24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | رفض منح الجنسية الإسبانية لصحراويين يُثير غضب الانفصاليين

رفض منح الجنسية الإسبانية لصحراويين يُثير غضب الانفصاليين

رفض منح الجنسية الإسبانية لصحراويين يُثير غضب الانفصاليين

وجهت المحكمة العليا الإسبانية، في سابقة من نوعها، صفعة قوية إلى جبهة البوليساريو وانفصاليي الداخل برفضها منح الجنسية الإسبانية للصحراويين الذين ولدوا في الصحراء المغربية زمن الاستعمار الإسباني.

وخلافاً لما جرت عليها العادة، رفضت مدريد منح الجنسية الإسبانية لسيدة ازدادت بالصحراء المغربية سنة 1973، واعتبرت المحكمة العليا أن المولودين في الصحراء في فترة الاستعمار لا يعط لهم الحق في الحصول على الجنسية الإسبانية، موضحة أنه "لا يمكن اعتبار أن الصحراء كانت أرضا إسبانية خلال الاستعمار".

وأصدرت المحكمة العليا الإسبانية، في الجلسة التي انعقدت للنظر في الاستئناف المقدم إليها من جانب "الإدارة العامة للسجلات والتوثيق" الإسبانية، قرارا ضد حكم سبق أن صدر عن محكمة إقليمية يقضي بالحق في الجنسية الإسبانية لسيدة ولدت في الصحراء المغربية في عام 1973.

واعتبرت المحكمة العليا الإسبانية في الحكم الصادر عنها أن الصحراء المغربية لم تكن تمثل أبدا جزءا من إسبانيا، وبالتالي لا يمكن تطبيق المادة القانونية التي بنت عليها المحكمة الإقليمية حكمها.

وأثار هذا القرار استنفاراً في صفوف الصحراويين الذين كانوا ينتظرون الحصول على الجنسية الإسبانية، أو الذين ما زالت ملفاتهم مطروحة حاليا أمام السجل المدني المركزي الإسباني؛ إذ يرتقب أن يعتبر هذا القرار مرجعاً قانونياً لرفض طلبات الحصول على الجنسية الإسبانية لجميع الصحراويين الذين ولدوا في فترة الاستعمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

ودعا نشطاء انفصاليين السيدة التي رفض طلبها إلى استئناف الحكم واللجوء إلى المحكمة الدستورية الإسبانية، أو اللجوء إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ويأتي هذا القرار الجديد في وقت سبق أن أكد فيه القضاء الإسباني أنه "من المستحيل حصول صحراويي جبهة البوليساريو على الجنسية الإسبانية"، ما دامت مدريد لا تعترف بالوثائق التي تسلمها ما يسمى بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

ويتزامن هذا الاجتهاد القانوني غير المسبوق مع تقارب الرباط ومدريد بخصوص ملف الصحراء المغربية؛ إذ توالت في الأيام الماضية الصفعات الإسبانية إلى جبهة البوليساريو الانفصالية.

جدير بالذكر أن وزيرة الخارجية الإسبانية كانت قد وجهت رسالة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، بمناسبة "يوم إفريقيا" الذي احتفل به يوم 25 ماي، ووضعت خريطة إفريقيا بدون علم جبهة "البوليساريو" ضمن صفحة رسمية تابعة لوزارة الخارجية الإسبانية، وهو الأمر الذي دفع الجزائر أيضاً إلى التحرك عبر مفوضية السلم والأمن التابعة للاتحاد الإفريقي التي يرأسها الدبلوماسي الجزائري إسماعيل شرقي.

وأجرى إسماعيل شرقي محادثات معمقة مع كاتبة الدولة الإسبانية للشؤون الخارجية المكلفة بأمريكا اللاتينية والكاريبي، كريستينا غاياش، حول قضية الصحراء المغربية وآخر تطوراتها، إلى جانب مواضيع أخرى تهم الجانبين.

ولا تعترف الجارة الشمالية بـ"الجمهورية الصحراوية"، وتؤكد حكومة مدريد أنها تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لنزاع الصحراء في إطار قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:18
لمادا يكدس المغرب اسلحة بالمليرات توضع في تكنات ومتل هؤلاء الحمقى يستفزون وحدة الوطن يجب ابادة كل جبان يزعزع وحدة الوطن
2 - زين العابدين الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:20
الحمد لله ضهر الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا من بني علي حق فهو حق ومن بني علي باطل فهو باطل وكفى بالله شهيدا
3 - [email protected] الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:23
لايصح إلا الصحيح...إنتها الكلام
4 - عبد اللطيف الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:24
صافي سمحتو فالصحراء ووليتو طالبين غير الهجرة لإسبانيا؟ لكن هيهات أن تسمح إسبانيا للإرهابيين بالبقاء في أراضيها
5 - أطلسي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:25
صافي غير لي تولد فالصحراء يسمي راسو اسباني. بداية نهاية المهازل البوليساريو وأمها الجزائر. الديبلوماسية المغربية تعطي أكلها.
6 - الاتحاد الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:26
لا أعرف لماذا لا ترفع المملكة مذكرة بحت دولية ضد هولاء الانفصاليين ومحاكمتهم باقصى العقوبات ولو بالاعدام شنقا.
والمطالبة باسترجاع المحتجزين في اقرب وقت ممكن لان الكل يعرف عدد الجنسيات في المخيمات وسيقومون بالتزاوج لخلط الأوراق.
واتمنى رفع قضية العائلات المغربية المطرودة في اعظم يوم عند الله تعالى الى الامم المتحدة واسترجاع ممتلكاتهم.
كما اتمنى تبني قضية القبائل والمطالبة بمقعد لهم في الاتحاد الافريقي
7 - مصطفى الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:27
طرق ملتوية لا جدوى منها. مرحبا بكم في بلادكم المغرب و كل وثائقم الوطنية من ب ت الوطنية المغربية و سجل الحالة المدنية و جواز السفر المغربي في انتضاركم. الوطن غفور رحيم.
8 - عبدو الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:28
نعم ! جار في الشمال غير مسلمة ويدافع على وحدة دولة مسلمة وجار في شرق مسلم يريد تقسيم دولة مسلمة اللهم فشهد اللهم فشهد اللهم فشهد ولا حول ولاقوة الا بالله.
9 - البقيع الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:28
لوكانوا تقدموا بطلب الجنسية الأسبانية كأنهم مواطننين مغاربة لستجابت الدولة الأسبانية لطبهم في الحال
10 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:29
ليست الصحراء فقط أرض مغربية بل من شنقيط لتندوف لوهران كلها أراضي مغربية.
أستغرب عندما أستمع لجملة الجمهورية العربية الصحراوية التي تتكون من قبائل نزحت من الشرق الاوسط كاولاد تيدرارين والركيبات والعروصيين واستقبلها المغاربة واستقروا بالأراضي المغربية وبايعوا سلاطين وملوك المغرب وعندهم مثل يقال الله اهدن الأوطان وانصر السلطان ومصطفى السيد طالب مغربي ومايسمى بالانفصاليين تبنتهم الجزائر خوفا من طلب المغرب باراضيه التي استولت عليها فرنسا وضمتها للاراضي الجزائرية لخلق منظمة انفصالية تخدم مصالحها فقط والصحراويون محتجزون لديها.
الصحراء مغربية وستظل كذالك ان شاء الله
11 - Anversois الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:30
شعب بدون هوية بمعنى الكلمة.. لا جنسية اسبانية لا جنسية جزائرية لا جنسية بوزبالية...التملق الله اعفو
12 - Najachi الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:32
C est une nouvelle gifle pour le polsario qui veulent profiter du système espagnol pour avoir la nationalité espagnole .dima sahara marocain for ever.
13 - ابوهاجوج الجاهلي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:32
البوليزاريو دخيلة على المنطقة ولا ارض لها. انها ارض الامازيغ اما القباىل الحسانية فقد قدمت في القرن السابع عشر تبحث عن الرعي لمواشيها ولا ارض لها تاريخيا. كانوا وما زالوا يكنون العداء للامازيغ ولم يندمجوا ولَم يعترفوا بلغة الامازيغ التي تشكل جزءا كبيرا من لغتهم كذلك اسماء التلال والاماكن في الصحراء. هذا هو الواقع اما جمهوريتهم الوهمية التي سطرها المقبور بومدين والقذافي فلا مكان لها في هذه الارض ربما في الحجاز او في اليمن الجنوبية
14 - مغربية الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:33
من الان فصاعدا ماكان غير تصرفيق فليسقطوا أعداء الوطن واعداء الوحدة الترابية صحراء مغربيييييييييية
15 - امغار ناريف امازيغ الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:34
اسبانيا تعلم علم اليقين ان الصحراء التي تحد جنوبا بموريتانيا وشرقا بالدزاير تعلم انها مغربية 1% لانها اي اسبانيا هي التي كانت تستعمرها وهذا امر طبيعي ان تعلم اصل الصحراء المغربية انه من المغرب ولكن الدزاير التي تسعى الى البحث عن منفد لها على للمحيط الاطلسي لا زالت تكذب وتصدق نفسها وتدعم شرذمة من الانفصاليين من اجل تحقيق رغبتها ولكن العالم وقف لها بالمرصاد كما حالت الديبلوماسية المغربية في الكثير من المحافل الدولية دون تحقيق طموح الجارة الغدارة التي نسيت المعروف الذي اسداه اليه الراحل محمد الخامس طيب الله ثراه ايام محنتها الحمد لله المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها
16 - ابن تومرت الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:34
انتهى زمن الاكل من "الملاعق الذهبية" وهدايا اوروبا لكيان مصطنع والتي اصبحت تعاني ماديا في زمن كورونا .. وستعاني أكثر بعد كورونا .. الآن على هذه المنظمة الاجرامية ان تعتمد على نفسها .. وهيهات أن يتسنى لها ذلك.. فممولهم الاول اقصد الجزائر طبعا "غارقة من الراس وحتى اخمص القدمين" لانها تحترق بنفس المحروقات التي انهار ثمنها ..
17 - Max الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:34
أوجه بعض النصائح إلى اخواننا الصحراويين سوف يأتي زمن بالرجوع إلى أرض أجدادهم فلن يسمح لكم و لن تتمكنون بذالك.

ان الوطن لغفور رحيم ليس إلى الأبد أو وقت ما تشاؤون.
18 - توفيق الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:35
لقد مرت 45 سنة ومازال حكام الجزائر العسكريون يعاكسون المغرب بعدما استرجع صحراءه من الإسبان،
فحري بحكام الجزائر أن يهتموا بأوضاع الشعب الجزائري فلا أحد في العالم يقف في وجه المغرب و ياللاسف سوى البلد الجزائري العربي الشقيق
19 - عبدالغ الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:35
هذا ما سيجعل من الصحراويين المحجوزين في تندوف مغاربة والبوليساريو المسلح انفصالي اذن سيتغير كل شيء
20 - Yassine El الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:36
Ojo a las autoridades españolas !! hay monton de personas que son de la zuna del sur de Marruecos y estan aprovechando la cuestión del Sahara Marroquí para sacar la nacionalidad , ,española.Por lo tanto hay que tener en cuenta eso .El Sáhara Marroqui es de Marruecos y hasta . Y no conviene dar la oportunidad a personanas que aprovechando los sufrimientos de otros inocentes para que hacer sus intereses personales . España es un país vecino de Marruecos y estamos compartiendo muchas
cosas sea cultura ,economíca y política. De echo quiero decir es una buena decisión porque con eso vamos a interrumpir esos ladrones que estan lactando de los sufrimientos de los pobres .encarcelados en Tindov
21 - ولد حميدو الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:39
مصاريف حكم الاستءناف كلها على حساب الخاوة فقط عليها بان تثبت بان اباها جنديا اسبانيا ابان الاستعمار
لا يعقل ان الحركي حصل على الجنسية الفرنسية و المسترزقة تحرم من حقها
الغريب فيهم من عنده الجنسية المغربية و الاسبانية و الموريطانية و الجزاءرية و حتى الكوبية
سبق للقدافي ان فتح بنكا بنواكشوط و كان يمنح القروض و بعد مدة تسيزا لان اسماءهم متشابهة و كل واحد تم استدعاؤه من اجل تسديد ديونه ينكر بدعوى تشابه الاسماء او عنده جنسية اخرى لانهم كانوا يتنقلون بين الجزاءر و موريطانيا و حتى المغرب
22 - المغرب ينتصر☆ الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:39
مشيتوا فيها يا اعداء البلاد واش المغرب شريك اسبانيا و مفاهمين و يصدر لها كل ما بغات و خصوصا في زمن كورونا و انتم عصابة العسكر الجزائري و اتتباعه....ههه
23 - cool malon الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:43
il y aura encore un confinement cette fois car on est le 5 et il y a toujours des cas d'infections par le virus et des cas de mortalité alors que le RO doit déjà être affiche j jusquau 10 de ce mois AVEC O CAS INFECTE ET O CAS DE MIORTALITE mais on a rien remarque de tout ca donc confinons nous encore cette fois , on voit encore que le comportement de plusieur nest pas a la hauteur , et ignorent complétement le confinement , les épiciers sans masques AINSI QUE LES BOUCHERS LES ENFANTS QUI JOUENT EN GROUPE DEVANT CHEZ EUX DES SOUKS ET MARCHERS PLEINS ! SI PAS CONFINEMENT CE SERA LA CATASTROPHE
24 - مستغرب الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:43
من المحزن ان يأتيك الدعم من بلد اجنبي في حين ان ابناء ملتك يسعون في خرابك
25 - Barcelona الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:44
حسن 2 وخوان كارلوس كان اتفقا على اعطاء الجنسية للانفصاليين وعدم اعطاءهم صفة لاجئين سياسيين
26 - متتبع الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:45
أصبحت إسبانيا تخاف على نفسها من ويلات الإنفصليين في كاتالونيا.فإن أرادت السلامة و الأمن عليها الوقوف الى جانب المغرب لإجتثات هؤلاء الخونة الذين يستغلون القضية الوطنية للإغتناء
27 - عبداللطيف المغربي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:46
قرار المحكمة العليا الاسبانية صائب اذ من غير المعقول ان تمنح الجنسية الاسبانية لأناس كانوا تحت ارض محتلة.لا سبادة لاسبانيا عليها.اذن المحكمة الاسبانية تقر ضمنيا ان الصحراء مغربية.بغض النظر كون المغرب هو الذي قاضى اسبانيا امام محكمة العدل الدولية بلاهاي في 74 من القرن الماضي.وما على هؤلاء الانفصاليين الا طلب الجنسية المغربية بعد التعمق في ملفانهم كونهم ازدادوا بأقاليمنا الجنوبية حقبة الاحتلال الاسباني للصحراء المغربية.اما المزدادون في تندوف فهم جزائريون بحكم القانون.كونهم ولدوا فوق ارض جزائرية مع وقف التنفيذ لأن تمدوف لا تزال محتلة من النظام الجزائري.اذن هذه ورقة رابحة للمغرب يجب ايتغلالها دبلوماسيا...اما عميل الجزائر بمجلس الامن والسلم الجزائري.فأبشره ان المغرب سبزيحه من راسة هذا المجلس نهاية سنة 21.لأنه بكل بساطة موظف لوزارة خارجية بلده فيما يخص المصالح العليا للمغرب داخل هذا المجلس.فشكرا للمحكمة العليا الاسبانية على هذا الاجراء وان جاء متأخرا.ولكن كما يقول المثل ان تصل متأخرا خير من ان لا تصل.وما على جردان الانفصال وعرالهم النظام الستاليني الجزائري الا ينذبوا حظهم العاثر ....
28 - رشيد المانيا الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:48
ماذا ينتظر المغرب ليقرر نفس الشيئ ويعلن أنه كل من ولد بعد 1975 بالجزائر فهو جزائري ويحل مشكله مع بلده الجزائر ولا حق له في الجنسية المغربية. وأن الوطن غفور رحيم فقط لمن ازداد قبل 1975 بالصحراء المغربية ولم يثبت عليه حمل السلاح ضد المواطن المغربي. من أراد العودة إلى أرض الوطن من المرتزقة حاملي الكلاشنيكوف فعليهم المرور على المحكمة العسكرية بتهمة الخيانة العظمى للوطن وإعلان الطاعة والولاء لملك المملكة الشريفة الإمبراطورية الألفية المغربية. الأغلبية الساحقة من مرتزقة الموريتان ومالي والنيجر والجزائر ومخلافات الكوبيين مشكل جزائري ولا دخل ولا علاقة لنا به.
29 - Abdou73 الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:49
لا تقول فيكم فيوما ما ستقولون اسبانيا الغربية وتدعمكم الجزائر للانفصال عنها.
30 - الوعي الجزائري الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:55
أعجبتني هذه الفقرة ، وأعدت كتابتها:
(( وأجرى إسماعيل شرقي محادثات معمقة مع كاتبة الدولة الإسبانية للشؤون الخارجية المكلفة ب (أمريكا اللاتينية والكاريبي) ، كريستينا غاياش، حول قضية الصحراء المغربية وآخر تطوراتها، إلى جانب مواضيع أخرى تهم الجانبين. ))
إسماعيل شرقي اراد ان يشتري البطاطس ،فذهب عند بائع الكتب ليشتري 1/4 كيلو من البطاطس، لاعتقاده أن أمريكا اللاتينية والكرايبي وأفريقيا تتشابه ولا فرق بين البحر والرمل ، لانهما كانا يتعايشان قبل ان ينفصلا !.. لماذا لا يضع السي شرقي الملف بين يدي تركيا مثلا باعتبارها كانت تحكم ارض الجزاير من قبل حتى لا تختلط عليه مثل هذه الامور الصعبة عليه؟؟؟. الحمد لله أنه لم يشتك إلى المكلف بشؤون البيئة المستدامة في جمهورية الفاتيكان .
31 - فكيكي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:55
الإنفصاليون فسدت بوصلتهم. طرقوا جميع الأبواب للتخفيف مما يعنون منه نفسيا ولم يجدوا مخرجا لمعاناتهم . وهاهم يطرقون مرة اخرى أبواب الجنسية الإسبانية ووجودها مسدودة في وجههم لأن اوراق تعريفهم صادرة من كيان يوجد بين السماء والأرض ينتظرون جنرالات الجزائر لتنزيله على أرض مازالت لم تخلق من خالق السماوات والأرض. وهكذا سيظلون يبحثون على أنفسهم بين القارات إلى ان يقضوا لا هم ربحوا دنياهم ولا آخرتهم. وذنوبهم على عاتق جنرالات الجزائر وعلى رأسهم هواري بومدين و بوتفليقة والقذافي مؤسسي هذه المعانات . والصحراويون المغاربة الأحرار يعيشون في وطنهم بكل حرية متمتعين بجميع حقوق المواطنة التي يضمنه لهم الدستور. وإذا ما تقدموا لأي دولة للحصول على جنسية ثانية سيجدون الإستجابة. لأن وثائقهم الإدارية لدولة عريقة معترف بها منذ 12 قرن ألا وهي المملكة المغربية..
32 - لا جنسية لكورونا. الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:58
لا جنسية و لا هوية للبوليساريو ، هم خونة و سراق بل أكثر من هذا ؛ هم إرهابيون و مرتزقة ، خلقوا مشاكل في الصحراء المغربية و في الساحل و الصحراء ، و يريدون خلق مشاكل أخرى لإسبانيا و من خلالها أوروبا ، فمذا بقي لهم الآن ؟ بالطبع لم تبقى لهم سوى الجنسية الجزائرية ، فهل العسكرسيمنحهم الجنسية ؟ أم سيرفضون ، بطبيعة الحال المغرب لم ولن يمنحها الجنسية .
نعم من حق إسبانيا أن ترفض منحها الجنسية ، فما عليها الآن الا أن تبحث عن موطئ قدم جديد ،و لا أعتقد أنها تجد من يأويها و يهويها ، لان العام لم يعد يثق في مثل هذه التنظيمات أي مثل البوليساريولانهافيروس خطير أكثر من كوفيد١٩.
33 - دقة دقة أو غير بلاتي الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:58
شكر خاص لدبلوماسية المملكة المغربية الشريفة ... الصحراء المغربية أرض مغربية و سوف تبقى دوما مغربية رغم أنف طبون و جميع أنوف الأشرار الشرقيين .
34 - أحمد الجمعة 05 يونيو 2020 - 19:59
مزيداً من الجهد لا تهاون مع من يمس الوحدة الترابية
إذا اعترفت جميع الدول القوية باحقية المغرب على صحراءه فستبقى الجزائر وحيدة منعزلة كما هو الحال في فنزويلا
35 - diplomati para الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:01
على الحكومة المغربية التي فهمت اخيرا ان وضع البيض في سلة واحدة يضعف القدرة التفاوضية للمملكة اقول عليها ان تعزز تعليم اللغة الاسبانية و الثقافة الاسبانيتين هدا التعليم الذي تراجع كثيرا في السنوات الاخيرة.
ف سبانيا جارتنا و المغرب جارها و لا يمكن تغيير الجغرافيا لكن السياسة تتغير. والمملكة الاسبانية تضم جالية مهمة من المغاربة.اجمالا فما يجمع المملكتين اكثر مما يفرقهما.
في السنوات الاخيرة اصبح الشباب الاسباني يهتم اكثر بالسياسة و كانت من بين نتائج دلك اضافة الى عوامل اخرى صعود بوديموس. تعزيز تدريس الثقافة الاسبانية و مضاعفة الانشطة الشبابية (اوراش دولية ، رحلات مهرجانات...) من شانه تعزيز التواصل بين المجتمعين
ويتطلب هدا بطبيعة الحال تكوينا صلبا للشباب المغربي
المنظمات الشبابية تصبح وازنة سنة بعد اخرى في اوروبا و السياسيون الاوروبيون لا يمكنهم تجاهلها لاعتبارات انتخابية لدلك يتوجب على المغرب تعزيز الديبلوماسية الموازية الشبابية النشطة في مختلف الميادين: حقوقية، بيئية، تطوعية.الدولة هي من عليها فعل دلك امام عجز الاحزاب عن القيام بدلك الدور الهام و اهتمام ديناصوراتها بمقاعدهم و الامتيازات
36 - زكرياء عين عتيق الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:01
لا ينبغي أن ننسى ان هنالك إخوانا صحراويين يدافعون عن وحدة الوطن وتاريخه واللدين يجب علينا احترامهم ،انا هنا لا أتحدث عن المرتزقة الدين يستفيدون ماديا من جهات معلومة لزحزحة استقرار الوطن. لكن دوام الحال من المحال فيوما بعد يوم يتم تعريتهم وفضحهم لأن الدول التي تدعمهم ترى أنه لم تعد لها مصلحة من كل هته البلبلة وستتركهم أذلة أمام العالم.
37 - خولة الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:02
هل ينطبق نفس الشيئ على المولودين بسبتة ومليلية أم لا ؟ الاجابة عن السؤال ذات أهمية قصوى وتحدد مصير المدينتين , هل تعتبرهما اسبانيا ترابا اسبانيا أم هما مدينتان محتلتان ينطبق عليهما ما ينطبق على الصحراء
38 - العبدي الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:03
حكومة الوفاق الوطني الليبي المدنية اقتربت من النجاح الكامل و سيليها حراك أحرار الجزائر وأرى أن العصابة الحاكمة في الجزائر بدأت تتحسس في رؤوسها وكلهم هربوا أموال طاولة الى الخارج لكن لا يوجد لهم مفر سيلحقهم أحرار الجزائر أينما هربوا.وسنقوم جميعا بإحياء مغرب عربي كبير يتسع للجميع الا الخونة فلا مكان لهم.وفي القريب إنشاء الله مدنية ماشي عسكرية. تبون مزور جابوه العسكر.
39 - جزائري الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:04
انفصاليين!!!؟؟؟ من ابن انفصلوا؟؟
من الاحتلال؟ هذا ليس انفصال
40 - SAMIR الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:05
المسلمون كالعاده كلهم يتهاتفون على الجنسيه الغربيه العلمانيه بعد التنازل على الاسلاميه .
امنبعد اقولك حنا حنا .
41 - حسن الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:06
بالدارجة المغربية الفصحى ؛دابا مات ليهم الحوت، هزهم الما وضربهم الضو، اكتر من أربعين عام وهوما ينبحو ما خداو غي الضباب على عينهم، المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها هكذا أكد ملكنا المحبوب وأيده شعبه الوفي، ولا عزاء للخونة.
42 - رشيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:09
غدارون. لمدا تغدرون بأبناء منطقتكم. و تريدون اااجنسية اةلاسبانية. كولشي كيضرب على راسو. الجزائر لا يهمها لا شعب صحراوي لا شعرب افريقي لا شعب عربي. يهمها دويلة للجنرالات للهروب بالتروات التي يسرقونها من الجزائر و دويلة يتحكمون فيها و خلق الارهاب. لمدا لا تستعملون عقولكم يا شباب. اليس مغرب من طنزجة الى الكويرة خير لكم من تغرير الجنرالات بكم.
43 - سعيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:14
هؤولاء حمقاء أو أغبياء ازدادو بالصحراء المغربية ويطلبون الجنسية الإسبانية على أنهم ازدادو ايام استعمار اسبانيا للصحراء المغربية وفهم يالفهم الكلاخ أين وصلنا بهؤلاء الناس أصعب شيء أن يكون لك خلاف مع انسان جاهل ويناقشك النقاش مع الجاهل لا يفدي إلى نتيجة عليك بضربه ضربا جيدا ليسكت ويعود إلى صوابه
44 - medoujda الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:18
سبحان الله الخائن يبقى دائما خائن اينما حل و ارتحل
45 - محمد بنحده الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:20
كرامة اخواننا الصحراويين المغرر بهم والمحتجزين فيىتندوف في وطنهم المغرب حيث العزة والكرامة والحرية والامن والاستقرار وكل اسباب العيش الكريم والعزة
46 - مواطن الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:23
منطق من لا عقل له . يعني كل الدول المستعمرة تمنح الجنسية لسكان المستعمرات السابقة يعني تولي ولي أمرها وتتبناها فالحالة المدنية . هادو كيتسيفو بحال العفاريت . يديرو جنسية إسبانية وميتعرضش ليهم المغرب لأنهم اسبان ثم يقوموا بممارسات عدائية ضد المغرب فالمنتديات والمؤتمرات الدولية بصفتهم صحراويين . ذكاء جد محدود عندهم العالم كل عرف حقيقتهم وتورط الجزائر معهم .
47 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:25
(رفض منح الجنسية الإسبانية لصحراويين يثير غضب الانفصاليين)
هاته القضية لا تهمنا نحن المغاربة ترفض لهم اسبانيا او لاترفض لهم نحن المغاربة لا يهمنا هذا الشئ نحن لا نقبل لا الانفصاليين ولا الاسبان وان لا ننسى ابدا ان هذا الاخير هو من كان السبب في صنع الانفصاليين وانه دائما يدعم موقف ورأي النظام العسكري الجزائري لاتيقا لنا في (الاسبان ولافي الانفصاليين النظام العسكري الجزائري)
(Refus d'accorder la nationalité espagnole aux séparatistes sahraouis en colère)
Cette question ne nous concerne pas nous Les Marocains quelle rejettent l'Espagne ou ne les rejettent pas. Nous, les Marocains, nous ne nous soucions pas de cette question. Nous n'acceptons ni les séparatistes ni les Espagnols ne nous n'oublions pas que ces derniers étaient l'œuvre des séparatistes et qu'ils soutiennent toujours la position et l'opinion du régime militaire algérien ne nous sommes pas en faveur ni des ( séparatiste ni des espagnols ni des ) Militaire algériens) en place
48 - قبايلي الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:33
نحن في القبائل حصتنا من الانتخابات الخاصة بالجزائر هي %0 ونطالب دعم المملكة المغربية الشقيقة بتبني قضيتنا فنحن شعب له تاريخ وحتى المستعمر الفرنسي كان يعترف بنا قبل استعمار الجزائر عكس هولاء الانفصاليين لا تاريخ لهم.
49 - amin sidi الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:38
سلام : هدي عيل لعبة من العاب بنوخروبة الباءيد اردو ايخراج عقد الازدياد من اسبانيا لي الصحراء وانها كانت تابعة لسبانيا وانها لم تكون ارض مغربية.وليتثبيت دلك عن طريق طلب انفيصالين الجنسية الاسبانيا ومن مواليد السبعينات بالصحراء المغربية .والله جعل كيديهم ولعبهم في نحريهم .بنوخروبة كيقلبو على شي وتيقة عقد الازدياد
باش ايستنفو بها ضد حكم محكمة لاهاي . هد بنو خروبة كيلعبو لعب العيال
50 - Sahraoui oua Aftakher الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:38
Tous ceux qui sont nees au sahara doivent avoir la nationalite marocaine, apres 1975 tous ceux qui sont nees dans les camps sur la terre algerienne doivent avoir la nationalite algerienne
51 - ما زين حد آلقايد الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:39
* ما زين حد آلقايد
* إن التغيير الوارد من الجارة الشمالية ليس بمحض الصدفة أو من أجل
نصرة المغرب . ( و يا ما ناورت منذ عقود). و إنما لأنها إكتوت بلهيب
إنفصاليي الأقليات .
* هل سيتكرر ذلك مع الجارين الشرقي و الجنوبي ؟ أتمنى أن يكون ذلك
هو الحل . لأن الدعوة إلى الإنفصال منتشرة في كل دول العالم ، ويغذيها
السماسرة وتجار الأسلحة و المرتزقة .
52 - محب لوطنه أمستردام الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:40
اقول بكل بساطة لهؤلاء الانفصاليين الحمد لله الجنسية المغربية لا تستحقونها ، اذهبو إلى عسكر المرادية سبعطوكم جنسية جزاؤرية تسافرون بها إلى كوبا وفنزويلا..اما وطني العزيز المغرب فهو قوي برجاله ونساؤه داخل أرض الوطن وخارجه.
53 - طلب الجنسية=شهادة الجودة 2001 الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:40
نعم يا سادة فلقد أعمى الطمع بصيرة و بصر المرتزقة و دفعهم لطلب جنسية إسبانيا باعتبارها كانت تستعمر الأراضي الصحراوية قبل 1975 .، ياللمنطق و الذكاء و العبقرية!؟
فباتباع وجهة نظرهم و القول ان الصحراء هي ارض لجمهوريتهم حيث كانت مغتصبة من قبل المستعمر الغاشم الاسباني قبل 75 و المستعمر الغاشم المغربي بعد 75 حتى الآن ، فيجلس مع مخه و يتخير بين الجنسيتن و الأفضل طبعا من وجهت نضره هي الإسبانية (الاتحاد الاوروبي) كيف يعقل و هل يشرفك ايها الحر الأبي ان تطلب جنسية مستعمرك؟! بالله عليك ؟!
و بنفس منطق عباقرة الرابوني و الخيام البالية فعلى كل أجدادنا و بعض آبائنا ان يطلبوا حتى هم الجنسية الفرنسية و الاسبانية باعتبرهما كانا يحتلان باقي الاراضي المغربية في نفس الفترة و طبعا دون الحديث عن ولية نعمتكم الشقيقة 130 عام هم اولى و احرى و دون ان انسى المغتصبين في ارضهم حقا الفلسطينيين الاشراف فلو فعلوا مثلكم لأصبحوا كلهم اسرائيليين
وهكذا و باقدامهم على طلبهم هذا فقد تمكن المرتزقة من الحصول على شهادة الجودة إيزوو 2001 في مجال الانتفاع و المصلحة الشخصية و الارتزاق بمأساة عائلات صحراوية
54 - متقدم الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:40
ولاو بحال الكير الجزائر تنفخ فيهوم و العالم يفش فيهوم.... سميتهم **كير الجزائر**..
55 - ⵜⴰⵎⵎⴰⵢⵜ ⵃⴰⵎⵉⴷ الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:44
منذ 1983وانا في الصحراء المغربية لم أرى في حياتي
منافقين مثل هؤلاء يستنزفون خيرات البلاد ولن يعترفون لك بمغربيتهم .الويل للخونة
56 - سعيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:46
اليوم المغرب يقول الوطن غفور رحيم، غدا لن نقبل بهم. المرتزقة سوف يصبحون منبوذين كالحركيين الذين باعوا دينهم لفرنسا. البوليزاريو حصان مكسورة ساقه، و الإسبان معروفين بالدهاء منذ احتكاكهم بالعرب في الأندلس و الحروب مع المرابطين و الموحدين و حتى المرينيين، و لن يراهنوا أبدا على حصان كسيح.
57 - وناغ الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:50
كثرت الصفعات
اتدرون لمادا
الجزائر
لم تعد
قادرة
على الدفع
لم تعد هناك
اموال
الجزائر
افلست
قريبا
ان شاء الله
سندخل
على الجزائريين
كمن
يدخل
على
الدجاج
انهم
اصلا
دجاج
عندما
دبحت
فيهم
فرنسا
5ملايين
وهناك من يقول 10ملايين
وهم
اعترفوا
فقط
بمليونين
58 - عبدالله الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:54
من ولد في الجزاءر فهو جزاءري قانونيا دوليا ولا للعب على جوج خيوط لانه يهرس الأنوف وهادا ما وقع للخوانة.
على المرتزقة ان يرجعو لبلدانهم الأصلية وهي موريطانيا ومالي والنيجر وكوبا ، الصحراويين المغاربة راهم في بلدهم المغرب .
انقلب السحر على الساحر والعصابة الجزاءرية سوف تستعملهم ضد الشعب الجزاءري عندما يفقدو الأمل وسوف يحرقون كل شيء وهاته المرة سوف ينتقمون من شعبهم لانها هي اللحظات الاخيرة لهم.
المرتزقة هي مليشيات سوف تستخدمها العصابة ضد الحراك الشعبي وسوف ترون في المستقبل .
شجرتهم تعرت وطاحت اوراقها عند تدهور غازهم الدي كانو يتفرعنون به.
الحق يعلى على ما كل ما هو باطل. مازال تعيشو او تشوفو المرار يا خزبلعة القدافي وبومديان لهلا يرحمهم في هاذ النهار.
معلكم المغرب العريق عطاكم درس جيد يا عصابة وما عليكم الا الطلب بمغاربة شرفاء كي يحكمونكم لانكم عشرة في عقل والتاريخ يعيد نفسه سبحان الله العظيم. الى مزبلة التاريخ حتى آخر ورقة من شجرتكم الشردمية الخبيتة.
كمشة ديال المرتزقة خربو اقليم كامل الله يكفينا همكم.
59 - human الجمعة 05 يونيو 2020 - 20:55
أعتقد على حد معرفتي الضئيلة أنه لا يهمم الجنسية أكثر مما تهمهم الموافقة الإسبانية على الوثائق التي سلمهوها بإسم "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".
60 - رضوان ف الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:23
المغرب واسبانيا تربطهما علاقات وطيدة مت معملات تجارية والصيد في البحار المغربية اتفاقيات الهجرة...اما تأ ييها للجمهورية الوهمية فلن يخدم مصالها بل يكبدها خسائر هي في غنى عنها واعتراف اسبانيا بأن الصحراء ليست إسبانية في عهد الإستعمار ومن جهة اخرى عدم تدخل الإسبان لصد الجماهير المغربية التي جابت الصحراء خلال المسيرة الخضراء فهذا إقرار ضمني بمغربية الصحراء من طرف الإسبان
61 - مواطن غيور الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:24
يبدو ان المحكمة العليا الاسبانية أرادت بهكذا القرارات ان تحارب كل الجبهات الانفصالية التي تنشط على ااراضيها، كيف لا واسبانيا هي الاخرى تعاني من هذه الأفة.
62 - ابراهيم برنيشة الجمعة 05 يونيو 2020 - 21:38
طالبوا الجنسية الاسبانية، بناء على كونهم ازدادوا، بالصحراء المغربية أثناء احتلالها من طرف الاسبان، يبدو لي ان الوهم بلغ بهم الى حد فقدان التفكير والعقل، كما فقدوه في اتباعهم عصابة المرتزقة دون ادراك أنهم ضحايا اطروحة وهمية، وغسل للأدمغة، ولو فكروا بنسبة100/1 لعلموا ان ما يفكرون فيه لا اساس له من المنطق او المعقول او القانون، فهل ثبت عبر تاريخ البشرية ان اصبح مواطنون ازدادوا بتراب دولة متستَعمرة ومحتلة مكتسبين لجنسية الدولة المستعمِرة والمحتلة، فلو كان هذا منطقي، فالمغاربة المزدادون أثناء الاستعمار الفرنسي سيكتسبون الجنسية الفرنسية، والقطريين والبحرينيين واليمنيين للجنسية البريطانية، والليبيين للجنسية الايطالية، ولكن للاسف لا مؤاخذة لمن فقد عقله، وتم غسل دماغه، فاللهم رد بهم، غقد ضللوهم، وغرروا بهم.
63 - سعيد الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:04
لماذا لا يطلب سكان المخيمات الذين ازدادوا في تندوف الجنسية الجزائرية...بالطبع فهي لا تساوي ثمن بصلة...وبالإضافة الجنسية المغرببة تبقى الجنسية القبائلية تشرف أي مغاربي بحملها لأنها جنسية الشعوب الأصلية...
64 - البوليزاريو الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:04
عجيب وغريب امر هده المراة التي بلغت من العمر عتيا ومازالت متشبتة بطموع الدنيا.فعوض ان تفكر في الاخرة مازال الجشع هو همها .
اتقي الله ايتها العجوزة فانك ستموتين ولن تسئل عن الجنسية ولا على الجمهورية
65 - Ayoub الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:10
Tout simplement si le régime Militaire et mafieux Algérien constipé et débile peut acheter certains pays Africains faibles, Ce régime Algérien coincé ne pourra jamais acheter la démocratie Européenne surtout avec son sale pétrole qui pollue la nature
66 - rach الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:11
الى الاخ 10
رايك صاءب الى حد بعيد كما هو شان الاغلبية من الاخوة. فقط اريد التذكير بان اخواننا الصحراويين حتى نهر السينغال جنوبا و حتى صحراء ليبيا مثلهم مثل باقي المغاربة هم امازيغيون و الدليل اسماء الاماكن فضلا عن القباءل الامازيغية القديمة جدالة لمتونة لمطة جزولة لواتة ...و عرب قادمين من الجزيرة العربية. زيادة على ذلك منهم العديد من الاشراف الادارسة المرابطين السعديين العلويين السملاليين و هلم جرا....شانهم شان باقي المغاربة.
67 - غزال بني ملال الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:31
باش كبرتي ابلارج حتى جاك عام الجران .... انتم صحراويون مغاربة ... يجب أن ترجعو إلى وطنكم شكون جرا عليكم ... الوطن غفور رحيم ...
الما رضيتوش بالمغرب طلبوا الجزائر تعطيكم جنسية اما إسبانيا ... رآه بلد متقدم متبغيش السعايا
68 - hassan الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:39
امشيو يطلبوا الجنسية الجزائرية ولا الجنوب افريقية ولا بوتسوانية .
69 - زهير الجمعة 05 يونيو 2020 - 22:50
عمر الجمهورية القبائلية الحرة العريقة يمتد لآلاف السنين عكس عمرجمهورية الجنيرالات الذي يكاد يقارن ب بيجو 504 .. المغرب الأمازيغي العربي الإسلامي ومعه الدول الشقيقة والصديقة سيعترفون بها عما قريب .. سنفتح لهم إن شاء الله, إن رغبوا في ذلك, سفارة في الرباط وقنصليات في وجدة والناظور وطنجة والدار البيضاء ومراكش والعيون والداخلة ومدن أخرى
70 - خالد الجمعة 05 يونيو 2020 - 23:02
شكرا جزيلا على هذ القرار الذي يبين على القيادة الرشيدة في المملكة الإسبانية
يجب على المسؤولين في المغرب وإسبانيا تعزيز سبل التعاون في شتى المجالات من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة
ويجب على الجميع تعزيز الثقة وطي الخلافات من تحقيق الازدهار
فما يجمعنا أكثر مما يفرق بيننا
هناك جوار فالمغرب في حاجة الى اسبانيا والمغرب كذلك نريد أن نسعى معاالى المستقبل المشرق وان نعمل معا وننسى العقد التاريخية التي تعرقل مسار التقدم والتعاون بين الشعبين الشقيقين
71 - موحا الجمعة 05 يونيو 2020 - 23:20
انا لا افهم لماذا تسمونهم انفصاليين وهم مجرد مليشيات اجرامية تابعة للنظام الجزائري المفيوزي المجرم.
72 - Oueld hmidou السبت 06 يونيو 2020 - 00:04
Il fallait mieux qu' elle demande la nationalité algérienne puisque l algerie plus développé que la suede selon. Oueld Abbas
73 - ابن المغرب السبت 06 يونيو 2020 - 00:10
وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا المملكة المغربية ما فتئت تحقق ولله الحمد انتصارات مؤزرة على أعداء البلاد فمن قنصليات الدول الشقيقة والصديقة بالصحراء المغربية إلى قرار المحكمة العليا الإسبانية التي حظرت تماما رفع راية المرتزقة فوق المباني الإسبانية إلى هذا القرار الأخير المؤسس قانونيا ودستوريا لنا الثقة التامة الآن في رجالات ونساء الديبلوماسية المغربية الذين أبانوا عن قتالية وطنية صادقة في مواجهة الكيان الخيالي وولي أمره النظام الجزائري المرتشي المرفوض داخليا وخارجيا فتحية لرجال ونساء الديبلوماسية المغربية الذي بفضل استماتتهم في الدفاع عن القضية الوطنية المقدسة بدأت جهودهم الجبارة تؤتي أكلها وليس هذا بعزيز على المغاربة ملكا وشعبا ومؤسسات وإذا ركب المرتزقة أنفسهم المريضة فنحن لها وإن كان زادنا الخبز والزيتون فقط كما صمدنا وقاومنا وأبهرنا العالم في كرورنا سنسحقكم سحقا الله الوطن الملك
74 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 00:16
علاش مايطلبوش الجنسية الجزائرية الاشتراكية الديمقراطية العظمى ههههه
75 - ساىح السبت 06 يونيو 2020 - 00:21
سؤال،لماذا تمنح اسبانيا الجنسية للصحراويين لمدة عامين من الاقامة،و تمنحها للمغاربة في مدة 10 سنوات للاقامة؟هناك عدة قوانين للحصول على الجنسية الأسبانية،هنا اتكلم عن منح الجنسية بالاقامة،
خبير في الهجرة مر من هنا
76 - رشيد السبت 06 يونيو 2020 - 00:58
ولماذا لم يعطيهم النظام الجزائري الجنسية ليكرس مفهوم التضامن والتعايش الحقيقي بعدما مكثوا على ترابه نصف قرن تقريبا وإلا قادة البوليساريو وضعوهم كتجربة لنيل حظوظهم في الجنسية الإسبانية هم الآخرون لأنهم أصيبوا باليأس من تحقيق الأماني بميلاد الجمهورية الوهمية ذات سيادة كاملة بكيان لائق والجزائر بنظامها الحالم وشعبها المقهور والمظلوم داقا درعا بضرورة التخلص منهم حتى لا يبقوا عالة عليهم أو جزءا من كيانهم كالطورق. حقا ربما دب اليأس لنفوسهم وباعوا حمارهم.
77 - youssef السبت 06 يونيو 2020 - 02:48
S’il s’avère vrai ça ... tous les marocains excepté les sahraoui vont demander le droit de citoyenneté française !!!! Hahahah et les marocains du nord espagnole en plus ...
78 - سعيد السبت 06 يونيو 2020 - 03:08
منذ ان جلس تبون على الكرسي الغير شرعي ظن انه يحكم دولة عظمى واول خروجه كان ضد وحدتنا تم طلب جلية طارئة لمجلس الامن ثم تبع تعليمان فنشريحة الجنرال المتهالك للقيام بمناورات. فالرجل ظن حقا انه رئيس ودخل نعينين مغمضتين والنتيجة صفة وراء الاخرى فها هي ربيبتم أصبحت من اليتامى والكل فطن بحماقتم والمغرب سائر في الطريق القويم وبونبون سائل يتخبط بعقلته المتسخة وفي الاخير يبقى مسيرا من طرف الحنرالات المنتمون الى الحرب الباردة فالكل الى الهاوية بأفكارهم
79 - سالم السبت 06 يونيو 2020 - 04:03
على هاذ لحساب لم يبقى في تندوف من الصحراويين المغاربة الا القليل لأ ن الذين ذهبوا الى تندوف باختيارهم أو مرغمين و كانوا في سن الرشد 18سنة اي عندهم الحق في الإختيار .فحسب إحصاء اسبانيا 75000 ناقص 45000 الذين فضلوا الوحدة وبقوا في الصحراء .ناقص الثلتين من القاصرين الذين لم يختاروا الذها ب بإرادتهم اذا بقيت 10000 ناقص 5000 عادوا الى الوطن في اطار إن الوطن غفور رحيم وبقيت 5000 فمن ذهب وعمره 18 سنة زائد 55 سنة من 1975 يعني بلغ عمرهم الآ ن 73 سنة وإذا اعتبرنا ان معدل سن الحياة إذا عاش الإنسان في ظرو ف طبيعية هو 65 سنة فما بالك من عاش في الظروف المزرية في مخيمات الذل والعا ر أما من ولد في تندوف فهو جزائري وله الحق في التمتع بكامل حقوق المواطن الجزائري اذا بالمعدل لم يبقى من الصراويين الحقيقيين الذين اختاروا طواعية البقاء في تندوف الا ابراهيم غالي و المجموعةالمنتفعة التي تمسك السلطة معه اي ما يقارب 120 شخص
80 - مؤثمر إفران السبت 06 يونيو 2020 - 04:13
بعد حرب الرمال عقد مؤثمر صلح بإفران بين المغرب و الجزائر و تم الإتفاق بين المملكة المغربية و ج ع د ج يتعهد فيها بالسماح للجزائر بتصدير معادنها عبر المحيط الاطلسي وكذلك تعدت الجزائر لا توجد لها مطامع ثرابية بالصحراء المغربية . للإشارة .كان للائمة المغاربة دعاء كل جمعة لازلت اتذكره . اللهم اعنا على استرجاع الساقية الحمراء و واد الدهب وباقي الجيوب المحتلة .. اما فيما يعود للحدود المغربية قبل الإحتلال الفرنسي والاسباني للمغرب فهو يمتد الى نهر السنيغال ولم تكن هناك دولة اسمها موريتانيا ./....
81 - anabigha السبت 06 يونيو 2020 - 08:08
ويأتي هذا القرار الجديد في وقت سبق أن أكد فيه القضاء الإسباني أنه "من المستحيل حصول صحراويي جبهة البوليساريو على الجنسية الإسبانية"، ما دامت مدريد لا تعترف بالوثائق التي تسلمها ما يسمى بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

ويتزامن هذا الاجتهاد القانوني غير المسبوق مع تقارب الرباط ومدريد بخصوص ملف الصحراء المغربية؛ إذ توالت في الأيام الماضية الصفعات الإسبانية إلى جبهة البوليساريو الانفصالية.
82 - الشليح عبد السلام السبت 06 يونيو 2020 - 09:10
هل كل مغربي ولد في المناطق الشمالية في فترة استعمارهها من إسبانيا يمكنه طلب الجنسية الإسبانية عن طريق المحاكم الإقليمية الإسبانية؟
83 - مفيد الغيور المغربي السبت 06 يونيو 2020 - 09:46
أودي هديك الجزئيات ديال الجنسية أورفع أعلام غير مغربية في الدول الأجنبية لي كسب الصحراء المغربية ،من طرف رأس الأفعى الحاضنة للبوزبال دولة الجزائر ،لي في كل موقف ومرات طوال مند خمس وأربعون سنة ؤهما كيبينو علا حقدهم وكرهم للمغرب بشهادة دول العالم ،أرجوا من المسؤلين بظمي أراظي المنعزلة لي كل مرة كاينقزو عليها بوزبال ؤالمغرب كايخصر عليها ملاير للولات المتحدة،علا المغرب بي القيام بي حرب مع عدوه الجزائر ويسترجع باقي أراظيه لي ضماهم الجزائر مند الإستعمار ،كانقسم فمي بي الله ؤلله ؤمكان الحرب لاخدينا حقنا بيدينا ،ؤخلينا ديك طاوا طاوا ،أنا كانفظل إكون خويا إهودي كايدافع عليا ؤيحميني ؤلا جاري جزايري دما حسدني ؤكايطعني
84 - مغربي حر السبت 06 يونيو 2020 - 11:48
كبرنات الجزاءر لازالوا يتمادون ويحشرون انوفهم في صحراءنا المغربية بدون استحياء ولا خجل. ويوهمون الشعب الجزاءري بعدو خارجي الذي هو المغرب لكي يغطوا على أزماتهم الخانقة .عسى ان يجنبهم ذلك من الحراك القادم والخطير من بعد كورونا ولكن هيهات. على المغرب الا يقبل بعد ما يسمى بالحكم الذاتي وان يطالب بالصحراء الشرقية التي بثرها الاستعمار من المغرب.ولقد نقض المقبور بومدين و بوخروبة الاتفاق الذي كان بين محمد الخامس وفرحات عباس حول استرجاع الصحراء الشرقية للمغرب.ولكن الخونة في الجزاءر نقضوا العهد.وهذه هي عادتهم داءما .ونحن لهم بالمرصاد.
85 - Taghbalt السبت 06 يونيو 2020 - 13:25
من الافضل ان ترجعوا الى بلدكم الاصل المغرب وان تلموا شمل عاءلاتكم في مدنكم الحبيبة عوض ان تدهبوا الى المستعمر الدي يستغل ضعفكم لمصالحه
86 - القائد اخليل السبت 06 يونيو 2020 - 16:33
هذا خطأ ارتكبته محكمة اسبانية وستندم عليه لان الطعن امام المحكمة الدستورية والمحكمة الاوروبية في هذا الحكم الغير مؤسس سنبدأ اجراءته .
الصحراويون طالبوا الجنسية الاسبانية نتيجة لاحتلال بلدهم من طرف جارنا في الشمال، اما المغاربة طلبوها لانهم يفضلون الدول اللوروبية عن بلدهم الذي جار عليهم واجبرهم على ركوب قوارب الموت ...
87 - البوليزاريو السبت 06 يونيو 2020 - 17:00
الى86 القايد
اتعلم مادا يعني المغرب ان كل من لسانه عربي يجب ان يكون شرق هدا البلد. يعني ان تغرب له الشمس في المغرب
لاوجود ادن للعرب جنوب المغرب فلا داعي للبكاء .فان العرب هم من سموه المغرب.لانه يقع غربهم
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.