الدبلوماسية القضائية تخدم قضية الصحراء المغربية

الدبلوماسية القضائية تخدم قضية الصحراء المغربية
الإثنين 15 يونيو 2020 - 01:25

أكد المشاركون في ندوة دولية، حول التوجهات الحديثة للمحكمة العليا الإسبانية وعلاقتها بالدبلوماسية الموازية، أن القرارات التي اتخذتها هذه المحكمة، أخيرا، تشكل صفعة قوية لجبهة البوليساريو ومكسبا للدبلوماسية القضائية المغربية.

وتهم قرارات المحكمة العليا الإسبانية، أساسا، “منع الاستخدام المؤقت أو الدائم للأعلام غير الرسمية”، أو أي تعبير سياسي آخر داخل المباني العامة أو خارجها، وكذلك الحكم الصادر عن الغرفة المدنية في المحكمة التي قضت بإلغاء الجنسية الإسبانية الممنوحة لمواطنة مزدادة بالأقاليم الجنوبية للمغرب سنة 1973، بعدما طعنت المديرية العامة للسجلات والتوثيق في حكم صدر عن المحكمة الإقليمية في “الباليار” كان قد منح الجنسية لهذه المواطنة، مستندا على المادة 17.1 من القانون المدني.

وقال رئيس الودادية الحسنية للقضاة، عبد الحق العياسي، خلال هذه الندوة التي نظمت بتقنية التناظر المرئي تحت عنوان “الوحدة الترابية للمملكة من خلال الدبلوماسية الموازية.. قراءة في التوجهات الحديثة للمحكمة العليا الإسبانية”، إن هذا اللقاء يندرج في إطار المبادرات التي تنظمها الودادية لحشد التأييد ومواجهة الطروحات المتهافتة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة.

وأضاف العياسي أن الودادية الحسنية للقضاة، التي نظمت الندوة مع مكتبها بمحكمة النقض، تجعل في صلب أولوياتها التعريف بالقضية الوطنية للمملكة وبالرصيد الحقوقي والقانوني الذي راكمته المملكة ومشروعها المتميز الذي يقوده بحكمة وتبصر الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وأشار في هذا الصدد إلى اللقاء القضائي السابع بين المحكمة العليا بالمملكة الإسبانية ومحكمة النقض بالمملكة المغربية، الذي انعقد في فبراير المنصرم بمراكش، وعرف مشاركة، على الخصوص، مصطفى فارس الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وكارلوس ليسميس سيرانو رئيس المحكمة العليا والمجلس العام للسلطة القضائية بالمملكة الإسبانية.

من جهته، قال حسن فتوخ، المستشار ورئيس مكتب الودادية الحسنية للقضاة بمحكمة النقض، إن قرار المحكمة العليا الإسبانية منع الاستخدام المؤقت أو الدائم للأعلام “غير الرسمية” بما في ذلك ما يسمى بعلم الجمهورية الوهمية، يكتسي أهمية قصوى باعتبار أن قرارات هذه المؤسسة لا تقبل الطعن، لأن تأثيرها يمتد للمنظمات الإقليمية والأوروبية.

وأكد فتوخ في هذا الصدد أن هذا القرار يشكل “صفعة قوية” للجمهورية الصحراوية الوهمية، و”ينزع الشرعية الوهمية” عن هذا الكيان، و”يضرب في العمق” الأطروحات الانفصالية التي يتم الترويج لها على التراب الإسباني، مشيرا إلى أنه سبق للمحكمة الأوروبية أن سلكت التوجه نفسه سنة 2018 بعد رفضها الطعن الذي تقدمت به البوليساريو ضد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، بحجة أن الكيان لا يتوفر على الصيغة القانونية لقيامه.

وأضاف أن التوجه القضائي الجديد للمحكمة العليا الإسبانية ينسجم أيضا مع رد مجلس الأمن الدولي على احتجاج الجزائر على فتح دول إفريقية قنصليات لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، باعتبار ذلك “قرارا سياديا”، وهو ما يشكل “انتصارا قانونيا إضافيا للمملكة، ونجاحا لاستراتيجية الدبلوماسية الرسمية والموازية”.

بدوره، وصف هلال ناركو الطيمي، وهو رئيس جمعية المحامين من أصل مغربي الممارسين بإسبانيا، القرارات الأخيرة للمحكمة العليا الإسبانية بكونها ” ضربة قاضية” للانفصاليين ولأصحاب الوهم الذين يستغلون كل الوسائل للانتفاع على حساب المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف جنوب الجزائر.

واعتبر الطيمي الذي يتولى أيضا رئاسة جمعية المحامين من أصل مغربي الممارسين بالعالم، أن قرار منع الاستخدام المؤقت أو الدائم للأعلام “غير الرسمية” أو أي تعبير سياسي آخر داخل المباني العامة أو خارجها فوق التراب الإسباني يشكل “نقطة نهاية” لهذا الاستغلال الذي دأبت عليه البوليساريو، الكيان الوهمي، الذي سيتلقى ضربات أخرى تباعا.

من جانبه، وصف النقيب إبراهيم صادوق، رئيس الهيئة الوطنية للعدالة، في مداخلته، أن القرارات الأخيرة للمحكمة العليا الإسبانية تشكل “ثمرة من ثمرات التواصل” التي تنهجها الدبلوماسية المغربية، بما فيها القضائية، في إطار التعريف بقضية الوحدة الترابية للمملكة والدفاع عنها، وهي الدبلوماسية التي أفضت إلى سحب العديد من الدول لاعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية.

وقال النقيب صادوق إن هذه القرارات تعد بمثابة “نفي قطعي قانوني” لأي صفة قانونية ما لكيان وهمي يسمى البوليساريو، وتندرج ضمن الهزائم التي ما فتئت تلحق به، من قبيل قرار المحكمة الأوروبية رفض الطعن الذي تقدم به ضد اتفاقية الصيد البحري مع المملكة.

‫تعليقات الزوار

5
  • عالم آخر زمن
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 02:01

    الأوروبيون عارفين كلش عارفين بأن مساعداتهم الموجهة لداك المخيم أو بالأحرى المحتجز تباع في الأسواق بوهران و بموريتانيا و غيره من البلدان …لكن هم لهم مصالح أخرى من هذه الأزمة ليضل دائما المغرب و الجزائر متطأطئي الرأس تابعين.. و شحال ما كان هناك مشكل بين المغرب و الجزائر الغربيون رابحين ببيع الطائرات و العتاد دايرين لاباس على ضهر دول العالم الثالث المتخاصم

  • بلال بومكور
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 12:38

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية ابى من ابى وكره من كره

  • سعيد اسماره
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 20:40

    حتى ولو تنكر العالم اجمع لحق الشعب الصحراى سيظل هذا الشعب مستقتل من اجل هذا الحق ولم ولن يتنازل عنه وستكون الكليمه الاخيره والفاصله له لانه مقتنع ان ما انزع بالقوه لاسترد الا بها منهذه الزويه نقلو لمن يريد ان يقفز على حقه فهو كالذي يريد تغطيه الشمس بالغربال.

  • محمد
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 22:48

    الي سعبد
    نحن في الجزاءر معكم قلبا و قالبا و الشعب الجزاءري لم بخرج كل اوراقه في قضية الصحراء الغربية

  • مر من هنا
    الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 08:24

    لواه قلبا و تقوليبا للمعلق الرابع محمد يا خو ديوها غير في سوق راسكم و قيلو المغرب عليكم مالكم حاضيين غير المغرب مالكم باغي تبحر في المحيط الأطلسي واا بقا تحلم المغرب كبير عليك و المغاربة لن يفرطو في شبر من صحراءهم اما هذاك سعيد السمارة نقولو القافلة تسير و الكلاب تنبح و إلا معجبكش الحال نترك للتندوف شكون راه شادك و ارجع للتاريخ و شوف وقت المرابطون و غيرهم كان المغرب واصل حتى لسينغال…المهم الله يهدي الجميع

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب