شكيب بنموسى: لم يتم تقديم "نموذج التنمية" إلى السفيرة الفرنسية

شكيب بنموسى: لم يتم تقديم "نموذج التنمية" إلى السفيرة الفرنسية
السبت 6 يونيو 2020 - 17:00

قال شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد، إن اللقاء الذي جرى مع السفيرة الفرنسية جرت قبله جلسات عديدة مع ممثلي دول أخرى أثناء فترة الحجر الصحي، موضحا أنه “يندرج ضمن المجاملة وفي إطار العمل الدبلوماسي العادي”.

وأضاف بنموسى، في تصريح خص به هسبريس، أن الموضوع الرئيسي للقاء كان هو تدبير العلاقات بين فرنسا والمغرب، وإفريقيا وأوروبا، بعد زوال الجائحة، موردا أن المملكة منفتحة على جوارها، ومن الطبيعي أن تعقد هذه اللقاءات.

وأشار رئيس اللجنة الملكية لإعداد النموذج التنموي الجديد إلى أن تصريحات عدة يتابعها المغاربة تصدر عن الجانب الأوروبي والفرنسي تتعلق باقتصاد ما بعد كورونا، وأضاف: “نحن معنيون بها، وبالتالي نتداول فيها لأخذها بعين الاعتبار في التصور المقبل”.

ونفى بنموسى أن يكون قد قدم عرضا للسفيرة الفرنسية حول النموذج التنموي، مؤكدا أن “اللقاءات تستعرض طريقة العمل بالدرجة الأولى. أما النتائج فهي غير موجودة، وقد جرى طلب التمديد بناء على الواقع الجديد الذي يعيشه العالم”.

وسجل المتحدث أن السياق الحالي يفرض الكثير من المتغيرات لخلقه لظروف وأولويات جديدة، مشددا على أن “النموذج يتجه نحو المدى المتوسط والبعيد، ولا بد أن يستحضر ما يجري على مستوى العالم من خلال الدراسة والتحليل”.

وبخصوص الانتقادات، قال بنموسى: “نحن نشتغل للصالح العام والمغاربة”، مسجلا أن “لكل طرف الحرية في التعبير، لكن على الأقل أن ينتظر إلى غاية صدور النموذج، ومن المتوقع أن يثير جدلا”، معتبرا ذلك شيئا عاديا.

وزاد رئيس لجنة النموذج التنموي بخصوص التمديد للجنة لستة أخرى، قائلا: “هناك ظروف جديدة خلقت، وبالتالي لا بد من التعامل معها”، مثمنا “اللقاءات التي عقدتها اللجنة فيما سبق، وبالتالي يلزم العودة إليها لاستقاء وجهات النظر المتعددة”.

‫تعليقات الزوار

105
  • خالد
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:07

    اودي بلا منغطيو الشمس بالغربال معاهدة اكس ليبان كتلخص كلشي. اي مشروع اونمودج جديد خاصو ضروري الموافقة ديال مامانا فرنسا

  • jalil el gharbaoui
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:08

    vraiment je ss déçu, normalement il faut se montrer indépendant et éviter la communication avec des étrangers…

  • تزارين
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:14

    مامعنى انه سيثير الجدل؟؟؟ اذاكان لم يوصي بالاولوية لصالح التعليم والصحة العموميتين والبحت العلمي وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية ومحاربة الريع والفساد والاهتمام بالفئات الهشة فليذهب إلى الجحيم

  • الفاسي الكاعي
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:17

    أودي ل فهم شي حاجة من عند بنموسى يقولها : يتملم مي لا يشرح شيئا . لغة خشب باريسي . أودي الأزمة حامية و الشعب مكوي و المسؤولين لا يزالون يستحمروننا إنا لله و إنا إليه راجعون

  • Aziz
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:17

    نطالب جلالة الملك باقالة شكيب بن موسى فكيف لشخص يترأس مجلس نموذج تنمية ان يخبر دولة أجنبية بماذا توصل وهو تقرير سري على الاقل قبل أن يتطلع عليه الملك …والله هذا النوع من الاشخاص لا اعرف كيف يملكون بمهمة ستتحكم في مصير الأجيال القادمة ….في المغرب لدينا كفاءات جد عالية …فلنستغني على هذا الفاشل من البداية.

  • Farid
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:18

    .Le tweet de l'ambassadeur de France l'a trahit.
    Benmoussa ne devait pas informer L'ambassadrice de la commission qu'il dirige mais
    rendre compte à sa majesté ou aune commission parlementaire. C'est une erreur de jugement et on imagine mal la France informer L'ambassadeur du Maroc à Paris de ce que le gouvernement français prépare. Un peu de décence maissieurs le temps des colonies est fini. montrez que vous êtes des hommes..

  • أدربال
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:21

    أنا إبن أمي !
    ولدت من رحمها .
    كبرت في أحضانها !
    كنت ولا زلت لا أستطيع فعل أي شيء دونها رغم أن سني يفوق 60 سنة !
    زوجتي و أبنائي يعيبون عليا دلك .
    لكن ما العيب في أن أعطي لماما الضوء الأخضر لتتدخدل في حياتي بل التحكم فيها

    أليس رضى الله من رضى الأم ؟
    حفظك الله ياماما و أطال عمرك .

  • ادرؤو القتل بالشبهات
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:21

    ليس دفاعا عن بنموسى و نموذجه و انما شهادة حق. كيف يمكن لرجل خبر مسالك الداخلية و الديلوماسية و الإدارة ان يقع في هكذا خطا و يبوح لسفيرة بمكنون نموذجه؟ ان الاشاعة تقتل احيانا. فلندع الرجل يكمل مهمته و حينها نسائله و نحاسبه.
    ادرؤو القتل بالشبهات.

  • anbar
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:22

    أولا تقريب العلاقات بين الدول من اختصاص وزارة الخارجية و الجهات الحكومية ثانيا فرنسا ليست من دول الجوار…تالثا لماذا لم يتم الإعلان في حينه عن هاته اللقاءات ؟ أولا داك شي خفية …الله المستعان

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:22

    المشروع النمودجي مشروع مغربي فلا يحق لاحد ان يخبر بطريقة سير المشروع الوطني قبل أن يتم ويصادق عليه جلالة الملك فمن تكون فرنسا حتى نطلعها على طريقة عملنا وهو مازال في الدراسة

  • Mohamed
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:23

    أمصاب غير تديرو شي حاجة مزيان
    الله يجعل الدنيا كولها تتدخل عطيونا غير شي نتيجة مزيان
    منبقوش فديك الرتبة 123 ف التنمية البشرية

  • الادريس
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:25

    اسي شكيب بنموسى بلا ماتعطينا مبررات بخصوص اللقاء مع سفيرة فرنسا….راحنا عارفين بلي ماما فرنسا تقول وحنا نديرو كوبيي كولي….غير هو واحد النصيحة حتى الى تبلينا بالتبعية نتبعو النموج الانجلو ساكسوني اما فرنسا ماحدنا متبعينها غادي نزيدو النغامسو فالتخلف….

  • Max
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:25

    خبراء في تنمية الاجتماعية وهم في ثقافتهم لا علاقة بذالك بواقع المغربي المعاش.

    حان الوقت للتقاعد كل فرد بلغ 60 سنة ليس لذيه اي مدخول مادي .

    التعويض مدة 6 أشهر لكل فرد فقد العمل .

    الصحة للجميع بدون عنصرية.

    أجرة لكل نساء المضلاقات. بالأطفال.

    براكا من خداع المجتمع المؤمن بالله و يوم الحساب .

    لا للتقاعد الاستثنائي لوزراء وهم في الحقيقة منافقون في المجتمع المحتاج و الفقير .

  • Maroc
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:25

    السيدة السفيرة تشكر بنموسى على العرض!!!! كان عليه أن يرفض تقديم العرض لما طلبت منه ذلك. المغرب له سيادة، عليه أن يقدم استقالته، يقول المثل المغربي: من الخيمة خرج مايل.
    عاشت السيادة المغربة.

  • driss
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:25

    السلام عليكم يقول المثل فاقد الشيء لا يعطيه… الغرب ليس لديه ما ينفع حتى مصيره مجهول، التاريخ لا يكذب في هذه المسألة. و يجب علينا خلق وتطوير نموذجا خاصا بنا يأخد بعين الاعتبار تاريخنا، هويتنا، خصوصياتنا…. العالم كله يبحت عن نمودج تنموي لمجتمعه للمدى البعيد. ولكن اليوم لا يوجد في السوق بضاعة إسمها النموذج المثالي للتنمية… ولكن نخبنا لا تعرف إلا البيع و الشراء واستهلاك النماذج المستوردة من الغرب على الخصوص…

  • الريسوني
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:26

    لاشيء جديد….النخب الفرنكفونية في المغرب مرتبطة بفرنسا اكثر من ارتباطها بالبلاد…هم كانو ولازالو الطابور الخامس لامهم فرنسا واول المدافعين عن مصالح اسيادهم في باريس ….الجديد الان هو فضحهم امام العلن من طرف الجيل الجديد من المسؤولين الفرنسيين الذين يبدو انهم اقل ذكاءا من اسلافهم السابقين الذين كانوا يباشرون سيطرتهم على المغرب بنوع من الخفاء والتستر …اما الان فالتحكم والسيطرة على عينيك يا بن عدي…..لك الله ياوطني

  • Isa
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:28

    سلام،لكي ينجح البرنامج التنموي يستحسن أن يتضمن إصلاحا جذريا للتعليم وبالأخص الإعتماد على اللغة الوطنية العربية ولغة العصر اللغة الانجليزية عوض اللغة الفرنسية، ثانيا.توحيد التعليم في العمومي عوض ماهو حاليا منقسم على خصوصي وعمومي،ويتعين توحيد البرامج والمناهج وكذا تحيينهما وتطويرهما.ثانيا.استقلال القضاء ومساواة الناس أمام القانون والضرب بيد من حديد كل من يقوم بالسمسرة أو المحاباة أو الرشوة بأنواعها. ثالثا.الضرب بيد من حديد على كل المافيات وكل من يساعدها من قريب أو بعيد، وعلى الأخص مافيا العقار التي تقوم بالاستيلاء على الاراضي وخاصة الأراضي السلالية لذوي الحقوق، بل الأخطر تقوم هاته المافيا ببناء مساكن عشوائية لاحتمال بيعها لضحايا العقار وكمثال على ذلك قيام شخص وأخيه بمعية آخرين بالاستيلاء على خمسة وثلاثين هكتارا بمزارع تيورار التابعة لجامعة كماسة بإقليم شيشاوة. ويستحب إلزام هؤلاء المترامين على الأراضي السلالية باعادتها لذي الحق وهدم المنازل العشوائية التي قاموا ببنائها والزامهم بتعويض ذو الحق.رابعا.الصحة،وهي من دعامات الدولة ويتعين إدماج المصحات الخاصة في القطاع العمومي .

  • عبدالله
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:29

    ادن السفيرة الفرنسية بالمغرب تكدب ؟

  • barro
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:30

    لو كان يحترم نفسه لقدم استقالته و اعتذر للشعب الذي أهانه بإقدامه على زيارة ممثلة الاستعمار..
    كل متهرب من الحقيقة سيجد ألف علة و مبرر لتبرير خطئه و لكن لن يغير في قناعات الشعب شيء.. ارحل

  • برهان
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:31

    كان متوقعا ان تخرج الجهة المعنية وتنفي لان القضية فيها إحراجا لدولة ذات سيادة ولكن هذا الأمر من المسلمات في العلاقات بين الدول الضعيفة والدول الكبرى. والكل يعي هذا وخصوصا فرنسا بالنسبة للمغرب فعادي جدا استشارتها وطلب الإذن منها والكل يتذكر تغريدة ماكرون عند بداية جائحة كورونا والطريقة المستفزة التي طلب فيها من السلطات المغربية تسهيل ترحيل الفرنسيين العالقين بالمغرب. لهذا لا داعي للنفي وهذا الأمر صار معروفا عند كل المغاربة

  • عمر
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:31

    التبعية لماما فرنسا بالعلالي، وطلب توجيهاتها في مستقبل المغرب التلميذ المطيع.

  • Mann
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:32

    الحكومة هي من من واجبها خلق نموذج تنموي !! و الا ما فائدتها اذا كنا سنأتي باناس اخرين للنموذج،،،،
    ثم من سيطبق النموذج على ارض الواقع !!!العثماني و جماعته لا يفقهون ختى المصطلحات في النموذج فما بالك تطبيقه

  • Mounir
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:32

    المغاربة ديما كيتيقوا البراني ويكذبو ولاد البلاد

  • مواطن غيور1/ السيادة
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:32

    السلام عليكم
    لقاء رئيس اللجنة مع سفيرة فرنسا ليس بالبراءة التي يريد أن يمررها شكيب بنموسى، و عليه أن يبين في أي سياق و لمادا هدا الإجتماع أصلا؟!
    فرنسا تعطي قروضا و إكراميات و هبات و في المقابل تريد أن تعرف مالها أين يدهب، و المهم كيف ستسترجعه.
    هدا ما أكدناه دائما، الدولة التي ترضخ للقروض،يجب عليها في المقابل التنازل عن جزء من السيادة.

  • امين
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:33

    لقد كذبات عليه السفسرة الفرنسية.

  • khalid
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:36

    نحن لن نختلف على كيفية اتباع المشروع بادراج حلفاء المملكة، لكن الاختلاف على كيفية الصيغة على طريقة السفيرة و كأن بنموسة يعد موظف عندها، يضاف على طريقة ماكرون في الطلب بصيغة الأمر للمملكة لارجاع مواطنيها عبر تويتر و ليس عبر القنوات الرسمية و هذا شيء غير مقبول شكلا و مضمونا، لالمملكة سيادة و وجب احترامها.

  • متتبع
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:37

    واش فرنسا كتجي تشاور معنا ملي كتكون كتخدم على شي برنماج داخلي عندها . لا حول والا قوة الا بالله

  • مغربي بسيط
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:40

    من الأحسن أن يمددوا للجنة 20 سنة أخرى للأسف المشكل ليس في اللجن و إنما في تطبيق ما يصدر عن اللجن أين أهداف و غايات الميثاق الوطني للتربية و التكوين في الواقع و أهداف و غايات مخطط المغرب الأخضر و غايات و أهداف رؤية 10 ملايين سائح كلها مجرد كلام لا أقل ولا أكثر بل يسترزق منه المسؤولون بسرقة المليارات و الشعب حاله يتغير للأسوأ لكن الله سيحاسبكم حسابا عسير

  • redrew
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:41

    تعجبونا في الكلمات اللجنة الملكية . أو النمودج التنموي . المغرب الأخضر ولى أصفر . ، أو التنمية البشرية كل هذه المبادرات لا تفيد المواطن .

  • Yassin
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:42

    نحن المغاربة رجال بملكنا وارضنا وذو سيادة ولن يستطيع أحد تسييرنا أو المساس بسيادتنا أيا من كان والتاريخ القريب يشهد بذلك

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:43

    قاليك ماشي أول لقاء يديرو يعني البرامج و الخطط ديالنا غاتكون فراس العالم كامل عاد الشعب المغربي المعني الأول آخر من يعلم،و كيفاش تاني هاد المجاملة؟؟ جديدة هادي ؛ واش فرنسا ولا ميريكان ولا اسبانيا تايجاملونا و تايعطيونا برامجهم و أسرارهم ؟؟

  • مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:44

    السيد شكيب بن موسى من رجالات هذا الوطن الذين يتميزون بالكفاءة والإخلاص في العمل وحضي بثقة جلالة الملك محمد السادس نصره الله. نتمنى من السيد بن موسى واللجنة والتي يشرف عليها أن يواصلوا عملهم بتفان وإخلاص وأن لا يلتفتوا للذباب الإلكتروني الذي ما فتئ ينتقد هذه اللجنة وتركيبتها منذ تكوينها، وعليهم أن يعملوا بالمثل المعروف"القافلة تسير و……".

  • ليس لك صفة لتجتمع مع السفراء
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:47

    بأي صفة تجتمع مع السفراء هل أنت وزير الخارجية أو رئيس الحكومة او مستشارو صاحب الجلالة
    نطالب من الملك محمد السادس اعفايه

  • الشعب
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:48

    لولا التدوينة الفرنسية هل يسارع الزمن شكيب ليخبرنا انه أنه "يندرج ضمن المجاملة وفي إطار العمل الدبلوماسي العادي".
    التدوينة الفرنسية كشفت جزء من الغابة

  • Max
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:48

    براكا من كثرة الفهايم و ثقافة خارج عن المجتمع المغربي.

    التقاعد لكل فرد بلغ 60 سنة و ليس لذيه اي مدخول مادي.

    ماما فرنسا انتهت سياستها في المغرب.

  • االدكالي فرانكفورت
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:52

    اذا لم يتعلق الأمر بافشاء سر دولة والإضرار بمصالحها، يكون الأمر عادي نظرا للعلاقة بين المغرب وفرنسا والتاريخ……على المغرب الانفتاح على التجربة الألمانية والانجلوسكسونية. أقصى ماوصله الإنسان في وسط وشمال أوروبا: اقتصاد السوق الاجتماعي (في ألمانيا وخاصة اسكندنافيا) لن نخترع العجلة من جديد. عدا ذلك فهو خزعبلات، ونحن رهن اشارة الوطن من خلال الترجمة للمعارف الألمانية في الاقتصاد والقانون والتوسط لدى النوابغ لدى في مجالهم منها( اقتصاد وقانون…) وأساتذة الاقتصاد والقانون

  • بن عيسى
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:53

    بنموسى هو سفير فرنسا في المغرب و حتى برنامج التفكير في نموذج تنموي كان اقتراح من فرنسا ،
    شيئ اخر الذي نسوه المغاربة ان سفيرة فرنسا في المغرب ، كانت سفيرة في اسرائيل لمدة طويلة قبل مجيئها الى المغرب .
    من يكذب على من السفيرة ام بنموسى ؟

  • تايكة غرماد
    السبت 6 يونيو 2020 - 17:57

    لو لم يكن له الرخصة من الذين وضعوه في المنصب لما سلم الوثاءق لفرنسا !!
    وهذا شيء عادي وفِي جميع الاحوال فرنسا تريد ان تحافظ على مصالحها وتريد ان تضطلع على اختيارات ما يسمى نمودج فيما يخص اللغة والاقتصاد والمال !! فهناك تبادل المصالح بين سلطة التحكم وفرنسا !! والا يمكن ان يطبق اختبار دون موافقة فرنسا هذا شيء واضح غير اللي ما بغاش يعرف !!
    فمثل هذه القرارات لا يمكن ان تكون دون موافقة فرنسا !!
    Secrets de polichinelles !!

  • أحمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:03

    جواب بنموسى مقنع خصوصا بعد ما تم التمديد للجنة لستة أشهر إضافية. إذن ليس هناك تقرير تم إطلاع عليه السفيرة الفرنسية.

  • مواطن عيور على بلده
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:04

    أولا وقبل كل شيء أنا أتحفظ على أن يكون هذا السيد رئيس هذه اللجنة لأنه فى عهده الذى كان وزيرا للداخلية أنتهكت حقوق الصحافة ومجموعة كبيرة من التجاوزات وقعت فى عهده ، ومن ينسى يوم السبت الأسود فى سيدى إفنى الذى أنتهكت فيه قوات المساعدة أعراض الناس والنساء فى ذلك اليوم المشؤوم ولَم يحرك هو ساكنا، كيف بمن لم يحرك ساكنا آنذاك أن يأتي بنموذج تنموي يخرج الفقراء والبطالة ويعطى للناس العدالة الأجتماعية والأمن، هذا النموذج فى رأي المتواضع سيفشل ويذهب أدراج الرياح كما فشلت سابقا المبادرات الأخرى ، السفينة يعانى محركها وطاقمها وكل من يركبها ، لن يتغير أي شيء ستبقى دار لقمان على حالها والتعليم على حاله والصحة نفس الشيء والفقر يزداد والبطالة ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • citoyen
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:04

    تسديد الديون السيادية هي من يعيد للمغرب قراره السيادي علي كل القطاعات
    اي الا احد يمكنه ان يفرض اصلاحات او تقويما هيكليا لترشيد النفقات وتسديد الديون
    لاوجود لما يسمي بالنموذج التنموي
    لايمكنك ان تفرض حلا واحد علي كل الشركات فكل شركة لها نموذجها وسياستها المالية وخطتها الاستراتيجية والاستثمارية
    بينما مايجب اصلاحه فهو السياسة والمالية والنقدية التي ينهجها البنك المركزي ومعه الابناك التجارية التي لازالت تمنح قروضا عالية الفائدة للاستهلاك والعقار ومنخفضة الفائدة للادخار مما لايساعد علي الادخار ولاحقا الاستثمار
    يجب وضع خطة شفافة لاستخلاص الجبايات من الشركات الكبرى وشباك موحد وخدمات ادارية لفائدة المستثمرين الشباب تقطع مع الفساد والابتزاز او ما يصطلح عليه باهانة موظف وكان المواطن لاقيمة له
    مسطرة شكايات تشرف عليها لجنة برلمانية تتجدد بسلطات تقريرية تحيل الفساد الي القضاء النزيه
    شبكة حماية قوية للطبقة العاملة
    ماعدا هذا من جملة اجراءات اخرى فستنجز تقارير من اجل النموذج الطوباوي هذا الذي سيظل حبيس الرفوف وتبقي حليمة علي عادتها القديمة

  • الوجدي
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:06

    قانونيا بنموسى ارتكب خطأ فادحا، وعليه بتقديم استقالته إن أراد كسب احترام المواطن المغربي أما النوذج التنموي إذا لم يتطرق إلى الصحة والتعليم كما هي في دول أروبا وإلغاء المجالس التي تستنزف أموالا طائلة (المجلس البيئ والاقتصادي مجلس المنافسة مجلس الاعلى للتعليم مجلس حقوق الانسان مجلس المنافسة مجلس الاعلى للصحافةووووو) ووقف التعويضات الضخمة للمسؤولين فهذا ليس بنموذج

  • collabo
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:07

    Rendre des comptes a la France pour des Stratégies interne au Maroc – elle où notre SOUVRENETE et INDÉPENDANCE.
    On demande que le Roi vire cette personne pour faute grave et atteinte à la souveraineté de notre pays.

  • علوان
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:08

    أولا التقرير يجب ان يرفع الى جلالة الملك ليطلع عليه وادا وافق عليه يجب ان يعطى للحكومة واخيرا الى البعثات الديبلوماسية والواقع ان ما وقع مغاير ومختلف على كل المعايير فهل يعقل ان يطلع سفير المغرب في فرنسا على تقرير احتماعي قبل ماكرون هدا استهتار واستخفاف بالاوامر الملكية والشعب المغربي اعتقد من يقدم تقريرا قادر ان يقدم تقارير اكثر خطورة على البلاد في اطار ما يعرف بالعمل الديبلوماسي

  • lacel
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:12

    سبحان الله البلدان كلها تخطط لحيات شعوبها في صمت اما نحن فحينما نريد زيادة غرفة في السطح يعلم بها الجار رقم اربعين من راس الدرب و المقدم و الشيخ تبع . كان الاحرى بجلالة الملك الزام بنموسى و لجنته بتتبع سياسة السرية و الغموض و اطلاع عدد قليل من رؤساء اللجان النيابية و الاستشارية و ينوض نايض .
    و قد ان الاوان لفتح الاوراش الكبرى لهدا الجيل على غرار سدود الحسن التاني رحمه الله .

  • سفيان
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:13

    بما ان المملكة منفتحة على جوارها كما زعم بنموسى لتبرير فعلته فلما لا يقوم بنفس الخطوة مع السفير الجزائري و الموريتاني؟ كنت اتوسم خيرا في كورونا في ان تبدل العقليات و نعيد ترتيب اولوياتنا و اوراقنا، ولكن يبدو ان لا حياة لمن تنادي!!! سنبقى دائما حديقة خلفية لفرنسا نلتمس رضاها في كل خطواتنا.

  • ملاحظ مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:15

    يبدو أن المغرب يعتمد مقاربة أمنية في رسم معالم نمذج التنمية من خلال إسناده هذه المهمة لبن موسى وهو وزير داخلية سابق.وإذا كان مجنسا بالجنسية الفرنسية فكيف تطلون منه الاستقلال عن وطنه الآخر فرنسا.ينبغي حرمان المجنسين من تولي أي مسؤوليات أو مهام حساسة في البلاد كهاته. وهؤلاء المجنسون هم الذين
    يدافعون بشراسة عن الفرنسية ويحولون دون اعتماد الإنجليزية مع أن الفرنسية لم يعد لها شأن في العالم.

  • واحد من الشعب
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:25

    الذي يجب أن يدبر العلاقات بين المغرب وفرنسا ويدافع عن مصالح الشعب هي الحكومة المنتخبة شرعيا وهي التي يجب أن تعد النموذج التنموي وإذا فشلت يقوم الشعب باستبدالها، أليست هذه هي الديموقراطية.
    – لقد تم التمديد لهذه اللجنة بدعوى الجائحة، مع الأجور السمينة، ونحن الموظفون الصغار مكثنا في بيوتنا مضطرين لنفس السبب، واقتطعوا من أجورنا بدون مراعاة لظروفنا ( القروض وأفراد الأسرة المرضى و…..) ويريدون منا أن نتضامن حتى مع أرباب المدارس الخاصة المليارديرات .
    – نريد المساواة، نريد الإنصاف ، نريد رفع الحجر المنزلي بعد العاشر من يونيو.

  • محمد جام
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:28

    لا مشكل بمساعدة فرنسا إذا كنا نصبح مثل فرنسا بالحقوق و الواجبات.
    فلن يكون هناك أكثر من ادخال الفرنسية لتعليم ابنائنا. و تغيير ثقافتنا.
    فات الكثير و لن يتبقى شيء

  • Rachid
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:30

    مشى الى المعلمة انتاعو باش تصصح ليه الاخطاء …..

  • متتبع
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:34

    سياسة الاستحمار، أكثر من مليون مجلس وصندوق للتداول على 8 ملايين مواطن لو أعطيت الأموال التي تصرف على هذه المجالس وعلى المنتخبين للمواطن وخفضت الضرائب بنسبة 50 % لأصبح المواطن المغربي يعيش في الفردوس، بل الغاية تبرر الوسيلة كثرة المجالس للتنويم الشعب وجعله يعيش في الأحلام

  • مراد
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:35

    لماذا تعيبون على الرجل ان يكلم السفيرة الفرنسية، الرجل فرنسي كذلك وربما أكثر فرنسية من مغربيته. هذا المشكل يطرح اشكالية تعدد جنسية المسؤولين العمومين، اذا كنتم ان تريدوا ان تسوسوا مغاربة فعليكم بمسوولين مغاربة وإلا إعلنوها مقاطعة فرنسية وتجنبوا الإحراج.

  • Citoyen
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:49

    arrêtons cette méchanceté gratuite,laissons les gens faire leur travail, le Maroc n'est pas la corée du nord pour construire un modèle de développement indépendamment des autres pays.

  • المصطفى
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:54

    بغينا نعرفو شكون لي كادب واش سيدة السفيرة…او بن موسى .نحن نعرف أن الغربيين لا يمكن ان يتفوهو بمعلومة وهم يعرفون انهم متابعون بصحافتهم ومسؤوليهم

  • SI Mo le francophile
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:55

    Je ne vois personnellement à ce que le Président de la Commission présenter, à grands traits, les lignes directrices de notre projet de modèle de développement. D'ailleurs à maintes reprises on a convié des personnalités internationales pour nous présenter leurs modèles et c'est l'occasion d'échanger sur le nôtre.
    Aucune gêne et je l'assume.
    N’oublions que nous avons établi des partenariats stratégiques avec des pays amis et alliés.
    Qui nous défend quand nos ennemis nous attaquent sur notre cause nationale : le Sahara ? C’est d’abord la France et les USA. Soyons au moins reconnaissants et échangeons avec eux.

  • علي كرامي
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:55

    اذا كان من مقومات او (Fondements directeurs ) ,للنموذج التنموي المنشوذ استقلالية القرار و الاولويه الوطنيه و و و و . . . . . فكيف نتق في من يقدم المسوده او التوجهات الكبرى للتاشير عليها او قصد ابداء الراي او او او . . . لطرف ثاني كان ولا زال مستعمرا . . . . . الخلاصه نموذج سيولد ميتا و مزيدا من مضيعة الوقت و الجهد و المال وخوصصا المزيد من السراب و ضياع الامال

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:55

    مع احتراماتي للسيد رئيس اللجنة الوطنية المحترمة السيد بن موسى ارتكب خطأ في حق وظيفته والدليل على ذالك انه قال حول موضوع زيارته للسفارة الفرنسية يدخل في إطار السياسة الاقتصادية التي يتحاور العالم لبلورتها نظرا للضرفية الصعبة للوباء هذا غير مبرر لأن ذالك من اختصاصات الجهات الحكومية المسؤولة هناك الشؤون الخارجية ووزارة التجارة الخ .. كان على الرجل أن يعترف بالخطأ لأن التوابين خير الخطايين ولكم سيدي الرئيس المحترم واسع النظر شكرا هسبريس

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:58

    أولى خطوات تفعيل النموذج التنموي الجديد ربط المسؤولية بالمحاسبة الدي أخطاء يعاقب واعطاء المثل من اللجنة وعلى رأسها رئيسها يتم عبر الاستقالة حفظا لماء الوجه

  • ماما فرنسا لا تريد الخير
    السبت 6 يونيو 2020 - 18:59

    ماما فرنسا لا تريد حل لمشكل الاجتماعية والاقتصادية وإصلاح الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال المملكة.
    يجب تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة وإبعاد المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة

    لتحقيق هذه المسودة إلا بموافقة ماما فرنسا بحيث هي التي لا زالت تتحكم في جميع الشؤون الداخلية والخارجية. وهي سبب تخريب التعليم والصحة المهنية والمستشفيات وتدمير التربية الإسلامية حتى أصبح جيل لا يعرفون شيء على الإسلام والتاريخ المملكة.

  • ملاحظ
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:02

    المجاملة و العمل الدبلوماسي العادي. هل يقول هذا و وجهه احمر؟ الا يستحيي ؟ لا أمل يرجى منك و من نموذجك . اثحاب القرار في بلادنا ان كانوا فعلا يريدون تنمية لهذا البلد. يجب ان يدرسوا النمودج التنموي البرازيلي و التركي و الماليزي و الروندي . و اول شيء يقوموا به هو الابتعاد عن الثقافة الفرنسية . في رأيي يجب اقالة هذا الوزير السابق الفاشل . ليعود للعيش عند ماماه فرنسا

  • عبدالحق
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:11

    ماما فرنسا مريضة ومنهاكة اقتصاديا، والوباء سيفرض حتما نموذجا اخر للعلاقات الدولية والسلم في العالم وهاذه هي فرصتنا للمطالبة باستقلال المغرب وطرد وكلاء فرنسا من بلادنا.

  • عكاشة
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:14

    أولا سفيرة فرنسا بالرباط أشارت في تغردتها على تويتر ان السيد بنموسى قدم لها un point d'étape وليس عرضا كما يدعي الذين شغلهم الشاغل هو التبخيس فقط. السيد بنموسى هو سفير المغرب بفرنسا وطبيعة عمله الدبلوماسي يفرض عليه مثل هذا اللقاء وغيره. رجل مخلص لوطنه أعانه الله.

  • citoyen
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:15

    الي التعليق 47
    اضيف الي ماقلته
    في القانون الفرنسي اذا شغل متجنس بجنسية فرنسا وظيفة عمومية فذلك يسقط تلقائيا الجنسية الفرنسية مع الاسف لم يتم تفعيل هذه البنود في حق المسؤولين المغاربة الحاصلين علي الجنسية الفرنسية
    الكثير من المسؤولين المغاربة يفضلون الحديث باللغة الفرنسية في اللقاءات العامة والندوات حتي داخل المغرب ولايتحدثون الا بالفرنسية في كل المؤتمرات بالخارج بينما كل ممثلي الدول يتكلمون بافتخار بلغتهم الام وبالخصوص ان المنمات الدولية لها مترجمين عالي المستوي لترجمة اللغة الام الي اللغات الاجنبية بكل حرفية

    بالله عليكم كم هي نسبة المغاربة المتحدثين باللغة الفرنسية بل
    كم هي نسبة الامية في هذا البلد العزيز علينا الذي تسيطر عليه اقلية تريد ان تفرض نمط تفكيرها وحياتها علي ساكنيه

  • Citoyen
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:17

    النموذج التنموي يبنى في المدرسة و الجامعة و الأسرة و المعمل و الإدارة و ليس على الورق و في الصالونات مع الهيآت الدبلوماسية الأجنبية . هل سمعتم بتركيا التى ستحقق الاكتفاء الذاتي في الدفاع في 2023 تتشاور مع أمريكا لصناعة طائراتها المسيرة المقاتلة؛ و سنغافورة كإحدى الدول الناجحة أو البرازيل كقوة صاعدة تحقق التنمية من خلال لجنة أو تجلس مع السفراء الأجانب لتقرير مصيرها؟ للنهوض تتجه الأمم و تنظر إلى قواها الحية و إلى شعوبها الواعية.
    النموذج التنموي= دستور جديد نابع من الإرادة الشعبية، السيادة الوطنية، الديموقراطية، دولة الحق و القانون و الحرية، العدالة الاجتماعية، فصل السلط، التوزيع العادل للثروة قليلة كانت أم كثيرة، خلق الثروات عوض تبديدها، إلغاء كل امتياز أو ريع أو تقاعد للوزراء و للبرلمانيين، إلغاء المأذونيات؛ الاستثمار في البحث العلمي. التنمية من كفاح و عمل الأجيال و ليست من مخيال اللجان.

  • لا غرابة
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:24

    تتحدثون عن النموذج التنموي وكأنه إبداع مغربي سري كان السبق فيه للمغاربة ولا يحق لأحد الاطلاع عليه…والحال أن التصور كباقي التصورات هو من إملاءات أولياء النعمة…وليس فيه سر ولا هم يحزنون، ولا يمكن باي حال من الأحوال أن ينزل إلى حيز التنفيذ قبل أن يباركوه ويعطو الضوء الأخضر لتبنيه… دعوا الرجل لحاله، فما خرج عن المألوف، وفوق هذا وذاك،ما فرنسا علينا بغريبة واسألوا نشرات الأخبار والتعليم واليافطات وكثير من الإدارات السيادية الرسمية…

  • عبده/ الرباط
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:31

    الحديث حول التعاون بين دولة و أخرى يجري عبر القنوات الدبلومسية… أي بين وزارة الشؤون الخارجية و التعاون و بين سفارة أي دولة أجنبية…. أما طلب السفيرة الفرنسية مقابلة السيد شكيب بنموسى فهذا يدل على أن وراء الأكمة ما وراءها من طرفها ..و ربما يكون السيد بنموسى قد قابلها عن حسن نية من أجل المجاملة….

  • Bouchaib
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:38

    يجب إبعاد كل دوي الجنسية المزدوجة من جميع المناصب وخاصة المناصب دات الرمز السيادي للدولة فولاءهم الغير المعلن لغير بلدهم الدي نهمو وينهمون منه .

  • العابر
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:41

    لنكن واضحين .الكل يعرف ان اصحاب المال و القائمين على السياسة الخارجية لبلادنا لهم ارتباط وثيق بالمغرب و المغرب لا يمكن ان يغيب مثل هذه الروابط و الا وجد صعوبات للاندماج في الاقتصاد و السياسة الدوليين ومن هنا ضياع مصالحه .اما ان يقدم بنموسى ما يشاع فكونوا متاكدين ان الرجل مسؤول و لن يسمح لنفسه بهذا الفعل لهذا لا تصدقوا اي شيء.

  • لحسن
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:44

    بغض النظر عن هذا البوليميك المتعلق بتسريب او عدم تسريب مشروع ذلك النموذج فهو على أية حال لن يروم في نهاية الامر سوى معاكسة املاءات الابناك الدولية من حيث خوصصة الصحة والتعليم وغيرهما وجعل الشعب فريسة للشركات الكبرى الدولية والمحلية . السؤال المطروح هو هل تستطيع تلك اللجة ان توصي بالتحلل من الإلتزامات التي فرضتها تلك المؤسسات المالية لانها هي مربط الفرس .فلولا "سياساتها التقويمية" التي تفرضها على الدول الضعيفة لتحققت التنمية لوحدها بدون عبقرية اية لجنة .

  • عمر
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:45

    إذالم تُطلِع السفيرة الفرنسية . فكيف تفسّر تدوينتها؟

  • Yahya
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:47

    طبيعي أن تطلع فرنسا والاتحاد الأوروبي و صندوق النقد الدولي والبنك العربي والإفريقي وغيرهم ممن يلفون حبل الديون المتراكمة على ميزانية المغرب لأن إعادة جدولة الديون تتطلب ملفات توضح أين يتجه اقتصاد البلاد وكيف سيتم تسديد هده القروض وماهي البرامج الاقتصادية والتنموية المواكبة للاقتراض المفرط الدي عرفته البلاد مؤخرا … أما عن أن البرنامج سيعرف جدلا كبيرا فهدا مؤشر على أن الخطة لتسديد القروض ستعرف مزيدا من الخوصصة للقطاع العام وكدلك رفع الضرائب على المستهلك والشركات … المهم غي الله يستر القضية حامضة هههه

  • بلال
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:47

    " الموضوع الرئيسي للقاء كان هو تدبير العلاقات بين فرنسا والمغرب، وإفريقيا وأوروبا، بعد زوال الجائحة، موردا أن المملكة منفتحة على جوارها، ومن الطبيعي أن تعقد هذه اللقاءات"
    هذا ليس طبيعي لانه ليس من اختصاص و صلاحية اللجنة أن تتحدث عن تدبير العلاقات الدولية و السياسات الخارجية و ليس لكم الحق أن تتحدثو عن موضوع يدخل في مهام و اختصاص و صلاحية وزارة الخارجية.
    خطأ كبير غير مقبول ، قدم استقالتك من اللجنة .

  • حميد
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:48

    سفيرة فرنسا عندها سلطة في بلادنا أكثر من وزير الداخلية…!! وماشي غير بلادنا باش نكونو واضحين…أغلب الدول العربية يتحكم في إقتصادها سفراء الدول القوية..!

  • سعد لمقلق
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:54

    دابا غادي نتيقوك انت أ سي السياسي و نكذبو ممثلة ماماكم فرنسا؟ و آش من مصلحة عندها تفتري عليك؟ و آش من عام كنا كنتيقو فيكم أصلا معشر السياسيين؟

    الحاصول راها باينا غير دابا بانت كثر . المغرب ما زال تحت وصاية فرنسا و هي المستعمر الآمر الناهي. قالها شحال من مرة المهدي المنجرة الله يرحمو.

  • OPEN EYE
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:59

    وما علاقة بنموسى بالعمل الديبلوماسي حتى يلتقي بالسفيرة الفرنسية في هذا الإطار؟ وما مصلحة السفيرة الفرنسية في الكذب في حالة كهاته؟ كان أجدر ببنموسى أن يصمت حتى لا يضيف زلة أخرى

  • poocis
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:07

    عذر اقبح من ذنب، لو كنت في دولة تحترم شعبها وتربط المسؤولية بالمسابة عمليا وليس فقط في الخطابات كنت قد اقلت من منصبك وحوكمت.. انها خيانة للشعب المغربي ان تذهب وتتخابر مع سفيرة دولة اخرى وتستمع لها ولا تلقي اي اهتمام للمواطنين المغاربة اللذين سيتحملون تبعات قراراتك لاجيال قادمة..
    لك الله يا وطني..

  • عبدالإلاه
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:15

    السفيرة الفرنسية تقول أنها اطلعت على النموذج ،و بنموسى ينفي ،هل هذه لجنة سيرجى منها أدنى تغيير ،نحاول بكل الوسائل التشبت بقشة الأمل في التغيير ،لكن الواقع المعش يؤكد أن الأمر صعب في ظل عقلية المالح والتبعية ،و غياب روح المبادرة…

  • محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:17

    اعتقد ان اللقاء في هذا النوع خاصة في هذا الظرف من شخص في مهمة داخلية غير مقبول . لكنه حدث ؟؟؟

  • عمران
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:18

    منذ ترأس بنموسى هذه اللجنة تبين أن النموذج التنموي سيركز بالأساس على الأمن وبالتالي فهذا النموذج هو كيفية السيطرة على المواطن المغربي وتدجينه أكثر، لذا فالنقاش مع فرنسا في كل التفتصيل أمر ضروري، خاصة أنها يجب ان تعرف ما محل كل ما يرتبط بها في التعليم مثلا وفي الاستثمارات و و و

  • The MOROCCAN
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:33

    أقول للسي بنموسى المباحثات الدولية والإقليمية لمرحلة مابعد كورونا هي من اختصاص السيد وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة أما سيادتكم فمهمتكم هو إنجاز الدراسة التقنية للنموذج التنموي الجديد اللتي كلفتم بها من طرف جلالة الملك واحاطتها بسرية تامة لأنه مستقبل وسر أمة ومفتاح الإقلاع ولا يجوز للآخر الإطلاع عليه ولا يحق له .هل الغرب يستشيروننا في مخططاتهم واستراتيجياتهم يجب أن نثق في قدراتنا ومؤهلاتنا لأن الآخر لن يقبل لك الريادة والتميز.

  • ماجد
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:36

    مجرد الشك يقتضي منك ان تقوم بتقديم استقالتك، لان الديمقراطية تقتضي الوضوح في كل شي، و احترام الشعور العام للشعب المغربي.

  • Youssef Oudra
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:58

    دابا غير شرحو لينا شكون اللي مخدمو
    واش فرنسا ولا جيوب دافعي الضرائب المغاربة؟

  • مكلخ
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:08

    كثير من التعاليق فيها نوع من " تفريغ العقد" و تنطبق عليها المقولة الشهيرة لأبراهام لينكولن " إذا لم يكن لديك ما تقوله، فمن المستحسن ان تسكت حتى و لو ظهرت كالغبي ، على أن تتكلم و لا تترك أي شك في انك بالفعل غبي".

  • احمد العماري
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:27

    اسي بنموسى يعترف بلقاءاته مع السفيرة الفرنسية ويؤكد بأن دلك عادي ،مشينا فيها احمادي ،ماما فرنسا وصية علينا…….فرشاتو السيدة السفيرة ههههه ادا لم توافق فرنسا على النموذج التنموي نعاودوه من الأول

  • مغربي من بلادي
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:39

    السؤال ليس السيد بنموسى. السؤال هو منطق وتفكير بنموسى ولجنته. لذا اتساءل : اوا درنا مشروع نموذجي جديد للتنمية ؟! المشروع يبدا اولا ببوصلة السيادة المغربية واستقلال الاقتصاد المغربي والتفكير والعمل … وليس التفسح بين السفارات الاجنبية.

  • sefrioui
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:55

    لقد اصبح معروفا ان هذه الاشاعات مصدرها من خلايا الارتزاق الموجودة بالخارج وربما في الداخل ايضا. تلك الخلايا اصبحت محترفة وممولة من مخابرات معادية هدفها الاضرار بوحدتنا.

  • abdou
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:17

    "يندرج ضمن المجاملة وفي إطار العمل الدبلوماسي العادي"

    واش بنموسى وزبر الخارجية ولا تخلطو لي.
    هالعار الا ماغير تسكتو و ديرو مابغيتو.
    راه كاتجيو تبررو كتصدقو تبربروو

  • د.عبدالقاهربناني
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:33

    القضية وما فيها هو أنه عندما يطالب أي مسؤول في المغرب بتقديم أي تقرير يسارع إلى مكاتب الخبرة لوضع تصوره وغالبا ما يكون هؤلاء الخبراء معظمهم فرنسيون أو مغاربة يعتمدون على اللغة الفرنسية. ففي نظري هناك عدة قنوات يمكن للسفيرة الفرنسية أن تعرف من خلالها محتويات التقارير المعدة مسبقا كما هو الشأن في الدراسة حول النمودج التنموي الجديد بالمغرب التي نشرت وتنبأت بإحداث اللجنة للنمودج التنموي ad'hoc حتى قبل تعيينها من طرف ملك البلاد والذي ظهر فيه مصمموها وكأنهم يؤثتون لمصالح فئوية ترعى مصالح النخبة التي تستحوذ على خيرات البلاد والعباد ومن ضمنها مصالح شركائهم الفرنسيين تحديدا والعالميين عامة. فمن الطبيعي أن تعتبر فرنسا ما يطبخ مجرد كلام في كلام والأمر كذلك لأن المسؤول المغربي المكلف بالمهمة حينما يضع الخطوط العريضة لتصوره يلتزم بما يكتبه الخبراء الذين في الغالب يصدحون بإعتبار أنفسهم des noircisseurs de papiers qui psésenent des livrables و ما يبقى بعد ذلك على المسؤول المكلف بإعداد التقرير إلا تشخيص تمثيلية رديئة بما يصطلح عليه بالمقاربة التشاركية لوضع تصور لا تجد أي جهة نفسها فيه.

  • وعزيز
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:39

    ما علاقة الدول الأجنبية باللجنة و بالنموذج التنموي المنشود….. ؟

    هل لفرنسا نموذجا تنمويا… أروع منه غير موجود اطلاقا…. لها من المشاكل أضعاف ما لدينا….. و لها من الاكراهات ما يفوق اكراهاتنا…. وووو

    الثقة في النفس مع الرؤية الحكيمة و استشراف آفاق بجدية و صدق و من طرف ذوي الخبرة و التكوين ووو هو السبيل السليم لوضع خطط و نموذج تنموي يحقق به المغرب ما يصبو اليه…. خاصة اننا ابنا على أن البلد يزخر بطاقات فعالة و افكار… قد تغيب على أبناء دول كانت فعالة فيما سبق…. فأصبحت تعاني هي كذلك…. كالباقي….

    فقط يجب التمسك ب

    التفاني
    الجدية
    الوطنية
    الصدق
    التشجيع
    الحوار
    الإتقان
    حب العمل
    اخذ العبر من الماضي
    و
    و

    من جد وجد و من زرع حصد.

  • مواطن مغربي
    السبت 6 يونيو 2020 - 22:53

    سير أسي بنموسى راه أعداء النجاح بداو التحرميات ديالهم كمل الله ينصرك، هذا غاشي لوبي خاف على المصالح ديالوا و خاصة اللوبي الفرنسي، راه المواطنين تقهروا من اللوبيات

  • ملاحظ
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:51

    محاربة الريع، وباك صاحبي، والاهتمام بالصحة، التعليم. البحث العلمي، تحقيق الاكتفاء الذاتي في كل شيء، والاقتصار على دخل وحيد لكل السياسيين والوزراء والبرلمانيين،والموظفين العموميين، وعدم السماح للموظفين العموميين وزوجاتهم للاستثمار في القطاع الخاص، وترك المجال للشباب الحاصلين على الشواهد والديبلومات للاستثمار ودعمهم ومواكبتهم…

  • افقير محمد
    السبت 6 يونيو 2020 - 23:53

    عادي جدا فرنسا الشريك الثاني او الاول للمغرب الدول الأوروبية تتشاور فيما بينها فيما يخص النمودج التنموي تانيا المغرب قوي جدا في الاليزي بشهادة وزير الصناعة الفرنسي و الدي كان قاب قوسين ان يستقيل عندما أراد أن يلحق شركة رونو الى فرنسا .

  • مواطن
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:24

    من هذا القيل و القال نستنتج ان ليس هناك اي شك على ان فرنسا لا تريد للمغرب المضي قدما نحو التطور و تحقيق الامجاد
    سواء اخطأ بنموسى بعرض النتائج و الخطوط العريضة للتنمية
    او انه قد استعصى على فرانسا في شخص السفيرة للوصول للخطوط البارزة او اهداف التنمية لان بنموسى وطني متشبع بالوطنية

  • لا علاقة
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:25

    العمل الدبلوماسي من اختصاص وزير الخارجية. فما علاقة لجنة النموذج التنموي بالعمل الدبلوماسي إلا إذا كان الأمر يتعلق بأخذ موافقة فرنسا على طريقة الإشتغال و على الخلاصات التي توصلت لها اللجنة لحد الآن….آودي الإستعمار الفرنسي سيبقى جاثما على أنفاسنا إلى الأبد… و ما حدث قد يكون عاديا في حق بلد عادي أو حديث النشأة أو… و لكنه يعد سبة و عارا و إهانة في حق بلدنا ذو التاريخ العريق و الذي كان إمبراطورية تحكم جنوب أوروبا و ثلث إفريقيا و يعتبر أقدم دولة مؤسسات في العالم من حيث الإستمرارية…

  • Fatiha Slimani
    الأحد 7 يونيو 2020 - 00:28

    سؤالي بسيط الى سيد شكيب……..هل فرنسا سوف تقدم الى سفير المغربي في فرنسا برنامجها تنموي او اي برنامج اخر…ليقدم مشورته فيه؟ هل انت تعمل لصالح فرنسا او المغرب؟

  • Mohammed
    الأحد 7 يونيو 2020 - 01:57

    دابا وحدة من زوج ياإما السفيرة تاتكذب وخاص الطرد ديالها و تقديم اعتراض لدى فرنسا و إما بن موسى كايكذب وخاصو إقالة

  • سعيد
    الأحد 7 يونيو 2020 - 05:15

    لله يهدكم لاتوجد مقرانة ببن المغرب وفرنسا والايوجد وجه شيبه بينهم واليهدا لامجل لهد المزيادت على سيد بن موسى وانمودج تنموي المغربى الدى لام يخرج بعد للجود لايس اسرار الكون ام التعليق كلها مجراد طاحونة بل طحين ويكن خير انشالله

  • عبدالله بن مسعود
    الأحد 7 يونيو 2020 - 09:21

    وهل يا أخي حقا تظن أنه عندنا لوبي مغربي سوغ سين؟
    شخصيا أظن إن لم أكن متيقنا أن الأمر يتعلق بعدم فهم لودريان لإستراتيجية الحكـــومات الفرنسية لتثبيت تبعية المغرب لها ووضعه تحت السيطرة بطريقة ناعمة
    عبلومسعود أوتدلي

  • Driss
    الأحد 7 يونيو 2020 - 11:04

    Dans ce genre de situation il faut chercher l'origine de l'intrusion.
    Comment voulez vous que cette commission de rien du tout fasse des propositions dans le bon sens alors que la moitié e ses membres ont la double nationalité à l'instar de l'ancien Président de l'université Cadi Ayyad.
    Comment voulez vous que ces personnes soient fidèles alors qu'ils ont très mal gérer les institutions dont ils étaient responsables
    لاتستغرب في أرض المغرب. إن الله يمهل ولا يهمل.

  • Le problème ?
    الأحد 7 يونيو 2020 - 15:24

    Le problème ça n'est pas que la France ait accès aux données (elle peut les avoir de plusieurs façons). Mais, le problème est que la France tienne à montrer au monde entiers que mes anciennes colonies ne peuvent bouger le petit doigt sans ma permission….

  • الحسين
    الأحد 7 يونيو 2020 - 15:29

    المسألة الاولى هي أن من يجب أن يكون على علم بتقتدم اشغال اللجنة هو صاحب الجلالة لاغير هذا اولا وثانيا يقول إنه ناقش معها علاقة المغرب بإفريقيا وما دخل فرنسا بعلاقة المغرب والدول الإفريقية مع العلم أن معظم الدول الإفريقية الفرنكفونية شعوبها تكره فرنسا وتعتبرها سببا في ما تعانيه من تخلف ثالثا وهل المغرب يتم إخباره بالعلاقات التي تربط فرنسا بدول أخرى.

  • يونس
    الأحد 7 يونيو 2020 - 16:59

    الكل يعرف تبعية الدول المستعمرة للدول التي استعمالها سابقا لا ن هده الأخيرة لن تخرج خالية الوفاض.معنى دالك هو انه تمت المساومة على الامتيازات لمدة محدودة أو لا.
    الان المهم في دور لجنة كهاته هو رسم خارطة طريق من أجل القطع مع هاده التبعية عبر إعادة المساومة و طرح نمودج اقتصادي و تعليمي مواكب

  • مواطن مغربي
    الأحد 7 يونيو 2020 - 21:42

    الغريب في الامر ان سفيرة فرنسا اطلعت على مضمون هذه المبادرة .وهي لا تخصها في شيء
    و كان المغرب ما زال تحت وصاية فرنسا .انه تذخل
    سافر في شؤون المغرب.
    اما عن كيفية اطلاعها على المبادرة فالامر يرجع
    الى رءيس و اعضاء هذا المجلس الذي وضع فيه صاحب الجلالة كل الثقة .
    و هنا اتذكر تصريح احد الذين و قعوا على وثيقة
    المطالبة بالاستقلال الذي وصف هذه الوثيقة انها
    تمت في سرية تامة لم يعرف العالم مثيلا لها
    في السرية و فرنسا المستعمرة مازالت تتحكم في امور البلاد .

  • سقطة لا حل لها إلا الإسقاط !!!
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 11:17

    يبدوا أن رئيس اللجنة نسي أنه رئيس لجنة لإعداد نموذج تنوي مغربي وليس نموذج تنمي لباريس…في الحقيقة هذه سقطة من الأفضل أن يكون لها ما بعدها… ولا أرى إلا أيتم إجراء بحث مستعجل من طرف السلطات المختصة لكشف كل العناصر التي لها إديولوجيا فرنكفونية أو علمانية تصطدم مع ثوابت المغرب و إبعادهم في أسرع وقت ممكن… فسيطرة أشخاص يمكن أن يكون لهم ارتباطات خارجية على مشروع إعداد نموذج تنموي يعني قرصنة مستقبل المجتمع المغربه باقتصاده وسياسته وتوجيهه لخدمة جهات خارجية وضد المملكة المغربية و الشعب المغربي و أرض الوطن…. إنه لأمر خطير لا يحتمل التأخير.

  • مواطن
    الإثنين 8 يونيو 2020 - 14:13

    التلميذ يقدم الدفتر للمعلم ليضع ملاحظاته على الهامش La marge:
    .Vu, Bien continue, etc

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين