    السبت 30 ماي 2020 - 14:31

    أولا تغمد الله عبده بالرحمة. وبعد؛ عبد الرحمن اليوسفي سمعنا به مناضلا ضد سياسة الدولة حيث لم يسمح لحزيه بالفوز بانتخابات كثيرة. ولكن مع المرحلة العصبية التي تلقاه اقتصاد المملكة تم التفكير في تغيير أجواء السياسة من خلال ما اصطلح عليه التناوب الحكومي الذي سمح لالشتراكيين لتأسيس اول حكومة استبشرها المغاربة بخير نظرا لما يقوله هذا الحزب في قبة البرلمان مثلا تدخلات اولعلو التي كنا نسمعها ونعيد سماعها حيث نراها كفيلة بالرقي ببلادنا إلى مصاف البلدان المتقدمة.
    ولعل الأمر الذي اتخذه اليوسفي هو الحد من استعمال سيارات الدولة بهدف تقليص النفقات .. لكنه واجه معارضة قوية من المستفيدين بمن فيهم اصدقاؤه في الحزب! وعندما اكتشف الأمر فضل التنحي وترك مسافة ينه وبين أعضاء حزبه وغادر في صمت.

  • abghazi
    السبت 30 ماي 2020 - 14:32

    لا أحد يقول أن مهندس حكومة التناوب في المغرب هو المرحوم اليوسفي. بل عين أنداك وزيرها الأول مع وجود 4 وزارات سيادية غير متحزبة. وأغلبية المحللين كانت تعرف أن الهدف منها هو تركيع الاتحاد الاشتراكي آنذاك لأنه كان يحضى بشعبية محترمة. قبول ذلك من طرف اليوسفي لقي انتقادات كثيرة لأنه كان واضحا أنه مؤامرة بوجود 4 وزارات خارجة عن سلطة رئاسة الحكومة. لكن اليوسفي قبل المسؤولية بطلب من الحسن الثاني لإظهار حسن نية حزبه ولمحاولة القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. وقد فشل في شلك لأنه لم تكن له سلطة على وزارتي الداخلية الاقتصاد. لذلك رفض تعيينه ثانية رغم فوز حزبه في النتخابات الموالية وفضل التنحي عن السياسة لعدم رضاه عما جرى في الفترة الأولى. لكن الأمر المحسوب له هو رفضه لتقاعد مريح وعيشه المتواضع في بيت غير فخم ورفضه كذلك للبهرجة كما فعل حزب العدالة والتنمية عند وصوله للحكم. اليوم اليوسفي وغاب معه التناوب رغم تعديل الدستور.

  • ملاحظ
    السبت 30 ماي 2020 - 14:38

    السلام عليكم اذكروا موتاكم بخير فالرجل تقلد مناصب عليا ورفض عدة امتيازات قيد حياته ، مات رحمه الله في شقته المتواضعة ، فلا داعي للنبش في تاريخ الموتى علنا نجد من يذكرنا بخير حين ياتي دورنا.
    تحياتي .

  • محمد
    السبت 30 ماي 2020 - 14:39

    "يعتبر الناس أن عبد الإله بنكيران أقل حظوة من عبد الرحمان اليوسفي، لكن سيأتي زمن قريب يبكي الناس على عهده كما بكوا على عهد اليوسفي، بل أكثر".
    هذه الجملة الأخيرة التي ختمت بها تحليلك لردود أفعال المواطنين جراء تلقيهم نبأ وفاة سي عبد الرحمان اليوسفي كافية لمعرفة لونك و انتمائك السياسي. وبذالك اصبح من السهل فهم القارئ لعدائك لهذا الرجل العظيم خصوصا ولأنصار الفكر الإشتراكي عموما.

  • بقشيش
    السبت 30 ماي 2020 - 14:44

    كل ما قاله الكنبوري صحيح وهذا لن يعرفه الا اللذين عاشوا مرحلة التناوب لكن لا يمنع كذلك بالاعتراف بان هذا الرجل قدم الكثير لوطنه وما احببت فيه انه لم يطمع قط في منصب او كرسي لان رءاسته للحكومة جاءت باختياره من طرف الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه لانه عرف فيه النزاهة وحب الوطن
    فارجو من الله ان يتغمدهم جميعا في كنف رحمته:
    من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه صدق الله العظيم

  • الى المعلقين ...
    السبت 30 ماي 2020 - 14:49

    … الذين انتقذوا الخوصصة والمغادرة الطوعية، انظروا الى هذه الإجراءات بعيون اقتصادية.
    النظام الراسمالي مبني على قوة شركات الخواص و ازدهار المبادرات الفردية الحرة. بخلاف النظام الاشتراكي البيروقراطي المبني على احتكار الدولة للاقتصاد و خنق المبادرات الفردية الحرة.
    الغاية من الخوصصة هو تسليم الدولة لبعض مؤسساتها الاقتصادية للقطاع الخاص قصد تقويته.
    وكذلك الغاية من المغادرة الطوعية هو تسريح الكفاءات من الروتين الإداري وتمكينها من راس المال لإنشاء مقاولات تكون فاعلة في القطاع الخاص.
    فهذه إستراتيجية الدولة ككل وليست إستراتيجية الاحزاب في الحكومة.

  • استاذ
    السبت 30 ماي 2020 - 14:51

    لقد وقع اختيار الحسن الثاني على اليوسفي لانه نزيه و حكيم لتدبير انتقال سلس للحكم الى ولي عهده الامير سبدي محمد و وهي مهمة نادرة في التاريخ و سوف تظل حدثا استثنائيا بكل المقايبس ..مع الاسف لم ينل حظه من التحليل التاربخي الرصبن. و كان البوسفي يعرف مخاطر هذا القبول(تهميش الحزب ، سطوة جيوب المقاومة..حصار احزاب الادارة القوية..ضعف اختصاصات الوزرير الاول.. و الاهم من كل ذلك بقاء البصري في السلطة ..الخ..) بعد ان رفض الراحل بوستة هذه المهمة ..لقد كان لليوسفي بعد نظر لا يتوفر الا للعظماء كان يطمح لتحقيق المصلحة العليا للوطن ..و كل شيئ في سبيل ذلك يهون .. و قد نجح في مهمته الى ابعد حد .
    اقول هذا و ان شاهد على العديد من الاحداث للمغرب المعاصر الذي يجهل عنه ابناء اليوم الكثير و البعض منهم يصوت لفايدة جاهل مثلك..قصير النظر ..متحامل ..و نغمة نشاز ضمن سمفونية عشق الوطن ..الذي من اجله الشهداء..

  • YLU
    السبت 30 ماي 2020 - 14:54

    بزاف معجبهومش كلام الكنبوري لكنها الحقيقة التي لم يعشها الكثيرون ولربما لا يعرفون عن اليوسفي الا الصورة التي تجمعه مع الملك خلال زيارة خاصة. لكن الكنبوري لا يتكلم على اليوسفي كشخص بل كرئيس عام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي سرعان ما ان حصل على رئاسة الحكومة حتى استبدل جلده وتنكر لكل مبادئه واضار دهره للشعب التي انتخبه, فانتقل الاتحاديون من اشتراكيين الى راسماليين للاغتناء على حساب تفقير الشعب, وفي زمنهم ضهرت الدكاكين الانتخابية وانتشرت الاسواق العشوائية داخل المدن انتقاما من سكان المدن. وهم السبب في بدونة المجتمع المغربي.

  • هشام
    السبت 30 ماي 2020 - 14:57

    السي الكنبوري لخص مسار اليوسفي رحمة الله عليه في مرحلة حكومة التناوب ونسي ما قبل ذلك من اعتقالات ومسار نضالي كبير. كما أنه لم يشر إلى اعتزال اليوسفي للعمل السياسي بعد حكومة التناوب وهذا له دلالات كثيرة.

  • moghrabi
    السبت 30 ماي 2020 - 15:13

    الأخ الكنبري قبل أن تتحدث و تخوض في شخصية و مكانة العظماء أمثال سي عبد الرحمان اليوسفي . قارنهم بمن تحملوا نفس المسؤولية
    فمن كان همه الوطن و حرية و ازدهار الوطن . كمن كان همّهُ تقاعد سمين و من غير أن يساهم فيه و كدالك إصلاح الكوزينة!!
    رحمك الله أيها المناضل الكبير و الرجل الصادق العظيم و الإنسان الأمين
    لك الجنة أيها الوطني الغيور و لنا الصبر و الدعاء

  • saadoun
    السبت 30 ماي 2020 - 15:27

    يااخي لا مجال للمقارنة ببن حكومة التناوب فى عهد المرحوم وحكومة تجار الدين الحالية

  • Maroacin
    السبت 30 ماي 2020 - 15:30

    Nous nous sommes pas habitué à l'objectivité surtout quand la personne meurt, la religion impose quelques règles, mais Mr Kanbouri n'as pas parlé de Mr Youssefi comme personne, mais en tant qu'homme d'état, et c'est normale que le coté critique surgit, même si Mr Kanbouri ne parle pas , l'histoire parlera, comme elle parle de de beaucoup d'autre personnalité politique, le contexte des deux gouvernement (Yaoussefi et Benkirane) et le même, garder l'unité de la nation et faire participer l'opposition à la gouvernance, les deux expérience ont leur points faibles, en Gros ni le gouvernement de Mr Youssefi ni celui de Benkirane n'as aboutie aux résultats concrètes, ce qui signifie qu'ils ont eu les même difficultés et le changement n'est pas encore fait, personnellement j'étais déçu du contenu de son livre mémoire, mais il a ses raisons, que Dieu aie son âme et qu'il repose enpaix, "Ina lillahi wa ina ilayhi raji3oune"

  • السبت 30 ماي 2020 - 15:33

    الأخ واضح أنه قال ما قاله دفاعا عن بنكيران الءي ظل يتبجح بكونه أفضل رئيس حكومة. وعندما سمع ما يقال عن المرحوم اليوسفي اشتعلت نيران الحسد في نفسه.
    اليوسفي رحمه الله أفضل رئيس حكومة في تاريخ المغرب. يليه المرحوم عبد الله ابراهيم.
    انتهى الكلام

  • متتبع
    السبت 30 ماي 2020 - 15:34

    محال نتفكروا بن كيران. عهده اتسم باصلاح الاعطاب المالية للدولة على حساب الطبقة المسحوقة والمتوسطة. وتراجع كبير على مستوى الحريات…

  • sifao
    السبت 30 ماي 2020 - 15:41

    نحن نتحدث عن اليوسفي كشخص وليس كامين عام حزب او رئيس حكومة سابقة ، …رحل ولم يترك وراءه مشاريع استثمارية لزوجته او ورثته ، عاش على اجرته ولم تغريه الاموال كما اغرت بن كيران ، اما الاخطاء السياسية فهي جزء من الممارسة السياسية ، لا يوجد حزب سياسي في العالم يستطيع تنزيل برنامجه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي و….بحذافره ,,,اليوسفي رجل مبادئ لا يضاهيه الا ايت يدر في جيله ,,,,

  • حفصوصة
    السبت 30 ماي 2020 - 15:50

    السيد اليوسفي كان من المناضلين القلائل اللذين دافعوا على آرائهم ولم يستبدلوها ولم يتنازلوا عن حقوقهم ودافعوا عنها بالغالي والنفيس .( اذكروا امواتكم بالخير)

  • ححيب
    السبت 30 ماي 2020 - 15:50

    لا احد يناقش المواقف النظالية للمرحوم… ولكن تمجيده في ايام نعيه ما هو الا ورقة يائسة لرفاق الحزب يلعبونها تمهيدا للانتخابات…. في وقت فقدوا فيه مصداقيتهم….

  • ابنادم
    السبت 30 ماي 2020 - 15:55

    العمل السياسي في المغرب معروف كيف يتم التحكم فيه
    لم تاتي بشيئ جديد يا باحث فقط لاتنسى ان اليوسفي خلا الهند تعترف بمغربية الصحراء والرجل كان قائدا لو تم فتح المجال امامه اكثر بفففففففف

  • حميد 2211
    السبت 30 ماي 2020 - 15:55

    رجل ساهم في ما نحن عليه اليوم من تخلف .

  • السبت 30 ماي 2020 - 16:08

    اذكروا امواتكم بخير ويوم إذ عند ربكم تختصمون يوم يفر المرء من عشيرته لكل شأن يغنيه وعظو بالموعظة الحسنة

  • Aziz
    السبت 30 ماي 2020 - 16:22

    اذكرو امواتكم بخير
    إن حال المغرب الآن ليس السياسيون وحدهم من يتحملون المسؤولية بل الشعب المغربي كله مسؤول على ما هو عليه المغرب الآن كل حسب موقعه في المجتمع بدءا من الأسرة الصغيرة التي هي اساس المجتمع مرورا برجال التعليم و الساهرين على الشأن المحلي للمواطن … ثم ممثلي الشعب في البرلمان وصولا إلي الحكومة ورجال المال و الأعمال هؤلاء هم من بيدهم صلاح البلاد والعباد.(كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته)
    اللهم ارحم الفقيد وسائر اموات المسلمين و اجعل اللهم ميتنا تذكرة لحينا ."آمين".

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 30 ماي 2020 - 16:22

    بالطبع السيد عبد الرحمان اليوسفي ليس مهندس التناوب التوافقي ففي نعينا للفقيد قلنا بأنه جدير أن يكون في عداد النبيئين والشهداء والصالحين وأمثاله كثر الحمد لله ومن ضمنهم كل القوى الحية التي ملئت أصداء حناجرها لاءات الساحة السياسية والطلابية وما بدلوا تبديلا واللهم إجعلنا من بينهم لكن مواقف عبد الرحمان اليوسفي في البقاء على العهد لم تكن لها مثيلا. أما تصريح الكنبوري اليوم من أن التناوب التوافقي كان من حسنات إدريس البصري فهو من قبيل خلق أسطورة تدعي إلى الضحك وضربا من السخرية على الأقدار. ولكن الغريب هو أن يأتي التصريح من مناضل إشتراكي لم يعلم بأن التناوب جاء أصلا من القوى الشعبية بعد أن كادت قاب قوسين أو أدنى مما وصفه الراحل الحسن الثاني بحالة السكتة القلبية.

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 16:24

    أسطورة ولا ماشي أسطورة على الاقل كنتي قبل تتسمع فرص شغل و الناس كانت عايشة الحمد لله ومكنتي تسمع لا رفع الدعم لا اقتطاع اما دابا اقتطاع للكوارث اقتطاع للوباء اقتطاع لمساعدة دولة البرطقيز حتا وليتي تتمشى تخلص تيقوليك راه قتاطعوا ليك ميقا ليك والوا هاد الباحث عوض يطلب الرحمة و المغفرة جاي باغييديز البوز ملي كان سي اليوسفي حي يرزق مالك مبنتي وقلتي هاد الكلام و لا تتسناو حتا طيح البقرة باش تخرجوا الماس باركة من هاد المسرحية راه جاع لكان تيقوليك غادي ندير و نقاد راه تقاد غير هو و سلام عليكم

  • ناصر
    السبت 30 ماي 2020 - 16:28

    ما أظن أن السيد عبد الرحمان اليوسفي رحمة الله عليه والسيد عبد الإله بنكيران كانوا مسؤولين عن جهل بعض الأشخاص الذين لا يفقهون شيئا في أمور البلاد غير الأفكار التي تعبر عن واقع عقليتهم المعطلة .

  • الحسين
    السبت 30 ماي 2020 - 16:38

    من خلال تعليقات يبدوا أن عقيدة الإشتراكية والشيوعية مازالت قوية بين المغاربة.

  • حسام المغرب
    السبت 30 ماي 2020 - 16:48

    نعم كلام الكنبوري صحيح عندنا صعد حزب الاتحاد الاشتراكي للحكم في التسعينيات استبشرنا خيرا حيث ظننا انه حزب اشتراكي اجتماعي بالأساس هذا إذا لم يكن فعلا اشتراكي ضد الرأسمالي فإذا به يصدم المغاربة بعدة إجراءات كان أولها منع الآذان على القنوات والإذاعات الرسمية و يهاجم مناهج التربية الإسلامية و يضع مناهج مشوهة ثم يأتي على ما بقي من أملاك الشعب فيفوتها للخواص ! ثم لا شيء للفقراء إلا المزيد من الفقر والنتيجة انتفخت بطون جل وزراءه وأعضاءه وتضخمت حساباتهم …اليوسفي كان صامتا صمت الشياطين ! لأنه متفق مع رفاقه على محاربة الدين ! فلا هو كسب الدنيا ولا هو كسب الآخرة.

  • اطار عالي معطل
    السبت 30 ماي 2020 - 17:08

    بصراحة بقيت كنفكر او كنقول واش نجاوبك او لالا ولكن قلت غادي غير نوضح لك واحد المسالة يكفي ان هدا الشامخ الله ارحموا " نهار المغرب كان كيعيش ازمة خانقة تخلى على كل اجرته لوطنه الحبيب … و تقبيل جلالة الملك راس سيدي عبد الرحمان و اعتنائه به خير دليل على سموه و نقاوته ووطنيته التي تفوق وطنيتك يا ايها الباحث الدي لا يبحث عن شئ غير المال والشهرة على طهور الشرفاء الابرار سيدي عبد الرحمان اليوسفي رحمة الله عليه سيبقى هرم شامخا

  • عبد الرحمان بواح
    السبت 30 ماي 2020 - 17:12

    من هو االكنبوري؟.لم اسمع بهذا الاسم من قبل

  • Théo
    السبت 30 ماي 2020 - 17:13

    Les politiques du Maroc après l’indépendance n’ont rien donné que des déboires et pertes de temps et d’argents pour rien le résultat est toujours visibles sur le
    Peuple

  • كريم
    السبت 30 ماي 2020 - 17:18

    يكفيه شرفا انه كان وراء سحب اعتراف العديد من الدول بجمهورية الصحراوية الوهم التي صنعتها الجزائر و سهره على الفترة الانتقالية من حكم الحسن الثانى لمحمدالسادس وتجنيب المغرب ويلات عدم الاستقرار. انها اعمال جليلة لا ينكرها إلا مفارق.

  • م.س
    السبت 30 ماي 2020 - 17:21

    اذكروا امواتكم بخير الله يرحمه

  • لايوجد زعيم ولا كاين la crème
    السبت 30 ماي 2020 - 17:26

    كاتب المقال كفى و وفى في تحليله وكان جريء قال الحقيقة ولم يخشى فيها لومة محابي اتحادي ولا منتفع كل حزب و رئيسه يبحث عن مصالحه و فئة حزبه وبعده الطوفان ولا يُستثنى حزب من الاحزاب كلها كايصوط على كْبالتو اطيب .

  • ناصر
    السبت 30 ماي 2020 - 17:31

    ما أظن أن السيد عبد الرحمان اليوسفي رحمة الله عليه والسيد عبد الإله بنكيران كانوا مسؤولين عن جهل بعض الأشخاص الذين لا يفقهون شيئا في أمور البلاد غير الأفكار التي تعبر عن واقع عقليتهم المعطلة .

  • عمرو
    السبت 30 ماي 2020 - 17:33

    لو كنت صحافيا حقا لما كنت حقودا بهذا الشكل ،بدأت في خدش سيرة الرجل وهو لازال لم يجف عوده ،على الاقل هو احسن منك انت لمحبة الناس له ومن بينهم انا ،محبة لوجه الله فقط لا لشيء آخر ،اما الثاني فكان ولكنه لن يعود …

  • عبدالله
    السبت 30 ماي 2020 - 17:47

    هذا الأستاذ يقولون مختص في الحركات الإسلامية و اليسارية لكن في الحقيقة هو مختص في الشتم. للإشارة اليوسفي لم يهرب في 2002 لكن أعفي من منصب الوزير الأول رغم حصول حزبه في انتخابات 2002 على الرتبة الأولى لكن حزبه شارك في حكومة برئاسة جطو و تخلى عن اليوسفي فماذا تريد منه أن يفعل.

  • العطاوي عبدالمجيد
    السبت 30 ماي 2020 - 18:02

    شكون هاد الكنبوري اصلا معمرن سمعن سميتو بعد.

  • مؤمن Moumine
    السبت 30 ماي 2020 - 18:02

    الكنبوري بعد رحيل اليوسفي: "لا تصنعوا الأساطير"‎
    قال الكنبوري:"القيادي الراحل لم يكن مهندس التناوب، مهندس التناوب هو إدريس البصري. لو كان مهندسه ما خرج بعد انتخابات 2002 وحكاية المنهجية الديمقراطية الشهيرة". أولا: قرأنا، ونحن طلبة، بأن هناك: Une thèse, une antithèse et une synthèse ليكون النقد موضوعيا. أستاذنا الكنبوري اكتفى في حق السي اليوسفي بـ" l’antithèse " ضاربا عرض الحائط بالأخريين. وبهذا يصبح ما كتبه متحيزا غير موضوعي. مهندس التناوب هو المرحوم الحسن الثاني؛ لأنه لا يريد، كما قال، أن يعط الحكم لحزب واحد. لهذا يريد لكل حزب، في المستوى، أن يجرب حضه في تسيير الشأن العام المغربي. وأزيدك: لقبول هذه اللعبة السياسية، اشترط الاتحاد الاشتراكي ألا يكون البصري في الحكومة. فأجابهم الحسن الثاني: سنعطيه مدة زمنية، فإن لم يعجبكم سأعفه. ثانيا: السي عبد الرحمان لم يخرج بعد الانتخابات، بل عين جط مكانه الشيء الذي يتنافى والمنهجية الديمقراطية. طالب بها الاتحاد، فأصبحت في الدستور. قل لنا يا أستاذ، أين كان البصري يوم أن كان اليوسفي ينصّب ولي العهد ملكا. قل ولا تخف ولا تخجل.

  • مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 18:02

    لن ينسى المغاربة الإصلاحات والبرامج التي تحققت عندما جاءت حكومة التناوب . لن ينسى المغاربة التدابير والإجراءات التي اتخذتها هذه الحكومة بعدما كان اقتصاد المغرب قاب قوسين أو أدنى من سكتة اقتصادية حقيقية بعدما تراكمت عليه الديون الخارجية . لن ننسى ابدا الإصلاحات التي طالت الضمان الاجتماعي وصناديق التقاعد وأجور الموظفين . لا ينكر هذه الامتيازات الا جاحد . رحم الله عبد الرحمن اليوسفي وكل رجالات المغرب الأبرار . ومن قال غير ذلك ففي نفسه حاجة الله وحده يعلمها . عجبي .

  • راي مواطن
    السبت 30 ماي 2020 - 18:08

    الكل حر في التعبير عن رايه ليس لاحد الحق التكلم باسم الشعب عبد الرحمان اليوسفي و بنكيران كانا وطنيين عملا باخلاص لاجل تنمية هذا البلد لكن للاسف فترة حكمهما كانت قصيرة والذين ينتقدونهم خاصة بنكيران فليطلع على النتائج الباهرة التي حصل عليها

  • ادريس
    السبت 30 ماي 2020 - 18:09

    السلام عليكم
    اقول بصدق رحم الله اايوسفي
    لكني اتساءل:
    من هدا الشخص بجانبه على الصورة ؟
    ومادا يفعل؟
    هل هي دعاية قبل اوانها .لاافهم ؟
    ام مقارنة بين الشخصين لا قدر الله.

  • ali
    السبت 30 ماي 2020 - 18:31

    C ds des conditions difficiles que yousfi a accepté les responsabilités .il a combattu pour l indépendante et pour les droits de l'homme. Il a été condamné à plusieurs reprises. Il a gouverné sous diverses pressions .il a vécu pauvre alors qu'il a toutes les possibilités d'obtenir une bonne richesse. Il n a pas touché au pouvoir d achat du pauvre bref c'est un grand. Si Driss, rassurez vous que je n'ai jamais adhéré à auqu un parti politique. C le moins mauvais de les responsables depuis l indépendance

  • باختصار شديد
    السبت 30 ماي 2020 - 18:31

    أولا أذكروا أمواتكم بالخير… ثانيا رغبت أم أبيت فسي عبد الرحمان اليوسفي رحمه الله هرم باعتراف وطني ومغاربي و دولي.

  • حمزة
    السبت 30 ماي 2020 - 18:57

    هاته نكتة تقطر حقدا… من حسنات وأفضال السي اليوسفي على المغرب والمغاربة وهي كثيرة ، وقد بدأها الرجل منذ الأ ربعينيات من القرن الماضي.. كان المعلم يبدأ مهنته في السلم 7 ويتقاعد في السلم 7. وكان استاذ الثانوي التأهيلي يبدا بالسلم 10 ويتقاعد في السلم 10 .فأطلقت حكومة اليوسفي مسلسل الترقيات في قطاع التعليم والصحة ….فاستفادت مئات الآف من العائلات المغربية..في المقابل… بن ك اتى بالقضاء على الوظيفة العمومية ونظام التعاقد و افسد التقاعد بالرفع من الاقتطاعات والنقص من التقاعد و حرر اسعار المحروقات.. وووو شتان بين الثرى والثريا… ءءءءء

  • التعليقات تدل على ...
    السبت 30 ماي 2020 - 18:59

    … اننا في حاجة الى اشاعة ثقافة البناء وليس الهدم .
    اسباب التخلف والمعضلات الاقتصادية والاجتماعية ، قديمة جدا وليست خاصة بالمغرب وحده.
    يجب ان نعلم ان ضعفنا وانحدارنا بدا بعد هزيمة العقاب في الاندلس سنة 1212م قبل 8 قرون ، في عهد الامبراطورية الموحدية التي كانت تحكم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب الى اعماق افريقيا والاندلس.
    وفي سنة 1492. وصل بنا الضعف الى اسفل سافلين وتم طردنا من الاندلس.
    غلبتنا اوروبا بالبحث العلمي وانتاج المعرفة.
    فاتتنا الثورة المكانيكية في القرن 19 ثم الثورة الالكترونية في الخمسينات من القرن 20 ثم الثورة الرقمية في السبعينات من نفس القرن.
    فليس بقدرة الاستاذ اليوسفي او غيره ان يتدارك هذا التخلف وانما يرجع اليه الفضل في المساهمة في الانفراج السياسي لبلادنا.

  • youssef
    السبت 30 ماي 2020 - 19:15

    خزعبلات الكنبوري بين انجازات اليوسفي وترهات العدالة والتنمية في تماسيح وعفاريت بنكيران من مقال.

  • غير منتمي
    السبت 30 ماي 2020 - 19:52

    ادكرو أمواتكم بخير سي عبد الرحمان لم يتكلم والسيد وانا على يقين انه لم يسرق اموال ااشعب سمعنا اتحاديين استغلوا الفرصةواغتنوامنهم من قام الأعراس في اليخوت بمليار السنتيم و كان يضرب الطاولة قبل الدخول إلى الحكومةأما سي عبد الرحمان حتى السكن مات في شقة 80 متر ولم يشتكي يوما رغم أن الملك كان مهتما به ويسأل عن احواله

  • أحمد تانج
    السبت 30 ماي 2020 - 20:27

    سياسة الاتحاد الاشتراكي معروفة وبان عوارها منذ زمن طويل واليوسفي جزء من كل: محاربة الإسلام ……

  • مول جافيل
    السبت 30 ماي 2020 - 20:33

    بعد ازيد من 45 سنة من وعي بي السياسة واحوالنا اكاد اجزم ان الارحام العربية عجزت ان تلد لنا رجال من طينة /غاندي ..نيهرو .نيلسون مانديلا …مهاتير محمد ..رجب اردوغان هاولا هم الزعماء الحقييقين اللدين نقلو بلادهم من الاستعمار و الفقر والضلم والجهل الى مصاف الدول المتقدمة اما النخب السياسية العربية فمجرد ما يدخل مطبخ النضام يتدوق مالذ وطاب ثم يخرج لي يطبل ويزمر لي اولياء نعمته ( كما يقول المثل دهن لو حلقو ينسئ اللي خلقو

  • سياسي
    السبت 30 ماي 2020 - 20:37

    اغلب المعلقين مجرد ببغاوات تردد التضخيم الذي قام به الاعلام المخزني والاشتراكي لتنويم السذج. المغرب مازال بلدا متخلفا.
    الحلم حق مشروع والبلغاء حر في ترديد ما شاء.

  • Khadija ait ouazghi
    السبت 30 ماي 2020 - 20:58

    اتفق معك لكن الوزراء الآخرون كدسوا الأموال على قلوبهم خلال مرورهم من منصب الوزارة بينما الرجل النزيه عبد الرحمان اليوسفي بقي في مقر سكنى مكتراة إلى أن وافته المنية الف رحمة و نور عليه جعله الله من الصديقين و الشهداء امين

  • لمزوري
    السبت 30 ماي 2020 - 20:59

    معلومة فقط وعلى ما أعتقد سي اليوسفي رحمه الله لازال يستفيد من مرتب التقاعد الوزاري إلى يومنا هذا كما هو الحال ل بنكيران. وهذا ليس عيبا بل واجب على الدولة أن توفر لرؤساء الحكومة السابقين الذين لايتوفرون على مدخول قار ظروف العيش الكريم وفاء لخدماتهم التي قدموها بغض النظر عن النتائج.

  • الدجيوجةمحمد
    السبت 30 ماي 2020 - 21:28

    المرحوم عبدالرحمان اليوسفي من الذين قال فيهم الله تبارك وتعالى:من المؤمنين رجال صدقواماعهدواالله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتطرومابدلواتبديلا. ياايتهاالنفس المطمءنةارجعي إلى ربك راضيةمرضيةفادخلي في عبادي وادخلي جنتي.بالاختلاف

  • مغربي حر
    السبت 30 ماي 2020 - 22:13

    لا احد قال ان الاستاذ اليوسفي كان مهندس التناوب، اليوسفي كان الوزير الاول في حكومة التناوب. ثم من هو الكنبوري الذي يتطاول على مناضل و رجل دولة كالاستاذ عبد الرحمان اليوسفي ؟

  • مغلوب على أمره
    السبت 30 ماي 2020 - 22:48

    الاستاذ اليوسفي كان مغلوب على أمره من طرف زمرة من يسمون انفسه بالمناضلين الذين كانوا يحومون حوله ويستغلون بساطته باسم التناوب والانتقال الديموقراطي وزعوا ثروات البلاد بينهم… باعوا ممتلكات البلاد باسم الخوصصة…. باعوا خيرات البلاد باسم المغادرة الطوعية..و….و… الكلام كثير…..

  • الحدي
    السبت 30 ماي 2020 - 23:05

    جعلتني، السي الكنبوري، بتحليلك هذا ابدل رأيي تجاه أفكارك النقدية والدراسات التي "تنجزها" في مواضيع شتى و متيقن اني سوف لن أكون الوحيد الذي سيعيد النظر في مواقفك. ألم تجد في ال 96 سنة التي عاشها المرحوم إلا ال 5 أعوام التي قضاها كوزير أول في فترة جد حرجة كالتي كان يمر منها البلد؟ قبل اليوسفي، ولولا نضالاته ورفقاؤه، لم يكن "المحللون" من طينة الذين نقرأ لهم اليوم ونراهم على شاشات التلفزة، يسبحون إلا بحمد ذلك الذي نسبت له، في مقالتك، الفضل في إنجاز التناوب. كيف لأستاذنا المتخصص في دراسات الجماعات والطوائف و…ومدير … أن يمحو بجرة قلم ما عاناه هذا الرجل في سبيل الوطن وما حققه خلال فترة رئاسته القصيرة للحكومة وهي، باعتراف الأعداء والخصوم قبل الموالين، فترة مفصلية في منظومة الحكم في المغرب ؟؟ نريد منك كمحلل في السياسة والدين والاقتصاد.. ان تنورنا بموصوعية عن الأسباب التي كانت وراء منع تلك الجرائد التي تكلمت عنها. أيغيب عنك وانت المتخصص في الدراسات والتحليل أن ظروف حكومة اليوسفي غير التي نعيشها اليوم؟ أنسيت أن انطلاق الألسن و تحرير الأقلام كانت بدايتها مع حكومة اليوسفي؟

  • حميد بيوض
    الأحد 31 ماي 2020 - 00:53

    اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم.

  • مروان
    الأحد 31 ماي 2020 - 01:23

    قد نتفق مع السيد الكنبوري فيما يخص صناعة الأساطير كما عهدنا من القدم لكن ان تمحي كل ما قدم السيد اليوسفي لهذا الوطن وتنسبها لوزير فهذا اما اجحاف في حق الرجل أو حنين ولزمان الجمر .

  • مصطفى
    الأحد 31 ماي 2020 - 11:41

    لكل واحد الحق في أخذ المواقف التي يقتنع بها فهذا مبدأ يجب الإيمان به فالسيد الكنبوري له موقفه من تجربة معينة قد يتفق معه البعض ويعارضه البعض لكن لا أحد يمكن أن يشكك في صدق المرحوم عبد الرحمان اليوسفي وفي وطنيته فسيظل المرحوم رمزا للشهامة والنضال في زمن أصبح أمثاله عملة ناذرة

  • محمد منير
    الأحد 31 ماي 2020 - 14:17

    لم اكن اضن ان اليسيد الكنبوري بهذا المستوى الهزيل
    حتى قرات له هذا المقال.

  • حسنين
    الأحد 31 ماي 2020 - 21:31

    اجد تحاملا من الاغلبية ضد هذا الباحث رغم انه لم يسرد الا وقائع…اظن ان اكثر من ينتقد الكنبوري هو ذو مرجعية تحرم التمسك بالذات ونقد التراث وما الى ذلك…ام وان الاستاذ انتقد انجازات حكومة عبد الرحمان انبرى الاغلبيه للهجوم عليه تقديسا للرجل…نعم عبد الرحمان كان مناضلا لكن عندما تولى المنصب لم يقم بشيء يذكر شئتم ام ابيتم ..هذا هو الواقع.ام عن العفة وما الى ذاك ترى هل هذه الاموال استفاد منها المواطن او ان اليوسفي شكل مديرية ليستفيد منها المحرومين..كفى من استيلاد ومهاجمة كل من قال شيءا مسنودا بحقائق..لكن عندما فشلتم في الدفاع عن حكومة التناوب صرتم تشتمون الرجل..رغم انه باحث وهذا مجال تخصصه..عقلية الاسطورة موجودة في ادمغة الكل لاسف..وفي الاخير رحمه الله تعالى

  • فتاح
    الأحد 31 ماي 2020 - 22:53

    صدق الرجل في تحليله…الراحل لم يكن مهندس التناوب وعرف عصره بيع ممتلكات الشعب وهو الذي يدعي الاشتراكية!!!!! كما خنق الصحافة الحرة وازداد فقر الشعب لكن حزبه الاشتراكي تصدر السلطة والثراء والرفاهية وركن الى ملذات الحياة الدنيا التي كان يعيبها على الاحزاب الليبرالية.

  • متتبع
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 02:05

    في دجنبر 2000، منعت حكومة اليوسفي ثلاث جرائد هي: «لوجورنال» و«الصحيفة» و»دومان»، على إثر نشرها «رسالة الفقيه البصري» التي تظهر عبد الرحمان اليوسفي كمتآمر على عرش الحسن الثاني خلال المحاولة الانقلابية لسنة 1972؛ كيف تداولتم هذا الأمر في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي؟
    لم يكن لليوسفي الحق في إيقاف هذه الجرائد. لقد تحول اليوسفي حينها إلى «إدريسٍ بصريٍّ» آخر. لقد كان عليه أن يعترف بمضمون الرسالة أو ينكره، لكن أن يقوم بإغلاق الجرائد بمبرر أنها تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد وما إلى ذلك، فقد كان أمرا غير مقبول من إنسان اشتراكي وحقوقي ويدير جريدة في نفس الوقت.

  • الباب عبد العالي
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 19:37

    اضن ان الاصلاح يتطلب تدخل عدة اشخاص كل واختصاصه.لدلك فان هندسة التناوب التوافقي واخراج المغرب من ما سمي انداك بالسكتة القلبية تطلب تدخلهم كل من موقعه والجميل في الامر انهم كلهم كان همهم الاول هو المغرب واستقراره……

  • أشرف - الجديدة
    الإثنين 1 يونيو 2020 - 21:44

    رحم الله كل من خدم مصلحة المغرب .سي اليوسفي قاد الحكومة المغربية شأنه في ذلك شأن الآخرين .قبل تكوين حكومة التناوب كنا نعقد عليها آمالا كثيرة لكنها كانت كحكومة ادريس جطو ومحمد كريم العمراني وبلافريج و العراقي واحمد عصمان و……. المغرب يحكم من الملك وكفى بدون كثرة الكلام .يقولون المناضل فلان . نعم مناضل معارض ضد الملكية كان يطمح للحكم كالمعارضين الآخرين الفقيه البصري- السرفاتي- المهدي بن بركة عبد الرحيم بوعبيد ….وحكم بالاعدام مرة او مرتين. وفي اطار الانفراج الذي كان يطمح له الحسن اا رحمه الله دخلت المخابرات المغربية بقيادة ادريس البصري علي الخط فوقع الاتفاق معه ورجع لبلده وترأس الحكومة كالآخرين وبنفس السياسة منذ حكومة مبارك البكاي رحم الله الجميع .
    والخلاصة ان ملك المغرب هو اولا رمز وثانيا هو من يحكم وديموقراطيتنا الفتية تقتضي وجود حكم نقصده كلما دعت الضرورة ذلك. ونحمد الله على هذا الوضع الذي اتبث نجاحه على مستوى الدول العربية والدول السائرة في طريق النمو . والمغرب يسير في الطريق الصحيح بقيادة عاهل البلاد نصره الله.

  • محمد محمد
    الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 03:36

    العبقرية هنا لصاحبها النابغة العبقري بكل المعايير الحسن الثاني رحمة الله عليه.
    اليوسفي رحمه الله امتاز بأنه ( كرشو خاوية) و بشهادة الجميع.

  • منلي عبد الله
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:46

    ما عبر عنه صاحب المقال ما هو سوى غيض من فيض ,, حيث ما خفي أعظم ,, اليوسفى لم يقدم للمواطن أي شيئ يذكر أنا في عمري 64 سنة بمعنى أنني عاصرت الكثير من رؤساء حكومات ,, ولا أعلم أن فترة اليوسفي كانت مرحلة ذهبية ,, بل إن الكثير ممن سبقوه كانت فترة حكمهم أحسن بكثير ,, ما هو الإنجاز الذي قدمه هذا الذي يكاد الكثير أن يألهوه ,, اليوسفي ورفاقه هو من أخر المغرب سنوات إلى الوراء ,, بسبب معارضتهم للقصر عاش المغرب كل الفترات الصعبة التي عانى منها الشعب المغربي بما فيها الإنقلابات العسكرية ,,,الذين أعطوا لهذا الرجل أكثر ما يستحق يجدر بهم أن يستمعوا للرأي الآخر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب