24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف

منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف

منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف

قال المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان إنه تلقى "خبر قيام عناصر متطرفة بتلطيخ لوحة تذكارية تحمل اسم فقيد الوطن الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، في الشارع الذي سمي باسمه بمدينة طنجة"، مطالبا السلطات المعنية بالتحقيق في هذه النازلة واتخاذ الإجراءات القانونية إزاء من قام بهذا الفعل الذي "يعتبر شكلا من أشكال التطرف العنيف"، وكذا من كان وراء مثل هذه السلوكيات.

وقالت المنظمة ضمن بلاغ، توصلت به هسبريس، إن بنات وأبناء مدينة الفقيد عبروا عن حزنهم "عبر وضع أكاليل الزهور تحت هذه اللوحة ليلة السبت والأحد، وذلك بعد مرور يومين فقط على وفاته التي استقبلها عموم المواطنات والمواطنين والكثير من نساء ورجالات حقوق الإنسان والسياسة والفكر على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي بأسى وحزن عميقين".

وتابعت OMDH: "الفقيد دخل التاريخ من بابه الواسع ونحت اسمه في كتبه؛ كما أن ذاكرة الوطن وكذا ذاكرة المواطنات والمواطنين لا يستطيع مثل هذا السلوك المتطرف محو اسم الفقيد منهما، وهو الذي كان يؤمن بقيم ومبادئ حقوق الإنسان القائمة على التسامح ونبذ الكراهية والعنصرية والتطرف بجميع أشكاله".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Moussa الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:19
It’s sad that this happened, but this kind of things happens all the time world wide, just like any other country we have some crazy people that walk out streets.
2 - مغراوي الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:19
المرحوم عبدالرحمن اليوسفي كان رحمه محبوباً من طرف غالبية المغاربة نظراً لتعففه وقناعته التي قلَّ نظيرهما،لهذا الواجب الضرب بحديد على أيدي صاحبي هذا الفعل الشنيع في حق رمز وطني كبير.
3 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:20
الله يهدي الجميع يارب. المغرب اولا
4 - yaaaaaaaaadris الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:23
تدنيس نصب تذكاري للمرحوم عبد الرحمان اليوسفي في طنجة، يُعد فعلا جبانا و خسيسا ، شخصيا ، أعتقد أن هذا الفعل الكريه يُراد من ورائه خلق البلبلة و إلهاء الناس عن مشاكلهم الحقيقية.
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:23
هذه مسؤولية الأمن وخصوصا أننا في حالة طوارئ والجميع مراقب فلا نترك الأمر للتأويل وخصوصا أن الفقيد كان محبوبا من كل أطياف المجتمع
6 - غيور الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:36
بالطبع لا يمكن أن يقوم بمثل هذا الفعل الشنيع الا انسان عقله يتكون من المدة التي استعملها . ولا يمكن تصنيفه الا في خانة المتطرفين المريضين نفسيا لانه لم يتمكن من مواجهة الفكر بالفكر . ونتمنى ضبطه وإرساله لأقرب مستشفى للأمراض العقلية.
7 - bensaid الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:40
السي اليوسفي معروف بنضاله من أجل الديموقراطية بالمغرب قبل ولادة العابثين و آبائهم. و هو ملك للمغرب ككل وليس حزب أو جهة.
8 - الزيلاشي الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:43
من فعل فعلته هده ربما لا عقل له المرض اللدي داخله يكفيه لا يدرك العقل أن يتصرف عاقل مثل هده الأفعال في حق المرحوم عبد الرحيم اليوسفي رجل شهد ويشهد عليه التاريخ وسجل في سجله الدهبي
9 - من تطوان الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:49
رجل لم يسئ إلى أحد. فلم الإساءة الى ذكراه؟ وهو عند من تلتقي الخصوم لديه. رحمه الله.
10 - الخبث يعطي الخبث الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:55
معروف في تاريخ البشرية أن العقل إذا كان سليما وصافيا ومثقفا يعطي الأشياء الجميلة والسارة والعجيبة، أما إذا كان العقل مريضا أومتخلفا أومتوحشا لن يعطي أكثر من الحسد والحقد وكل ماهو خبيث.
11 - مؤاطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:57
عندما تملأ القذارة والعفن رؤوس البعض فلا تستغرب من هذا التصرفات الدنيئة والحقيرة وكما يقول المثل العربي كل انه ينضح مما فيه.
12 - sadaam الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:59
هدا يعني انه كان رجل عظيم
انا واحد من ايام حكمه ايام الزمن الجميل
رحمة الله عليه
13 - karim الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:03
Ignorant people are everywhere.Mr. youssefi was a nobleman.He served his country in a very good way at least he deserved our respect.What a shame!
14 - لا للكراهية الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:06
المرحوم اليوسفي يعتبر من رجالات الدولة الكبار ، يكفيه فخراً ان قبل جلالة الملك رأسه
كما لا ننسى دور المرحوم في مرور الحكم من الملك العضيم الحسن الثاني الى شبله العزيز محمد السادس، و بذلك جنب للمغرب ثورة شعبية نحن في غنى عنها، لان هناك تناوب و لا عذر لمن يرجو التغيير
كذلك قام بإصلاحات اقتصادية كبيرة تحسب له مثل خصخصة التعليم و الصحة و اتصالات المغرب، فأصبح الفقراء يعالجون في المصحات الغالية بينم الأغنياء يموتون في المستشفيات العمومية أو ما تبقى منها
أنا اوءيد ان تنشىء لرجالاتنا ثماثيل كبيرة اكثر من عشرين متراً تنصب في مراكز المدن و الأحياء الشعبين ليتذكرها الأولاد و الأحفاد و احفاد الأحفاد ليتذكروا هوءلاء الذين أوصلوا المغرب الى المراتب الأولى مثل توركيا و كوريا
أما من عارض الثماثيل فيسجن بقانون الإرهاب بثلاثين عاما على الأقل أو يعدم
هزلت ما بقى لكم ما تعاودوا
15 - زعيتر الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:06
عيب وعار ان يقوم شخص باللاساءة للسيد اليوسفي الذي يشهد له خصومه قبل مؤؤيديه بنظافة اليد والوطنية الصادقة
16 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:14
حسبنا الله و نعم الوكيل . هاؤلاء السفهاء لم يسيؤوا إلى اليوسفي بل أساؤوا إلى الرحمان. أكيد أن الإسم عبد الرحمان موجود على تلك الاوراق التعزية و بهذا يكونوا قد أساؤوا إلى الله عز و جل. ربنا لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا.
17 - محمد الزموري الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:17
نفس الشيء وقع للمرحوم إدريس بن زكري قد كسروا قبره بالكامل تقريباً ولم تعرف لا لجهة الفاعلة هذا كله راجع للجهل لا غير لأن تصفية الحسابات مع الأحياء أما الاموات لا يسعنا إلا ندعوا لهم بالرحمة والمغفرة.
18 - فراس الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:19
الاستاذ عبد الرحمن اليوسفي رحمة الله عليه لايستحق هذا التعامل المشين، يجب رد الاعتبار لروح المرحوم بفتح تحقيق في الموضوع
19 - محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:21
اسماء الشرفاء لاتدنس مهمى فعل السفهاء.
20 - Aziz mahoubi الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:25
إن للاه و ان إليه راجعون.
بغيت نعرف فين الكاميرات ديال المراقبة.
21 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:28
صدق من قال مصائب قوم عند قوم فوائد مصيبة كورونا ووفات اليوسفي كشفت عن اشياء كثيرة فهل سيتم استغلال هاتين الفاجعتين لإيجاد حلول ناجعة للمشاكل العالقة بسبب التسيير المالي الغير المتوازن جراء التبدير في النفقات وتضخيم الرواتب والتعويضات والتقاعد الخيالي والكل يعلم بمحدودية الموارد المالية للدولة
22 - علي الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:39
واحد كيقول على راسو مفكر أو باحث ... كتب واحد المقال كال فيه لا تصنعوا من اليوسفي صنما وأن بنكيران لا يقل عنه.
لا يقل يعني أنه مثله أو أفضل منه.
مباشرة بعد ذلك وقع ما وقع.
في هذه البلاد السعيدة من هب ودب يتكلم ويصدر الأحكام استجابة منه لعقده وأمراضه وبطنه.
فالفعل الشنيع لا يعني اليوسفي في شيء بعد وفاته، وإنما يعتبر استفزاز للذين أطلقوا اسمه عل الشارع وكذا للذين حملوه في قلوبهم.
ينبغي تعميق البحث فالفعل يدل على تطرف الجهة التي كانت وراء الفعل وربما تخفي وراءها أمورا خطيرة.
23 - mustapha الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:53
هذا عمل المنحرفين والمتطرفين والله يهدي ماخلق
24 - observateur الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:06
لماذ لا يتم الرجوع إلى الكامرات لمعرفة الفاعلين و تقديمهم للعدالة؟
25 - الحسين الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:09
هناك انواع من التطرف وهل من قام بهذا العمل من المتطرفين العلمانيين والملحدين
ام المتطرفين المتدينين.
26 - mustapka الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:09
أين الدورية الأمنية وحنا الحجر الصحي
27 - الباعمراني الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:14
رحم الله الاستاذ عبدالرحمان اليوسفي فقد كان طوال حياته مناضلا شريفا وعاش شامخا بمبادءه ، وهذا ماجعل الشعب المغربي بالفعل يكن له كل الاحترام والتقدير. وهذا بالطبع مايغيض المتطرفين ..
رحم الله الاستاذ عبدالرحمان اليوسفي واسكنه فسبح جنانه..
28 - 010101.... الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:33
الى رقم 16 ومن على شاكلته :من يدافع عن التطرف متطرف واليوسفي له احبابه على امتداد اوطان عديدة واوساط مختلفة ومن يريد الشهرة فليس بمهاجمة الكبار لأنهم يزدادون صعودا اما هو فيزداد انحدارا /هزلت .واما عنونة التعليق بلا للكراهية وحمل الضغينة فالسياسة اخلاق/هزلت .اما معارضة الخوصصة مع التطبيل لتركيا وكوريا الجنوبية فتناقض والاجدر بك منطقيا التطبيل لكوريا الشمالية والمانيا الشرقية !هزلت !
هذه نتاىج الحقد وتصفية الحسابات الضيقة من اشباه المثقفين كالباحث المعلوم رغم شهاداته فليست الا شواهد!
29 - med الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:13
اودي الله يهديكم راه غير واحد المختلة عقليا هي لي دارت دكشي وراه غير تراب كحل مشي براز. وقد تأكد ذلك من كاميرات المراقبة.
30 - علال الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:17
الكل واضح لما راوا الورود والشموع عند التدكار ناضت فيهم النعرة ديال التطرف
31 - استغراب الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:19
حتى و هو جثمان تحت التراب إلى جوار ربه سببت لهم لوحة تذكارية تحمل اسمه ارقا فما بالك لو ظل حيا و طبقت أفكاره على أرض الواقع
الجهل و الحقد و الكراهية مصيبة تصيب العقول الضعيفة
ربنا ارينا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه
32 - سمير دواولا الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 08:55
يمكننا تشبيه تدنيس النُّصُب الذي يحمل اسم شارع عبد الرحمان اليوسفي بمسيرة الرباط ضد بنكيران!فبتعدد القراءات تتعدد النتائج!إنها مسألة إنتخابات على الأبواب!
33 - ابو العنب الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 10:49
ما استغرب له هو مسارعة المجلس الجماعي بتخريب مسرح الجريمة ومحو آثارها من بصمات و غيرة قبل قيام الشرطة العلمية بعملها
34 - Noureddine الأربعاء 03 يونيو 2020 - 15:10
هم أولا يلطخون مدينتهم ويعطون صورة سلبية ... ولا أظن سيقبل بهذا شخص واعي ...
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.