24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | أزعور: أزمة كورونا تستدعي تجاوز انقسامات دول شمال إفريقيا

أزعور: أزمة كورونا تستدعي تجاوز انقسامات دول شمال إفريقيا

أزعور: أزمة كورونا تستدعي تجاوز انقسامات دول شمال إفريقيا

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن مواجهة الأزمات مثل أزمة جائحة كورونا تستدعي التعاون والتضامن داخل المجتمع وبين الدول المتجاورة.

وأشار أزعور، خلال ندوة رقمية نظمها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد بشراكة مع صندوق النقد الدولي حول موضوع "الشباب وجائحة كوفيد-19: تحديات العمالة في شمال إفريقيا"، الخميس، إلى أن بلدان المنطقة يتوجب عليها تجاوز الانقسامات السابقة.

وفي نظر الخبير الاقتصادي، يجب إرساء سبل التعاون بين الدول المتجاورة، التي تتشارك الثقافة والتاريخ والمبادلات التجارية من أجل إيجاد وسائل لتجاوز الانقسامات السابقة وخلق فضاء يُتيح تحقيق نمو أكبر وإطار اقتصادي أفضل لتوفير فرص شغل أكثر.

ويرى أزعور أن "العالم يواجه اليوم أزمة لا مثيل لها من حيث عُمقها وتعقدها ونطاقها، بحيث لم تسلم دولة أو قطاع اقتصادي من التضرر، ما جعلها تتسبب في انهيار في النمو والمؤشرات التنموية الاقتصادية خلال فترة وجيزة جداً".

ويمتد تأثير أزمة كورونا، حسب أزعور، إلى القطاع غير المهيكل والفئات الاجتماعية الهشة والشباب والنساء، لكن في المقابل كشفت الجائحة أنه يمكن الاعتماد على حلول باستعمال التكنولوجيا لفائدة دول المنطقة التي يهمين الشباب على هرمها السكاني.

وأكد المسؤول في المؤسسة المالية الدولية أن "مميزات هذه الأزمة تجعل تدبيرها صعباً للغاية، بحيث يجب مواجهتها على جوانب عدة؛ ففي الجانب الصحي مثلاً كان من الضروري اتخاذ إجراءات تحد من النشاط الاقتصادي، وبالتالي التأثير على مناصب الشغل، إضافة إلى عدم اليقين حول العودة الطبيعية".

وأورد المتحدث أيضاً أن "أزمة كورونا كشفت نقاط الضعف التي تعرفها اقتصاديات دول المنطقة كلها، سواء المصدرة للنفط أو المستوردة، والغنية والأقل غنى، كما أثرت على نسب النمو؛ بحيث سيتم فقدان 4 إلى 5 في المائة خلال السنة الجارية في منطقة تسجل أصلاً نسباً منخفضة".

ويعتقد أزعور، وهو وزير مالية سابق في حكومة لبنان، أن السرعة التي تم التجاوب بها من طرف دول شمال إفريقيا مع أزمة فيروس كورونا المستجد "ساهمت في الحفاظ على حياة المواطنين، على الرغم من نقاط الضعف المؤسساتية والهيكلية التي تعرفها هذه الدول".

وذهب المتحدث إلى القول إن "أزمة فيروس كورونا تمثل فرصة من أجل انتعاش تضامني يسمح ببلوغ التحولات والطموحات التي حاولت دول المنطقة تحقيقها في السابق، لكن ذلك يتطلب عملاً جماعياً بمشاركة كل القوى الحية إلى جانب الدولة".

ومن وجهة نظر أزعور، فإذا لم يتحقق التعاون والتضامن بين منطقة شمال إفريقيا، فإنها ستواجه "نمواً اقتصادياً بطيئاً وعقداً ضائعاً، وبالتالي تفاقم الوضعية الاجتماعية المتوترة أصلاً بسبب تسجيل نسب بطالة مرتفعة، خصوصاً لدى الشباب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - Med الجمعة 05 يونيو 2020 - 04:41
بالعكس وفي هذا الوقت بالذات كما يجب التباعد بين الافراد فكذالك بين البلدان المجاورة.
داءما تجاهرون بان الجزاير بلاد عدو للمغرب لمذا في كل مرة يخرج علينا مروكي بمقال يستعطف الجزاير ويلمح بفتح الحدود
الحدود تبقى مغلوقة حتى يغير النظام المغربي سياسته ويكن له الحرية في اتخاذ قرارته
سلام
2 - nabil الجمعة 05 يونيو 2020 - 04:42
ا لجزائر ستعيش في اسوا ازمة اقتصادية اكثر من بلدان العالم ,اسبانيا اصبحت تستورد الغاز من امريكا عبر السفن الضخمة وبثمن بخس بدلا من الغاز الجزائري ,اوروبا لاتريد الغاز الجزائري وعوضته بالغاز الروسي والامريكي ,يعني الجزائر اصبحت في عزلة لا فلاحة لاصناعة لاسياحة .لا لتضامن مع الاعداء المغرب.
3 - mohamed الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:29
لازم تأكد الجهة المختصة من خلو جميع المدن المغربية من كورونا و من بعدها رفع الحجر الصحي تدريجيا لكي لا تتبخر المجهودات الجبارة التى ساهموا فيها جميع الموظفين ثم نعود إلى نقطة الصفر .
4 - عبدو 23 الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:45
كيف يمكن تجاوز قضية الوحدة الترابية ومن يسعى لتقسيمها؟
شخصيا ارفض النفاق فحينا ها دولة الجنرالات العدوة ها شنو دارات ها شنو عملات.. ومن جهة أخرى نفتحو الحدود واحنا خوت ونتعاونو اقتصاديا..
من جهة اخرى الخبير يتكلم عن الجار الحسود كانما يملك ما يقدمه لنا.. كل هاذ الاخبار اللي تكول انو بلد متخلف وفقير غير كذوب؟
5 - mus الجمعة 05 يونيو 2020 - 05:46
ماتسميه انقسام هو ليس كذلك إنه الغلو في العداء للمملكة المغربية من طرف الدولة الجزائرية التي تريد تقطيعنا إربا إربا وبذلت الغالي والنفيس من أجل ذالك ولا زالت لحد الساعة راكبة عل حصان طروادة وتطعننا من الخلف كلما سنحت لها الفرصة .لقد حاول المغرب مد اليد فاستهزؤا بنا وتكبروا علينا وضنوه ضعفا منا لكننا تعلمنا الدرس بل الدروس .فبالمحيط الأطلسي والمتوسط أسقاع الأرض شرقها وغربها شمالها وجنوبها في متناول أيدينا ولا حاجة لنا بالجزائر وغير الجزائر فالدوائر تدور ومن يدعي بالقوة يموت بالضعف والفشل الدريع ..فلا ولا ولا ولا لفتح الحدود.
6 - Hollandddddsdss الجمعة 05 يونيو 2020 - 06:27
الزهور يحلم ونقول له نحن درسنا في ما فيه الكفاية لكي نفهم ما هو حار الآن وما كان في الماظي والذي هو ليس ببعيد.
بعد ما تعترف موريتانيا والجزاءر وتونس المغربية الصحراء ولهم ان ينسوا البوليزاريوا واسكانهم عندهم بعدها نتكلم في ما يسما بالمغرب الكبير.
كورونا علمت المغرب كيف يدير أزماتها الداخلية والخارجية..
الله الوطن الملك
7 - Hollandddddsdss الجمعة 05 يونيو 2020 - 07:39
كورونا بينة نية كل نظام وشعبه في هذا العالم بداية من أوروبا وأمريكا.
علي سبيل المثال كيف تعاملة أوروبا مع ايطاليا وكيف كان يتكلم النظام في امريكا، توركيا منعة الأدوية عن ايسراءيل، اسبانيا متعة الدواء عن المغرب وقالت الاسبان اولا.
اذن كلامك لا يفيذ في شيء.
المغرب عليه ان يقطع مع الماظي واليكن دولة مستقلة وشامخة في شمال أفريقيا بشعبه ونظامه.
الله طن الملك
8 - عادل مراد الجمعة 05 يونيو 2020 - 09:36
صندوق التقد الدولي يفرض اوامره على الدول المدينه له و من ابرزها المغرب في شمال افريقيا ب 60 مليار دولار بينما الجزاىر بصفر دولار دين هي من اقرضت الصندوق 6 ملايير دولار. فلا افهم ما يقصده اتب المقال. الظرف يتطلب تجاوز الانقسامات. يعني المغرب في حاجه الى الجزاىر لانه مديون الى الرقبه. بالمقابل الجزاىر لا تحتاج الى المغرب المديون الفقير. بعباره اخرى تبحثون.عن.مصالحكم السخصيه ف كالعاده. لا رانا ملاح بدونكم
9 - محمد محمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:07
لا تحلمو ليس هناك أمل للتقارب بين الدول المغاربية ما دام النظام السرطاني العسكري المتسلط على الشعب الجزائري قائما.
لا تحلموا لأن مصالح العسكر و عقيدتهم تتنافى مع أي إتحاد أو تقارب بين الدول المغاربية.
و السلام .
10 - رشيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:15
البلد الوحيد العاقل في المنطقة برمتها هو المغرب الباقي كله مذبذب وغارق في مشاكله وخصوصا نظام الجزائر العسكري الذي يستحيل معه التجاوب والذي رسخ في رأسه وفي أدمغة الجزائريين أن المغرب عدوهم البعبع وذلك لغرض في نفسه وأولها ترواث الجزائر.والدليل معاداته لوحدتنا الترابية والسعار الذي أصابه من جهة المغرب وفي عز أزمة كورونا فعوض أن ينتبهوا للشعب الجزائري وحمايته من الوباء يصرفون أمواله على مرتزقة البوليساريو و التشويش على إنجازات المغرب التي باتت كبريات الدول تشهد لنا بذلك والذي صار محط حقد وحسد لإخواننا العرب. فعن اي وحدة مغاربية تتكلمون ياسادة؟
11 - تحليل منطقي الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:18
كلمة السر فيه هي " الشباب " .. لا يمكن تجاوز الإنقسامات بين دول شمال إفريقيا وجل مسيريها شيوخ تجاوزو 75 سنة وبعقلية الخمسينات المتحجرة .. سلك المغرب غير ما مرة سياسة اليد الممدودة للجارة الجزائر لترك الخلافات جانباً لإعطاء فرصة للشباب كي يطمح إلى مستقبل أحسن مما نحن عليه الآن .. لكن الجزائر اختارت أن يحكمها لأكثر من 50 سنة شيوخ ما زالو يسيرون البلاد بمنطق الحرب الباردة المقبورة عن طريق البروباكاندا ومعاداة جيرانها مجانياً والخوف والإبتعاد عن كل ما يأتي بالسلم والصلح وأخذ الأمور السياسية بالتي هي أحسن .. العالم الآن يسير في سياسة تمكين الشباب من أخذ مبادرة تسيير حكومات البلدان الديمقراطية .. هذا هوالحل .. ولكم في كندا خير مثال ..
12 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 10:59
سبحان الله جارة حقودة انجبت اناسا جاهلين.. يا من يختصر اسم اشرف الانبياء ب' ميد ' ثقف روحك ولو ان عقولكم لا تستحمل.. جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى عينته لاغارد و هو دكتور لبناني و ليس مروكي كما تحب ان تلهث بهكذا لقب للمغرب الشريف, فهو كان وزيرا للاقتصاد في لبنان يا غثاء .
13 - مغربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:11
مستقبلنا نحن المغاربة ومستقبل اولادنا لا يمكن باي حال من الاحوال ان نربطه بميزاج العسكر الجزائري المتقلب المعروف بالعنجهية والغرور والتجبر والذي يكن لنا الحقد والبغضاء لذلك يجب نسيان خرافة الاتحاد مع هؤلاء القوم والتركيز على التعاون مع الشعوب المتحضرة التي يمكن لنا الاستفادة منها وبناء مستقبل معها
14 - ahmed18 الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:24
تحليل منطقي رقم /11
اليد المدودة التي تتحدث عنها كانت يد تطلب النجدة لإنقاذها من الغرق،، وليست هي يد منقذ ماهر مدها لإنقاذ الناس من الغرق..
15 - abdallah44 الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:29
لا يمكن الحديث عن أي تقارب بين دول شمال افريقيا الا إذا حقق الشعب الجزئري استقلاله الذي يطالب به وتمكن من تقرير مصيره ببناء مؤسساته الوطنية الممثلة له حقيقة واسترجاع قدرة التحكم في مقدراته الوطنية بالتخلص من النظام المفيوزي الذي أهلك البلاد والعباد
عند إذ يمكن التحدث الى أشخاص ينتمون الى العصر الذي نعيشه و يفضلون المصلحة الوطنية على الشعارات الزائفة وتضخيم الذات
لكن اليوم بسبب السياسيات البلهاء التي يتنهجها البعض كل دولة تبحت عن مستقبل لها وفي الأخير سنرى من ىسيطدم بالحائط وغدا لناظره قريب
16 - مغربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:32
الى الجزائري الذي من عن الديون اولا ديون المغرب الخارجية 37 مليار دولار وليس كلها من صندوق النقظ بل من مختلف الشركاء اما بلدك المنهار اقتصاديا وسياسيا فله اكثر من 20 مليار دولار ديون خارجية كما انه لم يقرض البنك الدولي اي دولار كما تدعي مؤخرا الخارجية الامريكية نفت نفيا قاطع وجود 60 مليار دولار تدعي الجزائر انها وضعتها في السندات الامريكية هههههه وتضيف الخارجية كل ما عند الجزائر هو 600 مليون دولار .... تكدبون كما تتنفسون وتضخمون الارقام دائما بداية بالمليون الذين قتلتهم فرنسا وانتهائا بالمغاربة الذين يقطنون في الجزأىر 5000 كاقصى تقدير جعلتم منهم 500 الف كما تدعون
المهم اموالكم اشتروا بها السميد والحليب غبرة فشعبكم يموت جوعا ويحلم بالخبز والبطاطا اما السمك والفواكه فلا يتذوقها الا العصابة العسكرية التي ذبحت الالاف الاطفال والنساء في الالحرب العسكرية في التسعينات الم تجدوا بعد من قتلهم ؟
17 - خولة الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:45
لا الاعلام والا الشعب الجزائري يهتم بالاتحاد على الاطلاق لسبب بسيط هو أنهم لا يريدون اطعام كل شمال افريقيا على حساب خيراتهم , المغرب رغم أنه يعلن صراحة بان الجزائر بلد عدو والشعب المغربي يقول بان الفقر يقتل في الجزائر الا أننا نرى أنهم يتباكون ليل نهار عن طي صفحة الماضي ويذكرون أنفسهم باليد المدودة والغريب أنهم يعملون عند الشعب الفقير الجائع بالالوف وبدون رخصة ,, هل نحن أمام أشخاص مزدوجي الشخصية
علينا أن تساءل فقط وهذا طبعا لن يحدث على الطلاق ماذا لو قامت الجزائر بفتح الحدود كيف سيكون رد المغاربة , هل نبقى دائما الدولة العدو والحكم العسكري أم تنحول الى شيئ اخر ونرى مجموعة من المقالات الممجدة لحكان الجزائري ,,؟ هذا مجرد تصور فقط
18 - شمس الدين الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:43
والله العظيم أنا محتار جد من أمر الجيران النفاق عندهم يسير في الشارع ويحمل مظلة , يقولون بان الاتحاد لا يكون الا اذا تغير النظام في الجزائري , ولماذا تطلبون التغيير من طرف واحد فقط , وهل تظنون ان الشعب الجزائري من الغباء يغير من أجل الاتحاد معكم على عيونكم السود , ولماذا لا تغيرون انتم ؟ او على الاقل نغير نحن الاثنين , من قال لكم بان الشعب الجزائري يريد الاتحاد اولا نحن هكذا أكثر ارتياحا وحتى ولو حدث هذا فانه بدون التوصل الى حل نهائي لمشكل الصحراء فان الوضع يبقى كما هو وحتى ولو تم حل هذا المشكل فان الشعب الجزائري سيرفض ,, ماذا نستفيد من المغرب او تونس نحن الان جل التوانسة المقيمين على الشريط الحدودي يعيشون من خيرات الجزائر ,,يعني نزيد نجيب للفيل فيلة
19 - abdallah44 الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:44
الى خولة التعليق رقم 17 هل فعلا تعيشين في الجزائر أم في بلد آخر لأن ما تقولين ليس الا في خيالك وخيال بعض الوزراء السابقين والحاليين وكنمودج أمساهل وسلال و بقدوم على الأقل تابعي ما ينقل على القنوات التلفزية الجزائرية وأو مواقع اليوتوب
الجزائر التي يصتف الناس من أجل السميد وأشكارة حليب بودرة ستطعم العالم تكذبون كما تتنفسون كما يقال عنكم
20 - م الشمالي الجمعة 05 يونيو 2020 - 12:53
- الى خولة صاحبة تعليق رقم 17. والله ان سياسييكم عملو لكم غسل الدماغ واصبحتم لا ترون في النغرب الا الاسود وان الجزائر هي المانيا وان المغرب هو الصومال . و و و . اما عندما تتحدثين العمالة المغربية اي حوالي 300 مغربي . فانت لا تري العشرات من الجزاريين في شمال المغرب والمغامرين بارواحهم من اجل الهجرة السرية نحو الضفة الاخرى . وانا اتساءل لمادا يرمون بانفسهم الى التهلكة ويتركون جنتهم . ارايت الماني او حتى سعودي يغامر بحياته من اجل الهجرة . ومثلنا يقول حتى قط ما كيهرب من دار العرس . ثانيا الرجل يحلل المعطيات ولا يستجدي . فلم هكدا لغة الخشب والتخلف .
21 - تحليل منطقي الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:01
جواباً على ahmed18 وخولة الذين أعتبر آراءهم نتاج بروبڭندا حكام الجزائر : المملكة المغربية التي صوروها لكم كبعبع " وسيطلب منكم إنقاذه من الغرق وإطعامه من الجوع على حساب خيراتكم .." على حد قولكم .. ليكن في علمكم أن المملكة المغربية وبكل افتخار تنتج طعامها وتصدر الفائض لأوربا وإفريقيا.. وتصنع لباسها ودواءها وكل مستلزمات رفاهية شعبها .. كل هذا بالعزيمة والإرادة القويتين لأبناء شعبها .. دون الإتكال على اقتصاد الريع النفطي الزائف .. ألم تتساءلو أين تبخرت 1500 مليار دولار مذاخيل الجزائر من المحروقات لعشرين سنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تقل لي أنهم أوهموكم أن المغرب هو السبب ..!! مجرد تصور .. هههههه
22 - رشيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:01
اضحكني صاحب التعليق 8.
بلده أصبحت تقرض صندوق النقد الدولي و عندهم مشكلة البطاطا.
فسرها لنا جيدا الله يرحم والديك.
23 - الطاهر جوال الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:37
في عز أزمة كورونا تقوم الجزاءر بأكبر مناورة عسكرية قرب الحدود المغربية، و في نفس الوقت يقوم مسؤولوها بأخذ صورة مع طاءرة صينية حملت اليهم الأقنعة الواقية معتبرين ذلك انجازا ، فعقدة التفوق عند حكام الجزاءر مبنية على تقوية العقيدة العسكرية، و من هنا يبدو أن لا أمل في قيام مغرب عربي الى حين أن يمن الله على الجزاءر بنظام مدني.....
24 - شمس الدين الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:52
الى رقم20
العدد التقريبي للعاملين في وهران وحدها من المغاربة يتجاوز الخمسة عشر الف ويعملون بدون الحصول على رخصة العمل بالنسبة للاجانب
في البداية كان من الصعب اكتشافهم الا أنه مع الحجر الصحفي وتوقف العمل بدأوا في الظهور كالفطر في شوارع المدينة اما بحثا عن عمل او عن مساعدة لان المغرب لم يعد منهم الا حوالي 600 أو أكثر بقليل ولم يكن ليلتفت لهم لول
حادثة القنصل العام بوهران الذي زاد بتصريحه من تعقيد وضعيتهم مع الوهرانة بحيث تغيرت معاملتهم رغم أن العديد منهم تنصل مما قاله القنصل ولكن جل أرباب العمل طلبوا منهم ان أرادوا العمل الحصول على ترخيض من وزارة العمل
وهو اشكال بحيث هذه الرخصة لا تمنح الا للمقيمين وليس لمن دخل الى الجزائر كسائح وهذا بعدما كانوا من قبل لا يعيرون الموضوع ادنى اهتمام فهم كانوا يعتبرون بأنهم في بلدهم لكن يبدو أنهم نسوا بانهم أجانب فبدأوا يتشكلون في مجموعات مثيرة للريبة وقد ذكروننا بما حدث في سبعينيات القرن الماضي عندما أرادوا تشكيل خلايا سياسية فتم طردهم جميعا ,, فهل يعيد التاريخ نفسه
25 - abdu الجمعة 05 يونيو 2020 - 13:59
ومن ستكونون حتى نستعطفكم ايها الجزائريون=الحكام= لأن الشعب مغلوب على أمره ومضطهد منذ زمان ؟ لماذا كل هذا الحقد الأعمى ؟ نحن الآن جميعا في سفينة واحدة وسط أمواج عاتية ورياح قوية:فإما التضامن والإنقاذ وإما الغرق ومزبلة التاريخ !!! والعاقل من الإشارة يفهم
26 - م الشمالي الجمعة 05 يونيو 2020 - 16:26
- الى صاحب رد 24 . والله يااخي امركم لغريب وغسل الدماغ وصل دروته . فقولك كانوا يعتبرون انفسهم في بلدهم ونسوا انهم اجانب . فعلا هم اغبياء ونسوا انهم يعاملون كاعداء . فوالله ثم والله وعندي الاشخاص بل وفيديوهات لجزائريين في المغرب يعاملون كمغاربة ولا احد يتجرا بل ومن العار ان تقول للجزائري انت اجنبي ولو للمزاح . ملايين الالمان والفرنسيين ماتوا في حرب طاحنة بينهم دامت اكثر من 20 سنة . ولكنهم الان متحدون يعملون اليد في اليد ويقودان اروبا باكملها نحو الافضل . ونحن عرب وامازيغ بل ومسلمون وما زلنا نسمع هكدا كلام . حسبي الله ونعم الوكيل .
27 - الوفي لوطنه الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:22
جرت اليوم بمنطقة الأغواط وسط البلاد مناورة عسكرية تدريبية بالأسلحة والقذائف الحقيقية بالدبابات والطائرات لمحاكاة غزو بلد مجاور... تمت العملية بنجاح كبير....
المناورة ليست موجهة لأي بلد ولا حتى العدو المغربي فهي مجرد تمرين..
فالرجاء عدم نسب المناورة ضد المغرب كالعادة... وتحياتنا الاخوية للشعب المغربي الشقيق أعزه الله ورعاه وحده
28 - Anamour الجمعة 05 يونيو 2020 - 17:36
Logiquement le Maroc aurait dû couper toute relation avec l'Algérie depuis qu'elle a permis a ce fantoche de polimisario de camper à tindouf (marocaine rattachée par la France à u nouveau etat d'Algérie édifié par elle ).si c'était un autre pays il aurait engagé la guerre jusqu'au fond et prendre tout en main. (Ex la Turquie a vitd reagi en s'introduisant au nord de la Syrie pour sa sécurité )
29 - كذب وبهتان الجمعة 05 يونيو 2020 - 18:52
إلى من يسمى " شمس الدين " أي دين تقصد ؟؟ اليهودي أو المجوسي أو أي مصيبة كحلة أخرى ..!! ما حشمتيش !! تكذب على الموتى ولا على الحيين ..؟؟ آلاف العائلات المغربية التي طردها حكام الجزائر سنة 1975 بطريقة لا إنسانية ولا تمت للإسلام بصلة ليلة عيد الأضحى وأغلبهم شيوخ ونساء وأطفال .. تقول إنهم " أرادوا تشكيل خلايا سياسية فتم طردهم جميعاً .." .. كذب وبهتان ستحاسب عليه كلمة كلمة عند من لا يظلم عنده أحد ..
30 - رشيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:33
يا قائل هذا القول لماذا لم تقل ( ان الاتحاد الاوروبي لم يتمكن مما وصل اليه الا بعد ان توقفت المانيا عن اطماعها التوسعية على حساب شعوب المنطقة بحجة بروسيا العظمى والتاريخ وووووووووو ) فمن هي المانيا شمال افريقيا. والحديث قياس .
31 - سالم الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:14
ياسيد ازعور كيف يمكن لك ان تجمع بين شعوب متمرد ة لم يطب لطغاتها الجلوس على كرسي الحكم فوق 40 سنة ابدا وعلى مر التاريخ وشعب مازال يتصرف فيه القايد والمقدم كالسلاطين منذ عهد الامبراطوريات . ولم يحاول نفض الغبار على نفسه الا مرتين خلال السبعينيات ثم استسلم للامر الواقع .( ابحث عن من هي الشعوب ومن هو الشعب )
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.