"ابن طفيل" تصدر كتاب "الحياة في زمن كورونا‎"

"ابن طفيل" تصدر كتاب "الحياة في زمن كورونا‎"
الإثنين 15 يونيو 2020 - 08:51

أصدرت جامعة ابن طفيل كتابا جماعيا علميا محكما متعدد التخصصات تحت عنوان: “الحياة في زمن الفيروس التاجي كوفيد-19″، إسهاما منها في إغناء الدراسات والأبحاث حول الجائحة.

ووفق بلاغ للجامعة، فإن الكتاب، الذي صدر تحت إشراف الأستاذين جمال الكركوري وأحمد الفرحان من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، “يقع في أكثر من 400 صفحة، ويضم 29 مقالة موزعة بين اللغتين العربية والفرنسية، من تأليف 34 أستاذا باحثا، ما يدل على حجم العمل المنجز في ظروف استثنائية وفي مدة قصيرة، وتمت الاستعانة بـ26 أستاذا باحثا ينتمون إلى أربع جامعات مغربية لتحكيم المقالات وضمان جودة الأبحاث”.

إن الكتاب، الذي حظي بكلمتين تقديميتين لكل من رئيس جامعة ابن طفيل وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، “يجمع بين مواضيع متعددة؛ منها الفلسفية التي تتساءل عن مكانة الأخلاق وماهية الإنسان في ظروف الأزمة، ومنها التاريخية التي تنبش في جوائح الماضي لتقدم لنا دروسا يمكن الاستعانة بها في الحاضر”.

كما تحضر السوسيولوجيا وعلم النفس في الكتاب، “من خلال السؤال عن تغير السلوكات الفردية والاجتماعية والآثار النفسية للجائحة، بينما ترصد اللسانيات التشكلات اللغياتية في زمن كورونا”. كما يتضمن المؤلف، كذلك، إضاءات إبدميولوجية وجغرافية حول الجائحة، بالإضافة إلى مقالات حول تأثيراتها المختلفة، سواء منها السلبية (على مستوى الاقتصاد)، أو الإيجابية (على مستوى المناخ)، مستشرفا، في الآن ذاته، المستقبل من خلال مقالات حول ما بعد الجائحة وضرورة استغلال التجارب الناجحة، المتعلقة خصوصا بالذكاء الصناعي والتعليم عن بعد لإغناء النموذج التنموي المغربي المرتقب.

ويرتقب أن يتم تقديم قراءة في الكتاب، من إعداد الأستاذ محمد زرو، والأستاذة سناء الغواتي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، خلال حفل سينظم الاثنين 15 يونيو 2020، في الساعة 11:00 صباحًا، بمسرح جامعة ابن طفيل.

‫تعليقات الزوار

2
  • متابع هسبريس
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 13:01

    لقد قمت بتحميل الكتاب واطلعت عليه
    لا علاقة بين الكتاب والبحث العلمي من العناونين يظهر أن المعلومات التي يحتويها لا تخرج عن ما تداولته وسائل الإعلام خلال الحجر الصحي
    البحث الحقيقي هو الذي يقوم به الغرب من أجل التوصل إلى لقاح سيدر الملايير وسينقذ البشرية
    ادخلو حجوركم واعوذ الله من علم لا ينفع

  • Karim us
    الإثنين 15 يونيو 2020 - 18:41

    Downloaded the book, it's useless unfortunately as expected, morocco still need many years to become a developed country, we must focus on useful things not the "waste of time" books like this one
    Im very disappointed.
    Karim

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة