"مجلس الشامي" يدعو إلى توسيع اشتغال "أونسا"

"مجلس الشامي" يدعو إلى توسيع اشتغال "أونسا"
السبت 6 يونيو 2020 - 19:07

تحدث تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن التقدم الكبير الذي عرفة نظام السلامة الصحية منذ خلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، الأمر الذي مكن، حسب التقرير، المنتجات المغربية من اختراق الأسواق العالمية التي يصعب الولوج إليها.

وسجل التقرير، المعنون بـ”من أجل سياسة عمومية للسلامة الصحية للأغذية تتمحور حول حماية حقوق المستهلكين وتعزيز تنافسية مستدامة للمقاولة على الصعيدين الوطني والدولي”، بعض النواقص، التي اعتبر أن مردّها تداخل الاختصاصات وتعدد المتدخلين وهيمنة القطاع غير المنظم، وانخفاض مستوى متطلبات المستهلكين، وكذا محدودية الأدوار المنوطة بالجمعيات المدافعة عن حقوق المستهلك.

ولذلك، أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالانتقال التدريجي من منظومة الحكامة الحالية القائمة على هيئات متعددة إلى منظومة مندمجة، مقترحا منح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الصلاحيات اللازمة للاضطلاع بمهامه، وكذا منحه صلاحيات زجر الممارسات غير المطابقة على جميع المستويات، سواء في مراحل الإنتاج، أو التسويق، أو الاستهلاك.

وطالب المجلس بتوفير الوسائل والموارد الكافية لإجراء عمليات مراقبة السلامة الصحية، إضافة إلى ضرورة تحسين الشروط الصحية في القطاع الغذائي غير المنظم بهدف إدماجه في القطاع المنظم، ودعا من أجل تحقيق ذلك المكاتـب الجماعيـة لحفـظ الصحـة بالعمالات إلى إحصاء الفاعلين فـي القطاع الغذائي غير المنظم، من أجل مراقبة منتجاتهم وإيقاع الجزاءات بالمخالفين، وذلك بهدف الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق التغذية.

ودعا المجلس في رأيه إلى تقوية دور المستهلك في المنظومة، وذلك من خلال تحفيزه على اقتناء الأغذية المعنونة لدى نقط البيع المرخص لها، وبوضع تدابير في مجال التواصل مخصصة لإعلام المستهلكين والفاعلين.

وشدد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره على ضرورة تعزيز دور جمعيات حماية المستهلكين، وتطوير الإمكانات التي توفرها الرقمنة من أجل تحسين السلامة الصحية للأغذية.

وارتباطا بموضوع استعمال المبيدات، التي شدد رأي المجلس على أهميتها في حماية الإنتاجية وجدوة المحاصيل، كشف التقرير أنه لا يتم التحكم في استعمالها بالقدر الكافي طبقا للمعايير المعتمدة.

‫تعليقات الزوار

5
  • م.س
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:14

    أتمنى أن تتكشف الجهود لحماية امثر صرامة للمواطن من تسممات التغذية واللحوم الفاسدة والذبيحة السرية والتلاعب في les asiettes des consommateurs

  • مصطفى
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:40

    كل ما يهمكم المخالفات أما التكوين و التأطير فلا . أولا هل راقبتم الشركات الكبرى سواء المغربية او الدولية التي تبيع منتجاتها الغذائية بالمغرب. اتحداكم هدفكم فقط إخضاع المنتجين الصغار . ( الرايب ديال المحلبة انظف من ….. ) ONSA ستكون مجرد اداة لتمكين الشركات الكبرى. ما هي تقاريركم عن شركات المشروبات الغازية و الكحولية و شركات المربى التي تستعمل الفواكه الفاسدة ان شاء الله مصيركم الفشل

  • عنتاب بريك
    السبت 6 يونيو 2020 - 19:51

    هذه الموسسة يجب ان يكون لها دور كبير في حماية صحة المغاربة ولا تبقى مجرد مديرية تابعة لصاحب البر والبحر وتعمل تحت وصاية العمال والولاة بل يجب ان تكون مندوبية سامية تابعة لرءيس الحكومة لها استقلالها الكامل وتعطى لها الامكانيات البشرية والمادية وتحيل الملفات مباشرة الى العدالة دون تدخل الفلاحة والداخلية وهو مايعيق ويفشل عملها ويبقى اثرها دون جدوى !
    غريب هناك قطاعات حيوية تهم حياة جميع المواطنين تبقى مهمشة كادارة المياه والاونسا في حين يجعلًون مثلا قطاع الكرة من الاولويات !!

  • تميزي وتاخد الموافقة اونسا
    السبت 6 يونيو 2020 - 20:20

    ميزي وبيع حتى السم ماشي دولةًميزي من الفوق

  • hamou
    السبت 6 يونيو 2020 - 21:23

    يجب ادماج المكاتـب الجماعيـة لحفـظ الصحـة في "أونسا" حتى تقوم بدورها بشكل فعال بعيدا عن الحسابات السياسوية للجماعات المحلية

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش