حركة "التوحيد والإصلاح" تدعم "الأصالة المغربية"

حركة "التوحيد والإصلاح" تدعم "الأصالة المغربية"
الأربعاء 3 يونيو 2020 - 21:33

يستمرّ خطوُ حركة التوحيد والإصلاح في اتجاه “الأصالة المغربية” بإعلانها إعداد منشورات من “التراث الفقهي المغربي” للطبع، بعدما أعلنت في وقت سابق من هذه السنة إعادة طبعها تفسير الفقيه المغربي عبد الله كنون لآيِ القرآن الكريم.

وكانت “حركة التوحيد والإصلاح” قد أعادت طبع “تفسير المفصل من القرآن الكريم”، لكاتبه عبد الله كنون، بشراكة مع “مؤسسة عبد الله كنون للثقافة والبحث العلمي”، في إطار مشروع يقصِدُ “إنصاف تراثنا الإسلامي المغربي علميا وثقافيا وحضاريا”، وفق إعلانه.

ويقول فيصل الأمين البقالي، مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري بحركة التوحيد والإصلاح، إنّ هذا المشروع يندرج في إطار “إستراتيجية جديدة للحركة عموما، وإستراتيجية في الإنتاج العلمي والفكري على وجه الخصوص”.

وأضاف البقالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “الإستراتيجية العامّة للحركة هي إعادة الانفتاح على التراث المغربي”، وهو “تصالح للحركة الإسلامية المغربية مع التديُّن المغربي وخصائصه، بعدما غلب على الحركة الإسلامية منذ بدايتها في المغرب، أحيانا بالحقّ وأحيانا بمجرَّد التّهمة، تأثّر بالتديّن المشرقي وأنماطه”.

ويزيد المتحدّث أنّ قسم الإنتاج الفكري بحركة التوحيد والإصلاح قد خصَّص سلسلة من الكتب سمّاها “سلسلة الاختيارات المذهبية المغربية”، وكان أوّل كتبها لأحمد الريسوني، وعنوانه “الاختيارات المغربية في التديُّن والتّمذهب”، ثمّ تلاه كتاب “الإمام مالك والمذهب المالكي” لأحمد كافي، وهو دراسة تتعلّق بشخصية الإمام مالك، في ملامحها الدينية والاجتماعية والسياسية، وقضايا في المذهب المالِكيّ، ينتصر فيها الأستاذ للآراء المالكية، ولتقدّميّتها مقارنة بغيرها من الاجتهادات، مع مناقشة بعض التنطّعات التي تكون في إطار التعصّب المذهبيّ ولا تخدم المذهب بأيّ حال من الأحوال.

أمّا فيما يتعلّق بالإنتاجات المغربية الأصيلة، يقول مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري بحركة التوحيد والإصلاح، إنّ أوّل ما طبع منها كان بشراكة مع مؤسسة عبد الله كنون بطنجة، وتعوقِدَ معها، لأخذ حقّ إعادة طبع هذا الكتاب الذي كان قد نفد من الأسواق، بعدما انكبّ عليه متخصّصون لمدّة ستّة أشهر تقريبا، ثمّ دفع إلى المطبعة بعد تجديد إخراجه.

ومن المشاريع التي تهتمّ بها حاليا هذه الحركة الإسلامية، وفق المتحدّث، مشروع تهذيب “الكافي من فقه أهل المدينة المالكي” لابن عبد البرّ الأندلسي، وهو الآن في مرحلة الرّقن والتّصحيح، باعتماد على نسختَين محقَّقَتين، كما يُهتَم الآن بمنظومة “الابتهاج بنور السّراج” لشيخ من شيوخ القرويين هو الإمام العربي بنعبد الله المساري، التي شرحها أحمد بن المأمون البلغيثي العلوي الحسني؛ وتحمل “رؤية تربوية بيداغوجية كانت في القرويين في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”، علما أنّ هذا النّظم “وثيقة تكشف بعض الجوانب الثقافية والاجتماعية والتربوية والبيداغوجية للحركة العلمية في القرويين في ذلك الوقت”.

تجدر الإشارة إلى أنّ حركة التوحيد والإصلاح قد نصّت في ميثاقها الجديد، الصادر بعد جمعها الوطني العامّ سنة 2018، على “اعتزازها بالاختيارات المغربية في التدين والتمذهب دونما تعصّب ولا انغلاق”، وتمسّكها “بثقافة المجتمع المغربي بمختلف روافدها وتجليّاتها”، وتحدّثت فيه عن “اهتمامها المتزايد بالتراث العلمي المغربي في مختلف المجالات، وتبنيها العمل عليه، والتعريف برجالاته، والاستفادة من إنتاجاتهم، في برامجها التربوية والتكوينية، ومشاريعها الإصلاحية”، مع “عدم جمودها على هذه الاختيارات جمودا يقطعها عن الانفتاح على رحابة التجربة الفكرية والمذهبية الإسلامية”.

ويرد في وثيقة الحركة ذاتها، الصادرة سنة 2019، أنّ هذه العناية بـ”الأصالة المغربية” تتمّ بالسعي في “إنصاف تراثنا الإسلامي المغربي علميا وثقافيا وحضاريا، والاستفادة منه، وبما يزخر به من عناصر الإبداع والتميّز والنّبوغ، والسعي إلى التعريف به وتقديمه إلى أجيالنا وأنباء وطننا، والأمة الإسلامية، وأبناء الحركة الإسلامية فيها”.

‫تعليقات الزوار

15
  • غيور على بلدي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 21:45

    ان النفاق هو الذي يميز هذه الحركة و النقابة التي التي هي مع المعادلة و التنمية في الانتخابات و لكن ضدها في التفسير الحكومي مرة أخرى نعود للضحك على الدقون، لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم في هذه المجموعة المتناقظة حتى مع نفسها و كيف يصدقون أنفسهم بالدفاع على أصالة و حقوق المغاربة

  • منافقون
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:05

    أصالتنا هو تعدد زوجات .
    حركة تابعة لحزب العدالة وزعوا المناصب فيما بينهم

  • ابو وصال
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:06

    بحالكم بحال الحزب لراكم تدعموه. ونحن في غنى عن مهاتراتكم التي لا تسمن ولا تغني من جوع. والله يجعل البركة في اداعة محمد السادس للقرآن الكريم التي ابان فقهائها عن دراية كبيرة بامور ديننا الحنيف دون هدف سياسي من وراء ذلك

  • sifao
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:09

    " فيصل الأمين البقالي" مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري بحركة التوحيد والإصلاح ,,,,ياسلام على روعة الكلام ، nasa تحاور الحركة على تبني براءة الاختراع ، وحسب آخر الاخبار ، لم يبق الا الاتفاق على بعض التفاصيل الفنية للمشروع ، خاصة ما يتعلق بجواز الصخور الفضايئة للتيمم وكيفية تحديد القبلة على الكواكب الاخرى التي سيتم استطانها قريبا ,,,,بالتوفيق ان شاء الله ، اما العمالة للمشرق على حساب التراث المغربي فهي التهمة التي كانت تنفيها نمنذ البداية ، الاآن حان وقت الاعتراف بالعمالة للآجانب

  • الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:48

    على الجماعة ان تتوقف عن هذه اليهلوانيات وان تخبرنا عن علاقتها بالسياسة بشكل واضح وعلاقتها التنظيمية بالعدالة والتنمية محليا والاخوان المسلمين دوليا بشكل واضح.
    وان تخبرنا عن علاقتها بإمارة المؤمنين وتنازعها الحقل الديني مع الملك وتهديد إصالة المغرب الحقيقية…اما غير ذلك فيبقى عملا حربائيا لتجاوز للمصاعب والظروف التاريخية التي تمر منها الجماعات الاسلامية في العالم باكمله

  • محمد احسينة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:51

    لاتوحيد ولا اصلاح لاعدل و لا احسان نقول من اين الغصن يقولون من تلك الشجرة شجرة تجار الدين حزب لا عدالة و لا تنمية كلهم انتهازيون وصوليون يبحثون فقط عن مصالحهم الشخصية و خاصة الانتخابات على الابواب ان المنافقين كانو اخوان الشياطين

  • Jawad
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:57

    الأحزاب بما تسمى الإسلامية لا أساس لها من الصحة

  • حملدي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:09

    زواج المتعة ان صح التعبير والنفاق السياسي بالمعنى العام حزب مخزني بامتياز يعيش على ايقاع الريع يندمج مع جماعة أو حزب يعيش على التسبيح والدينار في الجبهة كلكم دكاكين سياسية هدفكم الكرسي والمال والجاه والسلطة اكثريتكم أشد نفاقا وكذبا وبهتانا حسبي الله ونعم الوكيل في أشخاص حطبوا ومازالو يحطبون ابن القناعة والإيثار اتركوا المشعل للاجيال الصاعدة فالسياسة يجب أن تكون غاية اساسها العمل للصالح العام وليست وسيلة للاغتناء على ضهر فقراء هذا البلد من يتامى ومحتاجين الخ عاش من عرف قدره

  • مغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:30

    تقبل الله منكم هذه الجهود المباركة في التعريف بالتراث المغربي المتميز، كما أنوه بالدينامية الفكرية التي أبانت عنها هذه الحركة الوسطية المعتدلة، والتي لا تدخر جهدا في التعريف بالتراث المغربي الإسلامي، والاعتزاز بمميزات المغرب في التدين والمذهب. كما أود الإشادة بالمواقف الوطنية لهذه الحركة والتي ساهمت ولا تزال في حفظ استقرار وأمن هذه البلاد.
    تقبل الله منكم

  • البيضاء
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:33

    حركة ما اصلاح ما التجديد، ما عدالة ما تنمية ما عدل مااحسان نحن في غنى عن نفاقكم، عندنا امير المؤمنين حفظه الله وايده، ومجلس اعلى ووزارة الأوقاف نسأل الله تعالى لهم التوفيق والسداد.

  • abghazi
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:45

    هذه الجماعة لا محل لها في مجتمعنا الموحد والصالح. دورها الدعوي متجاوز لأننا دولة إسلامية بدونهم. إذن فدورهم سياسي محض هو استغلال الحس الديني للمغاربة للاستيلاء على الحكم والاغتناء من تجارة الدين. فلنتحد ضد هذه التنظيمات الظلامية والمتاجرة بعواطف شعبنا الذي أقول له أنت مسلم منذ قرون بدون هؤلاء. فلنبتعد عن أفكارهم ولنعمل على تطوير بلدنا بالعلم الحقيقي. فهو لا يتنافى مع الدين. هل رأيتم مذا فعل المغاربة المسلمون الحقيقيون في العالم وفي المغرب في هذه الظروف الوبائية. كم من اختراع خرج للوجود. حتى الدول العظمى رغم أبهتها لجأت إليهم لتطوير لقاحات. في نفس الوقت فكروا معي أين كان هؤلاء ؟ كانوا يدنسون أزقتنا بأسماء إرهابيين عوض الانخراط في المجهود الذي يقوم به المغاربة للتغلب على الوباء.

  • زائر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:45

    جد مستغرب لبعض التعاليق التي بالغت في الإساءة وفي تحميل هذا المقال فوق طاقته .. ثم قادها الخيال الى كيل التهم والكلام السلبي الذي يشبه الشتم .. علاش زعما .. وكاين كاع اللي وصل للارهاب والعمالة للخارج هاي هاي.. بزااااف …واش هاد الناس خايبين حتى لهاد الدرجة.. آش دارو بالسلامة .. والله يهدينا على بعضنا وخلاص..

  • ابراهيم اوشن
    الخميس 4 يونيو 2020 - 16:30

    تحياتي للحركة على مجهوداتها المبدولة
    وفق الله كل من يسعى لنفع الناس
    خدمة الحركة للمذهب المالكي ظار للعيان الا من انكر جحودا

  • مغربي حر
    الخميس 4 يونيو 2020 - 17:15

    تصريح البقالي شذوذ عن الواقع. الحركة دائما كانت مهتمة بثرات المغاربة الفقهي والفكري والثقافي…فمنشأها مغربي ومؤسسوها مغاربة وهواها مغربي… يمكن أن نقول أن الحركة انشغلت في وقت من الأوقات عن الإنتاج العلمي والفكري قياسا على المدرسة المغربية عموما (قليلة الإنتاج) وان كان إنتاجها القليل نوعيا ورائدا علميا وفكريا…
    صحيح أن المدرسة المشرقية عرفت بغزارة الإنتاج، وصحيح أن المغاربة عموما متأثرون بكل ما هو اجنبي مشرقيا كان أو غربيا (من المطبخ إلى الأفلام مرورا بالموسيقى وصولا إلى الدين والموضة…).. ولكن ما يسجل مؤخرا أن هناك يقضة مغربية وانتباها للخصوصية المغربية والاعتناء والاعتداد بها بلا تطرف ولا تفريط، فرجع المغاربة للغاتهم الأم الأمازيغية والعربية ومختلف التعبيرات المحلية… وايضا لفنونهم الأصيلة… وملابسهم التقليدية… وفنون عمارتهم المورية_المغربية (التي للأسف لايزال ينسبها المغاربة للأندلسيين تأثرا بالرواية المشرقية)… ورجع المغاربة لعاداتهم وتقاليدهم وتركو الموضة الغربية الدخيلة… ورجع المغاربة لفقهائهم وتركو رموز التشدد النجدية..
    خلاصة القول أن المغاربة يباشرون الرجوع لهويتهم

  • عبدالله
    الخميس 4 يونيو 2020 - 18:30

    هذه الحركة المباركة منذ تأسيسها ساهمت في نشر الوعي والتدين والإلتزام بثوابت المغاربة، فهي من المغاربة وإليهم ولم تتأثر بأي جهة خارجية بل سعت دائما إلى المحافظة على الخصوصية المغربية وقد تخرج من مدرسة الحركة المئات من العلماء والسياسيين والدعاة والوعاظ المتشبعين بالخصوصية المغربية.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة