شيخي يدعو إلى حوار وطني أوسع من "لجنة النموذج التنموي"

شيخي يدعو إلى حوار وطني أوسع من "لجنة النموذج التنموي"
الأحد 14 يونيو 2020 - 02:10

قال عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، إنّ جائحة “كورونا” تمثّل “فرصة إصلاحية واعِدة لتجديد الثقة والتعبئة الوطنية الشّاملة، إذا ما أحسن استثمارها والتعاطي المسؤول معها”.

وأضاف شيخي، في ندوة صحافية نظّمتها حركة التوحيد والإصلاح، مساء السبت عن بعد، حول ندائها الذي دعت فيه إلى “بلورة إجابة وطنية جماعية، تشاركية وتشاوريّة بين مختلف القوى الحية ببلادنا، عبر حوار عمومي واضح ومسؤول وذي مصداقية”، (أضاف) أنّ نجاح هذا “الحوار العمومي” يقتضي “أن يشترك فيه الجميع”، وبدرجة أساسية “الفاعلون الأساسيون، والدولة بمؤسساتها الدستورية، أو الحكومة، أو تُحدَث آليات خاصّة”، وأن تُدِيرَه “الجهات التي لديها إمكانيات ذلك”.

وجوابا عن سؤال هسبريس حول “القراءة السّليمة” التي تقترحها حركة التوحيد والإصلاح لهذه الأزمة، قال رئيس الحركة إنّ “هذه الظرفية أعطتنا في شتى أنحاء المعمور دروسا وعبَرا”، ينبغي أن تكون “قطيعة مع ما قبلها في طريقة التدبير”، بعدما وقف عليه المواطنون من “أولويات الدول” التي هي “الصحة والتعليم والبحث العلمي ومستقبل الأمن الغذائي”، ووجوب “الاعتماد على مقدوراتنا الذاتية، إلى جانب التعاون مع الخارج”، والحاجة إلى “تعاون وتلاحم وثقة بين كلّ مكوّنات المجتمع”، علما أنّ حَجم التحدّيات لم يُدرَك ولم يُحسَم بعدُ، وإشكالات الجائحة “ستمتدّ لسنوات”.

واستحضر شيخي “قراءات أخرى غير سليمة تكون في مثل هذه اللّحظات لدول أو فاعلين داخل الدول”؛ فتراها “لحظات عابرة يجب أن يقلَّل السلبيّ فيها، دون التزحزح من أماكننا التي نستفيد فيها ماديا، أو في السلطة”، بل وتستغلّ الظرفية “كما مع القانون 20.22، المتعلّق باستعمال شبكات التّواصل الاجتماعي، للتضييق على الحريات، (…) أو تكون محطة للاستغناء في دول أخرى في مجال الأدوية”، ثمّ جدّد الدّعوة إلى “قراءة واعية، لا قراءة لحظية”.

وردا على سؤال جريدة هسبريس الإلكترونية حول تقاطع بعض أهداف النداء مع الأهداف المسطّرة للّجنة التي كلّفها الملك محمد السادس بصياغة النموذج التنموي الجديد، ذكر عبد الرحيم شيخي أنّ “لجنة النموذج التنموي، يهمّ نموذجها المغرب ككلّ، وهو نموذج مختصّ”، ثم استدرك قائلا: “حتى اللجنة المشكّلة ليست بذلك التنوع، حتى في انفتاحها… أرسلنا مذكّرة، وطلبنا الاستقبال ولم يتمّ استقبالنا، وآلية اللجنة لم تمكِّن من حوار عمومي، كما دعونا إليه”. وزاد: “نتقاطع، لكن نحتاج حقيقة شيئا أوسع يتضمّن هذه اللجنة”.

وذكّر المتحدّث بما يرد في نداء الحركة من إشادة بـ”الالتزام المجتمعي”، مع الحديث عن “سلوكات مرفوضة وتجاوزات”، تمثّلَت في سلوك بعض المواطنين، وبعض المكلَّفين بإنفاذ القانون، التي كانت مزعجة حقيقة، دون أن تكون “بالحجم الذي يخِلّ بالإطار العام”.

ونفى رئيس حركة التوحيد والإصلاح غياب الحركة عن الساحة خلال أزمة كورونا، إذ صرّح: هذا نداء توّج 5 بلاغات خاصة بمستجدات الوباء وطرق التعامل معها مع تثمين جهود مختلف الفاعلين، وقضية فلسطين وتطوراتها، وتنظيم شعيرة الزكاة، والقانون 22.20، والدعوات المستفزة التي تستهدف المغرب ومؤسّساته، إلى جانب شريط لرئيس الحركة موجَّه إلى العموم.

وزاد شيخي مبيّنا أنّ مقصِد المناداة بحوار عمومي في هذه الظرفية، كونها “حرجة واستثنائية”، ورافقتها “دروس وعِبَر”، علما أنّ “إجراء حوار عمومي يحتاج بيئة مناسبة”. واستحضر، في هذا السياق، الأرضية الموجودة مع “تلاحم جهود المغاربة، والاستقرار المؤسساتي، والالتزام الجماعيّ الطوعي بشكل كبير جدا، والاستناد إلى مجموعة من القيم الجامعة المؤطرة للمغاربة المستلهمَة من المرجعية الإسلامية، مثل: حسن التوكّل، والتوجّه إلى الله، وقيم التضامن والتكافل، والصبر…”.

وطبعت النّدوة الصحافية مجموعة من الاختيارات المفاهيمية للحركة، هي: “المصلحة الوطنيّة”، و”الحوار الواضح والمسؤول ذو المصداقية” و”بلورة إجابة جماعيّة”، و”الثوابت الجامعة في الدستور الذي صوّت عليه المغاربة”، و”الاختيار الديمقراطي بكافّة مستوياته”، و”المغرب الذي يتّسع لكلّ أبنائه”.

تجدر الإشارة إلى أنّ حركة التوحيد والإصلاح عمّمت، منتصف الأسبوع الجاري، نداء إلى حوار وطنيّ تتمّ فيه “بلورة إجابة وطنية جماعية، تشاركية وتشاوريّة بين مختلف القوى الحية ببلادنا، عبر حوار عمومي واضح ومسؤول وذي مصداقية، مستند على الثوابت الجامعة، لا حدود له غير المصلحة الوطنية العليا”.

ووضعت الحركة في مقدمة دروس وعِبَر الجائحة “تلاحُم جهودِ المغاربة ملكا وحكومة وشعبا، ومختلف المؤسسات الرسمية والمدنية، في مكافحة تداعيات هذا الوباء”، ونادت بـ”تعزيز الاختيار الديمقراطي، وتحسين المناخ الحقوقي وتعزيز الحريات، وتفعيل هيئات الديمقراطية التشاركية، واحترام المؤسّسات المنتخبة وأدوارها السياسية والتنموية، والنهوض بمؤسسات التنشئة السياسية والتأطير المدني”.

وركّزت حركة التوحيد والإصلاح على ما حملته التعبئة الوطنية من أجل مواجهة تداعيات الجائحة من “ثروة رمزية هائلة للمغاربة، بإمكانها أن تُسعف في بناء مغرب أفضل يتسع لكل أبنائه، وتتعاون فيه مختلف هيئاته”، مشترطة، في هذا السياق، “القراءة السليمة لشروط اللحظة التاريخية واستحقاقاتها وتحدياتها”.

‫تعليقات الزوار

29
  • Salwa
    الأحد 14 يونيو 2020 - 02:17

    و ملي تاتقولهم هادي رها حركة سياسية ماشي دعوية تايجاوبوك لا حنا غير حركة دعوية، واش دخل اشتغال لجنة النمودج التنموي فالدين ؟

  • محمد رامسي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 02:19

    أي نموذج تنموي لدى حركة لها ارتباطات خارجية مع الجماعة الام الاخوان المسلمين؟؟ أي نموذج هذا الذي تقترحونه وانتم نعتتم اعضاء من اللجنة باعداء الدين فقط لأنهم لم يعينو عضوا منكم؟ اتعلمون أن الأمر رهين بالكفاءة وليس عدد الركعات؟؟
    الى متى ستبقون بعقلية نحن المسلمون والاخرون مجرد رعاع او مرتدين؟
    المعاني واحدة مهما اجتهدتم لتخفيف مسمياتها لكن الواقع يفضحكم كل مرة.

  • مواطن
    الأحد 14 يونيو 2020 - 02:28

    عندي سؤال بسيط واش هاد حركة التوحيد والاصلاح حزب سياسي او ماذا.
    واش كتبادل الادوار مع الحزب وللى كيفاش.
    المتاجرة في الدين هي التي ابقت المسلمين هكذا.
    ناس عايشين فالفلات وكا يملكو المدارس الخاصة والسيارات الفارهة يتحدثون عن الفقر والهشاشة وووو.
    خلاها للي قال الله ينجيك من الجيعان الى شبع.
    ينبغي حل كل من يتاجر في المشترك او يستغله لتحسين وضعه الاجتماعي.

  • Amin
    الأحد 14 يونيو 2020 - 02:37

    للأسف لقد تسلمتم الحكومة في نسختين و لم تفعلوا شيئا للمواطنين داىما المبادرات تأتي من عاهل البلاد و كأنكم لا تفقهون شيئا في تسيير الشأن العام لانكم تفتقدون للرؤية و لالاستراتيجية لخلق التنمية و ايجاد حلول منطقية للمأزق التاريخي الذي يعيشه مغرب اليوم كنتم مشغولين فقط في تنمية ثرواتكم و إدارة صراعاتكم الحزبية و انحرفتم اخلاقيا و سياسياءء- نذكر على سبيل المثال لا الحصر ء: الكوبل الحكومي بقيادة الشوباني و تعري البرلمانية ماء العينين بباريس و صاحبة اليتيم و التقاعد المريح لابن كيران -بعد سحب البساط من المهرج السياسي و تسلم العثماني لرىاسة الحكومة بعد الانقلاب الذي خاضه صقور العدالة و التنمية و اقصد الرميد و الرباح على صاىد العفاريت و التماسيح و أضعتم الجهد و الوقت على المغاربة لانهم كانوا يستحقون حكومة أفضل للاستجابة لتطلعاتهم مما دفع بالعاهل المغربي لتعين شكيب بن موسى لصياغة برنامج تنموي جديد لتفادي الكارثة فان كانت لكم ذرة من كرامة ان تقدموا استقالتكم من المشهد السياسي و ان تحلوا حزبكم لانكم نكلتم بجميع الوعود الانتخابية و المغاربة لهم ذاكرة قوية فلا تلتفوا على مبادرة قائد البلاد.

  • المرروكي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 02:48

    أنتم جماعة دعوية أم سياسية?
    آه نسيت أن أعضاء لكن بحزب يترأس الحكومة
    ماذا حققتن للشعب المغربي طيلة ولايتين سوى الويلات

  • الأحد 14 يونيو 2020 - 03:04

    ان مشكل مرض كوفيد أعطانا درسا الا وهو أنه يجب علينا أن نكون يدا واحدة وراء قائد واحد فاجمل البطولات هي تلك التي تكون جماعية

  • يونس الرباطي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 03:07

    لا يا سيدي الفاضل، أنتم حركة دعوية و ليست سياسية، موضوع أزمة كورونا تقني و سياسي محض و لا دخل الدعوي في مثل هذه الأمور. فرجاء ابقوا في أماكنكم ولا تعتدوا على ميادين ليست من اختصاصكم من أجل أغراض انتخابوية ضيقة…

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 14 يونيو 2020 - 03:25

    باختصار الدولة الذي يوجد فيها وزير المالية كرئيس للجنة اليقظة الاقتصادية لمواكبة تداعيات الوباء على النسيج الاقتصادي ويستحوذ بصلاحيات رئيس الحكومة في ظل صمت هذا الاخير نتيجة الاملاءات الفوقية لايمكن ان ينجح فيها اي حوار وطني لانها دولة لا تسير بنظام المؤسسات الديمقراطية التي يخضع فيها مسؤولوها للمحاسبة بل هي دولة تسير بمزاجية أوامر مايسمى السلطات العليا حيث تسير الدولة من خلالها من طرف نظام شبح اسمه المخزنية يتقاطع مع أوامر اجنبية ؟!…اذن فلاداعي لتضييع الوقت من اجل الاستهلاك الاعلامي داخليا وخارجيا ..حتى يحين اصلاح المؤسسة الخفية/ الظاهرة الشمولية التي تتحكم في كل شئ ..ولاأدل من ان رئيس الدولة امر بتهيئ لجنة لنموذج تنموي ولكن رئيس اللجنة اطلع دولة اجنبية -سفيرة فرنسا الذي لها علاقة مع الكيان الصهيوني – على الخطوط العريضة لهذا النموذج قبل ان يطلع عليه رئيس الدولة الذي عينه على رأس هذه اللجنة ..؟!؟حلل وناقش

  • سعيد
    الأحد 14 يونيو 2020 - 03:56

    لا اعتقد انه لديكم رؤية او مشروعة او حتى خطة طريق للدهاب قدما الي الامام لتحقيق ولو الفتات، مثلكم مثل باقي الاطياف الحزبية التي نعلم غايتها واهدافها..
    مشروع فكرة التنمية طبقناه هادي عشرين عامومصدقاش.
    الان في 2020, يجد بالمسؤولين القائمين على البلاد ان يقدمو حلولا طبقا لمخطاطات مدروسة وفاعليتها تكون قابلة للتنفيد والانجاز ونجاحيتها تكون طبقا لرؤية شفافة وواضحة.
    من نجح في مهمته، فهو يكافئ، من جانب غير هدا يحاسب يفقد منصبه ويرسل الى اسفل السافلين.
    اما التنمية فهي تفتح شهية المسؤولين الكسالى والسياسين لانهم يعلمون ان هناك لا توجد رقابة ولا محاسبة، فكل ما قدفي الامر هو تقديم مشروعات ربما يكتب لها النجاح، او الفشل، فس كلتا الحالتين، يبادر على دهنم انهم قاموا بشئ ما ولكم في مشروع الالفية(مليار ديولار) مثال حي على دالك..
    كيدربو الفلوس ولهلا يقلب…

  • امزرو
    الأحد 14 يونيو 2020 - 05:01

    انتوما غير بعدو الله يرحم والديكم لانكم ما عندكم ما تزيدو، راكم ناشفين

  • مراد
    الأحد 14 يونيو 2020 - 05:14

    حق لكم ان تدعوا الى دراسة و الدعوة الى حوار وطني لأن رواتبكم الشهرية و امتيازاتكم انستكم ان الاولوية هي المبادرة الفعلية في الوقوف بجانب المتضررين الذين لا يسألون الدولة إلحافا، الله وحده العالم بأحوالهم.
    كشفت كورونا و ستكشف زيف الادعاءات والشعارات.
    كل السياسيين و اتباعهم لم يصبهم ضرر الوبأء لان مداخلهم مأمونة.
    اما المتضررون فهم المياومون و التجار واصحاب الاعمال الخاصة و عدد من الشغلين و الفلاحين…
    وفروا دراساتكم و لقاءاتكم لما بعد الانتخابات…

  • مراقب
    الأحد 14 يونيو 2020 - 06:20

    تحرك ذراع حزب العدالة في هذا الوقت .. ليس إلا محاولة لإنقاذ ماء الوجه .. الذي أراقه حزبه الحاكم .. و محاولة لإستمالة الناس .. في أفق التحضير للانتخابات القادمة .. تاريخيا .. حينما نجد الإسلاموي يدعو الى الحوار او الديموقراطية .. فإن ذلك ليس إلا وسيلة لغاية التمكن و التحكم .. ثم بعد ذلك تجد قاموس التفسيق و التبديع .. حد التكفير .

  • الآخر
    الأحد 14 يونيو 2020 - 07:02

    إن سياق النموذج التنموي يلخص بوضوح سياسة الحكم و التدبير ببلدنا الحبيب المغرب. المؤسسة الملكية بكل مكوناتها (وهي غير منتخبة، بل مفروضة) هي من لها القرار الأول و الأخير في كل الميادين؛ اقتصاديا، اجتماعيا و سياسيا. فما دور النواب و المستشارين المنتخبون من طرف الفئة التي يهمها بالدرجة الأولى هذا النموذج؟
    لن يفلح أي تغيير أو نموذج ما دامت القرارات الملكية مقدسة لا تناقش و لا تتدارس و كأنها وحي يوحى.
    يقول الشيخي، "أرسلنا مذكّرة، وطلبنا الاستقبال ولم يتمّ استقبالنا، وآلية اللجنة لم تمكِّن من حوار عمومي، كما دعونا إليه". إذن لماذا لا تعارضون و ترفضون هذه اللجنة؟ لماذا لا تطلبون حل هذه اللجنة و إعادة تكوينها بعد إستشارة أوسع؟
    وددنا أن نرى يوما وزيرا(ة)، برلمانيا(ة) أو مستشارا(ة) يرفض علنيا و بطريقة ديموقراطية، مدنية و سلمية قرارا ملكيا. كفانا نفاقا. المسؤولية و المحاسبة مقاربة شمولية تخص كل مؤسسات الدولة من أعلاها إلى أسفلها بدون إستثناء.

  • lahcen
    الأحد 14 يونيو 2020 - 07:31

    من فضلكم تكلموا في المسجد وعن الفروض والسنن ولا دخل لكم في شؤن البلاد والعباد لقد حكمتم الاف السننين وفي كل بقاع العالم سياستكم فاشلة لقد تسببتم للشعوب في التخلف والامراض والاقتتال اينما وجدتم باراكا اتركوا سياسة لان السياسة ليس لها دين ولا عرق ولالون ٠٠انها تعتمد دولة الحق والقاون ودولة الحريات الفردية ودولة المؤسسات دولة لها حدود ولها وطن ولها شعب ولهامصالح مع كل العالم لانتعامل بالحلام والحرام بل بالقانون اما الاسلام لاوطن ولادولة ولا حدود له لايعرف حقوق ولاواجبات ومصالح بل الطاعة والعمل من اجل الجنة لايهمه تقدم ولاتخلف ولادموقراطية ولاحريات فردية

  • محماد
    الأحد 14 يونيو 2020 - 08:29

    "عْيِينَا مْنْ السّْكَّاتَاتْ؛ أَرَاوْلْنَا الْمْعْقُولْ"؛ وإلا
    نحن في حاجة؛ ليس لنموذج تنموي جديد، ولا لحوار وطني أوسع، ولا لأي "لْهَّايَة" (سْكَّاتَة). نحن فقط في حاجة لدولة تحكمها القوانين، ولا تحكمها أمزجة الرجال؛ مهما كان هؤلاء الرجال.

  • مفهوم النمودج الشامل
    الأحد 14 يونيو 2020 - 10:22

    في نضري المشكل يكمن في الاصل الفكري
    كيف لجماعة أسسها شخص برؤية خاصة وتعتمد على الدين لاغير بمفهومه هو للتسيير أن تكون لها نضرة شاملة على المجتمع كله وهي أصلا مفهومها محصور في رؤية محدودة للدين
    المجتمع خليط من المتدين والملحد والعلماني والمسلم فيجب على النمودج أن يشمل كل التوجهات ليستتب نمودج ثابث في المفهوم متغير حسب الحاجة

  • lahbil
    الأحد 14 يونيو 2020 - 10:24

    مادا قدمت هده الحركة للمغرب لاشيء فهي الدراع الأيمن للاعدالة ولاتنمية فهم يجولون ويطوفون من أجل دعم حزبهم المشؤوم حزب دمر المغاربة أغرق المغرب بالديون حزب المنافقين تجار الدين يستغلون عزوف المغاربة لكسب مناصب حكومية أدعو جميع المغاربة القطع مع هدا الحزب ومع حركته صوتو على أي حزب أخر للقطع أمام هدا الحزب المشؤوم نريد أن لا نسمع صوتهم في الحكومة والبرلمان نريد إعطائهم درسا في السياسة مثل ماحدث للإتحاد الإشتراكي الكلمة لنا نحن المغاربة فهم اليوم يشرعون وينفدون من أجل إظعافنا وإفقارنا وقتلنا لأننا ثقنافيهم هدا هو جزائنا فماعلينا سوى الإتحاد والتظامن بصوت واحد نهزم العدو الملعون والقطع أمامهم الكلمة لنا والفرصة لنا فلا نظيع هده الفرصة فكرو من الأن في التكتل والتوعية لأن هدا الحزب يقوم بحملات إنتخابية من الأن وبطريقة سرية في المنازل والمساجد والمدارس والجامعات ووو وأنتم تعرفونهم لهم قاعدة تتحرك يوميا وفي إتصال دائم مع المواطنات بالخصوص فهم يحاولون جلب النساء أكثر للظغط على الرجل سياسة إسرائيلية كونو في المعد لأنه ليس من السهل هزمه لأنه ليس مثل الأحزاب الأخرى كونو أقوياء

  • بوكوص
    الأحد 14 يونيو 2020 - 11:14

    ندعو تجار المقدس الديني أن يرفعوا عنا مزايداتهم وفهامتهم وعياقتهم… تاريخ الصالحة قد انتهى.

  • الطفيلي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 11:35

    يا هذا حزبك على وشك أن يتم العشر سنوات من حكم وتدببر شؤون المغاربة وهو لا زال يفقر في المغاربة، ويثقل البسطاء بالضراءب، مما جعل هرم لا عدالة ولا تنمية أن يستفيد من الريع، وحجر المغاربة في الزاوية الضيقة من المعيشة، ورهن أرعة أجيالمن التأخر والإندماج في الشغل بسبب الإنتهازية وتوزيع الميزانيات على على الأحبة والأقرباء وذووا القربى وخاصة الجمعيات المولية لخطتكم، التي تستعملونها كخزان للإنتخابات، وضعكم يشبه عنقود العنب، حبة لصيقة بأخرى حتى قمة الهرم، فخرجة الناشد للتقويم، هو قناص من الطراز العالي كلما تعلق الأمر بحادث عابر لا أهمية إلا ويحشر أنفه، بالمناسبة هذا الشخص لا علاقة له بالسياسة، حتى الشق الديني فهو بعيد عنه، ولا يعرفونه المغاربة، رجاءا ابتعد عن المغاربة، واثطف مع دليللتك لا عدالة ولا تنمية.

  • صالح
    الأحد 14 يونيو 2020 - 12:51

    هي مبادرة مدنية مواطنة، تعكس أهمية المجتمع المدني في الاقتراح وطرح أفكار للنقاش،،،المهم أن يتم التعاون بين السياسي والمدني من أجل انجاح تجربة النمزذج المغربي…شكرا

  • MOHA
    الأحد 14 يونيو 2020 - 13:23

    ماذا قدم حزبكم للمغاربة غير التفقير والديون الخارجية الضخمة والزيادات التي طالت كل شيء حتى الزبدة عشر سنوات ضاعت على المغاربة وتريدون حشر انفسكم في النموذج التنموي الجديد الافشاله مرة أخرى نطلب منكم عدم التدخل في السياسة

  • يوسف تنغير
    الأحد 14 يونيو 2020 - 13:46

    نعم الكل يريد البقرة لانهم لم يعرفو معنة المغرب. انهم جائعين اكتر من الوقت ينتطرون داورهم يا ربي احسن عقلهم. انا في العقد 5 في حياتي لم أرى اي شخص بمعنى الرجولة. ان يكون له قلب حنين على الوطن الحبيب. و على ملكه الحبيب انهم يريدون تخريب الوطن و الملكية الشريفه انهم يؤذون القسم في حالت النسيان لم يعرفو ما معنة القسام امام الله. انا كم عنيت من هده الأدمغة التي ليس لها ايت فكرة عن الوطن

  • محمد احسينة
    الأحد 14 يونيو 2020 - 13:47

    هذه حركة سياسية على غرار العدل و الاحسان ما نترجمه بالظلم و البخل اي احسان المهم قل اريد مقاعد في البرلمان اريد الاستوزار كما فعل الظالمون من حزب لاعدالة و لاتنمية و على راسهم الانتهازي الوصولي المتسول بنكيران

  • انس
    الأحد 14 يونيو 2020 - 13:53

    النمودج التنموي يعمل على بلورة رؤية عملية على أرض الواقع وليس له اية علاقة بالغيبيات!

  • يوسف تنغير
    الأحد 14 يونيو 2020 - 14:36

    الكل يعرف معنة هديه الصورة التي تبين الى اين نحن ..( انا في حياتي لم أرى هدا الباس. لا اصتطيع ان املك ثمنه ….) انا عندما بلغت العقد 3 كنت اريد الحصول على شهادة السكينة. في اقليم الناطور دفعت 1000 درهم لكي اعرف بانني مغربي. انا ادفع الثمن في سياسة هدهي الطبقة التى تريد بيع المغرب

  • غبي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 14:39

    كلمة حق ولو خرجت من فم الشيطان، لكن ليس كل الحقيقة. لا نريد ان نفهم!! ألم تحصوا كم من لجنة ولجنة وكم من ميثاق وكم وكم. انها السياسة، إطالة امد المشاكل لان حلها لا يخدم كثير من "الرضع" الذين استحلوا الرضاعة من غير كد. اذاً فلترفعوا أيديكم يا من تحسون الظلم والقهر أيا كان دينكم، لان دعواتكم ليس بينها وبين الله حجاب، وأدعوا على كل من يخدع هذه الأمة من قريب او من بعيد من أجل دنيا فانية بهلاكهم وذريتهم عاجلا غير اجل، امين

  • البيضاوي
    الأحد 14 يونيو 2020 - 16:07

    كان احسن ان تغيروا اسم الجمعية الدعوية بالحزب السياسي ،،
    ماهذا الاستغلال العلني للدين لاغراض سياسوية خبيثة..
    كل الدول الدبمقراطية و المتقدمة في العالم فكريا وعلميا أبعدوا الدين عن السياسة.

  • lahbil
    الأحد 14 يونيو 2020 - 16:11

    إخواني المغاربة أخواتي المغربيات مادا استفدتم من سياسة هده الحكومة الملغومة حكومة تجار الدين وحركتهم المظللة التي تغري الضعفاء بإسم الدين وتنصب عليهم كلنا ضحايا هدا اللوبي الإخونجي الخطير فكونوا خدرين منه ومن سياستهم وقفوا أمامهم في الإنتخابات المقبلة لسد الطريق أمامهم غن عزوفكم عن المشاركو ماهو إلاورقة رابحة بالنسبة إليهم لأن لديهم قاعدة إخونجية نشطة في كل المدن تتزعمها هده الحركة التي تتخد من الدين وسيلة لستقطاب ظحاياهم من الفئات الضعيفة

  • sifao
    الأحد 14 يونيو 2020 - 22:02

    اللجنة ذات طابع تقني …ماذا ستكون اضافة لاهوتي في اللجنة ؟ ام ان الهدف من الدعوة هو ها نحن وشكرا على الزيارة…يحشرون انوفهم في كل شيء

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين